من جعبة الأسبوع :

أوروبا : لا امتيازات لتركيا ما لم تعمل على خفض عدد اللاجئين

ماليزيا تؤسس مركزاً هدفه محاربة داعش

وزير الاعلام اللبنانى لنقابة محررى الصحافة : للبعد عن التشنج ودعم الحوار

الرئيس السودانى يحذر من تنامى خطر الارهاب على المنطقة

تقرير دولى : الاشتباكات فى القدس والضفة هى الأعنف منذ يوليو 2014

الصين تعزز علاقاتها العسكرية مع ايران

رئيس الحكومة التركية يربط بين انفجار انقرة وداعش والعمال الكردستانى

أميركا تقرر ابقاء قواتها فى افغانستان

الكويت تنفى التفاوض مع اسرائيل لشراء "القبة الحديدية"

مجلس صيانه الدستور الايرانى يقر الاتفاق النووى

مصر تفوز بعضوية مجلس الأمن الدولى لعامين

الكويت :

       
    نفى مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع الكويتية التقارير الإعلامية التي أشارت إلى أن الكويت ودولاً أخرى في مجلس التعاون الخليجي تتفاوض مع إسرائيل لشراء منظومة "القبة الحديدية" الدفاعية الإسرائيلية المضادة للصواريخ للدفاع عن نفسها في مواجهة "ترسانة الصواريخ الإيرانية المتنامية". 
وكانت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية الدولية أفادت بأن دولاً خليجية تجري حالياً مفاوضات "بلغت مراحل متقدمة" من أجل شراء منظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية. 
ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن المصدر الدفاعي الكويتي القول إن كل ما هو معروض حاليا في هذا المجال هو دراسة فقط لشراء منظومة دفاع مضادة للصواريخ من الولايات المتحدة وليس من إسرائيل ، وقال :"حتى أننا لم نصل إلى مرحلة التفاوض ، فنحن ندرس الفكرة لتطوير قدراتنا الدفاعية ضد هجمات الصواريخ" ، مؤكدا استحالة التفاوض مع إسرائيل في هذا الإطار. 
وكانت الشبكة نسبت إلى وزير الخارجية البحريني خالد بن محمد آل خليفة القول :"الإسرائيليون لديهم قبتهم الحديدية الصغيرة. ونحن في دول مجلس التعاون الخليجي ستكون لدينا قبة حديدية أكبر بكثير".

    
افغانستان :
        
       قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن القوات الأفغانية لم تصل بعد للقوة المطلوبة مشيرا إلى أن القوات الأميركية التي تبلغ 9800 جندي ستبقى في أفغانستان معظم العام المقبل. 

وأضاف أوباما في البيت الأبيض إنه القرار الصحيح. كقائد أعلى لن أسمح باستغلال أفغانستان كملاذ آمن للإرهابيين لمهاجمة أمتنا مرة أخرى. وأضاف أن القرار ينبغي أن يظهر لحركة طالبان أن السبيل الوحيد لانسحاب كامل للقوات الأميركية هو التوصل لتسوية مع الحكومة الأفغانية. 

وكان أوباما يأمل في سحب كل القوات ما عدا قوة صغيرة ستكون موجودة في السفارة الأميركية في كابول قبل أن يغادر منصبه في كانون الثاني 2017. لكن بموجب الخطة الجديدة سيتم تقليص عدد الجنود إلى 5500 في مرحلة ما بدءا من 2017 وستكون القوى متواجدة في أربعة مواقع هي كابول وباجرام وجلال اباد وقندهار. 

وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية إن القرار جاء بعد شهور من المداولات بين أوباما وزعماء أفغان ومسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون وقادة ميدانيين ومستشارين للبيت الأبيض بشأن أفضل السبل لمواصلة دعم القوات الأفغانية. 

وقال مسؤول هذه كانت مناقشات موسعة .. مناقشات عميقة.. تتضمن مشاركة شخصية من الرئيس وعددا من الأسئلة المفصلة من الرئيس بشأن وضعنا. وذكر المسؤولون أن القوات الأميركية ستواصل تدريب القوات الأفغانية وتقديم المشورة لها وستركز أيضا على ضمان ألا يمثل فلول تنظيم القاعدة أي خطر على الأمن الأميركي. وقال مهمتنا لن تتغير. 

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إنه طُلب رسميا من اللجنة الدولية الانسانية لتقصي الحقائق التحقيق في القصف الأميركي لأحد مستشفيات المنظمة في قندوز بأفغانستان مما أسفر عن مقتل 22 شخصا. 

وكانت المنظمة تطالب بأن يتم تفعيل اللجنة الإنسانية المستقلة التي تشكلت بموجب اتفاقات جنيف عام 1991 للمرة الأولى حتى تتولى التحقيق في الضربة الجوية الأميركية في الثالث من تشرين الأول. وأضافت أطباء بلا حدود التي تقول إنه لا يمكنها الاعتماد على التحقيقات الداخلية التي تجريها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وأفغانستان إن اللجنة الدولية الإنسانية لتقصي الحقائق ومقرها سويسرا طُلب منها التحقيق في الأمر بناء على طلب من دولة لم تذكرها بالاسم. 

وتابعت في بيان اللجنة الدولية الإنسانية لتقصي الحقائق تنتظر الآن موافقة حكومتي الولايات المتحدة وأفغانستان لكي تتحرك.

    

واشنطن :
          
       
       بحث الرئيس الأمريكي ، باراك أوباما ، في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي ، رجب طيب أردوغان ، سبل تعزيز التعاون في الحرب على التنظيم الإرهابي "داعش" وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار البيت الأبيض إلى أن الزعيمين أكدا مجدداً أهمية تكثيف الضغط العسكري على التنظيم الإرهابي وتقوية دور مجموعات المعارضة المعتدلة داخل سوريا.

على نفس الصعيد ، قالت الرئاسة التركية في بيان: إن أوباما عبر أيضاً خلال المكالمة عن تضامن "واشنطن" مع "أنقرة" في حربها ضد الإرهاب. 

    
بروكسل :
       
       قال رئيس المفوضية الأوروبية ، جان كلود يونكر ،: إن الاتحاد الأوروبي توصل إلى اتفاق مع تركيا للتعاون بشأن جهود لوقف تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء للكتلة ، مشيراً إلى أن التفاصيل تزال بحاجة إلى تسوية. 
وأضاف أن المبلغ المالي الذي سنكون على استعداد لتقديمه من أجل هذا الغرض سيكون جزءاً من المناقشات التي سنجريها في الأيام المقبلة مع تركيا. 

وأوضح يونكر أنه بموجب الصفقة التي يجري النظر فيها ، فإن الاتحاد الأوروبي يعرض تسريع المفاوضات بشأن تسهيل إعطاء المواطنين الأتراك تأشيرات للتكتل. 

من جانبه ، قال رئيس الاتحاد الأوروبي ، دونالد توسك: إن تركيا والاتحاد الأوروبي اتخذا خطوة كبيرة نحو وقف تدفق المهاجرين ، لكنه شدد على أن اتفاقاً مع تركيا لن يكون له معنى إلا إذا احتوى على تدفق اللاجئين على نحو فاعل.

       
    
الرباط :
       
       أوضح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أن المؤتمر العربي الدولي الرابع عشر للثروة المعدنية الذي ستنطلق فعالياته بمحافظة جدة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال النصف الثاني من العام 2016م يهدف إلى التعريف بقطاع التعدين في العالم العربي واستشراف آفاق تطويره واستغلاله لصالح الوطن العربي. 

وبين في تصريح صحفي عقب رئاسته الاجتماع الأول للإعداد والتحضير للمؤتمر الذي عقد في الرباط ، أن المنطقة العربية تزخر بالثروات المعدنية المهمة التي بالإمكان استغلالها أحسن استغلال , مشيراً إلى أن المؤتمر العربي الرابع عشر للثروة المعدنية سيجمع ممثلي الدول، والخبراء والشركات المختصة في بوتقة واحدة ، مما سيمكن من التعريف أكثر بالقطاع والتشجيع على الاستثمار به. 

وقال : إن المستثمر يحاول استرجاع ما صرفه في أسرع وقت ، أما في قطاع التعدين فالاستثمار يحتاج إلى نفس طويل ليكون مردوده طيب، مبرزًا ما لهذا المجال من إيجابيات بالنسبة لتشغيل العمالة الكبيرة ولما يحققه من مدخول.


    
الصين :
          
أعرب مسؤول عسكري صيني بارز، عن رغبة بلاده في «تعزيز العلاقات العسكرية مع ايران»، وذلك بعدما اجتازت الجمهورية الإسلامية مرحلة حاسمة تسمح لها بالبدء بتطبيق الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع مجموعة «5+1»، من خلال إقرار «مجلس صيانة الدستور» هذا الاتفاق، بعد يوم واحد من مصادقة البرلمان الإيراني عليه.

وأبلغ نائب رئيس هيئة اركان الجيش الصيني، الاميرال سون جيان قوه، خلال زيارة له إلى طهران، وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، ان بلاده «تولي اهتماماً كبيراً لتطوير العلاقات مع ايران»، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الصينية في بيان.

وقال الوزير الصيني، بحسب البيان، إن «هدف الزيارة تعزيز علاقات الصداقة وتعميق التعاون وتبادل وجهات النظر مع ايران حول الروابط العسكرية الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، معتبراً أن «الزيارة ستسهم ايضاً في تعزيز حفظ السلام والاستقرار على المستويين الدولي والاقليمي».

وترتبط الصين بعلاقات ديبلوماسية واقتصادية وتجارية وثيقة مع ايران، كما لعبت دوراً نشطاً في التوصل إلى الاتفاق النووي.

إلى ذلك، وبعد يوم واحد من مصادقة البرلمان الإيراني على مشروع الاتفاق النووي، أقر «مجلس صيانة الدستور» المشروع ليصبح بذلك قانوناً، ما يفسح المجال أمام طهران للبدء بتنفيذ بنوده.

وقال المتحدث باسم «المجلس»، نجاة الله ابراهيميان، إن «غالبية أعضاء مجلس صيانة الدستور لم تجد مشروع القانون متعارضاً مع الشريعة والدستور».
وفي سياق متصل، ذكرت «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» أن إيران قدمت لها ما تحتاجه لتقييم ما إذا كان لأنشطتها السابقة أي صلة بأسلحة نووية، ما يعكس تقدماً آخر نحو تطبيق الاتفاق النووي، وذلك بعدما حددت المنظمة موعداً نهائياً لإيران لكي تقدم المعلومات والمواد اللازمة لـ»التقييم».

من جهة أخرى أبدت واشنطن «قلقها» من اختبار إيران لصاروخ «عماد» الباليستي الجديد يوم الأحد الماضي.

    
القاهرة :
          
       أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة / أوتشا / أن هذه الفترة تشهد أعنف اشتباكات وهجمات في أنحاء الضفة الغربية وخصوصا في القدس الشرقية منذ يوليو 2014. 

وقال المكتب في تقريره الذي وزعه بالقاهرة ” خلال الفترة من 29 سبتمبر الماضي إلى 5 أكتوبر الجاري، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلية 110 عمليات تفتيش واعتقال في الضفة الغربية، أدت عشرة منها إلى اندلاع اشتباكات، واعتقال 166 فلسطينيا في الضفة الغربية من بينهم 14 طفلا على الأقل0

 وأشار إلى أن هذا الأسبوع سجل 29 هجمة نفذها مستوطنون إسرائيليون أدت إلى وقوع إصابات في صفوف الفلسطينيين أو إلحاق أضرار بممتلكاتهم .


    
لبنان :
       
       إستقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة وفدا من نقابة المحررين برئاسة النقيب الياس عون. 

وإثر اللقاء، قال عون: قمنا مجلس نقابة محرري الصحافة بزيارة الى الوزير جريج لشكره على ما أبداه للاعلام ككل وخصوصا بالنسبة الى المجلس الجديد لنقابة المحررين الذي انتخب قبل شهر.

أضاف: تناولت الاحاديث مع جريج كل القضايا المتعلقة بالمجتمع اللبناني والصحافي والسياسي وكانت له آراء تناولناها بالتفصيل خصوصا انه كشف لنا عدة امور لسنا بحاجة لإعلانها أنها عائدة لجميع الصحافيين. 

وتابع: كما تحدثنا عن الاعلام الالكتروني، واتفقنا مع الوزير جريج على إدخال العاملين في الاعلام الالكتروني الى النقابة ولكن ضمن شروط، خصوصا الذين يحملون اجازة في الاعلام. 

أما وزير الاعلام، فقال: إستقبلت بسرور وفدا من مجلس نقابة المحررين. ومحررو الصحافة لهم دور كبير في الاعلام وشخصيا عندي ميل للصحافة الورقية. 

والصحافيون اللبنانيون كانوا على الدوام مميزين واطلقوا النهضة الصحافية العربية في مصر وسواها. والاداء الاعلامي في الصحافة مرض وفي المستوى المطلوب بالرغم من بعض الشوائب. 

أضاف: تداولنا في شؤون النقابة وشجونها وتركز البحث حول ثلاث نقاط: 

الاولى: ضرورة تنقية جدول المحررين من كل من ليس له شأن في التحرير الصحافي وقد وعدني النقيب ومجلس النقابة بأنهم سيقومون بهذا العمل. كما سلمني النقيب مشروع نظام داخلي سأتولى دراسته واقدم جوابي عليه في أقرب وقت. 

النقطة الثانية التي دار البحث حولها هي الدور الرائد للصحافة اللبنانية وللمحررين بالنسبة الى نقل الخبر الصحيح والتعليق عليه بالرصانة والموضوعية ونبذ الخطاب التحريضي او الفئوي من اجل المحافظة على المصلحة العامة في الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان. 

اما النقطة الثالثة التي تناولناها بالبحث فهي ضرورة ان يقوم مجلس النقابة بتقديم خدمات اضافية للمحررين في الصحافة اللبنانية، من تقديمات اجتماعية وتدريب المتخرجين من كليات الاعلام على كيفية نقل الخبر باعتبار ان المتخرجين في كليات الاعلام بالرغم من العلوم التي تلقوها لا يزالون يحتاجون الى تدريب ومن المناسب ان يكون داخل نقابة المحررين معهد لتدريب الاعلاميين الصحافيين حول كيفية ممارسة المهنة على أكمل وجه. 

وختم: كذلك تكلمنا في شؤون البلد وفي الوضع الراهن في البلاد. وكان الرأي متفقا على ضرورة تلافي الخطاب المتشنج وضرورة مواصلة الحوار بين القوى السياسية لأن بالحوار نصل الى قواسم مشتركة تصب في خدمة لبنان

    
ماليزيا :
        
       تعتزم ماليزيا إنشاء مركز لمحاربة الأفكار التي يروج لها تنظيم "داعش" على الإنترنت، تجنباً لاستقطاب عناصر جدد من المنطقة لضمهم لصفوف الجماعة الإرهابية. 
وأعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الماليزي زاهد حميدي، أن المركز سيقام في كوالالمبور، وذلك في تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام عقب اجتماعه في واشنطن مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري. 
وأوضح حمدي أن الولايات المتحدة ستوفر التأهيل والمعدات وستشارك في العمليات بهذا المركز الجديد، ولفت إلى أن الدراسات التجريبية تشير إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي كانت السبب وراء جذب 87% ممن تم استقطابهم للجماعات الإرهابية. ووقع حميدي وكيري اتفاقاً تتبادل بموجبه الولايات المتحدة وماليزيا معلومات حول 86 ألف ناشط.

    
السودان :
        
       قال الرئيس السوداني عمر البشير إن تصاعد النشاط الإرهابي في كل من ليبيا وسوريا والعراق، أضحى يشكل خطرا على استقرار المنطقة والعالم، مما يستوجب تعزيز التعاون المشترك للتصدي لهذه الظاهرة. 
وأنهى البشير زيارة إلى الجزائر امتدت لثلاثة أيام بحثت مجالات التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين، ودعا لدعم التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات والأسلحة والبشر، من أجل تعزيز احترام حقوق الإنسان". 
وأكد البشير أن هناك عمل مشترك بين الجزائر والسودان من أجل استقرار الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق واليمن، دون تقديم تفاصيل عن طبيعة هذا العمل. 
وشدد الرئيس السوداني على أن محادثاته مع المسئولين الجزائريين تطرقت لعدة قضايا إقليمية ودولية، خاصة حول دور الجزائر الإيجابي من أجل استقرار الأوضاع في مالي وليبيا والعالم العربي، معتبرا أن هناك تطابقا في مواقف البلدين بخصوص جميع القضايا السياسية الإقليمية والدولية. 
ومن جانبه، وصف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور الزيارة بأنها ناجحة، وقال في تصريحات عقب عودته مع البشير، أن الرئيسين بحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك وقضايا البلدين وعلى رأسها تمتين العلاقات السياسية بجانب سبل التعاون الاقتصادي والاستثماري. 
وأضاف غندور "المباحثات بين البلدين تناولت القضايا السياسية العربية وعلى رأسها ما يجرى في ليبيا وسوريا واليمن والعراق بجانب العلاقات العربية-العربية، وكيفية تمتينها وتجاوز كل المحن التي تمر المنطقة العربية".

       
المجلس الأوروبي :
        
       حذر رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، تركيا من أنها لن تحصل على امتيازات من الاتحاد الأوروبي، مثل تسهيلات في تأشيرات السفر، إلا إذا نجحت في تقليل تدفق اللاجئين الذين يصلون إلى أوروبا. في وقت انتقدت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء لعدم الوفاء بالتعهدات بشأن الهجرة، بينما قررت سلوفاكيا إرسال 50 فردا في الشرطة لحماية حدود المجر من المهاجرين.
وأشار توسك إلى أن أوروبا ستبدأ مفاوضات مع تركيا بشأن أزمة اللاجئين هذا الشهر، حيث يقوم مسؤولون كبار من المفوضية الأوروبية بزيارة أنقرة. واشار إلى أن تركيا تريد تخفيف شروط تأشيرات السفر إلى أوروبا والحصول على مزيد من التمويل الأوروبي وتحقيق تقدم بشأن طلب عضويتها بالاتحاد الأوروبي.
وكتب توسك في رسالة إلى زعماء الاتحاد أن «الاتفاق مع تركيا سيبدو معقولا إذا خفضت بشكل فعال تدفق اللاجئين. الامتيازات لن تكون مبررة إلا عندما يتحقق هذا الهدف».
وحدد توسك في رسالته جدول أعمال قمة أوروبية سيرأسها في بروكسل الخميس، وقال «يجب أن نكون مستعدين للربيع ولخطر موجات أكبر تتدفق إلى أوروبا».
من جهته ذكر نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانز تيمرمانز أن الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لم تف بوعودها للمساعدة في التصدي لأزمة اللاجئين، داعيا القادة الوطنيين لإيجاد حلول عندما يلتقون اليوم الخميس في بروكسل.
ويتركز نهج الاتحاد الأوروبي على تخفيف الضغط من على دول المواجهة الأكثر عرضة لتدفقات المهاجرين وتحسين ضوابط الحدود الخارجية والعمل مع دول ثالثة من خارج الاتحاد الأوربي في محاولة لكبح عدد الأفراد الذين يتجهون إلى أوروبا.
وتعرضت اليونان وايطاليا، وهما النقطتان الرئيسيتان للدخول إلى التكتل، لضغط خاص، ولكن أزمة المهاجرين أدت إلى توترات سياسية عبر التكتل. وقال تيمرمانز إن الدول الأعضاء لم تصل في جهودها إلى حد الوفاء بوعودها. 
وأضاف أن استجابتهم لدعوة لجمع نحو ألف خبير للمساعدة في تسجيل واستقبال المهاجرين في اليونان وايطاليا أقل بكثير من المطلوب. ود في الأثناء، صوتت حكومة سلوفاكيا بالموافقة على إرسال 50 من أفراد الشرطة لمساعدة المجر المجاورة على التحكم في عدد المهاجرين الذين يعبرون حدودها على الطرف الجنوبي للاتحاد الأوروبي.
وقالت سلوفاكيا ودول أخرى في وسط أوروبا توافد عليها عشرات الآلاف من المهاجرين من سورية وأفغانستان ومناطق صراع أخرى إن الاتحاد بحاجة إلى تعزيز حدوده الخارجية في إطار أي رد جماعي.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الداخلية الكرواتية في بيان أن أكثر من 168 ألف لاجئ دخلوا البلاد منذ بدء أزمة اللاجئين، بينهم أكثر من سبعة آلاف دخلوها الاثنين.

       
إيران :
        
كشف الحرس الثوري الإيراني للمرة الأولى عن وجود قاعدة سرية محصنة في جبل لإطلاق الصواريخ. ووصف قدراته العسكرية بأنها مثل جبل جليد عائم في الماء لا تظهر منه سوى كتلة محدودة. 

في غضون ذلك، صادق مجلس صيانة الدستور على الاتفاق النووي المُبرم بين طهران والدول الست، بعد موافقته على مشروع قانون أقرّه مجلس الشورى البرلمان الإيراني في هذا الصدد. وقال ناطق باسم المجلس الدستوري إن غالبية أعضائه لم يجدوا أن مشروع القانون يتعارض مع الشرع أو الدستور. وبات المشروع قانوناً، ما يتيح لحكومة الرئيس حسن روحاني تطبيقه، على رغم معارضة شرسة أبداها أصوليون، في البرلمان وخارجه. 

وكان لافتاً أن مكتب مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي أصدر بياناً نفى فيه تكهنات بأن موظفين في المكتب أدّوا دوراً في مصادقة البرلمان على الاتفاق. واعتبر أن تقارير في هذا الشأن هي غير دقيقة وبلا أساس. 

وبثّ التلفزيون الإيراني صوراً لقاعدة سرية لإطلاق الصواريخ، محصنة في جبل على عمق 500 متر، في مكان مجهول. وبدت في الصور أنفاق طويلة وصواريخ جاهزة للإطلاق منصوبة على شاحنات. 

وأشار المذيع إلى أن المنشأة هي واحدة من مئات قواعد الصواريخ في البلاد. وأفادت وكالة فارس بأن الحرس يخزّن في القاعدة صواريخ باليستية بعيدة المدى، بينها قدر. 

وفي باريس، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن اختبار إيران لصاروخ باليستي في وقت سابق هذا الأسبوع هو انتهاك صريح لقرار من مجلس الأمن الدولي ويبعث برسالة تثير القلق. 

واختبرت إيران صاروخا باليستيا موجها بدقة يوم الأحد في تحد لحظر الأمم المتحدة، مما يشير إلى تقدم على ما يبدو في محاولات طهران لتحسين دقة ترسانتها من الصواريخ. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومين نادال في مؤتمر صحافي يومي يمثل الإطلاق الذي حدث يوم 11 أكتوبر انتهاكا صريحا لهذا القرار رقم 1929. إنها رسالة تثير القلق من إيران للمجتمع الدولي.


       
تركيا :
        
قال رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو إنه تم اعتقال 12 شخصا كتبوا رسائل على تويتر تتعلق بالتفجير الانتحاري المزدوج الذي وقع في أنقرة أول الأسبوع وأودى بحياة 99 شخصا. 

وكان داود أوغلو يتحدث على الهواء مباشرة في قناة تي.جي.ار.تي التلفزيونية الاخبارية. ولم يتضح على أي أساس تم اعتقال هؤلاء الأشخاص. 

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن بعض المشتبه بهم في تفجيرين انتحاريين تسببا في مقتل 97 شخصا في أنقرة أمضوا شهورا في سوريا وقد تكون لهم صلة بتنظيم الدولة الإسلامية أو مسلحين أكراد. 

وأضاف أن الهدف من التفجيرين اللذين وقعا السبت الماضي في انقرة خلال تجمع لنشطاء مؤيدين للأكراد وجماعات مدنية هو اضعاف موقف حزبه الحاكم العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية المقررة في الأول من تشرين الثاني وحرمانه من أصوات يحتاجها لتشكيل حكومة أغلبية. والهجوم هو الأسوأ من نوعه على الأراضي التركية. 

وقال داود أوغلو في مقابلة في اسطنبول نجري تحقيقات بشأن المنظمتين الإرهابيتين داعش وحزب العمال الكردستاني لأن لدينا بعض الأدلة تتعلق بصلات للانتحاريين بداعش ولكن أيضا هناك بعض الصلات بجماعات تابعة لحزب العمال الكردستاني. وتابع بعض المشتبه بهم أمضوا شهورا في سوريا. 

وفي حين يجرى تحقيق حول ما اذا كان هناك قصور لأجهزة الاستخبارات والأمن قبل وقوع التفجيرين قال رئيس الوزراء إن تركيا أحبطت هجمات سابقة مماثلة وأنه تم بالفعل استبعاد قادة من الشرطة والمخابرات والأمن في أنقرة من مناصبهم. 

وقال داود أوغلو إننا نفحص كل فرد ولقد منعنا محاولات أخرى في الماضي.. حتى لو وضعت جنديا في كل مئة متر لكن تخيل مدى صعوبة الأمر. وأضاف أن تركيا تخوض حربا ليس فقط مع الدولة الإسلامية بل مع حزب العمال الكردستاني وحزب جبهة التحرير الشعبي الثوري اليساري الذي أعلن مسؤوليته عن هجوم استهدف القنصلية الأميركية في اسطنبول في آب. 

وقالت وزارة الداخلية التركية إنها أوقفت قادة الشرطة والاستخبارات والأمن في العاصمة أنقرة لمساعدة التحقيق في انفجاري السبت اللذين أوقعا 97 قتيلا. 


       
دولة الامارات :
        
بلغ قيمة قطاع سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية في الإمارات، نحو 25 مليار دولار (ما يوازي حوالي 92 مليار درهم) في نهاية عام 2015، وذلك وفق ما جاء به متحدث باسم غرفة دبي، والذي أضاف أن دبي عملت على إرساء بنية تحتية متطورة من الموانئ والمطارات وشركات الطيران وخطوط النقل الملاحية، بهدف تسهيل عمليات سلاسل التوريد العالمية.
ويسهم تركيز الإمارة على الابتكار والتطوّير، في تحقيق مزيد من النمو لسلسلة التوريد العالمية. وقال عتيق جمعة نصيب، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجاريّة في الغرفة، قادة القطاع يلعبون دوراً مهماً في قيادة مسيرة النمو في البلاد..
ويشمل ذلك شركة «موانئ دبي العالمية» و«المنطقة الحرّة بجبل علي« و«مطار دبي الدولي» و«دبي وورلد سنترال»، و«قرية الشحن» و«ميناء راشد»، وبذلك، ليس من المستغرب أن تغدو دبي مركزاً لوجستياً مهماً، يدعم تبسيط وتسهيل حركة النقل الدولية للسلع والأفراد.
وحلت دولة الإمارات في المركز الأول في مؤشر الدول الأكثر عولمة، محتلة المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والمركز 29 عالمياً، بمجموع 76.71 نقطة، متفوقة على سلوفانيا، وبلغاريا، والولايات المتحدة، وتركيا، وقطر.
واعتمد مؤشر «كوف للعولمة» الذي أصدره المعهد السويسري لأبحاث الدورة الاقتصادية «كوف» على قياس الأداء السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الدول المدرجة فيه على مدى أكثر من ثلاثين عاماً. مؤسساً على ثلاثة عوامل، الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، في مسعى منه لتقييم التدفقات الاقتصادية الحالية، والقيود الاقتصادية، وبيانات حول تدفق المعلومات.


       
مصر :
        
فازت مصر بالعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعامي 2016 - 2017، وذلك بعد انتهاء عملية الاقتراع السري التي جرت بالجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
وأعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فوز مصر بمقعد غير دائم بمجلس الأمن لعامي 2016 -2017 كمرشحة عن شمال افريقيا، وحصلت على أصوات تخطت ثلثي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.
وانتهت عملية الاقتراع السري بالجمعية العامة للأمم المتحدة لانتخاب الدول المرشحة لنيل العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن، وفقا للموقع الرسمي للجمعية العامة للأمم المتحدة.
أمنياً دمرت المقاتلات المصرية ثلاث سيارات محملة بالأسلحة والذخيرة في منطقة «البرث» جنوب الشيخ زويد وفجرت نفقاً في ذات المنطقة، وفيما قتل أربعة من عناصر جماعة الإخوان في مواجهات مع قوات الأمن بالإسكندرية، أعلن بيان صادر عن وزارة الداخلية عن انفجار عبوتين بدائيتين في مخزن بمحطة قطارات مصر بالمدينة وأسفرتا عن عدد من الإصابات الطفيفة.
وفي الأثناء، دمّرت القوات الجوية المصرية فجر (الأربعاء) نتيجة لمعلومات استخباراتية ثلاث سيارات خاصة بالعناصر الإرهابية في منطقة البرث جنوب الشيخ زويد.
وبحسب ما أعلنته القوات المسلحة المصرية في بيان لها، فإن العملية تأتي في إطار استمرار التمشيط والمداهمة وتتبع فلول العناصر الإرهابية حيث تستمر القوات الجوية بأعمال الاستطلاع والمراقبة لرصد أي تحركات للعناصر الإرهابية، مشيرة إلى أن العربة التي تم استهدافها كانت محملة بأسلحة وذخائر معدة للقيام بأعمال إرهابية.
وأشارت القوات المسلحة إلى أنه وفي توقيت متزامن قامت قوات تأمين شمال سيناء باكتشاف وتدمير نفق أسفل أحد المنازل في مدينة رفح وعثر بداخله على ملابس عسكرية وشارات للجماعات المتطرفة وعدد من تليسكوبات البنادق المتطورة والبطاريات التي تستخدم في إضاءة الأنفاق وخزن بنادق آلية وحامل بندقية قناصة وعبوات اللحام التي تستخدم في تجهيز العبوات المتفجرة وأجهزة اتصالات حديثة عبر الأقمار الصناعية.
وفي الإسكندرية لقي أربعة من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية مصرعهم في مواجهة مع قوات الأمن. وقال مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية إن الجهود اسفرت عن تحديد أعضاء لجنة العمليات النوعية للجماعة الإرهابية بمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة المسؤولة عن اغتيال أمين الشرطة ربيع محمد عصفور، وتفجير عبوات ناسفة طالت المركز ومحيطه.
وأضاف أنه عقب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تم استهداف إحدى الشقق السكنية بمنطقة العجمي أثناء عقد أعضاء تلك اللجنة لقاء تنظيمياً للإعداد لإحدى عملياتهم الإرهابية،وبمجرد استشعارهم بتواجد القوات بادرت تلك العناصر بإطلاق الأعيرة النارية بكثافة حيث بادلتهم القوات بالمثل، ما أسفر عن مصرعهم.
وفي سياق غير بعيد قال بيان لوزارة الداخلية المصرية إن عبوتين بدائيتين انفجرتا في الإسكندرية، وأسفرتا عن إصابة أشخاص بجروح طفيفة، ووقع الانفجاران في مخزن قطارات محطة مصر ودائرة قسم شرطة باب شرق في الإسكندرية