من جعبة الأسبوع :

سلطنة عمان : "الدفاع المدنى" تحتفل باليوم العالمي في صحار

الأمم المتحدة تصف استخدام الأسلحة الكيميائية في العراق بجريمة حرب

تفكيك خلية إرهابية جديدة في تونس

صراع مسلح حول موانئ النفط في ليبيا

إعدام 15 إرهابياً في الأردن

أوباما ينفي اتهام ترامب له بالتنصت عليه

اعتقال مئات المشتبه بهم في باكستان لعلاقتهم بالإرهاب

عشرات الجرحى من الفلسطينيين نتيجه مواجهات مع قوات الاحتلال في القدس والضفة

الأزهر الشريف : مسلمو الشرق ومسيحيوه أمة واحدة

الاحتفال باليوم العالمي في سلطنة عمان

سلطنة عمان :

       
    احتفلت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بكلية عمان البحرية الدولية بولاية صحار باليوم العالمي للدفاع المدني، وذلك تحت رعاية اللواء أحمد بن علي كشوب أمين عام مجلس الأمن الوطني بالمكتب السلطاني عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، بحضور أصحاب السعادة ومديري الدوائر الحكومية والخاصة والمواطنين بمحافظة شمال الباطنة.
بدأ الحفل بكلمة للعميد سالم بن يحيى الهنائي مدير عام الدفاع المدني قال فيها: إن الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني يأتي تقديرًا للجهود التي يقوم بها رجال الدفاع المدني والإسعاف لحماية الأرواح والممتلكات وأضاف أن احتفال السلطنة هذا العام تحت شعار (يدًا بيد للحد من مخاطر الكوارث) تأكيدًا على أهمية التعاون بين كافة المؤسسات العامة والخاصة وأفراد المجتمع للحد من المخاطر والتقليل من آثارها وتحقيق السلامة العامة.
وأشار خلال كلمته إلى أن التدريب المستمر وإقامة التمارين العملية المشتركة مع الجهات الحكومية والخاصة من الأمور الأساسية لصقل مهارات وتعزيز قدرات رجال الهيئة والعاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية للتعامل مع مختلف الحوادث والمخاطر بكفاءة ومهنية عالية.
تلا ذلك تقديم عرض مرئي وثائقي عن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والخدمات، بعدها أُلقيت قصيدة شعرية احتفالاً بهذه المناسبة، عقبها قدمت فرقة الرأي فقرة مسرحية توعوية أكدت على دورة وأهمية الدفاع المدني والإسعاف وكيفية تجسيد شعار هذا العام.
وفي ختام الحفل قام راعي المناسبة والحضور بجولة في المعرض الداخلي لتجهيزات الدفاع المدني والإسعاف، بمشاركة كلية عمان البحرية الدولية، كما يحتوى المعرض على العديد من الصور التوعوية، كما قام بجولة في المعرض الخارجي لمشاهدة مركبات وآليات الدفاع المدني والإسعاف.
وعلى هامش الاحتفال تم تنفيذ تمرين مشترك بمنطقة صحار الصناعية وذلك للتعامل مع الحوادث والمخاطر المحتمل وقوعها.

    
العراق :
        
       حذرت الأمم المتحدة السبت من أن الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في القتال في الموصل بالعراق يرقى لجريمة حرب وانتهاك للقانون الإنساني الدولي.
وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، ليز جراندي: " هذا مروع ".
وأضافت:"إذا تأكد الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية، فهذا انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب بغض النظر عن الأهداف أو الضحايا للهجمات ".
وتأتي تصريحات جراندي بعد يوم من تقارير تفيد باستخدام أسلحة كيميائية في المعركة الجارية لتحرير الموصل، وهي المعقل الرئيسي الأخير لــ"داعش" في العراق.
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجمعة: إنه يتم حاليا معالجة سبعة من المرضى يعانون من أعراض تشير إلى تعرضهم لمادة كيماوية سامة في مستشفى قريب من الموصل.
ولم تتضح الجهة المسؤولة عن استخدام الأسلحة الكيميائية.
وقالت جراندي: "ندعو الجميع إلى التصرف بمسؤولية ومنح وضمان الدخول الفوري للأطراف الملائمة للتحقيق في ملابسات الهجوم المزعوم ".
وفي 19 شباط/فبراير الماضي، بدأت القوات العراقية بدعم أميركي هجوما كبيرا لطرد "داعش" من الجزء الغربي من الموصل بعد شهر تقريبا من إخراج المتشددين من الجانب الشرقي من المدينة.
من جانب آخر توقفت الاشتباكات بين جماعتين كرديتين متنافستين في شمال غرب العراق الجمعة بعد مقتل مقاتل وإصابة سبعة حسبما قال مسؤول محلي.
اندلعت الاشتباكات بين قوات البيشمركة المقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني وعناصر من وحدات حماية الشعب المدعومة من حزب العمال الكردستاني التركي، في سنجار العراقية.
ووقعت الاشتباكات بمنطقة سنجار، في محافظة نينوى شمال العراق، قرب الحدود السورية، بعد أن دخلت قوة بيشمركة "روج آفا" الموالية للحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي منطقة تسيطر عليها قوات موالية لحزب العمال الكردستاني التركي الخميس.
تأتي الاشتباكات بعد أيام من زيارة بارزاني لتركيا، التي تعارض بشدة حزب العمال الكردستاني، وتعتبره جماعة إرهابية.

    

تونس :
          
       
       تمكنت وحدات الأمني التونسي بولاية جندوبة بالشمال الغربي للبلاد من الإطاحة بخلية مكونة من عدة عناصر تكفيرية بعد رصد معلومات عن تخطيطهم لتسفير الشباب إلى بؤر التوتر.
ووفق ما أفادت به مصادر أمنية فقد تمّ حجز جوازات سفر سورية كما بينت الأبحاث أنهم ينسقون مع مجموعة إرهابية أخرى موجودة بجبال الجهة يخططون لاستهداف منشآت حيوية على غرار مقرات أمنية ومحطات بنزين.
ويأتي تفكيك هذه الخلية الإرهابية على إثر المواجهات بين وحدات من الجيش التونسي وعناصر إرهابية تنتمي إلى ما يُعرف "كتيبة عقبة ابن نافع " الإرهابية تم فيها القضاء على 5 عناصر إرهابية كانت متمركزة بالمرتفعات الجبلية بولاية القصرين ومن بين التي تمت تصفيتها عناصر تونسية وجزائرية شاركت في عمليات إرهابية استهدفت الدورية الأمنية ببولعابة ومنزل وزير الداخلية السابق لطفي بن جدو.

    
ليبيا :
       
       قال متحدث عسكري إن قوات شرق ليبيا نفذت ضربات جوية حول موانئ نفطية رئيسية الليلة قبل الماضية سعياً لانتزاع السيطرة على المنطقة من فصيل منافس.
وتراجعت قوات الجيش الوطني الليبي التي تتمركز في الشرق والقوات المتحالفة معها الجمعة من ميناءي السدر ورأس لانوف النفطيين -وهما من أكبر المرافئ النفطية في البلاد- إثر هجوم "كتائب دفاع بنغازي".
وأثار الهجوم مخاوف من تصعيد جديد للعنف حول الموانئ ويعرض للخطر زيادة كبيرة في إنتاج ليبيا من النفط كانت قد تحققت بعدما سيطر الجيش الوطني الليبي على أربعة موانئ في سبتمبر الماضي لينهي بذلك إغلاق ثلاث منها.
وعلى الرغم من إعادة فتح ميناءي السدر ورأس لانوف أمام التصدير فإن أضراراً بالغة لحقت بهما نتيجة قتال سابق ويعملان بأقل كثيراً من قدرتهما. ولم يتضح إلى أي مدى استعادت كتائب دفاع بنغازي السيطرة على الميناءين أو ما إذا كانت العمليات فيهما قد تأثرت.
من جانب آخر قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في بيان إنها عقدت اجتماعاً طارئاً الجمعة لبحث سبل حماية منشآت النفط في المنطقة ومراجعة جداول التحميل الحالية.
وأضاف البيان أن الاجتماع الذي عقد الجمعة بحث "إجراءات السلامة المهنية والأمن الصناعي داخل الموانئ النفطية وكيفية المحافظة على سلامة العاملين فيها وسلامة الأصول النفطية من خزانات ومرافق داخل الموانئ ودراسة ومراجعة خطط عمليات شحن الخام وفق الجداول المعدة لعمليات التصدير".
ولم تذكر تفاصيل أي إجراءات محددة اتخذت أو توضح ما إذا كان هناك أي تغيير في العمليات بالموانئ.
ولا توجد معلومات بأن هناك ناقلات تحاول الرسو في الموانئ حاليا لكن مصادر شحن قالت إن من المقرر أن تصل ناقلة إلى ميناء السدر في السابع من الشهر لنقل 630 ألف برميل إلى شركة أو.إم.في الأسترالية.

       
    
الأردن :
       
       نفذت السلطات الأردنية فجر السبت أحكام الإعدام بحق 15 أردنيا "إرهابيا ومجرما" في أول مرة يتم فيها إعدام هذا العدد من المحكومين. وأعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني أنه "تم تنفيذ أحكام الإعدام في سجن سواقة (70 كلم جنوب عمان)".
وتابع المومني "تم فجر السبت تنفيذ حكم الإعدام شنقا حتى الموت بحق عشرة أشخاص أدينوا بارتكاب جرائم إرهابية"، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية. وأضاف المومني أن "الجرائم الإرهابية التي أدين بها الإرهابيون هي هجمات ضد مكاتب المخابرات العامة في البقعة والاعتداء الإرهابي على رجال الأمن العام في صما واغتيال الكاتب ناهض حتر والتفجير الإرهابي الذي تعرضت له سفارة الأردن في بغداد عام 2003، والهجوم الإرهابي على فوج سياحي في المدرج الروماني". وكان المتحدث يشير إلى هجوم ضد سياح في مدرج روماني في العام 2006 أسفر عن مقتل بريطاني، وإلى الهجوم على مكتب المخابرات في البقعة شمال الأردن والذي أدى إلى سقوط خمسة قتلى من عناصر دائرة المخابرات. وبحسب المومني فقد تم تنفيذ حكم الإعدام بحق خمسة محكومين فيما يعرف بخلية إربد الإرهابية.
وكانت الأجهزة الأمنية أحبطت في مارس من العام الماضي مخططا إرهابيا مرتبطا بتنظيم "داعش" في محافظة إربد (89 كلم شمال عمان) ضد أهداف مدنية وعسكرية، عقب مواجهات بين قوات الأمن ومسلحين أدت إلى مقتل سبعة مسلحين وضابط أمن.
وتابع المومني أن "المجرمين الخمسة الآخرين ارتكبوا جرائم جنائية كبرى بشعة تتمثل باعتداءات جنسية وحشية على المحارم".
وأشارت مصادر قضائية أردنية إلى أنه "مازال هناك نحو 94 شخصا محكوما عليهم بالإعدام شنقا وأغلبهم في قضايا قتل واغتصاب".
ويشارك الأردن في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة والذي يشن ضربات جوية على تنظيم "داعش" في سورية وفي العراق.
وتعرض الأردن لأربعة اعتداءات دامية في العام 2016 أدت إلى سقوط عدد من عناصر الأجهزة الأمنية وأعلن "داعش" مسؤوليته عن اثنين منها. كما أعلنت السلطات إحباط مخططات أخرى للتنظيم الإرهابي في البلاد في 2016.

    
أميركا :
          
رفض متحدث باسم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما اتهامات الرئيس الحالي دونالد ترامب لأوباما بالتنصت عليه رفضا تاما.
وقال كيفين لويس المتحدث باسم أوباما السبت عبر بيان له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لقد كانت قاعدة أساسية في إدارة أوباما أن لا يتدخل أحد من العاملين بالبيت الأبيض مطلقا في تحقيق مستقل تجريه وزارة العدل".
أضاف لويس قائلا: "وفقا لهذه الممارسة لم يصدر الرئيس أوباما أو أي ممن يعملون في البيت الأبيض أمرا بمراقبة أي مواطن أمريكي، وكل اتهامات تخالف ذلك هي ببساطة خطأ".
كان ترامب اتهم أوباما السبت في لهجة فظة بعدة اتهامات شديدة، حيث كتب في سلسلة من التغريدات بأن أوباما أمر بالتنصت عليه قبل عملية الانتخابات من داخل برج ترامب.
وقال ترامب دون أن يذكر أية إثباتات: "كم انحدر الرئيس أوباما حين أمر بالتنصت علي خلال عملية الانتخابات المقدسة، إنه شخص شرير (أو مريض)".
وكان ترامب يستند في اتهاماته تلك فيما يبدو على تحقيقات قام بها مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) والمخابرات الأمريكية في دائرة أوباما عام 2016 .

    
لبنان :
          
       استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، في عين التينة، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وعرض معه موضوع الاستحقاق الانتخابي وما يجري في شأن قانون الانتخابات، بالاضافة إلى الوضع الأمني في البلاد.
وقال المشنوق بعد اللقاء: التشاور مع الرئيس بري بطبيعة الحال هو ضرورة وواجب، ضرورة بسبب الحديث عن قوانين الانتخابات والاقتراحات المتداولة، وواجب وهو الأهم لأن هناك مواعيد محددة لدور وزارة الداخلية ولواجباتها في مسألة الانتخابات. وقد أبلغني دولة الرئيس بشكل واضح وصريح التزامه بالتواريخ وبالقانون، وفي الوقت ذاته رغبته في ان يجري الاتفاق على قانون جديد للانتخاب بين مختلف الأفرقاء السياسيين. انتظار الاتفاق لا يعني بأي حال من الأحوال تجاوز المواعيد القانونية أو المهل الدستورية إذا وصلنا إليها".
أضاف: "ناقشنا الموضوع الأمني أيضا، وأكدت لدولته بعد عدة رحلات إلى الخارج وبعد مشاورات مع عديد من الأطراف الاقليمية والدولية، ان الوضع الأمني تحت السيطرة ولا ضرورة للمخاوف الكبرى التي ترمى في الاعلام نتيجة كلام سياسي تعرفونه جميعا. لا شيء يستحق الاهتمام بمثل هذا الأمر، ولا يستحق من اللبنانيين في الخارج أو العرب الذين نسعى دائما لأن يأتوا إلى وطنهم الثاني لبنان. نحن نلح على حسن علاقاتنا العربية، ونلح أكثر على ان السعودية هي صاحبة فضل بالاستقرار في لبنان، ونلح أكثر وأكثر بأن يأتي الاماراتيون إلى بلدهم لبنان لأن امارات الشيخ زايد رحمه الله لم تكن لمرة واحدة إلا دولة راعية للاستقرار ومحبة ومساعدة لكل ما يحتاجه لبنان".
وكان قد استقبل ظهرا سفير اليمن الجديد في لبنان عبدالله عبد الكريم الدعيس في زيارة بروتوكولية.
ثم استقبل السفير الياباني الجديد ماتاهيرو ياماغوتشي، وكانت مناسبة لعرض العلاقات الثنائية بين البلدين.
وبعد الظهر استقبل بري لجنة الرقابة على المصارف برئاسة رئيسها سمير حمود.

    
البحرين :
       
       أعلن المحامي العام رئيس نيابة الجرائم الإرهابية في البحرين أحمد الحمادي، في تصريح لوكالة أنباء البحرين، كشف "تنظيم إرهابي يضم أكثر من 54 إرهابيا في عضويته تم تأسيسه وانضم اليه عدد من المتهمين بينهم 12 متهما، بالخارج وآخر بألمانيا وواحد وأربعون في الداخل ومنهم العشرة الهاربون من السجن (مطلع العام الجاري)، فيما تم ضبط 25 متهما من أعضاء التنظيم ممن قاموا بتنفيذ عدد من الجرائم الإرهابية"، مضيفا ان "تحقيقات النيابة العامة مستمرة على مدار الساعة لاستكمالها وانجازها".
وذكر أن "قادة وأعضاء هذا التنظيم أعدوا وخططوا لعدد من الجرائم الإرهابية بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المملكة وأمنها للخطر، والإضرار بالوحدة الوطنية وعرقلة السلطات العامة من ممارسة أعمالها"، متحدثا عن ضبط أسلحة رشاشة وعبوات داخل طراد على شاطئ البحر بمنطقة النبيه صالح نهاية العام الماضي، وكذلك ضبط مواد مماثلة في منطقة الدير خلال الشهر الماضي.
واتهم التنظيم ب: "الهجوم على مركز الإصلاح والتأهيل بسجن جو وتمكين عدد من المحكوم عليهم في جرائم إرهابية من الفرار والذي أسفر عن مقتل أحد رجال الشرطة وإصابة آخرين وسرقة أسلحة نارية"، إطلاق النار على دورية شرطة في منطقة بني جمرة وإصابة عنصر، اغتيال ضابط شرطة في منطقة البلاد القديم، محاولة الهروب إلى خارج البلاد ومقاومة رجال الشرطة بإطلاق النار عليهم داخل المياه الإقليمية للمملكة والذي أسفر عن مقتل ثلاثة من أعضاء التنظيم.

    
باكستان :
        
       ألقت الشرطة الباكستانية القبض على 1300 شخص يشتبه في صلتهم بجماعات إرهابية، في حملات واسعة النطاق نفذتها بالتعاون مع القوات شبه العسكرية «الرينغرز»، واستهدفت تدمير مخابئهم في إقليم البنجاب وسط باكستان. وقال مسؤول بالشرطة الباكستانية إن 36 مسلحاً قُتلوا في اشتباكات وقعت مع الشرطة والرينغرز الشهر الماضي.
وأظهرت نتائج التحقيق مع المشتبهين وجود جماعات مسلحة صغيرة وكبيرة في أرجاء باكستان، بينها جماعات تمارس العنف الطائفي، وأخرى أكسبت تنظيم «داعش» الإرهابي موطئ قدم في باكستان، الذي أعلن مسؤوليته عن الهجوم الوحشي الشهر الماضي على مزار في إقليم السند الجنوبي، راح ضحيته 88 شخصاً، بينهم نساء وأطفال، وأصيب العشرات بجروح.


    
بيروت :
        
       اقر مجلس الوزراء بنود مشروع قانون الموازنة للعام ٢٠١٧ باستثناء ما يتعلق منها بسلسلة الرتب والرواتب، حيث سيعقد جلسة الاثنين بعد جلسة اللجان المشتركة التي ستناقشها. 
فقد ترأس رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي اجتماعا لمجلس الوزراء غاب عنه الوزير جمال الجراح، وخصصت الجلسة لمتابعة دراسة مشروع موازنة العام 2017.

وبعد الاجتماع تلا وزير الاعلام ملحم الرياشي المقررات الرسمية التالية: اقرت اليوم جميع بنود الموازنة باستثناء المتعلقة منها بسلسلة الرتب والرواتب التي ستكون موضوع نقاش يوم الاثنين في مجلس النواب خلال اجتماع اللجان المشتركة، ويوم الاثنين المقبل ستعقد جلسة لمجلس الوزراء عند الساعة الثانية بعد الظهر لمتابعة مناقشة موازنات الوزارات، والامور سائرة بشكل جيد وباذن الله. بعد ذلك تحول الموازنة الى المجلس النيابي. 
اضاف: وكان الرئيس الحريري قد استعمل تطبيقا الكترونيا له علاقة بالشباب الموجودين معنا اليوم ليطلب طعاما للوزراء وهذا تطبيق هو الاول من نوعه طوره شباب لبنانيون نتمنى ان توجهوا لهم تحية كما فعل مجلس الوزراء، وذلك لتشجيع جميع الشباب على الاقتصاد المعرفي الذي يتبعه كل العالم. 
- هل ستكون الجلسة الاخيرة للموازنة يوم الاثنين؟ 
-  لست متأكدا اذا كنا سننتهي من موازنات كل الوزارات يوم الاثنين وقد يتطلب الامر وقتا اضافيا ولكن الشق الاساسي من الموازنة انتهينا منه. 
- هل توجد خلافات حول بعض البنود؟ 
-ابدا على الاطلاق، فالنقاش كله يسير بالاتجاه الايجابي وباذن الله سننهي الموضوع قريبا. 
- كيف ستقنعون وزراء القوات اللبنانية بالتصويت على الموازنة؟ 
- انا لا اجيب بصفتي وزيرا عن القوات اللبنانية بل انا هنا لامثل رأي مجلس الوزراء، ولكن اتصور انه سيكون هناك كلام مناسب في الوقت المناسب، وان شاء الله يتم كل الامر على خير والاتجاهات ايجابية. 


       
فلسطين :
        
       أصيب العديد من الفلسطينيين، بينهم صحافيون، بالرضوض والاختناق بسبب الرصاص المطاطي واعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين عليهم، وبسبب قنابل الغاز المسيلة للدموع، التي استعملت لقمع مسيرات الضفة الغربية. 
وانطلقت المسيرات في قرى النبي صالح وبلعين ونعلين قرب رام الله، وكفر قدوم غرب نابلس. وخلال المسيرة التي انطلقت في كفر قدوم، أطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت باتجاه الأهالي والصحافيين، ما أدى لإصابة مصور تلفزيون فلسطين الرسمي، أحمد شاور، برصاصة مطاطية بالرأس، وتم نقله لمستشفى رفيديا الحكومي بنابلس لتلقي العلاج. 
وفي قرية النبي صالح، اشتبك عشرات المستوطنين مع أهالي القرية وأطلقوا الرصاص الحي لمنعهم من الوصول إلى نبع المياه القريب من القرية الواقعة في وسط الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفاد مصور لوكالة فرانس برس وشهود عيان. 
واندلعت المواجهات عندما وصل شبان من قرية النبي صالح إلى نبع مياه يقع ضمن حدود القرية، وتدخل المستوطنون لمنعهم من البقاء بالقرب من النبع، الذي أعلنوا سيطرتهم عليه في العام 2008 وإلحاقه بمستوطنتهم المقامة على ٦٠% من أراضي القرية.
وفي نعلين، قمعت قوات الاحتلال المسيرة السلمية التي أقيمت للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال وللتأكيد على رفض إقامة جدار الضم والتوسع العنصري. وقال عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين، محمد عميرة، إن المسيرة انطلقت صوب منطقة إقامة الجدار عقب انتهاء صلاة الجمعة في مسجد الرفاتي في البلدة. 
وأضاف أنه على الرغم من الوحل والأمطار تمكن المتظاهرون من الوصول إلى منطقة الجدار جنوب نعلين، وقرعوا البوابة الحديدية بالحجارة تعبيرا عن رفضهم للاستيطان والجدار، كما أشعل عدد من الفتية الإطارات المطاطية أعلى السلك الإلكتروني المحيط بالجدار، ما أدى إلى تضرر أجزاء منه. وذكر عميرة أن المشاركين في المسيرة أكدوا دعمها للأسير ثائر حماد في الذكرى السنوية لتنفيذ عملية واد الحرامية، وكذلك مساندتهم لجميع الأسرى وبخاصة القدامى منهم. 
واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، وداهمت عددا منازل المواطنين، في حين أبلغ عن اعتقال شاب شمال شرق رام الله. 
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سنجل شمال شرق رام الله، واعتقلت الشاب حسام الدين رفعت منصور بعد دهم منزل عائلته وتفتيشه. 
وفي الخليل جنوب الضفة، داهمت قوات الاحتلال عددا من منازل المواطنين، حيث اندلعت مواجهات في بلدة دورا جنوب الخليل، بينما احتجز جنود الاحتلال الشاب أحمد سلهوب، قبل إطلاق سراحه لاحقا. وفي بلدة طمون جنوب جنين، داهمت دوريات الاحتلال البلدة فجرًا، واقتحمت منازل عدد من الأسرى المحررين، من بينهم منزلي المحررين مراد وعزمي بني عودة. 
كما شهدت بلدة تقوع جنوب بيت لحم عملية اقتحام لدوريات الاحتلال، حيث تركزت في وسط البلدة، ولم بلغ عن اعتقالات. وفي القدس المحتلة، اقتحم الاحتلال الاسرائيلي حي البستان ببلدة سلوان، ونصب حاجزا بالبلدة لتفتيش المركبات والمارة.

       
مصر :
        
أصدر الأزهر الشريف إعلان المواطنة والعيش المشترك في اختتام مؤتمر عقد في القاهرة، حضره ممثلو الطوائف الدينية في الشرق، وأكد المشاركون في الإجتماع، من المسيحيين والمسلمين، أن الأديان كلها براء من الإرهاب بشتى صوره، وأنهم يرفضون أية محاولات من شأنها التفرقة بينهم، وإظهار أن المسيحيين مستهدفون في أوطانهم، وشددوا على ان مسلمي الشرق ومسيحييه أمة واحدة. 
وتلا شيخ الأزهر أحمد الطيب إعلان الأزهر للمواطنة والعيش المشترك في اختتام مؤتمر نظمه الأزهر ومجلس حكماء المسلمين في القاهرة تحت عنوان الحرية والمواطنة: التنوع والتكامل، وقال إن المجتمعين في المؤتمر أكدوا ان المواطنة مصطلح أصيل في الإسلام، وليست حلاً مستورداً، وإنما هو استدعاء لأول ممارسة إسلامية لنظام الحكم. 
وشدد الإعلان على أن ممارسة المواطنة لم تتضمن أي قدر من التفرقة أو الإقصاء لأي فئة من فئات المجتمع، لافتاً إلى أن المجتمعات العربية والإسلامية تمتلك تراثاً عريقاً في ممارسة العيش المشترك في المجتمع الواحد، وأوضح أن هذه الثوابت والقيم والأعراف تعرضت ولا تزال تتعرض لتحديات داخلية وخارجية، ولذا فإن الأزهر ومجلس حكماء المسلمين ومسيحيي الشرق يلتقون من جديد على الإيمان بالمساواة بين المسلمين والمسيحيين في الأوطان والحقوق والواجبات، باعتبارهم أمة واحدة، للمسلمين دينهم، وللمسيحيين دينهم. 
وأضاف أن تبني مفاهيم المواطنة والمساواة والحقوق يستلزم بالضرورة إدانة التصرفات التي تتعارض ومبدأ المواطنة، من ممارسات لا تقرها شريعة الإسلام، وتنبني على أساس التمييز بين المسلم وغير المسلم، وتترتب عليها ممارسات الازدراء والتهميش والكيل بمكيالين، فضلاً عن الملاحقة والتضييق والتهجير والقتل، وما إلى ذلك من سلوكيات يرفضها الإسلام، وتأباها كل الأديان والأعراف. 
ودعا الإعلان المثقفين والمفكرين إلى التنبه لخطورة المضي في استخدام مصطلح الأقليات، الذي يحمل في طياته معاني التمييز والانفصال بداعي التأكيد على الحقوق. وتابع أن المجتمعين من المسيحيين والمسلمين في مؤتمر الأزهر يعلنون أن الأديان كلها براء من الإرهاب بشتى صوره، وهم يدينونه أشد الإدانة ويستنكرونه أشد الاستنكار.


       
تركيا :
        
اتهمت تركيا ألمانيا بالإقدام على سلوك مشين جراء إلغائها تجمعين لمواطنين أتراك في بلدتين ألمانيتين كان يفترض أن يتكلم خلالهما وزيران تركيان مشيرة إلى أن برلين توفر ملجأ لأشخاص يرتكبون جرائم ضد أنقرة. 
وتظهر تصريحات وزير العدل بكر بوزداغ الذي كان من المفترض أن يلقي كلمة أمام تجمع في بلدة غاغناو في جنوب شرق ألمانيا قبل إلغائه ترديا متزايدا في العلاقات بين البلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي. وقال في خطاب ليلقوا نظرة على تاريخهم. نرى أن الأمراض القديمة قد عادت للظهور. عليهم أن ينشغلوا بمعالجة هذه الأمراض. وقال وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو للصحافيين إنه يتعين على ألمانيا أن تتعلم كيف تحسن التصرف إذا أرادت أن تحافظ على العلاقات.
وكان من المقرر أن يلقي بوزداج كلمة أمام أنصار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في إطار مساعي أنقرة لحشد الدعم بين الجالية التركية في ألمانيا والتي يقدر عدد أفرادها بنحو مليون ونصف المليون لاستفتاء من المقرر أن يجري في نيسان بشأن توسيع نطاق سلطات الرئيس. 
وألغى بوزداج اجتماعا مقررا مع نظيره الألماني بعد إلغاء التجمع وعاد إلى تركيا. 
وقالت مصادر في الخارجية إن بوزداغ استدعى السفير الألماني لاستيضاح الأمر. 
وكانت مدينة كولونيا الألمانية قد ألغت تجمعا مماثلا كان من المفترض أن يتكلم خلاله وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي غداً على خلفية مخاوف أمنية. 
وقال مايكل فايفر رئيس بلدية بلدة جاجناو للتلفزيون الألماني إن السلطات أخلت مبنى البلدية بعد تلقي تهديد بوجود قنبلة. وردا على سؤال لمحطة إن-تي.في التلفزيونية عما إذا كان التهديد مرتبطا بالإلغاء قال فايفر نحن نفترض هذا حاليا ولكن لا نعرف على وجه الدقة. 
وتدهورت العلاقات المضطربة أصلا بين البلدين إلى مستوى جديد وسط انتقادات متنامية في ألمانيا لاعتقال تركيا الصحافي دينيز يوغيل مراسل صحيفة دي فيلت الألمانية يوم الاثنين. 
وقال سيغمار غابرييل وزير الخارجية الألماني في كييف إن الاعتقال تسبب بأضرار جسيمة للعلاقات بين البلدين. 
ووصف بوزداغ ألمانيا بأنها الملجأ الآمن لأعداء تركيا. وقال ألمانيا اليوم باتت ملجأ لجميع من يرتكبون جرائم ضد تركيا مثل أعضاء حزب العمال الكردستاني وتنظيم كولن الإرهابي وجبهة حزب التحرير الشعبي الثوري وأولئك الذين قاموا بالانقلاب وكل من يرتكب جرائم ضد تركيا قد هربوا إلى هناك. وأضاف هذا قرار يتخطى نطاق البلدية. إنه تصرف مشين ينافي الأصول الدبلوماسية. 
وقال فايفر رئيس بلدية جاجناو إن قرار إلغاء التجمع في غاغناو لا يرتكز على معارضة سياسية لبوزداغ أو لحكومة إردوغان. وأضاف فايفر لدينا حرية التجمع هنا في ألمانيا وحرية التعبير عن الرأي. هذه قيم سامية. نحن في موقع لا يمكننا بموجبه حظر هذا إلا استنادا لمخاوف أمنية. لا نلعب دورا سياسيا. 
وفي رد على تصريحات تركيا قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن الحكومة الاتحادية لا شأن لها بقرار السلطات المحلية في بلدة غاغناو إلغاء اجتماع كان سيشهد إلقاء كلمة لوزير العدل التركي بكر بوزداغ. 
وقال المتحدث مارتن شيفر في مؤتمر صحافي دوري للحكومة هذا قرار لم تؤثر عليه الحكومة الألمانية الاتحادية بأي شكل من الأشكال ولا يمكنها التأثير عليه لأنه شأن يخص ولاية والقانون المحلي وتأثيرنا على ذلك صفر. وأضاف أن السفير الألماني مارتن اردمان أكد على هذه الرسالة خلال مناقشة جادة لكن ودية مع السلطات التركية بعد استدعائه لمناقشة الواقعة. وقال شيفر إن ألمانيا منفتحة على أي شيء من شأنه الإبقاء على حوار مفتوح مع تركيا على الرغم من التوترات بشأن سلسلة من القضايا بما في ذلك اعتقال أنقرة لصحافي تركي ألماني.


       
لبنان :
        
استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه في الوزارة، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ التي قالت: الإجتماع مع الوزير باسيل كان بناء ومنتجا وتحدثنا في التقرير المرتقب لمجلس الامن الدولي حول القرار 1701 الذي يلقي الضوء على التحديات والفرص للبنان. كما بحثنا في الوضع المقلق في مخيم عين الحلوة واهمية متابعة تقديم الخدمات من قبل منظمة الاونروا، واتفقنا ان نبقى على اتصال وثيق لمتابعة التطورات والتحديات التي تؤثر على لبنان، ولكن الأهم للبنان هو انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة سعد الحريري. 
واستقبل الوزير باسيل، سفير أوستراليا غلين مايلز الذي قال: كان لي شرف لقاء الوزير باسيل حيث ناقشنا القضايا المتعلقة بدعم لبنان. وكنا قد أعلنا السنة الماضية عن دعمنا للبنان بمبلغ 220 مليون دولار أميركي على ثلاث سنوات دعما له لما يتكبده نتيجة الصراع السوري. كما ناقشنا تقوية وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وستكون للوزير باسيل زيارة الى اوستراليا للقاء الجالية اللبنانية. 
والتقى وزير الخارجية، ممثلة منظمة اليونيسف في لبنان تانيا شابويزا التي أعلنت ان وفدا من المنظمة سيزور لبنان في منتصف آذار لثلاثة ايام يلتقي خلالها رئيس الحكومة والوزراء المعنيين، وستكون لهم جولة في مناطق البقاع وطرابلس للاطلاع على كيفية عمل اليونيسيف ودعمها للأطفال. 
وبحث الوزير باسيل العلاقات الثنائية مع كل من سفيرة سري لانكا لدى لبنان ويجيراتني مندس والقائم بأعمال سفارة هولندا لدى لبنان هان موريتس شابفيلد. 
وفي اطار نشاط وزير الخارجية ينعقد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية 147 الثلاثاء المقبل برئاسة الجزائر في مقر الأمانة العامة في القاهرة، بعد اجتماعات تعقد الاحد والاثنين على مستوى المندوبين لاقرار جدول الاعمال ورفع مشاريع القرارات الى وزراء الخارجية العرب والمتضمن منها الحالة في سوريا والاحتلال الاسرائيلي للجولان والاوضاع في اليمن وليبيا والسودان، كما يبحثون بند التضامن مع الجمهورية اللبنانية. 
وفي هذا الإطار ذكرت وكالة الانباء المركزية ان وزارة الخارجية تعكف على وضع الصيغة النهائية للورقة التي سيقدمها لبنان الى الاجتماع لاقرارها لا سيما ان تعديلات طرأت على مضمونها في ظل انتخاب رئيس الجمهورية. اما النقاط الابرز في الورقة فترتكز الى دعم لبنان سياسيا واقتصاديا ومؤسساته الدستورية بما يحفظ الوحدة الوطنية، والترحيب بانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة والتمسك باحترام الدستور اللبناني الذي يرفض التوطين مع تثمين جهود لبنان والثقل الملقى على عاتقه جراء ايواء النازحين السوريين والاعتراف بضرورة تقاسم الاعباء والترحيب بمساعي لبنان لتقليص اعداد النازحين. ومن جهة اخرى التشديد على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم. كما سيطالب لبنان بدعم موقفه لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 وادانة الخروق الاسرائيلية اليومية للسيادة اللبنانية فضلا عن الاشادة بدور الجيش والاجهزة الامنية في حفظ السلم والامن ومكافحة الارهاب ومحاربة التنظيمات الارهابية.
وعقدت كتلة "الوفاء للمقاومة" اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك بعد برئاسة النائب محمد رعد.
وأفاد بيان للمجتمعين أنه "جرى عرض مسهب للاقتراحات التي تخضع لنقاش جدي بين مختلف الأفرقاء والقوى السياسية في لبنان بهدف التوصل الى توافق وازن حول الصيغة النهائية لقانون الانتخاب الجديد".
وإذ أشارت الكتلة الى "الصراحة المتبادلة بين المتحاورين"، فقد شددت على وجوب مراعاة أي اقتراح للمعايير الدستورية ولمضمون المحددات التي وردت في وثيقة الوفاق الوطني "خصوصا لجهة المناصفة والعيش الواحد او المشترك، وكذلك لجهة صحة التمثيل وفاعليته وشموله".
بعد ذلك اطلعت الكتلة على وقائع ونتائج المؤتمر السادس لدعم القضية الفلسطينية الذي عقد أخيرا بدعوة من مجلس الشورى الاسلامي في طهران، فأعربت عن تقديرها البالغ لأهمية هذا المؤتمر "خصوصا لجهة موضوعه وتوقيته ومقرراته أو لجهة عدد وفاعلية المشاركين في أعماله".
واعتبرت أن "المواقف الحازمة والاستراتيجية التي عبر عنها سماحة الامام الخامنئي في افتتاح المؤتمر تجاه قضية فلسطين والخيارات الواجب اعتمادها، تشكل خارطة الطريق المجدية لنصرتها ودعمها".
وتوجهت الكتلة "بالشكر الكبير للجمهورية الاسلامية الايرانية على احتضانها الدائم ومساندتها الفاعلة للشعب الفلسطيني المقاوم ولكل حركات المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي، رغم كل التضييق والحصار المفروض عليها من الادارة الاميركية وحلفائها ووكلائها في المنطقة والعالم".
وخلصت بعد مداولاتها الى ما يأتي:
"- على صعيد قانون الانتخاب، تؤكد الكتلة تمسكها بالنسبية الكاملة مع الدائرة الواحدة أو الدوائر الموسعة، وترى فيها الصيغة الاكثر انسجاما والتزاما مع المعايير التي تحقق للشعب اللبناني صحة وشمول وفاعلية التمثيل ويشكل اعتمادها نقلة نوعية في مسار بناء الدولة القوية وتجديدا في الحياة السياسية وتفعيلا لها، وصونا للاستقرار السياسي في البلاد.
-  تدعو الكتلة الزملاء النواب الى الاسراع في مناقشة سلسلة الرتب والرواتب واقرارها في جلسة اللجان النيابية المشتركة المقررة يوم الاثنين المقبل 6/3/2017 تمهيدا لإقرارها في الهيئة العامة للمجلس وملاقاة مشروع قانون الموازنة العامة بغية أداء الحقوق المتوجبة للموظفين والعمال المستخدمين الذين طال انتظار إنصافهم.

- تأسف الكتلة لحالة التوتر التي تنتاب مخيم عين الحلوة بين الفترة والأخرى، وللتأثيرات السلبية التي تلقي بثقلها على كل أبناء الشعب الفلسطيني في المخيم وعلى أبناء مدينة صيدا وقضائها، وتضم الكتلة صوتها الى اصوات كل الذين يرفضون العبث بأمن المخيم والجوار ويدعون للتهدئة ولمعالجة الوضع بحكمة وسرعة والحؤول دون تفاقمه.


       
الاتحاد الاوروبي :
        

وافق البرلمان الاوروبي على رفع الحصانة البرلمانية عن زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن والذي طلبه القضاء الفرنسي بعدما نشرت صورا على تويتر لفظاعات ارتكبها تنظيم داعش.
ورفع الحصانة عن المرشحة للرئاسة الفرنسية الذي يأخذ مفعولا فوريا لا يتعلق سوى بهذا التحقيق، وليس مرتبطا بالتحقيق حول شبهات بوظائف وهمية كمساعدي نواب حزب الجبهة الوطنية في البرلمان الاوروبي، والذي ادى الى توجيه التهم لمدير مكتبها.

       
السعودية :
        

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أن التحدياتِ التي تواجهُ أمتنَا الإسلاميةَ خاصة، والعالمَ بصفةٍ عامة، وفي مقدمتِها ظاهرةِ التطرفِ والإرهابِ وصدامُ الثقافاتِ وعدمُ احترامِ سيادةِ الدولِ والتدَخلُ في شؤونِها الداخلية، تستدعي أن نقفَ صفاً واحداً في مواجهةِ هذه التحديات، وأن ننسقَ المواقفَ والجهودَ، بما يخدمُ مصالحَنا المشتركةَ والأمنَ والسلمَ الدوليين .
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها أمام مجلس النواب الإندونيسي، في العاصمة جاكرتا.
ولدى وصول الملك مقر المجلس، كان في استقباله رئيس مجلس النواب الإندونيسي سيتيا نوفانتو، وكبار المسؤولين في المجلس.
بعد ذلك وقع خادم الحرمين الشريفين في سجل الزيارات، معرباً عن سعادته بزيارة مجلس النواب وتطلعه أن يسهم المجلس في تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات، وأن يزيد من التضامن الإسلامي ويسهم في تحقيق الاستقرار والسلام العالمي.
وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في قاعة البرلمان، شاهد والحضور فيلماً عن العلاقات الوثيقة بين المملكة وإندونيسيا.
ثم ألقى رئيس مجلس النواب الإندونيسي كلمة عد هذه الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين، توثيقا لعلاقات الأخوة بين البلدين الشقيقين.
وأشاد برؤية المملكة 2030، وأهدافها المستقبلية.
وأشار إلى التحديات التي تواجه العالم وأهمية التعاون لتحقيق الأمن والسلام.

       
اليمن :
        

قتل أكثر من 30 من عناصر «القاعدة» في سلسلة غارات أميركية وصفت بأنها أوسع عملية عسكرية ضد هذا التنظيم تخللتها عملية إنزال جوي على مواقع للتنظيم الإرهابي في عدة محافظات يمنية تعد الثانية من نوعها منذ تولي الرئيس الأميركي دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة يناير الماضي.
وذكر الجيش الأميركي أنه نفذ أكثر من 20 ضربة ضد تنظيم القاعدة مستهدفا المقاتلين وأسلحة ثقيلة وبنية تحتية للتنظيم في عملية كبيرة.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية الـ«بنتاغون» جيف ديفيس إن الضربات التي استخدمت فيها ذخائر دقيقة التوجيه نفذت في محافظات أبين والبيضاء وشبوة بمشاركة الحكومة اليمنية.
وأضاف في بيان «الضربات ستقلص قدرة التنظيم على تنسيق هجمات إرهابية بالخارج وتحد من قدرته على استخدام الأراضي التي سيطر عليها من الحكومة الشرعية في اليمن كمكان آمن للتخطيط لأعمال إرهابية». ووفق مصادر محلية متعددة نفذت وحدات من مشاة «المارينز» عملية إنزال في سواحل ميناء شقرة في أبين هي الأولى من نوعها في المحافظة تحت غطاء من المروحيات واستهدفت معسكر القاعدة في منطقة موجان قبل أن تنسحب هذه القوات بعد تنفيذ مهمتا وسط تأكيدات أنها قتلت نحو 20 من عناصر التنظيم المتشدد.
وفي البيضاء، ذكرت المصادر أن طائرات أميركية من دون طيار استهدفت مواقع مفترضة لتنظيم القاعدة في مديرية الصومعة أما في مديرية رداع قتل أربعة من عناصر التنظيم.
وبحسب المصادر نفذت طائرات أميركية من دون طيار غارتين في منطقة يشبم بشبوة إحداهما في منطقة جوار والأخرى في المحضرة أدت إلى مقتل أربعة يعتقد بانتمائهم لتنظيم القاعدة.
ووفق مصادر متعددة فإن العملية الأميركية تعد أوسع عملية عسكرية ضد القاعدة في اليمن
وتعد هذه العملية ثاني إنزال جوي ضد القاعدة في اليمن و أن هذه أحدث عملية أميركية عقب عملية بلدة رداع التي نفذت الشهر الماضي.
إلى ذلك، عبر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفين أوبراين،عن استياءه إزاء تردي الأوضاع الانسانية في اليمين.
وقال في تصريح مقتضب قبيل مغادرته مطار صنعاء الدولي نحو جيبوتي إن «7 ملايين من اليمنيين يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة وأنهم لا يعلمون من أين يأتون بوجبتهم التالية».