من جعبة الأسبوع :

قائد الجيش اللبناني يوجه لمناسبة عيد الجيش أمر اليوم لعناصر الجيش

العماد جان قهوجي : لقد حميتم وما زلتم تحمون لبنان لبنان صيغة العيش المشترك التي أرسي دعائمها اتفاق الطائف

"ثباتكم على الحدود الجنوبية في مواجهة العدو الإسرائيلي الطامع بأرضنا وثرواتنا النفطية لا ينسى"

تصديتم بكل بطولة وشجاعة للموجات الإرهابية التكفيرية على الحدود الشرقية

قائد الجيش اللبناني

إجتماع الجامعه العربيه

لبنان :

       
    وجه قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، لمناسبة عيد الجيش، أمر اليوم الى عناصر الجيش جاء فيه:
"أيها العسكريون 
في مناسبة عيد الجيش، تعود بنا الذاكرة إلى مثل هذه الأيام من العام 1945، والتحضيرات التي سبقت تسلم الجمهورية اللبنانية المستقلة جيشها الوطني، والإعلان عن تأسيسه رسميا في الأول من آب. وما يعز علينا اليوم، هو إلغاء احتفال تقليد السيوف للضباط المتخرجين هذا العام وللمرة الثالثة على التوالي، بسبب استمرار الشغور الرئاسي الذي تجاوز السنتين. لكننا في هذا اليوم، نجدد قسم الدفاع عن لبنان، وحماية حدوده وثرواته.
أيها العسكريون
لقد حميتم وما زلتم تحمون لبنان، لبنان صيغة العيش المشترك التي أرسى دعائمها اتفاق الطائف، وحافظتم على سيادة الوطن ومكانته الإقليمية والدولية، بوجودكم وثباتكم على الحدود الجنوبية في مواجهة العدو الإسرائيلي الطامع بأرضنا وثرواتنا النفطية
والتزامكم الكامل تنفيذ القرار 1701 ومندرجاته بالتعاون والتنسيق مع القوات الدولية.

وبموازاة ذلك، تصديتم بكل بطولة وشجاعة للموجات الإرهابية التكفيرية على الحدود الشرقية، وتابعتم من دون هوادة استئصال خلاياها التخريبية في الداخل، ما حال دون انهيار الوطن وانزلاقه إلى المجهول. 
ومع قناعتنا بأن المواجهة الفاعلة للارهاب الذي بات خطرا عالميا شاملا يهدد عادات وثقافات الشعوب كلها، ويستخدم في أعماله الوحشية مختلف الوسائل والأساليب الإجرامية، إنما تتطلب استراتيجية شاملة، تأخذ بالاعتبار تنسيق الجهود الأمنية الدولية، ونشر الوعي الثقافي بين سائر الشعوب، ومعالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية الشائكة، إلا أن الجهد الأمني الوطني يبقى أساسيا في تلك المواجهة، وهذا ما أثبتموه وأعطيتم فيه المثال. واعلموا أننا لن نألو جهدا في سبيل تأمين العتاد والسلاح الذي يليق بتضحياتكم، وإرادتكم الصلبة في مواصلة الحرب على الإرهاب.
أيها العسكريون
بأدائكم المتجرد والمتوازن خلال الانتخابات البلدية والاختيارية الأخيرة، أرسيتم قواعد الحياة الديموقراطية في البلاد، وشكلت جهودكم الأمنية الضمانة الأساسية لإجرائها في مناخ من الحرية والأمان. فكونوا دائما على قدر آمال اللبنانيين، ساهرين على استقرارهم وحرياتهم، ومستعدين لأي استحقاق آخر.
باسمكم أحيي أرواح شهدائنا الأبرار الذين سقطوا على امتداد مسيرة الجيش، وأعاهد عائلات رفاقكم الأبطال المخطوفين لدى التنظيمات الإرهابية، أن نواصل العمل بكل جهد وإصرار لكشف مصيرهم وتحريرهم وعودتهم إلى كنف مؤسستهم وأحبائهم.

في العيد الواحد والسبعين للجيش، يشخص إليكم المواطنون، رجالا يقوون على الشدائد والمحن، وحماة مخلصين لبيتهم الوطني الواحد، فامضوا إلى الغد بخطى واثقة، يشمخ بكم العلم، ويحصد وطنكم الخير والاستقرار والازدهار".

    
بيروت :
        
       وصل رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني الدكتور علاء الدين بروجردي الى مطار رفيق الحريري الدولي في زيارة رسمية تستغرق يومين يجري خلالها مشاورات مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام ووزير الخارجية جبران باسيل وكتلة الوفاء للمقاومة والفصائل الفلسطينية وتجمع العلماء المسلمين.
وقد استقبله في المطار النائب علي بزي ممثلا الرئيس بري والنائب علي المقداد ممثلا كتلة الوفاء للمقاومة والسفير الايراني في بيروت محمد فتحعلي.
وفي المطار، حيا بروجردي في تصريح الجيش اللبناني الذي تتزامن الزيارة مع عيده، منوها بدوره ضد العدوان الاسرائيلي والارهاب المتطرف، مشيدا بالدور الوطني البناء والمميز الذي يقوم به الجيش الباسل في مجال حفظ وصيانة استقلال لبنان ان كان لناحية التهديدات الاسرائيلية او اتجاه الارهاب التكفيري المتطرف. كما نوه بالوحدة الوطنية اللبنانية الكفيلة بالحفاظ على لبنان.

    

تركيا :
          
       
       قالت الحكومة التركية في جريدتها الرسمية الأحد إنها ستضم المزيد من الوزراء إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة مضيفة أن نواب رئيس الوزراء بالإضافة إلى وزراء العدل والداخلية والشؤون الخارجية سيصبحون أعضاء. 
والتحرك هو الأحدث ضمن سلسلة من التحركات التي اتخذها الرئيس التركي إردوغان للحد من سلطة القوات المسلحة في أعقاب محاولة انقلاب يومي 15 و16 تموز للإطاحة بالحكومة. 
وكان إردوغان قال إن قادة الجيش التركي سيكونون تحت إمرة وزير الدفاع وإن المدارس العسكرية سيتم إغلاقها. وتستهدف هذه الخطوات التي أعلنها إردوغان وضع الجيش تحت السيطرة المدنية تماما بعد الانقلاب الفاشل. 
وأضاف إردوغان أنه سيتم إنشاء جامعة للدفاع الوطني لتحل محل المدارس العسكرية. 
وذكرت وسائل إعلام رسمية الأحد أن الحكومة التركية قررت تسريح قرابة 1400 من أفراد الجيش للاشتباه في وجود صلات تربطهم برجل دين تتهمه بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب. 
وقالت وكالة الأناضول للأنباء إن عدد موظفي القطاع العام الذين تم إيقافهم عن العمل منذ محاولة الانقلاب وصل الآن إلى أكثر من 66 ألفا بينهم نحو 43 ألف موظف في مجال التعليم. 
وقال وزير الداخلية إفكان آلا إن أكثر من 18 ألف شخص اعتقلوا بسبب محاولة الانقلاب وألغيت جوازات سفر 50 ألف شخص. وذكرت وزارة العمل أنها تحقق مع 1300 من موظفيها بسبب تورطهم المحتمل في الأمر. 
كما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن السلطات أفرجت عن أكثر من 750 جنديا اعتقلوا بعد محاولة الانقلاب. 
وفي خطوة غير متوقعة قال إردوغان إنه سيسحب كل الدعاوى القضائية المتعلقة بإهانته في بادرة لن تتكرر وفي خطوة قال إنها جاءت نتيجة مشاعر الوحدة ضد محاولة الانقلاب. 

هذا وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا عمر جليك على تويتر الأحد إن قرار محكمة ألمانية منع الرئيس التركي إردوغان من إلقاء كلمة أمام مسيرة بمدينة كولونيا الألمانية عبر دائرة تلفزيونية يتعارض مع القيم الديمقراطية وحرية التعبير. 
وأضاف باللغة الإنكليزية عبر حسابه الرسمي على تويتر قرار المحكمة الدستورية الألمانية بشأن المسيرة المناهضة للانقلاب في كولونيا يمثل عودة إلى الوراء لحرية التعبير والديمقراطية. 
ووجهت الدعوة لتنظيم المسيرة دعما للديمقراطية في تركيا بعد محاولة انقلاب فاشلة يومي 15 و16 تموز. وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن السلطات تدخلت لمنع إلقاء إردوغان للكلمة عبر دائرة تلفزيونية بسبب مخاوف تتعلق بالنظام العام. 
وتعيش في ألمانيا أكبر جالية تركية في الخارج.

    
تونس :
       
       
       أطاح البرلمان التونسي بحكومة الحبيب الصيد، حيث رفض 118 نائباً تجديد الثقة فيها من جملة 199 نائباً حضروا الجلسة.
وقال الصيد في رده على مداخلات النواب خلال الجلسة العامة لتجديد الثقة لحكومته، إنّ الهدف من هذا الحوار هو التأكيد على أن تونس تجسم ما جاء في دستورها، معتبراً أنّ اللجوء إلى مجلس نواب الشعب أمر مهم للوقوف على الوضع العام في البلاد.
وأوضح أنّ اختياره الرجوع إلى قبة مجلس نواب الشعب ستكون له تبعات في المستقبل، مؤكّداً عدم تمسّكه بمنصبه وأنّه صرّح في عدة مناسبات أنه سيغادر رئاسة الحكومة لو اقتضت مصلحة البلاد هذا الأمر شريطة الالتزام بالطرق المتعارف عليها.
واعتبر أنّ اختياره التوجه إلى المجلس هو أسرع طريقة للمرور إلى المرحلة الثانية من مبادرة حكومة الوحدة الوطنية.
وأكّد أنّ فريقه الحكومي كان دائماً مستعداً ولم يتهرب من المسؤولية وتحملها بكل جزئياتها الإيجابية والسلبية، موضحاً «لا تستطيع حكومة أن تقوم في سنة ونصف السنة بإنجازات ملموسة يلاحظها الشعب».
وقال:«إنّ حكومة مكونة من ائتلاف اشتغل كفريق يتناقش بتناغم، لكن هذا لا يعني أنّه لا يواجه مشكلات في عمله اليومي، لكنه يحاول حلّها بالنقاش».

    
ليبيا :
       
       وصل إلى مستشفى مصراته المركزي، قتيلان وثلاثة جرحى، جراء الاشتباكات المستمرة في محاور القتال بوسط مدينة سرت، بين قوات البنيان المرصوص، التابعة للمجلس الرئاسي، وتنظيم داعش. 
وقالت مصادر طبية من المستشفى، إن حصيلة القتال ضد تنظيم الدولة، خلال الثلاثة أيام الماضية ، تجاوزت الثلاثين قتيلا. وأوضح المكتب الإعلامي لعملية البنيان المرصوص، أن قوات الرئاسي صدت، هجوما من قبل التنظيم على حي الدولار السكني الذي سيطرت عليه قوات الرئاسي الأيام الماضية. 
وقال المكتب إن قوات الرئاسي تخوض، في الوقت الحالي، قتالا من أجل التقدم باتجاه الحيين السكنيين الأول والثاني، وسط غطاء جوي من قبل مقاتلات تستهدف مواقع التنظيم. 
وفيما تقوم فرق أخرى بعمليات تمشيط واسعة بحي الدولار، كشف المكتب عن العثور على مخزن كبير للذخيرة في منطقة السواوة. 
وفي أحد محاور القتال، تمت السيطرة على شاحنة مفخخة تمكن سائقها من الفرار قبل القبض عليه، بعدما كان في طريقه ليستهدف بها مقاتلي الرئاسي في عملية انتحارية، بحسب المكتب. 
ونقلت وسائل إعلام محلية عن الناطق الرسمي باسم عملية البنيان المرصوص، محمد الغصري، قوله إن خطط قوات المجلس الرئاسي تقتضي الاستمرار في تشديد خناق الحصار، مع الاستعداد لصد هجمات التنظيم الانتحارية، لإجباره على الاستسلام أو الاستمرار حتى سقوطه، بدلا من المواجهات المسلحة معه داخل الأحياء السكنية، لاسيما في الحيين السكنيين الأول والثاني، وعمارات الجيزة العسكرية وحي المرويتان. 
وشهدت طرابلس حالات خطف طالت صحافيين، منهم مراسل قناة ليبية روحها الوطن، والتي تبث من الأردن ورئيس هيئة الإعلام الخارجي جمال زوبية، إضافة إلى صحافيين تابعين لقنوات محلية. ولم يعرف مصير الصحافيين حتى الآن. 
من جهتها، استنكرت مراسلون بلا حدود أفعال الخطف من قبل الميليشيات في طرابلس، واصفة إياها بغير الإنسانية. كما طالبت بسرعة الكشف عن مصير المخطوفين. 
وكشفت صحيفة ألفاتو كوتوديانوا الإيطالية أن قوات إيطالية سرية تشارك في الحرب الدائرة على داعش في مدينة سرت، موضحة أن هذه المشاركة تمت بموافقة مسبقة من مجلس النواب الليبي، والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فيما لم تُعقّب أي أطراف ليبية على معلومات الصحيفة الإيطالية. 
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي أذن للقوات بالمشاركة في العاشر من شباط الماضي بموجب مرسوم رُفِعت عنه السريّة، وأضافت ان القوات الخاصة الإيطالية بالإضافة إلى مفرزة صغيرة تتخذ من المطار العسكري في مصراتة، مقرا لها تشاركان في الحرب. 
وكشفت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي، عن تراجع أعداد مقاتلي داعش في ليبيا على نحو لافت خلال الشهرين الماضيين، ليبلغ وحسب تقديراتها 600 عنصر على أقصى تقدير. 
وقالت الوزيرة الإيطالية في تصريحات أوردتها وسائل إعلام إيطالية، إن عدد مقاتلي داعش بلغ 600 عنصر، يتمركز معظمهم في مدينة سرت الساحلية على بعد 450 كلم شرقي العاصمة طرابلس، دون الكشف عن سر هذا التناقص، أو أي تفاصيل إضافية. وكانت تقارير استخباراتية سابقة كشفت أن عدد مقاتلي داعش داخل ليبيا بلغ 6000 آلاف عنصر، مقابل تقديرات سابقة أشارت إلى ان عددهم يتراوح بين ألفين و3 آلاف مسلح. 
ووقعت الحكومة الليبية التي تدعمها الأمم المتحدة اتفاقا مع فصيل مسلح يسيطر على مينائي راس لانوف والسدر النفطيين - اللذين أغلقا منذ كانون الأول 2014 - من أجل إنهاء حصارهما واستئناف الصادرات من المينائين الكبيرين. 
وإعادة فتح المينائين خطوة كبيرة للبلاد التي انزلقت للفوضى منذ سقوط معمر القذافي في 2011 مما تسبب في تقليص انتاجها من الخام إلى أقل من ربع مستواه قبل 2011 والبالغ 1.6 مليون برميل يوميا. ولم يذكر مسؤولون من المجلس الرئاسي وحرس المنشآت النفطية موعدا محددا لاستئناف الصادرات. لكن هذا قد يواجه تعقيدات بسبب الأضرار الفنية ورفض المؤسسة الوطنية للنفط التي تديرها الدولة لأي اتفاق يشمل دفع أموال لحرس المنشآت النفطية. 
ووقع موسى الكوني عضو المجلس الرئاسي الليبي الاتفاق مساء يوم الخميس مع إبراهيم الجضران قائد قوات حرس المنشآت النفطية التي تسيطر على المرافئ. وقال الكوني لرويترز إنه يعتقد أن استئناف الصادرات بات يتوقف على الشق الفني وإنه يعتقد أنه سيتم خلال مدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين وليس أكثر. وأضاف أن الاتفاق تضمن دفع رواتب - لم يحدد قدرها - لقوات الجضران. وقال إنهم لم يحصلوا على أجور منذ 26 شهرا.

    
باريس :
          
التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في باريس وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الفرنسي جان مارك آيرولت، مطالبًا بأن يندرج إحياء عملية السلام مع إسرائيل في إطار جدول زمني وإشراف دولي، وفق ما أعلن مسؤول فلسطيني. 
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، في مؤتمر صحافي في باريس نحتاج إلى جدول زمني للمفاوضات، جدول زمني لتنفيذها، وإطار دولي لضمان تطبيق أي اتفاق محتمل، وفق فرانس برس. وأضاف أن الرئيس الفلسطيني أجرى مباحثات بناءة جدًا مع كيري ثم مع آيرولت، وكرر دعمنا الكامل للمبادرة الفرنسية الهادفة إلى عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام، مشددًا على أن الجهود الفرنسية والأميركية والمصرية لا تتناقض. 
وتابع عريقات كل هذه الجهود تهدف إلى إحياء عملية السلام والتوصل إلى حل الدولتين، إنها تتكامل. واعتبر أن هذه الجهود تعكس إدراك المجتمع الدولي أن الوضع القائم لا يمكن أن يستمر، مشددًا على ضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي لضمان صدقية أي عملية سلمية. 
وأجرى كيري مشاورات على حدة مع نظيره الفرنسي وقالت الخارجية الأميركية إن على جميع الأطراف أن يسعوا بقوة إلى خفض العنف، وأن يتخذوا تدابير ملموسة تتيح بدء مباحثات جدية.

    
العراق :
          
       قالت مصادر أمنية عراقية الاحد إن مسلحين اقتحموا منشأتين للطاقة في شمال العراق وقتلوا أربعة من العاملين فيهما على الأقل بالرصاص، ونفذوا تفجيرات تسببت في ارتفاع ألسنة اللهب في السماء. 
واستهدف الهجوم الأول محطة ايه.بي.2 لضغط الغاز الواقعة على بعد نحو 15 كيلومترا شمال غربي كركوك، وبدأ الهجوم عندما اجتاز أربعة رجال مسلحين بقنابل يدوية الباب الخارجي بعد إصابة حارسين بجروح خطيرة. وذكرت المصادر أن المسلحين قتلوا بالرصاص أربعة موظفين في غرفة للتحكم في الداخل وزرعوا شحنات ناسفة انفجرت خمس شحنات منها على الأقل. 
واقتحمت بعد ذلك قوات جهاز مكافحة الإرهاب المنشأة واستعادت السيطرة وأطلقت سراح 15 موظفا آخرين كانوا مختبئين في غرفة أخرى. 
وقالت المصادر إنه لم يتسن العثور على المهاجمين وإنهم ربما فروا لشن هجوم ثان على محطة باي حسن النفطية التي تبعد 25 كيلومترا في اتجاه الشمال الغربي. 
وأفادت المصادر بأن المهاجمين استخدموا الأسلوب نفسه لدخول المنشأة قبل أن يفجروا صهريجا للنفط في الداخل. 
وقتل مهاجم في وقت لاحق في اشتباكات مع قوات الأمن وقالت مصادر أمنية إن مهندسا نفطيا قتل أيضا بينما أصيب ستة من أفراد الشرطة. 
وذكرت مصادر نفطية أن الهجوم تسبب في تعليق الأنشطة في محطة نفطية كانت تضخ 55 ألف برميل من النفط يوميا إلى إقليم كردستان العراق الشمالي. 
ولم يتضح متى ستعود العمليات لطبيعتها. وتنفذ قوات البشمركة الكردية والتي تسيطر على كركوك والمناطق المحيطة منذ عامين عمليات بحث في القرى القريبة عن متشددين يشتبه في أنهم ضالعون في الهجمات. 

في هذا الوقت، التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال جوزيف دنفورد في بغداد، وبحث معه خطط تحرير مدينة الموصل. وفي سياق متصل قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي إن قادة وأمراء تنظيم داعش في الموصل يقومون ببيع ممتلكاتهم في المدينة ويهربون منها. 
وأوضح بيان حكومي أنه تم خلال اللقاء بين العبادي ودنفورد مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التدريب والتسليح ومواصلة دعم التحالف الدولي للعراق في محاربة العصابات الإرهابية وخطط تحرير الموصل. 
وأكد الجنرال دنفورد استمرار دعم بلاده للحكومة العراقية برئاسة العبادي في جهودها، وفقا للبيان، مشيرا إلى حرص بلاده على تأمين احتياجات الحكومة في حربها ضد الإرهاب. 
وأعلن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، راجح العيساوي تحرير أغلب مناطق جزيرة الخالدية أحد أخطر معاقل تنظيم داعش في غرب العراق. 
وأكد العيساوي، أن القوات العراقية استطاعت تحرير منطقتي البوبالي والكرطان، والقرى القريبة منها التابعة لجزيرة الخالدية، من قبضة التنظيم، ملمحاً إلى أن اليوم سيتم إعلان الجزيرة محررة بالكامل. 
من ناحية اخرى، أقر البرلمان العراقي قانونا يمنع عودة حزب البعث العربي الاشتراكي المنحل للحياة السياسية، وحظر الكيانات والأحزاب والتنظيمات السياسية التي تتبنى افكارا او توجهات تتعارض مع مبادئ الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة، بحسب نائب برلماني. 
وتم تقديم القانون من قبل لجان المصالحة والمساءلة والعدالة والامن والدفاع والقانون وحقوق الانسان.

    
السعودية :
       
       أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن المملكة حريصة في علاقتها مع روسيا على بناء أفضل العلاقات في العديد من مجالات التعاون، وروسيا دولة كبرى ومهمة، مشيراً إلى أن هناك العديد من البرامج القائمة للتعاون بين المملكة وروسيا في مجال النفط والطاقة ومكافحة الإرهاب.
وأوضح الجبير أن روسيا تحترم مبدأ سيادة الدول، وهو الأمر الذي تؤكده المملكة دائما، منوهاً بالتفاهم الكبير بينهما حيال قضايا المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وأضاف وزير الخارجية أن هناك تبايناً في وجهات النظر مع روسيا حيال الأزمة السورية لا يؤثر على مستوى التعاون المشترك، موضحاً أن التنسيق والتشاور مستمران بين المملكة وروسيا لتقريب وجهات النظر في الأزمة السورية.

    
دولة الامارات :
        
       بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الاماراتي مع جون كيري وزير الخارجية الأميركي في واشنطن علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها في ظل ما يربط البلدين من روابط صداقة متينة ومصالح استراتيجية مشتركة. 
كما تم خلال اللقاء استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية لا سيما الأزمة اليمنية والأوضاع في سوريا ومكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. 
من ناحية اخرى، ناشد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت واشنطن وموسكو في رسالة وجهها إلى نظيريه الروسي والأميركي إظهار جدية التزامهما إزاء الحل السياسي في سوريا وبذل كل ما يلزم لمنع الفشل. 
وكتب آيرولت في الرسالة أن الأسابيع المقبلة تشكل للمجتمع الدولي فرصة أخيرة لإثبات مصداقية وفعالية العملية السياسية التي انطلقت في فيينا قبل قرابة العام. 
وتتولى موسكو وواشنطن رئاسة المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم نحو 20 بلدا ووضعت في تشرين الثاني خارطة طريق لتحقيق السلام في سوريا، وقد أقرتها الأمم المتحدة في كانون الأول الماضي. 
وتنص خارطة الطريق على تشكيل هيئة انتقالية وصياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات بحلول منتصف العام 2017. كما توصلت المجموعة في شباط الماضي في ميونيخ إلى اتفاق لوقف الأعمال القتالية، لكنه سرعان ما انهار. 
وأضاف ايرولت من الواضح أنه لم يتم تحقيق أهداف المجموعة، مضيفا أنه ميدانيا، تم تشديد الحصار على حلب كما أن الهجمات ضد المدنيين والبنى التحتية تضاعفت في حين تستمر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في ظل الإفلات التام من العقاب. 
وتابع سياسيا، انهارت مفاوضات جنيف بسبب استمرار تعنت النظام، في حين أن المعارضة قدمت اقتراحات بناءة. 
وقال ايرولت إن الأولوية اليوم يجب أن تكون إعادة سريعة لوقف الأعمال القتالية ووضع حد لهذه الكارثة الإنسانية، وضمان وصول المساعدات إلى جميع المحتاجين، لا سيما في المناطق المحاصرة. وإلا، فإن استئناف المفاوضات سيكون وهما. 
وتابع نحن نتفق تماما مع هدفكم محاربة الجماعات الإرهابية في سوريا، سواء كانت داعش أو جبهة النصرة لكن هذه المعركة لا ينبغي أن تشكل ذريعة لضرب المدنيين والقضاء على اي معارضة لبشار الأسد.

    
الصومال :
        
      

الدمار في مقديشو

قتل ستة أشخاص على الأقل في اطلاق نار وتفجير سيارتين مفخختين استهدفا مقر دائرة التحقيقات الجنائية في الشرطة الصومالية بوسط مقديشو أدى كذلك الى مقتل سبعة مهاجمين، بحسب وزير الأمن عبد الرزاق عمر محمد. وصرح الوزير للصحافيين أن المهاجمين صدموا بسيارتين المبنى بينما حاول اخرون اقتحامه. وأضاف ان "المهاجمين السبعة جميعهم قتلوا بعضهم بنيران قوات الامن بينما فجر اخرون انفسهم". وأكد ان "خمسة مدنيين قتلوا في الطريق اضافة الى شرطي ولذلك فان العدد الاجمالي للقتلى هو 13 قتيلا" مع المهاجمين. وكان المسؤول الامني ابراهيم محمد صرح لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان "عناصر ارهابية صدمت بسيارتين مفخختين مقر قسم التحقيقات الجنائية. وتقع دائرة التحقيقات الجنائية على تقاطع طرق يشهد ازدحاما في مقديشو وغالبا ما يتم احتجاز متطرفين من حركة الشباب في هذا المقر". وسمع مراسل فرانس برس تبادلاً لاطلاق النار بعد الانفجارات. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات. وشهدت مقديشو هذا الاسبوع تفجيرين انتحاريين قرب مبان للأمم المتحدة وقوة الاتحاد الافريقي (اميصوم) مجاورة للمطار ما أدى الى مقتل ما لا يقل عن 13 شخصا، وأعلنت "حركة الشباب" مسؤوليتها. وبدأت قوات اميصوم انتشارها في الصومال العام 2007 للدفاع عن الحكومة الصومالية. وقبل خمس سنوات، اجبرت حركة الشباب على الخروج من العاصمة الا انها تواصل شن هجمات منتظمة على اهداف للجيش والحكومة والمدنيين. وفي الاشهر الاخيرة اعلنت الحركة مسؤوليتها عن هجمات على قواعد قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال، اضافة الى اهداف مدنية بينها فنادق. وقتل عشرة اشخاص بينهم نائبان في هجوم على فندق في مقديشو بعد معارك استمرت اكثر من 12 ساعة مع قوات الامن في 27 يونيو.
تكساس :
        
        قالت الشرطة الأمريكية إن مسلحا قتل امرأة وأصاب ثلاثة آخرين بجروح خطيرة في مدينة أوستن في وقت مبكر الأحد عندما أطلق النار على حشد من الناس أثناء خروجهم من نواد ليلية في منطقة وسط المدينة بعاصمة ولاية تكساس.
وقال قائد شرطة أوستن برايان مانلي للصحفيين إن المسلح المجهول فتح النار نحو الساعة 2.15 صباحا بالتوقيت المحلي قبل أن يلوذ بالفرار. ولم يتضح على الفور الدافع وراء الهجوم الذي وقع بعد دقائق من إغلاق الحانات.
وقال مانلي "إنه مشهد فوضوي للغاية"، ووصف الناس وهم يخرجون من النوادي والحانات ركضا في جميع الاتجاهات مع تردد صوت الأعيرة النارية فيما هرع ضباط الشرطة إلى المكان، وأبلغت وكالة خدمات الطوارئ الطبية لمقاطعة أوستن ترافيس الصحفيين أن المسلح قتل امرأة في العشرينيات وأصاب ثلاث نساء أخريات جرى نقلهن إلى مستشفى محلي بإصابات بالغة لكنها لا تشكل خطرا على حياتهن.
وذكر مانلي أن الشرطة تطلب المساعدة من العامة بما في ذلك أي تسجيلات فيديو في مسعى للعثور على المسلح الذي يعتقد أنه في العشرينات من عمره، وأضاف أنه بعد دقائق من إطلاق النار ذاك فتح رجل النار على بعد عدة مبان في مواجهة وقعت في مرأب للسيارات، وقال إن المارة تصدوا للمسلح.
وقال مانلي إن الشرطة كانت تعتقد في بادئ الأمر أن الحادثتين مرتبطتان، وقال مانلي للصحفيين "من كل شيء توصلنا إليه حتى هذه النقطة من خلال التحقيق المبدئي فإن هاتين الحادثتين غير مرتبطتين"، وذكر أن المشتبه به الذي فتح النار في المرأب نقل إلى مستشفى للعلاج من جروح أصيب بها عندما أمسك به المارة، ولم ترد أي تقارير عن إصابة أي شخص بالرصاص في تلك الحادثة، وتأتي حوادث إطلاق النار بعد سلسلة من أعمال العنف بالأسلحة في الولايات المتحدة على مدى الأسابيع الأخيرة.

       
الأوضاع الأمنية :
        

اصدرت جبهة فتح الشام وهو الاسم الجديد لجبهة النصرة بيانها الاول و حددت فيه سياستها.
وكان ظهور أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة، لاول مرة في تسجيله المصور حول فك الارتباط مع القاعدة، تساؤلات العديد من المتابعين حول الشخصين اللذين ظهرا برفقته في التسجيل.وبحسب خبراء فى الشأن الجهادى فإن الشخصين هما أبوالفرج المصري على يمينه، وأبوعبدالله الشامي عن يساره.
واعلن الجولانى ان جبهة النصرة ستحمل بعد اليوم اسم جبهة فتح الشام. 
وفى رسالته قدم الجولانى الشكر للظواهرى على تقديم مصالح للشعب السورى على مصالح تنظيمية. 

       
الأوضاع الأمنية :
        

اصدرت جبهة فتح الشام وهو الاسم الجديد لجبهة النصرة بيانها الاول و حددت فيه سياستها.
وكان ظهور أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة، لاول مرة في تسجيله المصور حول فك الارتباط مع القاعدة، تساؤلات العديد من المتابعين حول الشخصين اللذين ظهرا برفقته في التسجيل.وبحسب خبراء فى الشأن الجهادى فإن الشخصين هما أبوالفرج المصري على يمينه، وأبوعبدالله الشامي عن يساره.
واعلن الجولانى ان جبهة النصرة ستحمل بعد اليوم اسم جبهة فتح الشام. 
وفى رسالته قدم الجولانى الشكر للظواهرى على تقديم مصالح للشعب السورى على مصالح تنظيمية. 

       
مصر :
        

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، وفدا من أعضاء الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين، وبحضور كل من نواب رئيس الاتحاد، ونقباء الصحفيين في الوطن العربي.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسى رحب بوفد اتحاد الصحافيين العرب ووجه لهم التهنئة بمناسبة التشكيل الجديد للأمانة العامة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مهمتهم، لاسيما في ضوء دقة المرحلة والظروف الحالية التي تمر بها الدول العربية وما تشهده من مخاطر تستهدف النيل من مقدراتها.
وأكد الرئيس خلال اللقاء على الدور الحيوى للمؤسسات الصحفية والإعلامية العربية فى تشكيل وزيادة وعى المواطنين بقضايا الأمة العربية، مشيراً إلى الانتشار الواسع لوسائل الإعلام وتطورها نتيجة الثورة التكنولوجية بما جعلها المصدر الرئيسى للحصول على المعلومات عن مختلف الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية. 

وأكد الرئيس على أهمية اضطلاع وسائل الإعلام العربية المقروءة والمرئية والمسموعة بمسئولياتها فى الالتزام بالموضوعية والحيادية التامة فى التناول الإعلامى وزيادة التوعية المجتمعية ونشر الحقائق، مشيراً إلى أهمية التيقظ من مساعى النيل من استقرار المجتمعات العربية من خلال ترويج الإشاعات والأخبار الكاذبة.

كما أكد على أن وعي الشعب المصري بما يحيق به من مخاطر وتحديات هو الذي ساهم في الحفاظ على استقرار وتماسك البلاد. 

وأشار السيسي إلى أهمية مواصلة المؤسسات الصحفية والإعلامية العربية لدورها في نشر الأفكار المستنيرة والترويج لمبادئ التعايش والتسامح، بما يساهم في مكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكدًا على أن ما تشهده مختلف دول العالم من عمليات إرهابية تمثل جرائم وممارسات خاطئة، أساءت إلى الدين الإسلامي والعالم العربي. 

وقد أكد الرئيس السيسي في هذا السياق على أهمية صياغة استراتيجية إعلامية عربية متكاملة للتصدي، لما تتعرض له صورة المسلمين والعرب من تشويه نتيجة هذه الأحداث. 

       
واشنطن :
        
قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة قلقة بشدة إزاء تقارير عن اعتزام إسرائيل بناء 323 وحدة إضافية في مستوطنات بالقدس الشرقية فضلا عن 770 وحدة أعلن عنها فيما سبق بمستوطنة جيلو.
وقال المتحدث باسم الخارجية جون كيربي في بيان إن تحركات إسرائيل "تواصل هذا النهج من العمل الاستفزازي غير البناء."


       
فلسطين :
        


أصيب العشرات من الفلسطينيين، ظهر الجمعة، بحالات الاختناق، عقب قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، للمشاركين في مسيرات الضفة الغربية المحتلة الأسبوعية، المناهضة للجدار والاستيطان.
في قرية كفر قدوم، شرقي مدينة قلقيلية شمالي الضفة، أصيب العشرات بحالات الاختناق، جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جنود الاحتلال عقب قمع مسيرة القرية الأسبوعية، المطالبة بفتح الشارع الرئيسي المغلق، منذ اندلاع أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية مطلع العام 2000.
وأوضح المتحدث باسم المسيرة لـ"العربي الجديد"، مراد شتيوي، أن مواجهات عنيفة اندلعت عقب مهاجمة جنود الاحتلال للمشاركين في المسيرة، واستهدافهم بقنابل الغاز الصاروخية ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات، قدمت لها طواقم الإسعاف العلاج ميدانياً.
كما أشار إلى أن جنود الاحتلال، تعمدوا إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المنازل، ضمن سياسة العقاب الجماعي، في الوقت الذي استخدموا فيه طائرتين، يتم التحكم فيهما عن بعد، بغرض تصوير الشبان، تمهيداً لاعتقالهم في وقت لاحق.
وفي قرية بلعين، غربي مدينة رام الله، أصيب العشرات بحالات الاختناق خلال المواجهات التي اندلعت إثر منع جنود الاحتلال لعشرات النشطاء الفلسطينيين والأجانب، من الوصول إلى الأراضي المصادرة لصالح الاستيطان.
وقال المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، راتب أبو رحمة، لـ"العربي الجديد" إن المسيرة الأسبوعية خرجت اليوم بمشاركة شخصيات أوروبية ونشطاء فلسطينيين، من مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة، لإحياء الذكرى السنوية الأولى لمحرقة عائلة الدوابشة.
واعتقلت قوات الاحتلال بحسب أبو رحمة، خلال عملية قمع المسيرة الأسبوعية، الفتى حمزة الخطيب، إضافة إلى ناشطة سلام إسرائيلية، كانت تشارك في المسيرة الفلسطينية، ضد مسار جدار الفصل العنصري.
ونفذت قوات الاحتلال حملة مداهمات واقتحامات فى مدن الضفة الغربية واسفرت عن اعتقال اسرى محررين. 
وأفادت مصادر محلية أن جيش الاحتلال اقتحم مخيم العين للاجئين بمدينة نابلس وأعاد اعتقال الأسير المحرر إبراهيم فوزي أبو الريش (أمضى أربعة أعوام في السجون الإسرائيلية)، بعد مداهمة منزله.  كما اعتقلت شرطة الاحتلال المواطنَ محمود يوسف الوادي (43 عامًا) من نابلس على حاجز زعترة الواقع على الطريق العامّ الرابط بين المحافظة ورام الله. 
وفي سياق متصل، داهمت قوات الاحتلال، قرية كفر عين شمال غربي مدينة رام الله، وسيّرت دوريات في شوارع وحارات القرية حيث دقّق جنود الاحتلال في هويات بعض المواطنين دون أن يبلغ عن اعتقالات. 
ومن جانبه ذكر مصدر اسرائيلى أن الجيش الإسرائيلي اقتحم عدّة مناطق في الضفة الغربية، واعتقل فلسطينيّيْن؛ أحدهما ناشط في حركة "حماس". 
وأضاف الموقع المقرّب من جيش الاحتلال، أن المعتقليْن يشتبه بـ "تورُّطهما" في تنفيذ "أنشطة إرهابية وأعمال شغب". 
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، خمسة  فلسطينيين، أحدهما يعمل حارساً في المسجد الأقصى. 
واقتحمت قوات الاحتلال منزل الحارس عرفات نجيب بالقدس المحتلة واقتادته إلى أحد مراكز التحقيق والتوقيف في المدينة، فيما اعتقلت 4 فلسطينيين آخرين من الضفة الغربية، بحسب وكالة “صفا” للأنباء. 
وأخلت قوات الاحتلال في القدس سبيل موظّفين في الأوقاف الإسلامية، هما مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الأوقاف، والحارس عرفات نجيب، وأبعدت الأول عن المسجد الأقصى لمدة 6 أشهر، والثاني أربعة أشهر.  وجاءت قرارات الإبعاد لموظفي الأقصى بأمر من قائد شرطة الاحتلال في القدس. 
وأعربت وزارة الخارجية الروسية، عن قلق موسكو إزاء خطط إسرائيل لبناء 770 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة غيلو بالضفة الغربية، و323 وحدة في القدس الشرقية. 
وأكدت الوزارة في بيان أن موسكو لا تزال تنطلق من " أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، غير شرعية وفقا للقانون الدولي".
ولفتت الوزارة إلى أن هذه الخطط الاستيطانية تتعارض مع تقرير "رباعية" الوسطاء الدوليين (روسيا، الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة) الصادر في 1 يوليو/تموز، "والذي يعتبر وقف أي نشاطات استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من أبرز توصياته".
وختم البيان الروسي بالإشارة إلى أن "تنفيذ الخطط الإسرائيلية المذكورة سيبعد أفق حل الدولتين للقضية الفلسطينية، ولن يسهم في تهيئة الظروف المواتية لاستئناف مفاوضات السلام".
وعكف عشرات المستوطنين، على اقتحام قرية الباذان الواقعة شمال شرق نابلس شمال الضفة الغربية تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت مصادر محلية: إن "أكثر من خمسة عشر سيارة للمستوطنين ترافقها دورية عسكرية اقتحمت قرية "الباذان" واتجهت نحو منطقة الطواحين القريبة من الوادي، فيما تمركزت قوات الاحتلال على الشارع الرئيسي المؤدي للمنطقة لحمايتهم".
وأشارت إلى أن المستوطنين المدججين بالسلاح اعتادوا على التواجد في المنطقة كل يوم جمعة ويقومون بأداء صلوات تلمودية قرب الوادي.

       
اليمن :
        

وافق الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية على مشروع الاتفاق الذي تقدمت به الأمم المتحدة القاضي بإنهاء النزاع المسلح والذي يقضي بالانسحاب من العاصمة ونطاقها الأمني وكذا الانسحاب من تعز والحديدة تمهيدا لحوار سياسي يبدأ بعد 45 يوما من التوقيع على هذا الاتفاق، وذلك في اجتماع عقده بحضور نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن الأحمر ورئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر ونائب رئيس مجلس النواب محمد علي الشدادين .
وناقش الاجتماع أخر المستجدات على الساحة الوطنية على كافة المستويات السياسية والعسكرية والأمنية وعلى وجه الخصوص صيغة اتفاق كان المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ قد تقدم به للوفد الحكومي لمشاورات السلام في الكويت.
واستعرض الاجتماع بنود الاتفاق التي استندت إلى مرجعيات التشاور المتمثلة في المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن رقم 2216 والقرارات ذات الصلة ومخرجات الحوار الوطني الشامل، ورغبة من الحكومة في حقن دماء اليمنيين وإنهاء العنف واستعادة الدولة تمهيدا لاستعادة الاستقرار والأمن الر ربوع البلاد تمهيدا لمصالحة وطنية وإعادة البناء والأعمار، وإدراكا من القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادى في الحفاظ على الدولة اليمنية وتحقيقا لمبادئ الحكم الرشيد واحتراما للإرادة الوطنية وذهابا نحو حل سياسي عادل يقوم على مرجعياته الوطنية والوصول الى اتفاق شامل ينهي الحرب .
لقد أخذت القيادة بعين الاعتبار إرادة الشعب اليمني باستعادة الدولة ومؤسساتها الوطنية بعيدا عن أي مواقف أو عراقيل تحول دون عملها بطريقة سليمة والاهم من كل ذلك النص الواضح في الاتفاق الذي يقضى بحل المجلس السياسي المعلن عنه مؤخرا بين طرفي الانقلاب والغاء اللجنة الثورية واللجان الثورية الأخرى ومغادرتها لكل مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية خلال المرحلة التمهيدية إي خلال مرحلة هذا الاتفاق.
لقد نظرت القيادة السياسية في أوجه النفع والضرر في هذا الاتفاق بجوانبها المختلفة ووجدت في الاتفاق خطوة كبيرة نحو الخروج من الأزمة وبداية نحو تحرير البلاد من سطوة ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.
إن الاتفاق بالصيغة المتفق عليها يوفر ظروفا مناسبة لفك الحصار عن المدن المحاصرة ووصول المساعدات الإنسانية للمتضررين جراء حصار المليشيا الانقلابية كما يوفر ظروفا مناسبة لحركة الأفراد والمواد التجارية وإطلاق سراح كافة المعتقلين ".
كما رأت القيادة السياسية في الاتفاق اساسا منطقيا لمواصلة النقاش للوصول الى اليات وطنية تضمن استكمال المشاورات في المكان الذي تم الاتفاق عليه لاستئناف العملية السياسية.
وعلى ضوء ذلك وافق الاجتماع على تفويض الوفد الحكومي المشارك في مشاورات الكويت بالتوقيع عليه.

       
الكويت :
        
أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية ، عن تمديد المشاورات اليمنية التي تحتضنها دولة الكويت لمدة أسبوع ينتهي في السابع من أغسطس استجابة لطلب من الأمم المتحدة.
وقال المصدر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا): "إن دولة الكويت التي سبق وأن أعلنت عن تمديد المشاورات بين الأطراف اليمنية لمدة أسبوعين تنتهي في 30 يوليو 2016، تؤكد بأنه وفي ضوء التطورات الإيجابية التي شهدتها المشاورات خلال فترة الأسبوعين التي قدم في نهايتها المبعوث الدولي للأطراف المشاركة ورقة تتضمن مبادئ الحل التوافقي وبناء على الطلب الرسمي الذي تقدم به المبعوث الدولي بالتمديد، وتمني عدد من الدول الشقيقة والصديقة بأن يتم التمديد للمشاورات لمدة أسبوع، واحد وانطلاقاً من حرص دولة الكويت التي احتضنت المشاورات لمدة تزيد عن 90 يوماً على الوصول إلى حل توافقي يحقق الأمن والاستقرار لليمن الشقيق والمنطقة ويرفع المعاناة التي يتعرض لها أبناء الشعب اليمني فقد استجابت لطلب الأمم المتحدة بالتمديد لمدة أسبوع ينتهي في 7 أغسطس 2016م". وأضاف "أن دولة الكويت لها وطيد الأمل بأن يتحقق ما تتطلع إليه الأطراف المشاركة والعالم من التوصل إلى اتفاق شامل ودائم ينهي الصراع المرير الدائر في اليمن الشقيق".
هذا واطلعت قيادة التحالف ببالغ الأسف على ما تناقلته وسائل الإعلام نقلاً عن بعض المنظمات الإغاثية والحقوقية غير الحكومية مثل (أطباء بلا حدود ومنظمة العفو الدولية) التي تقلل من جهود قوات التحالف ودورها الإيجابي لإدخال المساعدات الإنسانية وتسهيل مرور البضائع التجارية والمشتقات النفطية إلى الشعب اليمني الشقيق.
كما لاحظت قيادة التحالف ما ذكرته بعض المنظمات من مغالطات تجاه الأوضاع الصحية في اليمن الشقيق.
وانطلاقاً من إدراك قيادة التحالف للمعاناة الإنسانية التي يعايشها الشعب اليمني منذ استيلاء الانقلابيين على الشرعية والتزاماً منها بقرار مجلس الأمن رقم 2216 والقرارات الدولية ذات الصلة فإننا نود إيضاح الآتي :
- أن التحالف لا يفرض حصاراً أو مقاطعة اقتصادية على الأراضي اليمنية اطلاقاً وأن ما يتم هو تنفيذها لواجباتها تجاه تطبيق أحكام القرارات الأممية الهادفة لمنع تهريب الأسلحة والذخائر.
- أن الوضع الصحي في اليمن الشقيق يأتي على رأس أولويات عملية إعادة الأمل التي لم تدخر قيادة التحالف أي جهد في سبيل تحسينه ولعل آخر هذه الجهود هو الإسقاط الجوي لأكثر من 40 طن من المواد الطبية على مدينة تعز ومن ثم نقلها إلى المستشفيات بجميع الوسائل المتاحة بما فيها الدواب.
- سخرت قوات التحالف بالتعاون مع مركز آليات الأمم المتحدة للتفتيش والتحقق UNVIM في جيبوتي كل جهودها لتسهيل إجراءات مرور المساعدات الإنسانية وإدخال السلع التجارية والمشتقات النفطية إلى كافة أطياف الشعب اليمني دون تمييز وقد بلغ عدد التصاريح الممنوحة لجميع المنافذ (4079) تصريحاً.
-  أن قوات التحالف تقوم بالتصريح لكافة السفن الإغاثية والإنسانية بشكل فوري ودوري وبوقت قياسي ودون تفتيش ولكافة الموانئ اليمنية حيث قامت قوات التحالف بتسهيل مرور وتصريح كافة السفن الإغاثية دون تأخير.
- وفيما يتعلق بالسفن التجارية يقوم مركز آليات الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش UNVIM في جيبوتي بالتعاون مع قوات التحالف والحكومة الشرعية بإصدار التصاريح للسفن التجارية ولكافة الموانئ اليمنية دون تمييز حيث تم إصدار (1462) تصريح بحري بما فيها ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الانقلابيون.

 
       
مصر :
        
استنكرت جامعة الدول العربية قرار سلطات الإحتلال الاسرائيلية بطرح عطاءات جديدة لبناء 323 وحدة استيطانية في مدينة القدس.
ودان الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبوعلي في تصريحات له ، التصعيد الاستيطاني الإسرائيلي خاصة عقب طرح إسرائيل أربعة عطاءات مختلفة لبناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، واصفًا هذا القرار بالانتهاك الجسيم الذي يعكس نهج حكومة الاحتلال الإسرائيلي للتوسع الاستيطاني غير الشرعي والمخالف للقانون الدولي بصورة غير مسبوقة، والإصرار على إحباط وإفشال الجهود المبذولة في سبيل إحياء العملية السلمية في المنطقة.
وأوضح أبو علي أن هذه الممارسات الإسرائيلية تطرح تساؤلات حقيقية بشأن نوايا إسرائيل وأهدافها النهائية بخصوص مجمل عملية السلام وحل الدولتين، الذي يجمع المجتمع الدولي على أنه الحل الوحيد المطروح والقابل للتطبيق للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، مطالبًا المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته والتعبير عن إرادته في إنقاذ حل الدولتين بالتصدي للاستيطان ووقفه بصورة عاجلة.
وشدد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة العربية على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفورية لوقف سياسة الاستيطان بصورة كلية وفورية وسياسة هدم بيوت الفلسطينيين، لأنه بدون ذلك لا يمكن لأي حوار أو تفاوض أن ينطلق أو ينجح.

 
       
السعودية :
        
قُتل خمسة من قوات حرس الحدود السعودية ، في اشتباكات في منطقة نجران على الحدود مع اليمن، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية السعودية.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة اللواء منصور التركي أنّ العناصر الخمسة قتلوا في معارك استمرت ثماني ساعات بعدما اشتبك حرس الحدود مع «مجموعات مسلحة من العناصر المعادية حاولت اختراق حدود المملكة من محاور عدة في قطاع خباش».
وكان مصدر عسكري يمني أعلن لوكالة الأنباء اليمينة «سبأ» أن «وحدات من الجيش واللجان الشعبية دمرت مدرعة عسكرية سعودية بعبوة ناسفة غرب موقع الخضراء في نجران ما أدى إلى مصرع طاقمها».
من جانب أخرى، أعلن اللواء شرف غالب لقمان، الناطق باسم القوات المسلحة المتمثلة بالحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح ، عن إطلاق صاروخ باليستي من نوع «توشكا» على مبنى قيادة بالقرب من منفذ الطوال الحدودي الذي يربط بين السعودية واليمن، موقعا عشرات الاصابات في صفوف القوات السعودية.

 
       
لبنان :
        

 إستقبل نقيب محرري الصحافة الياس عون في دار النقابة الزميل طارق البكري، المقيم في الكويت، والذي يعمل في عدة مؤسسات اعلامية كويتية حيث قدم للنقيب عون روايته الجديدة "منير". 
وكانت مناسبة لاستعراض الوضع الصحافي في الكويت واوضاع الزملاء الصحافيين هناك .
وهنأ النقيب عون الزميل البكري على "انتاجه الجديد وتمنى له مزيدا من العطاء والنشر".

وختم النقيب : "اننا نفتخر بالزملاء اللبنانيين الذين يرفعون اسم وطنهم عاليا اينما حلوا او ارتحلوا" .