من جعبة الأسبوع

وزير الدفاع الاميركى أبلغ رئيس وزراء تركيا أن أميركا تدعم تركيا فى حربها ضد حزب العمال الكردستانى

الرئيس بوتين يدعو فى ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية إلى اتحاد عالمى لمحاربة الارهاب

المغرب يتعاون مع أسبانيا للقضاء على ارهابيين

النمسا تحكم بالسجن المؤبد على سورى قتل جنوداً سوريين نظاميين

تعاون صينى – كورى جنوبى لنزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية

غوتيريش يسعى لجمع 900 مليون دولار إضافية لازمة الصومال

ملكة بريطانيا تستعرض مع بابا الاقباط تطورات الأوضاع فى المنطقة

إصلاحات فى الجيش الألمانى بعد اكتشاف مؤامرة يمينية

تدمير إذاعة لداعش فى افغانستان

هجوم انتحارى فى باكستان يودى بحياة 25 شخصاً

الأمين العام للامم المتحدة

لبنان :

       
    أقام سفير بريطانيا هيوغو شورتر حفل استقبال تكريما للاعلاميين في منزله في اليرزة لمناسبة يوم حرية الصحافة. وألقى أمام مدعويه كلمة قال فيها: احتفلنا في الأسبوع الماضي باليوم العالمي لحرية الصحافة. لا تلقى الصحافة في أي بقعة من الشرق الأوسط التقدير والاحترام اللذين تلقاهما الصحافة اللبنانية. لكن أحدا لا ينكر في الوقت ذاته الحيز الهام الذي لا تزال تشغله مسألة حرية الصحافة هنا. كيف لي أن أنسى هذا الواقع وأنا أعيش في ربوع هذا البيت الذي كان يملكه يوما الصحفي المعروف سليم اللوزي.
فقد واجهت وسائل الإعلام اللبنانية أزمة حادة هذا العام، حيث اضطر بعضها إلى الإقفال على غرار جريدة السفير التي توقفت عن الإصدار بعد 42 سنة من الخدمة، أو لأسباب إعادة الهيكلة لمواكبة النمو المتسارع في العالم الرقمي أو لمواجهة الضغوط المالية. ورأينا في بريطانيا كيف كانت ذي إنديبندنت أول صحيفة وطنية تتحول بشكل كامل إلى موقع إلكتروني عالي الجودة في شباط 2016، كما فعل بعض الحاضرين في هذه القاعة الذين سبق أن أنشأوا مواقعهم الإخبارية الخاصة على شبكة الإنترنت. ونحن سعداء لقدرتكم أيضا على الارتقاء إلى مستوى التحديات. 
أضاف: برأيي، إذا كانت حرية الصحافة تتعرض مرارا للانتقاد فلأن الصحافة، عندما تؤدي عملها كما يجب، إنما تزود الأشخاص، أي الناخبين، بمعلومات لم يكونوا على علم بها أو تطلعهم على وجهة نظر ربما كانوا قد أغفلوها. وهنا تكمن الوظيفة الأساسية لكل ديمقراطية سليمة، سواء قبل الانتخابات أو خلالها أو بعدها. 
وكما ذكرت سابقا، أشير مجددا إلى اقتراب موعد انقضاء المهل الانتخابية مع انتهاء ولاية البرلمان الحالي بعد 40 يوما من الآن. لذلك نحث الجميع، كجري عادتنا، على وضع جدول زمني واضح لإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن، مع الحرص بالطبع إلى عدم الدخول في نقاش حول ما يجب أن يكون عليه شكل القانون الانتخابي، وهذا امر للبنانيين. 
ولعل الجانب الوحيد من القانون الانتخابي الذي لا أكون محايدا فيه هو ذاك المتعلق بالكوتا النسائية. ثلاثة بالمئة فقط من أعضاء البرلمان في لبنان هم من النساء ٢٠% في السعودية، و٥٠% في تونس، ما يقوض مصداقية لبنان الديمقراطية ويحرم نصف سكانه من حقوقهم السياسية الأساسية، ويمثل هدرا كبيرا للمواهب في نظام سياسي هو أحوج ما يكون إلى جميع المواهب المتوافرة فيه. بالعادة، لست من هواة نظام الكوتا ولكن ظروفا قاهرة قد تدعو إلى تطبيقه بصورة مؤقتة في حالات مماثلة. فانطلاقا من موقعنا كسفارة بريطانية، نعمل على تنفيذ بعض المشاريع المبتكرة والناجحة دعما لدخول المزيد من النساء اللبنانيات إلى الحياة السياسية، في ظل نظام الكوتا أو غيابه. وأنا ممتن جدا لكل من يسعى من بينكم إلى استضافة نساء في برامجكم، أو التحدث عنهن في أعمدة صحفكم، نظرا إلى الدور المحوري الذي يلعبه الإعلام في هذه المسألة. 
وبالحديث عن دور الاعلام الكثيرون منكم يتابع أخبار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لكني أود التأكيد في معرض هذا اللقاء أن خروجنا من الاتحاد الأوروبي لا يعني تخلينا عن أوروبا، ولا يعني بالطبع تقليص دورنا على الساحة العالمية. بل ستعمل بريطانيا بالتكاتف مع لبنان على تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار. 
وتابع شورتر: بعد عام ونصف من تسلمي منصبي كسفير بريطانيا في لبنان، أعرب عن فخري الكبير بالعمل الذي أنجزناه معكم جميعا. نحن نقف إلى جانب لبنان بالفعل لا بالقول. ويلخص الكتيب الذي بين أيديكم مجمل الإنجازات التي حققناها بفضل شركائنا الكثر ومختلف فئات الشعب اللبناني. 
زخر لبنان بأبطال مجهولين يحمون حدوده ويحاربون الإرهابيين؛ أو يوسعون نطاق أعمالهم التجارية في بيئة اقتصادية صعبة؛ أو يتحايلون على ميزانيات أسرهم لمساعدة أولادهم على الانطلاق في الحياة في أحسن الظروف الممكنة؛ أو يعملون بكد وتعب - في المدارس والمستشفيات والمنظمات غير الحكومية - لتعليم الفئات الضعيفة من اللبنانيين والسوريين على السواء، ومعالجتها، ودعمها. وكم تذهلني أيضا الحيوية والإبداعية والدينامية التي يتحلى بها الشباب اللبناني وأصحاب المشاريع الريادية. 
في الختام شكرا لقدومكم اليوم. من شأن تبادل وجهات النظر والتواصل والاستماع إلى بعضنا البعض أن يعزز عامل الموضوعية والثقة ويؤسس لعلاقة طويلة الأمد في ما بيننا. وباعتباركم عيون الجمهور وآذانه وصوته، فامضوا بمساعيكم لتكونوا فخرا لبلادكم. 
وختم: كالعادة، سيكون فريق الإعلام والتواصل - نيكولا وميشيل وعبير - حاضرا لخدمتكم على مدار الساعة، لذلك يرجى الاتصال به عند الحاجة إلى الاستفسار أو الحصول على أي معلومات، وعدم التردد في التحقق منه عن أي خبر يتعلق ببريطانيا - والأعمال التي قد نقوم بها، أو لا نقوم بها.

    
روسيا :
        
       أحيت روسيا الذكرى الثانية والسبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية عبر عرض عسكري نظم في الساحة الحمراء في موسكو، دعا خلاله الرئيس فلاديمير بوتين العالم إلى الاتحاد في محاربة «الإرهاب» مؤكداً أن بلاده قادرة على هزم أي عدوان محتمل، فيما تم الكشف عن أنظمة دفاعية جوية مصممة للعمل في طقس قطبي تقل فيه درجات الحرارة عن الصفر، وذلك في إطار عرض لقدراتها العسكرية
وعمت الاحتفالات بيوم النصر في ذكرى هزيمة ألمانيا النازية عام 1945 مدناً روسية أخرى وقال بوتين خلال العرض العسكري إن «دروس الحرب ترغمنا على البقاء في حالة تيقظ والقوات المسلحة الروسية قادرة على صد أي عدوان محتمل». وأضاف أن «الوضع الحالي يرغمنا على زيادة قدراتنا الدفاعية لكن أيضاً على خوض معركة فعالة ضد الإرهاب والتطرف والنازية الجديدة وتهديدات أخرى، من الضروري تقوية المجموعة الدولية بكاملها». وتابع الرئيس الروسي، إن «روسيا منفتحة على مثل هذا التعاون» مؤكداً أن موسكو «ستكون على الدوام إلى جانب قوات السلام وتلك التي تختار طريق شراكة على قدم المساواة».
وقال بوتين «هذه المأساة المهولة لم يتسن منعها أولاً لأن العقيدة الإجرامية للتفوق العرقي تم التسامح معها وبسبب عدم اتحاد الدول الكبرى» مضيفاً «لم يكن هناك ولن يكون هناك أي قوة قادرة على هزيمة شعبنا». وأضاف الرئيس الروسي «لن ننسى أبداً أن حرية أوروبا والسلام الذي طال انتظاره في العالم تحققا خصوصاً على أيدي آبائنا وأجدادنا وأجداد أجدادنا». ويشكل العرض العسكري في مناسبة يوم النصر أيضاً فرصة لاستعراض القوة العسكرية الروسية التي تخصص لها الدولة مبالغ كبرى، لكن هذه السنة اضطر المنظمون إلى الإعلان عن إلغاء تحليق المروحيات والطائرات الذي يجري عادة فوق الساحة الحمراء بسبب «الظروف المناخية السيئة». وكشفت روسيا خلال العرض العسكري وللمرة الأولى عن نظاميها للدفاع الجوي تور-إم وبانتسير إس إيه.

    

الرئيس بوتين خطيباً فى ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية

النمسا :
          
       
       قضت محكمة نمساوية بسجن مسلح ينتمي لجماعة تابعة لما يعرف بالجيش السوري الحر مدى الحياة الأربعاء بسبب قتله 20 من الجنود السوريين الحكوميين العزل والمصابين.
وفي حكم صدر في وقت متأخر الأربعاء، قالت المحكمة الجزئية في إنسبروك إن هذه الإدانة أرفقت بنص استجواب اعترف فيه المقاتل السوري /27 عاما/ بتلك الجرائم.
وأنكر الرجل أقواله بعد ذلك وقال إن الأمر يتعلق بخطأ في الترجمة.
لكن هيئة محلفين قبلت حجة الادعاء بأن الأدلة الموجهة ضده "دامغة".
وبحسب صحيفة "دير ستاندرد" ، تم استدعاء المترجم الأصلي للإدلاء بأقواله في المحكمة.
وقال المترجم إن المقاتل السوري "قال إنه قتل بالرصاص جنودا مصابين بجروح بالغة .. وقد سألته مجددا وأكد أقواله".
وأنكر الرجل الذي كان يعيش في مخيم للاجئين الفلسطينيين في سورية قبل أن يفر إلى أوروبا، جرائم القتل في محكمة في فبراير.
وقال إنه شارك هو وأخوه في مظاهرات مناهضة للحكومة وتم تعذيبه.
وأضاف: "لقد قتل النظام أخي .. لدي سلاح لأدافع عن نفسي وأسرتي".


    
المغرب :
       
       أعلنت وزارة الداخلية المغربية أن السلطات المغربية والإسبانية فككت "خلية إرهابية" مؤلفة من ثلاثة مناصرين لتنظيم داعش. وأفادت الداخلية في بيان "تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة عناصر موالين لداعش".
وتابع البيان "أظهرت التحريات الأولية أن عناصر هذه الخلية الإرهابية على صلة وثيقة بمقاتلين ينشطون بالساحة السورية العراقية في إطار استقطاب وإرسال متطوعين للقتال" في صفوف التنظيم المتطرف.

    
افغانستان :
       
       أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية عن أن القوات الأفغانية نجحت في تدمير محطة راديو خاصة تابعة لتنظيم داعش كانت تبث برامج دعائية للتنظيم في ولاية ننجرهار، تحقق ذلك من خلال عمليات القصف الجوي التي شنتها القوات الأفغانية على نقاط تمركز مسلحي التنظيم في منطقتي "نزييان" و"آشين" بولاية ننجرهار بشرق أفغانستان.
وأضافت وزارة الداخلية الأفغانية في بيان لها بأن نحو 34 مسلحاً من تنظيم داعش لقوا مصرعهم خلال الغارات الجوية التي شنتها القوات الوطنية الأفغانية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في ولاية ننجرهار.
من جانبها أوضحت وكالة "خامة برس" الأفغانية بأن محطة الراديو التي تم تدميرها، كانت تبث برامج ترويجية لتنظيم داعش في أفغانستان، إلى جانب توجيه تهديدات للموظفين الحكوميين والشعب الأفغاني.
ولا تعتبر هذه هي المحطة الأولى من نوعها يتم تدميرها خلال العمليات الأمنية، بل وقد تم تدمير محطة مماثلة في نفس الولاية تابعة لتنظيم داعش في منتصب العام الماضي.

    
الكويت :
          
أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارته للكويت الثلاثاء، عن ارتياحه لمستوى التعاون مع دول مجلس التعاون في المجال السياسي، وحث على الارتقاء به على مستوى الاقتصاد والدفاع. 
وقال أردوغان الذي يزور الكويت، إن حجم المبادلات التجارية بين تركيا ودول الخليج النفطية دون تطلعات الجانبين، ودعا إلى زيادته. وتابع: نريد تنمية التجارة مع دول الخليج، والتي بلغت 17.4 مليار دولار السنة الماضية. 
وأضاف خلال حفل تدشين أعمال توسعة مطار الكويت الدولي أن حجم هذه المبادلات أقل من المستوى المتوقع بالمقارنة مع القدرات التي نملكها. 
وتجري مفاوضات حول اتفاق لتحرير التجارة بين أنقرة ودول مجلس التعاون الخليجي الست، وهي السعودية و البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر و الإمارات. 
ودشن أردوغان مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح بدء أعمال توسعة مطار الكويت الدولي التي يفترض أن تزيد قدرة استقبال المطار السنوية إلى 25 مليون مسافر خلال ست سنوات، أي ثلاث مرات عما هي حاليا. وهو أكبر مشروع تفوز به شركة تركية في الكويت. وتقوم شركة ليماك هولدنغ التركية بالمشاركة مع شركة الخرافي الدولية الكويتية بتنفيذ أشغال المطار التي تبلغ كلفتها 4,3 مليار دولار. 
ويرافق أردوغان في الزيارة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيرق، ووزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري أحمد أرسلان. 
وتحمل زيارة الرئيس التركي للكويت دلالات ومؤشرات هامة في توقيتها وأبعادها وبرنامجها لعدة أسباب، أولها أن القمة بين الجانبين هي الثانية خلال شهرين، بعد القمة التي جمعتهما خلال زيارة أمير الكويت لتركيا خلال الفترة من 20 إلى 22 آذار الماضي. 
كما يعد هذا اللقاء الرابع بينهما خلال عامين، بعد الزيارة التي قام بها الصباح في نيسان 2016 للمشاركة في قمة التعاون الإسلامي بإسطنبول، والزيارة التي قام بها أردوغان للكويت 28 نيسان 2015.

    
السودان :
          
       استضافت مدينة اسطنبول مباحثات سودانية تركية عسكرية جمعت وزيري الدفاع في البلدين تناولت تعزيز التعاون في المجالات العسكرية والصناعات الدفاعية، وتأتي المباحثات قبل زيارة منتظرة للرئيس التركي رجب طيب أوردغان للخرطوم في شهر يوليو المقبل.
وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي في تصريح صحفي إن وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وصل تركيا للمشاركة في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية (آيدف).
وأشار الشامي الى أن وزير الدفاع، التقى نظيره التركي فكري إشيق، وأجرى الجانبان مباحثات مشتركة تناولت سبل تعزيز التعاون في المجالات العسكرية والصناعات الدفاعية".
وتنظم وزارة الدفاع التركية تحت رعاية الرئاسة التركية المعرض الدولي الـ 13 للصناعات الدفاعية (آيدف) خلال الفترة من التاسع وحتى 12 مايو الجاري، بمشاركة هيئات وبعثات دولية من مختلف أنحاء العالم.
الى ذلك وجَّه النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح، رئيس مجلس الوزراء القومي، بتسريع الخطى لاستكمال اتفاقيات التعاون الاقتصادي والتجاري مع تركيا، توطئة للتوقيع عليها خلال الزيارة المرتقبة للرئيس إردوغان إلى الخرطوم في شهر يوليو المقبل.
واستقبل صالح، في الخرطوم نائب وزير الاقتصاد التركي الفاتح متين، بعد نهاية مباحثات سودانية تركية توجت بالتوقيع على اتفاقية شراكة اقتصادية وتجارية بين البلدين، قال مسؤولون سودانيون أنها ستساهم في زيادة التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز العلاقات بين الخرطوم وأنقرة، فضلاً على أنها ستعطي السودان ميزات تفضيلية في الأسواق التركية وزيادة الصادرات السودانية إلى تركيا.
وأوضح نائب وزير الاقتصاد التركي أن زيارته للسودان تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية.
وأشار إلى الإمكانيات والموارد الطبيعية التي يزخر بها السودان في مختلف المجالات.
وأضاف: "نحن نريد تطوير التبادل التجاري وتحويله لصالح السودان"، مؤكداً استعداد بلاده لتقديم الدعم الفني للسودان لتقوية موقفه في مفاوضات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

    
كوريا الجنوبية :
       
       أدى الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية مون جاي-إن اليمين الدستورية رئيسا للبلاد وتعهد بالتعامل على الفور مع مهام صعبة من بينها الطموحات النووية لكوريا الشمالية وتخفيف التوترات مع الولايات المتحدة والصين. 
وقال مون في أول خطاب له بعد تولي المنصب إنه سيبدأ مباشرة جهود نزع فتيل التوترات الأمنية في شبه الجزيرة الكورية والتفاوض مع واشنطن وبكين للحد من الخلاف بشأن نشر نظام الدفاع الصاروخي الأميركي ثاد في كوريا الجنوبية. وأضاف أنه يعتزم الإعلان عن تعيينات واسعة في المناصب الوزارية وبين موظفي الرئاسة حتى يملأ على وجه السرعة فراغا في السلطة خلفه عزل الرئيسة السابقة باك جون-هاي في آذار بسبب فضيحة فساد هزت قطاع الأعمال والنخبة السياسية في كوريا الجنوبية. 
وقال مون أمام البرلمان سأبدأ على وجه السرعة محاولة حل الأزمة الأمنية. وأضاف لو دعت الضرورة سأتوجه مباشرة إلى واشنطن. سأتوجه إلى بكين وطوكيو. وإذا كانت الظروف ملائمة سأتوجه إلى بيونغ يانغ أيضا. 
وتعهد مون 64 عاما أيضا بقطع ما وصفه بعلاقات التواطؤ بين الشركات والحكومة. وقال مون أتولى منصبي صفر اليدين وسأغادره صفر اليدين. وقبل أدائه اليمين الدستورية رئيسا للبلاد في مراسم اتسمت بالبساطة في البرلمان التقى مون مع زعماء الأحزاب المعارضة حيث وعدهم بتحسين مستوى التنسيق معهم في ما يتعلق بمسائل الأمن الوطني. وقال لكبار مسؤولي المعارضة أستطيع أن أبلي بلاء حسنا في ما يتعلق بالعلاقات بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية والأمن الوطني والتحالف الكوري الأميركي إذا ساعدني حزب كوريا للحرية. وأضاف سأشارك المعارضة في المعلومات بشأن الأمن الوطني. 
غير أن المرشح لمنصب رئيس الاستخبارات الجديد قال إنه يجب تهيئة الظروف المواتية لحل الأزمة النووية لكوريا الشمالية قبل عقد لقاء قمة بين زعيمي الكوريتين. 
وقال سو هون، وهو خبير في المحادثات بين الكوريتين، للصحافيين بعد ترشيحه إن من السابق لأوانه الحديث عن قمة محتملة بين مون ونظيره في كوريا الشمالية. 
وذكر متحدث باسم رئاسة الأركان في كوريا الجنوبية أن الرئيس المنتخب تحدث هاتفيا مع رئيس أركان الجيش لي سون-جين وبحث معه الأحداث المتعلقة بكوريا الشمالية. 
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء في وقت سابق عن لي قوله لمون إن الجيش الكوري الجنوبي مستعد للتحرك في أي لحظة إذا قام العدو باستفزازات. 
من جهته قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في رسالة تهنئة إلى رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن إن الصين مستعدة لتسوية الخلافات مع سول بطريقة مناسبة وعلى أساس التفاهم والثقة المتبادلين. 
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا في تقرير بشأن الرسالة أن شي عبر عن تقديره الكبير لكوريا الجنوبية وللعلاقات بين البلدين. ولم يتطرق التقرير إلى كوريا الشمالية أو منظومة الدفاع الصاروخي التي تنشرها الولايات المتحدة في كوريا الجنوبية وتعارضها الصين بشدة قائلة إنها تهديد لأمنها.

    
بريطانيا :
        
       استقبلت ملكة بريطانيا اليزابيت الثانية بابا الأقباط في مصر تواضروس الثاني في قلعة ويندسور. 
ووصف البابا تواضروس، زيارة البابا فرنسيس إلى مصر بأنها تكريم لمصر، وأن الدافع الأول لها محبته للكنيسة الأرثوذكسية في مصر، التي تحمل حبًا خاصا لديه، موكدًا أن محبته للكنيسة المصرية زادت خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع عدد الشهداء. 
وكان بابا الأقباط التقى مجموعة من الشبان خلال زيارته، وقال إن البيان الصادر عن الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية أثناء زيارة البابا فرنسيس إلى مصر بشأن سر المعمودية تحتوي بنوده على 3 أجزاء: الأول يتحدث عن العلاقة بين الكنيستين في الماضي، والثاني عن أول لقاء بين الكنيستين. أما الجزء الثالث من الحوار، فيتحدث عن المستقبل قائلا: إن الجزء الثالث اجتهاد بين الكنيستين حتى نحصل على نتيجة مثمرة بين الكنيستين، مشيرًا إلى أن ثمار هذا الاتفاق لم ينتج في عام أو اثنين بل على المدى البعيد نتيجة للخلافات بين الكنيستين، قائلا: اريد أن يكون لدينا حوار مع جميع الكنائس ولا نخاصم أحدًا وهذا ما علمتنا المسيحية.
واستطرد البابا قائلا: الوثيقة التي تم توقيعها بشأن سر المعمودية جاء بها: نسعى جاهدين لعدم إعادة المعمودية الممارسة في كنيستينا للشخص الذي يريد الانضمام للكنيسة الأخرى، وهي بمثابة خطوة أولى للتقريب وليس اتفاقا.

    

ملكة بريطانيا تستقبل بابا الأقباط

نيويورك :
        
       اكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ان المنظمة الدولية تسعى لجمع 900 مليون دولار إضافية هذا العام للصومال حيث يحتاج أكثر من ستة ملايين شخص لمساعدات إنسانية ويواجه 275 ألف طفل يعانون من سوء التغذية خطر الموت جوعا.
وقال في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر دولي في شأن الصومال تستضيفه رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي :"قدمنا صباح اليوم خطة استجابة إنسانية معدلة تسعى إلى جمع 900 مليون دولار إضافية حتى نهاية العام".

       
موسكو :
        
       اعتبر الكرملين أنه من المبكر الحديث عن تحسن في العلاقات مع الولايات المتحدة، غداة زيارة قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى واشنطن.
وعند سؤاله حول اذا كان طرأ «دفء» على العلاقات بين القوتين، أجاب المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف أنه «من المبكر جدا التوصل إلى استنتاجات» في هذا الشأن.
ولكنه أضاف في حديث للصحافيين «أن مجرد وجود حوار (بين الطرفين) هو أمر إيجابي للغاية».

       
الصين :
        

اتفق الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي-آن، على أن نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية هدف مشترك للصين وكوريا الجنوبية.
وصرح الناطق باسم الرئيس الكوري الجنوبي يون يونغ-تشان، أمام صحافيين، بأن الرئيسين اتفقا في أول اتصال هاتفي بينهما على أن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية هدف مشترك بين البلدين.
وكانت العلاقات بين سيئول وبكين شهدت توتراً بعد نشر منظومة الصواريخ الأميركية «ثاد» في كوريا الجنوبية، لمواجهة التهديد من الشمال.
وتعتبر الصين أن هذه المنظومة تهديداً لقدراتها العسكرية، واتخذت سلسلة من الإجراءات ضد شركات كورية جنوبية، في خطوة اعتبرتها سيئول نوعاً من الانتقام الاقتصادي.
ويؤيد جاي-آن، الذي تولى مهامه تقارباً مع الشمال لحمله على العودة إلى طاولة المفاوضات على برنامجيه البالستي والنووي.
وقال جاي-آن لنظيره الصيني إنه مدرك لقلق الصين إزاء الدرع الصاروخية الأميركية، ودعا إلى محادثات ثنائية من أجل تفاهم أكبر في المسألة.
واقترح مون، خلال المحادثة التي استمرت 40 دقيقة، إرسال وفد خاص إلى بكين، «يتباحث في ثاد والموضوع النووي في الشمال فقط».
كما وجّه الرئيس الصيني دعوة رسمية إلى نظيره الكوري الجنوبي لزيارة بكين، حسب ما أضاف الناطق باسم جاي-آن.

       
الصين :
        

اتفق الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي-آن، على أن نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية هدف مشترك للصين وكوريا الجنوبية.
وصرح الناطق باسم الرئيس الكوري الجنوبي يون يونغ-تشان، أمام صحافيين، بأن الرئيسين اتفقا في أول اتصال هاتفي بينهما على أن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية هدف مشترك بين البلدين.
وكانت العلاقات بين سيئول وبكين شهدت توتراً بعد نشر منظومة الصواريخ الأميركية «ثاد» في كوريا الجنوبية، لمواجهة التهديد من الشمال.
وتعتبر الصين أن هذه المنظومة تهديداً لقدراتها العسكرية، واتخذت سلسلة من الإجراءات ضد شركات كورية جنوبية، في خطوة اعتبرتها سيئول نوعاً من الانتقام الاقتصادي.
ويؤيد جاي-آن، الذي تولى مهامه تقارباً مع الشمال لحمله على العودة إلى طاولة المفاوضات على برنامجيه البالستي والنووي.
وقال جاي-آن لنظيره الصيني إنه مدرك لقلق الصين إزاء الدرع الصاروخية الأميركية، ودعا إلى محادثات ثنائية من أجل تفاهم أكبر في المسألة.
واقترح مون، خلال المحادثة التي استمرت 40 دقيقة، إرسال وفد خاص إلى بكين، «يتباحث في ثاد والموضوع النووي في الشمال فقط».
كما وجّه الرئيس الصيني دعوة رسمية إلى نظيره الكوري الجنوبي لزيارة بكين، حسب ما أضاف الناطق باسم جاي-آن.

       
الصين :
        

اتفق الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي-آن، على أن نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية هدف مشترك للصين وكوريا الجنوبية.
وصرح الناطق باسم الرئيس الكوري الجنوبي يون يونغ-تشان، أمام صحافيين، بأن الرئيسين اتفقا في أول اتصال هاتفي بينهما على أن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية هدف مشترك بين البلدين.
وكانت العلاقات بين سيئول وبكين شهدت توتراً بعد نشر منظومة الصواريخ الأميركية «ثاد» في كوريا الجنوبية، لمواجهة التهديد من الشمال.
وتعتبر الصين أن هذه المنظومة تهديداً لقدراتها العسكرية، واتخذت سلسلة من الإجراءات ضد شركات كورية جنوبية، في خطوة اعتبرتها سيئول نوعاً من الانتقام الاقتصادي.
ويؤيد جاي-آن، الذي تولى مهامه تقارباً مع الشمال لحمله على العودة إلى طاولة المفاوضات على برنامجيه البالستي والنووي.
وقال جاي-آن لنظيره الصيني إنه مدرك لقلق الصين إزاء الدرع الصاروخية الأميركية، ودعا إلى محادثات ثنائية من أجل تفاهم أكبر في المسألة.
واقترح مون، خلال المحادثة التي استمرت 40 دقيقة، إرسال وفد خاص إلى بكين، «يتباحث في ثاد والموضوع النووي في الشمال فقط».
كما وجّه الرئيس الصيني دعوة رسمية إلى نظيره الكوري الجنوبي لزيارة بكين، حسب ما أضاف الناطق باسم جاي-آن.

       
المانيا :
        

قالت المستشارة أنجيلا ميركل في تصريحات بثت إن ألمانيا لن تسمح للأتراك المقيمين فيها بالتصويت في أي استفتاء على إعادة العمل بعقوبة الإعدام.وسمحت ألمانيا للأتراك الشهر الماضي بالتصويت في استفتاء على منح الرئيس رجب طيب إردوغان سلطات جديدة واسعة النطاق. لكن سلطات محلية ألمانية كثيرة منعت لقاءات جماهيرية وحملات دعاية للاستفتاء وهو ما دفع إردوغان لتشبيه هذا السلوك بسلوكيات حكومة النازي مما أثار خلافا دبلوماسيا بين البلدين. وقالت ميركل التي تسعى للفوز بفترة ولاية رابعة في انتخابات مقررة في أيلول إن ألمانيا لن تسمح للقنصليات والسفارات التركية بأن تصبح لجان اقتراع في استفتاء على إعادة العمل بعقوبة الإعدام في تركيا. وتحظر جميع دول الاتحاد الأوروبي هذه العقوبة. 
وقالت ميركل لمحطة إذاعة دبليو.دي.آر نحن عادة لا نرد على أسئلة افتراضية لكن هذا السؤال للأسف لم يعد افتراضيا إلى حد بعيد إذ أن الأمر يخضع للنقاش في تركيا. وأضافت أعتقد أن من المهم القول إننا لا يمكننا السماح بأمر مرفوض تماما مثل عقوبة الإعدام على الأراضي الألمانية. 
وألغت تركيا عقوبة الإعدام في عام 2004 في إطار سعيها للانضمام للاتحاد الأوروبي. وقال إردوغان إنه سيوافق على إعادة العمل بها إذا ما قدم البرلمان طلبا بذلك أو إذا جرت الموافقة على هذا الإجراء في استفتاء عام. 
وتتمتع السفارات والقنصليات بامتيازات خاصة بموجب معاهدة فيينا لعام 1961 وقد ترغب تركيا على الأرجح في إجراء تصويت في مقارها للحصول على أصوات نحو 1.5 مليون تركي مقيم في الخارج. 
وعلى صعيد آخر، ذكرت شبكة سي.إن.إن ترك أن موسوعة ويكيبيديا على الانترنت طعنت أمام المحكمة الدستورية التركية على قرار حكومة بحجب موقعها في قضية أججت المخاوف من الرقابة في تركيا. 
وقالت هيئة الاتصالات التركية قبل أسبوعين إنه جرى حجب موقع ويكيبيديا معللة ذلك بقانون يتيح حظر المواقع التي تعتبر خطرا على الأمن القومي. وأفادت وسائل إعلام محلية أن القرار بحجب الموقع جاء بسبب صفحتين على ويكيبيديا زعمتا وجود صلات لتركيا بجماعات متشددة. وقال وزير الإعلام إن ويكيبيديا تحاول شن حملة تشويه ضد البلاد مضيفا أن بعض المقالات تزعم أن أنقرة تنسق مع جماعات متشددة.
على صعيد آخر قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين إنها سترد على الكشف عن وجود متعاطفين مع اليمين المتطرف بين صفوف الجيش الألماني بإجراء إصلاحات منها مراجعة المفاهيم التي تشكل على أساسها الجيش في مرحلة ما بعد النازية. 
واعتقلت الشرطة الألمانية جنديا ثانيا يشتبه بضلوعه في خطة دبرها ضابط بالجيش وطالب مقبوض عليهما لتنفيذ هجوم متطرف وإلقاء اللوم فيه على مهاجرين. وقالت الوزيرة، التي تتعرض لانتقادات بسبب أسلوب تعاملها مع هذه الفضيحة، للصحافيين إنها ستطلع لجنة الدفاع بالبرلمان في جلسة خاصة على التحقيق في القضية وعلى التعاطف مع اليمين المتطرف داخل الجيش. والوزيرة التي يشمل منصبها قيادة أركان القوات المسلحة الألمانية حليفة مقربة من المستشارة أنجيلا ميركل التي تستعد لخوض الانتخابات الوطنية بعد خمسة أشهر.
وقالت فون دير ليين إن الجيش يحتاج لخطة أسرع وأكثر كفاءة للإبلاغ عن وقائع وتهديدات محتملة وسيحتاج لتعزيز التوعية السياسية للجنود. وتابعت نحتاج لعملية واسعة النطاق داخل الجيش نفسه، وأن نتحرك معا من المجندين إلى القادة ومن المدربين إلى الوزير.


       
ايطاليا :
        

 انفجرت قنبلة صغيرة في موقف سيارات بمكتب بريد وسط العاصمة الإيطالية روما دون أن تسفر عن وقوع إصابات، مما أثار حالة تأهب أمني.
وذكرت الشرطة الإيطالية في بيان أن الانفجار ناجم عن طرد مفخخ زرع بين سيارتين. وقال مسؤول الشرطة ماسيمو إمبروتا في تصريحات صحافية، بعد أن قام خبراء تفكيك القنابل والكلاب البوليسية ومسؤولو الطب الشرعي بتمشيط الموقع، إنه يبدو أن القنبلة صغيرة، حيث إنها لم تسبب أضراراً واسعة.
ووجد المسؤولون بقايا زجاجتي مياه بلاستيكيتين صغيرتين، يعتقد أنهما كانا يحتويان على السائل المتفجر الذي سبب حريقاً سرعان ما تم إخماده من قبل موظفي مكتب البريد بواسطة طفاية حريق، وتسبب في أضرار طفيفة بسيارة متوقفة، حسب المسؤول.
وذكر إمبروتا أن المحققين لم يعثروا على أي متفجرات أخرى ويفحصون اللقطات المسجلة من الكاميرات الأمنية، رافضاً التعليق على التقارير الإعلامية التي تشير إلى تورط محتمل لمجموعات فوضوية.
ويقع مكتب البريد في حي أوستينسا بالقرب من محطة أنفاق بيراميدا.
يشار إلى أن إيطاليا اتخذت أخيراً إجراءات أمنية إضافية، من بينها تعليق مؤقت للعمل باتفاقية شنغن للسفر بلا تأشيرة بين الدول الأعضاء بالاتفاقية في أوروبا، قبل استضافة أحداث رفيعة المستوى في إطار اجتماعات مجموعة السبع، من بينهما اجتماع لوزراء المالية الذي يختتم اليوم السبت.

       
اميركا :
        
واجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مقاومة لوصفه مدير مكتب التحقيقات الاتحادي إف.بي.آي المعزول جيمس كومي بأنه استعراضي وهو الهجوم الذي سارع كبار أعضاء مجلس الشيوخ والقائم بأعمال مدير إف.بي.آي لرفضه. وحذر ترامب كومي من تسريب تفاصيل محادثاتهما الى الصحافة ملمحا الى احتمال تسجيلها.

وتعهد القائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي بأن يمضي التحقيق في صلات محتملة بين حملة ترامب وروسيا بقوة. وفي أول مقابلة منذ عزله كومي حاول ترامب على ما يبدو تسليط الضوء على أن القرار يتعلق بأداء المدير السابق لمكتب التحقيقات الاتحادي وليس التحقيق بشأن روسيا. ويواجه ترامب اتهامات من الديمقراطيين بأنه أقال كومي ليعرقل تحقيقا تجريه إف.بي.آي في مزاعم أجهزة استخبارات أميركية بأن روسيا تدخلت في انتخابات الرئاسة عام 2016 حتى تفيد ترامب. وألقى التحقيق بظلاله على رئاسة ترامب منذ توليه منصبه في كانون الثاني ويهدد بأن يؤثر على أولوياته السياسية. 
وقال ترامب لشبكة إن.بي.سي نيوز إنه استعراضي. يسعى لاستقطاب الاهتمام... إف.بي.آي في حالة اضطراب. تعلمون ذلك وأنا أعلم ذلك والجميع يعلمون ذلك. وتناقض وصف ترامب مع ما قاله كبار المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين في لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ. وكتب ترامب في تغريدات على تويتر: ليأمل جيمس كومي ان لا تكون محادثاتنا سجلت قبل ان يبدأ بتسريبها الى الصحافة، وكشف ترامب انه سأل كومي ثلاث مرات ان كان عرضة للتحقيق في قضية تداخل روسيا في حملة الانتخابات قبل اقالته. وخلال جلسة استماع أشاد رئيس اللجنة الجمهوري ريتشارد بور وأكبر أعضائها من الحزب الديمقراطي مارك وارنر بكومي. وقال وارنر إنه منزعج من تصريحات ترامب. 
ورفض أندرو مكابي القائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي خلال إدلائه بشهادته بدلا من كومي ما قاله ترامب عن الاضطراب في إف.بي.آي وقال إن كومي يتمتع بدعم واسع من العاملين وما زال يتمتع بدعم حتى يومنا هذا. وكانت متحدثة باسم البيت الأبيض صرحت بأن من المتوقع أن يزور ترامب مقر إف.بي.آي قريبا لكن شبكة إم.إس.إن.بي.سي ذكرت في وقت لاحق أن الخطة ألغيت بعد أن أبلغ مسؤولون بمكتب التحقيقات الاتحادي البيت الأبيض بأن ترامب لن يستقبل بحرارة بعد عزله كومي. 
ووعد مكابي بإخطار أعضاء مجلس الشيوخ بأي تدخل من البيت الأبيض في التحقيق الخاص بروسيا. وقال مكابي لأعضاء المجلس في رأيي واعتقادي أن إف.بي.آي ستواصل هذا التحقيق بقوة وبالكامل. ونفت موسكو التدخل في الانتخابات وتنفي إدارة ترامب المزاعم بالتواطؤ مع روسيا. 
وقال ترامب إنه يعلم أنه بإقالة كومي يخاطر بإثارة حيرة الناس وإطالة أمد التحقيق في صلات محتملة بروسيا. وأضاف لشبكة إن.بي.ٍسي حين قررت القيام بذلك قلت لنفسي مسألة روسيا وترامب قصة ملفقة، إنها ذريعة من الديمقراطيين لتبرير خسارة انتخابات كان من المفترض أن يفوزوا بها. 
وخلصت أجهزة الاستخبارات الأميركية إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر ببذل جهود لتعطيل الانتخابات شملت اختراق رسائل البريد الإلكتروني للحزب الديمقراطي وتسريبها بهدف مساعدة ترامب. 
وأدلى رؤساء أجهزة الاستخبارات الأميركية ومن بينهم مدير الاستخبارات الوطنية دان كوتس ومدير الاستخبارات المركزية الأميركية سي.آي.إيه مايك بومبيو بشهادتيهما أمام مجلس الشيوخ وقالا إنهما يتفقان مع هذه النتيجة. 
وعلى صعيد متصل أبلغ الرئيس الأميركي المذيع المعروف ليستر هولت بشبكة إن.بي.سي نيوز أنه قدم خطابا للسناتور الجمهوري لينزي غراهام يفيد بأنه ليس له استثمارات في روسيا. وقال ترامب لا استثمارات لي في روسيا. ولا قروض. 


       
السعودية :
        

 قالت وزارة الداخلية السعودية، إن مسلحين أطلقوا النيران على العاملين في موقع المشروع القائم في حي المسورة في محافظة القطيف، مما أسفر عن مقتل طفل ورجل باكستاني، وإصابة 10 أشخاص بينهم 4 من قوات الأمن بجروح طفيفة.
وأضافت الداخلية في بيان أصدرته: الإرهابيون استهدفوا الأبرياء ورموا العديد من العبوات الناسفة على الآليات المستخدمة في مشروع التنمية، وقد كان هدفهم إعاقة المشروع وحماية أنشطتهم الإرهابية داخل المنازل المهجورة بالحي الذي تنطلق منه جرائمهم. ودعت وزارة الداخلية السعودية، الأهالي إلى أهمية الابتعاد عن منطقة أعمال المشروع والطرق المؤدية إليه حفاظاً على سلامتهم، مناشدة الجناة تسليم أنفسهم وعدم التمادي في غيهم وإجرامهم.


       
باكستان :
        
قتل 25 شخصاً وأصيب العشرات بجروح بتفجير انتحاري تبناه تنظيم داعش استهدف موكب نائب رئيس مجلس الشيوخ في محافظة بلوشستان المضطربة جنوب غرب باكستان، وفق الشرطة وشهود.
ووفق المسؤول بالشرطة إمداد علي فإن انتحارياً مشتبهاً به استهدف عضوا بمجلس الشيوخ الباكستاني خارج معهد إسلامي.
وقال نائب رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني عبدالغفور حيدري للصحافيين إن التفجير الذي وقع في إقليم ماستونغ على بعد ساعة شرق العاصمة المحلية كويتا، استهدف سيارة كانت تقله.
وأضاف حيدري عبر تلفزيون «سماء» «انا حي أرزق، شاء الله أن أنجو، كان انفجاراً مفاجئاً، أصبت بشظايا الزجاج. أنا مصاب لكني بخير. السائق والأشخاص الآخرون بقربي إصابتهم خطرة».
وحيدري مسؤول في جمعية علماء الإسلام، وهي من كبرى الأحزاب السياسية الدينية في باكستان واستهدفتها حركة طالبان في السابق رغم أن قادتها كانوا مفاوضين بين المقاتلين المتمردين والحكومة الباكستانية.
ويشن متشددون انفصاليون في بلوشستان حملة ضد الحكومة المركزية منذ عقود للمطالبة بنصيب أكبر من ثروات الإقليم الغني بالغاز.كما تنشط حركة طالبان ومتشددون آخرون في الإقليم المتاخم لأفغانستان وإيران.
يشار إلى أن بلوشستان تحاذي إيران وأفغانستان وهي الأكبر بين محافظات باكستان الأربع ولكن سكانها وعددهم سبعة ملايين يشتكون على الدوام من عدم حصولهم على حصة عادلة في ثرواتها.


       
لندن :
        

 قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس بعد محادثات مع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الخميس، إن بلاده تدعم أنقرة بقوة في حربها ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني.
وعبر ماتيس عن تفاؤله بأن تعمل واشنطن وأنقرة على علاج أسباب التوتر بينهما بعد مناقشة دامت نصف ساعة مع يلدريم في لندن وصفها بأنها "صادقة وشفافة ومفيدة".
وقال ماتيس "نتفق 100% مع مخاوف تركيا حيال حزب العمال الكردستاني، وندعم تركيا في حربها ضد حزب العمال الكردستاني بصفتها عضو في حلف شمال الأطلسي".
وأكد ماتيس أن واشنطن لن تعطي أسلحة لحزب العمال الكردستاني، وقال "لم نعط أبدًا أسلحة لحزب العمال الكردستاني، لم نفعل ولن نفعل أبدًا".