من جعبة الأسبوع :

انتفاضة فلسطينية ضد اسرائيل انتصاراً للأقصى

قوات الاحتلال تمنع رئيس الوزراء الفلسطينى من دخول القدس

البحث فى تطورات المنطقة فى اجتماع وزيرى خارجية الامارات وآميركا

الاتفاق على انهاء الانقسام فى برلمان طبرق الليبى

الحكم بإعدام 7 متهمين بتفجير مسجد فى الكويت

ضبط خلية ارهابية فى السعودية والتحقيق يؤكد عدم وجود شبهة جنائية فى حادث رافعة الحرم

تنافس المانى – صينى لبيع غواصات لمصر

اكتشاف احتياطات كبيرة من اليورانيوم فى ايران

انتخاب رئيس جديد لحزب العمال البريطانى

تشغيل المجمع النووى الرئيسى فى كوريا الشمالية

فلسطين :

       
    تحدى المقدسيون إجراءات الاحتلال المشددة وأدوا صلاة الجمعة في الشوارع بعد منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى، فيما عمت مدينة القدس والعديد من مناطق الضفة الغربية تظاهرات منددة بالانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والمرابطين فيه. 
فمنذ ساعات الصباح حولت سلطات الاحتلال مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية، بعد نشرها المئات من عناصرها المختلفة في شوارع المدينة والطرقات المؤدية إلى المسجد الأقصى، متذرعة بما بوجود ما تسميها "معلومات استخباراتية" حول نية جهات فلسطينية إشعال الأوضاع في المدينة عقب صلاة الجمعة. 
كما فرضت قيودا مشددة على الصلاة في المسجد الأقصى ولم تسمح للرجال دون سن الأربعين من الدخول حيث أغلقت كافة أبوابه باستثناء أبواب الأسباط وحطة والمجلس والسلسلة. ولم تكتف بقيودها وحواجزها بل بادرت إلى الاعتداء على المواطنين مستخدمة وسائل القمع في محاولة لمنعهم من الوصول إلى الأقصى ما اضطرهم إلى أداء صلاة الجمعة في الشوارع والساحات العامة. 
وعقب الصلاة تظاهر المئات منددين بالممارسات الإسرائيلية والاعتداءات المتواصلة على المسجد الأقصى وسرعان ما اندلعت صدامات ومواجهات في العديد من المناطق رشق خلالها الشبان بالحجارة عناصر الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص وقنابل الصوت والغاز واعتدوا على المتظاهرين بالهراوات ولاحقوهم في الشوارع وأصابوا واعتقلوا العديد منهم. 
وكان العشرات من الشبان أدوا صلاة الفجر على أبواب المسجد الأقصى والقدس القديمة، بعد منعهم من الوصول والدخول إلى المسجد، فيما اعتدت على مجموعة من المصلين عند باب الأسباط. 
وكانت قوات الاحتلال استعدت لموجة الغضب بنشر تعزيزات كبيرة في المناطق التي تشهد تظاهرات أسبوعية منددة بالجدار والاستيطان وفي محيط الحواجز واستخدمت طائرات استطلاع في سماء الضفة الغربية، لرصد التظاهرات، فيما استخدم جنود الاحتلال مختلف أنواع الذخيرة في قمع المتظاهرين، موقعة عشرات الإصابات بالرصاص الحي والمعدني إضافة إلى حالات الاختناق بالغاز السام . 
من جهة أخرى، أصيب فجر الجمعة، احمد عزت خطاطبة بجروح خطيرة بعد أن أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار عليه، قرب حاجز بيت فوريك شرق نابلس، وأصيب خطاطبة برصاصتين احدها بالكتف وأخرى بالحوض وقد نقل إلى مستشفى رفيديا الحكومي. 
وشهد موقع اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين مواجهات عنيفة استمرت ثلاثة ايام بين شرطيين اسرائيليين ومحتجين فلسطينيين وذلك اثر دخول يهود باحة المسجد لاحياء بداية السنة العبرية، ويتزامن عيد الاضحى هذه السنة الاربعاء مع يوم الغفران، العيد اليهودي. 
ويبدأ اليهود الاسبوع المقبل عيد المظلات (سوكوت) الذي يستمر سبعة ايام ويعد من العطل التي تدفع عددا اكبر من اليهود الى التوجه للحرم القدسي. 
ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الاسرائيلية بدخول السياح الاجانب لزيارة الاقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول الى باحة الاقصى لممارسة شعائر دينية والاعلان انهم ينوون بناء الهيكل مكانه. 
ويخشى الفلسطينيون محاولة اسرائيل تغيير الوضع القائم في المسجد منذ حرب 1967 والذي يسمح بمقتضاه للمسلمين بدخول المسجد الاقصى في اي وقت في حين لا يسمح لليهود بذلك الا في اوقات محددة وبدون الصلاة فيه. 
واكد رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو للامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان بلاده مصممة على فرض الالتزام "الصارم" بالوضع القائم في المسجد الاقصى. 
وتزامنا، دعا مجلس الامن الدولي الى الهدوء والحفاظ على الوضع القائم في الاقصى، وأعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن القلق البالغ إزاء تصاعد التوترات في القدس المحتلة، وخاصة المنطقة المحيطة بالاقصى المبارك، بما في ذلك الاشتباكات العنيفة في الموقع وحوله. 
ودعا الأعضاء، في بيان صحفي، إلى ضبط النفس والامتناع عن الأعمال والخطابات الاستفزازية والإبقاء على الوضع الراهن التاريخي للاقصى المبارك بالفعل والقول. 
ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، ورئيس جهاز الأمن الوقائي زياد هب الريح من دخول مدينة القدس الجمعة.

وقال الناطق باسم الحكومة إيهاب بسيسو، في تصريحات له، إن قوات الاحتلال المتواجدة على حاجز حزما منعت رئيس الوزراء ورئيسي جهازي المخابرات والأمن الوقائي من دخول المدينة المقدسة.

    
لبنان :
        
       أرسل رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، رسائل احتجاج الى كل من:الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، والى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي، والى الاتحاد الاوروبي، بسبب تفاقم وتمادي الاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الاقصى، استنكر فيها هذه الاعمال العدوانية وبين خطورتها وأبعادها وانعكاساتها الممكنة على العالم والمنطقة مما يؤدي الى زيادة التوتر في المنطقة والتطرف في العالم واللجوء الى استخدام العنف.

وطالب السنيورة في هذه الرسائل اتخاذ الاجراءات الضرورية لمواجهة وادانة العدوان الاسرائيلي المتفاقم.واجرى لهذه الغاية اتصالا هاتفيا مع امين عام الجامعة العربية نبيل العربي.

على صعيد آخر نفذت دفعة من عناصر مديرية المخابرات الذين أنهوا دورة في مجال مكافحة الإرهاب والتجسس، مناورة قتالية في منطقة حمانا، تلاها توزيع الشهادات على المتخرجين، في حضور قائد الجيش العماد جان قهوجي ومدير المخابرات العميد الركن إدمون فاضل وعدد من كبار ضباط القيادة. 

وشدد قهوجي أمام الضباط والعسكريين على دور مديرية المخابرات التي تشكل العين الساهرة على سلامة الجيش والوطن، منوها ب الإنجازات الكبيرة التي حققتها في مجال تفكيك الشبكات والخلايا الإرهابية وعصابات الجرائم المنظمة، مما أكسب الجيش المزيد من القوة والمناعة وجنب البلاد الكثير من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

وأكد أهمية تلازم الأمن الوقائي مع الأمن المباشر لتحصين الوطن من الإختراقات الأمنية، مشددا على أن أولوية الجيش في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة، هي الحفاظ على الاستقرار الوطني ومصالح اللبنانيين من انعكاسات الأزمات الإقليمية والمصاعب الداخلية، داعيا العسكريين إلى مزيد من الوعي واليقظة والجهوزية لمواجهة مختلف الأخطار والتحديات المرتقبة. 

كما نفذ تلامذة الرتباء في السنة الثانية، بالاشتراك مع وحدات من القوات الجوية والبحرية وفوجي المدرعات الأول والمدفعية الثاني، مناورة قتالية بالذخيرة الحية بإشراف مدرسة القوات الخاصة، في منطقة حنوش - حامات، تحاكي القضاء على مجموعة إرهابية متحصنة في أماكن مبنية. واستخدمت خلال المناورة رمايات بالمدفعية والدبابات والطوافات والأسلحة المتوسطة والخفيفة، كما شملت عمليات دعم من الشاطئ بواسطة زوارق حربية، وتفتيش سفينة مشبوهة. 

وكان صدر عن مديرية التوجيه في قيادة الجيش ما يلي: توضيحا لما ورد في إحدى الصحف المحلية ، من كلام منسوب إلى قائد الجيش العماد جان قهوجي حول ترقيات عدد من الضباط الكبار، يهم هذه القيادة أن تنفي صحة المعلومات الواردة جملة وتفصيلا، وتؤكد أن قائد الجيش لم يدل بأي تصريح لأي وسيلة إعلامية حول الموضوع المذكور. 

تذكر قيادة الجيش وسائل الإعلام مجددا بضرورة توخي الدقة في تناول أي معلومات تتعلق بالجيش والعودة إلى هذه القيادة للتأكد من صحة هذه المعلومات قبل نشرها.

    

لندن :
          
       بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي مع كيري وزير الخارجية الأميركي في لندن العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها. كما تم استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة وسبل تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة. 

وقال كيري مع بدء محادثاته مع نظيره الإماراتي إن الرئيس أوباما يرغب في عقد مباحثات عسكرية مع روسيا بشأن سوريا، ويأمل في أن يتم عقدها قريبا جدا. 
وأضاف أن الرئيس أوباما يعتقد أن مثل هذه المناقشات هي خطوة تالية مهمة مع سعي الولايات المتحدة وحلفائها لحل الأزمة السورية التي تزداد سوءًا. 

وأوضح كيري لا يزال تركيزنا على تدمير داعش وأيضا على التوصل إلى تسوية سياسية فيما يتعلق بسوريا، والتي نعتقد أنه لا يمكن أن تتحقق مع وجود طويل الأمد للأسد. 

وتابع نبحث عن سبل لإيجاد أرضية مشتركة. 

ولم يدل كيري بأي تصريحات لدى وصوله العاصمة البريطانية، لكن زيارته تتزامن مع تصاعد أزمة اللاجئين وزيادة تدفقاتهم على أوروبا هربا من الصراع المستمر في سوريا منذ أربع سنوات.

       
    
ليبيا :
       
       أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، أنّه تم التوصّل إلى اتفاق في الصخيرات المغربيّة بين نواب برلمان طبرق المعترف به دولياً وأعضائه الذين كانوا يقاطعون جلساته. 

وأوضح مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، بيرناردينو ليون، في لقاء مع صحافيين الجمعة، أنّ وفد مجلس النواب طبرق توصّل إلى اتفاق مع وفد المقاطعين من أجل البدء فوراً في معالجة المرحلة الانتقالية الجديدة في البلاد. وكان النواب المقاطعون لجلسات برلمان طبرق حضروا الجلسات الأولى لهذا المجلس ثمّ انقطعوا عن حضور الاجتماعات لأسبابٍ عدة يتعلّق أغلبها بأمن عائلاتهم في ظلّ الإنفلات الأمني الذي تشهده البلاد. 

ومنذ بدء المفاوضات بين أطراف النزاع الليبي في منتجع الصخيرات قبل ثمانية أشهر يحضر الجانبان في وفدين منفصلين للمشاركة في الجلسات التي تشرف عليها البعثة الأممية من أجل الدعم في ليبيا. وقال ليون: إنّه اتفاق داخل الاتفاق وما زال يلزمنا الوصول إلى اتفاق نهائي، موضحاً أنّه يتوقّع وصول وفد المؤتمر الوطني العام الممثل لبرلمان طرابلس المنتهية ولايته مساء الجمعة إلى الصخيرات. 

وينصّ اتفاق سياسي وُقّع بالأحرف الأولى في تموز الماضي في غياب وفد المؤتمر الوطني الليبي العام الممثل لبرلمان طرابلس المنتهية ولايته، على إنهاء الانقسام في برلمان طبرق المعترف به دولياً. وقال مبعوث الأمم المتحدة إنّها أخبار جيدة ويمكن أن أصفها بأنّها من أهم الأخبار التي نتجت عن هذا الحوار حتى الآن. 

وذكر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيطالية أن هناك من يريد مهاجمة داعش في ليبيا دون موافقة الحكومة الشرعية في طبرق. 
وأفاد بوغدانوف أن القانون الدولي يمنع أي عملية عسكرية في بلد ما دون موافقة الدولة المعنية، بعذر أو بدون عذر، مؤكدا على دعم روسيا لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، في الحوار بين الفرقاء الليبيين من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية. 

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي والممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط والدول الإفريقية ميخائيل بوغدانوف، أن بلاده على علم بخطط لقصف داعش في ليبيا، دون موافقة الحكومة الشرعية في طبرق، مضيفا أن هناك قوى ما زالت تحاول حل مشاكل المنطقة، ولا سيما في ليبيا، من خلال انتهاج القوة، وأنه وفق معلومات من مصادر مختلفة، تحصلت عليها موسكو، تم البدء بالفعل في التخطيط للقيام بهجمات ضد تنظيم الدولة في ليبيا من دون موافقة طبرق.

       
    
مصر :
       
       الإرهاب وتدفق السلاح عبر تلك المنطقة. 

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إلى أن وزيرة خارجية المكسيك أعربت عن تقديرها للاهتمام الذي أبداه السيد الرئيس وللإجراءات المتخذة من جانب السلطات المصرية واستعدادها للتعاون والتنسيق، كما أشادت بالاتصال الهاتفي الذي أجراه السيد الرئيس مع رئيس المكسيك وقالت إنه ترك أثرًا طيبًا وإيجابيًا لدى الشعب المكسيكي. 

وأعربت ساليناس عن تطلع بلادها للتعرف على نتائج التحقيقات الجارية في أقرب فرصة، موضحة أنها ستواصل التنسيق مع السيد وزير الخارجية لمتابعة الأمر، وذكرت أنها اطمأنت على أحوال المصابين، وأشادت بالعناية الطبية الفائقة والتسهيلات العلاجية المتميزة المقدمة لهم. 

وقالت بعد الاجتماع ان اللقاء مع الرئيس السيسي كان ايجابيا جدا، وحصلت على وعد من الجانب المصري باجراء تحقيق عادل حول حادث الواحات. 

كما أكدت خلال مؤتمر صحافي مع سامح شكري وزير الخارجية المصري، أن لقاءها وزير الخارجية سامح شكري، ناقش رعاية المصابين وترتيبات إعادة ضحايا الحادث إلى بلادهم بمرافقة أقاربهم المتواجدين الحاليين بالقاهرة. 

وكانت الوزيرة المكسيكية، وصلت صباح الأربعاء، إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر؛ للاطمئنان على حالة المصابين المكسيكيين في حادث استهداف فوج سياحي بالخطأ في طريق الواحات البحرية فجر الإثنين الماضي. 

يذكر أن قوات الأمن طاردت مساء يوم الأحد الماضي، العناصر الإرهابية بصحراء الواحات، وتم التعامل بطريق الخطأ مع 4 سيارات دفع رباعي، كانت موجودة في المنطقة المحظورة، وتبين أنها تقل فوجا سياحيا مكسيكي الجنسية، كما أوضح بيان وزارة الداخلية. 

ووجّه شكري رسالة مفتوحة للشعب المكسيكي عبّر فيها عن تعازيه وتعاطفه مع الشعب المكسيكي. 

وقال شكري في الرسالة إنه ليثير أسفي أن يستغل البعض هذا الحادث ليزعم أن مسؤولي الأمن المصريين ليست لديهم قواعد صارمة للاشتباك وأنهم يتصرفون بشكل عشوائي ولا يتخذون الاحتياطات اللازمة خلال العمليات التي يقومون بتنفيذها. 

وأضاف شكري في رسالته السلطات المصرية ملتزمة بشكل لا ريب فيه بالإفصاح عن التفاصيل الدقيقة لهذه المأساة حيث ما زال تسلسل الأحداث محيرا وغير واضح.

    
الكويت :
          
ذكرت وكالة الأنباء الكويتية كونا الثلاثاء أن محكمة الجنايات أصدرت حكما بإعدام سبعة من المتهمين في تفجير مسجد في حزيران الماضي في هجوم أودى بحياة 27 شخصا. 

وقالت الوكالة إن المحكمة قضت أيضا بحبس ثمانية متهمين في القضية ذاتها بين سنتين و15 سنة وببراءة 14 متهما. 

وكان تنظيم داعش قد أعلن مسؤوليته عن التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجد الإمام الصادق بمدينة الكويت أثناء أداء مئات المواطنين لصلاة الجمعة. 

وشنت الكويت حملة على المتشددين بعد التفجير الذي يعد أعنف هجوم للمتشددين في البلاد. ويقول المسؤولون إن التفجير كان يهدف لإثارة الفتنة بين السنة والشيعة في البلاد التي يعمها الوئام بين الطائفتين. 

وقالت الوكالة إن بين التسعة والعشرين متهما سبعة كويتيين وخمسة سعوديين وثلاثة باكستانيين و13 شخصا من المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية بدون إضافة إلى متهم هارب لم تعرف جنسيته بعد. 

وذكرت الوكالة أن الاتهامات تراوحت بين القتل العمد والشروع فيه مع سبق الإصرار والترصد والانضمام والدعوة والاشتراك في جماعة محظورة تحرض على الانقضاض على النظام القائم في البلاد بطرق غير مشروعة منها الإرهاب وتؤدي إلى المساس بوحدة البلاد. 
وأحكام الإعدام قابلة للاستئناف بالكويت.

    
السعودية :
          
       اعلنت السلطات السعودية انها ضبطت من مخابئ الخلية الارهابية في الرياض وفي محافظة ضرماء حزاما ناسفًا مجهزًا بالمواد المتفجرة داخل سيارة الباص وتم إبطاله، كما ضبطت معملا يستخدم لتصنيع المواد المتفجرة، إضافة إلى مبلغ وقدره 405 آلاف ريال 107 آلاف دولار، ومبلغ 5 آلاف دولار، و3 أسلحة رشاشة مع كمية من الذخيرة، و36 مخزن سلاح رشاش مجهزة بالذخيرة، وذخيرة رشاش عددها 2848 طلقة، و3 مسدسات، و10 مخازن مسدس، و5 قنابل يدوية في الموقع الثاني. 

وكانت السلطات الأمنية السعودية، تمكنت في عمليتين متزامنتين، إحداهما في الرياض، والثانية في محافظة ضرماء، من القبض على متورطين في عمليات إرهابية، وهما ضمن خلية نفذت عمليات إرهابية في مسجدي القديح والعنود شرق السعودية. 

وقال اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية، إن التحقيقات لا تزال مستمرة، وبانتظار نتائج العمل الأمني الذي قامت به السلطات، مضيفًا أن المقبوض عليهما، هما أحمد بن سعيد جابر الزهراني، وشقيقه محمد بن سعيد جابر الزهراني، مرتبطان بأحد المطلوبين بقائمة ال16 المتورطة في محاولة استهداف المصلين بجامع العنود بمدينة الدمام. 

وذكر بيان صادر من وزارة الداخلية السعودية، أنه تم القبض على المطلوبين في حي المونسية في الرياض، بينما فرت الخلية الأخرى في محافظة ضرماء بعدما استولوا على سيارة أحد المواطنين بالقوة وفروا بها فيما ما زالت القوات الأمنية تلاحقهم.


    
ايران :
       
       اجتمع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ خلال زيارة لبكين، وقال إن الولايات المتحدة لا يمكنها التراجع عن اتفاق نووي أُبرم في الفترة الأخيرة يسمح بتخفيف العقوبات المفروضة على إيران في مقابل تقليص برنامجها النووي على الرغم من الأصوات المعارضة له في واشنطن. 

وأدلى ظريف بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي عقب اجتماعه مع نظيره وزير الخارجية الصيني وانغ يي. 

وقال: إن طهران تريد أن تقدم الصين المساعدة في حل التوترات والاضطرابات في الشرق الأوسط كما رحب بدخول المزيد من الشركات الصينية إلى السوق الايرانية بمجرد رفع العقوبات عن الجمهورية الاسلامية. 

وأبلغ ظريف نظيره الصيني وانغ يي في بداية اجتماع ببكين هناك الكثير من المنافع المتبادلة بين الصين وايران في الكثير من المجالات. وأضاف أن البلدين يواجهان تحديات وفرصا متماثلة. 

اتفقت مع الوزير وانغ يي على أن لنا وجهات نظر متماثلة بشأن القضايا الاقليمية التي يجب حلها بطريقة سياسية. نود التعاون مع الصين في قضايا باليمن وسوريا والشرق الأوسط من أجل التوصل لحل سياسي. 

وقال وانغ اتفقنا على أن التوترات في منطقتي غرب آسيا وشمال أفريقيا لا يمكن أن تستمر يجب حلها سياسيا وعلينا أن نعمل من أجل التوصل إلى حل يعالج مخاوف الأطراف المتنازعة. وشكر ظريف الصين على دورها في المحادثات النووية. وقال بعد تنفيذ الاتفاق ورفع العقوبات غير المشروعة المفروضة على ايران من جانب الدول الغربية سيكون أمام الكثير من الشركات الصينية المزيد من الفرص للتعاون مع ايران. 

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي ان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة يوكيا امانو سيزور طهران هذا الاسبوع. 

وأدلى صالحي بهذه التصريحات في فيينا عقب اجتماعه مع امانو المسؤول عن مراقبة التزام ايران بالاتفاق النووي الذي توصلت اليه طهران مع القوى العالمية في 14 تموز. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في رسالة بالبريد الالكتروني ان زيارة امانو لطهران قيد البحث لكن التفاصيل لم توضع بعد. وتقضي خطة العمل الشاملة المشتركة ان تحد ايران من برنامجها النووي تحت اشراف الوكالة الدولية مقابل رفع العقوبات الدولية.

هذا وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية إنه تم اكتشاف منطقة تحوي كمية ضخمة لم تكن متوقعة من اليورانيوم وإن أعمال استخلاصها ستبدأ قريبا في منجم جديد. 

وتلقي هذه التصريحات بشكوك على تقديرات سابقة لمحللين غربيين قالوا إن إيران لا تملك سوى كمية محدودة من اليورانيوم وإنها ستضطر إن عاجلا أو آجلا لاستيراد هذه المادة الخام اللازمة لبرنامجها النووي. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إيرنا عن علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية قوله لا يمكنني أن أعلن عن الاحتياطيات في مناجم اليورانيوم الإيرانية. المهم أننا لم نكن على قدر كبير من التفاؤل قبل عمليات البحث الجوي عن خام اليورانيوم لكن الكشف الجديد جعلنا واثقين من احتياطياتنا. وقال صالحي إن أعمال التنقيب عن اليورانيوم شملت ما يقرب من ثلثي أراضي إيران وستستكمل خلال أربع سنوات. 

ونقلت الوكالة عنه قوله إن أعمال استخراج اليورانيوم ستبدأ في منجم جديد بمنطقة يزد بوسط البلاد. ويمكن استخدام اليورانيوم في توليد الطاقة لأغراض مدنية وفي مناح علمية لكنه أيضا عنصر أساسي في إنتاج السلاح النووي. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن أي احتياطيات جديدة من اليورانيوم يعثر عليها في إيران ستخضع لنفس الرقابة التي تخضع لها المناجم الحالية بموجب الاتفاق النووي. وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في بيان أي انتهاك لذلك الالتزام سيقابل بالرد المناسب.

    
مكة المكرمة :
        
       أكد الديوان الملكي السعودي أن تقرير لجنة التحقيق في حادثة سقوط الرافعة الإنشائية في الحرم المكي يوم الجمعة الماضي، التي ذهب ضحيتها 111 شخصاً وإصابة 238 آخرين عدم وجود شبهة جنائية، ووجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بصرف مليون ريال لكل ذوي شهيد ومصاب إصابة بالغة، نتج عنها إعاقة دائمة و500 ألف ريال لكل من المصابين الآخرين.
وأوضح تقرير لجنة التحقيق أن سبب الحادثة هو تعرض الرافعة لرياح قوية، وهي في وضعية خاطئة.
كما أشار التقرير إلى إيقاف تصنيف مجموعة بن لادن السعودية، ومنعها من المشروعات الجديدة، ومنع أعضائها من السفر، وتكليف وزارة المالية بمراجعة مشاريعها. وأوضح الديوان أن الملك سلمان بن عبدالعزيز وجه بصرف مليون ريال لكل ذوي شهيد ومصاب إصابة بالغة، نتج عنها إعاقة دائمة، وصرف 500 ألف ريال لكل من المصابين الآخرين.
وقضى الأمر الملكي بأنّ هذا التعويض لا يحول دون المطالبة بالحق الخاص قضائياً.
كما وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستضافة اثنين من ذوي كل متوفي من حجاج الخارج لحج العام 1437هـجرية، ومنح ذوي المصابين الذين يتطلب الأمر بقاءهم في المستشفيات تأشيرات زيارة خاصة لزيارتهم والاعتناء بهم خلال الفترة المتبقية من موسم حج هذا العام والعودة لبلادهم.
واطلع خادم الحرمين الشريفين على تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في الحادث والذي انتهت فيه إلى انتفاء الشبهة الجنائية وأن السبب الرئيس للحادث هو تعرض الرافعة لرياح قوية بينما هي في وضعية خاطئة وأن وضعية الرافعة تعتبر مخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قبل المصنع والتي تنص على إنزال الذراع الرئيسية عند عدم الاستخدام أو عند هبوب الرياح ومن الخطأ ابقاؤها مرفوعة، إضافة إلى عدم تفعيل واتباع أنظمة السلامة في الأعمال التشغيلية، وعدم تطبيق مسؤولي السلامة عن تلك الرافعة التعليمات الموجودة بكتيب تشغيلها يضاف إلى ذلك ضعف التواصل والمتابعة من قبل مسؤولي السلامة بالمشروع لأحوال الطقس وتنبيهات رئاسة الأرصاد وحماية البيئة وعدم وجود قياس لسرعة الرياح عند اطفاء الرافعة بالإضافة إلى عدم التجاوب مع العديد من خطابات الجهات المعنية بمراجعة أوضاع الرافعات وخاصة الرافعة التي سببت الحادثة.
وأوصت اللجنة بتحميل المقاول، مجموعة بن لادن، جزءاً من المسؤولية عما حدث لما أشير إليه من أسباب وإعادة النظر في عقد الاستشاري شركة كانزاس، ومراجعة أوضاع جميع الروافع الموجودة بالمشروع والتأكيد على توفير جميع متطلبات واحتياطات الأمان والسلامة فيها.
وأصدر خادم الحرمين الشريفين أمره بإحالة نتائج التحقيق وكل ما يتعلق بهذا الموضوع إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق مع مجموعة بن لادن وإعداد لائحة الاتهام وتقديمها للقضاء للنظر في القضية، وإلزام مجموعة بن لادن السعودية بما يتقرر شرعاً بهذا الخصوص. ويشمل منع سفر جميع أعضاء مجلس إدارة المجموعة بمن فيهم المهندس بكر بن محمد بن لادن وكبار المسؤولين التنفيذيين.


    
الصين :
        
       قالت مصادر بصناعة السلاح لوكالة رويترز إن الصين تحاول بيع غواصتين لمصر بسعر أرخص من غواصتين عرضتهما ألمانيا على مصر وذلك في إطار مساعي بكين لتوسيع صادراتها من الأسلحة بما يتجاوز سوقها التقليدية في آسيا.

وقالت المصادر إن الصين سعت لقطع الطريق على شركات صناعة الغواصات الغربية من خلال عرض أسعار مخفضة وشروط ائتمانية مغرية للمبيعات في آسيا. وأبرمت صفقات مع كل من باكستان وبنغلادش حتى الآن. 

وقال معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي في آذار إن الصين حلت محل ألمانيا كثالث أكبر دول العالم تصديرا للسلاح رغم أن ما يقرب من 70 في المئة من هذه الصادرات ذهب إلى لباكستان وبنغلادش وميانمار. 

وقال مصدر عسكري مصري إن الصين عرضت بيع غواصات للقاهرة. وأضاف المصدر نحن ندرس العرض لكن القرار ليس سهلا. وقال متحدث عسكري مصري إنه ليس لديه تفاصيل رسمية عن الموضوع. ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على طلب للتعليق على الأمر. 

وقال مصدران بصناعة السلاح مطلعان على تفاصيل الموضوع إن القاهرة أرادت شراء غواصتين إضافيتين بعد أن طلبت تصنيع غواصتين من شركة تايسن كروب مارين سيستمز الألمانية في عام 2011 من المقرر أن تتسلمهما في عام 2017. وأضاف المصدران أن الشركة الألمانية تجري محادثات مع مصر بشأن بيع الغواصتين الإضافيتين. 

وفي حين امتنعت الشركة الألمانية عن التعقيب قالت وزارة الاقتصاد الألمانية إنها أصدرت موافقة على صناعة الغواصتين الإضافيتين لمصر. 

وقالت المصادر إن بكين طلبت من مصر النظر في غواصاتها الأحدث كبديل منخفض التكلفة وأضافت أنها لا تعرف طراز الغواصة التي عرضتها الصين أو شروط التسعير على وجه الدقة. وقال مصدر بصناعة السلاح بكل تأكيد الغواصات مطروحة للبحث رغم أن مصر تجري محادثات مع ألمانيا عن الغواصتين الإضافيتين منذ فترة. 

وتتولى بناء الغواصات الصينية شركة ووتشانغ لبناء السفن التابعة لمؤسسة الصين لصناعة بناء السفن التي تديرها الدولة. ولم ترد الشركتان على طلب للتعليق. 

وقال خبراء أمنيون إنهم يعتقدون أن الصين تعرض في الأساس نسخة من غواصتها من طراز سونغ للبيع في الأسواق الدولية. وهذه الغواصة هجومية حديثة تعمل بوقود الديزل والكهرباء ويقول الخبراء إنها تشمل تعديلات صينية على نظم ألمانية وفرنسية. 
وتقول تقارير إخبارية صينية إن طراز يوان الأكبر والأحدث به نظام دفع صيني التصميم لا يجعل الغواصة تحتاج للصعود إلى سطح الماء كثيرا مثل الغواصات التي تعمل بالديزل. كما أن إشاراتها الصوتية أضعف مما يزيد من صعوبة رصدها.

       
بيروت :
        
       نفذ عدد من المواطنين اعتصاما على طريق المطار لمنع دفن جثة قائد جيش لبنان الجنوبي أنطوان لحد في لبنان. 

واعتبرت الحملة الوطنية لمنع دفن انطوان لحد في لبنان في بيان لها ان الخيانة ليست فعلا عرضيا ولا جرما يسقط مع مرور الزمن. ورأت الحملة ان لحد تخلى عن جنسيته اللبنانية عندما اصبح عميلا للعدو، مؤكدة ان دفن جثمانه في لبنان امر مرفوض رفضا قاطعا، كما رفضت الحملة اي قانون عفو عن العملاء الفارين الى فلسطين، معلنة ان تحرك اليوم هو تحذيري واولي ونحن مستعدون للتصعيد بحال تثبت خبر عودة جثمانه الى لبنان.

ورفضت الحملة العقوبات المخفضة بحق العملاء خاصة وان القانون اللبناني واضح في ما خص الخيانة العظمى، مذكرة الحكومة اللبنانية انه لنا جثامين مقاومين لا تزال اسيرة لدى العدو الاسرائيلي.

       
بريطانيا :
        
قال توم واتسون نائب رئيس حزب العمال البريطاني المعارض إن الحزب يجب أن يتحد خلف رئيسه الجديد جيريمي كوربين فيما كشف عن اختلافه في الرأي مع كوربين في السياستين الدفاعية والخارجية. 

وفاز كوربين بنسبة 59.5 في المئة من أصوات أعضاء وأنصار حزب العمال لكن شعبيته بين أعضاء الحزب في البرلمان ضعيفة إذ يقول كثيرون إن الحزب لا يمكنه الفوز في الانتخابات المقبلة عام 2020 إذا مال ناحية اليسار. وقال واتسون -الذي انتخب نائبا لكوربين- لهيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي أتفهم قلق زملائي في البرلمان. هذا تغيير كبير في الحزب وليست هناك جدوى من انكار أن هذه إعادة ترتيب سياسية ضخمة أيضا ولكن جيريمي كوربين يتمتع بتفويض كبير من أعضاء حزبنا. اقول لزملائي... احترموا التفويض الذي حصل عليه من أعضائنا وحاولوا التوحد. وتابع أنه ليست هناك فرصة مطلقا للانقلاب على كوربين ولكنه اعترف بأنه ستكون هناك خلافات يجب تجاوزها بشأن السياسة والتي قال إنها ستطرح لكي يصوت عليها أعضاء الحزب. 

ويعارض كوربين اليساري المناهض للحروب تجديد برنامج الغواصات النووية البريطانية المزودة بصواريخ ترايدنت كما يدعو للانسحاب من حلف شمال الأطلسي. 


وانتخب الاشتراكي كوربين زعيما لحزب العمال البريطاني المعارض السبت في خطوة قد تجعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أكثر ترجيحا وقال عنها رئيس وزراء عمالي سابق إنها قد تنفر الناخبين من الحزب.


       
كوريا الشمالية :
        
قالت كوريا الشمالية إن مجمعها النووي الرئيسي يعمل بشكل كامل وإنها تعمل على تحسين أسلحتها النووية كما وكيفا ويمكن أن تستخدمها ضد الولايات المتحدة في أي وقت. 

جاءت هذه التصريحات بعدما تعهد الشطر الشمالي عام 2013 باعادة تشغيل كل المنشآت النووية بما في ذلك المفاعل النووي الرئيسي في يونغبيون الذي كان قد أغلق. وقال خبراء إن هذا يعد أول اعتراف منذ ذلك الحين بأن المجمع - وهو مصدر كل المواد الانشطارية المستخدمة في برنامج الاسلحة النووية للبلاد - يعمل. ونقلت وكالة انباء كوريا الشمالية المركزية عن مدير معهد الطاقة النووية في الشطر الشمالي قوله كل المنشآت النووية في يونغبيون بما في ذلك مصنع تخصيب اليورانيوم ومفاعل يعمل بمهدئ الغرافيت قدرته 5 ميغاوات تم اعادة ترتيبها او تغييرها او تعديلها وبدأت العمل المعتاد. 

وأضاف اذا استمرت الولايات المتحدة والقوى العدوانية الاخرى في انتهاج سياستها العدوانية المتهورة ضد جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وان تكون مصدر أذى ستكون جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية مستعدة تماما للتعامل معها بالاسلحة النووية في اي وقت. 

وقالت وسائل إعلام رسمية إن وكالة الفضاء بكوريا الشمالية تقترب من تطوير قمر اصطناعي جديد في إشارة إلى إطلاق صاروخ بعيد المدى بحلول عيد قومي الشهر المقبل. 

وستحتفل كوريا الشمالية بالعيد السبعين لتأسيسس حزب العمال الكوريين في الثامن من تشرين الأول ويتوقع أن تطلق نسخة متطورة من صاروخ باليستي بعيد المدى ينظر إليه على أنه مخالفة كبيرة لعقوبات دولية. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية العالم سيرى بوضوح سلسلة من الأقمار الاصطناعية لسونغون كوريا تخترق السماء مرات عديدة في أماكن تحددها اللجنة المركزية لحزب العمال الكوريين. وتشير كلمة سونغون إلى مصطلح الجيش أولا الذي تستخدمه كوريا الشمالية. 

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية أن كوريا الشمالية أكملت أعمال تطوير في الموقع الرئيسي لإطلاق الأقمار الاصطناعية قرب الساحل الغربي وفقا لما ذكره معهد 38 شمال وهو قسم أميركي كوري في جامعة جونز هوبكنز في تموز لتعزز تكهنات عن نوايا لإطلاق صاروخ بعيد المدى في الذكرى السبعين. 

وعبرت وزارة الخارجية الصينية عن املها ان تبذل الأطراف المعنية المزيد من الجهد لتحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية. 

وحثت اليابان كوريا الشمالية على الامتناع عن القيام باعمال استفزازية وقالت انها ستواصل التعاون مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. 

وأبلغ يوشهيدي سوغا كبير امناء مجلس الوزراء وكبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية مؤتمرا صحافيا انه يجب على كوريا الشمالية ايضا ان تتقيد بقرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة.