من جعبة الأسبوع :

سلطنة عمان تشارك فى ملتقى الاستثمار السنوي

اختتام المناورات المصرية الاماراتية زايد 2

المتحدث باسم الكرملين : العلاقات الروسية – الاميركية هى الأسواء حاليا

اسكتلندا تطالب رئيسة وزراء بريطانيا باستفتاء على الاستقلال

ادخال رئيسة كوريا الجنوبية إلى السجن

انتخاب سيدة مغربية الأصل رئيسة لمجلس النواب الهولندى

دول أفريقيا الغربية تخشى من تسلل داعش إلى أفريقيا من سوريا وليبيا

قتلى وجرحى نتيجة انفجار فى باكستان

ضبط تنظيم ارهابى فى تونس

عقوبات إيرانية على 15 شركة أميركية

اعتقال 3 مؤيدين لداعش فى ايطاليا

الرئيس الروسى يعلن دعمه للرئيس الأميركى لمكافحة الارهاب

سلطنة عمان :

       
    شارك سلطنة عُمان، عبر الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات بقوة في ملتقى الاستثمار السنوي 2017.. وعينها على جذب استثمارات دولية إلى السلطنة.
أكد فيصل بن تركي آل سعيد مدير عام ترويج الاستثمار في الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) أنّ السلطنة تمتلك مقومات مميزة تؤهلها لتكون وجهة للمستثمرين ومنها إلى جانب الموقع المميّز شبكة الخدمات اللوجستيّة المتطورة والإطار التشريعي والقانوني الذي يحمي المستثمر ويعزز فرص نمو أعماله.
وقال بن تركي انه على مدى السنوات الماضية سعت السلطنة ودولة الإمارات إلى تعميق مجالات التعاون بينهما لتحقيق المصالح المشتركة على مختلف الأصعدة، وعلى المستوى التجاري والاستثماري، تعدّ دولة الإمارات المستثمر الأكبر بين دول الخليج في السلطنة، كما أنّها تحتل المرتبة الثانية على مستوى الدول المستثمرة في عُمان بنسبة تزيد على 46% من حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السلطنة في العام 2014.
وعلى الجانب الآخر فإنّ حجم التبادل التجاري بين البلدين يشهد نشاطاً دائماً، فقد بلغ حجم الواردات من الإمارات أكثر من 4 ملايين ريالٍ عُماني في العام 2016 مرتفعةً عن العام 2015 الذي بلغت حجم الواردات فيه 1.3 مليون ريالٍ عُماني.
وقال فيصل بن تركي آل سعيد إنّ بلاده تركّز على جذب الاستثمارات في قطاعات: الصناعات التحويلية، والخدمات اللوجستية (النقل)، والسياحة، والثروة السمكية، والتعدين.
وبيّن أنّ بلاه ستعرض على المستثمرين جملة تسهيلات لبدء مشاريعهم في السلطنة.
وقال إن ملتقى الاستثمار السنوي 2017–بلا شك- يمثّل أهميّة كبيرة من جوانب مختلفة، فهو يجمع بين الدول والمؤسسات والشركات المهتمّة بالاستثمار من جانب ويُتيح الالتقاء بالخبراء والاقتصاديين والمستثمرين تحت سقف واحد من جانبٍ آخر، ولهذا فإنّ مشاركة السلطنة في النسخة السابعة من الملتقى تعدّ فرصة للاستفادة من التجارب العالمية في ما يتعلّق بقطاع الاستثمار واستعراض الفرص الاستثماريّة المتاحة في السلطنة.

    
دولة الامارات :
        
       اختتمت المناورة التعبوية المشتركة المصرية الإماراتية زايد 2، التي نفذت للمرة الثانية على أرض الإمارات العربية، وشاركت فيها عناصر من القوات البحرية والجوية والوحدات الخاصة ووحدات التدخل السريع وعدد من العناصر التخصصية من القوات المسلحة لكلا البلدين.
واشتملت المرحلة النهائية للتدريب على قيام القوات الجوية بتنفيذ أعمال الاستطلاع والتأمين للقوات المشتركة بالنيران ضد الإهداف الأرضية والساحلية، ومعاونة أعمال قتال القوات التي تقوم بصد هجوم معاد على أحد السواحل، وتنفيذ طلعات جوية لتشكيلات من الطائرات المقاتلة، بهدف تحقيق السيطرة الجوية على مسرح العمليات، واستخدام القنابل الموجهة لتدمير الأهداف، تحت ستر وسائل وأسلحة الدفاع الجوي وبمعاونة المدفعية ذات القدرة النيرانية العالية. 
وقامت العناصر الميكانيكية بمنع العدو من الاستيلاء على رأس شاطئ وتدميره بمعاونة الطائرات المتعددة المهام وطائرات الهليكوبتر المسلح في ظل نشاط العدو الكيميائي. 
وقامت عناصر من القوات البحرية المصرية والإماراتية بتنفيذ التشكيلات البحرية القتالية وعمليات البحث عن الغواصات المعادية، لتحقيق السيطرة البحرية في تعاون تكتيكي، وقصف أهداف متعددة داخل البحر وعلى الساحل، وقدمت المعاونة النيرانية في تعطيل احتياطيات العدو وشل مراكز القيادة والسيطرة للعناصر المعادية. 
كما تم إنزال عناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات بواسطة طائرات الهليكوبتر لتنفيذ إغارات على مراكز قيادة العدو، وتنظيم الكمائن على محاور تحركه المحتملة والمعاونة في صد الأبرار البحري المعادي. وتنفيذ عمليات إنزال لعناصر مشاة البحرية والصاعقة والضفادع البشرية لتدمير عدد من الأهداف الحيوية على الساحل، وتأمين دفع القوات لتدمير القوات المعادية. 
وفي نهاية المرحلة قامت تشكيلات من الطائرات المقاتلة المصرية والإماراتية المشاركة في التدريب بالمرور من أمام المنصة لتقديم التحية للحضور، كما قامت عناصر المظلات المصرية والإماراتية بتنفيذ قفزة صداقة على هامش التدريب تعبيرا عن الصداقة والأخوة بين الشعبين الشقيقين. 
وأظهرت المرحلة المستوى المتميز والمهارات الميدانية والقتالية التي وصلت إليها العناصر المشاركة من الجانبين، والدقة في التعامل مع الأهداف وإصابتها من الثبات والحركة، وتنفيذ مختلف المهام المخططة بدقة وكفاءة عالية. 
وأشادت القيادات المصرية والإماراتية بالجهد المبذول والمستوى المتميز للقوات المنفذة للتدريب من الجانبين وقدرتهم على تنفيذ كافة المهام القتالية المطلوبة ليلا ونهارا، والقدرة على تحقيق المبادأة وسرعة اتخاذ القرار والتعامل مع المواقف الطارئة خلال كافة مراحل المعركة. 
حضر ختام الفعاليات الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبو ظبي والفريق حمد الرميثي رئيس اركان القوات المسلحة الاماراتية واللواء أحمد وصفي رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة المصرية، والسفير المصري بالإمارات وعدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين.

    

ليبيا :
          
       اتهمت الحكومة الليبية المؤقتة، جامعة الدول العربية، بالاستمرار في محاولة فرض حكومة وصاية على الليبيين على غرار المجتمع الدولي. 
وقالت الحكومة التي يترأسها عبدالله الثني، في بيان، إن البرلمان جاء نتيجة انتخابات حرة ونزيهة وإن الاتفاق السياسي عزز هذه الاختصاصات التشريعية الأصيلة لمجلس النواب الذي لم يمنح الثقة ولمرتين متتاليتين لحكومة الوفاق الوطني، وكذلك لم يجر التعديل الدستوري اللازم بما يضمن تضمين الاتفاق للإعلان الدستوري المعمول في البلاد.
وأضافت أنه مع ذلك، تصر الجامعة العربية على أن يمثل كل الليبيين هذا الجسم غير الدستوري الذي لم ينل ثقة البرلمان أو يؤد اليمين القانونية أمام النواب، على حد تعبيرها. ووجه البيان سيلاً من الانتقادات لتصريحات السراج في القمة العربية، متهمًا إياه بتزوير الحقائق وقلب الوقائع والاستمرار في إطلاق الأكاذيب، فضلا عن محاولته استثمار انتصارات مؤسسات الدولة الشرعية وإنجازاتها ليوظفها لصالحه في شكل يدعو للاشمئزاز. 
وتابع البيان يعلم الجميع أن حكومة السراج التي جاءت إلى ليبيا عبر فرقاطة إيطالية ظلت حبيسة داخل أسوار قاعدة بوستة البحرية بينما تحكم الميليشيات المسلحة قبضتها على العاصمة في ظل انعدام الأمن وأدنى حقوق المواطن المتمثلة في المعاش والخدمات الأساسية. 
وشدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي جون مارك إيرولت، على أن الجيش الليبي الوطني هو الوحيد الذي يملك سلطة الدفاع عن المنشآت الحيوية في البلاد. 
وأعرب شكري عن ارتياحه لإعادة الجيش الوطني سيطرته على الهلال النفطي، ومواصلة المؤسسة الوطنية للنفط تصدير النفط من المنطقة ما سيعود بالفائدة على الليبيين، وفق المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد. وبشأن الأوضاع السياسية الليبية، أكد وزير الخارجية المصري لنظيره الفرنسي ضرورة أن يدعم المجتمع الدولي المساعي الهادفة لتسوية سياسية بناء على الاتفاق السياسي، مع إجراء بعض التعديلات عليه وفق رؤية الأطراف الليبية. 
وكشف وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني، محمد الطاهر سيالة، في تصريحات صحافية، عن حقيقة الخلاف بين وفد بلاده والوفد المصري في صياغة البيان الوزاري العربي في ما يتعلق بمؤسسة النفط الوطنية الليبية في طرابلس. 
وقال سيالة إن مصر تعمل ضد مصالحها في ليبيا، وأوضح أن هناك حوالي مليوني مصري يعملون في ليبيا، مشيرا إلى أن عدم استقرار ليبيا يضر بأوضاعهم، في إشارة ضمنية بالتهديد بطرد العمالة المصرية من البلاد. 
واعتبر رئيس الوزراء الأسبق ورئيس تحالف القوى الوطنية في ليبيا محمود جبريل، أن أي مبادرة لحل الأزمة في ليبيا لن يكتب لها النجاح إذا لم يكن الليبيون طرفا فيها، مضيفا أنه طلب من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي خلال لقائه به الشهر الماضي تشريك الليبيين في المبادرة التونسية الجزائرية المصرية. 
وأكد جبريل حول مصير المبادرة الثلاثية التي تقودها تونس لحلحلة الوضع في ليبيا، على هامش حضوره لندوة دولية نظمها حزب أفاق تونس الخميس حول مستقبل التوازنات الجيوسياسية، أن قائد السبسي قدم الكثير من النصح والمساعدة لليبيين، موضحا أن لا أحد يستطيع أن يقلل من حرص دول الجوار على حل الأزمة في ليبيا التي تعد مشكلة أمن قومي لتونس ومصر والجزائر، خاصة أن الوضع الليبي مثل كرة النار المتدحرجة التي قد تذهب في أي اتجاه، بحسب تعبيره. 
وبين أن مثل هذه المبادرات الرامية إلى تجميع الفرقاء، تنقصها مقترحات محددة انطلاقا من الأسباب الرئيسية للوضع في ليبيا والتي تختلف حولها وجهات نظر الأطراف الليبية المتنازعة.

       
    
الاردن :
       
       
       التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس عشية القمة، جايسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الأوسط. ويأتي لقاء عباس مع غرينبلات قبيل الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس الفلسطيني في أبريل المقبل الى واشنطن للقاء ترامب. وسيلتقي ترامب أيضا في الفترة نفسها كلاً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني عبد الله الثاني.
وأكد الرئيس الفلسطيني أن زيارته وزيارة مسؤولين عرب آخرين الى واشنطن بعد القمة العربية «بالتأكيد سيكون لها أثر إيجابي على القضية الفلسطينية».
وكتب غرينبلات في تغريدة على موقع «تويتر»، أن الاجتماع مع عباس كان «إيجابيا للغاية»، مؤكداً أنهما تباحثا في «كيفية تحقيق تقدم ملموس في السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين».
وسجل ترامب الشهر الماضي تمايزا جديدا عن عقود من السياسة الأميركية حيال الشرق الأوسط، إذ أكد خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام.
وتنص مبادرة السلام العربية على إقامة علاقات طبيعية بين العرب وإسرائيل مقابل انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها 1967 وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.
ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلين مخالفا للقوانين الدولية وعقبة أمام السلام، لأنه يصادر ويقطع أوصال الأراضي التي يفترض أن تقام عليها الدولة الفلسطينية وفق رؤية حل الدولتين للسلام. وقال استطلاع للرأي نشره معهد يميني إسرائيلي ان نسبة الإسرائيليين الذين يؤيدون الانسحاب من الضفة الغربية المحتلة تراجعت من 60% في عام 2005، لتصبح 36% فقط في عام 2017.

    
مصر :
       
       أعلنت مصادر أمنية مصرية عن ضبط 22 شخصًا من المشتبه بهم، وتدمير 8 بؤر إرهابية، وسيارتي ربع نقل خاصة بالعناصر التكفيرية، بعدد من مناطق مكافحة النشاط الإرهابي في محافظة شمال سيناء. 
وقالت المصادر إن قوات إنفاذ القانون من الجيشين الثاني والثالث الميدانيين بالتعاون مع الشرطة المدنية، نفذت حملة تمشيط ومداهمات، بمحيط مدن العريش والشيخ زويد ورفح وعدد من الدروب الجبلية في منطقة وسط سيناء، لملاحقة فلول العناصر التكفيرية وضبط الخارجين عن القانون والمطلوبين للجهات الأمنية.

أضافت المصادر، أن الحملة تمكنت من ضبط 22 شخصًا من المشتبه بهم، ويجري فحصهم أمنيًا لمعرفة مدي تورطهم في الأحداث التي تشهدها محافظة شمال سيناء، بجانب تدمير 8 بؤر إرهابية من المنازل والاكواخ التي تقوم بالاختباء بها واستخدامها كنقطة إنطلاق لهجماتها الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة. 
وأشارت المصادر إلى تفجير عبوة ناسفة قامت العناصر الإرهابية، بزرعهما بطريق القوات، دون وقوع إصابات أو خسائر. 
من ناحية أخرى أعلنت مصادر أمنية وطبية في شمال سيناء عن إصابة مجند من قوات الشرطة بطلق ناري من مجهولين، في منطقة رفح، وتم نقله للمستشفي للعلاج. 
وقالت المصادر، أن المجند أصيب بطلق ناري في الفخذ، من مجهولين، في منطقة رفح، وتم نقله إلى مستشفي العريش العسكري لتلقي العلاج اللازم، وأخطرت الجهات المعنية للتحقيق، فيما تقوم قوات الأمن بتمشيط المنطقة للبحث عن المتورطين في الحادث.

    
باكستان :
          
أسفر انفجار استهدف مسجدا في ما يبدو عن مقتل 22 شخصا على الأقل وإصابة عشرات في مدينة باراتشينار الواقعة في شمال غرب باكستان بمنطقة نائية على الحدود مع أفغانستان في هجوم أعلنت حركة طالبان الباكستانية المسؤولية عنه. 
ووقع الهجوم أثناء احتشاد الناس لصلاة الجمعة قرب مدخل مصلى النساء في مسجد بسوق في وسط المدينة وهو الأحدث في سلسلة هجمات هزت باكستان هذا العام. وقال إكرام الله خان وهو مسؤول محلي إن عدد القتلى وصل إلى 22 بالإضافة إلى 70 مصابا. وقال نائب من باراتشينار يدعى ساجد حسين إن إطلاق نار سبق الانفجار الذي وصفه بأنه هجوم إرهابي قائلا وقع الهجوم في منطقة مزدحمة ومصلى النساء هو الهدف على ما يبدو. 
وقالت حركة طالبان الباكستانية إن الهجوم هو جزء من عملية تنفذها وتحمل اسم غازي تيمنا باسم زعيم إسلامي متطرف قتلته قوات الأمن الباكستانية في 2007. وفي أعقاب سلسلة من الهجمات التي وقعت هذا العام يزيد الهجوم الأخير المخاوف من تفاقم العنف الطائفي في باكستان وهي بلد مسلح نوويا يسكنه 200 مليون نسمة. وقتل أكثر من 80 شخصا وأصيب العشرات الشهر الماضي في هجوم على ضريح صوفي مزدحم بجنوب باكستان وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه.
وفي كانون الثاني قتل 21 على الأقل في انفجار بسوق للخضر في باراتشينار عاصمة منطقة كورام القبلية التي تقاتل قوات الأمن الباكستانية جماعات متشددة فيها منذ سنوات. وأعلنت حركة طالبان باكستان المسؤولية عن هذا الهجوم إلى جانب فصيل تابع لجماعة عسكر جنجوي. 
وقالت السلطات إن طائرة هليكوبتر عسكرية للإنقاذ أرسلت إلى المكان للمساعدة في إجلاء الجرحى. وقال ممتاز حسين وهو طبيب بمستشفى إيغنسي هيدكوارترز في المنطقة إن خمس جثث بينها امرأة وطفلان وأكثر من ثلاثين مصابا نقلوا إلى المستشفى. وتم توجيه نداء للتبرع بالدم. وأضاف الضحايا يأتون إلينا في سيارات خاصة وسيارات إسعاف واستقبلنا أكثر من ثلاثين حتى الآن. 
وبددت الهجمات الآمال في أن باكستان ربما تجاوزت عنف المتشددين الذي شوه تاريخها الحديث وزادت الضغوط على حكومة رئيس الوزراء نواز شريف لإظهار أنها تحسن الوضع الأمني. وأدان شريف الهجوم وقال إن الحكومة ستواصل جهود القضاء على خطر الإرهاب. 
وقال في بيان تفككت شبكة الإرهابيين بالفعل ومن واجبنا الوطني مواصلة هذه الحرب لحين القضاء على آفة الإرهاب في أرضنا

    
السعودية :
          
       أودع الصندوق السعودي للتنمية مبلغ 30.8 مليون دولار أميركي إلى حساب وزارة المالية الفلسطينية.
وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي أحمد بن عبدالعزيز قطان أن المبلغ يمثل قيمة مساهمات المملكة الشهرية لدعم ميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية للفترة من ديسمبر 2016 م حتى مارس 2017 بواقع 7ر7 ملايين دولار شهريًا.
وأكد أن المملكة العربية السعودية ستستمر في دعم القضية الفلسطينية على الأصعدة السياسية والاقتصادية والإنسانية كافة.

    
لبنان :
       
       هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مجلس الوزراء على "إقراره الموازنة العامة تمهيدا لإحالتها الى مجلس النواب"، لافتا الى "الدعم المطلق الذي منحه البابا فرنسيس للبنان خلال الزيارة التي قام بها للفاتيكان"، مشددا على "اهمية جعل لبنان مركزا رسميا لحوار الحضارات والاديان"، مؤكدا أن "الكلمة التي سيلقيها في القمة العربية التي ستنعقد غدا في البحر الميت "ستكون رسالة سلام باسم لبنان واللبنانيين".
مواقف الرئيس عون جاءت في خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في قصر بعبدا، وتمت في خلالها الموافقة على اقتراح وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل المتعلق بالخطة الانقاذية لقطاع الكهرباء.
وبعد انتهاء الجلسة، ادلى وزير الاعلام ملحم الرياشي بالبيان الآتي: "عقد مجلس الوزراء جلسة برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء، الذين غاب منهم الوزراء السادة: نهاد المشنوق، يوسف فنيانوس، رائد خوري واواديس كيدنيان.
تحدث الرئيس في مستهل الجلسة عن الزيارة التي قام بها الى الفاتيكان وما لها من اهمية بما يمثله البابا فرنسيس من سلطة معنوية في العالم بصفته رأس الكنيسة الكاثوليكية. وقال فخامته: "كانت زيارة موفقة بما قدمه البابا من دعم مطلق للبنان، كما بارك قداسته العمل الذي نقوم به لتعزيز وحدتنا الداخلية، وأكدنا له أن لبنان يمثل مختلف الطوائف الدينية الموجودة في العالم، لا سيما منها المسيحية والاسلامية، وسنطرح لبنان كمركز رسمي لحوار الحضارات والاديان، ولذلك أهمية كبرى إذا ما استطعنا تحقيقه بشكل رسمي من الامم المتحدة في ما بعد".

وعرض رئيس الجمهورية لزيارات الوفود الاجنبية للبنان مؤخرا، مشيرا الى اهتمامها به، خصوصا لجهة التوصل الى قانون جديد للانتخابات، و"نحن نشدد في خلال لقاءاتنا على عبء النزوح السوري على لبنان وعلى حاجاتنا الاقتصادية التي تتطلب مساعدة المجتمع الدولي لمواجهتها. كما اكدنا لهم انه سيكون هناك قانون جديد للانتخابات بكل تأكيد".
وهنأ الرئيس مجلس الوزراء على إقراره الموازنة، تمهيدا لإحالتها الى مجلس النواب.
بعد ذلك، ناقش مجلس الوزراء الخطة الانقاذية لقطاع الكهرباء. وتمت الموافقة على اقتراح وزير الطاقة والذي يعتبر كجزء تطويري لخطة الكهرباء الواجب استكمالها، والتي وافق عليها المجلس في العام 2010. وتم تكليف وزير الطاقة باتخاذ الاجراءات اللازمة واستدراج العروض واعداد المناقصات اللازمة وعرض كافة مراحلها تباعا على مجلس الوزراء وفقا للقوانين والانظمة المرعية الاجراء.

وسوف يعقد كذلك وزير الطاقة الاسبوع المقبل مؤتمرا صحافيا لشرح تفاصيل خطة الانقاذ الكهربائية امامكم وامام الرأي العام".

    
تونس :
        
       كشفت السلطات التونسية عن خلية إرهابية بولاية بن عروس من "تونس الكبرى" تقودها فتاة (30 سنة) وتنشط تحت مسمى "الموحدون" موالية للإرهابي الخطير حمزة المغراوي الذي كان من بين الأوائل الذي أعلن عن انشقاقه عن تنظيم "داعش" في سورية. من خلال الأبحاث تبيّن أن الفتاة تقود نواة تنظيم "الموحدون" الذي يعتبر أكثر دموية من "داعش" حسب الاعترافات الصادمة للعناصر الخمسة الموقوفين -بين 22 و 25 سنة- حيث تعتمد في مخططاتها الإجرامية على السرقات وعمليات السطو المسلح والاغتصاب والقتل للحصول على التمويل المادي. كما نجحت وحدات الأمن بمدينة الحامّة من ولاية قابس بالجنوب التونسي في الكشف عن خلية تنتمي لتيار إرهابي متشدد وتستقطب الشباب لتسفيره لمناطق التوتر.
    
فرنسا :
        
       طلب المدعي العام الفرنسي الحكم بالمؤبد على إليتش راميريز سانتشيز الملقب بـ"كارلوس" بتهمة الإعداد والمشاركة في عملية إرهابية طالت محلاً تجارياً في باريس عام 1974 وأدت إلى مقتل شخصين وإصابة 34 آخرين بجروح. وكان القضاء الفرنسي قد برأ "كارلوس" في قضية الحال مرة أولى عام 1983 ومرة ثانية عام 1999 بسبب عدم وجود أدلة دامغة تدينه. ولكن أسر الضحايا كانت وراء إعادة فتح الملف وإعادة محاكمته. وقد نفى من جديد ما نسب إليه وقدم نفسه باعتباره "ثورياً محترفاً" لا إرهابياً. ويصدر الحكم في قضية الحال بشأن "كارلوس" الذي يقبع في السجن منذ ثلاثة وعشرين عاماً. وكان قد صدر بشأنه من قبل حكمان آخران بالسجن المؤبد في قضيتين أخريين.
       
ايران :
        
       ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء الأحد أن طهران فرضت عقوبات على 15 شركة أميركية بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان، والتعاون مع إسرائيل في رد فعل على خطوة اتخذتها واشنطن. واعلنت العقوبات في وقت بدأ فيه الرئيس الايراني روحاني زيارة الى موسكو. 
ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية قولها إن الشركات انتهكت بشكل صارخ حقوق الإنسان وتعاونت مع إسرائيل في إرهابها ضد الفلسطينيين وفي توسعة المستوطنات اليهودية. 
ولم يتضح بعد ما إذا كان لأي من هذه الشركات، ومن بينها شركة رايثيون للتكنولوجيا الدفاعية، تعاملات مع إيران أو ما إذا كانت ستتأثر بأي شكل بعقوبات طهران التي قالت الوكالة إنها ستشمل مصادرة أصولها وحظر الاتصالات معها. ومن بين هذه الشركات كذلك شركة أي.تي.تي وشركة يونايتد تكنولوجيز وشركة أوشكوش كورب لصناعة المركبات.
وتأتي الخطوة الإيرانية بعد يومين من فرض الولايات المتحدة عقوبات على 11 شركة أو شخصية من الصين وكوريا الشمالية والإمارات العربية المتحدة بسبب نقل تكنولوجيا حساسة إلى إيران من أجل برنامجها الصاروخي. 
وقد تواجه إيران عقوبات أميركية أكثر صرامة بسبب إطلاقها صواريخ باليستية وقيامها بأنشطة أخرى غير نووية بموجب مشروع قانون أعلنته يوم الخميس مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي فيما يعكس الموقف المتشدد من إيران الذي ينتهجه الرئيس الجمهوري دونالد ترامب. 
كما نفت ايران اعتراضها سفنا اميركية في الخليج.

       
:
        

اكد رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد في إحتفال تأبيني في كوثرية السياد أنه "لا يوجد في ما طرح لتمثيل صحيح للناس أفضل من إعتماد القانون النسبي، لذا كانت الدعوة إلى إعتماد النسبية الكاملة في أي صيغة قانون إنتخاب جديد".
وأوضح رعد أن "الجميع بدأ يعود إلى تأييد قانون النسبية وإن بأشكال مختلفة"، وقال: "إن هناك قوى وازنة رجعت للاقرار باعتماد النسبية في قانون الإنتخاب، وبات لدينا قاعدة يمكن على أساسها أن نناقش في التفاصيل"، داعيا إلى "البحث بالدوائر"، مشيرا إلى "موقف كتلة الوفاء للمقاومة بتأييدها للنسبية التي تتناسب مع أن يكون لبنان دائرة واحدة"، مستدركا بالقول "لكننا منفتحون على النقاش في الدوائر المتوسطة"، مرجحا أن "تفضي الأيام القليلة المقبلة إلى نتائج، لأن الإنتحابات التي ينبغي أن تجري وستجري لم تكن إلا وفق قانون إنتخابي جديد يعتمد النسبية".
واضاف: "نحن نريد أن نقول لأهلنا وإخواننا أننا معنيون بأن نعبِّر عن قناعاتنا ومواقفنا التي نقتنع بها ونعتقد بها"، مضيفا "لكننا لا نمثل الأكثرية في المجلس النيابي، ومسؤوليتنا تزداد في أن نصر على موقفنا حتى ولو لم يأخذ الآخرون برأينا"، معتبرا أن "الثبات على الموقف يعطي تأثيرات لما بعد وهو ما دلت عليه تجربتنا في هذا البلد".
وختم: "إذا أردنا قانونا تمثيليا صحيحا نريد قانونا يعتمد النسبية مع الدائرة الواحدة، وإذا رفضتم الدائرة الواحدة وترونها كبيرة على أحجامكم لأنكم غير قادرين على التلاعب فيها كثيرا، فلتكن دوائر متوسطة، رافضا القبول بالدوائر الصغرى".

       
واشنطن :
        
اعتقلت الشرطة الإيطالية ثلاثة كوسوفيين متعاطفين مع تنظيم داعش للاشتباه بإدارتهم خلية للمتشددين ناقشت تفجير جسر ريالتو التاريخي في مدينة البندقية. 
وقالت الشرطة إنها اعتقلت أيضا قاصرا من كوسوفو حتى لا يعرقل سير التحقيقات. ويحمل جميعهم أوراقا قانونية تسمح لهم بالإقامة في إيطاليا. وقال أديلكي دالبوليتو رئيس الادعاء في البندقية خلال مؤتمر صحافي نشر على الإنترنت إن ما يصل إلى ثلاثة كوسوفيين آخرين يجري التحقيق معهم لعلاقتهم بالمعتقلين. وقال رئيس الادعاء إن الشرطة تراقب المجموعة منذ العام الماضي وإنها تنصتت على هواتفهم وزرعت أجهزة تنصت داخل شققهم وتتبعت اتصالاتهم عبر الإنترنت وإن ما جرى اكتشافه كان مزعجا ومقلقا. وأضاف أن الجماعة أظهرت دعما غير مشروط ل داعش. 
وقال رئيس الادعاء إن المعتقلين احتفلوا بعد هجوم لندن الذي وقع يوم 22 آذار مضيفا أن أحدهم علق قائلا بالنظر إلى العدد الكبير للملحدين في البندقية يمكننا أن نصل إلى الجنة بمجرد وضع قنبلة على جسر ريالتو. 
وأوضح أن كل المعتقلين كانوا يعيشون في قلب البندقية التاريخي. وشكر لويجي بروغنارو رئيس بلدية البندقية في بيان الشرطة لتفكيكها خلية خطرة وناشطة للمتشددين في قلب المدينة. وقالت الشرطة إنها نفذت عشر مداهمات في البندقية الليلة الماضية وواحدة في بلدة ميستريه المجاورة وواحدة في تريفيسو. 
وقالت مصادر أمنية إن ألمانيا رحلت عشرة مهاجمين محتملين منذ كانون الثاني في إطار نهج أكثر تشددا تجاه طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم بعد أن قتل أحدهم 12 شخصا في هجوم على سوق لعيد الميلاد في برلين. 
ويعمل وزير الداخلية توماس دي مايتسيره ومسؤولون بارزون آخرون مع المغرب وتونس ودول أخرى على تسريع عملية ترحيل أولئك الذين رفضت طلباتهم للجوء. وكان التونسي أنس العامري المؤيد لتنظيم داعش هاجم سوق برلين في كانون الأول بعد أن رفض طلبه للجوء. وقتلته الشرطة الإيطالية بالرصاص بعد أيام من الهجوم. 
وقالت المصادر إن المركز الألماني المشترك لمكافحة الإرهاب قام بعد فترة وجيزة من الهجوم بمراجعة الحالات المفتوحة لجميع المهاجمين المحتملين الآخرين مثل العامري. وقال أحدهم تم بنجاح ترحيل عشرة مهاجمين محتملين منذ ذلك الحين في إطار جهود مشتركة مع الولايات الألمانية المتضررة. 
وذكرت المصادر أن المشتبه فيهم جرى ترحيلهم بالأساس إلى دول في شمال أفريقيا.


       
روسيا :
        

قال الرئيس الروسي بوتين الخميس إن موسكو ستدعم الرئيس الأميركي ترامب في مكافحة الإرهاب وتتعاون مع البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية سي.آي.ايه. 
وقال في منتدى عن القطب الشمالي في شمال روسيا نعم وضع الرئيس ترامب هذا الهدف. وسندعم هذا العمل. وأضاف أنه سيناقش جهود مكافحة الإرهاب مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في روسيا وأنه مستعد للعمل مع الإدارة الأميركية الجديدة بشأن محاربة تنظيم داعش في سوريا. 
وذكر الرئيس الروسي إن بلاده لديها العديد من الأصدقاء في الولايات المتحدة وإن علاقاتها المتوترة مع واشنطن ستعود لمسارها الصحيح في وقت ما. 
ونفى بوتين أن تكون روسيا تدخلت في انتخابات الرئاسة الأميركية العام الماضي وقال إن الاتصالات التي أجراها دبلوماسيون روس في الولايات المتحدة كانت مجرد جزء من عملهم المعتاد. وتابع أن المزاعم القائلة بغير ذلك محض أكاذيب واستفزازات. 
وقال انه مستعد للاجتماع مع الرئيس الاميركي في قمة تعقد في فنلندا. 
وقال الرئيس الروسي للرئيسين التنفيذيين لشركتي نوفاتك وتوتال عبر رابط فيديو إن روسيا بإمكانها أن تصبح أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم وستصبح كذلك. 
وتستعد نوفاتك الروسية وتوتال الفرنسية مع شركاء صينيين لتدشين محطة يامال للغاز الطبيعي المسال، التي ستكون ثاني محطة للغاز المسال في روسيا، في تشرين الأول المقبل. 
وقال بوتين إنه سيواصل دعم مشروعات مثل يامال للغاز المسال. وتدرس نوفاتك حاليا إمكانية بناء محطة أخرى للغاز المسال هي محطة القطب الشمالي للغاز المسال-2

       
باريس :
        

أقر مكتب مجلس الديانة الإسلامية الفرنسي مدونة سلوك خاصة بالأئمة العاملين في فرنسا من شأنها مساعدة الأئمة على المساهمة في التصدي للتطرف من خلال التركيز على قيم الاعتدال والتسامح الإسلامية من جهة ومبادئ الجمهورية الفرنسية من جهة أخرى. 
وقد بدأ التفكير في صياغة هذه المدونة بعد الاعتداءات الإرهابية التي طالت فرنسا في شهر نوفمبر 2015. وقد لوحظ أن عددا من الفرنسيين الذين ارتكبوا أعمالا إرهابية أو الذين صدرت بشأنهم أحكام قضائية بسبب أفكارهم المتطرفة تأثروا بأشكال مختلفة بخطاب أئمة يعملون في فرنسا لا يستند إلى قيم التسامح التي يدعو لها الإسلام أو مبادئ النظام الجمهوري الفرنسي ومنها التضامن والأخوة والحرية.
وهناك اليوم رغبة لدى عدد من الباحثين المتهمين بشؤون المسلمين في فرنسا في أن يتم التركيز في المؤسسات والجامعات التي تتولى الإشراف على تأهيل الأئمة في فرنسا على فكرة أساسية مفادها أن مبدأ العلمانية أحد مبادئ النظام الجمهوري الفرنسي ليس موجها ضد الديانات بل هو مبدأ يدافع عن حرية المعتقد ويحمِّل الدولة الفرنسية مسؤولية ضمان حق المؤمنين في أداء شعائرهم الدينية.
وتجدر الإشارة إلى أن الأئمة في فرنسا يقارب عددهم 1800 وأنهم يعملون في قرابة ألفين وخمس مئة مسجد ومصلى. وثمة إجماع اليوم لدى المختصين في شؤون المسلمين الفرنسيين أن تفعيل مدونة السلوك التي تم إقرارها من قبل مكتب مجلس الديانة الإسلامية الفرنسي يمر حتما عبر منهجية جديدة تساعد مسلمي فرنسا على إيجاد علاقة تكاملية بين القيم الدينية من ناحية وقيم النظام الجمهوري الفرنسي من ناحية أخرى.

       
اميركا :
        

قالت الشرطة الأميركية: إن شخصا قتل وأصيب 14 على الأقل في إطلاق نار بملهى في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو في ساعة مبكرة الأحد وقالت الشرطة: إنها ما زالت تبحث عن المهاجم.
ولم يتضح الدافع وراء إطلاق النار بعد، لكن بول نيوديجيت مساعد قائد شرطة سينسيناتي قال على تويتر: "ليس هناك ما يشير إلى أن الهجوم مرتبط بعمل إرهابي."
وذكرت إدارة شرطة سينسيناتي: أن إطلاق النار وقع حوالي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي بينما كان المئات في ملهى كاميو الذي قالت: إنه تعرض "لمشكلات متعددة" في السابق.
وقالت الكابتن كيمبرلي وليامز في إفادة تلفزيونية: "في هذه المرحلة لم يتضح على وجه التحديد ما هو الدافع وراء إطلاق النار.. نعتقد أن اثنين على الأقل أطلقا النار."
ويأتي الهجوم بعد أقل من عام من إطلاق مسلح النار في ملهى في أورلاندو بولاية فلوريدا مما أسفر عن مقتل 49 شخصا في أدمى هجوم من نوعه في تاريخ الولايات المتحدة.
وقالت الشرطة في بادئ الأمر: إنها تعتقد أن شخصين شاركا في الهجوم في سينسيناتي. لكن نيوديجيت قال في وقت لاحق على تويتر: إنه تم الإبلاغ عن مسلح واحد وإن كانت الشرطة ما زالت تبحث فيما إذا كان هناك مهاجمون آخرون.
وبعد ساعات من الهجوم ما زال المهاجم طليقا وقالت وليامز لمحطة (دبليو. سي. بي. أو): إن الشرطة ليس لديها أوصاف دقيقة للمهاجم فيما يرجع جزئيا إلى تردد شهود في التعاون مع السلطات.
وقال نيوديجيت لشبكة ان. بي. سي نيوز: "نحن وسط وضع مروع للغاية وقع في الملهى وسقط فيه العديد من الضحايا."
وأضاف "ستكون ليلة طويلة على وحدات التحقيق في جرائم القتل التي تحقق في هذه الواقعة لكن في الوقت الراهن الوضع مستقر."
وذكر تلفزيون (دبليو. إل. دبليو. تي) عبر موقعه على الإنترنت نقلا عن نيوديجيت: أن بعض الضحايا إصابتهم خطيرة وأن المئات كانوا في الملهى وقت الحادث.
وقالت متحدثة باسم المركز الطبي التابع لجامعة سينسيناتي لمحطة (إيه. بي. سي نيوز): إن المركز استقبل ثمانية من مصابي الهجوم أحدهم في حالة حرجة.
من ناحية أخرى أوقف شخص السبت بعد إطلاق نار في حافلة أسفر عن سقوط قتيل في واحدة من أشهر جادات لاس فيغاس بغرب الولايات المتحدة.
وكتبت شرطة لاس فيغاس على حسابها على تويتر: إن "المشتبه به (...) سلم نفسه للسلطات وأوقف قيد التحقيق".
وكان لاري هادفيلد المتحدث باسم شرطة لاس فيغاس صرح لصحيفة "يو اس ايه توداي" إن "حادث إطلاق النار وقع داخل الحافلة" في جادة ستريب الشهيرة التي تضم عددا من أكبر مسارح لاس فيغاس.
وأضاف أن إطلاق النار أدى إلى سقوط "ضحيّتين تم نقلهما إلى المستشفى حيث توفي" أحدهما.
وكان المشتبه به الخمسيني على ما يبدو، في الطبقة الثانية من الحافلة عندما فتح النار بلا تمييز"، كما قال قائد الشرطة توم روبرتس لصحيفة "لاس فيغاس ريفيو جرنال".
وذكرت وسائل إعلام أن الشرطة حاصرت الحافلة. وظهر في صور التقطت جوا عددا من عناصر الأمن والشرطة يطوقون الحافلة. واستخدمت الشرطة رجلين آليين لنزع إحدى نوافذ الباص. وقال شهود عيان على تويتر: إن رجال الأمن كانوا يتفاوضون مع شخص في الحافلة. وقالت الشرطة: إن لا شىء يوحي بأنه اعتداء. وقال توم روبرتس: إن المشتبه به "يعاني من مشاكل عقلية" على ما يبدو.

       
كوريا الجنوبية :
        
بعد إلقاء القبض على رئيسة كوريا الجنوبية السابقة باك جون هاي تحتجز الآن بسجن في سول باتهامات بينها الرشوة في فضيحة فساد حاصرت بعضا من المنتمين لنخبة السياسة والأعمال في البلاد.
وأصبحت باك (65 عاما) أول زعيم منتخب لكوريا الجنوبية يطاح بها من منصبها، وهي متهمة بالتواطؤ مع صديقتها تشوي سون-سيل للضغط على شركات كبرى لتقديم تمويل لمؤسسات تدعم مبادراتها السياسية، وتنفي باك وتشوي، وهي محتجزة وتجري محاكمتها أيضا، ارتكاب أي مخالفات.
وفي الساعات الأولى من صباح الجمعة وافقت محكمة سول المركزية على طلب الادعاء إصدار أمر باعتقال باك بعد أن أدلت بشهادتها على مدى ثماني ساعات تقريبا.
وقالت باك ومحاموها إنها يجب ألا تحتجز لأنه لا توجد مخاوف من أن تغادر البلاد ولن تحاول التلاعب بالأدلة. لكن المحكمة رفضت ذلك وقالت إنها قد تحاول التلاعب بالأدلة، واقتيدت باك قبل الفجر مباشرة إلى سجن خارج سول في سيارة سوداء، وأمام الادعاء الآن 20 يوما لإعداد مرافعته بينما ستظل باك محبوسة.
وجاء عزل باك بعد شهور من الشلل السياسي والاضطرابات المتصلة بفضيحة الفساد والتي قادت أيضا للقبض على رئيس مجموعة سامسونج وتجري محاكمته الآن.
وخلفت مساءلة باك في العاشر من مارس آذار فراغا سياسيا ويتولى رئيس مؤقت إدارة البلاد، وستجري انتخابات مبكرة في التاسع من مايو، ويتصدر السياسي الليبرالي المعارض مون جاي-إن استطلاعات الرأي ويتوقع أن يفوز بتلك الانتخابات.



       
المانيا :
        
طالبت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين باستبعاد القضايا الأمنية من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقالت في مقابلة تلفزيونية الخميس: "لا أتوقع أننا سنتفاوض بشأن القضايا الأمنية". وذكرت أنه من مصلحة الطرفين تبادل البيانات في حالة الضرورة، وأضافت: "هذا الأمر يمس كلانا بصفة عامة".
وأبدت استعدادها للتوصل لحلول وسط في ما يتعلق بحسابات المفوضية الأوروبية التي تشير إلى أن بريطانيا مدينة بعد خروجها للأعضاء الباقين في الاتحاد الأوروبي بما يصل إلى 60 مليار يورو.
وذكرت فون دير لاين أنه يتعين على بريطانيا الإيفاء بالتزاماتها طوال الفترة التي ستظل فيها عضوة في الاتحاد، موضحة في الوقت نفسه أن عملية خروج بريطانيا من الاتحاد لا تزال في بدايتها، وقالت: "أعتقد أنه يتعين علينا أن ننظر بهدوء لنحدد ما ينتمي إلى عضوية الاتحاد ويتعين تسديده وما ينتمي إلى عملية المفاوضات".
وكان وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله دعا الاتحاد الأوروبي إلى اتباع موقف حاسم خلال مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد.
وقال شويبله في تصريحات صحفية: "نريد أن يكون البريطانيون قريبين منا، لكن لن يكون هناك حقوق بدون واجبات، هذه ستكون عملية تعلم للبريطانيين أيضا، البريطانيون لديهم مركزهم المالي القوي في لندن، لكنهم لن يحتفظوا بالدخول إلى سوق الاتحاد الأوروبي كالمعتاد إذا لم يقبلوا بقواعد المنطقة الأوروبية".
وكانت بريطانيا، التي صوتت على الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو، قد أطلقت رسميا عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي المعروفة باسم "بريكست" يوم الأربعاء، وتم الاتفاق على أن تنفصل بريطانيا في مارس 2019.


       
هولندا :
        

الهولندية من أصول مغربية، خديجة عريب نجحت في الحفاظ على رئاسة مجلس النواب الهولندي لولاية ثانية، حيث تم انتخابها الأربعاء الماضي رئيسة للبرلمان.
وكان فوزها ذا دلالة ليس كونه يحصل للمرة الثانية، إنما لعدد الأصوات التي حصلت عليها وهي 111 صوتاً، من مجموع 122 نائباً. وحتى لو كانت المرشحة الوحيدة، فهذه دلالة ثالثة لصالحها، إذ لم يرغب أي نائب آخر في منافستها، ربما لتوقّعه النتيجة مسبقاً.
ولدت خديجة عريب سنة 1960 بمنطقة لغنيميين بإقليم سطات المغربي، وهاجرت إلى هولندا عام 1975. درست علم الاجتماع في أمستردام، وساهمت في تأسيس اتحاد النساء المغربيات في هولندا، وتنقلت بين مناصب مختلفة، حيث عملت مساعدة في منظمات الرعاية الاجتماعية في بريدا وأوتريخت.
ومساعدة في معهد للدراسات الاجتماعية والاقتصادية في جامعة ايراسموس في روتردام ونائب رئيس ومستشاراً سياسياً بارزاً في الرعاية الاجتماعية والصحية في أمستردام، قبل أن تصبح برلمانية عن حزب العمل الهولندي منذ العام 1998 مع انقطاع قصير بين 2006 و2007.
خديجة عريب مهتمّة، في إطار نشاطها السياسي، بمحاربة العنصرية والتمييز، وهي تهتم كذلك بقطاع الصحة ولا سيما الرعاية الصحية للنساء المغربيات. كما تهتم بمعضلة النساء اللواتي يختفين بعد العطلة الصيفية، وهن المغربيات والتركيات اللواتي يتركهن أزواجهن لمصيرهن بالبلد الأصلي.
في العام 2012، رشحت نفسها لرئاسة البرلمان، إلا أنها فشلت، ثم تولت رئاسة البرلمان الهولندي بالوكالة، بعد استقالة رئاسته في حينه انوشكا فان ميلتنبورغ في ديسمبر 2015. وفي 13 يناير 2016، فازت برئاسة الغرفة الثانية في البرلمان الهولندي بعد حصولها على 83 صوتاً من أصل 134 صوتاً، متفوقة على ثلاثة مرشحين آخرين.
وحين فازت برئاسة البرلمان في المرة الأولى، اعتبر النائب الشعبوي غيرت فيلديرز، انتخابها «يوماً أسود في تاريخ البرلمان»، آخذاً عليها أنها لا تزال تحتفظ بجنسيتها المغربية إلى جانب الهولندية.

       
موريتانيا :
        

أعلن رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول أفريقيا الغربية «أيكواس»، مارسيل آلان دي سوزا، أن المنظمة تخشى تدفق الإرهابيين وتسللهم من تنظيم داعش من سوريا وليبيا، وأنه بحث مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز سبل التصدي بشكل سريع وفاعل لهذه المخاطر.
وأشار في تصريحات صحافية أدلى بها في نواكشوط بعيد لقائه بالرئيس الموريتاني أنه بحث في هذا السياق سبل التنسيق بين «الايكواس» وموريتانيا وقوة الأمم المتحدة في الساحل وغيرها، كما أوضح اعتزامه المشاركة في هذا الإطار في حوار بين «الايكواس» والاتحاد الأوروبي في بروكسل الثلاثاء المقبل.
وأوضح أن تنظيمي داعش والقاعدة خطر يتهدد أمن المنطقة برمتها والجوار الإقليمي على وجه الخصوص.

       
اسكتلندا :
        

كتبت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستيرجن رسالة إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تطلب فيها رسمياً أن تسمح بإجراء استفتاء ثان على استقلال اسكتلندا قبل انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأثارت نتائج الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد والذي أجري في يونيو تساؤلات حول مستقبل البلاد لأن انجلترا وويلز أيدتا الخروج في الاستفتاء لكن اسكتلندا وأيرلندا الشمالية صوتتا لصالح البقاء.
وصوت برلمان اسكتلندا يوم الثلاثاء مؤيداً للاستفتاء على الانفصال في عام 2018 أو 2019.
وبعد حصولها على موافقة البرلمان كتبت ستيرجن خطاباً إلى ماي تطلب فيه رسمياً بدء المحادثات على تسهيل إجراء الاستفتاء وهو ما قالت الحكومة البريطانية إنها سترفضه.
وفي حسابها على موقع تويتر نشرت الحكومة الاسكتلندية صورة لستيرجن جالسة مسترخية على أريكة وكتبت بجوارها رسالة "رئيسة الوزراء نيكولا ستيرجن في مقر إقامتها في ادنبره تعمل على المسودة النهائية لخطاب البند 30 لرئيسة الوزراء تيريزا ماي."
وإصدار أمر بموجب البند 30 من القانون الاسكتلندي هو الآلية الرسمية التي تمنح بموجبها الحكومة البريطانية السلطة مؤقتاً للبرلمان الاسكتلندي لتنظيم استفتاء. 
وقالت وسائل إعلام إن الخطاب سيسلم إلى ماي في وقت لاحق الجمعة.
ورفض الاسكتلنديون الاستقلال في استفتاء عام 2014 إذ أيد 55 في المئة من الناخبين البقاء ضمن المملكة المتحدة لكن ستيرجن قالت إن الظروف تغيرت منذ ذلك الحين لأنه بينما صوتت بريطانيا ككل مؤيدة للخروج من الاتحاد الأوروبي أيد الاسكتلنديون بشدة البقاء فيه.

       
اميركا :
        
تقدمت إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب بطلب استئناف قرار تعليق مرسوم الهجرة الذي يحظر مؤقتا دخول لاجئين ورعايا ست دول الى الولايات المتحدة.
رفعت وزارة العدل الطلب الى محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة التي تشمل 15 منطقة في غرب البلاد.
وكانت هذه المحكمة نفسها قررت ابقاء تعليق الصيغة الاولى للمرسوم مما شكل ضربة قوية للادارة الاميركية.
وقرر القاضي الفدرالي من هاواي ديريك واتسون الاربعاء تمديد تعليق العمل على مجمل الاراضي الاميركية بمرسوم الهجرة الاخير، موضحا انه يجعل بذلك من القرار المؤقت الذي أصدره قبل اسبوعين أمرا قضائيا أوليا.
ومثل هذا الامر القضائي عادة ليست له مهلة محددة كما اعلن وزير العدل في ولاية هاواي دوغ تشين ما يعني انه لا يمكن لترامب فرض تطبيق المرسوم الذي وقعه في 6 مارس طالما لا يزال موضوع نقاش في المحاكم.
وكانت هاواي الاولى بين عدة ولايات اعترضت أمام القضاء على المرسوم الذي يمنع قدوم اللاجئين من كل انحاء العالم ويعلق منح تأشيرات الدخول لمدة 90 يوما لرعايا ايران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.
وعلق قاض فدرالي في سياتل (شمال غرب) في 3 فبراير العمل بالصيغة الاولى للمرسوم الموقع في 27 يناير، وأكدت القرار محكمة استئناف فدرالية في التاسع من فبراير في سان فرنسيسكو، وهي نفسها التي ستنظر في طلب الاستئناف الاخير الذي تقدمت به الادارة الاميركية.
واستأنفت الحكومة الاميركية في 18 مارس قرار تعليق جزئيا آخر للمرسوم المعدل اصدره قاض فدرالي في ميريلاند، وستنظر محكمة استئناف فدرالية في ريتشموند (فرجينيا) في الطلب.
وتعهدت ادارة ترامب بالمضي قدما حتى لو اضطرت الى اللجوء الى المحكمة العليا.
وأثار المرسوم الاول فوضى في المطارات وردود فعل غاضبة في الخارج وكذلك تسبب بتظاهرات احتجاج حاشدة في الولايات المتحدة.
واستثنى المرسوم الجديد العراق من المنع، وكذلك حاملي تأشيرات الدخول وبطاقات الاقامة الدائمة.


       
روسيا :
        
بعد تفاعل الأحداث في قضية تدخّلات روسيا بالانتخابات الأميركية، وصلات جمعت بين الكرملين ومسؤولين في حملة ترامب، فاجأ مستشار الأمن القومي المستقيل في إدارة ترامب مايك فلين، الكونغرس بقوله إنه مستعد للإدلاء بشهادته في قضية تدخلات موسكو في الانتخابات إذا منحه الكونغرس الحصانة من السجن، الأمر الذي رفضته لجنة الاستجواب في الكونغرس واصفة إياه بالطلب الغامض.
وكان فلين قد استقال الشهر الماضي من منصب مستشار الأمن القومي بعد فضيحة تواصله مع السفير الروسي أثناء الانتخابات.
الرئيس ترامب بدوره أيّد موقف فلين ونصح الكونغرس بمنحه الحصانة ليدلي بما لديه من معلومات، بينما تعرّض طلب فلين للكثير من الانتقادات خاصة من الديمقراطيين، إذ أن فلين نفسه كان قد انتقد طلب مسؤولين في حملة هيلاري كلينتون بمنحهم الحصانة إثر استجوابهم في قضية استخدام كلينتون لمخدم خاص لفتح بريدها الالكتروني، وكان قد صرح في تسجيل سابق له بأنه "لابد من أن المقربين من كلينتون قد ارتكبوا جرماً ليطلبوا الحصانة"، التسجيل الذي أعاد الإعلام عرضه بعد طلب فلين منحه الحصانة ليدلي بشهادته.
التقارب مع موسكو كان في مقدمة أولويات حملة ترامب، إذ رفض ترامب أثناء حملته توجيه أي نقد لبوتين، بل كان يشيد به على حساب أوروبا رغم تدخلات بوتين فيها، إلا أن التحقيقات الجارية في قضية علاقات محتملة بين مسؤولين في حملة ترامب وموسكو جمّدت هذه العلاقة ومنعتها من المضي قدماً.
وقد صرّح المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، "أن العلاقة اليوم بين روسيا والولايات المتحدة هي أسوأ مما كانت عليه أيام الحرب الباردة، ويعود ذلك لاتهام المؤسسات الاستخباراتية الأميركية لموسكو بتدخلها في الانتخابات، والهدف من ذلك هو منع الرئيس ترامب من تطوير علاقات جيدة مع موسكو".


       
بروكسيل :
        

طالب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون حلفاء الناتو بزيادة الإنفاق الدفاعي أو مواجهة حدد محددة لمراجعة ميزانية التحالف خلال شهرين. 
واضاف تيلرسون في أول محادثات يجريها مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي ببروكسل، إن واشنطن تنفق حصة غير متناسبة على الدفاع مقارنة بشركائها ال 27، وإنها تتوقع اتخاذ إجراء بعد اجتماع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع قادة التحالف الآخرين في ايار القادم. 
وأكمل الوزير الأميركي، للوزراء ينبغي أن يكون هدفنا هو الاتفاق في اجتماع القادة بشهر ايار، بحيث يكون جميع الحلفاء نهاية العام، إما استوفوا المبادئ التوجيهية للتعهدات أو وضعوا حددًا تبين كيفية الوفاء بالتعهدات السنوية وبالتقدم المحرز. 
وحث تيلرسون دول حلف شمال الأطلسي ناتو على تعزيز ميزانياتها الدفاعية والقيام بالمزيد لمحاربة المتشددين في سوريا والعراق. 
وقال تيلرسون - في تصريحات للصحافيين نريد مناقشة كيفية البناء على المشاركة الهامة للحلف في مقاتلة وهزيمة تنظيم داعش، وغيرها من الإجراءات المناهضة للإرهاب التي يمكن للناتو القيام بها، وذلك بهدف تحيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وذكرت الشبكة أن تيلرسون أكد لنظرائه بالحلف - خلال لقائه الأول معهم في اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي ناتو - على أهمية الحرص على حصول التحالف العسكري الأميركي على الموارد التي يحتاجها، سواء المالية أوغيرها، والتي تعد ضرورية لحلف الناتو كي ينفذ مهمته. 
من جانبه، أكد السكرتير العام للحلف ينس شتولتنبرغ أن الدروس المستفادة من أفغانستان وكوسوفو والبوسنة والهرسك تؤكد أنه -على المدى البعيد- محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار عبر تدريب القوات المحلية وبناء مؤسسات أمنية محلية أفضل من إرسال الناتو عدد كبير من القوات القتالية. 
من جانبه شدد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت على أن الحل السياسي وحده يمكنه تحقيق السلام في سوريا وقطع التطرف من جذوره، وقال للصحافيين إذا أردنا الانتصار على الإرهاب في سوريا فلا نحتاج إلى هزيمة داعش فحسب، ولكن يجب علينا أيضا أن نحارب أسبابه، وناشد إيرولت المجتمع الدولي للتركيز على إعادة البناء والتصالح وعودة اللاجئين عبر العملية السياسية كما حددتها الأمم المتحدة. 
وأعلن وزير الخارجية الأميركي، تيلرسون، أن حلف الناتو يجب ألا يأخذ على عاتقه قيادة مكافحة الإرهاب في كل مكان، ولكن التحالف يجب أن يبذل المزيد من الجهود في المجالات حيث توجد الحاجة إليه. 
وقال تيلرسون، متحدثا في أول اجتماع يحضره لوزراء خارجية بلدان حلف الناتو: نحن لا نعتقد أن حلف الناتو يجب أن يلعب دورا قياديا في كل مكان في مكافحة الإرهاب، وغالبا ما يلعب هذا الدور آخرون، بما في ذلك الحكومات الوطنية، والتحالف الدولي لمكافحة داعش أو الاتحاد الأوروبي. مع ذلك لفت الوزير الأميركي إلى أن حلف الناتو يجب أن يساهم حيث بإمكانه أن يقدم دعما أكبر.