من جعبة الأسبوع :

مجلس الأمن الدولى يدين كوريا الشمالية على تجاربها الصاروخية

مقتل 11 شرطياً فى انفجار شرق تركيا

إحباط هجمات ارهابية فى رفح

مطالبة أميركا بدعم أكبر فى سرت الليبية

احباط محاولتين ارهابيتين فى السعودية

الجيش العراقى يحرر القيارة من داعش

ايران : دعمنا اردوغان كما دعمنا الأسد

موسكو توقفت عن استخدام قاعدة همدان

مهاجرون إلي المجهول

العراق :

       
    صرح قائد عمليات تحرير نينوى اللواء نجم الجبوري بأن أكثر من 70 من عناصر تنظيم داعش قتلوا في الاشتباكات التي تدور بين القوات العراقية وعناصر التنظيم في عملية اقتحام وسط ناحية القيارة جنوبي مدينة الموصل (400 كم شمالي بغداد). وقال الجبوري لوكالة الأنباء الألمانية إن قوات عسكرية مدرعة وآلية بمشاركة فوج مكافحة الإرهاب بدأت باقتحام مركز ناحية القيارة المطوق من قبل القوات العراقية منذ مطلع الأسبوع الماضي. وأضاف أن مواجهات واشتباكات عنيفة قد دارت بين عناصر داعش والقوات العراقية أسفرت عن مقتل أكثر من 70 من عناصر التنظيم بينهم قناصون وانتحاريون وتفجير العشرات من السيارات المفخخة.
وأضاف أن القوات العراقية تتقدم لتحقيق أهدافها المرسومة ومن المؤمل أن تشهد الساعات المقبلة السيطرة على مركز ناحية القيارة. وكان مصدر أمني في محافظة نينوى العراقية كشف في وقت سابق عن أن قوات مشتركة بدأت عملية لاقتحام مركز ناحية القيارة جنوبي المحافظة، وتحدث عن أنه سيتم إعلان تحرير الناحية من تنظيم داعش بشكل كامل خلال الساعات المقبلة. وقال المصدر في تصريح لـ"السومرية نيوز" إن "قوات من عمليات نينوى ومكافحة الإرهاب بدأت بعملية تحرير مركز قضاء القيارة (65 كلم جنوبي نينوى)" موضحاً أن "تلك القوات تحرز تقدماً كبيراً للسيطرة بشكل كامل على مركز الناحية والتعامل مع جيوب مسلحي التنظيم".
من جهة أخرى قُتِلَ ستة اشخاص على الأقل فجر الثلاثاء في انفجار قنبلة وضعها مسلحون من تنظيم داعش بينما كانوا يحاولون الفرار من منطقة الحويجة في شمال العراق، وفقاً لمسؤولين أمنيين. وحاول آلاف الأشخاص في الأسابيع الأخيرة الهرب من الحويجة (220 كلم شمال بغداد) والتي كانت تخضع لسيطرة المسلحين. وقال ضابط برتبة عقيد في قوات البشمركة لوكالة الأنباء الفرنسية ان "ستة مدنيين قتلوا وأصيب خمسة آخرون بانفجار عبوة ناسفة" وتابع ان "الانفجار وقع بينما كانت عائلات تضم نساء واطفالاً تحاول الهرب من مناطق جنوب غرب كركوك للوصول الى مواقع البشمركة". ووضع المسلحون العديد من القنابل في المنطقة لمنع حركة القوات الحكومية التي تحاول استعادة السيطرة على المناطق مواقع المسلحين. وقال عمار صباح المسؤول المحلي عن النازحين ان حوالى ثلاثة آلاف مدني فروا مؤخراً من الحويجة والمناطق المحيطة بها. وأشار الى نقل 650 شخصاً ممن تمكنوا من الفرار الى مخيمات في كركوك. وتشدد القوات الكردية الخناق على الحويجة والقرى المجاورة التي يسيطر عليها المسلحون منذ منتصف 2014.
إلى ذلك قالت شركة أميركية إن مواطنا بريطانيا تم الاستعانة به للمشاركة في عملية إزالة ألغام زرعها تنظيم داعش في مدينة الرمادي لقي حتفه أثناء أداء عمله. وهذا الحادث هو الأول لخبير غربي في مجال نزع الألغام بالمدينة.

    
فلسطين :
        
       قامت مجموعة من المحتجين الفلسطينيين بإغلاق المدخل الرئيسي لمقر الصليب الأحمر في رام الله، احتجاجا على ما أسموه "تقاعس المنظمة الدولية عن القيام بدورها المنوط بها، في التدخل من أجل إنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال". واعتصم الشبان والشابات أمام مقر الصليب الأحمر، ورفعوا صور الأسرى المضربين عن الطعام، واللافتات التي تدين صمت الصليب الأحمر والمنظمات الدولية إزاء جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني والأسرى على وجه التحديد.
على صعيد آخر، سلمت سلطات الاحتلال جثمان شهيد مقدسي تحتجزه منذ نحو خمسة شهور ضمن شروط مشددة اضطرت العائلات لقبولها لإغلاق هذا الجرح النازف والمتمثل في استمرار احتجاز جثامين شهداء نفذوا هجمات ضد المحتلين منذ الهبة الشعبية الأخيرة مطلع أكتوبر الماضي.
وأشارت المصادر إلى أن ذوي الشهيد امتنعوا عن الحديث لوسائل الإعلام التزاما بشروط الاحتلال المشددة والتي تضمنت أيضا التسليم بعد منتصف الليل، ودفع كفالة مالية 20 ألف شيكل، وتحديد عدد المشيعين بـ 25 شخصا.
يذكر أن الاحتلال ما زال يحتجز 13 جثمان شهيد وشهيدة منذ عدة أشهر أقدمهم ثائر أبو غزالة وبهاء عليان منذ 10 أشهر، وضمنهم 4 شهداء من القدس.
من ناحية أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي محافظة الخليل واعتقلت فلسطينية بالقرب من الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بزعم محاولة طعن، فيما تم اعتقال 3 فلسطينيين من بلدة حلحول وتم نصب حواجز عسكرية على مدخلي بلدة أذنا، ومخيم الفوار. كما أفادت مصادر محلية في القدس المحتلة أن مستوطنين يهودا اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة وبحراسة معززة ومشددة من عناصر التدخل السريع والوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، فيما تواصل قوات الاحتلال فرض إجراءاتها المشددة بحق النساء، والشبان، وتحتجز بطاقاتهم على البوابات الرئيسية الخارجية، خلال دخولهم للصلاة في الأقصى.

    

القاهرة :
          
       قدم وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور خالد حنفي استقالته إلى المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء. 
وقال بيان لمجلس الوزراء المصري انه تم قبول الاستقالة وكلف رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل بتولي مهام تسيير اعمال وزارة التموين والتجارة الداخلية اضافة إلى عمله وذلك طبقا للقرارات المنظمة للعمل. 

       
    
الجامعة العربية :
       
       
       أكدت جامعة الدول العربية دعمها وتشجيعها لاستمرار الحوار بين الليبيين معتبرة أن الأزمة الليبية الراهنة لا يمكن أن تحل بطرف دون الآخر وأن الحل من خلال تضافر جميع الجهود. 
وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية في تصريحات للصحفيين إن الجامعة تدرك جيدا أبعاد المشكلة الموجودة في ليبيا وتتابعها وتلتقي الأطراف وتستمع لمرئياتهم وتشجعهم على الاستمرار في الحوار والتواصل لحل تلك الإشكالية. 
وحول إعادة تعيين مبعوث للجامعة العربية إلى ليبيا أوضح أن تلك الفكرة واردة ..مشيرا الى أن الليبيين يطلبون ذلك وأن الأمين العام بصدد دراسة هذا الطلب وتقييمه وإذا ثبت أنه سيكون مجديا ومفيدا يمكن أن ينظر في تعيين مبعوث جديد. 
وحول الجهود المصرية المبذولة حاليا لتحقيق التوافق الليبي واستضافتها لاجتماعات جميع الأطراف الليبية ..قال إن الجامعة العربية تؤيد وتساند كل طرف عربي يبذل جهودا مخلصة لتسوية الأزمة ..معربا عن ثقته في الجهود التي تقوم بها مصر وغيرها من الدول العربية من أجل تسوية الأزمة ومساعدة الإخوة الليبين على تجاوز وضعهم الحالي. 

    
بيروت :
       
       نظمت حركة امل اقليم بيروت المنطقة الرابعة ندوة بعنوان التعايش الإسلامي-المسيحي ثروة يجب التمسك بها، لمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين لتغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدرالدين، في كنيسة مار يوسف - حارة حريك، حاضر فيها الخوري عصام ابراهيم وعضو المكتب السياسي في حركة امل حسن قبلان. 
حضر الندوة رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد وأعضاء من البلدية، المسؤول التنظيمي لإقليم بيروت علي بردى وأعضاء من قيادة الإقليم والمناطق، وفاعليات سياسية واجتماعية ونقابية وإعلامية. 
قدم الندوة خليل حمود، ثم تحدث الخوري ابراهيم فقال: يكفي أن نعود إلى الإطلالة الأولى للامام السيد موسى الصدر على حياة اللبنانيين ونضالهم، لتدق من جديد ساعة الحقيقة، وتنكشف الغايات الوطنية الكبرى إدراكا وتحقيقا. 
اضاف: رأيته واستمعت إليه مطولا عندما كنت طالبا في الجامعة اليسوعية في السبعينات وقد أطل محاضرا بوجهه المضيء وعقله النير وقلبه المنفتح على محبة جميع اللبنانيين بفئاتهم وطوائفهم - فصفقنا له كثيرا وسلمنا عليه ورحنا نتتبع أخباره ومداخلاته وتصاريحه معجبين ومؤيدين. لن ننسى دخوله المساجد والكنائس على السواء معلنا قيمة لبنان الحضارية وقدر العيش المشترك فيه على أنه قدر محبب ورسالة سمحاء للدنيا بأسرها. 
وتابع: لن ننسى مجاهرته لإيمانه المسلم في الكنائس مثلما جاهر به في المساجد، وقد فتحت له مجامع القلوب، لأنه تخطى التمييز أمامها بين المؤمن والمؤمن، وجعل من الاثنين واحدا في الإنسانية، حتى ولو كانت الفروقات قائمة، وفي بعض عناصرها جوهرية بين دين ودين. 
واشار الى ان الإمام الصدر تجرأ بقوله إن المؤمن المسيحي هو أخ للمؤمن المسلم، ولم يحصر الأخوة ضمن حدود الدين الواحد، ولا القومية الواحدة ولا الانتماء الواحد أيا كان نوعه. ولم يرق هذا المنحى الفكري العملي لمن دخلت التفرقة قلوبهم وعقولهم. بينما الله واحد أحد، والأديان طرق إليه، وهو سبحانه يهدي من يشاء وإليه مآل الكل في اليوم الأخير. لذلك فإن قتل إنسان لإنسان باسم الله يصبح قمة الكفر وعين التنكر للذي يرحم الناس جميعا، ويحبهم محبة الأب لأبنائه والخالق لخليقته. 
وقال: أما الانغلاق الديني عن الآخر والتفاوت الاجتماعي الذي يقسم الناس بين محرومين ومتخومين فهما الآفتان الأساسيتان اللتان واجهها الإمام بإنسانيته الشفافة واعتبر إن طريق الحياة الحقيقية التي تجمع الناس في الإنسانية هي أولا طريق الاعتراف بالآخر أيا كان، لأن فيه ظلا من رحمة الله، وثانيا الاحترام المتبادل والتعاون على جميع الأصعدة، ولا سيما مساعدة الضعيف والمحروم والمعوز. هذا من الناحية الإنسانية، أما من الناحية الوطنية، فكان دوما الصوت المدوي في الضمائر يدعو بالحسنى إلى هدم الحواجز النفسية التي تقام عمدا وتفرق بين الطوائف والمناطق، وأكد إن التزامنا العربي لا يعفينا من القيام بمسؤولياتنا كاملة تجاه وطننا، بل على العكس، يحتمه تحتيما. 
وسأل: هل لهذه الأسباب غيب الإمام الصدر؟ من يستطيع تغييب الحقيقة؟ فالحقيقة هي من الله، ومن يستطيع تغييب المحبة فالمحبة هي الله وهي أقوى من الموت. فلا خوف عليهما، فالسيد المسيح يدعونا في الإنجيل المقدس إلى عدم الخوف ممن يسيء إلى الجسد ولا يستطيع أن يسيء إلى النفس، بل الخوف ممن يستطيع أن يهلك النفس والجسد في جهنم. 
وقال: لقد جسد الإمام قيم تلاقي المسيحية والإسلام في لبنان بأبهى صورها. ونحن مدعوون إلى مواجهة التائهين عن الحق في العالم، والمروجين لتخاصم دياناتنا من غير أسباب وملصقي الإرهاب بأمة أو بدين زورا وتضليلا، وإلى إعلاء شأن أولئك الذين، على غرار الإمام الصدر، يحملون في الأرض قوة إنقاذها من همجيتها، ودخولها آمنة إلى حرم الأخوة الشاملة. 
وختم: أخيرا، كوننا نحيا في لبنان نعمة التلاقي بين المسيحية والإسلام في جو من الحرية، علينا دعم التفاهم العميق والمحبة المتبادلة، مترفعين فوق الآفاق الضيقة والمحليات الصغيرة كي نظهر للعالم أن لبنان الرسالة هو جوهر الوجود الوطني واستمراره ويستحق منا كل الجهد والعناء والقوة للحفاظ على صيغته وهويته الفريدة. 
اما قبلان فقال: عندما نتكلم عن التعايش الإسلامي-المسيحي في فكر الإمام الصدر، فلانه يقوم على التوازن في احترام الآخر بمعتقداته وقبوله كما هو. نحن في حركة أمل لا نؤمن بأن يكون المسيحي في ذمة المسلم ولا المسلم في ذمة المسيحي، نؤمن ان المسلم لبناني والمسيحي لبناني في ذمة الدولة اللبنانية الواحدة الموحدة في مؤسساتها وفي مقدمتها الجيش والمؤسسات الدستورية والقضائية. هذا التعايش بمنطق التوازن في الدولة المدنية الراعية لجميع ابنائها على مختلف مواقعها ومناطقها الجغرافية. اننا في حركة أمل نؤمن بالتنوع وبتعدد الطوائف، مؤكدا ان قوة المسيحي هي بلبنان الواحد الموحد، بمؤسساته وجيشه. 
وأعلن ان حركة أمل مع تطبيق اتفاق الطائف بالكامل، مشيرا الى المبادرات الحوارية التي أطلقها الرئيس نبيه بري بهدف توحيد الكلمة حول القضايا الهامة والعمل ضد الفتنة والوقوف سدا منيعا في وجه المشروع التكفيري من أجل إنجاز الإستحقاقات الدستورية أولها وأهمها وعلى رأسها انتخاب رئيس للجمهورية، لأنه رأس الدولة والمؤسسات وكل التعطيل الذي نعاني منه اليوم سببه تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية. وقال: على النواب أن يكونوا مؤتمنين على الثقة التي منحهم إياها الشعب، وذلك بالنزول الى مجلس النواب وانتخاب رئيس للجمهورية والعمل على تفعيل دور مجلس الوزراء من اجل معالجة المشاكل الملحة ووضع قانون انتخابي عادل يحقق التمثيل الصحيح لجميع اللبنانيين تمهيدا لبناء دولة عصرية.

    
ليبيا :
          
قدَّم رئيس الوزراء الليبي فائز السراج الطلب خلال محادثاته مع قائد القوات الاميركية في افريقيا أفريكوم توماس فالدهاوزر والمبعوث الأميركي إلى ليبيا جوناثان واينر. 
وأعلنت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا أفريكوم أن حكومة الوفاق الوطني في ليبيا طلبت من واشنطن مضاعفة دعمها العسكري في حربها ضد تنظيم داعش. وقدَّم رئيس الوزراء الليبي فائز السراج الطلب خلال محادثاته الأربعاء الماضي بمدينة شتوتغارت جنوب غرب ألمانيا مع قائد أفريكوم توماس فالدهاوزر والمبعوث الأميركي إلى ليبيا جوناثان واينر. 
وقالت أفريكوم في بيان إن المباحثات دارت حول رغبة حكومة الوفاق الوطني في مساعدات أميركية تساهم في بناء قدرات عسكرية ودفاعية معززة في المستقبل. وتدعم الولايات المتحدة جهود حكومة الوفاق الوطني الرامية لاسترداد مدينة سرت الساحلية من قبضة تنظيم الدولة، إذ ظلت طائراتها الحربية الأميركية تقصف مواقع مقاتليه وعتادهم منذ مطلع آب. وذكرت أفريكوم في بيانها أن فالدهاوزر وواينر أكدا مجددا دعمهما للحكومة الليبية حيث ناقشا مع السراج إبان زيارته لمقر القيادة العسكرية الأميركية الخيارات الإستراتيجية لليبيا حال تحرير سرت. 
وقال مصدر عسكري ميداني من قوات البنيان المرصوص إن القيادي في تنظيم داعش السعودي أبو الوليد الجزراوي، قتل أمس الاول، وسط مدينة سرت. 
وأشار المصدر، إلى أن القيادي السعودي في تنظيم داعش بسرت أبو الوليد الجزراوي كان مسؤولاً عن تمركزات ودوريات التنظيم بسرت، مؤكداً أن الجزراوي قتل وآخرون من عناصر التنظيم خلال المواجهات التي خاضتها قوات البنيان المرصوص عند بداية المنطقة السكنية الثالثة وسط سرت. 
وحققت قوات البنيان المرصوص خلال الأيام الأخيرة تقدماً كبيراً على مختلف محاور القتال في مدينة سرت، منذ انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم داعش الذي يسيطر عليها منذ حزيران 2015. 
وقتل اثنان من قوات الجيش وجرح ثلاثة آخرون أثناء تصديهم لسيارة مفخخة كانت تنوي استهداف مرصد للقوات المسلحة في محور غرب بنغازي قامت بها المجموعات الإرهابية المحاصرة حيث تم التعامل معها وتفجيرها. 
ومن جهتها، قالت غرفة عمليات الكرامة التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة إن قواتها البرية تتجه إلى فرض وبسط سيطرتها على مواقع جديدة ومهمة في المحور الغربي لبنغازي بعد أن تمكنت بالكامل من تحقيق تقدمات في كافة المحاور الواقعة غرب المدينة. وذكرت الغرفة في بيان لها أن القوات البحرية تمكنت بإمكانياتها البسيطة من إغلاق كافة الممرات أمام أي محاولة لفرار العناصر الإرهابية. 
وأسفر انفجار لغم أرضي في منطقة القوارشة عن مقتل أحد جنود القوات الخاصة الصاعقة. 
وقال آمر تحريات القوات الخاصة الصاعقة رئيس عرفاء فضل الحاسي، إن قواتهم نفذت عملية نوعية بمحيط المستشفى الأوروبي وتقدمت بشارع الشجر، حيث انفجر لغم بأحد الجنود التابعين للكتيبة 21 صاعقة. وأكد الحاسي استمرار الاشتباكات حتى اللحظة بين قوات الجيش الليبي وتنظيم داعش الارهابي والتشكيلات المسلحة المتحالفة معه بمحور غرب بنغازي. 
وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود أن سفينة تابعة لها كانت تشارك في عمليات انقاذ مهاجرين قبالة سواحل ليبيا تعرضت لهجوم من قبل مسلحين في 17 آب، موضحة أن الهجوم لم يسفر عن ضحايا. 
وأفادت أطباء بلا حدود في بيان أن السفينة بوربون ارغوس تعرضت لهجوم من قبل مسلحين على متن زورق لم تعرف هويته، بينما كانت تقوم بعملية بحث على بعد 45 كلم شمال السواحل الليبية. وأضافت المنظمة أن المسلحين بدأوا إطلاق النار بينما كانوا على بعد ما بين 400 و500 متر عن السفينة بوربون أغروس ثم صعدوا على متنها، موضحة أنه لم يكن في السفينة أي غريق في ذلك اليوم ولم يصب أفراد طاقم السفينة أو طاقم أطباء بلا حدود بجروح. 
وتابعت أن الطاقم لجأ إلى مناطق مؤمنة داخل السفينة، مشيرة إلى أن المسلحين صعدوا على متن السفينة لمدة 50 دقيقة قبل أن يغادروها بدون سرقة أو تخريب أو نقل أي شيء.

    
تونس :
          
       بدأ مجلس نواب الشعب البرلمان التونسي جلسة عامة للتصويت على منح الثقة لحكومة وحدة وطنية برئاسة يوسف الشاهد ستخلف حكومة الحبيب الصيد التي سحب منها البرلمان الثقة في 30 تموز الماضي اثر انتقادات كبيرة بعدم الفاعلية في انعاش الاقتصاد ومكافحة الفساد. 
وفي بداية الجلسة، حذر الشاهد من ان حكومة الوحدة الوطنية ستكون مجبرة على اتباع سياسة التقشف وتسريح آلاف الموظفين بالقطاع العام ورفع الضرائب في حال تواصل في العام القادم تدهور الوضع الاقتصادي. 
وقال في هذا السياق وضعنا في 2017، إذا لم نفعل شيئا، سيكون أصعب بكثير من 2016، سنكون مجبرين على اتباع سياسة التقشف، الدولة ستكون مجبرة على تقليص مصاريفها ستكون مجبرة على تسريع آلاف الموظفين، ستكون مجبرة على رفع الضرائب المفروضة على المواطنين والشركات، ستكون مجبرة على ايقاف الاستثمار في التنمية والبنية التحتية، هذا هو التقشف الذي سنذهب اليه اذا لم نفعل أي شيء لتدارك الاوضاع في 2016. واضاف من واجب حكومة الوحدة الوطنية ان تشرع في الاصلاحات الضرورية للمحافظة على سلامة المالية العمومية ولتفادي الانزلاق نحو التقشف في اشارة الى اصلاحات يطالب بها صندوق النقد الدولي وتصفها السلطات والمعارضة بأنها موجعة. 
وحذر من ان مديونية الدولة في 2016 بلغت 56 مليار دينار 22 مليار يورو مقابل 25 مليارا 10 مليارات يورو في 2010 وأن المديونية تمثل اليوم ٦٢% من الناتج الداخلي الخام أي أنها ارتفعت 21 نقطة مئوية عما كانت عليه في 2010. 
وعزا الشاهد تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في بلاده منذ الاطاحة مطلع 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين الى تجاذبات الطبقة السياسية في اشارة الى حركة النهضة الاسلامية وخصومها العلمانيين، وتراجع العمل والانتاج والاستثمارات، واستفحال الرشوة والفساد والمحسوبية وتحول الحرية التي اتت بها الثورة الى فوضى للاعتصامات والاضرابات العمالية. كما عزاه الى الوضع الاقليمي المتقلب وتنامي الارهاب وصعوبة الظرف الاقتصادي في الاتحاد الاوروبي، شريك تونس الاقتصادي الاول. 
ووعد بمكافحة الفساد والتهرب الضريبي. وقال سنواجه مصاعب عديدة، سنواجه رفضا للتغيير، سنواجه لوبيات ترفض الاصلاح. من جهة اخرى، تعهد بذل كل العناية لكشف الحقيقة حول الاغتيالات السياسية وعلى راسها اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي اللذين قتلا في 2013.

    
مصر :
       
       أحبطت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني بشمال سيناء هجوما إرهابيًا كان يستهدف كمين النافورة برفح، وتمكنت من القضاء على أربعة مسلحين أثناء محاولتهم التسلل لمحيط الكمين.
وقالت القوات المسلحة المصرية في بيان لها إن القوات بادرت العناصر المسلحة بإطلاق النيران أثناء محاولتهم إلقاء القنابل اليدوية وزرع العبوات الناسفة بمحيط الكمين ما أسفر عن مقتل أربعة إرهابيين في محيط الكمين الخارجي وضبط بندقة آلية وأربعة قنابل يدوية و6 خزانات بندقية آلية إضافة إلى 120 طلقة وجهازي لاسلكي وجهاز لتفجير العبوات الناسفة وحزام ناسف ونجحت القوات من تفكيك عبوه ناسفة كانت معدة للتفجير.

    
الكويت :
        
       اعتقلت الأجهزة الأمنية الكويتية، مواطناً يعمل في مؤسسة حكومية بتهمة «نشر الفكر المتطرف» لتنظيم «داعش» عبر اختراقه مواقع رسمية لدول أجنبية.
وذكرت وزارة الداخلية الكويتية في بيان أن «الأجهزة الأمنية المختصة تمكنت من إلقاء القبض على المتهم عثمان زين نايف الذي استغلّ مكتبه وجهاز الكمبيوتر لنشر الفكر المتطرف لما يُسمّى بتنظيم داعش الإرهابي عبر وسائل التواصل الاجتماعي».
واضافت أن «المتهم اعترف بأنه عضو رئيسي في ما يُسمّى جيش الخلافة الالكتروني الذي يتبع تنظيم داعش»، وبأنه «اخترق المواقع الرسمية في بعض الدول الشقيقة والصديقة»

    
فرنسا :
        
       أصدرت أعلى محكمة إدارية في فرنسا، يوم الجمعة، حكماً بتعليق حظر ارتداء لباس البحر الإسلامي (البوركيني) الذي أغضب المسلمين وأثار انقسامات داخل الحكومة وذلك إلى حين صدور حكم نهائي.
وأصدرت المحكمة قرارها بعد طلبٍ من رابطة حقوق الإنسان بإبطال حظر ارتداء البوركيني في بلدة فيلانوف لوبيه المطلّة على البحر المتوسط على أساس أنه يخالف الحرّيات المدنية.
ويمكن بموجب النظام القضائي الفرنسي اتّخاذ قرارات أولية قبل أن تعطي المحكمة لنفسها متّسعاً من الوقت لإصدار حكم في القضية المنظورة.

       
لبنان :
        
       شدد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على إجراء الانتخابات النيابية المقبلة في موعدها.
وأشار خلال استقباله وفدا من «الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات» إلى أن وزارة الداخلية تبني على إنجاز الانتخابات البلدية والاختيارية في أيار الماضي من أجل إتمام العملية الانتخابية النيابية بأفضل الشروط.
وشدد المشنوق على أهمية التعاون مع جمعيات المجتمع المدني المعنية بالانتخابات وأبلغها انه أعطى توجيهاته الى المعنيين في الوزارة لتعزيز التواصل مع جميع هذه الهيئات في إطار الاستعدادات لإجراء الانتخابات المقبلة.
وكان المشنوق قد بحث مع وفد من بلديتي قب الياس وعين دارة والقرى المجاورة، مشروع إقامة المجمع الصناعي في جبل عين دارة، ونتائجه السلبية بيئيا وصحيا وقانونيا على محيطه.

       
السعودية :
        
صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأن الجهات الأمنية تمكنت بتوفيق الله تعالى مغرب يوم الثلاثاء الموافق 20 / 11 / 1437هـ من إحباط عملية إرهابية وشيكة التنفيذ كانت تستهدف المصلين بمسجد المصطفى ببلدة أم الحمام بمحافظة القطيف وقت صلاة المغرب ، بعدما أثارت تحركات أحد الأشخاص الاشتباه في أمره من قبل رجال الأمن الموجودين في الموقع فبادروا باعتراضه والتحقق من وضعه مما دفعه في تلك الأثناء لمحاولة تفجير عبوة ناسفة موضوعة بحقيبة رياضية كان يحملها على ظهره ، وبفضل الله ثم بسرعة التعامل الحاسم مع الموقف من رجال الأمن تم إفشال محاولته بعد إطلاق النار عليه وشل حركته بشكل كامل والسيطرة عليه وتجريده من الحقيبة التي كانت بحوزته حيث اتضح أنها مشركة بكمية من المواد المتفجرة بلغ وزنها (4) أربعة كيلو جرام ، وقد توفي أثناء نقله للمستشفى ، وبتفتيشه عثر على بطاقة مقيم من الجنسية الباكستانية جاري التثبت منها. ولا تزال الإجراءات التحقيقية قائمة ، وسيتم إعلان بيان إلحاقي في ضوء ما يتضح منها . والله ولي التوفيق.
إلى هذا صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه في مساء يوم الجمعة الموافق 2 / 11 / 1437هـ وأثناء مباشرة الجهات الأمنية مهامها بإحدى نقاط التفتيش بمدينة الدمام تم الاشتباه بمركبة يستقلها شخصان ، وعند استيقافها ظهر عليهما حالة شديدة من الارتباك ثم حاولا المقاومة والفرار إلا أن رجال الأمن تمكنوا بفضل الله من السيطرة عليهما بشكل كامل، وبتفتيشهما وسيارتهما عثر بحوزتهما على سلاح ناري وحزام ناسف مكون من سبع قوالب محشوة بمادة شديدة الانفجار بلغ وزنها الإجمالي سبعة كيلو وثلاثمائة جرام (300 ر7 ) وكانت في حالة تشريك كاملة .
وقد أظهرت التحقيقات في نتائج أولية بأن مستقلّي المركبة هما:
1. عبدالله عبدالرحمن عبدالله الغنيمي (سعودي الجنسية) يبلغ من العمر 27 عاما.
2. حسين محمد علي محمد (سوري الجنسية) يبلغ من العمر 24 عاما.
وأنه تم تجنيدهما من عناصر تنظيم "داعش" بالخارج للقيام بعملية انتحارية تستهدف مطعم ومقهى (السيف) بمدينة تاروت ، وحدد موعد تنفيذها في الساعة الحادية عشرة (11) من مساء اليوم ذاته ، إلا أن توفيق الله سبحانه وتعالى ثم يقظة رجال الأمن حال دون ذلك.
وقد تم بناءً على التحقيقات التي لا تزال قائمة في هذه الجريمة القبض على شخصين آخرين من الجنسية السورية .
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد مجدداً مواصلة الجهات الأمنية جهودها بكل عزيمة وإصرار متكلة على الله عز وجل ثم على ما تجده من تعاون للمواطنين والمقيمين لكشف وإحباط المخططات الإجرامية للفئة الضالة التي تستهدف الإخلال بأمن واستقرار هذه البلاد المباركة وإثارة الفتن بين أبنائه ، والله الهادي إلى سواء السبيل.


       
إيران :
        

أكد مستشار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أن طهران وأنقرة تعملان منذ نحو عامين على تكثيف الاتصالات لحل التناقض في وجهات النظر بينهما، موضحأ أن «المستقبل السياسي للرئيس السوري المنتخب شرعياً بشار الأسد، كان (من ضمن) العمل الديبلوماسي الكبير» للدولتين.
واتهم عبداللهيان، خلال مقابلة لوكالة «سبوتنيك» الروسية، الولايات المتحدة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، موضحأ أن بلاده «دعمت الرئيس التركي المنتنخب شرعياً رجب طيب اردوغان للسبب نفسه الذي دفعها لدعم الأسد من قبل، وهو انتخابهما شرعيا لرئاسة بلديهما».
وأضاف عبداللهيان «أنا مقتنع بأن التغييرات المعقدة التي تتخذ في عقيدة السياسة الخارجية التركية تصب في صالح السلام والاستقرار في المنطقة، فتركيا باعتبارها أحد اللاعبين الإقليميين الأكثر أهمية، تؤدي دوراً بناء في مكافحة الإرهاب في سوريا».
بدوره، أعلن مساعد وزیر الخارجیة الايراني للشؤون العربیة والافریقیة حسین جابري انصاري عبر حسابه الخاص علی موقع «تيلیغرام»، أنه بحث مع مساعد وزیر الخارجیة الترکي اميد يالجين، خلال زيارته لأنقرة، «أهم القضایا الاقلیمیة ذات الاهتمام المشترك، وسبل تمتین التعاون بین ايران وتركيا لمواجهة التطرف والارهاب».

       
باريس :
        

أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، توقيف سبعة اشخاص «على علاقة بشبكات إرهابية» في فرنسا في شهر آب الحالي، بينهم «ثلاثة على الأقل خطّطوا» لهجمات، فيما قال وزير الخارجية والسياحة جان مارك ايرولت إن عدد السياح الأجانب الذين زاروا فرنسا تراجع بنسبة سبعة في المئة مقارنة بالعام الماضي.
وقال ايرولت إن عدد السياح الاجانب في فرنسا «تراجع بنسبة سبعة في المئة منذ بداية العام»، متأثراً بسلسلة الهجمات التي تعرضت لها البلاد، وأيضاً، بحسب قوله، بأحوال الطقس والإضرابات.
وخلال العام 2015، حافظت فرنسا على المرتبة الأولى على صعيد السياح الدوليين، بحسب معطيات منظمة السياحة العالمية. لكن بحسب الأرقام الفرنسية، فإن باريس شهدت تراجع عدد السياح الأجانب بنسبة 17 في المئة على مدى عام حتى 15 آب الحالي.
إلى ذلك، أوضح وزير الداخلية الفرنسي أن «عدد الأفراد الذين على صلة بشبكات إرهابية والذين أوقفوا في الأشهر الستة الأولى من العام في فرنسا يوازي العدد الاجمالي للعام 2015».
وبحسب الأرقام التي نشرتها وزارة الداخلية في مطلع آب، أوقفت الأجهزة الفرنسية 165 شخصاً، بينهم 91 وُجِّهت اليهم تُهَم رسمية، و63 أودعوا السجن في إطار أنشطة مكافحة الإرهاب.

       
العراق :
        
تمكّنت القوّات العراقيّة، يوم الثّلاثاء، من استعادة السّيطرة على ناحية القيارة جنوب الموصل شمال العراق، بحسب مصدر أمني عراقي.
وأوضح المصدر، لوكالة "سبوتنيك" الرّوسيّة، أنّ تنظيم "داعش" تكبّد خسائر فادحة في القيارة، موضحاً أنّ "القوّات العراقيّة والمقاتلين من أبناء العشائر انطلقت صباح يوم الثّلاثاء في معركةٍ لتحرير القيارة". ورفعت القوّات العراقيّة علم البلاد، فوق مستشفى "القيارة" العام.
وفرّ عددٌ من عناصر "داعش" من ناحية القيارة باتّجاه نهر دجلة الذي يمرّ في نينوى ومركزها الموصل التي سيطر عليها التنظيم في منتصف عام 2014.
وأكّد المتحدّث باسم قيادة عمليّات نينوى لوكالة "فرانس برس" فراس بشار أنّ "العمليّة حقّقت تقدّماً كبيراً لاقتحام النّاحية وأعطت أهميّة كبيرة للحفاظ على أرواح المدنيّين الّذين يتّخذهم التنظيم دروعاً بشريّة".
وذكر المتحدّث باسم "قوّات مكافحة الإرهاب" صباح النّعمان أنّ "عمليّة تحرير القيارة ستطهّر وستحسم المعركة سريعاً، وستكون تأكيداً للمعركة الأخيرة، معركة تحرير الموصل".
وتقع القيارة على الضّفّة الغربيّة لنهر دجلة، على بعد حوالي 60 كيلومتراً إلى الجنوب من الموصل، آخر أكبر معاقل "داعش" في العراق.


       
طهران :
        
أعلن أمين "المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني" علي شمخاني أنّ الطّيران الرّوسي تدخّل في حلب بطلبٍ من طهران لدعم العمليّات البرية الّتي تنفّذها طهران هناك.
وأكّد شمخاني أنّ "القاذفات الرّوسيّة غادرت مطار "نوجه" العسكري وفق خطّة برّيّة مشتركة، موضحاً أنّ الطّيران الرّوسيّ تدخل "بطلب من مستشارين عسكريين إيرانيين".
وأشار إلى أنّ "إيران وروسيا كانتا قد اتّفقتا على موعدٍ زمنيّ محدّد في ما يخصّ التواجد العسكري لروسيا في مطار همدان"، موضحاً أنّه "لم يكن من المقرّر أن تبقى القاذفات الرّوسيّة في إيران بل كان الاتّفاق على أن تغادر هذه المقاتلات يوم الخميس الماضي وقد تمّ تنفيذ ما اتفق عليه الجانبان".
وأوضح شمخاني، وهو المكلّف التّنسيق بين إيران وروسيا وسوريا، أنّ "مغادرة القاذفات الرّوسيّة لإيران "لم يكن بسبب ضغوطاتٍ دوليّة بل كان هذا القرار نابع عن خطّة برّية واتفاق مشترك"، مشدّداً على أنّ  "بين طهران وموسكو ودمشق تحالفٌ قويّ "بهدف مكافحة الإرهاب والتّطرّف".
إلى ذلك، جدّد رئيس "مجلس الشّورى الإسلاميّ" علي لاريجاني التّأكيد أنّ إيران لم تمنح روسيا أيّ قاعدة عسكريّة في البلاد، موضحاً أن "لا حاجة لإذنٍ من مجلس النّوّاب لتزويد الطائرات الروسية بالوقود".
وقال لاريجاني، خلال الجلسة العلنيّة صباح الثّلاثاء، "هذا كان أمراً مؤقّتاً، ونشر الطائرات الروسية في قاعدة همدان كان من أجل التّزود بالوقود فقط وهذا الأمر لا يحتاج إلى إذن مجلس النواب".
هذا و أعلنت طهران، يوم الاثنين، أنّ موسكو أوقفت حاليّاً استخدام قاعدة "نوجه" العسكريّة في همدان الإيرانيّة لشنّ ضرباتٍ في سوريا، وذلك بعد أسبوعٍ من إعلان موسكو انطلاق قاذفاتها من القاعدة الإيرانيّة لقصف أهدافٍ ضدّ المسلّحين في سوريا. ونقلت وكالة"تسنيم" الإيرانيّة عن المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانيّة بهرام قاسمي قوله "ليس لروسيا قواعد في إيران ولا تتمركز هنا. قاموا بهذه (العمليّة) وانتهى الأمر في الوقت الحاليّ."ووصف قاسمي، في أوّل مؤتمرٍ صحافيّ بعد تولّيه مهامه الجديدة، العلاقات الإيرانيّة- الرّوسيّة بالإستراتيجيّة، موضحاً أنّه "يمكن لطهران أن تشترك مع بعض الدّول فی وجهات نظرٍ واحدة، من بینها مكافحة الإرهاب وتنظيم داعش".


       
دبي :
        

بحثت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي مع وفد من مديرية الأمن العام في الأردن سبل التعاون وتبادل الخبرات في الجوانب الإستراتيجية والتنفيذية والتقنية المتعلقة بتطبيق الجودة. 
ورحب اللواء محمد أحمد المري المدير العام للإدارة بالوفد الذي ترأسه العميد الدكتور سالم خليف عليمات مساعد مدير الأمن العام للموارد البشرية وأطلعه على الهيكل التنظيمي للإدارة والمراكز الخارجية التابعة لها والخدمات التي تقدمها والإجراءات الإدارية ...مؤكدا أهمية تبادل الزيارات والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب المميزة التي تنعكس بشكل إيجابي على مصلحة سير العمل. 
وأشار المري إلى أهمية تطوير الممارسات التطبيقية والتجارب المتميزة في المؤسسات ودورها في الارتقاء بالعمل الشرطي وسرعة تقديم الخدمات إضافة إلى تطوير الخدمات الذكية التي أصبحت جزءا رئيسيا من استراتيجيات دولة الإمارات. 
وتعرف الوفد على أفضل الممارسات المعمول بها في مجال الجودة التي قامت بها إقامة دبي وأسهمت بدورها في تعزيز البيئة الإيجابية والسعادة بين الموظفين بما يخدم سعادة المتعاملين. 

       
أميركا :
        

صرحت المرشحة الديموقراطية للبيت الابيض هيلاري كلينتون الاثنين أن خصمها الجمهوري دونالد ترامب قد يقوم بأمور لا يمكن التكهن بها خلال المناظرات المقبلة، مؤكدة أنها تستعد "لأمور جنونية".
وقالت كلينتون ممازحة لدى استضافتها في برنامج "جيمي كيميل شوو" الترفيهي على شبكة "ايه بي سي" الاميركية "يجب الاستعداد لامور جنونية.. انا مصممة على استلهام تجاربي من المدرسة الابتدائية".
ومن المقرر ان تجري المناظرة التلفزيونية الاولى بعد شهر قرب نيويورك.
غير ان دونالد ترامب ألمح الى انه قد لا يشارك في المناظرات الثلاث المقررة، ولو أن هذه المناسبات التي تلقى متابعة شديدة من المشاهدين توفر له فرصة مهمة لاقناع الناخبين المترددين في وقت تتقدمه كلينتون بفارق كبير في استطلاعات الرأي.
ويمكن فعلا توقع سجالات غير مألوفة خلال المناظرة الاولى على ضوء نهج ترامب الهجومي والانتقادات الاخيرة التي وجهها الى كلينتون وتضمنت مؤخراً تلميحات مبهمة الى مشكلات صحية غير محددة قال إنها تعاني منها، فضلا عن نعتها بـ"المنافقة".
وطلب مقدم البرنامج جيمي كيمل ممازحاً من كلينتون أن تفتح قدراً من المخللات لتثبت أنها بصحة جيدة.

       
نيويورك :
        

أدان مجلس الأمن الدولي في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إطلاق كوريا الشمالية سلسلة من الصواريخ بعد عدم تمكنه من فعل ذلك في وقت سابق من الشهر الجاري عندما أرادت الصين إصدار بيان أيضا للاعتراض على النشر المزعوم لنظام أمريكي مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية.
وأطلقت كوريا الشمالية يوم الأربعاء صاروخا باليستيا من غواصة قطع مسافة نحو 500 كيلومتر في اتجاه اليابان في أحدث عملية إطلاق من جانب بيونجيانج في تحد لقرارات الأمم المتحدة.
وقال البيان إن "أعضاء مجلس الأمن يأسفون لكل الأنشطة الصاروخية الباليستية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.
"مثل هذه الأنشطة تساهم في تطوير جمهورية كوريا الشمالية الديمقراطية لأنظمة إطلاق أسلحة نووية وزيادة التوتر".

       
تركيا :
        

قال وزيران تركيان إن انفجار سيارة ملغومة في مقر للشرطة بجنوب شرق تركيا الذي يغلب على سكانه الأكراد الجمعة أدى إلى مقتل 11 شخصاً على الأقل وإصابة العشرات. وألقت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء مسؤولية الهجوم الذي وقع في مدينة سيزر بإقليم شرناق على حزب العمال الكردستاني. وأظهرت لقطات تصاعد أعمدة من الدخان من موقع الهجوم في المدينة التي تقع في الإقليم المتاخم لسورية والعراق. وقال وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي لمحطة (إن.تي.في) التلفزيونية إن 11 من أفراد الشرطة قتلوا وأصيب 78. وقال وزير الصحة رجب أكداج إن أربعة من المصابين في حالة خطيرة.
من جهته كتب نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء في حسابه على موقع تويتر أن داعش وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب يهاجمون تركيا والتي تعتبر وحدات حماية الشعب امتداداً لحزب العمل الكردستاني الذي تصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.
وأطلق جنود أتراك النار على مقاتلي وحدات حماية الشعب شمال سورية. واتهم وزير الداخلية التركي إفكان آلا الحزب بمهاجمة موكب يقل زعيم حزب المعارضة الرئيسي كمال كليجدار أوغلو. وتحمل الحكومة حزب العمال الكردستاني مسؤولية سلسلة من الهجمات التي وقعت هذا الشهر في جنوب شرق البلاد. وأعلن الحزب مسؤوليته عن هجوم واحد على الأقل على مركز للشرطة.