سلطنةعمان تشارك فى الدورة الرابعة للأيام التعريفية بالمنظمات الدولية

السلطنة وإيران تبحثان تعزيز التعاون والمستجدات الإقليمية والدولية

السلطنة تشارك في الدورة ال 89 للجنة الدائمة للإعلام العربى

السلطنة تشارك في منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة بهولندا

السلطنة تفوز بجائزة المركز الوصيف للقمة العالمية لمجتمع المعلومات

      

الوفد العمانى

تشارك السلطنة ممثلة في اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم في الدورة الرابعة للأيام التعريفية بالمنظمات الإقليمية والدولية (الإيسيسكو، والألكسو، ومكتب التربية العربي لدول الخليج العربي) والمنعقدة في العاصمة المغربية – الرباط، بمشاركة أمناء اللجان الوطنية في الدول الأعضاء في منظمتي «الإيسيسكو والألكسو ومكتب التربية العربي لدول الخليج العربية»، بالإضافة إلى خبراء من منظمة اليونسكو. تهدف الدورة إلى التعريف بالمنظمات الدولية المعنية بالتربية والثقافة والعلوم، ورسالتها، وأهدافها، وأنظمتها، واستراتيجيتها، وبرامجها، وإنجازاتها. بالإضافة إلى تعزيز مستوى التنسيق وتبادل المعلومات بين اللجان الوطنية والمنظمات الدولية، وبناء قدرات الأُطر التربوية والإدارية من أجل الإسهام في تطوير التعليم العالي بالدول الأعضاء، وتنسيق العمل التربوي العربي والإسلامي المشترك في مجال سياسيات التعليم العالي، وتعزيز مفاهيم الحوار والوسطية والاعتدال والتسامح في الأوساط التربوية. وقدم محمد بن سليّم اليعقوبي أمين اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم خلال الدورة ورقة عمل حول «الاستفادة من مشاريع المنظمات الدولية» تناول فيها عددا من المحاور أبرزها المؤشرات المتعلقة بحالة اللجان الوطنية في الدول الأعضاء بالمنظمات، والتحديات التي تواجهها في تنفيذِ مهامها واختصاصاتها، كما تطرق إلى أبرز المشروعات التي تنفذها اللجان الوطنية والمرتبطة بمجالات عمل تلك المنظمات، إضافة إلى أبرز المشروعات والأولويات في خططِ العملِ المستقبلية للمنظمات، واختتم ورقته ببعض الآليات المقترحة للاستفادة من المنظمات الدولية، وأهمية توثيق العلاقات معها ومع إداراتها وخبرائها، وبناء شراكات بينها وبين مختلف المؤسسات الوطنية في الدول الأعضاء، وكذلك تعزيز التعاون الإعلامي بين اللجان الوطنية، والتأكيد على عقد الاجتماعات لأمناء اللجان الوطنية بصفة دورية أو على هامش المؤتمرات والمجالس التنفيذية الخاصة بالمنظمات بهدف توحيد الرؤى والمقترحات بين دول الأعضاء بتلك المنظمات.

الرئيس روحانى مجتمعا بالوفد العمانى

فى طهران استقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية. وقد نقل خلال المقابلة تحيات السلطان قابوس بن سعيد للرئيس الإيراني وتمنيات جلالته له وللشعب الإيراني الصديق بمزيد من التقدم والازدهار. من جانبه حمّل الرئيس الإيراني الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية نقل تحياته الطيبة إلى السلطان وتمنياته لجلالته بدوام الصحة والسعادة وللشعب العماني مزيدًا من الرقي والنماء. تم خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات الإقليمية والدولية. وعقدت بمبنى وزارة الخارجية الإيرانية في طهران جلسة مباحثات بين يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ومحمد جواد ظريف وزير الخارجية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية بحضور عدد من مسؤولين في البلدين. وتم خلال الجلسة استعراض وبحث العلاقات الطيبة القائمة بين السلطنة وإيران وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.. كما تم التطرق إلى القضايا التي تخص دول المنطقة وأهمية حلها بالطرق الدبلوماسية. فى القاهرة شاركت السلطنة في أعمال الدورة التاسعة والثمانين للجنة الدائمة للإعلام العربي بمقر جامعة الدول العربية برئاسة الدكتور عبد المحسن فاروق الياس رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي. وقد ترأس وفد السلطنة في الاجتماع علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام. وتناقش الدورة الحالية للجنة العديد من البنود منها بند « دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب»، والبحث في التوصيات الصادرة عن الاجتماع السابع عشر عن فريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب. كما تناقش الدورة آخر التحديثات المتعلقة بموقع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني ومناقشة التوصيات الصادرة عن حلقات الإعلام الإلكتروني في مواجهة الأفكار المتطرفة لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تنفيذ وتفعيل تلك التوصيات. وستقوم اللجنة الدائمة للإعلام العربي بمناقشة مسودة الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030. وقد أكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمينة العامة المساعدة رئيسة قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية في كلمة افتتاح الدورة على أهمية اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي كونه ينعقد في ظل مرحلة مهمة من تاريخ الأمة العربية، كما أكدت على أهمية الدور الكبير الذي يقوم به الإعلام العربي حيث أصبح السلطة المؤثرة والأكثر تأثيرا في الشارع العربي الآن خاصة وسائل الاتصال الجماهيرية، حيث إنه في ظل وجود هذه الوسائل أصبح كل مواطن عربي يستطيع أن ينقل معلومة أو يخترعها على مواقع التواصل الاجتماعي محذرة من خطورة استخدام الجماعات الإرهابية لوسائل الاتصال بشكل كبير وحرفي وملفت للنظر.

جلسة المحادثات العمانية الأيرانيه

وقالت: إن جدول أعمال اللجنة حافل بالوثائق المهمة وأهمها يتعلق بتحديث الاستراتيجية العربية الإعلامية بناء على آراء وتصورات الدول حيال القضايا المعاصرة في المنطقة العربية ورؤية بعض الدول للتنمية المستدامة ٢٠٣٠. من جانبه قال الدكتور عبد المحسن فاروق الياس رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي: إن هذا الاجتماع يأتي في إطار العمل العربي المشترك ويناقش ١٧ بندا تتعلق بتفعيل العمل الإعلامي العربي بما يتناسب مع تطلعات الدول العربية من جهة والتحديات التي تواجهها من جهة أخرى. وأعرب عن أمله في أن يساهم أعضاء اللجنة في الخروج بتوصيات ونتائج مهمة ليتم رفعها لاجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب . وأوضح أن اللجنة ستناقش العديد من البنود المهمة وعلى رأسها القضية الفلسطينية ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب والتنمية المستدامة٢٠٣٠. وشاركت السلطنة ممثلة بوزارة الخدمة المدنية في منتدى الامم المتحدة للخدمة العامة 2017 والذي عقد بمدينة لاهاي بمملكة هولندا وذلك تحت عنوان “المستقبل هو الآن”، وقد مثل الوزارة في المنتدى الشيخ أحمد بن محمد العامري مستشار التخطيط الاستراتيجي. وناقش المنتدى عدة مواضيع هامة منها كيفية تعزيز السياسات المبتكرة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة للموارد البشرية، وجهود الحكومات وإبداعها في التنفيذ الفعال لأهداف التنمية المستدامة في عدة مجالات، ومساهمة الخدمة العامة في عملية التنمية، والتعرف على عمل موظفي القطاع العام، وتشجيع الشباب على ممارسة المهن في القطاع العام، ومناقشة الحلول لقضايا مجتمعية تخص الشباب، كما قامت العديد من المؤسسات العامة بتقديم نهج مبتكر في المجالات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة وتوفير خطة التنمية المستدامة لعام 2030 عن طريق خريطة واضحة ذات أهداف قابلة للقياس وقابلة للتكيف لتحقيق رؤية طموحة واضحة، وتضمن المنتدى عقد عدة حلقات عمل تختص كل حلقة بجانب من الجوانب التنمية المستدامة، كما تم تبادل عدد من الإصدارات والممارسات الإدارية الناجحة مع عدد من المسؤولين المشاركين بالمنتدى.

وكيل وزارة الإعلام العمانية

وتسلمت السلطنة جائزة المركز الوصيف للقمة العالمية لمجتمع المعلومات التي فازت بها مؤخرًا وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة لتقنية المعلومات من خلال مشاركتها في فئة الصحة الالكترونية عن مشروعها الوطني البوابة الصحية الإلكترونية. وتسلم الجائزة في حفل توزيع جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات الذي أقيم بجنيف بسويسرا عبدالله بن حمود الرقادي مدير عام تقنية المعلومات بوزارة الصحة، وسط حضور كبير من الدول المشاركة، وينظم هذه المسابقة الاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع اﻷمم المتحدة. وكانت المديرية العامة لتقنية المعلومات قد شاركت في عام ٢٠١٣م، بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات بجنيف، وأحرزت المركز اﻷول عن نظامها الصحي الإلكتروني الشفاء ﻹدارة المعلومات الصحية. وأعرب الرقادي عن سروره بحصول السلطنة على الجائزة وهذا التقدير العالمي قائلًا: «في البداية أبارك للسلطنة هذه الجائزة، وهي بلا شك اعتراف دولي لما وصلت إليه السلطنة من تقدم رقمي ضمن استراتيجية الحكومة والاسترتيجيات الوطنية لتنفيذ اهداف التنمية المستدامة وحقوق الانسان ذات الاولوية فى الاطار التنموى العربى والتنمية المستدامة وحقوق الانسان فى اوقات النزاعات المسلحة. يشارك فى المؤتمر ممثلو الاعضاء بالجامعة وممثلو وكالات الامم المتحدة والمنظمات العربية المعنية بحقوق الانسان والمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان والبرلمان العربى ولجنة حقوق الانسان العربية ومنظمات من المجتمع المدنى العربى وخبراء فى مجال حقوق الانسان والتنمية.