من جعبة الأسبوع :

تكثيف الغارات الأميركية على مواقع داعش في سرت

البرلمان التركي يوافق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل

وزير خارجية أميركا يزور المنطقة

تشكلية حكومة تونس أمام السبسي

وزير خارجية لبنان طلب رفع شكوى ضد اسرئيل

وزير الداخلية يحمل على "سرايا المقاومة "

تركيا تفرج عن 38 ألف سجين "لعدم وجود أمكنة في السجون"

30 في المئة من داعش عادوا إلى بلادهم

اتهام قاتل الأمام ومساعده في نيويورك بارتكاب الجريمة

نصر الله : المقاومة ستنتصر في حال حصلت حرب عليها ولبنان يعيش استقرارا لا مثيل له بإستثناء تهديد داعش

لبنان :

       
    أرسل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل كتابا الى بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عن الإعتداءات الإسرائيلية التي طالت أخيرا بلدة الغجر ومزارع شبعا المحتلتين، "الأمر الذي يشكل خرقا فاضحا للقرار 1701، وانتهاكا لحقوق السكان والسيادة اللبنانية"، مطالبا برفع شكوى عاجلة الى مجلس الأمن. 
وجاء في الكتاب: "لما كانت قوات الاحتلال الإسرائيلية لا تزال تتمادى بانتهاك السيادة اللبنانية وتمعن بعدم الالتزام بجميع القرارات الدولية ذات الصلة ولا سيما القرار 1701، يطلب إليكم إبلاغ الجهات المعنية في منظمة الأمم المتحدة، ولا سيما مجلس الأمن الدولي، بما تقوم به حاليا قوات الإحتلال في كل من الجزء اللبناني المحتل من بلدة الغجر ومزارع شبعا:
1. في بلدة الغجر، تقوم سلطات الإحتلال بفرض أنظمة وقوانين جديدة على الجزء المحتل من البلدة وعلى سكانه يتمثل بإرغامهم على دفع ضرائب من جهة، وبإنشاء جماعات سكانية إستيطانية من جهة أخرى.
2. في مزارع شبعا المحتلة، باشرت قوات الإحتلال بشق طرقات وأعمال بنى تحتية أخرى".

أضاف الوزير باسيل في كتابه: "ولما كانت هذه الممارسات تشكل اعتداء إسرائيليا جديدا يطال سكان الجزء اللبناني من بلدة الغجر وينتقص من حقوقهم ويزيد من إخضاعهم لسلطات الإحتلال، وبما أن الممارسات في مزارع شبعا تشكل انتهاكا خطيرا للسيادة اللبنانية وخرقا لحرمة الأراضي اللبنانية في هذه المزارع، يطلب إليكم رفع شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن ومتابعة الأمر مع من يلزم".
وكان الوزير باسيل قد أرسل كتابا عن الخروقات الإسرائيلية الى وزارة الدفاع الوطني، طالبا منها تزويد وزارة الخارجية بكل ما يتوافر لديها من معلومات وبالسرعة القصوى.

    
ليبيا :
        
       أعلن المتحدث باسم عملية البنيان المرصوص محمد الغصري أن الطيران الأميركي بدأ، شن غارات مكثفة على الحيين السكنيين الأول والثالث في مدينة سرت، وذلك بعد ساعات من هجوم انتحاري بسيارتين مفخختين نفذه داعش في المدينة موقعًا قتلى وجرحى في صفوف قوات البنيان المرصوص.
وأشار المتحدث إلى أن قوات البنيان المرصوص تمكنت خلال عملية نوعية نفذتها داخل الحي الثالث من استهداف عدد من قناصي داعش ومحاصرتهم فوق سطح مدرسة اليرموك بشارع امراح. 
وقال المتحدث محمد الغصري إن قرار تكثيف الضربات الجوية جاء بعد تمكن داعش من تنفيذ هجوم انتحاري في صفوف قواتنا عصر الخميس، حيث قررت الغرفة البدء في اقتحام الحيين بعد الانتهاء من الضربات الجوية الحالية مع علمنا بأنها ستكون معركة كبيرة. 
وحول الهجوم الانتحاري الذي استهدف القوات في سرت، بيّن الغصري، أنه أسفر عن مقتل 19 جندياً وإصابة نحو 80 آخرين، لافتاً إلى أن المعلومات الواردة حتى الآن تفيد أن الانتحاريين تمكنا من الوصول إلى الخطوط الخلفية من خارج المدينة. وأوضح أن التفجيرين وقعا عند إحدى بوابات البنيان المرصوص في منطقة الغربيات شمال غرب المدينة التي تقع تحت سيطرة القوات الحكومية منذ مدة. 
وأعلن تنظيم داعش الإرهابي، أن اثنين من مقاتليه نفذا هجومين انتحاريين، استهدفا تجمعاً لقوات فجر ليبيا، الموالية لحكومة الوفاق الوطني، في منطقة الظهير غرب مدينة سرت التي تشكل المعقل الأساسي للتنظيم في ليبيا. 
وقالت وكالة أعماق، الإخبارية الناطقة بلسان التنظيم، إن الهجومين أسفرا عن مقتل 40 عنصراً من فجر ليبيا، فيما ذكرت حسابات موالية للتنظيم على مواقع التواصل أن 60 مصابًا سقطوا أيضاً جراء الهجوم. 
وقال الناطق باسم القوات الخاصة الصاعقة العقيد ميلود الزوي، إن كافة محاور القتال الغربية لمدينة بنغازي تشهد قصف جوي ومواجهات مسلحة مع تنظيم داعش ومايعرف ب مجلس شورى ثوار بنغازي. 
وأوضح الزوي أن المعارك تدور في محيط المستشفى الأوربي وشارع الشجر بمنطقة القوارشة وعمارات قنفودة وقرية المجاريس والرابش، لافتاً أن الطيران العمود والمقاتل من سلاح الجو الليبي شن غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات التنظيمات الإرهابية غرب مدينة بنغازي. 
وأضاف أن سرية الهندسة العسكرية تقوم بعمليات تمشيط واسعة تزامناً مع تقدم القوات البرية، مشيراً إلى أنها نجحت في تفكيك ثلاثة ملاغم من منازل مواطنيين خلف المستشفى الأوربي زرعها تنظيم داعش، بينما أصيب أحد عناصر سرية تحريات القوات الخاصة المقاتلة جراء انفجر لغمين آخرين. 
وأكد الزوي نقل جثمان القائد الميداني رئيس عرفاء وحدة سعد الشاعري الشهير ب الدبور إلى مركز بنغازي الطبي لاتخاذ الإجراءات اللازمة حياله، إثر مقتله جراء إنفجار لغم أرضي قبل قليل بمنطقة القوارشة. 
وأكدت صحيفة الصريح التونسية في عددها الصادر الجمعة، أن القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطنى الليبية، والتي تقود منذ فترة عملية البنيان المرصوص عثرت على جثة الإرهابى التونسي المكني أبو وليد التونسي. 
وقد ذكرت الصحيفة أن نحو 35 تونسيا من قياديات وزملاء أبو الوليد التونسي قد قتلوا معه، وقد تم العثور بجانب الجثة على سلاح من نوع كلاشينكوف ومسدس، بالإضافة إلى بطاقة تعريف وطنية ووثيقة بمثابة منح ثقة يقدمها التنظيم الإرهابي لأتباعه. 
وتعول حكومة الوفاق الوطني الجديدة في ليبيا على تشديد الرقابة على الحدود في الدول المجاورة لحل مشكلة اللاجئين. ومن أجل ذلك، طالب رئيس الوزراء الليبي فايز السراج الغرب بممارسة المزيد من الضغوط على الدول المجاورة لليبيا. 
وقال السراج في تصريحات لمجلة دير شبيغل الألمانية إنه يتعين ممارسة ضغوط على تشاد والنيجر ومالي حتى تكون الرقابة على الحدود فعالة وجادة، مشيراً إلى حاجة جنود حرس الحدود إلى التدريب. ويشار إلى أن أكثر من 150 ألف مهاجر وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي عبر البحر المتوسط، بواسطة عصابات تهريب البشر. 
وذكر السراج أن البحرية الليبية يمكنها الاستفادة أيضاً من مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية صوفيا، وقال: فيما يتعلق بالمهمة صوفيا في البحر المتوسط: نأمل أن يحدّث ويدعم الأوروبيون قواتنا البحرية حتى يمكنها القيام بدورها. إنها ضعيفة للغاية.

    

السعودية :
          
       أكد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية استشهاد الجندي أول عبدالسلام برجس صياح العنزي نتيجة إطلاق نار كثيف عليه، وقال اليوم: "عند الساعة ٢:٤٥ بعد منتصف ليلة يوم الثلاثاء الموافق 13 / 11 / 1437هـ، تعرضت الحراسة الخارجية لشرطة محافظة القطيف لإطلاق نار كثيف من سيارة كان يستقلها أربعة أشخاص ملثمين". مضيفا "الحادث نتج عنه إصابة الجندي أول واستشهاده قبل وصوله إلى المستشفى( تغمده الله بواسع رحمته وتقبله في الشهداء(".
وتابع " تعرض مبنى الشرطة وإحدى الدوريات لبعض التلفيات، ولا تزال الجهات المختصة تباشر إجراءات الضبط الجنائي لهذه الجريمة الإرهابية التي لا تزال محل المتابعة الأمنية. والله ولي التوفيق" .
والحادثة التي لقيت استنكارا كبيرا وواسعا في مواقع التواصل الاجتماعي من قبل قاطني المحافظة تعد الأولى من نوعها، وذكر مواطنون بأن مثل هذه الحوادث الإرهابية إنما تأتي بهدف النيل من الوحدة الوطنية وضرب السلم الأهلي، مؤكدين أن رجال الأمن سيضربون الإرهاب بيد من حديد إينما وجد، مشددين على أن أبناء محافظة القطيف يرفضون أي اعتداء على رجال الأمن تحت أي مبرر، وأن الفاعل أيا كان سيدفع ثمن فعلته، مشيرين إلى أن المواطن السعودي يثق في قدرة رجال الأمن على كشف الإرهابيين وتقديمهم للعدالة، وأنهم سيكونون حتما في يد العدالة لينالوا جزاءهم.

       
    
اميركا :
       
       
       قالت وزارة الخارجية الاميركية إنها أفرجت عن 400 مليون دولار نقدا إلى ايران بمقتضى تسوية قضائية فقط عندما تأكدت من أن خمسة سجناء أميركيين قد اطلق سراحهم واستقلوا طائرة. 
وقال جون كيربي المتحدث باسم الوزارة للصحافيين دفع الاربعمائة مليون دولار لم يحدث إلا بعد أن افرج عن السجناء. وأضاف قائلا استفدنا من ذلك للتأكد من أن لدينا أقصى قدر ممكن من الضغط لاخراج أناسنا وإعادتهم بسلام. وهذه هي المرة الاولى التي تقول فيها الادارة الاميركية علنا إنها استخدمت دفع الاموال كأداة لضمان أن تفرج إيران عن السجناء.
ونفى كل من الرئيس الاميركي باراك أوباما ووزير الخارجية جون كيري أن دفع الاموال كان فدية لاطلاق سراح السجناء أو مرتبطا بالاتفاق النووي الايراني. وأعلن البيت الابيض في 17 كانون الثاني عن الافراج عن 400 مليون دولار من أموال مجمدة منذ 1981 إضافة إلى فوائد بقيمة 1.3 مليار دولار مستحقة لإيران في إطار تسوية لمطالبات ايرانية قائمة منذ وقت طويل في محكمة الدعاوى الايرانية - الاميركية في لاهاي. وكانت الاموال جزءا من صندوق ائتمان استخدمته إيران قبل الثورة الاسلامية عام 1979 لشراء معدات عسكرية اميركية وكان محل تقاض في المحكمة على مدار عقود. 
ودفعت الولايات المتحدة الاموال نقدا بسبب عقوبات دولية على إيران. ودأبت الادارة الاميركية على القول بأن المفاوضات بشأن الاموال والسجناء اجريت في مسارين منفصلين ولم يكن بينهما أي صلة. 
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية إن تسجيلا مصورا لإفادة صحافية بالوزارة بشأن محادثات نووية سرية بين الولايات المتحدة وإيران جرى حذف جزء منه عن عمد لكن لا يوجد أي دليل يشير إلى أن الحذف قصد به إخفاء معلومات. 
وجاءت تعليقات المتحدث جون كيربي بعد نشر المزيد من التفاصيل من تحقيق في الحادث. وأبلغ كيربي الصحافيين نحن واثقون أن تسجيل الفيديو الخاص بتلك الافادة الصحافية جرى الحذف منه عن عمد... ما لم نتمكن من تقريره هو لماذا جرى الحذف في المقام الاول. لا دليل يشير إلى أنه جرى بنية إخفاء معلومات عن الجمهور. والجزء المحذوف من الافادة الصحفية التي حدثت في الثاني من كانون الاول 2013 يتضمن سؤالا عما إذا كانت متحدثة باسم الوزارة في ذلك الوقت قد ضللت الصحافيين بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة تجري محادثات نووية سرية مع ايران. 
وقالت وزارة الخارجية في بادئ الأمر إن الحذف نتج عن خلل لكنها قالت في وقت لاحق إنه حذف متعمد. وقال كيربي إن التحقيق الذي أجراه مكتب المستشار القانوني بالوزارة لم يتمكن من إستبعاد أن خللا فنيا ربما تسبب في حذف ذلك الجزء من التسجيل بسبب الطبيعة المتقطعة للحذف. وأضاف أنه جرى إطلاع وزير الخارجية جون كيري وأعضاء بالكونغرس على نتائج التحقيق.

    
تركيا :
       
       صادق البرلمان التركي على اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل الذي يضع حدا لخلاف دبلوماسي دام ست سنوات بين البلدين كما اعلنت وكالة انباء الاندلس الموالية للحكومة.
وبموجب اتفاق المصالحة المبرم في نهاية يونيو بين البلدين ووافق عليه النواب في ساعة متأخرة الجمعة، ستدفع اسرائيل لتركيا تعويضات بقيمة 20 مليون دولار (18 مليون يورو).
من جهتها ستتخلى تركيا عن الملاحقات بحق ضباط سابقين في الجيش الإسرائيلي لتورطهم في الهجوم على سفينة قبالة سواحل غزة في 2010 ما اسفر عن مقتل 10 اتراك.
وفي 2014 امرت محكمة جنائية في اسطنبول باعتقال اربعة مسؤولين عسكريين إسرائيليين سابقين بينهم رئيس الأركان السابق الجنرال غابي اشكينازي بدأت محاكمتهم غيابيا في تركيا منذ 2012.
وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين اسرائيل وتركيا تتراجع في العام الفين ووصلت إلى أدنى مستوى بعد هجوم وحدة كومندوس إسرائيلية على سفينة مافي مرمرة التي استأجرتها منظمة تركية انسانية غير حكومية لكسر الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة.
وفي إطار هذا الاتفاق وافقت إسرائيل على أن ينقل الأتراك مساعدات إنسانية إلى سكان قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

    
واشنطن :
          
أعلنت واشنطن،أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيقوم الأسبوع المقبل بجولة تشمل كينيا ونيجيريا والسعودية، وتهيمن عليها مسألة مكافحة الإرهاب، على ان يناقش مع نظرائه الخليجيين المسألتين السورية واليمنية خصوصاً.
وكان مسؤولان اميركيان اعلنا لوكالة «اسوشيتيد برس» ان كيري سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف الأسبوع المقبل كذلك لبحث المسألة السورية. لكنهما، وإذ ذكرا موعد 26 آب لحدوث مثل هذا اللقاء، أضافا ان التاريخ والمكان قد يتغيران.
وبحسب وزارة الخارجية الأميركية، سيستهل كيري جولته الإفريقية الاثنين في نيروبي، حيث يلتقي الرئيس الكيني اوهورو كينياتا للتباحث في شأن «قضايا الأمن الإقليمي والتعاون في مكافحة الإرهاب»، على أن يتوجه في 23 و24 آب إلى نيجيريا للقاء الرئيس محمد بخاري، والتباحث في «الجهود في إطار مكافحة الإرهاب، والاقتصاد النيجيري، ومكافحة الفساد ومسألة حقوق الإنسان».
وسيتوجه وزير الخارجية الأميركي في 24 و25 من الشهر الحالي إلى السعودية، وتحديدا إلى جدة، لعقد اجتماعات مع نظرائه في دول «مجلس التعاون الخليجي»، بحضور وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد.
وسيناقش المسؤولون «النزاع في اليمن والحرب في سوريا، والكفاح الدولي ضد داعش»، بحسب ما أوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية.
إلى ذلك، بحث وزير الخارجية الأميركي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو «الوضع في سوريا»، وذلك خلال اتصال هاتفي، بحسب ما ذكرت وكالة «الأناضول» نقلاً عن مصادر ديبلوماسية.
ويأتي الاتصال وسط تبدل في اللهجة التركية حيال سوريا، وتقارب روسي ـ تركي ـ ايراني، يقابله تصعيد في اللهجة التركية تجاه واشنطن للضغط من اجل تسليم الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه انقرة بتدبير الإنقلاب الفاشل ضد حكم رجب طيب اردوغان.

    
تونس :
          
       قدّم رئيس الحكومة المُكلّف في تونس يوسف الشاهد، السبت، إلى الرئيس الباجي قائد السبسي تشكيلة حكومة وحدة وطنية تخلف حكومة الحبيب الصيد التي سحب منها البرلمان الثقة في 30 تموز الماضي إثر انتقادات كبيرة.
وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان مقتضب: "استقبل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي السبت في قصر قرطاج رئيس الحكومة المُكلّف يوسف الشاهد الذي عرض على رئيس الدولة تركيبة حكومة الوحدة الوطنية" من دون إضافة تفاصيل.
ويتعيّن أن تحصل الحكومة على ثقة مجلس نواب الشعب (البرلمان).
وبحسب الفصل 142 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب "يدعو رئيس المجلس مكتب المجلس للاجتماع في غضون يومين من تلقيه الملف المتضمّن لطلب عقد جلسة للتصويت على منح الثقة للحكومة (...). ويتولّى المكتب في اجتماعه ذاك تحديد موعد الجلسة العامة في أجل أسبوع من اجتماع المكتب".
وكان الرئيس التونسي كلّف الشاهد، في الثالث من آب، تشكيل حكومة وحدة وطنية تخلف حكومة الصيد التي أصبحت حكومة تصريف أعمال بعدما سحب منها البرلمان الثقة.

    
ايطاليا :
       
       قال خفر السواحل الإيطالى إنه أنقذ نحو 246 مهاجرا كانوا يستقلون قاربا خشبيا فى البحر المتوسط ونشر لقطات فيديو لعمليات إنقاذهم. 
وأظهرت لقطات الفيديو عددا كبيرا من المهاجرين على متن القارب الذى حمل جانباه كلمات باللغة العربية والذى كانت تتقاذفه الأمواج. كما أظهرت اللقطات أفراد خفر السواحل يحملون طفلا من القارب. ونقل المهاجرون إلى سفينة تابعة لخفر السواحل تمهيدا لنقلهم إلى البر، وقال خفر السواحل إن مهاجرا احتاج إلى رعاية طبية خلال الرحلة وإن طائرة هليكوبتر أرسلت لنقله إلى البر، ووصل إلى أوروبا العام الماضى أكثر من مليون مهاجر فارين من الحروب والفقر فى الشرق ألأوسط وأفريقيا وغيرهما.
وعلى صعيد متصل قال متحدث باسم الجيش الصربي إن صربيا احتجزت خلال شهر واحد أكثر من 3000 مهاجر غير شرعي بعد دخولهم البلاد وهو ما يشير إلى أن كثيرين ما زالوا يحاولون العبور إلى الاتحاد الأوروبي عبر دول البلقان على الرغم من إغلاق الحدود.
وعبر مئات الآلاف من المهاجرين حدود دول البلقان العام الماضي لكن شُددت الإجراءات في فبراير شباط لوقف التدفق الكبير. ويلجأ المهاجرون في الوقت الحالي لمهربين لتوصيلهم إلى الاتحاد الأوروبي.
ومع استمرار تدفق موجات صغيرة من المهاجرين وأغلبهم من مناطق حروب أو دول فقيرة في آسيا والشرق الأوسط قررت صربيا في 16 يوليو تموز تشكيل دوريات مشتركة من الجيش والشرطة لاعتراض المهاجرين.
وقال يوفان كريفوكابيتش المتحدث باسم وزارة الدفاع في بيان إنه "منذ 22 يوليو تموز رصدت القوة المشتركة للجيش الصربي ولوزارة الداخلية 3112 شخصا يحاولون عبور حدود الدولة بشكل غير قانوني." وألقي القبض على شخصين في جنوب صربيا ليل الاربعاء أثناء محاولتهما تهريب 30 مهاجرا عبر الحدود.
وفى السياق نفسه عرض رئيس وزراء ولاية استراليا الغربية قبول لاجئين محتجزين فى مراكز ايواء تمولها استراليا وسط تنامى القلق بشأن بشأن ظروف 1350 لاجئاً فى هذه المراكز. 
ويقضي قانون أستراليا بنقل كل من يحاول دخول البلاد عن طريق البحر إلى مراكز إيواء في جزيرة ناورو الصغيرة المطلة على المحيط الهادي أو جزيرة مانوس قبالة بابوا غينيا الجديدة. ولا يسمح لهم أبدا بالانتقال إلى أستراليا. وقالت أستراليا وبابوا غينيا الجديدة يوم الأربعاء إنهما اتفقتا على إغلاق مركز جزيرة مانوس دون أن توضح مصير اللاجئين المحتجزين.
وقال غولن بارنيت رئيس وزراء ولاية أستراليا الغربية ليل الاربعاء لهيئة الإذاعة الأسترالية "قطعا سنوفر الإقامة لعدد منهم في أستراليا الغربية وقطعا سنوفر لهم الدعم كحكومة ولاية." وكان بارنيت اتخذ سابقا موقفا شبيها كشف عن انقسام نادر داخل حزب الأحرار المحافظ -الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء مالكولم ترنبول- بشأن سياسة الاحتجاز المثيرة للجدل والتي تتبعها الحكومة.
وقالت متحدثة باسم رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي يوم الخميس إن عرضا قدم عام 2013 لاستضافة 150 لاجئا كانت رفضته كانبيرا ما زال قائما. 

    
روسيا :
        
       أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العملية التخريبية في القرم تعكس عدم رغبة كييف في تنفيذ اتفاقات مينسك حول الأزمة الأوكرانية، مؤكدا سعي موسكو لتطوير العلاقات مع كييف. 
وقال بوتين في اجتماع لمجلس الأمن الوطني عقده في سيفاستوبل، إن القيادة الأوكرانية لا ترغب أو لا تستطيع لأغراض ما تنفيذ اتفاقات مينسك ولا تستطيع توضيح أسباب فشلها في السياسة الاقتصادية الاجتماعية لشعبها. وأعرب بوتين عن أمله في أن الاستفزاز لن يصبح اختيار كييف الأخير وأن المنطق السليم سيتغلب. على الرغم من اتخاذهم القرار بتأجيج الأوضاع ومن الواضح لماذا قاموا بذلك. وأكد بوتين أن موسكو لا تنوي قطع العلاقات مع أوكرانيا بل ستوفر فرصا لتطوير العلاقات معها رغم عدم رغبة كييف في الحفاظ على علاقات دبلوماسية كاملة على مستوى سفارتي البلدين.
وأشار بوتين إلى أنه قرر لذلك تعيين وزير التعليم السابق دميتري ليفانوف مبعوثا رئاسيا خاصا لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والعلمية والتقنية مع أوكرانيا. يشار في هذا السياق إلى أن هيئة الأمن الفدرالي الروسية كانت أعلنت يوم ال ١٠ من آب عن اعتقال مجموعة من المخربين في أراضي القرم، تسللت عبر الحدود مع أوكرانيا، وعن إحباط سلسلة أعمال إرهابية خططت لها المديرية العامة للاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية. 
وفي 17 آب، أعلن مصدر مقرب من التحقيق أن مقدم هيئة الأمن الفدرالية الروسية رومان كامينيف وأحد أفراد قوات الإنزال سيميون سيتشوف قتلا في اشتباك مع مخربين أوكرانيين. 
وأكدت مصادر وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى شبه جزيرة القرم، وسط تصاعد حالة التوتر بين روسيا وأوكرانيا. ونشر الجيش الروسي قوات مكونة من 40 ألف جندي على الحدود الروسية مع أوكرانيا، مدعومة بالدبابات والمدرعات، حيث تم إجراء تدريبات لوجستية. وكانت روسيا قد أقامت معسكرات على الحدود مع أوكرانيا، في وقت سابق، ضمن تنفيذ الاستراتيجية الجديدة التي أعلن الكرملين اتخاذها في مواجهة التهديدات المحتملة من قوات الناتو... 
وقالت وزارة الدفاع في بيان صدر إن وزير الدفاع سيرغي شويغو تابع جزءا من التدريب الذي جرى في ميناء نوفوروسيسك الروسي. وأضافت أن القوات اللوجستية المتخصصة تعاونت مع هيئة السكك الحديدية الروسية والأسطول التجاري للبلاد للتدريب على تحريك الجنود والأسلحة والمعدات الفنية إلى القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014. 
كما شاركت سفن من أسطول البحر الأسود الروسي بما في ذلك غواصة وسفينة إنزال كبيرة وكاسحات ألغام وعدد غير محدد من طرادات الصواريخ الموجهة. كما شارك نحو 2500 جندي وما يصل إلى 350 مركبة مدرعة. وقال بيان الوزارة أشاد سيرغي شويغو بتحركات القوات اللوجيستية وتمكنها من تنظيم تحريك كميات كبيرة من العتاد إلى القرم. 
وعلى صعيد متصل قالت وزارة الدفاع الروسية امس إنها أطلقت بنجاح صاروخا باليستيا من نظام إطلاق اسكندر-إم المتنقل المتقدم في إطار تدريب عسكري في أقصى شرق البلاد. 
وقالت الوزارة في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي أصاب الصاروخ أهدافه بنجاح في واحد من المضلعات بإقليم أمور بعد أن حلق لمسافة نحو 300 كيلومتر. وتابعت الوزارة بفضل الإصابة المباشرة تم تدمير عدة منشآت بما في ذلك محاكاة لموقع قيادي للأعداء. 
هذا وتمكّنت روسيا من صناعة نظام ضربة نوويّة خاطفة جديدة، وهى عبارة عن طائرة تفوق سرعتها سرعة الصوت، الأمر الّذي سيحدث ثورة في مجال الطّيران الحربي.وتستطيع الطّائرة السّفر من موسكو إلى لندن خلال 13 دقيقة فقط، ويُمكن لها أن تخترق النّظام الدّفاعي الصّاروخي لـ"حلف شمال الأطلسي".وأطلقت روسيا اختبار هذا النّظام الصّاروخي العام الماضي كجزءٍ من مشروع "روسيا 4202". وتشبه الطّائرة طائرة "يو-74 لكنّ المواصفات الكاملة لهذه الطّائرة لا تزال سرّيّة.
ويستطيع الجسم الطّائر الجديد بلوغ نيويورك خلال 40 دقيقة فقط وهو يحمل رؤوساً نووية، حيث تتجاوز سرعته سرعة الصوت ويصل لأكثر من 11 ألف كيلو متر في السّاعة، ولديه القدرة على المناورة الفائقة في الفضاء القريب.
ويقوم النظام الرّوسي الجديد بتوجيه بضرباتٍ فورية، فهو آلة تفوق سرعتها سرعة الصوت، ومجهّزة بنظام EW  المخصّص للحرب الإلكترونية، وقادرة في غضون دقائق عبور أراضي الولايات المتّحدة.

    
انقره :
        
       قرّرت أنقرة الإفراج عن حوالي 38 ألف سجين "عاديّ" من أجل تخفيض عددهم بعد أن اكتظّت السّجون بالمعتقلين بعد محاولة الانقلاب الّتي شهدتها البلاد في 15 تمّوز الماضي.
وأعلن وزير العدل التّركي بكير بوزداغ أنّ أنقرة ستفرج عن حوالي 38 ألف سجين ارتكبوا جرائم قبل الأوّل من تمّوز، موضحاً أنّ "الإجراء المذكور لا يعتبر عفواً عامّاً".
وأشار بوزداغ، في تغريداتٍ عبر موقع التّواصل الاجتماعيّ "تويتر"، إلى أنّ الخطوة المذكورة لن تشمل السّجناء الذين تمّت إدانتهم في إطار القضايا المتعلّقة بالقتل المتعمّد وإنتاج وتجارة المخدّرات والنّشاط الإرهابيّ، وكذلك الجرائم ضدّ أمن الدّولة والنّظام الدّستوريّ والجرائم الخاصّة بكشف أسرار الدّولة.
إلى ذلك، أصدرت تركيا، يوم الأربعاء، مرسومين يقضيان بفصل أكثر من ألفي ضابط شرطة ومئاتٍ من أفراد الجيش والعاملين في "هيئة تكنولوجيا الاتّصالات" والآلاف من موظّفي الدّولة، ضمن إجراءات "التّطهير" بعد محاولة الانقلاب.
وذكر المرسومان أنّ المفصولين لهم صلات بالدّاعية الإسلاميّ فتح الله غولن.

       
الأمم المتحدة :
        
       كشفت الأمم المتحدة تزايد عدد الأجانب في صفوف تنظيم "داعش" الّذين غادروا مناطق النّزاعات في سوريا والعراق، محذّرةً من أن "حوالي 30 في المئة من المسلّحين الأجانب في صفوف التّنظيم عادوا إلى بلدانهم".
وأكّدت، في تقرير، أنّ بعض هؤلاء المسلّحين الّذين عادوا إلى بلدانهم "مستعدّون لتنفيذ أعمال إرهابية على غرار تلك التي جرى ارتكابها في فرنسا وبلجيكا".
وذكر التّقرير زيادة عدد الدّول الّتي تقدّم معطيات للشّرطة الدّوليّة "الإنتربول" تتعلّق بالمسلّحين الأجانب في صفوف "داعش" والتنظيمات الإرهابية الأخرى، حيث سجّلت حاليّاً حوالي سبعة آلاف من الأسماء.
والجدير بالذّكر أنّ العدد الإجماليّ للمسلّحين الأجانب في سوريا والعراق يقدر بنحو 30 ألف عنصر.

       
الفاتيكان :
        
استقبل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في لقاء خاص. 
وتأتي هذه المقابلة بعد مضي ما يقرب من ثلاثة أسابيع، على مقتل كاهن كاثوليكي فرنسي على يد اثنين من المتشددين الاصوليين، وقال هولاند على هامش اللقاء الذي استمر لمدة نحو 40 دقيقة، إن جريمة قتل الكاهن التي وقعت في نهاية يوليو الماضي أثرت بشدة على كل الكاثوليك في فرنسا. 
وأشار هولاند إلى أن كل الفرنسيين أبدوا تعاطفا كبيرا وأنهم أبدوا تقديرا كبيرا لدور البابا، وشدد على أن الدولة يتعين عليها حماية حرية كل الأشخاص بنفس القدر سواء أصحاب الديانات أو الذين ليس لهم ديانة، وقال إن رسالة العلمانية لا تفرِّق بل تُجَمِّع.

ورافق هولاند في الزيارة كل من وزير الداخلية الفرنسي بيرنارد كازينوف والسفير الفرنسي الجديد لدى الفاتيكان فيليب زيلر، وقبل اللقاء، كان هولاند قد صلى في كنيسة سان لويجي دي فرانثيس من أجل ضحايا الإرهاب. 
وكان هولاند يرافقه وزير الداخلية برنار كازنوف توقف في العاصمة الايطالية وتحديدا في كنيسة القديس لويس للفرنسيين التي شيدها ملوك فرنسا ولا تزال باريس تديرها. ثم زار بعدها كنيسة صغيرة مجاورة اقيمت على نية ضحايا الارهاب. 
وادلى هولاند بتصريحات مماثلة مؤكدا انه حين يتم استهداف كنيسة واغتيال كاهن فان التدنيس يطاول الجمهورية الفرنسية. واعتبر ان العلمنة على الطريقة الفرنسية والتي يساء فهمها احيانا في الخارج وفي الفاتيكان خصوصا، تهدف الى حماية الديانات. 
واضاف رسالة العلمنة هذه ليست رسالة يمكن ان تلحق ضررا، بل رسالة توحد وتجمع. وغداة الاعتداء، زار الرئيس الفرنسي كاتدرائية نوتردام في باريس حيث حضر قداسا تكريما للأب هاميل. 
واعربت السلطات الفرنسية عن امتنانها للمسؤولين الدينيين الذين قاموا بكل ما في وسعهم، ولاسيما عبر تظاهرات التضامن في الكنائس والمساجد، للتخفيف من حدة التوترات الدينية في بلد معروف بكاثوليكيته منذ قرون ويضم ملايين من المسلمين.


       
نيويورك :
        
مثّل رجل من نيويورك الثلاثاء أمام محكمة ونفى اتهامات بقتل إمام مسلم ومساعده بالرصاص في شارع بحي كوينز في مطلع الأسبوع، ويواجه أوسكار موريل "35 عاما" السجن مدى الحياة دون إمكانية إطلاق سراحه بشروط إذا أدين بقتل الإمام مولاما أكونجي "55 عاما" ومساعده ثراء الدين "64 عاما" في هجوم في وضح النهار يوم السبت أصاب الجالية البنجلاديشية في الحي بالفزع.
واستدعي موريل الذي كان مقيد اليدين والقدمين إلى المحكمة الجنائية في كوينز ليواجه تهمة القتل من الدرجة الأولى وتهمتي قتل من الدرجة الثانية وتهمتي حيازة سلاح بغرض إجرامي من الدرجة الثانية، وقال ممثل الادعاء بيتر مكورماك للمحكمة وسط متابعة أقارب الضحيتين "إنه عمل مروع وخسيس ولا يمكن وصفه إلا بالاغتيال المتعمد وبدم بارد، "المتهم ركض وراءهما وأطلق عليهما عدة رصاصات ليصيبهما في الرأس تاركا إياهما ممددين بالشارع وقد أصيبا بجروح مميتة"، وقالت السلطات الثلاثاء إن دوافع المشتبه به لا تزال غير واضحة وإن من الاحتمالات التي يجري بحثها أن يكون الحادث جريمة كراهية.
واستجوبت الشرطة موريل بعد القبض عليه في اتهامات تتعلق بحادث مروري صدم فيه شخصا وفر هاربا يوم السبت وهو يوم إطلاق النار على الإمام ومساعده، وقتل أكونجي وثراء الدين بإطلاق الرصاص على الرأس من مسافة قريبة بعد الصلاة بمسجد الفرقان في منطقة اوزون بارك في كوينز يوم السبت.


       
لبنان :
        
اطل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عبر حوار خاص على شاشة تلفزيون "المنار" واستهله بالحديث عن حرب تموز و قال " في علم المنطق لن تكون النتيجة اكبر من المقدمات، ولكن عندما نرى ان 3 زائد 3 يساوي 600، هذا يعني ان الفارق اتى من خارج المعادلة وهذا ينطبق على الحدث الذي نحكي عنه، اي ان جيش اسرائيل من اقوى عشرة جيوش في العالم، وهو كيان عسكري من رأسه الى اخمص قدميه، وخلفه الولايات المتحدة الاميركية، وبعض الدول العربية، ولديه دعم مالي وسياسي وعسكري وصواريخ، كل ذلك حصل في حرب تموز، يقابل ذلك مقاومة شعبية لجزء من الشعب اللبناني، ولكن احتراما وتقديرا نقول الشعب. لكن هناك جزءا من هذا الشعب له رأي آخر، ودولة هذا الشعب كان منقسمة في الرأي خصوصا في الحكومة يومها برئاسة فؤاد السنيورة، في حين ان الدول العربية ايضا كانت منقسمة، والشعوب متعاطفة، اما العقل السياسي والامني فكان كله لمصلحة العدو بإستثناء سوريا وايران معنا، لذا اذا اخذنا مجريات الاحداث وحجم النار التي القيت على رؤوسنا وبإعتراف اسرائيل انه يزيد على كل ما القته في الحروب العربية معها، فمن اين اتى هذا النصر"؟ وأجاب "انه من السنن الالهية".
واضاف "ليس من تفسير لما حصل، فقط انه وعد من الله للمجاهدين والمحتسبين والصابرين، هذا نصر الهي ولا تفسير اخر لما يجري".
وتابع "عرفنا لاحقا ان في الايام الاخيرة للحرب، اتصلت احدى السفارات الاوروبية بالمسؤول في "حزب الله" نواف الموسوي، وجرى تحديد الموعد، واخبره الاوروبي ان الاسرائيلي يريد ايقاف الحرب، ولكن لم يبق سوى الحكومة اللبنانية. الحرب كان لها ان تنوقف قبل 14 اب، لكنها استمرت بفعل موقف الحكومة اللبنانية المدعوم من الخارج، وكانت حجته انه كيف يمكن ايقاف الحرب ولم يتم نزع سلاح "حزب الله"، والامر ما يزال كما هو".
ولفت الى "ان تداعيات حرب تموز في اسرائيل شهدت عندهم اكبر كم من الحديث عن هزيمتها، ومع ذلك نرى من يرفض ذلك، وفي رأيي للامر خلفيات نفسية". 

وقال: "إيماننا بالنصر كان مبنيا على إيماننا بوعد الله للمجاهدين الصابرين، ولدي الآن يقين أن المقاومة اليوم ستنتصر في حال حصلت حرب عليها لأننا نملك قضية حق في معركتنا مع اسرائيل، إضافة لى ثقتنا بالوعد الالهي وبالتحضير لهذه المعركة من صواريخ صنحع سوريا، وبالتجهيز لامكاناتنا، ولم نكن نائمين بين ال2000 و2006 والى اليوم، لذلك نحن في سباق مع الوقت ولم نبخل بما نملك، ونحن مجموعة متماسكة ومطيعة غير متنازعة، وهذه من شروط النصر.

أضاف: "عملنا على تشغيل عقولنا أيضا، لذلك نحن عملنا على تأمين الشروط المطلوبة منا وأبرزها الاخلاص، وهذه الجماعة التي قاتلت في حرب تموز لم تنتظر مديحا من أحد وإنما قاتلت من أجل الله".
وتابع: "ان الله أنزل علينا النصر لأننا قمنا بكل الشروط المطلوبة، وهذا ما نسميه بالتدخل الالهي، لا سيما وان عدونا عاش يومها إرباكا".
وأكد "طالما هذه المقاومة جاهزة ومستعدة ومخلصة ومنسجمة فإن وعد الله بالنصر آت.
وأن أي مسؤول عن إدارة شعب بلد من واجبه القيام بذلك، ونحن لسنا زاهدين"، منتقدا واقع البلد الطائفي وتمسك المسؤولين فيها بالسلطة، ولذلك نحن لم نطالب باستلام السلطة بعد العام 2000 كي لا تحدث مشاكل وخراب للبلد، ولكن في أي مكان يمكننا الدخول فيه فلا نزهد ولكن لا نقاتل من أجل السلطة".
وأوضح "ان المقاومة في لبنان وبسبب التعقيد الطائفي فإن جزءا من الشعب لم يكن معها. "حزب الله" يعمل على ملفات في البلد لكنه يحجم عن تلك التي تؤدي الى الخراب.
وردا على سؤال قال "نرفض تكبير الاحقاد الداخلية، ولم نكن نريد فتح الابواب للكراهية، مع انه للاسف الطرف الآخر يعمل هكذا الاحقاد لا تحمي بلدا".
وعن المشاهد التي ابكته خلال حرب تموز قال "اهم مشهد كان ثبات الناس، وعيهم، طمأنينتهم، استيعابهم للمعركة نفسيا وعاطفيا للالام، وهذا ما لمسناه في تعبيرات الناس، اضافة الى صبرهم، وهذا كان سر قوتنا الاساسية، ومن تجليات التدخل الالهلي كان مشهد عودة الناس يوم 14 آب الى قراهم المدمرة في الجنوب، مع ان الاوضاع لم تكن واضحة بعد بالرغم من قرار وقف اطلاق النار".
اضاف "بدأت مواكب العودة عند الثامنة صباح 14 آب من دون اي تدخل من احد، وهؤلاء الناس هم من اسقط هذه المؤامرة". 
واستذكر ما قاله فيلتمان بأنه وضع 500 مليون دولار على الاعلام والسياسة في لبنان لابعاد الناس عن حزب الله". وانتقد وسائل اعلام عندما قالت ان ابني لم يستشهد في المعركة ضد اسرائيل، وانما كان يسهر في احد الملاهي، واصفا الامر بالكذب".
واكد "ان الاسرائيلي في اسوأ حال لانه لم يستعد الجانب المعنوي".وكشف "انه زار الجنوب والبقاع بعد حرب تموز، وقال "انا لا اعيش في ملجأ، وهذا ليس سرا لان كل الذين التقيتهم، اجتمعت بهم في جو طبيعي". 
واضاف "التقيت عائلتي خلال حرب تموز لحوالى نصف ساعة. ان من اهم عناصر الانتصار في ذاك اليوم ان عائلاتنا كانت اساسا في هذا النصر لصبرها واحتسابها وتدبرها امورهما.
وتطرق الى ما جرى في سوريا وقال انه "بسبب عدم قدرة اسرائيل على ضرب المقاومة وايران، لان سوريا ليست جسرا وانما هي دولة مقاومة وجزء اساسي في معادلة حرب تموز، والصواريخ التي اتتنا في حرب تموز كانت من سوريا ولم تكن من ايران، كان قرارهم بكسر سوريا لعزل المقاومة، فكان ان عملوا على اخذها بالسياسة اولا، ولكن لم ينجحوا بسبب ارادة سوريا واستقلالية قرارها السياسي، ولذلك عندما فشلوا في السياسة واتت موجة الربيع العربي، اتوا الى سوريا من باب الانتقام منها بسبب موقفها في حرب تموز.
واضاف "كان المطلوب في حرب تموز ضرب المقاومة في لبنان وسوريا وفلسطين وبعدها ايران، وهذا هو مشروع الشرق الاوسط الجديد الذي تحدثت عنه كوندوليزا رايس، وعندما فشلوا في اخذ سوريا بالسياسة لجأوا الى الحرب عليها وانشأوا داعش والنصرة وكل هذا الخط التكفيري". 
وتابع "اهم سلاح في يد ترامب في مواجهة كلينتون اتهامه لها ولاوباما بأنهما كانا خلف انشاء داعش التي اتيا بها من كل انحاء العالم. نحن ما نزال نقاتل في حرب تموز، وما نقوم به اليوم هو لحماية نصر تموز"،لافتا الى "الاحراج الذي تسبب به ترامب لاوباما في هذه المسألة".
وعن الوضع في لبنان قال انه يعيش استقرارا ليس له مثيل بإستثناء تهديد داعش على الحدود الذي يواجهه الجيش. واعطى مثالا على هذا الاستقرار ما تعيشه منطقة الجنوب وقراه وعلى الحدود، لان معادلة حرب تموز اقرت ذلك.
واكد انه من "اجل مصلحة البلد واهله والنازحين اليه من اجل امنهم واستقرارهم فإننا على استعداد الى الجلوس مع من يناصبنا العداء، ولو كنت شخصيا قادرا على الذهاب شخصيا والجلوس معهم لذهبت". 
وعن اصدقاء المقاومة قال "في العالم كان رؤساء وزعماء ومرجعيات ووسائل الاعلام وكتاب ومفكرون وهؤلاء وقفوا معنا والى جانبنا، ولكن اعتذر عن الدخول في الاسماء كي لا يعتب علينا احد". 
وعن دور الجيش قال "في حرب تموز تصرف الجيش بعقيدته الوطنية وضمن امكاناته المتاحة وقدم شهداء وتسهيلات للمقاومة، وتعاون معها".


       
لبنان :
        

دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الى إيجاد مخارج جديدة لحل الازمة اللبنانية لإحداث خرق في الفراغ الرئاسي يكون لمصلحة لبنان واللبنانيين، وذلك من خلال حوار جدي وصريح بين كل المكونات السياسية للوصول الى تفاهم على إجراء انتخاب رئيس للجمهورية، مؤكدا ان لبنان أهم من الاشخاص، وبقاء الوطن واستقراره وامنه وسلامته اهم من الاشخاص، ولبنان هو وطن التوازن ووطن المساومات ووطن التوافق والحوار، وكل الازمات الماضية التي مررنا بها كان حلها يأتي عبر الحوار.
كلام المفتي دريان جاء خلال حفل تكريمه بدعوة من رجل الاعمال احمد ناجي فارس في دارته في بلدة الشبانية في الجبل، في حضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وممثل الرئيس سعد الحريري النائب عمار حوري والنائب محمد قباني ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب ورئيس بلدية بيروت جمال عيتاني ورئيس المحاكم الشرعية السنية في لبنان الشيخ محمد عساف والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ورئيس اتحاد جمعيات العائلات البيروتية فوزي زيدان ورئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانية الهولندية محمد خالد سنو واعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى ومخاتير بيروت وشخصيات. 
وقال المشنوق: إن ما يسمونها سرايا المقاومة، وكنا نسميها سرايا الفتنة، باتت سرايا احتلال لم ولن نقبل بها تحت أي ظرف من الظروف. وأضاف: مهما كان نوع هذا السلاح، طالما أنه مطلوب توقيعنا، فلن نوقع، نحن كأهل وكمجموعة وكمسلمين، بل سنقاوم هذا الاحتلال بكل الطرق والوسائل السلمية والسياسية. 
وشدد على اننا نرفض ان تكون التسوية اسما حركيا لأمرين هما الاستسلام او الانتظار، فنحن لسنا تيار استسلام ولا تيار انتظار بل تيار قرار. 
وقد استهل المشنوق كلمته بتوجيه تحية الى سماحة مفتي الاعتدال الوطني، الواقف بحزم في وجه محاولات زج الإسلام في أوصاف بعيدة عن مفاهيمه الصحيحة، المفتي المتمسك بأن الإسلام دين حضارة وأخلاق وعدل وإحسان ورحمة، وليس دين إرهاب وتطرف، المفتي حامل رسالة الاعتدال أينما حل في الخارج، عنوانه الكبير دائما حرص دار الفتوى على تعزيز الوحدة الإسلامية بين السنة والشيعة، والوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين، في إطار احترام المؤسسات الدستورية وسيادة الدولة. 
ثم قال: من المؤكد أن لديكم الكثير من الأسئلة، خصوصا بعدما سمعتم المقابلات وقرأتم المقالات خلال الأيام الأخيرة، تلك التي امتلأت بالافتعالات والاختراعات. وعلى كل حال فإن الدكتور عمار حوري والأخ محمد قباني كانا حاضرين خلال كل الحوارات الحقيقية. وما أستطيع قوله إن 90 في المئة مما حصل لا يشبه ما نشر ولا ما قيل. لكن هذا هو البلد وهذه طبيعته. 
وأضاف: لقد مضت سنتان على الفراغ الرئاسي والشلل التام في المجلس النيابي. ويقر كل أركان الحكومة أنها تشبه الفراغ في البلد، من تراكم للأزمات، من الكهرباء إلى النفايات الى آخره. ونحن خلال هذه الفترة، سواء في تيار المستقبل أو في كتلة المستقبل أو في كل أجوائنا السياسية ومعنا أصدقاء، بدأنا في نقاش جدي لأننا على اعتقاد وقناعة أننا بتنا على مفترق طرق ولا يمكننا الاستمرار على النحو الذي فعلناه خلال السنة الماضية. فنحن عمليا قدمنا كل شيء وتصرفنا على أساس أننا أم الصبي وأبوه وخاله وعمه، ولم نترك مجالا لأحد كي يهتم بالصبي غيرنا. فتبين بعد ذلك أن الامور لا تسير على ما يرام، ولا بد من التفكير في بطريقة ثانية. وتبين أن الاهتمام بالوطن لا يقع على عاتقنا وحدنا، ويجب أن يتصرف الآخر مثلنا. 
وتابع المشنوق: مددنا اليد أكثر مما يحتمل أوفى الاوفياء بيننا، دفاعا عن كلمة سواء مع شركائنا في الوطن، ولم نلق، صراحة، إلا الإهمال مضمونا، والاهتمام شكلا. لذلك سأسمح لنفسي بقول الآتي: ربما يعتقد البعض أن هذا الكلام خارج السياق لأن البلد كله يتحدث عن تسوية معروضة ومطروحة على الطاولة. الحقيقة أن التسوية المطلوبة لا تتعلق بانتخاب رئيس للجمهورية ولا بهيبة رئيس الحكومة، لأن من سيتم تسميته هو الرئيس سعد الحريري، الذي يستحق ذلك بأصوات الناس وبدماء الشهداء وليس منة من أحد. كما أن التسوية ليست بهدف إجراء انتخابات نيابية، ولا لنأتي برئيس يستحق الرئاسة، وأنا من هنا أقول إن صوتي منذ اللحظة الأولى ولحين خروجي من المجلس النيابي هو للرئيس نبيه بري، لا يحتاج إلى شهادة من أحد لتأكيد رغبة الذين يصوتون له. 
وشدد على أننا على مفترق طرق خطير وحساس بما يتعلق بخياراتنا كفريق سياسي، في ضوء ما يجري في المنطقة وفي ضوء الحرائق المندلعة والحروب الأهلية المتنقلة التي استدعت بشكل غريب عروض تسويات ومصالحات مع من كانوا قبل أيام مجرد عصابات تكفير ومشاريع إسرائيلية. أليس الأولى أن نتصالح كلبنانيين ونعقد التسويات بيننا بما يحفظ الكيان والنظام وأهل النظام وأهل الوطن؟. 
وأكد أننا كنا وما زلنا طلاب تسوية، لكننا نرفض أن تكون التسوية اسما حركيا لأمرين هما الاستسلام أو الانتظار. نحن لسنا تيارا مستسلما ولا تيار انتظار سياسي. نحن تيار قرار، بتمثيلكم وبمحبتكم وبقدرتكم وبقوتكم وبالتأكيد لن نقبل لحظة أن نكون تيار استسلام سياسي ولا تيار انتظار سياسي. وغدا فإن الأيام، والأيام القريبة وليس البعيدة، ستبين صحة كلامي. صحيح أن خياراتنا محدودة، لكن خياراتنا بيدنا ولا يقرر عنا أحد، وعندما نمسكها بيدنا نستطيع التحكم بها على الرغم من كل ما تسمعونه من مشاكل وعلى الرغم من كل ما تشاهدونه من استعراضات قوة. 
وأضاف المشنوق: آخر استعراضات القوة ما قرأته في احدى الصحف وهو أن لسرايا المقاومة، وانا اسميها سرايا الفتنة، جيشا من 50 ألفا، وأن لديها مهمات داخلية. هنا أسأل: في وجه من يقف الخمسون ألفا هؤلاء؟ وما هي مهماتهم الداخلية؟ ثم في المقال إن هناك واقعا مطلوب فيه رأس المقاومة وأنصارها في كل لبنان ومن كل الطوائف. فعلا هي مسألة محيرة: كيف يمكن بناء بلد مع جهة تعتبر نفسها مستهدفة من كل الطوائف؟ وكيف يمكن أن تبنوا بلدا كل من فيه يعادونكم ويطلبون رأسكم؟. 
وقال: في الحقيقة بعدما قرأت هذا الكلام أريد القول إن هذه ليست سرايا فتنة بل سرايا احتلال. وهذا الاحتلال لا ولن نقبل به تحت أي ظرف من الظروف. كل واحد يستعمل ما يريد، لكن نحن كأهل وكمجموعة وكمسلمين كلنا قاومنا الاحتلال الإسرائيلي قبل أن تخرج الأسماء الأخيرة. وأنا من جيل تشكل وعيه على مقاومة إسرائيل. نحن تربينا على عنوان مقاومة اسرائيل ولن نقبل أن يتحول هذا الاحتلال إلى احتلال لبناني، بل سنقاومه بكل الطرق والوسائل السلمية والسياسية، ولن نقبل به تحت أي ظرف من الظروف وفي كل مكان وليس فقط في الحوار. 
وأضاف: لقد قرأت هذا الكلام مرات عدة ولم أصدقه. وأعتقد أن من قال هذا الكلام ليس سويا. فكيف يكون كل اللبنانيين معادين لك وأنت الوحيد الوطني اللبناني تدافع عن لبنان في وجه التكفيري وإسرائيل. إذا كان كل اللبنانيين معادين لك فلن تستطيع مواجهة أحد، كائنا من كان معك، ومهما كانت وظيفته أو طائفته أو قدرته. 
وأنهى المشنوق قائلا: أحببت قول هذا الكلام من هنا لأن هذا المنبر كان على الدوام منبرا بيروتيا وطنيا، وكما تفضل الحاج كمال فهي مناسبة نتذكر خلالها حضور الرئيس الشهيد رفيق الحريري رحمه الله، الذي تعلمنا منه الكثير وكان من أوائل المقاومين ضد إسرائيل .