من جعبة الاسبوع :

جامعة الدول العربية تعرب عن أسفها لعدم رفع العقوبات الاميركية عن السودان

وزير خارجية دولة الامارات يؤكد حرص بلاده على تعزيز التعاون مع سلوفاكيا

ماتيس : الولايات المتحدة لا تملك اثباتا على مقتل زعيم داعش ابوبكر البغدادى

مقتل زعيم داعش فى افغانستان

كوريا الشمالية تهدد بالرد إذا تعرضت لعقوبات جديدة

ترامب يحذر قطر من إمكان نقل القاعدة العسكرية الاميركية من الدوحة

استشهاد 5 شرطيين على ايدى ارهابيين فى الجيزة وسائحين فى الغردقة

إعتقال مراهق اعتدى على مواطنين بمواد حارقة فى لندن

لبنان :

       
اقام سفير فرنسا في لبنان، برونو فوشيه، حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لبلاده في قصر الصنوبر في منطقة المتحف في بيروت، بحضور وزير الدولة لمكافحة الفساد نقولا تويني، ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ومحمود بري ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، ووزير الثقافة غطاس خوري، ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بالاضافة الى حشد من الشخصيات السياسية والحزبية ووجوه وزارية ونيابية حالية وسابقة، وفعاليات وممثلي المرجعيات الدينية والاجهزة الامنية وسفراء عرب واجانب وشخصيات ديبلوماسية وقنصلية وعدد كبير من افراد الجالية الفرنسية في لبنان. 
بداية الافتتاح بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفرنسي، ثم القى السفير فوشيه كلمة جاء فيها: 
إنه لمن دواعي السرور العظيم بالنسبة إليّ أن أتواجد بينكم هذا المساء للإحتفال بالعيد الوطني الفرنسي وبالصداقة الفرنسية-اللبنانية. 
لو كانت الظروف أكثر إعتياديةً، لكنت قمت بالترحيب بكم في هذا المقرّ الرائع. ولكن هذا المساء، بما أنني وصلت للتوّ واستلمت مهامي، أودّ عوضاً عن ذلك أن أشكركم على الترحيب الحارّ الذي تخصّونني به وعلى عبارات التشجيع الوديّة التي تغدقونها عليّ. 
إن أمعنّا في التفكير بالأمر، نجد، في الواقع، أنه لمن الطبيعيّ جداً أن تقوموا أنتم، يا مواطنيّ الأعزاء وأصدقائي اللبنانيين الأعزاء، بإستقبالي هذا المساء في قصر الصنوبر، وليس العكس. فهذا المكان الحافل بالتاريخ والذكريات هو، على حدّ سواء وبالمقدار نفسه، مقرٌّ لفرنسا ومنزلٌ لجميع اللبنانيين لا بل مهدٌ للبنان المعاصر، أي للبنان الذي سنحتفل قريباً بمئويّته سوياً. 

أودّ أن أشكر السلطات اللبنانية لأنها أتاحت لي أن أتواجد هنا هذا المساء إذ إنها أتمّت بسرعة الإجراءات الديبلوماسية. أودّ كذلك أن أشكر فريق عمل السفارة بأسره وهو لم يكفّ عن العمل الدؤوب بعد مغادرة إيمانويل بون، الذي أذكره وأفكّر فيه بكلّ صداقة والذي يولي لبنان عناية خاصة للغاية في إطار مهامه الجديدة. 
أحيّي جميع اللبنانيين الذين جاؤوا بكثرة للتعبير عن صداقتهم لفرنسا وتمسّكهم بلغتها وثقافتها وقيمها. وأحيّي أيضاً فرنسيي لبنان الذين يعملون بزخم على كافة الأصعدة ويساهمون بالتالي في توطيد الروابط بين فرنسا ولبنان. أودّ هنا أن أخصّ بالشكر ممثّليهم المنتخَبين وجمعياتهم الذين يقومون بعمل ملحوظ. 
حضرات السيدات والسادة، لطالما كان بإمكان اللبنانيين الاتّكال على دعم بلادي، سواء في اللحظات السعيدة أم في الأوقات الصعبة. اليوم، لبنان بحالة أفضل، وفرنسا ستواصل مواكبتها له للمضيّ قدماً نحو مزيد من التحسّن. 
على الصعيد السياسي، لقد قطع لبنان شوطاً هاماً. فقد توافقت القوى السياسية على إنتخاب رئيس وتعيين رئيس للوزراء وتشكيل حكومة وإجراء تعيينات على رأس مؤسسات الدولة الرئيسية. وقامت بذلك في إطار لبناني، بمنأى عن التأثيرات الخارجية. 
كذلك، في الماضي القريب، تمكنت من إقرار قانون إنتخابي جديد. ومن شأن إجراء الانتخابات النيابية في الوقت المحدد أن يتيح استكمال عملية إعادة إطلاق عجلة المؤسسات والقيام بالإصلاحات التي يحتاج إليها لبنان وينتظرها المواطنون. 
إن لبلادي ملء الثقة بقدرة لبنان على مواصلة مساعيه في هذا الاتجاه وهي عازمة على تقديم الدعم اللازم له. هذا ما ستفعله كعضوٍ في الاتحاد الأوروبي، الذي عرض تقديم المساعدة لتنظيم الانتخابات المقبلة. هذا ما ستفعله أيضاً كمؤسسٍ لمجموعة الدعم الدولية، التي تشكّل الضامن للتوافق الدولي من أجل استقرار لبنان. وهذا ما ستفعله كعضوٍ دائم في مجلس الأمن، حيث هي في الصفوف الأمامية للدفاع عن سيادة لبنان واستقلاله وأمنه. 
حضرات السيدات والسادة، لقد تحسّن الوضع على الصعيد الأمني أيضاً. لذا بإمكاننا أن نُسَرّ بأنّ لبنان لم يتعرّض لأي حادث أمني كبير منذ شهور عديدة. ولكن يجب علينا كذلك أن نبقى متيقّظين لأن هذا الهدوء هذه لا يعود إلى تراجع التهديد بل إلى فعالية الجيش والقوى الأمنية. وقد أكّد تدخّل الجيش مؤخّراً في عرسال واقع هذا التهديد. أريد أن أحيّي قرار فتح تحقيق حول الظروف التي جرت فيها هذه العملية التي كانت ضرورية. 
إن فعالية الجيش والقوى الأمنية تثير فينا كلّ الإعجاب وكذلك كلّ الإمتنان لأننا نعلم أنّهم، إذ يحمون لبنان، يساهمون أيضاً في أمن فرنسا. ذلك أنّ الذين ضربوا في برج البراجنة والقاع هم نفسهم الذين ضربوا في باريس، ومنذ عام بالضبط في مدينة نيس. 
إنه لمن الطبيعي إذاً أن يأتي التعاون في مجال الأمن في طليعة أولوياتنا. نحن حالياً نقوم بتسليم المعدّات التي وعد بها الرئيس هولاند في شهر نيسان من العام 2016، والتي ستتيح للجيش اللبناني أن يحارب على نحو أفضل المجموعات الجهادية في منطقة عرسال. وسوف نوطّد كذلك تعاوننا التاريخي مع كافة القوى الأمنية في لبنان. 
في جنوب لبنان، سوف نبقى منخرطين بشكل تامّ ضمن قوات اليونيفيل. تشكّل الكتيبة الفرنسية أهمّ مشاركةٍ لنا في عمليات حفظ السلام. وهي تمكّن فرنسا من أن تساهم مساهمةً حاسمة في وقف الأعمال العدائية السائد منذ أكثر من عشر سنوات. وتتيح لها أيضاً أن تدعم الحكومة اللبنانية في إرادتها المتمثّلة بممارسة سيادتها على كافة الأراضي اللبنانية. نحن نعرف أنّ مكافحة الإرهاب تستحوذ على قسمٍ هامٍّ من الإمكانيات التي يمكن الاستعانة بها في الجنوب لكننا نتعاون بشكل فاعل مع الجيش اللبناني لكي يكون مستعدّاً على نحو أفضل لتأدية مهمته في هذه المنطقة. 
حضرات السيدات والسادة، كما سبق وقلت، تشكّل الأزمة السورية تحدياً لأمن لبنان. على المستوى الإنساني، يضغط وجود اللاجئين بشكلٍ كبيرٍ على البنى التحتية وتزيد هشاشةً المجتمعات المضيفة. 
لا مثيل لسخاء لبنان ولكن قدراته ليست بلا حدود. فرنسا متضامنة مع لبنان وتشارك في الاستجابة الدولية. لقد رفعت من مستوى تدخلها من خلال زيادة تمويلها واستقبال المزيد من اللاجئين. لا يمكن القول بأنّ الاستجابة كافية نظراً إلى الحجم الاستثنائي للأزمة. لكن، يقوم شركاء لبنان بكلّ ما في وسعهم في سبيل تخفيف هذا العبء. 
نريد أيضاً أن نعدّ للمستقبل، إذ ليس مُراداً للاجئين السوريين البقاء في لبنان. العودة المستدامة للاجئين إلى بلادهم وكذلك إعادة الإعمار الاقتصادي المستدام لسوريا يتطلبان إرساء سلامٍ مستدام هو أيضاً، بمعنى آخر، حلاً سياسياً. نلحظ أنه ثمة بعض العمليات تقام لعودة اللاجئين لكنها تبقى محلية ومحدودة ويبقى تأمين الظروف خطة شاملة للعودة.
حضرات السيدات والسادة، إذا تبقى فرنسا دوماً إلى جانب اللبنانيين، فقط من أجلهم ومن دون أي أفكار مسبقة، مع هدفٍ وحيدٍ هو أن تكون ذات فائدة لهم، فهذا لأنها تشاطرهم الرؤية نفسها عن لبنان، لبنان المتعدّد، لبنان المتآلف ومتعّدد اللغات والفرنكفوني، المتجذّر في أرضه والمنفتح إلى العالم، لبنان الحديث والمبدع والمبتكر والمبادر. 
هي أيضاً الرؤية عن مجتمعٍ يعي بأن الإنسان أي الرأسمال البشري، بالمعنى الأسمى للكلمة، هو أثمن ما لديه من ميزة. 
إذ أغادر منصبي كرئيسٍ للمركز الفرنسي، وهو المحرك المعني بالعمل الثقافي الخارجي لفرنسا، أودّ أن أقول لكم بأنني سأقوم بجهدٍ خاص من أجل تعزيز الأعمال الهيكلية التي تهدف إلى إثراء هذا الرأسمال البشري. 
لأنني على يقين بأنه من خلال التعليم والثقافة والعلوم والفنون والتكنولوجيات الجديدة سيجعل اللبنانيون من أنفسهم أفراداً منوّرين وسيبنون لبنان الغد، لبنان الذي يريده اللبنانيون لأجلهم والذي هو أيضاً رسالة للمنطقة وللعالم. 
حضرات السيدات والسادة، مواطنيّ وأصدقائي اللبنانيين الأعزاء، اليوم، الظروف جدا مؤاتية لتعبّر الصداقة اللبنانية - الفرنسية عن نفسها بكل مداها. تعود المؤسسات اللبنانية إلى العمل وفرنسا، التي أصبح لديها هي أيضاً سلطات جديدة، متضامنة أكثر من أي وقتٍ مضى مع شركائها، وتتطلّع للعمل ضمن الاتحاد الأوروبي وملتزمة في العالم. 
في هذا السياق جدّ المناسب، أريد أن أؤكّد لكم التزامي الكامل لكي نسخّر معاً أفضل ما في علاقتنا التاريخية وفي التبادلات البشرية المتواصلة فيما بيننا في كلّ المجالات وكذلك في المشاريع التي تأتي من كافة الجهات والأدوات الفريدة من نوعها التي تتمتّع بها الديبلوماسية الفرنسية. باختصار، أريد أن تؤتي علاقتنا الاستثنائية أجمل ثمارها. 
أتقدّم لكم جميعاً بالتهاني لمناسبة الرابع عشر من تموز وأتوجّه بالشكر الجزيل إلى أوركسترا قوى الأمن الداخلي وإلى السيدة كارولين سولاج اللتين ستؤديان الآن النشيدين الوطنيين. 
عاشت فرنسا! عاش لبنان! عاشت الصداقة الفرنسية اللبنانية!


     

لندن :

       
قالت الشرطة البريطانية إنها اعتقلت مراهقا بعد خمس هجمات بمادة حارقة في شرق لندن خلفت عدة مصابين بجروح في الوجه بينهم شخص إصابته بالغة. 
وقالت شرطة العاصمة إن أحد الضحايا كان يركب دراجة عندما توقف مهاجمان يركبان دراجة أخرى بالقرب منه وألقيا مادة حارقة على وجهه. وقام أحد المهاجمين بعد ذلك بسرقة الدراجة. وجرى استدعاء الشرطة بعد أول هجوم والذي أعقبه أربع هجمات أخرى خلال الساعة والنصف التاليين في منطقة شرق لندن. وقالت الشرطة إنها تتعامل مع الحوادث على أنها مرتبطة. 
وذكر ضباط أنهم يواصلون التحقيق لكنهم اعتقلوا شابا. وقالت الشرطة اعتقل شاب في سن المراهقة للاشتباه في تسببه بأذى جسدي جسيم بالإضافة للسرقة. وهو محتجز حاليا في مركز شرطة بشرق لندن.

 
     

مصر :

            
أعلنت وزارة الداخلية المصرية إن ثلاثة مسلحين مجهولين اغتالوا خمسة رجال شرطة الجمعة في هجوم بالرصاص قرب القاهرة. 
وقالت في بيان بصفحتها على فيسبوك إن المسلحين كانوا يركبون دراجة نارية وأطلقوا النار من سلاح آلي على سيارة شرطة كانت تقوم بدورية أمنية في منطقة البدرشين في محافظة الجيزة. وأضافت أن ضابط شرطة كان موجودا بالقرب من مكان الهجوم بادل المسلحين إطلاق النار وأن ذلك أجبرهم على الفرار. 
وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قالت إن المسلحين هاجموا نقطة تفتيش. وقالت مصادر أمنية إن السيارة كانت متجهة إلى منطقة سقارة السياحية القريبة للمشاركة في تأمينها. 
وذكر شهود عيان إن كل من كانوا يستقلون السيارة استشهدوا وإن المهاجمين ألقوا عبوتين حارقتين بداخلها بعد قتل ركابها لكن سكانا أخمدوا النار بعد أن فر المهاجمون في الحقول القريبة. وقال الشهود الذين تحدثوا لرويترز ان المهاجمين كانوا يحملون ثلاث بنادق آلية. 
هذا وقال مصدر أمني وآخر طبي إن مسلحا بسكين قتل سائحتين المانيتين الجمعة على شاطئ فندق في منتجع الغردقة على البحر الأحمر. 
وقالت وزارة الداخلية المصرية في وقت سابق إن ست سائحات أجنبيات أصبن في الهجوم. وأضافت أن الشرطة ألقت القبض على المهاجم وأنها تستجوبه للوقوف على دوافعه. 
وجاء في بيان مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية: تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحر الأحمر من إحضار أحد الأشخاص قام بالتعدي على مجموع من السائحين باستخدام سلاح أبيض - سكين تم ضبطه - أثناء وجودهم على شاطئ أحد الفنادق بمدينة الغردقة بعد ظهر الجمعة.. ما أسفر عن إصابة 6 سائحات من جنسيات مختلفة وتم نقلهن إلى المستشفى لتلقي العلاج. 
وأضاف البيان أن التحريات الأولية تُشير إلى أن المهاجم تسلل لشاطئ أحد الفنادق السياحية عبر السباحة من خلال شاطئ عام مجاور وتمكن من الوصول لمكان تنفيذ الجريمة. 
وأثبتت السلطات المصرية أنها تستجوب المهاجم للتعرف على دوافعه وأبعاد وملابسات الواقعة ولاتخاذ الإجراءات القانونية.



          

باريس :

                 
تابع الرئيس الأميركي دونالد ترامب جنود بلاده يسيرون جنبا إلى جنب مع نظرائهم الفرنسيين تحت شمس باريس في احتفال مزدوج بمناسبتي مرور مئة عام على دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى واليوم الوطني الفرنسي المعروف بيوم الباستيل. 
وجاء العرض العسكري في أعقاب يوم من المحادثات بين ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون تخلله جولة لزوجتي الرئيسين في باريس وعشاء للأربعة في مطعم في برج إيفل. وقال ترامب في تغريدة أمسية رائعة مع الرئيس إيمانويل ماكرون والسيدة ماكرون. ذهبنا إلى برج إيفل للعشاء. العلاقة مع فرنسا أقوى من أي وقت مضى. واختتمت مراسم الاحتفال زيارة ترامب التي كان يحتاجها الرئيس الفرنسي لدعم موقف بلاده على الساحة العالمية كما أنها يمكن أن تفيد أيضا الرئيس الأميركي الذي لم يتبق له الكثير من الأصدقاء على المستوى الدولي بسبب مواقفه من التجارة الحرة وتغير المناخ. 
ووصل ماكرون إلى العرض العسكري في سيارة جيب عسكرية يحيط به الخيالة في تكرار لمشهد من مراسم تنصيبه قبل شهرين مؤكدا رسالة مفادها أنه يقود قوة عسكرية مهمة. كما يذكر هذا المشهد بالخلاف العنيف الذي شهدته الساحة الفرنسية هذا الأسبوع بين ماكرون وقائد قواته المسلحة الجنرال بيير دو فيليه بشان اقتراحات بتخفيض موازنة وزارة الدفاع. 
ووصل ترامب مع زوجته ميلانيا في سيارة سوداء حيث استقبلتهما السيدة الأولى بريجيت ماكرون. وقال ماكرون في كلمة بعد العرض وجود السيد ترامب إلى جواري علامة على صداقة مستمرة وأود أن أشكره. وأضاف لا يمكن أن يفرقنا شيء... أريد أن أشكر أميركا على الاختيار الذي قامت به قبل مئات السنين، علاقة فرنسا والولايات المتحدة عابرة للأزمنة. 
وتحمل الاحتفالات بيوم الباستيل لهذا العام ذكريات مؤلمة للفرنسيين إذ تتزامن مع الذكرى الأولى لأحد أكثر الهجمات التي نفذها اصوليون متشددون دموية في السنوات القليلة الماضية. وبعد العرض العسكري يتوجه ماكرون إلى مدينة نيس حيث سينضم إلى مراسم إحياء ذكرى 86 شخصا قتلهم متشدد تونسي دهسا بعدما قاد شاحنته وسط حشود على الواجهة البحرية للمدينة قبل عام. 
وقد أثنى ترامب على العرض العسكري، ووحدات الجيش المشاركة به، قائلاً: انه إحتفال وطني رائع.. ونحن متلهفون للمشاركة فيه.. ممتاز. وأظهرت عدد من الصور التي التقطت للحفل، حماس الرئيس الأميركي، خلال عرض الجيش الفرنسي لدباباته وطائراته المقاتلة، بما في ذلك الطائرات الأميركية الصنع، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست الأميركية. وتعد هذه المرة الأولى التي يحضر فيها رئيس أميركي احتفالات العيد الوطني بفرنسا منذ جورج بوش الأب عام 1989 الذي تم دعوته آنذاك بمناسبة مرور 200 عام على الثورة الفرنسية. 
وشهدت سماء باريس تحليق طائرات ألفا جيت التي أطلقت دخانًا بألوان العلم الفرنسي، وكذلك مقاتلات فرنسية من طراز ميراج ورافال وأميركية من طراز F-16) (F-22 وطائرات الدوريات البحرية أتلانتيك التي انطلق بعضها من قاعدة أفرو الجوية بشمال البلاد. وشارك في العرض جنود فرنسيون وأميركيون يرتدي بعضهم الزي العسكري خلال الحرب العالمية الأولى 188 جنديا من بينهم 31 من مشاة البحرية جنبا إلى جنب. 
كما جابت شارع الشانزيليزيه، عربات مدرعة حديثة وأخرى تعود للحرب العالمية الأولى. 
وعلى صعيد آخر، ترك الرئيس الأميركي الباب مفتوحا فيما يبدو لتغيير موقفه من اتفاقية باريس للمناخ العام 2015 والتي سحب بلاده منها في وقت سابق هذا العام. 
وقال للصحافيين في باريس قد يحدث شيء فيما يتعلق باتفاقية باريس للمناخ. دعونا نرى ما سيحدث لكن سنتحدث عن ذلك خلال الفترة المقبلة وإذا حدث شيء فسيكون رائعا وإذا لم يحدث فسيكون الأمر على ما يرام أيضا.


               

هونولولو :
              
قال قاض أميركي إن الحظر المؤقت الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على دخول مسافرين من ست دول ذات غالبية مسلمة لا يمكنه منع الأجداد وأقارب آخرين لمواطنين أميركيين من دخول البلاد. 
ويفتح الحكم الذي أصدره القاضي ديريك واتسون في هونولولو الباب أيضا لدخول مزيد من اللاجئين في هزيمة جديدة لترامب في المحاكم ضمن المعركة الطويلة على أمر تنفيذي انتهى به الحال أمام المحكمة العليا. وطلبت ولاية هاواي من واتسون أن يفسر حكما للمحكمة العليا أعاد العمل بأجزاء من الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب في السادس من آذار ويحظر دخول مسافرين من إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما واللاجئين لمدة 120 يوما. 
وقالت المحكمة العليا الشهر الماضي إن الحظر قد يسري لكن أي شخص من الدول الست له علاقة وثيقة بمواطن أو كيان أميركي لن يُمنع من دخول الولايات المتحدة. وفسرت إدارة ترامب هذا الرأي بأنه يعني السماح للأزواج والزوجات والآباء والأطفال والخطيب والخطيبة والأشقاء بدخول البلاد لكنه يحظر دخول الأجداد وأفراد آخرين من الأسرة في تحرك وصفه ترامب بأنه ضروري لمنع الهجمات. 
وانتقد واتسون بشدة تعريف الحكومة لعلاقات القرابة الوثيقة وقال إنه يناقض الفطرة السليمة في حكم يغير الطريقة التي يمكن تطبيق الحظر بها حاليا. وكتب قائلا على سبيل المثال، الفطرة السليمة تملي علينا أن تعريف أفراد الأسرة المقربين يشمل الأجداد. بالطبع الأجداد هم خير مثال على أفراد الأسرة المقربين. 
وقال المدعي العام لهاواي دوجلاس تشين في بيان إن الأمر التنفيذي هو ذريعة للتمييز غير المشروع. وطلب تشين من واتسون إصدار أمر قضائي يسمح للأجداد وأقارب آخرين بدخول الولايات المتحدة.



            

كوريا الشمالية :

       
قالت كوريا الشمالية الجمعة إنها ستتخذ "إجراءات موازية" إذا ما تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا بفرض المزيد من العقوبات عليها ردا على اختبار صاروخ باليستي عابر للقارات الأسبوع الماضي.
وقالت وزارة الخارجية في بيونجيانج في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن اختبار الصاروخ الباليستي هو ممارسة للحق الشرعي في الدفاع عن النفس ضد أي تهديد نووي من الولايات المتحدة.
وتحاول واشنطن إقناع الصين وروسيا بتبني مشروع قرار جديد في مجلس الأمن لفرض عقوبات أكثر صرامة على كوريا الشمالية في أعقاب أحدث تجاربها الصاروخية.



     

واشنطن :

            

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن واشنطن لن تتردد في نقل قاعدة العديد العسكرية من قطر إذا اضطرت إلى ذلك.
وقال ترمب لقناة "سي بي إن نيوز": إذا اضطررنا للرحيل، فإننا سنجد عشر دول مستعدة لبناء قاعدة عسكرية عوض تلك الموجودة في قطر.
وأضاف أن قطر عُرفت بتمويل الإرهاب، قائلاً: "أبلغناهم بضرورة التوقف عن تمويل الإرهاب، لا يمكن أن تقوموا بذلك".
واستطرد ترمب أن الإرهاب وحش، ولا يمكن السماح لدول غنية بتسمينه، ولا بد من الاستمرار في "تجويع هذا الوحش".
وأوضح أن دول الخليج والدول العربية والإسلامية تبذل جهوداً في مكافحة الإرهاب، مبدياً ثقته في نجاحهم.
وكان الرئيس الأميركي قد انتقد قطر في وقت سابق، داعياً إياها إلى التوقف عن دعم الإرهاب، وقال إن للدوحة تاريخاً في دعم التطرف على أعلى مستوى.



          

اميركا :

                 
قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس الجمعة أنه لا يستطيع أن يؤكد أو ينفي مقتل زعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي عقب التقارير التي وردت من سوريا بأنه قتل. 
وقال ماتيس "لو كنا نعلم لقلنا لكم، ولكن حاليا لا استطيع أن أؤكد أو أنفي ذلك"، مضيفا "نحن نفترض أنه حي حتى يثبت عكس ذلك، وهو ما لا استطيع اثباته الآن

               

افغانستان :

                      
قتل الجيش الأميركي الزعيم الجديد لتنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان خلال قصف مطلع الأسبوع الحالي في ولاية كونار، بعد ثلاثة أشهر على قتل الزعيم السابق للتنظيم في ظروف مشابهة، بحسب ما أعلنت الجمعة وزارة الدفاع الأميركية.
وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت في بيان ان "القوات الأميركية قتلت أبو سيد "زعيم تنظيم داعش - خراسان (اسم الفرع المحلي للتنظيم الإرهابي في أفغانستان) خلال "ضربة استهدفت المقر العام للتنظيم" في الحادي عشر من يوليو.
وأضاف البيان "أدت الغارة الجوية أيضا إلى مقتل عناصر آخرين من تنظيم داعش - خراسان ما سيؤدي بشكل كبير إلى عرقلة تحقيق أهداف هذه المجموعة الإرهابية بتكثيف وجودها في أفغانستان".
وابو سيد هو الامير الثالث لتنظيم داعش في أفغانستان الذي تقتله القوات الأميركية أو الأفغانية، بعد حفيظ السيد خان العام الماضي وعبد الحسيب في نهاية أبريل 2017، وقتل الأخير خلال عملية مشتركة للقوات الأميركية والأفغانية في شرق أفغانستان.


                    

دوله الامارات :

                           
استعرض الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي مع رئيس وزراء جمهورية سلوفاكيا روبرت فيتسو، ووزير خارجيته ميروسلاف لايتشاك كلاً على حدة، علاقات التعاون بين دولة الإمارات وسلوفاكيا في مختلف المجالات وسبل تطويرها بما يعزز أواصر الصداقة والتعاون بين الجانبين، وفيما وقع البلدان مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية، أكد سموه الحرص على تطوير أواصر العلاقات ورفع حجم التبادل التجاري.
والتقى في قصر براتيسلافا رئيس وزراء جمهورية سلوفاكيا. وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى قصر براتيسلافا، نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية لجمهورية سلوفاكيا روبرت كالياك.
وتم خلال اللقاء، الذي عقد في إطار زيارته الرسمية إلى سلوفاكيا ـ بحث سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك والصداقة بين دولة الإمارات وسلوفاكيا في مختلف المجالات ومنها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما يخدم مصلحة شعبي البلدين.
وتبادل الجانبان وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان حرص دولة الإمارات على استمرارية تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك مع جمهورية سلوفاكيا والارتقاء بها إلى مستويات أعلى.
من جانبه رحب روبرت فيتسو بزيارة سموه إلى سلوفاكيا، مؤكداً الحرص على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك مع دولة الإمارات في المجالات كافة.
حضر اللقاء، حمد علي الكعبي سفير الدولة غير مقيم لدى سلوفاكيا.
في الأثناء تبادل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ووزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف لايتشاك خلال اللقاء الذي عقد في إطار زيارته الرسمية إلى سلوفاكيا وجهات النظر تجاه مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية. وأكد الشيخ عبدالله بن زايد الحرص على توطيد أوجه التعاون المشترك بين البلدين.
من جانبه رحب ميروسلاف لايتشاك بزيارة سموه إلى سلوفاكيا، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون المشترك والصداقة مع دولة الإمارات، مشيداً بالمكانة الرائدة التي تحظى بها دولة الإمارات حاليا على الصعيدين الإقليمي والدولي.
ووقع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وميروسلاف لايتشاك مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية. وعقب اللقاء عقد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي مؤتمرا صحفيا مشتركا مع ميروسلاف لايتشاك وزير خارجية جمهورية سلوفاكيا.
وتقدم في بداية المؤتمر الصحفي بجزيل الشكر والعرفان لوزير الخارجية والحكومة السلوفاكية لما تم تقديمه من جهود واهتمام بهذه الزيارة.
وقال «إنها الزيارة الأولى منذ تبادل العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا في عام 1993 ونعتقد بأنها فرصة مهمة للغاية أن نعيد ونراجع هذه العلاقة وكيفية تطويرها وازدهارها». وأكد أن «هناك أكثر من 300 مليون دولار أميركي للتجارة البينية بين بلدينا ونرى أن هناك فرصاً أكبر لتطوير هذا الرقم بشكل مضاعف خاصة بعد الانتهاء من التوقيع على اتفاقيتين مهمتين وهما اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي ونتطلع لأن تمر الاتفاقيتان عبر الجوانب القانونية والدستورية في البلدين في أسرع وقت ممكن لكي تحسن من أجواء الاستثمار والتجارة بيننا».
وأضاف: سعداء أن نرى أكثر من 30 ألف مواطن سلوفاكي يزورون الإمارات ونتطلع بأن نوفر فرصا مماثلة للسائح الإماراتي إلى سلوفاكيا«. وتوجه بالشكر إلى»فلاي دبي«على اهتمامها والتزامها برحلاتها المباشرة بين براتيسلافا ودبي، مشيرا إلى أن ذلك» أعطى فرصا حقيقية لشراكة مباشرة ولتحسين العلاقة بين شعبي البلدين«.
وقال إن»اللقاء كان فرصة أيضا لتبادل وجهات النظر حول القضايا التي تعنينا أن كانت قضايا إقليمية أو دولية«. وتقدم سمو الشيخ عبدالله بن زايد بالتهنئة إلى ميروسلاف لايتشاك على اختيار سلوفاكيا رئيسا للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال:»نعتقد أنها مسؤولية كبيرة ولكن سلوفاكيا أثبتت التزامها بالقضايا الدولية وعبر رئاستكم للاتحاد الأوروبي في العام الماضي أيضا أوضحتم مدى اهتمامكم وقدرتكم على مواجهة هذه الصعاب«.
وأكد،»أن هناك فرصة كبيرة لتعزيز العلاقة بين البلدين ففي مجال التعليم والصحة التي تحدث عنها وزير الخارجية السلوفاكي فإنها تعد قطاعات مهمة للغاية وهناك رغبة حقيقية من جانب الإمارات لتطوير هذه القطاعات بشكل كبير ليس فقط لتوفير هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين ولكن لتكون الإمارات مركزا إقليميا لجذب من يريد أن يطور من مهاراته التعليمية أو يبحث عن خدمات صحية متطورة«.
كما أكد أن الاتحاد الأوروبي شريك مهم بالنسبة لدولة الإمارات وهناك رغبة لتطوير العلاقات وصولاً إلى تحقيق اتفاقية تجارة حرة بيننا".
حضر اللقاء، حمد علي الكعبي سفير الدولة غير مقيم لدى سلوفاكيا.


                         

القاهرة :

                                
أعربت جامعة الدول العربية عن أسفها لعدم إقدام الإدارة الأمريكية على رفع العقوبات أحادية الجانب التي تفرضها على جمهورية السودان بشكل دائم وقيامها في المقابل بتأجيل قرارها حول هذا الموضوع إلى يوم الثاني عشر من أكتوبر 2017.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية محمود عفيفي، في تصريح ، إن الجامعة كانت تتوقع أن تتخذ واشنطن قرارها النهائي برفع هذه العقوبات مع انتهاء فترة المراجعة التي كانت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد حددتها في مطلع العام الجاري لاتخاذ هذه الخطوة.
وجدد عفيفي التأكيد على المواقف الثابتة التي تتبناها الجامعة العربية برفض هذه العقوبات، مشيرًا إلى الاتصالات التي أجراها الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط مع الجانب الأمريكي لرفعها دون إبطاء، بما في ذلك بشكل ثلاثي مشترك مع منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي.




                              

مصر :

                           
قالت شركة مواصلات مصر، في بيان، إنها تستثمر مليار جنيه (55.8 مليون دولار) في مشروع للنقل الجماعي الذكي داخل محافظات القاهرة الكبرى.
وأضافت الشركة، التي تستحوذ مجموعة الإمارات الوطنية على 70 في المئة من رأس مالها، أنها بدأت المرحلة الأولى من مشروعها في مصر في أول يوليو من خلال 180 حافلة.
ويشتكي كثير من المصريين من سوء خدمات النقل الجماعي الحكومية، على الرغم من شبكتها الكبيرة التي تخدم ملايين الركاب.
وقالت مواصلات مصر، في البيان، إن مشروعها المكيف يتضمن أول منظومة إلكترونية لإصدار التذاكر الذكية في البلاد، إلى جانب شبكة للإنترنت المجاني وكاميرات للمراقبة.