من جعبة الأسبوع :

الصين تتهم أميركا بتهديد الاستقرار

القضاء الأميركى يرفض أعتراض ترامب على حكمه برفض منع دخول رعايا 7 دول من دخول بلاده

تشيع قتلى الاعتداء على مسجد فى كيبيك

جنبلاط : تطبيق اتفاق الطائف أو اجراء الانتخابات على أساس قانون الستين

إقبال متواصل على فاعليات المهرجان السياحى فى عمان فى نهاية اسبوعه الثانى

إقبال متواصل على فاعليات المهرجان السياحى فى عمان فى نهاية اسبوعه الثانى

اعتداء ارهابى على عسكريين قرب اللوفر فى باريس

المكسيك تطالب نتنياهو بالاعتذار عن تأييده لمشروع ترامب

اتفاق ترامب وبوتين على محاربة داعش فى سوريا

القضاء على 20 ارهابياً فى شمال سيناء خلال اسبوع

توقيع 9 اتفاقيات بين المغرب وجنوب السودان

مسلم يؤدي الصلاة في صالة بمطار جون كينيدي


تشيع القتلى فى كندا


النائب وليد جنبلاط


الاقبال على مهرجان عمان

الصين :

       
    اتهمت بكين السبت واشنطن بزعزعة الاستقرار في منطقة آسيا المحيط الهادئ وذلك بعد تصريحات وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الاخيرة حول جزر متنازع عليها بين الصين واليابان.
وكان ماتيس صرح في زيارة الى طوكيو ان ارخبيل سينكاكو (الذي تطلق عليه الصين اسم دياويو) في بحر الصين الشرقي يشمله التحالف العسكري بين الولايات المتحدة واليابان.
وتطالب الصين واليابان بالسيادة على الارخبيل الصغير.
وعلقت وزارة الخارجية الصينية بالقول ان المعاهدة بين اليابان والولايات المتحدة "من نتائج الحرب الباردة" ولا يفترض ان "تتعدى على سيادة الصين على اراضيها وحقوقها المشروعة".

    
واشنطن :
        
       علق قاض فدرالي الجمعة مؤقتا المرسوم الذي أصدره الرئيس الأميركي للحد من الهجرة واستهدف سبع دول إسلامية. لكن البيت الأبيض وعد بالرد على هذا الإجراء الذي يدشن مواجهة بين القضاء الفدرالي ودونالد ترامب، ويشكل ضربة قانونية قاسية لقراره.
وهذا التعليق المؤقت من قبل القاضي جيمس روبارت يسري على كامل الأراضي الأميركية حتى دراسة شكوى تقدم بها وزير العدل في ولاية واشنطن بوب فرغسون.
ولم يتأخر رد البيت الأبيض الذي قال في بيان: إن "وزير العدل ينوي تقديم طعن عاجل" من أجل تطبيق القانون والغاء قرار القاضي روبارت.
وفي البداية وصف البيت الأبيض القرار بأنه "فضيحة" قبل أن يبث بيانه مجدداً بعد دقائق ويشطب منه هذه الكلمة.
وقال فرغسون وهو ديموقراطي: بعد إعلان قرار القاضي الفدرالي أن "الدستور انتصر اليوم". وأضاف "لا أحد فوق القانون ولا حتى الرئيس"، مشيرا إلى أن القاضي روبارت عين بقرار من الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش.
وكان فرغسون تقدم الاثنين بشكوى لأبطال النقاط الأساسية في المرسوم الرئاسي الذي يغلق أبواب الولايات المتحدة أمام اللاجئين لأربعة أشهر ولمواطني سبع دول إسلامية (إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن) ثلاثة أشهر. أما السوريون فممنوعون من الدخول حتى إشعار آخر.
وفي شكواه، يؤكد فرغسون أن الحظر الذي فرضه الرئيس يخالف الحقوق الدستورية للمهاجرين وعائلاتهم لأنه يستهدف المسلمين خصوصا.
أما حاكم ولاية واشنطن جاي اينسلي فقد تحدث عن "نصر كبير" لكنه حذر من أن المعركة لسحب النص لم تنته بعد.
وأكد فرغسون الأمر نفسه وقال لشبكة "سي ان ان": إنه "لن يتفاجأ" إذا انتهى اختبار القوة هذا "في المحكمة العليا".
من ناحية أخرى قالت الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) السبت: إنها استأنفت السماح لركاب من دول شملها حظر سفر أميركي من الصعود على متن رحلاتها المتجهة للولايات المتحدة بعد قرار المحكمة الاتحادية الأميركية.
وقال ايرفيه اشلير المتحدث باسم الشركة: "بدءا من اليوم ننفذ قرار المحكمة... مواطنو الدول المعنية سيسمح لهم بالطيران مرة أخرى للولايات المتحدة بشرط أن تكون وثائقهم وتأشيرات دخولهم سارية وسليمة."
وأضاف المتحدث إن ممثلين عن الحكومة الأميركية في باريس نصحوا خطوط الطيران المحلية بأن بإمكانها استئناف تقديم خدماتها المتجهة للولايات المتحدة لمواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن. وعلق قاض في سياتل الجمعة الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب الذي يعلق برنامج اللاجئين ويمنع المسافرين من الدول السبع.
واستأنفت الادارة الاميركية الحكم الذي اصدره قاض فدرالي وعلق بموجبه العمل بقرار الرئيس دونالد ترامب منع رعايا سبع دول مسلمة من السفر الى الولايات المتحدة.
وعلق القاضي الفدرالي جيمس روبارت العمل مؤقتا بالأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب وحظر فيه على رعايا سبع دول مسلمة السفر إلى الولايات المتحدة طيلة 90 يوما، في حكم اضطرت على إثره وزارة الأمن الداخلي إلى فتح أبواب الولايات المتحدة مجددا أمام رعايا هذه الدول (إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن وسوريا)، وكذلك أمام اللاجئين من العالم أجمع. 
هذا ورفضت محكمة استئناف في ولاية سان فرانسيسكو الأميركية الدعوى المستعجلة المقدمة من وزارة العدل لإعادة تطبيق حظر السفر الذي كان فرضه الرئيس دونالد ترامب.
وأعلنت محكمة الاستئناف الاميركية في الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو الرفض بعد ساعات من تقديم وزارة العدل لدعوى الاستئناف ضد حكم الوقف المؤقت لقرار حظر السفر.
وكانت الإدارة الأميركية استأنفت السبت، الحكم الذي أصدره قاض فيدرالي الجمعة، وعلّق بموجبه العمل بقرار الرئيس، دونالد ترامب، منع رعايا سبع دول ذات أغلبية مسلمة من السفر إلى الولايات المتحدة.

    

جنوب افريقيا :
          
       
       انتقل وزير الخارجية والمغتربين اللبنانية جبران باسيل من جوهانسبرغ، جنوب افريقيا، الى كاب تاون حيث التقى أبناء الجالية اللبنانية خلال حفل استقبال أقاموه على شرفه. 
وكانت له كلمة ركز فيها على "اهمية ميزة التنوع الموجودة في لبنان وفي جنوب افريقيا"، داعيا الجميع الى "المشاركة في مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي سيعقد في شهر ايار المقبل في بيروت"، آملا في "ان تستعاد الروابط مع الارض والهوية"، وقال: "ان هويتنا اثمن شيء عندنا، لقد نجحنا اخيرا في إقرار قانون استعادة الجنسية، واعتقد ان الكثيرين منكم يستطيعون الافادة من هذا القانون. نحن نريدكم ان تستعيدوا جنسيتكم وعلاقتكم ببلدكم".
وشدد على "اننا اليوم بحاجة إليكم، رغم اننا منتشرون في كل العالم الا ان ما يجمعنا هو الكثير من الروابط مثل التسامح والإنسانية والحرية، وكلها أمور نحارب من اجلها في لبنان وندفع الثمن غاليا".
ثم كانت كلمة ترحيبية بإسم الجالية القاها مايكل لويس تحدث فيها عن تاريخ الهجرة الى تلك البقعة من العالم، وقال: "بدأ اللبنانيون بالوصول الى افريقيا منذ اكثر من مئة عام، لكنهم احتلوا قلوب الإفريقيين لأنهم أتوا الى هذه البلاد عندما كانت فقيرة وأسهموا في ازدهارها".
وكان الوزير باسيل شارك والوفد المرافق في الذبيحة الالهية لمناسبة عيد مارون، في كنيسة "سيدة أرز لبنان" التابعة لجمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة في جوهانسبرغ، قبل مغادرتها إلى كاب تاون، حيث ترأس القداس الزائر الرسولي لموارنة افريقيا الخورأسقف سيمون فضول، وعاونه كهنة الجمعية. 
بعد الانجيل المقدس، القى الاب موريس الشدياق عظة شدد فيها على اهمية قانون استعادة الجنسية "الذي يثبت العلاقة بين لبنان المقيم والمغترب"، وقال: "ان المغتربين الموارنة في كاب تاون حافظوا على جذورهم المارونية وايمانهم وروحانية القديس مارون. ونحن نحمل في صلاتنا جميع المسؤولين على المحافظة على لبنان. ونسعى للحفاظ على لغتنا الأم"، واشار الى "أن الكنيسة تعمل يدا بيد مع السفارة اللبنانية في جوهانسبرغ ومع المؤسسة المارونية للانتشار، خدمة لأبناء الجالية من كل المذاهب".

    
لبنان :
       
       
       دعا النائب وليد جنبلاط الى في افتتاح المؤتمر ال 47 للحزب التقدمي الاشتراكي، الى "الذهاب مباشرة الى تطبيق الطائف او الستين معدلا، وقد نص الطائف على انشاء مجلس شيوخ بعد الغاء الطائفية السياسية تدريجا او كاملا مع الاحتفاظ ببعض الاعراف، على ان يبقى رئيس الجمهورية مسيحيا".
وتابع: "عندما يصبح المجلس النيابي لا طائفي عندها نستطيع تطبيق النسبية. هذه مقاربتي للامور للتاكيد على الشراكة، لان التنوع جوهر لبنان، ونرفض "نقل مقاعد نيابية، ولا نريد حصر طائفة او مذهب في مكان ما". 
وتابع: "النسبية لم ترد في الطائف لا من قريب ولا من بعيد، ومصالحة الجبل اهم من العدد من المجلس النيابي.

    
كندا :
       
       شارك آلاف الكنديين ورئيس وزراء بلادهم جاستن ترودو الجمعة في كيبك في تشييع القتلى الثلاثة الآخرين في الهجوم الذي استهدف مسجدا في حي سانت فوا في مدينة كيبك مساء الاحد.
وفي مركز كيبك للمؤتمرات الذي تم تحويله الى مسجد للمناسبة، شارك نحو خمسة آلاف شخص في مراسم تكريم ثلاثة كنديين قتلوا مساء الاحد برصاص اطلقه طالب كيبكي يبلغ من العمر 27 عاما وينتمي الى اليمين المتطرف.
وأحد القتلى هو عز الدين سفيان المغربي الاصل الذي يعمل بقالا والاثنان الآخران من اصل غيني وهما مامادو تانو باري وهو محاسب وإبراهيم باري الذي كان موظفا ويحمل الجنسية الفرنسية ايضا.
وقال الامام حسين غيي ان "عدونا ليس الكسندر بيسونيه، عدونا هو الجهل"، في اشارة الى الطالب الذي اتهم بالقتل ومحاولة القتل.
وعبر الامام الذي وصل من لبنان قبل اربعين عاما، عن اسفه "لاننا نعيش جنبا الى جنب ولا نعرف بعضنا"، داعيا الكنديين الى الوحدة.
وكان آلاف الكنديين وترودو شاركوا الخميس في تشييع القتلى الثلاثة الآخرين الذين سقطوا في الاعتداء على المسجد، وهم خالد بلقاسمي وحسان عبدالكريم الجزائريا الاصل والتونسي بوبكر الثابتي. وستنقل جثامين هؤلاء الثلاثة الى بلدانهم.
وسيدفن في الجزائر بلقاسمي (60 عاما) الذي كان ابا لولدين واستاذا في كلية العلوم الزراعية بجامعة لافال في كيبك، وعبدالكريم (41 عاما) الذي كان يعمل مبرمجا معلوماتيا في الحكومة الكندية وابا لثلاث بنات تتراوح أعمارهن بين 15 شهرا وعشر سنوات.
اما الثابتي (44 عاما) الذي كان موظفا في شركة للصناعات الغذائية وابا لولدين (11 عاما وثلاثة اعوام)، فسيدفن بالقرب من تطاوين بجنوب تونس.
وقال الامام ان "الكسندر بيسونيت وقبل ان يصبح قاتلا كان ضحية.. رصاص الكلمات المسمومة ويجب ان يكون آخر هؤلاء الضحايا"، مما اثار تصفيقا حادا من قبل الحشد.
وعبر الامام عن اسفه لان اشخاصا يعيشون منذ اكثر من ثلاثين عاما في عاصمة مقاطعة كيبك يجب ان يدفنوا في مونتريال بسبب عدم وجود مقبرة للمسلمين في كيبك التي تضم اكثر من ستة آلاف مسلم.
ويبدو ان هذه الدعوة لقيت اصداء. فقد صرح رئيس بلدية المدينة ريجيس لابوم امام الحشد الذي صفق له بحرارة "اقول لكم انه ستكون هناك مقبرة للمسلمين".
ودعا ترودو الكنديين الى "التفكير في التصريحات التي تستهدف بعض مواطنينا عبر استبعادها او تحقيرهم على اساس اصولهم او ديانتهم".
وقال انه "حان الوقت ليدرك مطلقو هذه التصريحات من سياسيين ومقدمي برامج وشخصيات عامة اخرى، حجم المشكلة التي يمكن ان تسببها كلماتهم"، ملمحا بذلك الى وسائل إعلام شعبوية في كيبك متهمة بتأجيج التوتر حيال المسلمين من جهته، أكد رئيس وزراء كيبك فيليب كويار "لننتزع من مجتمعنا الكراهية والاحكام المسبقة والعنصرية".

    
سلطنة عمان :
          
تجولنا في متنزهي العامرات فى سلطنة عمان والنسيم برفقة الإعلامي السعودي رجا ساير صحفي بجريدة الرياض السعودية الذي وصف انطباعه الأولي بأنه حالة من الاندهاش التي تصيب أي زائر لهذا المهرجان الذي جاء في صبغة وصورة مناسبة للأسرة الخليجية ، فهو مواكب لما هو حاصل في دول الخليج ، فمهرجان مسقط مزيج بين الحاضر والماضي ، من خلال العودة إلى الماضي والتراث الذي نبع من أصالتنا وغزارة الفعاليات التي اشتملت عليها مواقع المهرجان المختلفة وواكبت حاضرنا الغني بالعديد من التفاصيل الحديثة .
تفاصيل عديدة تضمنها مهرجان مسقط في نسخته الحالية ، حيث حمل في مضمونه المزيج الرائع الذي قال عنه الإعلامي السعودي رجا ساير صحفي بجريدة الرياض السعودية: إن مهرجان مسقط جاء مزيجا بين الحاضر والماضي ، في صورة تناغمت فيها الفعاليات بما يناسب الأجيال القادمة التي لم تشهد كثيرا مما يقدم اليوم في متنزهي مهرجان مسقط ، حيث أصبغ المهرجان بألوان احتفلت بتاريخ عمان وحضاراتها .
وأضاف ساير قائلا: أول انطباع تولد لديّ هو الاندهاش لحجم الفعاليات وتنوعها وأيضا أهدافها الجميلة التي تستهدف الأسرة ، ليس فقط الأسرة العمانية وإنما الأسرة الخليجية بصفة عامة وأتمنى بعد زياراتي أن أسهم في الترويج والتعريف بمهرجان مسقط في المملكة العربية السعودية ، فالمهرجان هو مواكبة لما هو حاصل في دول الخليج العائشة في مزيج بين الحداثة والتقليد وخاصة متنزه العامرات الذي وجدت فيه التراث الماضي الرائع والأدوات التي استخدمت قديما ومتنزه النسيم الذي تنوع بين التسوق والفن والألعاب .
واستطرد رجا سائر قائلا : الذي شدني هو قيام أبناء البلد على هذه الفعاليات ، فقد اعتدنا أن نشهد شركات عالمية هي القائمة على إدارة المهرجان ولكن في مهرجان مسقط وجدنا العماني هو من يدير ويعمل في جميع المواقع ، بالإضافة إلى اقتحام الشباب العماني للسوق ، حيث ينافس الشباب العماني في المعرض الاستهلاكي عارضين من مختلف دول العالم ، بكل قوة وجدارة .
وختم حديثة عن الاستثمار من خلال المهرجانات حيث قال : منطقة الخليج تمتلك نفطا آخر غير النفط المعروف ، وهو التراث والحضارة فالسلطنة دولة ضاربة في عمق التاريخ ، وهو النفط الذي يمكن من خلاله جني دخل آخر لرفد السلطنة باستثمار حقيقي يوجد حلولا بديلة مع تذبذب أسعار النفط .
عود مسقط ونسيم مسقط كلها أسماء عطور خاصة بمهرجان مسقط 2017 من إبداع صاحبة الأعمال موزة المقبالية والتي تشارك بمجموعتها العطرية هذه إلى جانب منتجات أخرى لمشروعها (سويت عود) وذلك بالمعرض الاستهلاكي لمتنزه النسيم العام تقول موزة المقبالية والمشهورة بأم محمد عن هذه المشاركة: اندهشت من تفاعل الناس مع المجموعة الجديدة من عطورنا الخاصة بالمهرجان فلم أكن أتوقع هذا الإقبال الكبير والمتعة في النجاح بخلق جو جديد خاص بروح مهرجان2017 حيث إنني صنعت خلطات عطور خاصة حاولت قدر الإمكان أن تكون صالحة للجنسين معا وبالفعل الإقبال كان من أفراد العائلة الزائرة للمعرض . وعن إرضاء ذائقة الزبون قالت المقبالية: نعتمد في خلطاتنا على شخصية الزبون عندما يكون له طلب خاص مثلا (عطر باسمه) فهل الزبون يميل للروائح الهادئة وتارة للفواحة ، وأيضا نركز على اسمه ومايليق من زيوت عطرية تتجانس مع تناغم اسم الزبون وعادة العطر الخاص ننتج منه 100 حبة ويدخل في ذلك ماهية التركيبة العطرية.
وعبر مهرجان مسقط فإننا نرحب بأي طلبات للعطور الخاصة بأي كمية يختارها الزبون ، إلى جانب أننا نشارك بمجموعة عطور شهدت إقبالا منقطع النظير مثل عطور سمرقند، مزايين ، مسك الورد ، وغيرها من العطور التي تصاحبها بخور وعود بنفس العلبة مثل عطر سوسن. وتقول عن مشاركتها القادمة: سنطل على زبائننا الكرام عبر ركن في لولو صحار ومن ثم مشاركة بحديقة اليوبيل بصحار ومن ثم بخريف صلالة .وأضافت: تجربتي بمهرجان مسقط أكثر من مرضية وأشكر القائمين على تعاونهم معنا كمشاريع صغيرة ومتوسطة لإبراز إبداعاتنا والترويج لمنتجاتنا المحلية الصنع.
وعلى نهاية أسبوعه الثاني يتواصل الإقبال على مهرجان مسقط في جميع فعالياته حيث شهد إقبالاً لافتاً من قبل محبيه برفقة عوائلهم في كل من متنزه النسيم ومتنزه العامرات العام مما شكل زحاماً على مختلف أماكن المواقع على الرغم من تدني درجات الحرارة والطقس القارص إلا أن حب المهرجان كان حاضراً فمنذ الساعات الأولى لافتتاح بوابات متنزه النسيم العام بدأ الجمهور في التوافد حيث حرص الزوار على زيارة معظم أماكن فعالياته فالجميع جاء ليستمتع بأجواء المهرجان من برامج ومناشط والتي اتسمت بالتنوع والإثارة حيث يوجد بها الكثير من البرامج مثل فعالية القرية التراثية والتي حظيت بحضور جماهيري نظراً لاحتوائها مجموعة من الأركان التي تجذب الزائر كالخيمة البدوية وركن لأدوات الصيد التقليدي وآخر لصناعة مجسمات للسفن والقوارب وركن للمأكولات الشعبية كذلك كان لركن مسرح الأطفال تفاعل كبير من قبل زوار المهرجان حيث تم عرض العديد من البرامج والفقرات الخاصة بمواهب الأطفال كما كان للمعرض الاستهلاكي نصيب في استقطاب الكثير من الزوار وذلك نظراً لتنوع السلع فيه أما فعالية الغابة المطيرة فقد تواجد بها العديد من زوار المهرجان من مختلف الجنسيات .
وسجل المسرح العالمي إقبالاً جماهيريا منقطع النظير وذلك عندما قدمت الفرقة الهندية مجموعة من العروض الفلكلورية الاستعراضية الجميلة .
متنزه العامرات حظي هو الآخر بتوافد أعداد غفيرة من زوار المهرجان الذين حرصوا على حضور فعالياته الشيقة لقضاء أوقات ممتعة وسعيدة برفقة أسرهم من بينها القرية التراثية والتي شهدت إقبالاً من قبل زوار المهرجان وذلك لوجود العديد من الأركان والتي تعرض فيها مختلف أنواع الموروثات التقليدية ذات الماضي العريق من حرف وصناعات يدوية ومأكولات شعبية وفنون عريقة من التراث العماني الأصيل كما كان تفاعل الزوار مع البرامج والفقرات الشيقة من عروض استعراضية متنوعة والتي عرضت على مسرح متنزه العامرات .
ويزخر مهرجان مسقط بتنوع فعالياته في مختلف مواقعة ليكون مهرجانا للجميع ويرضي كل الأذواق ومختلف الشرائح والأعمار، فالفنون الشعبية التراثية أحد الفنون التي يزخر بها متنزه النسيم العام وتستقطب الكثير من محبي هذه الفنون التقليدية التي تضفي جوا من الطرب الأصيل لزوار المهرجان.
فرقة الوعد للفنون الشعبية القادمة من ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة، تحرص دائما على المشاركة في جميع دورات مهرجان مسقط، فلها جمهورها ومحبوها الذين أتوا خصيصا لمتنزه النسيم، للاستماع بما تقدمة هذه الفرقة من فنون شعبية تقليدية، تعكس عبق التراث الفني الخالد، وحداثة العصر الحديث في تمازج وتناغم فني جميل.
وحول تاريخ فرقة الوعد والفنون التي تقدمها على أرض المهرجان يحدثنا خالد بن صالح الصواعي نائب رئيس الفرقة قائلا: تأسست الفرقة عام 1992 وهي مسجلة رسميا في وزارة التراث والثقافة وتتكون حاليا من 45 عضوا من الرجال والنساء وأضاف: الفرقة لها مشاركات عديدة على المستوى المحلي والدولي فشاركنا في عدد من المهرجانات داخل السلطنة والمناسبات الرسمية، ودوليا شاركنا في مهرجان هلا فبراير بالكويت ومهرجان دبي للتسوق ومؤخرا شاركنا في القاهرة بجمهورية مصر العربية.
مشيرا إلى أن الفنون التي تقدمها الفرقة هي : فن الرزحة والميدان وبو زلف والمديمة وهذه الفنون التي يستمع معها زوار متنزه النسيم برقصاتها الحماسية بين الرجال والنساء وأنغام الربابة وصوت الكاسر والرحماني والمسيندو، إضافة الى فن بن عبادي والخبوه إضافة لفن المكوارة والطنبورة.

    
اليمن :
          
       قالت وكالة رويترز ان الولايات المتحدة نشرت مدمرة اميركية جديدة قرب مضيق باب المندب، عقب اعتداء انتحاري طال الفرقاطة السعودية نهاية الشهر الماضي نفذته مليشيا الحوثي والمخلوع صالح قرب البحر الاحمر.
وقد اكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي على ضرورة انهاء الصراع في اليمن على مبدأ تحقيق العدالة وتقاسم الثروة والسلطة في ظل نظام فيدرالي اتحادي يراعي حساسيات المجتمع اليمني، مجدداً رفضه لأي ضغوط للقبول بخارطة الطريق التي تقضي على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار والقرارات الدولية. 
وقال ان عملية الرمح الذهبي لن تتوقف إلا بتحرير كامل التراب اليمني من الميليشيا الانقلابية وان هدف عملية الرمح الذهبي هو الوصول الى محافظة الحديدة، وسنرى من يصلها أولاً القوات القادمة من الشمال عن طريق حرض وميدي، أم القوات التي زحفت من الجنوب من باب المندب وذوباب والحديدة هي المرحلة المقبلة بعد تحرير المخا. 
واضاف للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية دور كبير في هذه العملية، والقوات التي انطلقت من الجنوب كانت بغطاء جوي من التحالف، وبالإضافة إلى المساعدة العسكرية في التزويد بالدعم العسكري البري والبحري.. مشيراً الى ان الاشقاء في دولة الإمارات كان لهم دور واضح في هذه العملية ضمن قوات التحالف الأخرى. 
ولفت الى انه جرب كل الوسائل الممكنة سلمياً لإقناع ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بالتراجع عن الانقلاب واحترام الشرعية ومؤسسات الدولة.. مشيراً الى انهم لم يقدروا صبره عليهم، ومحاولاته التي تجنب البلاد الحرب منذ أن كان في صنعاء. 
واكد المضي قدماً نحو استعادة الدولة من أيدي المليشيا الانقلابية، ولن يتم التنازل عن تحرير اليمن من سيطرتهم. 
هذا وأفادت مصادر خاصة أن مقاتلات التحالف العربي شنت نحو 5 غارات جوية إستهدفت مواقع وتجمعات ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح المتمركزة في محافظة الحديدة. 
وأوضحت المصادر أن مقاتلات التحالف إستهدفت بنحو 3 غارات جوية مواقع الإنقلابيين المتمركزين في مديرية الحالي، وغارتين أخريين إستهدفتا مواقع تمركزهم في منطقة الجبّانة بالحديدة.

    
فرنسا :
       
       هاجم رجل دورية عسكرية بالساطور قرب متحف اللوفر في باريس، صارخاً «الله أكبر»، قبل أن يصاب بجروح خطيرة عندما أطلق جندي النار عليه، في اعتداء اعتبرته السلطات عملاً إرهابياً.
واعلن مصدر قريب من التحقيق في الهجوم، أن الرجل مواطن مصري وصل إلى فرنسا قبل أيام. ووقع الاعتداء عند مدخل المتحف الذي يقصده أكبر عدد من الزوار في العالم. وأصيب أحد العسكريين بجروح طفيفة في الرأس، بينما أصيب المهاجم بجروح خطيرة في البطن.
وقال قائد شرطة باريس ميشال كادو إن المهاجم الذي كان يحمل ساطوراً على الأقل وربما سلاحاً ثانياً، اندفع نحو دورية من أربعة عسكريين ووجه تهديدات هاتفاً «الله أكبر»، فأطلق أحد العسكريين خمس رصاصات وأصاب المهاجم في بطنه، وأدخل غرفة العمليات وهو في حالة حرجة. بدوره أعلن مصدر عسكري أن أحد الجنود حاول في البدء السيطرة على المهاجم مستخدما تقنيات الدفاع عن النفس لكن من دون جدوى.
واعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن الانتشار الأمني في اللوفر أتاح تفادي اعتداء "له طابع إرهابي"، بينما صرح رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف أن الهجوم تم في موقع سياحي شهير في باريس «في ما يبدو محاولة اعتداء إرهابي». وتم عزل نحو ألف شخص بينهم 250 تقريباً كانوا في المتحف ساعات عدة قبل أن يتمكنوا من الخروج.
وفرض طوق أمني حول المتحف وانتشر العديد من عناصر الشرطة المزودين بسترات مضادة للرصاص في المكان، كما تم إغلاق محطات المترو الواقعة على مشارف المتحف. وذكر مصدران أمنيان في مصر أن المشتبه به في الهجوم هو عبدالله رضا رفاعي الهمامي (29 عاماً) من مواليد محافظة القاهرة.

    
دوله الامارات :
        
       أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي قانون بشأن النظام المالي لحكومة أبوظبي.
ويهدف القانون إلى وضع إطار تنظيمي متكامل للموارد المالية العامة يضمن عمل الحكومة في إطار مؤسسي يتميز بدرجة عالية من الشفافية والمحاسبة في إدارة الموارد المالية العامة.
وبموجب هذا القانون تكون دائرة المالية مسؤولة عن إعداد وتنفيذ نظام مالي متكامل ذو كفاءة وفاعلية واقتصادية وفقاً لأحكام هذا القانون من خلال إعداد السياسة المالية للحكومة ورفعها إلى المجلس التنفيذي للاعتماد وإعداد الموازنة العامة وتنفيذها، وإدارة الخزينة وتنظيم الحسابات المصرفية للحكومة والجهات والمؤسسات والشركات الحكومية وتنظيم وإدارة الدين العام والضمانات الحكومية وإعداد وإصدار نظام الرقابة المالية بعد اعتماده من المجلس التنفيذي وإصدار دليل تسعير الخدمات الحكومية بعد موافقة المجلس التنفيذي ودراسة طلبات التسعير من الجهات الحكومية. وإعداد سياسة ملكية المؤسسات والشركات الحكومية واعتمادها من المجلس التنفيذي، وإصدار قواعد ونماذج إعداد بيان نوايا الأداء المالي للمؤسسات والشركات الحكومية، ومراقبة الأداء المالي للمؤسسات والشركات الحكومية وغيرها من الاستثمارات الحكومية.
ونص القانون كذلك على عدم جواز فرض أية ضريبة أو تعديلها أو إلغاؤها إلا بقانون، ولا يجوز إعفاء أحد من أداء هذه الضرائب في غير الأحوال المبينة في هذا القانون، كما لا يجوز فرض أية رسومٍ أو تعديلها أو إلغاؤها إلا بموجب قانون أو مرسوم أميري أو قرار من المجلس التنفيذي.
كما ألغى هذا القانون جميع الإعفاءات من الضرائب والرسوم بما في ذلك إعفاءات الرسوم الجمركية الصادرة لصالح الجهات والمؤسسات والشركات الحكومية والشركات التابعة أو لأي جهة أخرى بموجب أي تشريع أو قرار يعود تاريخ العمل به قبل نفاذ هذا القانون، ويستثنى من ذلك المؤسسات والشركات والأفراد العاملون في المناطق الحرة، وذلك وفقاً لما ورد في التشريعات الخاصة بتلك المناطق، والجهات التي يقرر المجلس التنفيذي إعفاءها كلياً أو جزئياً من الرسوم والضرائب لأسباب خيرية أو إنسانية أو تعليمية أو ثقافية أو أي أسباب أخرى. وذلك كله مع مراعاة القوانين الاتحادية والاتفاقيات الدولية.
 وتقوم دائرة المالية بموجب هذا القانون بإعداد "دليل تسعير الخدمات الحكومية" والذي يُعد أساساً لتسعير الخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية والمستند إلى اعتبارات الكلفة العادلة والمنفعة الخاصة وسعر السوق والتكلفة الاقتصادية.
 
وألزم القانون كل جهة ومؤسسة وشركة حكومية بإعداد وإصدار البيانات المالية النصف سنوية في موعد لا يتجاوز 30 يوماً من نهاية نصف السنة المالية وإصدار بياناتها المالية السنوية المدققة في موعد لا يتجاوز 90 يوماً من نهاية كل سنة مالية، على أن ترسل نسخة منها إلى دائرة المالية.
 كما تتولى دائرة المالية تنظيم المشتريات الحكومية والمزايدات من خلال وضع الأطر التنظيمية والتشغيلية للمشتريات الحكومية والمزايدات وإصدار الأنظمة واللوائح اللازمة لتطبيقها بعد اعتمادها من المجلس التنفيذي، وتطوير وتشغيل منصة تقنية المعلومات للمشتريات الحكومية (بوابة المشتريات)، واستخدامها في تسجيل الموردين وتحليل الإنفاق والتعهيد والشراء الإلكتروني سواء كان ذلك بعقود مركزية أو غير مركزية، على أن تلتزم الجهات الحكومية باستخدامها عند الشراء. وتحديد السلع والخدمات التي سيتم شراؤها من خلال عقود مركزية وتوقيع العقود مع الموردين.

    
المكسيك :
        
       قال وزير خارجية المكسيك إن إسرائيل يجب أن تعتذر عن إشادة رئيس وزرائها نتنياهو بخطط الرئيس الأميركي دونالد ترامب لبناء سياج على الحدود المكسيكية. 
وأضاف أود أن أسأل رئيس الوزراء نتنياهو كم عدد الجدران التي قال الرئيس ترامب إنه يريد بناءها؟ من الواضح إنه كان يشير إلى العلاقة مع المكسيك ويجب أن نكون جادين ونتحمل مسؤولية ما نقوله، وأعتقد أن الاعتذار سيكون ملائما في هذه الحالة. وتابع انه من غير المفهوم على الإطلاق أن يعبّر رئيس وزراء اسرائيل عن نفسه بهذه الطريقة، التي نعتبرها بكل صراحة عدوانا.

       
روسيا :
        
       في أكبر دفعة من نوعها منذ انهيار الاتحاد السوفياتي تعزز روسيا بقوة من تحصيناتها العسكرية في منطقة القطب الشمالي بضخ أموال وصواريخ وبناء جيل جديد من قطع بحرية من كاسرات الجليد المزودة بالطاقة النووية وبفتح قواعد عسكرية جديدة.
وفي عهد الاتحاد السوفياتي وظفت موسكو منطقة القطب الشمالي في إقامة مواقع جديدة لقاذفات القنابل بعيدة المدى وبناء محطات للرادار في إطار استعداد البلاد لشن حرب نووية محتملة مع الولايات المتحدة. وكانت الجزر المتجمدة في المنطقة ستعمل كمنصات انطلاق للطلعات الجوية إلى أميركا. وفي عهد الرئيس فلاديمير بوتين تتبع روسيا بعض خطى الاتحاد السوفياتي السابق في المنطقة القطبية. 
وتسارع موسكو لتجديد وإعادة فتح سلسلة من القواعد العسكرية المهجورة منذ العهد السوفياتي في المنطقة وبناء قواعد جديدة بينما تحاول دفع مطالبات بالسيادة على نحو نصف مليون ميل مربع في المنطقة يعتقد أنها تضم احتياطات ضخمة للنفط والغاز.
من ناحية اخرة قال وزير الخارجية سيرغي لافروف، إن موسكو ستستوضح تفاصيل مبادرة واشنطن الخاصة بإقامة مناطق آمنة في سوريا، وهي مستعدة لدراسة تطبيق هذه الفكرة شرط موافقة دمشق عليها، فيما ذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الاثنين أن مكافحة الإرهاب قد تصبح أهم نقاط انطلاق للحوار الروسي الأميركي.
وذكر لافروف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإريتري عثمان صالح، في موسكو، الاثنين في ما يخص فكرة إقامة مناطق آمنة في أراضي سوريا، فنحن سنستوضح حول هذا الموضوع في إطار حوارنا مع الشركاء الأميركيين. 
ولفت الوزير الروسي إلى أن الإدارة الاميركية الجديدة تطرح هذه الفكرة بصيغة تختلف عن الأفكار التي سبق أن طُرحت في المراحل الماضية للأزمة السورية، وأعني هنا الأفكار الخاصة بإنشاء منصة معينة في الأراضي السورية لإنشاء حكومة بديلة واستخدامها كمنصة انطلاق لإسقاط الحكومة. 
وذكّر لافروف بأن هذا السيناريو كان مستنسخا من الأحداث الليبية، التي تم في سياقها إنشاء مثل هذه المنصة في بنغازي، ومن ثم تم استخدامها لإسقاط معمر القذافي وكذلك كذريعة للتدخل عسكريا والذي يعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي. 
وحسب تقييم لافروف، لا تستهدف المبادرة الاميركية الحالية إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، إنما الإقدام على خطوات معينة في سياق تخفيف الوطأة المتعلقة باستقبال اللاجئين بالنسبة للدول المجاورة لسوريا وأوروبا. 
وتابع أنه إذ كان الأمر فعلا هكذا، فيمكن دراسة إقامة مثل هذه المناطق لإسكان النازحين داخل الحدود السورية، وذلك بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، مشددا على أن هذه المبادرة تتطلب تنسيق كافة التفاصيل وحتى المبدأ نفسه مع الحكومة السورية. 
من جهته ذكر المتحدث الروسي أن العلاقة الثنائية بين روسيا وأميركا تنعكس على الأجندة الدولية بشكل واسع للغاية، وبالتالي، لا يمكن استبعاد ظهور مواضيع أخرى. وأضاف أن قضايا الأمن الاستراتيجي والتعاون في تسوية النزاعات الإقليمية هي من ضمن هذه المجالات المهمة، إضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي، مضيفا أن البلدين بحاجة إلى تهيئة أجواء ملائمة للتعاون الاقتصادي بينهما.

       
مصر :
        
أعلن المتحدث العسكري الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي أن قوات الجيش تمكنت من تصفية 20 إرهابياً بمنطقتي شمال ووسط سيناء خلال مداهمة وتمشيط البؤر الإرهابية وملاحقة العناصر التكفيرية خلال خمسة أيام.
وقال العقيد الرفاعي في بيان صحفي مساء السبت إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني المصري الميداني واصلت مداهمة وتدمير البؤر الإرهابية بشمال سيناء حيث أسفرت أعمال المداهمات على مدى خمسة أيام عن نسف وتدمير ومداهمة (28) منزلا خاصا بالعناصر التكفيرية تستخدم في أعمال المراقبة والاختباء والتأثير بالنيران على القوات بالإضافة إلى تفتيش (47) منزلا للبحث عن أنفاق.
وأضاف الرفاعي أنه تم أيضا تدمير عربتين نصف نقل مفخخة و"6" عربات دفع رباعي و"3" دراجات بخارية والتحفظ على "5" عربات آخرين خاصة بالعناصر التكفيرية والقضاء على فرد تكفيري والقبض على (24) آخرين.
وأوضح أنه تم اكتشاف وتدمير (2) جسم نفق رئيس و(5) فتحات أنفاق وضبط بندقية آلية و5" خزنات و"125" طلقة بندقية آلية، وتدمير (10) حفرات برميلية داخل إحدى المزارع تستخدم في الإختباء وإنتاج النيران على قوات الجيش المصري.
وأشار إلى أن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث المصري الميداني واصلت مداهمة وتدمير البؤر الإرهابية بوسط سيناء حيث أسفرت أعمال المداهمات خلال خمسة أيام عن القضاء على (19) تكفيريا وإصابة (7) آخرين والقبض على (12) فردا يشتبه تورطهم في أعمال إرهابية، وتدمير مخزنين للعبوات الناسفة وورشتين تستخدمان في تصنيع العبوات الناسفة إلى جانب تدمير (20) دائرة كهربائية بالمفجر تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.
ولفت إلى أنه تم أيضا اكتشاف وتدمير (5) عبوات ناسفة كانت معدة لاستهداف القوات وتدمير عربة فنطاس مياه مفخخة ودراجة نارية مفخخة وأجهزة إتصال مفخخة وتدمير مخزن وقود يحتوي على (1100) لتر وقود أنواع مخزنة لصالح العناصر الإرهابية، كما تمكنت عناصر حرس حدود بالجيش الثالث المصري الميداني من اكتشاف وتدمير مخزنين تحت الأرض تحتوي على (6) أطنان من المواد المخدرة معده للتوزيع.
وأشار إلى أنه نتج عن أعمال المداهمات استشهاد ضابطين وجنديين من أبطال القوات المسلحة المصرية نتيجة انفجار عبوة ناسفة على أحد محاور التحرك، مؤكدا أن قوات إنفاذ القانون تواصل تنفيذ مهامها بكل إصرار وعزيمة لاقتلاع جذور الإرهاب والتصدي للمخربين والمهربين والعناصر الإجرامية.


       
جنوب السودان :
        
قام العاهل المغربي الملك محمد السادس، بزيارة رسمية لجوبا، عاصمة جنوب السودان، قادما من أديس أبابا بعد مشاركته في القمة الأفريقية. 
وأجرى الملك مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، محدثات تناولت قضايا التعاون الثنائي في جميع المجالات، والوضع في شرق أفريقيا والمنطقة بشكل عام. وهذه أول زيارة لزعيم عربي لدولة جنوب السودان الحديثة العهد، التي تشهد حربًا أهلية طاحنة منذ ثلاث سنوات. 
وقال مصدر دبلوماسي مغربي إن زيارة ملك المغرب لجوبا ستفتح صفحة جديدة في سجل العلاقات بين البلدين، وستعزز رؤية الملك محمد السادس لقارة أفريقية قادرة على تنمية نفسها بنفسها، وتغيير مصيرها بيديها، مستعينة في ذلك بالعزيمة الراسخة لشعوبها وغنى طاقاتها البشرية ومواردها الطبيعية. 
وترأس الملك محمد السادس ورئيس جمهورية جنوب السودان سالفا كير مايارديت، بالقصر الرئاسي في جوبا، مراسيم التوقيع على تسعة اتفاقات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون بين البلدين. 
وفي مستهل هذا الحفل، ألقى وزير الداخلية محمد حصاد كلمة أكد فيها أن المغرب، وانسجاما مع رؤية الملك بخصوص التعاون جنوب جنوب، وفي إطار العلاقات الأخوية التي تربط المملكة بجمهورية جنوب السودان، التزم بتقاسم تجربته في مجال التعمير والتنمية الحضرية، بهدف دعم تشييد عاصمة جديدة لجنوب السودان. 
وبعد أن ذكر بأن المملكة وافقت على تمويل دراسات الجدوى التقنية والمالية لهذا المشروع الضخم بقيمة ٥.١ مليون دولار، أبرز حصاد في كلمته بين يدي الملك ورئيس جنوب السودان، أن الدراسات الأولية ستنكب على التعمير والجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لهذا المشروع. 
وأوضح الوزير، الذي أشار إلى أن هذه الدراسات ستفضي إلى وضع مخطط مديري وإصلاح تقني ومالي ومخطط إنجاز، أن المملكة ستقدم دعمها لجمهورية جنوب السودان خلال مختلف مراحل إنجاز هذا المشروع. وتابع أن التدبير المفوض لهذا المشروع سيعهد في الجانب المغربي لمجموعة التهيئة العمران تحت إشراف لجنة تنفيذية يعينها الملك. 
وأعلن في هذا السياق، عن إحداث لجنة لتتبع المشروع، التي يرتقب أن تجتمع مرتين على الأقل في السنة. وتندرج هذه الاتفاقات في إطار تقوية روابط الشراكة والتعاون بين مختلف البلدان الشقيقة والصديقة بالقارة، وتعكس بشكل جلي الإنخراط التام للملك محمد السادس من أجل تعزيز تعاون جنوب-جنوب متضامن وفاعل، والذي جعل منه الملك أحد أسس السياسة الخارجية للمملكة، خدمة لمصالح الشعوب الإفريقية الشقيقة. 
وقررت المملكة المغربية، تمويل دراسات الجدوى التقنية والمالية، بقيمة 5.1 مليون دولار أميركي، لبناء عاصمة جديدة لدولة جنوب السودان، في سياق رؤية العاهل محمد السادس للتعاون جنوب - جنوب، والعلاقات الأخوية بين الرباط وجوبا. 
وأجرى الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير إسماعيل، ورئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، الخميس، زيارة لضريح الراحل جون كرانغ.