اعتقال مجموعة من "الاخوان " متهمة بارتكاب محاولتى اغتيال

اصدار حكمين بالاعدام فى مصر فى قضية " العائدون من ليبيا "

نجاة قاض فى مصر من محاولة اغتيال

مقتل ارهابيين فى سيناء وضبط اسلحة

رئيس الوزراء المصرى يؤكد ضرورة رفع الدعم

     
      
      اعلنت وزارة الداخلية المصرية توقيف اعضاء في جماعة "الاخوان المسلمين" أكدت تورطهم في أعمال عنف من بينها خصوصا محاولتي اغتيال وقعتا خلال الشهرين الآخيرين لمساعد النائب العام المصري ومفتي الجمهورية السابق.
وقالت الوزارة ان الجماعة شكلت كيانات مسلحة بمسميات جديدة، مثل حركة "سواعد مصر-حسم"، و"لواء الثورة"، لاستغلالها كواجهة اعلامية تنسب اليها عمليات العنف التي تنفذها الجماعة.
ونشرت الوزارة اسماء بعض الموقوفين وصورهم الا انها لم تحدد عددهم الاجمالي. كما بثت تسجيلات فيديو تتضمن اعترافات بعضهم بالمشاركة في اعمال عنف.
و"حسم" حركة غير معروفة ظهر اسمها خلال الاشهر الاخيرة بعد تبنيها هجمات على الشرطة وخصوصاً محاولة اغتيال النائب العام المساعد زكريا عبدالعزيز ومفتي مصر السابق على جمعة في سبتمبر الماضي.
وقد اعلنت الحركة مسؤوليتها عن تفجير سيارة مفخخة صباح الجمعة استهدف احد القضاة الذين شاركوا في محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي ولم يسفر، بحسب وزارة الداخلية المصرية، عن أي اصابات.
وقالت الحركة في بيان بثته على مواقع التواصل الاجتماعي ان "فرقة التفجيرات المركزية بحركة حسم استهدفت احد القضاة المدعو أحمد ابو الفتوح بسيارة مفخخة بالقرب من منزله". وهددت الحركة في البيان "كل قاض"، مؤكدة "سنظل سيفا مسلطا على رقابكم جميعا".
وكانت الشرطة المصرية اعلنت مساء الجمعة كذلك اكتشاف عبوة ناسفة بالقرب من جامعة القاهرة بغرب العاصمة المصرية وأكدت انه تم ابطال مفعولها.
من جهة اخرى، اعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة مساء الجمعة مقتل عميد في الجيش المصري في هجوم شنه مسلحون عليه في مدينة العريش بشمال سيناء، معقل الفرع المصري لتنظيم "داعش".
وتبنى هذا التنظيم اغتيال العميد هشام محمد محمود في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتؤكد الحكومة مقتل مئات من عناصر الشرطة والجنود في هجمات المتطرفين الذين يستهدفون أحياناً القاهرة ودلتا النيل.
وحكمت محكمة جنايات القاهرة السبت بالاعدام على مصريين ادينا في القضية المعروفة اعلاميا باسم "العائدون من ليبيا" والتي تضم 16 متهما قالت النيابة العامة المصرية انهم اعضاء في تنظيمات إرهابية، بحسب مسؤولين قضائيين.
وصدر الحكم بإعدام المتهمين أحمد إمام، ومحمود عيد اللذين مثلا امام المحكمة بعد استطلاع رأي مفتي مصر تطبيقا للاجراءات القانونية المعمول بها في البلاد.
كما عاقبت المحكمة 4 متهمين بالسجن 25 عاما لكل منهم ومتهما واحدا بالسجن 15 عاما و7 متهمين بالسجن 3 سنوات. وقضت ببراءة متهمين اثنين، ومثل 14 متهما امام المحكمة بينما حوكم اثنان غيابيا.
وبحسب قرار الاتهام فإن سبعة من المتهمين، من بينهم أحمد إمام ومحمود عيد "التحقوا بجماعات تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي بدولة ليبيا".
وأكد قرار الاتهام ان أحد المتهمين التحق بتنظيم القاعدة في دولة مالي وأن متهمين آخرين انضما الى تنظيم داعش في سورية.
وبدأت محاكمة المتهمين في اكتوبر 2015 بعد توجيه عدة اتهامات لهم من بينها "حيازة اسلحة وذخيرة والتخطيط لاستهداف منشآت داخل البلاد".
وبموجب القانون المصري، لا يطبق حكم الاعدام الا في حالة تأكيده من الدرجة القضائية الاعلى وهي محكمة النقض.
وأعلنت وزارة الداخلية المصرية الجمعة نجاة قاض في إحدى قضايا محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي من محاولة اغتيال بواسطة سيارة مفخخة في حي مدينة نصر( شرق القاهرة). وقال مصدر أمني مسؤول في بيان صحافي إن إحدى السيارات المتوقفة على جانب الطريق بجوار قطعة أرض فضاء أمام عمارات التوفيقية بنهاية شارع مصطفى النحاس بمدينة نصر انفجرت أثناء مرور سيارة المستشار أحمد أبوالفتوح رئيس محكمة جنايات بإحدى دوائر القاهرة - سبق له نظر بعض قضايا عناصر الإرهاب من بينها إحدى قضايا محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي-، مشيرا إلى أن الحادث لم يسفر عن إصابة المستشار أحمد أبو الفتوح أو أحدٍ من المواطنين، وانحسرت التلفيات في عدد من السيارات المتوقفة بالمنطقة.
وأضاف أن قوات أجهزة الأمن انتقلت إلى مكان وقوع الحادث وجار تمشيط المنطقة في محاولة لضبط الجناة والوقوف على أبعاده وملابساته.
وأعلن المتحدث العسكري الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية العميد محمد سمير أن قوات إنفاذ القانون من الجيش والشرطة تمكنت في إطار العملية الشاملة "حق الشهيد" من تصفية ستة إرهابيين والقبض على أربعة آخرين من المشتبه بهم وضبط كميات من الأسلحة والعبوات الناسفة في شمال سيناء.
وقال العميد سمير في بيان صحفي أن القوات نجحت بناء على معلومات أمنية مؤكدة في استهداف مجموعة من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة، وتمكنت من تصفية 6 من العناصر المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات، والقبض على 4 آخرين من المشتبه بهم في محيط العمليات، وضبط بندقيتين آليتين ورشاش 14.5 ملم وقاذف "آر بي جي"، و3 أجهزة إشارة ومجموعة من الملابس العسكرية الخاصة بالعناصر التكفيرية.
وأضاف أن المداهمات أسفرت أيضا عن تدمير 4 سيارات و32 دراجة نارية تستخدمها العناصر التكفيرية في عملياتها العدائية ضد القوات المسلحة والشرطة المدنية، وتدمير مخزن وقود وورشة لتصنيع الأسلحة، فضلا عن اكتشاف وتدمير 6 عبوات ناسفة تم تجهيزها لاستهداف قوات إنفاذ القانون على محاور التحرك المختلفة.
ولفت إلى أن أعمال التمشيط والمداهمة استمرت لتفتيش 36 منطقة زراعات تستخدمها العناصر التكفيرية في الاختباء وتجهيز عملياتها الإرهابية بنطاق مدن العريش ورفح والشيخ زويد بشمال سيناء.
وأكد أن قوات إنفاذ القانون من الجيشين الثاني والثالث الميدانيين، مدعومة بعناصر الشرطة المدنية تواصل استكمال العملية الشاملة "حق الشهيد" بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال ووسط سيناء كما تواصل القوات إحكام سيطرتها الأمنية الكاملة وتعقب المجموعات الإرهابية والخارجين على القانون بهذه المناطق.
وأقيم في مصر قداس على روح ضحايا اسقاط طائرة شركة ميتروجيت الروسية فوق سيناء الذي تبناه تنظيم داعش وراح ضحيته 224 شخصا هم جميع من كانوا على متنها في هجوم الحق اضرارا كبيرة بقطاع السياحة في مصر. وتبنى الفرع المصري لتنظيم داعش إسقاط الطائرة موضحا أن عناصره دسوا قنبلة إليها في علبة مشروب غازي قبل إقلاعها من مطار شرم الشيخ في طريقها لمدينة سانت بطرسبورغ الروسية. 
ونظمت في مصر مسيرة في مدينة شرم الشيخ نقطة انطلاق الطائرة التي سقطت في 31 تشرين الاول 2015. وشارك في المسيرة كل من وزير الطيران المدني ومحافظ جنوب سيناء والسفير الروسي. وقال السفير الروسي في مصر هذا الحزن مستمر ولن يزول ابدا، لكن العقلاء لا بد لهم من استخلاص عبر، وقد رأينا ان مسؤولين في البلدين استخلصوا عبرا، لتفادي هذه الاحداث في المستقبل. اضاف نحن واثقون اليوم من ان الوقت يقترب وبسرعة لعودة السياحة الروسية الى مصر وعودة الطيران المدني. 
وقال نعمل على ذلك ليلا نهارا. وقدم الرجلان اكليلا من الزهر تكريما للضحايا الذين تمت تلاوة اسمائهم. 
وحضر القداس في شرم الشيخ كل السفير الروسى لدى مصر سيرغي كيربيتشينكو، ووزير الطيران المصري شريف فتحي، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء. 
وقال السفير الروسي في تعليق مقتضب على ما أعقب الحادث: لقد تلقى الرئيس بوتين برقية تعزية من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وحضر إلى مقر سفارتنا في القاهرة للتعزية حشد من المسؤولين المصريين بمن فيهم رئيس الوزراء شريف إسماعيل، وممثلون عن مختلف الأوساط الشعبيةوالعامة المصرية. 
وأقيمت في مدينة بطرسبورغ التي كان معظم ركاب الطائرة المنكوبة من أبنائها، القداديس وقال نائب رئيس لجنة الشؤون الثقافية لدى بلدية بطرسبورغ فيودور بولتين، وفي تعليق على المراسم المقررة في المدينة بهذا المناسبة قال: سوف نقيم في المدينة حفلا موسيقيا خاصا بهذه المناسبة في دار أوكتيابرسكي للمراسم سيستمر ل 40 دقيقة، إحياء لذكرى الضحايا، مشيرا إلى أن أوركسترا تافريتشيسكايا سوف تعزف مقطوعات لبتهوفن وسيبيليوس وتشايكوفسكي ورحمانينوف. 
وقالت إيرينا زاخاروفا رئيسة صندوق الرحلة 9268 الخيري الذي يحمل رقم الطائرة المنكوبة واستحدث لمساعدة أهالي الضحايا، ذكرت في تعليق بهذه المناسبة أن كنيسة السمائيين أقامت بدورها قداسا في شرم الشيخ حضره عدد من أقرباء الضحايا المقيمين في مصر.
على صعيد آخر قال رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل الجمعة، إن رفع الدعم كان مخططاً له أن يستغرق 5 سنوات لكن لا نملك هذا الترف. 
وأوضح أن الإنفاق على الدعم بلغ 210 مليارات جنيه مصري، الأمر الذي لا يبقي سوى 200 مليار للإنفاق على المواطنين. 
من جانبه، صرح وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، بأن فاتورة دعم السلع زادت إلى 49 مليار جنيه من 44 ملياراً، وذلك بعد قرار زيادة الدعم من 18 إلى 21 جنيها للفرد. 
ومن ناحية أخرى، وتعليقاً على قرار المركزي المصري بتعويم الجنيه أشار رئيس الوزراء إلى أن وجود سعري صرف يؤثر على الاستثمار الأجنبي. وقال أيضاً إنه من الضروري عدم الاعتماد على المساعدات. 
وقررت الحكومة المصرية رفع أسعار الوقود والمحروقات، اعتباراً من منتصف ليل الجمعة، وذلك بعد ساعات قليلة من قرار البنك المركزي بتحرير كامل للجنيه أمام العملات الأجنبية. 
وقال رئيس الوزراء المصري إن مصر تدرس مشروع قانون للضريبة التصاعدية. وأضاف خلال مؤتمر صحافي في الوقت الحالي ندرس مشروع قانون للضريبة التصاعدية وبإذن الله نأخذ فيه قرارا. 
وكان عدد من أعضاء مجلس النواب المصري تقدموا الأسبوع الماضي بمشروع قانون لتعديل ضريبة الدخل بحيث يعفى من لا يزيد دخله على 14 ألفا و400 جنيه ويدفع من يصل دخله إلى 30 ألف جنيه سنويا ضريبة عشرة بالمئة ومن يصل دخله إلى 45 ألف جنيه سنويا 15 بالمئة و20 بالمئة لمن يصل إلى 200 ألف جنيه و22.5 بالمئة لمن يصل إلى 500 ألف جنيه و30 بالمئة لمن يزيد على 500 ألف جنيه. 
وقال رئيس الوزراء المصري هذه الفترة لا تحتمل تأجيل القرارات. رفاهية التأجيل غير متاحة يمكن كانت متاحة في عقود سابقة لكن اليوم لا نستطيع أخذ قرارات مسكنة. 
ورفعت الحكومة اسعار الوقود بين ٣٠ و٤٧ بالمئة وحرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة ٣٠٠ نقطة أساس لاستعادة التوازن بأسواق العملة. 
وقال وزير المالية عمرو الجارحي إن فاتورة دعم السلع التموينية ستزيد إلى 49 مليار جنيه في السنة المالية الحالية بعد قرار زيادة الدعم من 18 إلى 21 جنيها للفرد بداية من الشهر المقبل. 
وتدعم مصر نحو 71 مليون مواطن من خلال 21 مليون بطاقة تموين. وتخصص الحكومة 18 جنيها شهريا لكل مواطن مقيد في البطاقات التموينية لشراء ما يحتاجه من سلع. 
وقال هاني جنينة من بلتون المالية القرارات لا بديل عنها وسيكون تأثيرها صعبا هذه الأيام ولكن هناك في المقابل زيادة في الدعم وأيضا في الضرائب على أصحاب الدخول الأعلى. أعتقد أن الشركات والمصانع ستعمل على زيادة أجور ورواتب العاملين لديها خلال الفترة المقبلة. 
وقالت وزارة البترول إن مصر قررت رفع أسعار الوقود بداية من الجمعة وذلك بعد ساعات من إعلان البنك المركزي تعويم الجنيه. 
وتأتي هذه الخطوة في إطار إجراءات التقشف التي تتبناها مصر بهدف التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض قيمته 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.
هذا وأعلنت المديرة العامة لـ «صندوق النقد الدولي» كريستين لاغارد، أن القرض الذي طلبته مصر من الصندوق ستتمّ المُوافقة عليه خلال أسابيع.
وأضافت لاغارد، في مقابلة مع وكالة «بلومبرغ»: «نأمل أن يُوافق مجلس إدارة الصندوق على طلب مصر لنيل القرض في غضون بضعة أسابيع».
وحصلت مصر في 11 آب الماضي، على موافقة مبدئية من بعثة «صندوق النقد الدولي»، لاقتراض مبلغ 12 مليار دولار، على مدار ثلاث سنوات.
بدوره، دعا المتحدث باسم «صندوق النقد» جيري رايس، مصر إلى مواصلة الإصلاحات الاقتصادية على الرغم من الاحتجاجات الأخيرة ضدّ ارتفاع الأسعار ونقص الموادّ الغذائية.
وقال رايس: «الإصلاحات تسير في الاتجاه الصحيح، ينبغي الاستمرار في تنفيذها. إنها صعبة، ستكون هناك خلافات واختلافات وربما حتى تظاهرات»، مضيفاً «نتوقّع أن يُحال البرنامج على المجلس في غضون الأسابيع القليلة المقبلة».
وأكد أنّ مصر أحرزت «تقدماً جيداً» لجمع مبلغ ستة مليارات دولار إضافية مع مُساهمات من الصين والسعودية ومن دول في «مجموعة العشرين».
وفي سياق متّصل، أكدت لاغارد أن الفرق بين سعر الدولار أمام الجنيه المصري في السوق السوداء والرسمية، يبلغ الضعف، ما يُشير إلى وجود أزمة عملة بحاجة إلى العلاج.
وأعلن المصرف المركزي المصري، يوم الخميس، تحرير الجنيه وترك حرّية تسعيره للمصارف بهدف القضاء على السوق السوداء التي انتعشت في البلاد منذ شهور عدّة نتيجة الضغوط على الدولار.
وبسبب النقص الحاد في موارد مصر من العملات الأجنبية الناجم عن الاضطرابات الأمنية والسياسية منذ إطاحة الرئيس الأسبق حسني مبارك في العام 2011، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء خلال الأيام الأخيرة ليصل إلى 18 جنيها مطلع الأسبوع الحالي، في حين كان محدّداً رسميّاً بـ 8،8 جنيه منذ شهور عدّة.
وكان يتم تداول الدولار في مصارف عدّة صباح الخميس بعد إعلان قرار البنك المركزي بـ 13 جنيهاً للشراء وما بين 13،5 و14،3 جنيهاً للبيع.
وكان المصرف المركزي المصري خفض في الماضي سعر الجنيه مقارنة بالدولار بنسبة 14،5في المئة في منتصف شهر آذار الماضي.
فى سياق اخر أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط،، في عمان أن القمة العربية المقبلة ستعقد في الأردن في شهر آذار المقبل. 
وقال أبو الغيط في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، رداً على سؤال حول موعد القمة العربية المقبلة، ينبغي أن تعقد في شهر آذار المقبل، ولكن متى، هذا ما سيتم التشاور حوله خلال الفترة المقبلة. واعتبر أن الوضع العربي الضاغط ووضعية الأردن في خضم هذا البحر الهائج سوف يفرض على قادة الأمة أن يحضروا. 
وأكد أبو الغيط ضرورة أن يقوم المسؤولون العرب بإجراء مشاورات حول كيفية تطوير أسلوب الجامعة العربية في اتخاذ القرارات والتشاور بشكل أعمق وعدم اقتصار الأمر على الاجتماعات الدورية في مقر الجامعة العربية بناء على دعوة. 
وأوضح أن هناك فكرة الخلوات التي تحرك فيها وزير خارجية الإمارات. ما زالت فكرة مطروحة أن يعقد اجتماع كل ستة شهور بشكل غير رسمي بحيث يجتمع وزراء الخارجية العرب ويجلسون سوية يوماً أو اثنين، ويناقشون كل المسائل بدون أوراق بدون إطار رسمي يتصارحون ويشكلون مواقف عربية تخدم الجامعة العربية. 
وحذر أبو الغيط من أن العرب لو فقدوا قدرة الإرادة على التغيير والتحرك فسوف يواجهون الكثير من المتاعب لأن المأساة كبيرة. 
وتابع أنا أبلغ من العمر 74 عاماً ولم أتصور في أن أبغض أحلامي عندما كنت شابا في ال16 من العمر عندما كنت أنادي بالقومية والنضال العربي من أجل الوحدة والحرية قبل أكثر من 50 عاماً، لم أكن أتصور أنني سوف أشهد ما أشهده من ضياع لأسر ولاجئين وتشريد وتمزق وقتل وظهور جماعات من البشر فقدوا القدرة على السيطرة على أنفسهم. 
وخلص علينا أن نقاوم كل هذا ونعمل في إطار الجامعة العربية للتصارح والتشاور من أجل الوصول إلى لب المشكلة ومواجهتها. 
من جهته، أكد جودة أن كل هذه الصراعات والعنف والوضع غير المستقر، تتطلب منا النهوض بالجامعة العربية لكي يكون لها دور فاعل في حل الأزمات وتكون العامل الموحد للأمة العربية. 
وأوضح أن موعد القمة سيتحدد خلال المشاورات التي ستجرى خلال الفترة المقبلة بيننا وبين الجامعة العربية. 
وأعلن الأردن في 24 تشرين الأول أنه قرر استضافة القمة العربية المقبلة بعد اعتذار اليمن عن ترؤس الدورة الثامنة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة. 
وينص ميثاق جامعة الدول العربية على تناوب أعضاء المجلس على الرئاسة حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول الأعضاء.