من جعبة الاسبوع :

المعرض التراثى بالعامرات تجسيد لتفاصيل الحياة العمانية القديمة

اطلاق سراح اللبنانى سعد ريشا فى البقاع

استهداف مقرات الحزب الحاكم ومقاراً للأمن فى تركيا

قتلى فى مخيم للسوريين على حدود الأردن

الدول المجاورة لليبيا تتفق فى القاهرة على رفض التدخل الأجنبى

سقوط عشرات القتلى والجرحى فى باكستان حصيلة انفجار استهدف أحد الأسواق

إحباط عملية انتحارية داخل مقهى فى شارع الحمراء في بيروت وبيان للجيش

الحريرى هنأ مخابرات الجيش وفرع المعلومات على احباط العملية الارهابية

انتحار ارهابيين فى جده أثناء مداهمة وكرهم

اخلاء مراكز يهودية فى أميركا بعد تلقيها تهديدات

أمين عام الأمم المتحدة يدعو لمكافحة الكراهية ضد المسلمين

تفاصل الحياة العمانية القديمة فى معرض التراث

الاطفال يتقون قساوة البرد

اجتماع دول جوار ليبيا

مسيرات نساء

سعد ريشا فى منزله بعد عودته من ايدى خاطفيه

سلطنة عمان :

           
ركن المعرض التراثي بالقرية التراثية بمتنزه العامرات لصاحبه مرهون بن خليفة بن زاهر البسامي (سفير التراث العماني) يستوقف الكثير من الزوار الذين توافدوا للاطلاع ومعرفة تفاصيل حياة الإنسان العماني في بيئاته المختلفة، ويحكي المعرض جانبا من التاريخ العماني الخالد منذ آلاف السنين حيث المقتنيات والأدوات الأثرية التي كان آباؤنا وأمهاتنا يستخدمونها في حياتهم بتفاصيلها الدقيقة في أوقات السلم والحرب.
زوايا مختلفة في المعرض اكتظت بالعديد من الأدوات التراثية كالسيوف والبنادق والخناجر والحراب وغيرها من الآثار التي يصل عمرها إلى مئات السنين.
وأوضح مرهون البسامي أن المعرض يحتوي على الأسلحة التقليدية القديمة منها الدروع الواقية التي كانت تستخدم في الحروب ويرجع بعضها إلى عهد الدولة العثمانية، كما يبرز المعرض أنواعا مختلفة من البنادق القديمة يعود تاريخ بعضها إلى عام 1816م كالصمعة، والسلطانية أبو شجرة، وأبو عراقي، وأبو كز، والسادة والزنجباري وأبو فتيلة وغيرها من الأنواع إلى جانب الحراب التي يرجع تاريخها إلى ثلاثة آلاف سنة.
أما بالنسبة للأدوات الزراعية التي استخدمها العماني في حياته اليومية فيوجد بالمعرض نماذج مختلفة منها المنجور والدلو النحاسي والمحراث والقراز وغيرها، كما توجد فخاريات وأوانٍ نحاسية متعددة الأغراض يعود تاريخها إلى 300 سنة، ويضم المعرض كذلك أنواعا مختلفة من حلي النساء القديمة كالبناجري والخواتم والحروز الفضية، إلى جانب الخناجر التي يستخدمها الرجل إضافة إلى العملات القديمة كقرش الفضة والمحمدية وعملات أخرى متنوعة والطوابع القديمة التي يعود بعضها إلى بدايات الأسرة البوسعيدية.
ويضم المعرض أيضا المناديس المصنوعة من خشب الساج الأصلي وأسرّة الأطفال «المنز» والمنسوجات وأغطية النوم وكذلك المنتجات المصنوعة من سعف النخيل كالحصر والشت والسمة والمخرافة والمنسف، إلى جانب الأدوات المشغلة للأسطوانات مثل السنطور (البشتختة) وهي آلة قديمة لتشغيل الأسطوانات ومعروضات أخرى قديمة كالبرغام النحاسي، وهو عبارة عن جرس نحاسي وبرغام مصنوع من قرن الوعل، وميزان أبو شوكة بعدة أنواع، وأيضا أدوات نحاسية كالطاسة أبو مرزاب ومجموعة من الدلل النحاسية، والرحى المستخدمة لطحن الحبوب.
حكاية المقتنيات التراثية التي تملأ المعرض يسردها المواطن مرهون البسامي لزوار المهرجان من المواطنين والمقيمين والسياح من مختلف الجنسيات فهو يحرص على اقتناء كل ما له صلة بالتاريخ العماني فقد بدأت حكايته مع هوايته المفضلة منذ ريعان شبابه وقد كانت بشكل عشوائي ومع بداية عام 1989 حرص على تنظيمها والمشاركة بها في المحافل والمهرجانات المختلفة المحلية والدولية داخل السلطنة وخارجها بهدف التعريف بحضارة السلطنة وتاريخها.


        
تركيا :
           

ذكرت وسائل إعلام تركية أن رجلاً أطلق النار على سيارة للشرطة في إسطنبول بعد ساعات على هجومين في المدينة على الشرطة والحزب الحاكم في تركيا.
وقالت وكالة الأنباء دوغان أن مهاجماً فتح النار على سيارة للشرطة صباح السبت في ايسينيورت على الضفة الأوروبية من إسطنبول، دون أن يصيب رجال الأمن الذين كانوا في داخلها. ولاذ المهاجم بالفرار لكنه ترك حقيبة صغيرة وقنبلة يدوية.
ومساء الجمعة، أطلقت قذيفة على مقر الشرطة في إسطنبول وأصابت جدار باحته. وفي هذا المركز، يحتجز منفذ عملية إطلاق النار في الملهى في المدينة ليلة رأس السنة. بعدها، ألقيت قذيفة على مقر لحزب العدالة والتنمية دون أن تنفجر. ووقع هذان الهجومان اللذان لم يسفرا عن إصابات بينما كان البرلمان يصوت في قراءة ثانية على تعديل الدستور لتعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب إردوغان. ولم يعرف منفذو هذه الهجمات ولا إن كانت منسقة. ورأى رئيس الحكومة التركية ابن علي يلديريم أن هجومي مساء الجمعة يحملان بصمات "مجموعة إرهابية يسارية"، مشيراً خصوصاً إلى المجموعة اليسارية المتطرفة "حزب التحرر الشعبي الثوري - جبهة" التي شنت هجمات في الماضي على الشرطة. إلى ذلك أقر البرلمان التركي مسودة إصلاح دستوري تشمل تعزيز سلطات الرئاسة ما يمهد الطريق أمام استفتاء متوقع في فصل الربيع قد يفضي إذا جرى إقراره إلى بقاء الرئيس رجب طيب إردوغان في السلطة حتى عام 2029.
ويقول إردوغان إن الإصلاحات ستوفر الاستقرار لتركيا المرشحة للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي في وقت تسوده الاضطرابات وستحول دون عودة البلاد إلى الأوضاع الهشة التي عانتها في الماضي.
وقال البرلمان عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر السبت إن 339 نائباً وافقوا على المسودة. وكان التشريع بحاجة لتأييد 330 صوتاً على الأقل في البرلمان المكون من 550 مقعداً حتى يطرح للتصويت الشعبي.

        
الاردن :
           

قُتل أربعة أشخاص فجر السبت في تفجير سيارة مفخخة استهدف مخيم الركبان للنازحين السوريين بالقرب من الحدود مع الأردن في جنوب سورية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "انفجرت سيارة مفخخة عند أطراف مخيم الركبان عند الحدود الأردنية، ما أسفر عن مقتل أربعة نازحين وسقوط عدد من الجرحى".
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن مصدر عسكري أردني أن "الانفجار نجم عن تفجير سيارة شحن صغيرة داخل المخيم"، مشيراً إلى أنه "تم إدخال 14 جريحاً إلى المركز الصحي الأردني الواقع في المنطقة الحدودية بين الاردن وسورية والمخصص لمعالجة اللاجئين السوريين" العالقين في منطقة الركبان.
وأوضح المصدر أن المصابين يتلقون العلاج حالياً لتقييم حالتهم "ولم يتخذ قرار بعد بإدخال بعضهم إلى المستشفيات الأردنية إلا إذا اقتضت الضرورة ".
ويعيش في مخيم الركبان 85 ألف شخص عالقين على الحدود السورية الأردنية.
وقد تدهورت أوضاع هؤلاء بعد إعلان منطقة الركبان منطقة عسكرية مغلقة إثر هجوم بسيارة مفخخة على موقع عسكري أردني يقدم خدمات للنازحين في 21 يونيو الماضي.
وتبنى تنظيم داعش وقتها الهجوم الذي أوقع سبعة قتلى و13 جريحاً.
ولم تتمكن الأمم المتحدة منذ ذلك الحين من إدخال المساعدات سوى مرتين إلى النازحين، الأولى في الرابع أغسطس والثانية في 22 نوفمبر.

        
القاهرة :
           
أكد وزراء خارجية وممثلو دول جوار ليبيا رفضهم لأي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا، مشددين على أن مكافحة الجماعات الإرهابية في ليبيا يجب أن تكون في إطار الشرعية الدولية، وأن العمليات بهذا الخصوص يجب أن تكون بناء على طلب من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني وفقاً للشرعية الدولية وأحكام القرار رقم 2259 المعتمد من مجلس الأمن بتاريخ 23 ديسمبر 2015 وميثاق الأمم المتحدة.
كما أكد الوزراء، في البيان الصادر في ختام اجتماعهم العاشر بالعاصمة المصرية "القاهرة" السبت برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، رفض أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية الليبية، مطالبين بضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة الليبية الشرعية ووحدتها واحترام سيادة القانون، وضمان الفصل بين السلطات وضمان تحقيق العدالة الاجتماعية، والحفاظ على أمن واستقرار ووحدة ليبيا وسيادتها على أراضيها ولحمة شعبها.
وشددوا على ضرورة الحفاظ على وحدة الجيش الليبي إلى جانب وجود شرطة وطنية لحماية البلاد، وفقاً لبنود الاتفاق السياسي الليبي، لأداء مهامها في الحفاظ على أمن واستقرار الدولة الليبية ومؤسساتها الشرعية.
وطالبوا بترسيخ مبدأ التوافق دون تهميش أو إقصاء، والالتزام بالحوار الشامل بين جميع الأطراف الليبية ونبذ العنف وإعلاء المصالحة الوطنية الشاملة والمحافظة على مدنية الدولة والمسار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة في ليبيا.
وأكد الوزراء مجدداً دعمهم للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، المنبثق عن الاتفاق السياسي الليبي، الذي يؤسس لحل سياسي نهائي للأزمة، ودعا الوزراء المجلس الرئاسي إلى تكوين حكومة وفاق وطني تمثل كل القوى السياسية الليبية، وحثوا مجلس النواب الليبي على الاجتماع لمناقشتها ومنحها الثقة وفقاً لبنود الاتفاق السياسي الليبي، لمباشرة مهامها.
وجدد الوزراء عزمهم على مواصلة الجهود للإسهام في تشجيع العملية السياسية في ليبيا وإنجاحها وإيجاد الظروف الملائمة لإرساء الاستقرار واستعادة الأمن في كافة أنحاء البلاد، وذلك بالتعاون مع الجهود المقدرة التي يبذلها مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، وكذلك كل من الرئيس التنزاني السابق جاكايا كيكويتي ممثل الاتحاد الأفريقي إلى ليبيا، والسفير صلاح الدين الجمالي مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى ليبيا.
وجدد الوزراء رفضهم القاطع للحل العسكري للأزمة الليبية لما له من تداعيات سلبية على أمن واستقرار ليبيا بشكل خاص، ودول الجوار الليبي بشكل عام، مؤكدين على أن الحوار السياسي الشامل بين الأطراف الليبية هو السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة.
وشدد الوزراء على أهمية تعزيز التعاون والتشاور فيما بين دول الجوار على صعيد أمن الحدود ومكافحة الإرهاب بمختلف صوره والجريمة المنظمة وكل أشكال التهريب العابر للحدود، وعلى مواصلة الجهود لعقد اجتماع للخبراء ليعرض اقتراحات في هذا الصدد على الاجتماع القادم لوزراء خارجية دول جوار ليبيا.
وأشاد الوزراء بالنجاحات التي تحققت في مواجهة الإرهاب في مختلف المناطق الليبية وخاصة في مدينتي بنغازي وسرت، وأشاروا إلى أهمية ملاحقة العناصر الإرهابية التي تخرج من المدينتين حتى لا تعيد تمركزها في مناطق أخرى في ليبيا وفي دول الجوار.
وأكد الوزراء على أهمية قيام المجتمع الدولي بالتنسيق مع السلطات الشرعية الليبية لتنفيذ خطة للاستجابة للاحتياجات الإنسانية في ليبيا خلال عام 2017، حيث يعاني الشعب الليبي من نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية في المستشفيات والمنشآت الصحية في مختلف أنحاء ليبيا.


        
واشنطن :
           

وقع الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب فور دخوله إلى البيت الأبيض مرسوما تنفيذيا ضد قانون التأمين الصحي الذي وضعه الرئيس السابق باراك أوباما والمعروف باسم "أوباماكير"، مفتتحا بذلك سياسة قطيعة عرضها قبل ذلك على العالم في خطاب شعبوي وقومي.
وبعدما أدى اليمين والقى خطابا في باحة مبنى الكونغرس (الكابيتول) وحضر العرض التقليدي الذي يلي تنصيب الرؤساء الأميركيين، وقع ترامب بسرعة بعد ذلك أول مرسوم يصدره في المكتب البيضوي.
ووجه ترامب في المرسوم إدارته لمنح أكبر قدر ممكن من الاستثناءات من الإصلاح الصحي الذي أقر في 2010 ويكرهه المحافظون بسبب كلفته، بانتظار إلغائه من قبل الكونغرس.
وافق مجلس الشيوخ الأميركي على تعيين أول وزيرين في إدارة ترامب، هما الجنرال جيمس ماتيس للدفاع وجون كيلي للأمن الداخلي، وقد أقسما اليمين في البيت الأبيض، وأعلن فريقه أن القرارات الكبرى الأولى لن تتخذ قبل الاثنين، ربما في مجالات الهجرة والمناخ والعمل.
وغداة تنصيب ترامب الذي جذب مئات الآلاف من مؤيديه إلى واشنطن، شهدت الولايات المتحدة وعدد من دول العالم تظاهرات واسعة لمعارضي الرئيس الجديد بمبادرة من نساء عبر دعوة أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي.
ودشن آلاف الأستراليين والنيوزيلنديين من نساء ورجال سلسلة التجمعات هذه، وتظاهر الرجال والنساء بالآلاف في سيدني وملبورن في أستراليا وفي ولينغتون وأوكلاند في نيوزيلندا في "مسيرة النساء" تعبيرا عن احتجاجهم على الازدراء الذي عبر عنه ترامب إزاء النساء.
وأعلنت منظمات التظاهرات أن حوالي 300 "مسيرة شقيقة" ستجرى في مدن أخرى في الولايات المتحدة بينها نيويورك وبوسطن ولوس أنجلوس وسياتل، وأعلن شعراء وكتاب في حوالي ثلاثين ولاية أميركية ومدن في العالم عن قراءة نصوص أمام الحشود لـ "إدانة ترامب".
وتمت الدعوة إلى هذه التظاهرات عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقد أطلقتها جدة تدعى تيريزا شوك المحامية المتقاعدة التي كانت مجهولة وتعيش قبل ذلك بهدوء في هاواي، وقال المنظمون أن حوالي 600 تظاهرة ستجري في العالم احتجاجا على تصريحات ترامب ضد المرأة وكذلك ضد المهاجرين والمسلمين.
وكان أوباما وزوجته ميشيل قد غادرا واشنطن بعد أداء ترامب القسم متوجهين إلى بالم سبرينغز في كاليفورنيا حيث سيمضيان إجازة عائلية، وقال أوباما في آخر تصريحات له من قاعدة اندروز العسكرية في ضواحي العاصمة واشنطن "ان ديموقراطيتنا ليست مباني أو صروحا، بل أنتم".

        
باكستان :
           

ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار وقع في سوق بمدينة بارتشنار شمال غرب باكستان إلى 24 قتيلاً مع وجود أكثر من 40 مصاباً. وأوضح المعتمد السياسي في المدينة نصر الله خان أنه تم نقل الحالات الحرجة من المصابين إلى مستشفيات المدن الأخرى. من جانبه أوضح الجيش الباكستاني في بيان صحافي أن قواته نقلت المصابين إلى المستشفى التخصصي في مدينة بيشاور عبر الطائرات المروحية. وأضاف أن قوات الجيش والقوات شبه العسكرية تقوم بتنفيذه دوريات في مناطق مختلفة من مدينة بارتشنار للسيطرة على الوضع الأمني. وقبل ذلك أوضحت الشرطة المحلية أن الانفجار وقع في سوق خضار بالمدينة عندما كان السوق مكتظا بالحركة، ونجم عن عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، وتم تفجيرها بالتحكم عن بُعد. وذكرت وسائل الإعلام الباكستانية أن أحد فصائل حركة طالبان باكستان تبنى مسؤولية تنفيذ الانفجار.
وأكد رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوه أنه لن يسمح للإرهابيين العبث بأمن باكستان. وأوضح في بيان صادر عن الإدارة الإعلامية للجيش الباكستاني أن الإرهابيين يسعون إلى الظهور مجدداً بعد العمليات العسكرية التي تم خلالها القضاء على الإرهاب، ولكن الجيش لن يسمح للإرهابيين العودة مجدداً لتهديد أمن الباكستانيين. وأعرب المسؤول الباكستاني عن ادانته للتفجير الذي وقع في مدينة بارتشنار.

        
بيروت :
           
أفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام أن مخابرات الجيش، أحبطت مساء يوم السبت عملية انتحارية بالقائها القبض على شاب لبناني الجنسية ويدعى عمر حسن العاصي من صيدا (18 عاما) كان يضع حزاما ناسفا تحت سترته، ويهم بتفجير نفسه داخل مقهى الكوستا في شارع الحمراء، الذي كان يعج بالرواد.
وقد تم توقيفه ونقله إلى احد مستشفيات المنطقة بعدما كان اصيب في خلال احباط العملية.
وأكد مندوبنا أن لا وجود لانتحاري آخر كما تردد في بعض وسائل الإعلام.
ولاحقا صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: في عملية نوعية ومشتركة بالتنسيق مع فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي، أحبطت قوة من مديرية المخابرات حوالى الساعة 10.30 من مساء أمس، عملية إنتحارية في مقهى "كوستا" في منطقة الحمرا، أسفرت عن توقيف الانتحاري المدعو عمر حسن العاصي الذي يحمل بطاقة هويته، حيث ضبطت الحزام الناسف المنوي استخدامه ومنعته من تفجيره. وقد حاول الموقوف الدخول عنوة إلى المقهى ما أدى إلى وقوع عراك بالأيدي مع القوة العسكرية، ونقل على الأثر إلى المستشفى للمعالجة.
وأجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اتصالا هاتفيا بعائلة المواطن سعد ريشا الذي تم الإفراج عنه من قبل خاطفيه، مهنئا بسلامته ومطمئنا إلى صحته.
وأبدى الرئيس الحريري اهتمامه الشخصي بكل ملابسات عملية الخطف، مؤكدا "متابعته سير التحقيقات بخصوصها حتى النهاية، تمهيدا لملاحقة الخاطفين وإحالتهم على الجهات القضائية المختصة".
كذلك هنأ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في تغريدة على "تويتر"، مخابرات الجيش وفرع المعلومات "على إحباط عملية انتحارية وشيكة في شارع الحمراء في بيروت. وحدتنا تحمي الوطن والمواطنين".


        
مصر :
           

تمكنت قوات الأمن في مصر من توجيه ضربات كبيرة لجماعة الإخوان الإرهابية بعد أن كشفت عن العديد من المخططات الإخوانية الهادفة إلى محاولة زعزعة الاستقرار وإرباك الأوضاع في الشارع المصري باستغلال الذكرى السادسة لثورة 25 يناير، وكان آخر تلك العمليات ضبط عدد من القيادات الإخوانية الهاربة أثناء عقدهم لقاءً تنظيمياً بالقاهرة.
وتمكن قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية المصرية من إحباط مخطط إخواني يستهدف إثارة الرأي العام من خلال استغلال الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد والتنسيق مع الكيانات المتطرفة، لمحاولة الإخلال بالنظام والأمن خلال تلك الفترة، بتكليف عناصرهم بافتعال العديد من الأزمات بمختلف القطاعات «الجماهيرية، والعمالية»، وتم إلقاء القبض على 8 قيادات إخوانية في هذا الصدد.
كما قامت قوات الشرطة بالعديد من العمليات الاستباقية الناجحة خلال الفترة الأخيرة، تمكنت من خلالها من ضبط عدد من العناصر المتورطة في التخطيط لأعمال العنف والإرهاب وكذا المطلوب ضبطهم وإحضارهم في عدد من القضايا المتهمين فيها بأعمال العنف والشغب، وذلك قبيل أيام من ذكرى ثورة يناير التي يحذر مراقبون من إمكانية استغلالها من قبل العناصر الإرهابية لتنفيذ أعمال إرهابية جديدة.
إلى ذلك، أكد مصدر أمني بوزارة الداخلية المصرية جاهزية قوات الشرطة لمواجهة أي تهديدات أو محاولات لإرباك الأوضاع في مصر وذلك بالتزامن مع قرب حلول الذكرى السادسة لثورة يناير، مؤكداً استمرار التأمين الكامل للشارع المصري ولاسيما المنشآت الحيوية. وأفاد المصدر بقيام الأجهزة الأمنية المعنية بالوزارة باتخاذ مختلف الإجراءات والتدابير اللازمة في ضوء التهديدات والمخططات الإرهابية التي يتم رصدها، مع التحلي بأقصى درجات الاستعداد في هذا الإطار.
ولم يستبعد الخبير في شؤون الحركات الإسلامية نبيل نعيم إمكانية محاولة العناصر الإرهابية في مصر لاستغلال قرب ذكرى ثورة يناير لتنفيذ عمليات إرهابية على نفس النهج الذي تتبعه تلك العناصر في استغلال المناسبات المختلفة لاسيما السياسية منها لإفسادها على المصريين من خلال تنفيذ عمليات إرهابية فيها.

        
اوروبا :
           

أنعش خطاب دونالد ترامب أحزاب اليمين المتطرف في أوروبا. ووصفت زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف مارين لوبان،، صعود تيار اليمين في أوروبا بأنه رد من المواطنين على إملاءات النخبة الليبرالية.
وخلال مؤتمر للشعبويين اليمينيين في أوروبا، الذي انطلقت فعالياته في مدينة كوبلنتس غربي ألمانيا، قالت مرشحة الرئاسة الفرنسية إن المستشارة الألمانية انغيلا ميركل يجري وصفها في وسائل الإعلام الفرنسية بأنها «بطلة إنسانية» بسبب استقبالها للاجئين «لكن لم يتم سؤال الألمان عن رأيهم في سياسة الهجرة هذه».
وقالت لوبان لأنصارها: «نحن نشهد نهاية عالم ومولد عالم جديد». وأضافت أنه بعد قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة فإن عام 2017 «سيكون عام صحوة شعوب وسط أوروبا».
وتابعت لوبان حديثها، قائلة إن المرحلة التي كان فيها القوميون في أوروبا جماعات هامشية، انتهت، وتابعت أن المرحلة التالية ستدور حول إعادة الأغلبيات مرة أخرى إلى صناديق الانتخاب.ووجهت لوبان حديثها إلى المشاركين من أنصار حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني الشعبوي قائلة: «أنتم مستقبل ألمانيا».
في السياق، أعرب حزب البديل من أجل ألمانيا المعارض للاتحاد الأوروبي عن «سعادة كبيرة» لتنصيب ترامب، مشيراً إلى أنه سيضع الولايات المتحدة على مسار مختلف بشكل ملحوظ من العقود الماضية. وقال رئيسا الحزب فروك بيتري ويورج مويتن في برقية «إنهما يعلنان عن سياسة عدم تدخل وحلول ونظام». وأكد الحزب، الذي يعرف بموقفه المناهض بشدة للهجرة، «لقد تم الاعتراف بوظيفة الحدود التي تحقق الاستقرار، باعتبارها إنجازاً حضارياً».
بدوره، عبر خيرت فيلدرز، النائب الهولندي المناهض للإسلام، عن أمله في أن يكون هذا العام «عام الربيع الشعبي» في أوروبا.  وأضاف: «شعوب الغرب في صحوة. لقد بدأوا يلقون عن كاهلهم نير التصويب السياسي. هذا العام سيكون عام الشعب، عام التحرير.

        
السعودية :
           

نفذت قوات الأمن السعودية عملية نوعية استباقية بمهاجمة متزامنة لوكرين إرهابيين في محافظة جدة أسفرت عن انتحار اثنين من الإرهابيين والقبض على اثنين آخرين في الوكر الثاني، وجاءت العملية بحسب مصادر أمنية بعد متابعة ورصد دقيقين استغرقا عدة أيام.
وقال الناطق الأمني لوزارة الداخلية إنه في إطار ما تقوم به الجهات الأمنية من مهام في مكافحة الإرهاب والإطاحة بأوكاره وخلاياه وعناصره وإضعاف المقومات التي يعتمدون عليها في الإعداد لمخططاتهم الإجرامية للإخلال بأمن البلاد واستقرارها، فقد باشرت الجهات الأمنية على ضوء المعلومات المتوفرة لديها مداهمة وكرين إرهابيين لخلية إرهابية بشكل متزامن، وأضاف أن الوكر الأول يقع في حي الحرازّات بمحافظة جدة، وهو عبارة عن استراحة، اتخذها عناصر الإجــــرام مأوى لهم، ومعملاً لتصنيع الأحزمـــة الناسفة والعبوات المتفجـــرة.
مشيراً إلى أن قوات الأمن قامت بتطويقها بعد تأمين المواقع المجاورة وبادر من فيها وهما شخصان بإطلاق النار بشكل كثيف على رجال الأمن، بعد رفضهما الاستجابة لكل النداءات التي وجهت لهما بتسليم نفسيهما، ما اقتضى الرد عليهما بالمثل وفقاً لما تطلبه الموقف.
وذكر الناطق الأمني أن الإرهابيين يأسا من القدرة على الإفلات من قبضة رجال الأمن وأقدما على تفجير نفسيهما بواسطة أحزمة ناسفة ما أدى لتطاير أشلائهما في موقع الاستراحة مع انفجار المعمل الذي بداخلها، فيما لم يصب أحد من الموجودين بجوار الموقع أو رجال الأمن بأي أذى.
وقال إن الوكر الثاني كان عبارة عن شقة سكنية بحي النسيم بجدة تواجد فيها شخص ثالث يرتبط بمن تم التعامل معهما داخل الاستراحة وتمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض ويدعى حسام بن صالح بن سمـــــران الجهني سعودي الجنسية، وقبض بمعيته على امرأة تدعى فاطمة رمضان بالوشي علي مراد (باكستانيـــة الجنسيــة) ادعى المذكور أنها زوجتـــه.
وقال إن الجهات الأمنية باشرت مهامها في رفع الأدلة والآثار من الموقعين والتحقيق مع المقبوض عليهما، واعداً بأن التفاصيل الكاملة ستعلن لاحقاً.

        
ايران :
           
ارتفع عدد ضحايا انهيار البرج في ايران الى أكثر من 50 شخصا واصابة 75 آخرين، وكانت مصادر إيرانية أفادت بوقت سابق ان 30 رجل إطفاء لقوا حتفهم بعد انهيار برج شاهق مؤلف من ١٧ طابقا في وسط طهران ، وفقا لما نقله تلفزيون برس الإيراني.
ونقل التلفزيون الايراني الرسمي في بث مباشر انهيار المبنى بعدما اندلعت النيران في طوابقه العليا.
وكان المبنى، احد اولى المباني الشاهقة التي شيدت في طهران في الستينيات، اخلي. لكن عشرات رجال الاطفاء الذين كانوا يحاولون اخماد النيران، كانوا لا يزالون في داخله عند انهياره.
وقالت وكالة الانباء فارس ان الشرطة قامت بإغلاق المناطق المحيطة من سفارة بريطانيا وتركيا القريبة من موقع الحادث. واصيب 30 شخصا بجروح في حريق المبنى قبل ان ينهار. وهذا المبنى الذي اطلق عليه اسم بلاسكو بيلدينغ شيد في 1962 ويضم مركزا تجاريا ومشاغل لصنع الملابس. وقال الناطق باسم رجال الاطفاء جلال مالكي لقد حذرنا عدة مرات مسؤولي المبنى من انه كان معرضا للسقوط، معبرا عن اسفه لانه لم يتم الاخذ بهذه التحذيرات.
وقال ملكي: ان عمر المبنى اكثر من خمسة عقود والمؤلف من 17 طابقاً، حيث اندلع حريق في القسم التاسع من الجزء الشمالي الشرقي منه، وان فرق الاطفاء استطاعت السيطرة عليه بالفعل، الا انه وقعت لفترة اقل من دقيقة عدة انفجارات قوية وشديدة جداً لسبب ما في الطوابق العليا، ما ادى الى اندلاع النيران مرة اخرى وتساقط الزجاج، اضافة الى تدمير الاجزاء الداخلية من المبنى ما ادى الى انهياره بالكامل.
واوضح، انه لا يمكننا الان تحديد طبيعة هذه الانفجارات التي حصلت داخل المبنى المنهار، حيث ادت الى اهتزاز المباني المجاورة لديه، وسوف يتم التحقيق حول هذا الامر، ما اذا كان الانفجار بسبب تسرب الغاز او مواد البنزين، مستبعداً ان يعود سبب الانفجار الى تسرب الغاز نظراً لاحتواء المبنى على محال تجارية.
واعرب عن اسفه بان هناك عددا من الاطفائيين مازالوا تحت الانقاض، وان الاعمدة التي سقطت عليهم تقدر بحوالي 20 طناً، ولذلك نحاول الوصول الى زملائنا العالقين، مشيراً الى اخراج عشرات الاشخاص قبل انهيار المبنى وان الامور كانت تسير جيداً غير ان الانفجارات التي وقعت هي التي غيرت الموقف.
وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إن الرئيس حسن روحاني أمر بالتحقيق الفوري في أسباب الانهيار. وقال بير حسين كوليوند رئيس خدمة الطوارئ للوكالة قلقنا الرئيسي يتعلق برجال الإطفاء المحاصرين تحت الأنقاض.. جميع المستشفيات القريبة في حالة تأهب. وقال التلفزيون الحكومي إن المبنى كان يضم شركات صناعة ملابس وبث لقطات لأصحاب شركات يحاولون الدخول إلى أنقاض المبنى في حين تبحث فرق الإنقاذ عن ناجين، مضيفا أن عمليات البحث والإنقاذ قد تستغرق أكثر من يومين، وأن مبنى بلاسكو الواقع في جنوب طهران عمره 50 عاما.
وذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية أن حريقا اشتعل في المبنى من قبل، وأن الحريق بدأ في الطابق التاسع وإن أكثر من 200 رجل إطفاء انتقلوا للموقع عندما انتشرت النيران في المبنى.


        
اميركا :
           

قال 27 مركزا يهوديا في 17 ولاية أميركية إنه تلقى تهديدات هاتفية كاذبة بوجود قنابل مما تسبب في إخلاء المباني ودفع مكتب التحقيقات الاتحادي للتحقيق في ثاني موجة من التهديدات الكاذبة التي تستهدف منشآت يهودية أميركية هذا الشهر.
وقالت رابطة المراكز اليهودية في أميركا الشمالية -وهي شبكة تضم مراكز صحية وتعليمية- إن المؤسسات التي تلقت التهديدات تعمل مع الشرطة وإن كثيرا منها استأنف عمله بعدما تبين عدم وجود أي عبوات ناسفة ومع عدم الإبلاغ عن أي إصابات تماما مثلما حدث بعد سلسلة تهديدات مشابهة في التاسع من كانون الثاني. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التهديدات ولا تلك التي وجهت قبل تسعة أيام كما لم يعلن مكتب التحقيقات الاتحادي عن أي مشتبه به ولم يحدد الدافع المرجح. وقال مكتب التحقيقات الاتحادي في بيان إنه يحقق مع وزارة العدل في احتمال أن تكون هناك صلة بين التهديدات وحدوث انتهاكات محتملة للحقوق المدنية. وجاء في البيان سيجمع مكتب التحقيقات الاتحادي كل الحقائق والأدلة المتاحة وسيضمن التحقيق في هذا الأمر على نحو نزيه وشامل ومحايد.
وفي ميامي بيتش بولاية فلوريدا تلقى أحد المراكز اتصالا وتم إخلاء المبنى حسبما ذكرت الشرطة على تويتر. وقالت الشرطة إن أفرادها فتشوا المنطقة واستعانوا بالكلاب المدربة لكنهم لم يعثروا على شيء وتقرر إعادة فتح المركز. وذكر مركزان في كونيتيكت على فيسبوك أنهما تلقيا اتصالات هاتفية تحذر من وجود قنابل وأنه تم إخلاؤهما لكن لم يكن هناك شيء. واستهدفت تهديدات التاسع من كانون الثاني 16 مركزا يهوديا في تسع ولايات أميركية مما دفع مكتب التحقيقات الاتحادي للبحث عن مصدر المكالمات التي كان بعضها من خلال نظام تحدث آلي.
وقال بول غولدنبرغ مدير شبكة سكيور كوميونيتي طائفة آمنة-وهي مؤسسة غير هادفة للربح تقدم المشورة للجماعات اليهودية فيما يتعلق بالأمن والسلامة- إنه لم يتضح إن كانت هناك مراكز تلقت للمرة الثانية مثل هذه المكالمات لكنه ذكر أن حجم التهديدات لم يحدث من قبل. وأضاف إنهم أفراد أو جماعات يريدون أن يفسدوا علينا حياتنا... لكننا لن نغلق مؤسساتنا لهذا السبب.
وقالت الرابطة اليهودية في أميركا الشمالية إنها عملت بعد تهديدات الأسبوع الماضي على تدريب عامليها ومراجعة الخطط الأمنية. وقال ديفيد بوزنر مدير قسم الأداء الاستراتيجي بالرابطة في بيان نشعر بالقلق إزاء معاداة السامية التي تنطوي عليها هذه التهديدات وإن كنا فخورين للغاية بمراكزنا لتعاملها المهني مع موقف آخر يحمل تهديدا.

        
اليمن :
           
استقبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الاثنين بالعاصمة المؤقتة عدن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر.
وجرى خلال اللقاء استعراض التحولات التي تشهدها اليمن ووضع الرئيس هادي أمام المبعوث الأممي صورة موجزة تذكيرا وتأكيدا على رغبة الشعب اليمني وشرعيته الدستورية في تحقيق السلام وإرساء معالمه عبر مواقفهم الواضحة وتجاوبهم الدائم مع أسس ومنطلقات السلام المرتكزة على القرارات الأممية وفي مقدمتها القرار2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وأبدى المرونة والتجاوب لمصلحة الشعب في محطات الحوار والسلام المختلفة التي جوبهت بالغطرسة والرفض من قبل الطرف الانقلابي في تحدي صارخ للإجماع الوطني والإقليمي والدولي.
وأشارالرئيس اليمني إلى ملاحظات الحكومة التي أبدتها تجاه مشروع خارطة الطريق والتي سلمت سلفا للمبعوث الأممي خلال زيارته السابقة لعدن والتي تمثل خيارا جوهريا لعودة قطار السلام إلى مساره الصحيح.
من جانبه، قال المبعوث الأممي: " نتطلع اليوم إلى تحقيق السلام الذي أنتم حريصون على بلوغه لمصلحة اليمن وحقن الدماء عبر التحضير لعمل اللجان التهدئة ومباشرة المهام الموكلة إليها" وأكد ولد الشيخ حرص المجتمع الدولي على تحقيق السلام في اليمن وفقا والمرجعيات المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة ومنها القرار 2216.
ميدانيًا، واصلت قوات الجيش الوطني المسنودة من قبل التحالف العربي تقدمها في إتجاه المخا، بعد السيطرة على منطقة الجديد الساحلية، وقالت مصادر ميدانية أن معارك عنيفة تدهور عند أطراف منطقة الجديد، حيث تحول الميليشيات صد الهجمات الكبيرة التي تتعرض لها من خلال القصف البري والجوي، وأضافت المصادر، أن عددا كبيرا من القتلى والجرحى سقطوا في صفوف الانقلابيين، وواصلت مقاتلات التحالف التمهيد لتقدم القوات الشرعية نحو المخا بالقصف الجوي على مواقع وأهداف المتمردين داخل المدينة الساحلية الإستراتيجية غربي محافظة تعز.


        
المانيا :
           
اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت أن أفضل رد من الأوروبيين على تصريحات الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب حول الاتحاد الاوروبي وخروج بريطانيا من التكتل، يكمن في إظهار وحدتهم.
وقال آيرولت في بروكسل لدى وصوله لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي أن "افضل رد على مقابلة الرئيس الأميركي هو وحدة الأوروبيين"، معلقاً بذلك على تصريحات أدلى بها ترامب لصحيفتي "تايمز" البريطانية و"بيلد" الألمانية واعتبر فيها أن بريطانيا "كانت على حق" بقرارها الخروج من الاتحاد.
وقال آيرولت "إن تصريحات ترامب تستوقفنا، لذلك أنتظر بفارغ الصبر أن يتولى وزير الخارجية الأميركي الذي سيخلف جون كيري، ريكس تيلرسون، مهامه على وجه السرعة حتى ألتقيه ونناقش معا كل النقاط الرئيسية"، ذاكراً من بينها مستقبل العلاقات مع روسيا والمسألة الأوكرانية ومستقبل الاتفاق النووي الأيراني.
ورأى أن إدارة "شؤون العالم" تتطلب "المزيد من التنظيمات" و"التشاور" و"التعددية" و"ليس العودة إلى النزعة الوطنية وإلى سعي كل طرف لمصالحه الخاصة".
من جهته صرح نائب المستشارة الألمانية سيغمار غابريال أن على أوروبا إبداء "الثقة" في مواجهة الانتقادات الشديدة التي وجهها دونالد ترامب.
وقال غابريال وهو أيضاً وزير الاقتصاد في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية "أعتقد أن علينا نحن الأوروبيين ألا نستسلم لاحباط شديد"، مضيفاً "لا أقلل من أهمية ما يقوله ترامب، ولا سيما بشأن الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي، لكن إبداء القليل من الثقة سيعود علينا بالفائدة في مثل هذا الوضع".
وفيما يتعلق بحلف الأطلسي أعرب وزير الخارجية الألماني شتاينماير عن قلق الحلف حيال تصريحات ترامب الذي اعتبر أن الحلف "تخطاه الزمن".
وقال شتاينماير عقب لقاء مع الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ وقبل اجتماع مع نظرائه الاوروبيين في بروكسل ان الحلف الاطلسي "تلقى بقلق تصريحات الرئيس المنتخب ترامب الذي يرى أن الحلف الأطلسي تخطاه الزمن". وتابع "سنرى ما سيكون تأثير (التصريحات) على السياسة الأميركية" مع تنصيب ترامب رسميا الجمعة. وشدد شتاينماير على أن هذا الموقف "يتعارض مع ما قاله وزير الدفاع الاميركي (المعين) خلال جلسة تثبيته في واشنطن قبل ايام قليلة فقط".


        
السودان :
           
قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده ظلت تسعى وتعمل مع العديد من الشركاء الإقليميين والدوليين لدعم الجهود الرامية لاستعادة الأمن والاستقرار والأوضاع فى سورية والعراق واليمن وليبيا، منذ تفجر الأزمات الي جانب مايجري فى دولة جنوب السودان.
ولفت البشير فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمباحثات السودانية البيلاروسية بالقصر الرئاسي بالخرطوم إلى أن العالم يعيش فى خضم العديد من التحديات الدولية والإقليمية ومحاولات البعض فرض سياسات تستهدف زرع الفتن وتأجيج الحروب الأهلية والنزاعات الإقليمية، وقال "لعل ما تشهده منطقتنا العربية حالياً من أزمات مستعصية هو خير شاهد ودليل على ذلك".
وأشار إلى الدور المحوري الذي يقوم به السودان في مكافحة ظواهر الإرهاب والتطرف الفكري والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، إضافة للجهود الإقليمية التى يبذلها لتخفيف حدة التوتر في المنطقة.
وأعلن أن المشاورات جارية حاليا مع القوى السياسية في بلاده من أجل تشكيل حكومة الوفاق الوطني المرتقبة، مشيرا إلى أن السعي لا يزال ماضياً أيضا لإقناع الرافضين للمشاركة حرصاً على تحقيق الوفاق الوطني الشامل، والسلام.


        
الامم المتحدة :
           
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في فعالية رفيعة المستوى بشأن مكافحة التمييز ضد المسلمين وكراهيتهم إلى الوقوف في وجه التعصب ضد المسلمين والبشرية جمعاء.
وذكر الأمين العام أن جرائم الكراهية ضد المسلمين وغيرها من أشكال التعصب آخذة في الازدياد، والشيء نفسه ينطبق على كراهية الأجانب والعنصرية ومعاداة السامية، مشيراً إلى أن التعصب والشبهات التي قد لا تظهر في الإحصاءات، تهين كرامة الناس والإنسانية المشتركة.
وأكد ضرورة مقاومة الجهود الرامية إلى تقسيم المجتمعات وتصوير الجيران على أنهم "الغير".
وأضاف غوتيريش "في أوقات انعدام الأمن تصبح المجتمعات التي تبدو مختلفة كبش فداء مريحاً، التمييز ينتقص منا جميعاً، فهو يمنع الناس من تحقيق كامل طاقاتهم، لنستمد القوة من قيم الاندماج والتسامح والتفاهم المتبادل التي هي في صميم جميع الأديان الكبرى وفي صميم ميثاق الأمم المتحدة، وكما جاء في القرآن الكريم: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)".
وشدد غوتيريش على أن الناس في كل مكان يجب أن يشعروا بأن هويتهم الثقافية تحظى بالتقدير، وفي نفس الوقت أن يكون لديهم شعور قوي بالانتماء إلى المجتمع ككل.


        
تونس :
           

أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد أن تونس نجحت في الانتقال الديمقراطي والسياسي وفي كتابة دستور جديد وتركيز المؤسسات الدستورية، لكن بقي الجانبان الاقتصادي والاجتماعي دون انتظارات الشعب التونسي.
وفي حوار مع قناة فرانس 24 قال الشاهد أن الشعب التونسي كان ينتظر حدوث ثورة اقتصادية على غرار الثورة السياسية التي أطاحت بالنظام السابق. وقال إن الثورة الاقتصادية ضرورية لترسيخ التجربة الديمقراطية في تونس نهائيا وإلى الأبد في مجال الديمقراطيات المتقدمة.
وتقدّمت كتلة الحرة بمجلس نواب الشعب بلائحة تطلب فيها رفع قضية لدى محكمة الجنايات الدولية ضد الارهابيين التونسيين في بؤر التوتر.
وفي تصريح إذاعي قال رئيس الكتلة الديمقراطية، سالم الأبيض إنه تم تناول المقترح في اجتماع رؤساء الكتل برئيس المجلس. وأضاف الابيض أنه تقرّر تأجيل اتخاذ موقف نهائي من هذا الموضوع الى جلسة قادمة لمزيد التشاور مع رؤساء الكتل وخبراء في القانون الدولي، مشيرا إلى أن اللجوء إلى محكمة الجنايات الدولية قد تكون عواقبه وخيمة، خاصة في ما يتعلق بمدى تدخل قوى دولية عبر هذه المحكمة أو غيرها في مسألة وطنية تقتضي فتح سجلات وطنية وملفات الدولة لفائدة هذه القوى، وفق تعبيره.
طالب عدد من نواب مجلس الشعب بتشكيل لجنة برلمانية تعنى بالتحقيق في تسفير الشباب التونسي الى بؤر التوتر والكشف عن المتورطين. وقد أمضى 94 نائبا من مختلف الكتل تقريبا على لائحة لتكوين هذه اللجنة البرلمانية.
وواصل معتصمون جنوب تونس، قرب معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا، احتجاجهم للمطالبة بإلغاء ضريبة تفرضها السلطات الليبية على العابرين من الجانب التونسي.
وكانت مدينة بن قردان، القريبة من الحدود الليبية شهدت بشكل متواتر منذ أكثر من شهرين احتجاجات، بسبب تعطل الحركة التجارية في المعبر الرئيسي، وهو المتنفس الاقتصادي الأساسي للمدينة. وكان مسؤولون من البلدين توصلوا الأسبوع الماضي إلى اتفاق يقضي بإعادة فتح المعبرأمام الحركة التجارية، وانسياب السلع غدا الأحد.
ورغم هذا، يقول محتجون إن الاتفاق لا يوضح ما إذا كانت السلطات الليبية ستلغي ضريبة العبور التي تفرضها على التونسيين، وهي من بين الأسباب الرئيسية للاحتجاجات التونسية. وكانت تونس بدأت أولاً بفرض ضريبة على عبور الأجانب منذ 2014، مما دفع السلطات الليبية إلى المعاملة بالمثل.
واضطرت تونس تحت وطأة الاحتجاجات في المدن المحاذية للحدود الليبية إلى إلغاء الضريبة في تشرين الثاني 2016، بينما أبقى الجانب الليبي على الضريبة حتى الآن. وذكرت تقارير إعلامية أن معتصمين بين مدينة بن قردان ومعبر رأس جدير منعوا سيارات ليبية من العبور إلى حين الاستجابة لمطالبهم الأساسية.
وأكّد الإرهابي التّونسي هشام المنّاعي، الذي وقع القبض عليه مؤخرا بمدينة الزنتان اللّيبية، خلال التّحقيقات معه، أنّه كان ينوي التّسلل إلى التّراب التّونسي للإلتحاق بعناصر جند الخلافة بالمغيلة.
كما اعترف، حسب ما أوردته جريدة الصّريح نقلا عن مصادر أمنيّة تونسية تتابع التحقيقات، أنّ عناصر داعشيّة وعددها 65 عنصرا ينتظرون الفرصة للتّسلل نحو جبال المغيلة للإلتحاق بجند الخلافة بتونس بعد أن أعلنوا انشقاقهم عن تنظيم داعش وهروبهم من سرت منذ فترة. كما لم ينف أنّ بعض الدّواعش في سرت وصبراطة وبنغازي كانوا على تواصل مع جند الخلافة المتواجدين في المغيلة.
وكشف هشام المنّاعي عن أماكن تواجد مجموعات داعشية تونسيّة حيث أفاد أنّ 112 داعشي تونسي من بينهم عديد القيادات الكبيرة هربوا من سرت، ومنهم من هو متواجد حاليا بالجنوب اللّيبي ومنهم من تحوّل الى صحراء النيجر وكذلك إلى السّودان بعد أن عدل بعضهم عن التسلّل إلى مالي بسبب الاختلاف في المواقف بين داعش والمرابطون.

        
لبنان :
           

افادت مندوبة الوكالة الوطنية للاعلام ماريان الحاج عن وصول المواطن سعد ريشا يرافقه موفد رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري المسؤول في حركة امل في البقاع بسام طليس، الى منزله في قب الياس حيث كان في استقباله حشد من الاهل والاصدقاء.

وقد شكر المواطن المحرر ريشا جميع المسؤولين الذين عملوا جاهدين للافراج عنه، كما شكر الخاطفين لانهم "لم يذلوني ولم يتعرضوا لي بالسوء وكانت معاملتهم لي جيدة". كما واشكر سيدتنا مريم العذراء التي اعادتني سالما الى منزلي. وشرح ريشا بأنه منذ لحظة اختطافه ووضعه في السيارة لم ير اي شيء لحين عودته الى منزله.

بدوره، هنأ طليس ريشا بعودته سالما الى منزله. وقال: " كلفني الرئيس بري التعاون مع العميد علي عواركة للعمل للاسراع في الافراج عن السيد ريشا، وانا اؤكد انه لم يتم دفع اي فدية، ولم نفاصل حول هذا الموضوع، كون لا كرامة الرئيس بري، ولا كرامة الاجهزة الامنية والعسكرية ولا كرامات اهل البقاع وفعالياتها تسمح بالتكلم عن دفع فدية مالية مقابل الافراج عن سعد ريشا".
وطالب طليس الدولة "ان تقف بحزم تجاه ابناءها وناسها كما شكر الاجهزة الامنية طالبا الاهتمام اكثر والتخفيف عن الناس لانه ليس من المطلوب ان نقوم بوساطات لا نحن ولا غيرنا". .