من جعبة الأسبوع :

مؤتمر وزاري في المغرب يطالب بدعم جهود مكافحة الإرهاب

الكويت تبدي استعدادها للحوار مع إيران من أجل استقرار المنطقة

روسيا تجري مناورات بحرية في المتوسط

داعش يعدم 70 شخصاً من عشيرة في العراق

داعش يدمر قوس النصر في تدمر

ميركل تكرر معارضتها انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي

رئيس السودان يعتبر مؤتمر الحوار آخر فرصة للتسوية

البابا يندد بتصاعد العنف في الشرق الأوسط

تسليم أسلحة أميركية جديدة للجيش اللبناني

تنفيذ خطة أوروبية لتوطين 160 ألف لاجئ

اختفاء 76 مدرعة في مطار بغداد

رئيس تونس : داعش على الأبواب

خامنئي يرى أن المحادثات مع أميركا لم تسفر إلا عن المساوئ

سوريا :

       
    أكدت مصادر أهلية في مدينة تدمر ان تنظيم "داعش" قام بتدمير قوس النصر الأثري في مدينة تدمر بعد ايام من تفخيخ المنطقة بكميات كبيرة من المتفجرات، الأمر الذي أدى إلى تدمير القوس.
وقوس النصر هو قوس اثري يقع في مدخل المدينة الأثرية، يعود إلى القرن الثاني الميلادي، وهو عبارة عن بوابة ذات ثلاث مداخل مزركشة.
ويأتي تدمير القوس الأثري بعد قيام التنظيم بتفخيخ وتفجير عدة معالم أثرية في تدمر أبرزها معبدي بل وبعلشمين الأثريين، كما قام بسرقة لقى وكنوز أثرية كبيرة من تدمر، إضافة إلى إنشائه "وزارة" خاصة بالتنقيب، قامت بمنح تراخيص تنقيب وحفر في تدمر لمافيات مختصة بسرقة الآثار.
وتعليقا على ما قام به "داعش"، قال مدير الآثار والمتاحف في سوريا الدكتور مأمون عبد الكريم ان تدمير قوس النصر هو حلقة جديدة من مسلسل نزيف الآثار في سوريا، مشيرا الى انه في حال لم يتحرك المجتمع الدولي لوضع حد لهذا النزف التراثي الذي يمس جميع البشر فإننا سنخسر مدينة أثرية كاملة.
وأوضح عبد الكريم  أن تدمير القوس يشكل منعطفا في آلية عمل "داعش" فالقوس لا يحمل اي مدلول ديني أو ايديولوجي ما يعني أن تدميره جاء بهدف انتقامي، ويفتح الباب أمام تدمير معالم المدينة بشكل كامل. وتابع "الأمل معلق الآن على الجيش السوري، وعلى الإسناد الجوي الروسي، علنا نستطيع حماية ما تبقى من آثار في درة البادية السورية، أمام صمت المجتمع الدولي المخزي.

    
العراق :
        
       أعلن شيخ عشيرة البونمر نعيم الكعود، الاثنين، قيام تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"-"داعش"، بإعدام 70 شخصاً من أبناء عشيرته بعدما خطفهم شمال الرمادي، مطالباً رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بحماية أهل الأنبار من بطش التنظيم والإسراع بتحرير المحافظة.

وقال الكعود، في بيان، إن "تنظيم داعش الإرهابي قام، مساء الأحد، باختطاف وإعدام 70 شخصاً من أبناء عشيرة البونمر في منطقة الثرثار شمال الرمادي"، موضحاً أن "التنظيم اختطفهم من نفس المنطقة وقام بإعدامهم فيها".

وأضاف الكعود أن "الذين أُعدموا مدنيون وهم أباء وإخوة لمنتسبين إلى الجيش والشرطة والصحوة، ومقاتلي العشيرة المتصدّين لتنظيم داعش في بروانة التابعة لحديثة"، لافتاً الإنتباه إلى أن "داعش قام بإعدامهم جميعاً رمياً بالرصاص".

وطالب شيخ عشيرة البونمر رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بـ"حماية أهل الانبار من بطش داعش والإسراع بتحرير المحافظة من تلك العصابات الإجرامية والإرهابية، تخوّفاً من حدوث مجزرة أخرى".

يُشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يقوم فيها تنظيم "داعش" بإعدام العشرات من أبناء العشيرة في الأنبار، إذ سبق وأعدم العشرات في نهاية العام 2014 على يد التنظيم، والعشرات أيضاً مطلع العام 2015 في مناطق متفرّقة من الأنبار، بحسب شيخ العشيرة نعيم الكعود.

وأعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، عن إعداد خطة متكاملة لمرحلة ما بعد تحرير مدينة الرمادي من سيطرة تنظيم داعش. 

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن العبيدي استقبل، منسق التحالف الدولي الجنرال جون الن بحضور سفير الولايات المتحدة الأميركية ببغداد ستيوارت جونز، مبينا أنه تم خلال الاجتماع استعراض تطورات العمليات العسكرية في الانبار والانتصارات في مدينة الرمادي. 

وأكد العبيدي وفقا للبيان أن قوى التطرف في حالة انهيار كامل جراء الضربات الموجعة، وان الرمادي وأهلها مع العراقيين على موعد مع نصر مؤزر سيزف قريبا. وأضاف أن هناك خطة متكاملة تم إعدادها لمرحلة ما بعد تحرير الرمادي تتضمن آليات مسك الأرض وتقديم الخدمات الأساسية لأهالي المدينة. 

وكشف وزير الدفاع عدم تسلم الوزارة 76 مدرعة بالرغم من معلومات الاستخبارات العسكرية بأن هذه الآليات قد وصلت إلى مطار بغداد بالطائرات وعلى نفقة الدولة التي أرسلتها. 

وكشف عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي، هوشيار عبد الله، الجمعة، أن لجنته ستفتح تحقيقا حول المدرعات العسكرية المرسلة من إحدى الدول العربية إلى العراق. 

هذا وافاد مصدر امني، بمصرع شخصين واصابة اربعة آخرين بجروح مختلفة جراء انفجار عبوة ناسفة وضعها مجهولون قرب محال تجارية في قضاء المدائن، جنوبي بغداد. 

واضاف المصدر، أن دورية للشرطة، عثرت، على جثتي رجلين مجهولي الهوية في منطقة حي البساتين شمال شرقي بغداد بدت عليهما آثار طلقات نارية في منطقتي الرأس والصدر، فيما انفجرت عبوة لاصقة وضعها مجهولون أسفل سيارة لموظف في وزارة العدل اثناء مرورها في منطقة العامرية غربي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال. 

وأجملت خلية الإعلام الحربي فعاليات قواتها الأمنية على مختلف محاور العمليات، مؤكدة مقتل 53 إرهابيا بينهم قيادي وتدمير العديد من الأوكار والأسلحة والمعدات. 

وقالت الخلية، ان قيادة عمليات الأنبار دمّرت 4 أوكار بمن فيها، بواسطة صواريخ موجهة في منطقة البو ذياب والبو عيثة، مثلما دمرت مدفعية القيادة مقرات وأوكاراً أخرى لعصابات داعش الإرهابية في جزيرة البو ذياب وجزيرة الخالدية، وقتلت قيادياً وجرحت 9 آخرين في منطقة الملاحمة. 

إلى ذلك، نفذ جهاز مكافحة الإرهاب فعالية في قاطع الرمادي في منطقة البو جليب، أسفرت عن مقتل 38 إرهابيا وتدمير عدد من الآليات وقتل من فيها.

    

الجزائر :
          
       
       في تصريحات خطيرة لم يألفها المشهد السياسي الجزائري من قبل هدد مدني مزراق رئيس ما كان يعرف بالجيش الإسلامي للإنقاذ وهم فصيل مسلح تابع للجبهة الإسلامية المحظورة، هدد صراحة الرئيس الجزائري في حال لم يتم الترخيص لحزبه.

وقال في حوار لقناة الوطن الجزائرية سيسمع مني بوتفليقة كلاما وردا لا يتصوره إطلاقا إذا لم يتراجع عن قراره - في إشارة إلى الرسالة الأخيرة للرئيس الجزائري بمناسبة الذكرى العاشرة لميثاق السلم والمصالحة والتي تضمنت رفض السلطات عودة الجبهة الإسلامية للإنقاذ للنشاط مجددا وتحت أي اسم كان وذكرت أن قوانين المصالحة ترفض ذلك جملة وتفصيلا. 

وشكك مدني مزراق في الرسالة المنسوبة للرئيس، وقال إن حالته الصحية والعقلية لا تسمح له باتخاذ قرار خطير مثل هذا وقرارات أخرى شهدتها البلاد أخيرا، على غرار تغيير رئيس جهاز المخابرات وقيادات كبرى في الجيش. 

وفي معرض حديثه عن المفاوضات التي أجراها مع السلطة من أجل ترك العمل المسلح نهاية التسعينيات، قال مدني مزراق إن قبوله كان صدقة منا في إشارة إلى أنه تنازل إلى درجة كبيرة وهو من كان في موقع قوة. ونفى أن يكون تياره هو من تسبب في أعمال العنف وحمام الدماء قائلا إن من كانوا السبب في ذلك ما زالوا في الحكم إلى غاية اللحظة. 

ويجزم مدني مزراق بلغة الواثق أن حزبه الذي سيتقدم به قريبا إلى الداخلية سينال الاعتماد والترخيص لكنه لم يكشف عن أسباب ثقته الكبيرة ولا الأطراف التي تقف معه.

    
الكويت :
       
       
       أبدت دولة الكويت استعداداً للدخول في حوار مع إيران من أجل ما رأته استقرار المنطقة.
 ورداً على سؤال عن العلاقات الخليجية الإيرانية قال رئيس مجلس الوزراء الكويتي بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح: «نحن على استعداد لأن نبدأ حواراً مع إيران يقوم على المبادئ الأساسية ودائماً نحن في دول مجلس التعاون نجد هناك قواعد للتعاون مع الجارة إيران، ونتمنى أن نبدأ هذا الحوار من أجل أمن واستقرار المنطقة».
وأضاف الخالد، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير الذي يزور الكويت لبحث العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية وملفات المنطقة: «لا نزال في دول مجلس التعاون نناشد الجارة إيران أن تعمل وفق القواعد الدولية ومستعدون لفتح حوار مع ايران، وعليها أن تعمل وفق المبادئ الأساسية في ميثاق الأمم المتحدة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة والالتزام بحسن الجوار».
وقال الخالد إن المباحثات الكويتية الألمانية «عكست تطابقا كبيرا في وجهات النظر حيال مجمل القضايا منها الأزمة في سوريا وتفاقم الوضع الإنساني هناك»، معربا عن التقدير «لجهود ألمانيا المتمثلة في إيجاد حل لمسألة اللاجئين عبر قرار المفوضية الأوروبية بإعادة توطين 120 ألف لاجئ وبالقرارات التي اتخذتها ألمانيا بقيادة المستشارة انغيلا ميركل المتعلقة بتوفير جميع وسائل العيش الكريم للاجئين». وعبر عن الأمل في استمرار المساعي والجهود المبذولة للوصول الى حل سياسي دائم يضع حدا للمأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوري.
وحيال الوضع في فلسطين، قال الوزير الكويتي إنه في «ضوء المستجدات الخطيرة الجارية حاليا في المسجد الأقصى والاستفزازات التي تقوم بها أجهزة القمع الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين أكدنا مجددا على ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية وتحقيق السلام وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1976 عاصمتها القدس الشريف».
وأشار الخالد الى تطابق وجهات النظر بين الجانبين الكويتي والألماني فيما يخص الإرهاب وضرورة توحيد كافة الجهود لمكافحته واجتثاث جذوره أين ما كان والتصدي له وللمحاولات الرامية الى ربطه بأي طرف أو فئة كانت.

    
دولة الإمارات :
       
       بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية ورئيس الحكومة الايطالية ماثيو رينزي في مدينة فلورنسا الايطالية، العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون والصداقة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية. 

وأكد الشيخ محمد أهمية فتح آفاق أوسع للتعاون والتنسيق في المجالات التي تهم البلدين، مشيرا الى أهمية اقامة شراكات متنوعة بين المؤسسات والهيئات الاقتصادية والاستثمارية في كل من البلدين. 

وقال خلال اللقاء الذي حضره الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ان اللقاءات المتواصلة تشكل فرصة هامة وفاعلة للحوار وتبادل الافكار حول المواضيع التي تهم الجانبين، مشيرا الى أن الهيئات الاقتصادية ورجال الأعمال في البلدين لديهم القدرة والامكانيات والخبرات الاستثمارية المتراكمة التي تساهم في دعم وتعزيز مسيرة التنمية والازدهار التي يشهدها البلدان من خلال اقامة برامج ومشاريع اقتصادية وتنموية مشتركة في مختلف المجالات. 

وأوضح الشيخ محمد بن زايد ان دولة الامارات العربية المتحدة تحرص على تعزيز علاقاتها مع جمهورية ايطاليا والتعاون معها بشكل مستمر في جميع المجالات التي تهم الطرفين وفق مبادئ الاحترام المتبادل والصداقة والمصالح المشتركة. 

من جانبه ابدى رئيس وزراء إيطاليا سعادته بلقاء الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الثنائية مع دولة الإمارات العربية المتحدة بما يحقق المصالح المتبادلة ويخدم طموحات البلدين والشعبين الصديقين. كما اعرب عن ثقته بان العلاقات بين البلدين ستنمو الى الافضل والاحسن بفضل الرغبة الصادقة من الجانبين في تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات. 

كما جرى خلال اللقاء، تناول مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

    
باكستان :
          
ثمن مجلس علماء باكستان استنكار المملكة العربية السعودية لترجمة جمهورية التشيك كتاباً مسيء للإسلام والمسلمين.

وأوضح رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر محمود الأشرفي في تصريح له أن المجلس يؤيد استدعاء وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية سفير جمهورية التشيك لدى الرياض للتعبير عن استنكارها واستهجانها لقيام دار نشر "باسيكا- Paseka" ترجمة ونشر كتاب " آيات شيطانية" للكاتب سلمان رشدي.

وقال: إن موقف المملكة العربية السعودية يعكس اهتمامها بقضايا الأمة الإسلامية والتصدي لكل تصرف يسيء إلى الإسلام والمسلمين في أي مكان حول العالم.

وأضاف أن العلماء في باكستان يقدرون ويساندون موقف المملكة المناهض لمحاولات تشويه الدين الإسلامي الحنيف ، ودعوتها إلى عدم ازدراء الأديان والثقافات ورموزها بأي شكل كان ومن أي جهة كانت.. كما أوضح أن مجلس علماء باكستان سيبعث برقية احتجاج مماثلة إلى السفير التشيكي لدى إسلام آباد لمطالبة السلطات التشيكية بإيقاف نشر هذا الكتاب بترجمته الجديدة.

    
فرنسا :
          
       قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان الجمعة إن فرنسا شنت ضربة جوية جديدة خلال الليل في سوريا على معسكر تدريب لتنظيم داعش وإن ضربات أخرى ستعقبها. 

وقال لو دريان لراديو أوروبا 1 ضربت فرنسا داعش في سوريا في الرقة... ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة. وأضاف ألقت طائرات رافال فرنسية قنابل على معسكر التدريب هذا وتحققت الأهداف. 

وتابع ضربنا لأننا نعلم أنه في سوريا ولا سيما حول الرقة هناك معسكرات تدريب لمقاتلين أجانب مهمتهم ليست القتال لداعش في الشام وإنما المجيء إلى فرنسا في أوروبا لتنفيذ هجمات. 

ونفذت فرنسا أولى ضرباتها الجوية في سوريا يوم 27 أيلول فدمرت معسكر تدريب ل داعش قرب دير الزور في شرق البلاد. وقالت آنذاك إنها كانت تتصرف دفاعا عن النفس. 

وقال لو دريان إن تنظيم داعش هو العدو الرئيسي لفرنسا وإن الضربات الجوية الروسية في سوريا تصيب في معظمها معارضي الرئيس بشار الأسد لا أهداف داعش. 


    
إيران :
       
       اعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان ان أحد قادته قتل قرب حلب حيث كان يقدم المشورة للجيش السوري في التصدي لمقاتلي تنظيم داعش. 

وأوضح البيان أن الجنرال حسين همداني قتل وأنه لعب دورا مهما في تعزيز جبهة المقاومة الإسلامية ضد الإرهابيين. 

وقال النائب الإيراني إسماعيل كوثري إن همداني ساعد في التنسيق بين القوات المسلحة السورية وقوات المتطوعين في قتالها تنظيم داعش. وأضاف لوكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء لعب همداني لسنوات دورا مهما للغاية في سوريا كمستشار... لعب دورا مهما في الحيلولة دون سقوط دمشق. ثم عاد إلى الوطن في نهاية مهمته. 

من ناحية اخرى، أشارت وكالة انباء ايرنا الايرانية الرسمية، إلى سقوط صواريخ روسية في محافظة شمال غرب البلاد، وهو الإتجاه الذي كان من المقرر أن تعبر منه الصواريخ التي أطلقت من بحر قزوين في طريقها نحو أهداف في سوريا. 

وأكدت الوكالة بالاستناد إلى شهود عيان سقوط جسم طائر في محافظة آذربيجان، شمال غرب إيران، قالت إنه انفجر وتناثرت شظاياه في المكان، دون ذكر تفاصيل أو الحديث عن سقوط ضحايا في الحادث. 

كما أكد قائم مقام مدينة تكاب في محافظة آذربيجان الإيرانية، إيرج ثقفي، سقوط الجسم الطائر في قرية قزقابان، التي تبعد 35 كيلومترا عن المدينة، قائلا إن الجسم الطائر انفجر بعد سقوطه مما ادى إلى كسر زجاج نوافذ البيوت القريبة من محل السقوط.. 

وقد نفى الجيش الروسي سقوط أربعة صواريخ في إيران كان أطلقها الأربعاء باتجاه سوريا من بحر قزوين كما قال مسؤول أميركي. 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الجنرال ايغور كوناشنكوف في بيان إن كل مهني يعرف أنه خلال هذه العمليات نقوم دائما بتحديد الهدف قبل الضربة وبعدها. كل الصواريخ التي أطلقناها من سفننا أصابت أهدافها.

وحظر الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إجراء مزيد من المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة ليكبح جماح المعتدلين الذين يأملون في وضع حد لعزلة إيران بعد إبرام اتفاق نووي مع القوى العالمية في تموز. 

وسبق أن قال خامنئي وهو أعلى سلطة في البلاد الشهر الماضي إنه لن تكون هناك محادثات أخرى مع الولايات المتحدة بعد الاتفاق النووي لكنه لم يعلن صراحة ذلك من قبل. وتتناقض تصريحات خامنئي مع تصريحات الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي يقول إن حكومته مستعدة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن كيفية حل الصراع في سوريا حيث يدعم البلدان طرفين متحاربين. 

ونقل الموقع الالكتروني لخامنئي عنه قوله المفاوضات مع الولايات المتحدة فتحت الأبواب أمام تدخلها الاقتصادي والثقافي والسياسي والأمني. حتى خلال المفاوضات النووية حاولت الإضرار بمصالحنا القومية كلما أتيحت لها الفرصة. 

وتابع قوله لزم مفاوضونا الحذر لكن الأميركيين استغلوا بضع فرص. ورغم أنه أيد المفاوضات خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية فإن خامنئي لم يؤيد بشكل علني الاتفاق الذي أبرم مع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا والذي وضع حدا لمواجهة استمرت أكثر من عشر سنوات 

والاتفاق الذي جرى التوصل إليه في تموز يضع قيودا على البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران تدريجيا. ويخشى الغرب أن يكون هدف إيران هو صنع أسلحة نووية وهي مزاعم تنفيها طهران وتقول إن برنامجها النووي له أهداف سلمية محضة. كما ان الاتفاق يمثل انتصارا سياسيا كبيرا لروحاني ومؤيديه في إيران قبل الانتخابات المهمة التي ستجرى العام المقبل. وفي هذا السياق زاد الانقسام بين المحافظين والمعتدلين داخل نظام السلطة المعقد في إيران. 

وفي خطابه لقادة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني قال خامنئي إن المحادثات مع الولايات المتحدة لم تجلب لإيران سوى المساوئ. ونسب إلى خامنئي قوله لقادة الحرس الثوري الذي يدير الجزء الاكبر من عملية التدخل العسكري الإيراني في سوريا يسعى الأميركيون من خلال المفاوضات التأثير على إيران... لكن هناك أشخاصا يتسمون بالسذاجة في إيران لا يفهمون هذا.

    
تونس :
        
       دق الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، ناقوس الخطر محذرا من تمدد تنظيم داعش إلى مناطق قريبة من حدود بلاده مع ليبيا. وقال السبسي إن داعش لا يبعد سوى سبعين كلم عن الحدود التونسية. 

واضاف أن هذا التنظيم الإرهابي الذي كان في السابق موجودا في طبرق ودرنة شرق ليبيا هو اليوم موجود في سرت معقل العقيد الراحل معمر القذافي ويبسط سيطرته على مطار المدينة كما أنه وصل إلى صبراطة وهي تقع على مسافة قريبة من حدودنا. وبرأيه، فإن ليبيا ما زالت مصدر المشاكل لتونس، فلا دولة موجودة فيها ولا رقابة مفروضة على الحدود والسلاح يدخل ويخرج وكذلك الإرهابيون. 

وقال ان تونس رأس جسر للحرب على الإرهاب التي تخوضها للدفاع عن نفسها بالطبع ولكن أيضا لحماية البلدان الأوروبية لأنه لم يعد هناك أي بلد بمنأى عن الإرهاب وبالتالي عندما تمد أوروبا أو الولايات المتحدة الأميركية يد المساعدة لتونس: فإنها في الواقع تدافع عن نفسها. ولا يخفي السبسي أن بلاده تتلقى دعما أميركيا ولديها اتصالات مفيدة مع البلدان الأوروبية التي ذكر منها فرنسا وألمانيا. 

لكنه يتمنى، على أي حال، أن تتوفر لبلاده التي تعاني من صعوبات اقتصادية جمة ومن تناقص مواردها من أحد القطاعات الأكثر مردودية وهو السياحة مزيدا من الدعم للمحافظة على التجربة الديمقراطية التي اجتازت بنجاح المرحلة الانتقالية. 

والتقى السبسي رئيس الوزراء الحبيب الصيد لبحث الأوضاع العامة بالبلاد، خاصة الجوانب الأمنية. 

يأتي الاجتماع عقب تعرض النائب البرلماني عن حركة نداء تونس ورئيس نادي النجم الرياضي الساحلي رضا شرف الدين لمحاولة اغتيال داخل سيارته، حيث تعرض لإطلاق حوالى 8 رصاصات نحوه من سيارة مجهولة أثناء ذهابه إلى العمل بالمنطقة الصناعية بمدينة سوسة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الاوسط. 

من ناحية أخرى، اجتمع رئيس الحكومة مع وزير الداخلية محمد ناجم الغرسلي لمتابعة ملابسات الحادث، مؤكدا ضرورة إجراء كافة التحريات اللازمة؛ للوقوف على ظروف الحادثة وملابساتها والقيام بالتحريات اللازمة للقبض على الجناة في أسرع وقت. وعقب الحادث، قامت الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب للحرس الوطني بالعوينة بفتح تحقيق للحادث لمواصلة البحث عن الجناة. 

وعلق وزير الداخلية التونسي محمد ناجم الغرسلي، خلال زيارة قام بها الى سوسة إثر محاولة اغتيال النائب عن نداء تونس رضا شرف الدين، على بعض الصفحات الاجتماعية التي تنشر رسائل مشفرة بخصوص بعض العمليات الإرهابية التي استهدفت تونس على غرار صفحة المارد الجزائري، قائلاً: نحن نعرفهم فرداً فرداً، مشيراً في الوقت نفسه إلى صاحب صفحة المارد الجزائري للأمن والإستعلام السري على فايسبوك. 

وأضاف الغرسلي: يجب أن يكون على علم بأننا نعرفه ونعرف هويته والموقع الذي ينشط منه، قبل ان يستطرد وللعلم فهو لا ينشط من تونس. ودأبت صفحة المارد الجزائري للأمن والاستعلام السري على فايسبوك على نشر معلومات ذات طابع استخباراتي، وتتهمها جهات داخل تونس بالعمل على زعزعة استقرار البلاد من خلال نشر هذه المعلومات.

    
ليبيا :
        
       أعلن فرقاء الأزمة في ليبيا عن تمسكهم بشكل الحكومة الجديدة برئاسة فايز السراج، التي أعلن عنها في الصخيرات المغربية. 

وطالب ممثلو الأطراف الليبية المشاركون في جلسة إعلان الحكومة في بيان لهم المؤتمر الوطني المنتهية ولايته بتقديم مرشحيه لحكومة الوحدة الوطنية. 

وحذر البيان المؤتمر الوطني من مغبة تأخره في المشاركة في حكومة الوفاق الجديدة مما يعني استمرار حالة الانقسام والشلل في الدولة الليبية. 

وأكد ممثلو الأطراف في بيان أن قاطرة التوافق الوطني قد انطلقت، داعين المتغيبين إلى الإسراع بالالتحاق بركب الوفاق. 

وكان مبعوث الامم المتحدة من أجل الدعم في ليبيا برناردينو ليون اعلن ليل الخميس- الجمعة في مدينة الصخيرات المغربية اسماء اعضاء حكومة وفاق وطني يرأسها فايز السراج الى جانب ثلاثة نواب لرئيس الحكومة. 

وقال ليون في مؤتمر صحافي في الصخيرات حيث استؤنفت المفاوضات بين الطرفين المتنافسين في ليبيا بعد سنة من الجهود التي بذلت في هذه العملية مع اكثر من 150 شخصية ليبية تمثل كل المناطق، حان الوقت لنتمكن من اقتراح تشكيلة حكومة وفاق وطني. وتلا ليون قائمة بأسماء الوزراء المقترحين لتشكيل الحكومة وعددهم 17 وزيرا من بينهم أمرأتان. واضاف اتفقنا على ست شخصيات في نهاية المطاف. 

واوضح انه تم الاتفاق على اقتراح فايز مصطفى السراج ليكون رئيسا للحكومة وان يشكل مع خمسة نواب مجلسا رئاسيا. واشار الى انه تم اقتراح ثلاثة نواب لرئيس مجلس الوزراء هم السيد أحمد امعيتيق والسيد فتحي المجبري والسيد موسى الكوني وهم من مناطق الغرب والشرق والجنوب. 

كما تم الاتفاق على وزيرين كبيرين لاستكمال المجلس أحدهما عمر الأسود من الزنتان، والآخر محمد العماري .. العضو في احدى الفرق المشاركة في الحوار. الى هؤلاء يضاف رئيس مجلس الأمن القومي ورئيس مجلس الدولة، وهما فتحي بشاغة وعبد الرحمان السويحلي على التوالي. 

وشدد مبعوث الامم المتحدة على ان هذا اقتراح للحوار الوطني لكن هؤلاء ليسوا حتى الساعة أعضاء في الحكومة اذ يجب قبولهم من قبل أعضاء المجلس الرئاسي الذين سيقررون ما إذا كانوا سيقبلون بالاقتراح لتصبح هذه الشخصيات أعضاء كاملي العضوية في الحكومة المقبلة. 


       
جنيف :
        
       أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، عن بدء تنفيذ الخطة الاًوروبية لإعادة توطين 160 الف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط ، وذلك بمغادرة أول مجموعة مكونة من 19 شخصاً توجهوا للأستقرار في السويد. 
وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمنج ، إن الخطة التي أقرها المجلس الأوروبي لإعادة توطين 160 الف لاجئ ومهاجر ، ستسهم في حل أزمة اللاجئين ولكنها ليست كافية, مطالبة الدول الاًوربية كافة بالتضامن للاستجابة لهذه الأزمة ، كما طالبت بتسجيل ورفع بصمات كل الوافدين إلى أوروبا عبر البحر لبناء الثقة بين الدول الاًوروبية.

       
لبنان :
        
سلمت الولايات المتحدة الجيش اللبناني شحنة أسلحة تتضمن 50 صاروخ "هيلفاير" جو – أرض و 560 قذيفة مدفعية، بما فيها ذخائر عالية الدقة. وتمثل هذه الشحنة ما قيمته 8.6 مليون دولار من المساعدات الأميركية الأمنية إلى لبنان وذلك بهدف تعزيز قدرة الجيش اللبناني على تأمين الحدود ضد "المتطرفين"، بحسب ما ورد في بيان للسفارة الأميركية في بيروت.

وأشار البيان إلى أن "صواريخ هيلفاير تستخدم  على طائرات (سيسنا كارافان) التي  سبق تسليمها للجيش اللبناني من قبل الولايات المتحدة، وتسمح هذه الصواريخ للجيش اللبناني بضرب مواقع مؤكدة للإرهابيين من دون تعريض أنفسهم للنيران. تشمل القذائف المدفعية الأخرى قذائف موجهة بالليزر – وهي الذخيرة الأولى من نوعها في ترسانة الجيش اللبناني – التي توفر للجيش اللبناني قدرات هجومية دقيقة في نطاقات المواجهات  لهامة".

ولفت البيان الانتباه إلى أن "شحنة الذخائر التي جرى تسليمها الجمعة تثبت التزام  الولايات المتحدة المستمر بضمان الدعم الذي يحتاجه الجيش اللبناني ليكون المدافع الوحيد عن الأراضي اللبنانية وحدودها، والجيش مسؤول أمام  الدولة والشعب اللبناني من خلال الدولة. وهذا الالتزام الأميركي هو التزام طويل الأمد".


       
الفاتيكان :
        
       ندد البابا فرنسيس بـ«تصاعد العنف الذي يطاول المدنيين الابرياء» في الشرق الاوسط، لافتا الى «سوريا والعراق والقدس والضفة الغربية» ومطالبا المجتمع الدولي بالتحرك سريعا.

وطلب البابا من الاعضاء الـ360 للسينودس حول العائلة الملتئم في الفاتيكان مشاركته الصلاة. وقال «نتأثر بألم، ونتابع بقلق كبير ما يحصل في سوريا والعراق والقدس والضفة الغربية، حيث نشهد تصاعداً للعنف يطاول المدنيين الابرياء ويؤجج ازمة انسانية هائلة«.

واضاف: «تزامنا مع انعقاد السينودس، اوجه نداءً ملحاً الى المجتمع الدولي كي يجد السبيل لمساعدة الاطراف المعنيين بشكل فاعل، وليعرف كيفية توسيع آفاقه في ما يتجاوز المصالح الفورية«.

كذلك، طالب البابا المجتمع الدولي بـ«استخدام ادوات القانون الدولي والديبلوماسية لمعالجة النزاعات القائمة» ايضا في القارة الافريقية.

وادلى بطاركة الشرق المشاركون في السينودس بمداخلات لافتة عدة تنديدا بالوضع المأسوي للمسيحيين والاقليات الاخرى في سوريا والعراق.

       
       
البحرين :
        
       
       أصيب اثنان من رجال الأمن البحرينيين بإصابات بسيطة، إثر انفجار "جسم غريب" أثناء قيام الدوريات الأمنية بواجبها في تأمين منطقة الجفير بالمنامة. 
ونقلت وكالة أنباء البحرين عن وزارة الداخلية البحرينية أن "الجهات المختصة تباشر إجراءاتها". 
وأضافت الداخلية أنه "تم استئناف الحركة المرورية على شارع الشيخ جابر الصباح في الاتجاهين بعد تأمينه من قبل الجهات الأمنية". 
وكانت الجهات الأمنية قد أعلنت في وقت سابق أنها قامت بقطع الحركة المرورية على هذا الشارع في الاتجاهين نظراً لوجود جسمين غريبين.

       
المانيا :
        
       
       رحبت الحكومة الألمانية بحصول الرباعي الراعي للحوار الوطني التونسي على جائزة نوبل للسلام نظير إسهامه في بناء الديمقراطية .

وقالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إن اختيار اللجنة الرباعية للحوار الوطني التونسي خيار " ممتاز " .

فيما أوضح وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير من جهته أن " الرباعية يعود لها الفضل في تسيير التطورات في تونس، لا سيما الصعوبات والتحديات، على نحو جيد" .

وقالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إن مساعدة تركيا ضرورية لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا لكن هذا لا يمثل تغييرا في موقفها بأن أنقرة يجب ألا تصبح عضوا بالاتحاد الأوروبي. 

وقالت ميركل لهيئة الاذاعة العامة الألمانية ارد عارضت دائما عضوية الاتحاد الأوروبي لتركيا. الرئيس طيب اردوغان يعرف هذا وما زلت عند موقفي. وكانت ميركل من المعارضين علانية لانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي قبل توليها السلطة في عام 2005 وايدت بدلا من ذلك منح انقرة شراكة مميزة لا تصل إلى حد العضوية الكاملة. لكنها تجنبت استخدام ذلك المصطلح أو الاعلان عن معارضتها بشكل كبير في السنوات الاخيرة وقالت بدلا من ذلك ان محادثات العضوية بين أنقرة والاتحاد الاوروبي والتي بدأت قبل وقت قصير من توليها السلطة يجب ان تتواصل ولكن من دون أن تكون نتيجتها محددة سلفا.

وتوقفت مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الاوروبي في السنوات الاخيرة بعد تراجع الاهتمام من الجانب التركي وتزايد انتقادات المسؤولين الاوروبيين لسياسات اردوغان التي يعتبرونها سلطوية على نحو متزايد. لكن اوروبا بدأت تتواصل مرة اخرى مع تركيا على امل ان تقدم انقرة المساعدة فيما يتعلق بالتدفق القياسي للاجئين من سوريا ودول اخرى مزقتها الحروب في الشرق الأوسط. 

وزار اردوغان بروكسل وقدمت له مسودة خطة عمل تقدم بموجبها اوروبا المزيد من الدعم المالي للاجئين السوريين والعراقيين الذين يعيشون في تركيا. وقالت ميركل نحتاج إلى التحدث الى تركيا بشأن تقاسم العبء على نحو افضل..هذا سيعني تقديم اموال لتركيا...وان نفي بمطالب معينة لتركيا مثل تخفيف القيود على تأشيرات السفر.


       
السودان :
        
       قال الرئيس السوداني عمر البشير: إن مؤتمر الحوار يمثل آخر فرصة للتسوية، مؤكداً دعوة أهل السودان بكل أطيافهم للمشاركة في المؤتمر، مبيناً أن حاملي السلاح لم يُستثنوا من تقديم الدعوة لأجل طرح رؤيتهم في مختلف القضايا.

وأكد أمام حشد من الضباط والجنود، أن عام 2016 سيكون عاما للسلام في السودان. ونقلت شبكة الشروق السودانية، عنه القول، إن بعض منسوبي الحركات المسلحة باتوا مرتزقة يقاتلون في ليبيا وجنوب السودان من أجل المال، مجددا الدعوة لهم للتخلي عن لغة الحرب والاقتتال والسعي الجاد لإحلال السلام والأمن والاستقرار في ربوع البلاد. وأعلن البشير مد يده إلى الجميع للدخول في الحوار، وأضاف: من يرفض يدنا فسيتم حسمه. 

وأكد مساعد الرئيس السوداني-نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم-إبراهيم محمود حامد، إن مؤتمر الحوار الوطني الشامل بالبلاد المزمع انطلاقه بقاعة الصداقة بالخرطوم، يستهدف الاتفاق على إصدار وثيقة وطنية تضم الثوابت والمصالح الإستراتيجية للدول السودانية خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على صياغة تلك المصالح التي اتفق عليها أهل السودان بمشاركة العلماء والمتخصصين ومن كافة القوى السياسية والمجتمعية، ووضعها في الدستور الدائم للبلاد. 

وقال مساعد الرئيس السودان-خلال المؤتمر الصحفي الختامي الذي عقد بالخرطوم، بشأن التحضيرات لانطلاق الحوار الوطني-أن آلية الحوار الوطني المعروفة اختصارا ب 7+7، أكملت كافة الترتيبات والتجهيزات المتعلقة بانطلاق فعاليات المؤتمر، مشيرا إلى أنه تم توجيه الدعوات لكافة القوى والأحزاب السياسية والحركات المسلحة داخل وخارج البلاد، مشددا إلى أن تلك الدعوات لم تستثني أحدا، وقال لم يتم إقصاء أي أحد من المشاركة في الحوار الوطني، إلا من رفض من تلك القوى والحركات الممانعة. 

وأضاف حامد، أن مؤتمر الحوار الوطني يشتمل على 6 لجان رئيسية ممثلة من كافة الأحزاب والقوى والحركات السياسية، موضحا انه سيتم عقد جلسات عمل لتلك اللجان الست والتي تتضمن محاور السلام، والهوية، والحقوق والحريات، والاقتصاد، والعلاقات الخارجية، والحكم والإرادة، ومخرجات الحوار. 

وأكد مساعد الرئيس السوداني، مشاركة الرئيس التشادي إدريس ديبي، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار الوطني، مشيرا إلى أن بعض الحركات الدارفورية المسلحة ستشارك في المؤتمر برفقة الرئيس ديبي، مشيدا بجهود الرئيس التشادي في إقناع الحركات المسلحة بالانضمام لمسيرة السلام. وكشف حامد، عن أن الحركات المسلحة التي التقى بها الرئيس التشادي في باريس لإقناعها بالانضمام لمسيرة الحوار والسلام، رفضت وأصرت على الاستمرار في الحرب والاقتتال. 

وبشأن اللقاء الذي جمعه برئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي بالقاهرة، قال مساعد الرئيس البشير، أنه تم توجيه الدعوة للصادق المهدي، والذي شكر بدوره الرئيس عمر البشير، على تلك الدعوة، وأكد دعمه للحوار الذي يجمع أهل السودان، ولكنه أكد أنه لن يستطيع الحضور السبت للمشاركة في فعالياته. 

       
       
الأمم المتحدة :
        
       قالت الأمم المتحدة إن "عملية تدمير الأسلحة الكيميائية السورية اقتربت من الانتهاء بنسبة 98 %" وفقا للممثل الأعلى للأمم المتحدة المعني بشؤون نزع التسلح "كيم وون سو". 
وأشار "وون سو"، خلال جلسة مشاورات مجلس الأمن إلى استمرار المشاورات مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. 
من جانبه، أوضح السفير الإسباني "رومان أويارزن"، رئيس المجلس للشهر خلال تصريحات صحفية عقب جلسة المشاورات، أن الجهود الحالية جادة في التحقيق و تحديد المسئولية بشأن الهجات باستخدام الكلورين. 
وأكد الممثل الأعلى لشؤون نزع التسلح على أنه يعمل عن قرب مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لاختيار الموظفين الملائيمين لضمان عمل الآلية بشكل مهني و مستقل، مطالبا دعم الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لضمان توفر التمويل اللازم لعمل الآلية.

       
       
الشرق الأوسط :
        
       اطلقت سفن حربية روسية، صواريخ مضادة للطيران وطلقات مدفعية، في إطار مناورات في البحر الأبيض المتوسط.

وقال متحدث باسم الأسطول البحري الروسي إن «الطراد الصاروخي موسكو، وسفن الحراسة لادني وبيتليفي وسميتليفي، أطلقت النار على أهداف بحرية وجوية وهمية، باستخدام منظومات صاروخية مضادة للطيران ومدافع. كما استخدم البحارة خلال التدريبات منظومات تشويش وقنابل أعماق».

وأوضح أن «المجموعة الروسية البحرية الدائمة في البحر المتوسط تدربت على تنظيم عملية حراسة في البحر، إذ شاركت في التدريبات سبع سفن حربية، منها سفن تابعة لأساطيل البحار الأسود والشمال والبلطيق. كما ضم برنامج التدريبات عملية لرصد غواصة للعدو، بمساندة مقاتلة كا 27، بالإضافة إلى مهمة تنظيم الدفاع الجوي، وتوجيه ضربة صاروخية إلى أهداف بحرية، ومساعدة سفينة منكوبة، وتزويد السفن بالوقود بواسطة الناقلة البحرية الكبيرة إيفان بوبنوف».

وتحدثت وسائل إعلام تركية عن عبور سفينة الإنزال الروسية الكبيرة «تسيزار كونيكوف» مضيقي البوسفور والدردنيل في طريقها إلى البحر المتوسط.

الى ذلك، أظهر مقطع فيديو، نشر على الموقع الإلكتروني لتلفزيون وراديو «زفيزدا»، أن «العسكريين الروس يستخدمون في سوريا أحدث أنظمة الحرب الإلكترونية المعقدة، وهي من طراز كراسوخا 4، وذلك بغية كبح قدرة رادارات الطائرات المقاتلة والطائرات من دون طيار».

وأشارت وكالة «سبوتنيك» إلى أن «لقطات الفيديو أظهرت عودة الطائرات الحربية الروسية من طراز سوخوي 25 إلى مطار حميميم في اللاذقية، بعد مهمة قتالية، وظهر في الخلفية علامة 00:06، التي تميز الجهاز بأنه من مجموعة اللاقطات الهوائية. ويشير ذلك إلى احتمالات قوية بأن العربة المتنقلة، مجهزة بمعدات الحرب الإلكترونية المعقدة، وهي من تصميم المجمع الصناعي العسكري كريت، وتم تصنيعها في مصنع الأجهزة الكهروميكانيكية في مدينة بريانسك الروسية».

        
المغرب :
        
       دان وزراء خارجية الحوار في شرق المتوسط (5+5) ، بشدة ، الأعمال الإرهابية التي استهدفت تونس وليبيا والجزائر و فرنسا وبلداناً أخرى ، داعين المجتمع الدولي إلى دعم كل الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب واتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل تجفيف منابع تمويله.

وشدد الوزراء أيضاً ، في ختام الاجتماع 12 لحوار (5+5) ، الذي انعقد في مدينة "البوغاز" المغربية ، على ضرورة تنسيق جهود بلدان 5+5 في مجال مواجهة الإرهاب ، من خلال تبادل المعلومات الأمنية ، والتعاون في مجالات الشرطة والقضاء والجيش.

ولفت الوزراء إلى انشغالهم بظواهر المقاتلين الأجانب والإرهاب بالساحل ، مؤكدين تصميمهم على تعزيز مكافحة تهديد المجموعات الإرهابية والمتطرفة في سوريا والعراق ، وكذا في بلدان أخرى بالمنطقة ، ودعوا إلى عمل حازم ومنسق للمجموعة الدولية من أجل مواجهة هذه الآفة.

كما نوهوا إلى ضرورة تركيز الاهتمام على التكنولوجيات الجديدة للإعلام والشبكات الاجتماعية التي تحث على الكراهية والعنف ، وطالبوا بمكافحة التطرف والخطاب المتشنج ، بما في ذلك وسائل التواصل التقليدية ووسائط الاتصال الجديدة بهدف النهوض بقيم الحوار والتسامح.

وتضم مجموعة "خمسة زائد خمسة" خمس دول أوروبية هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا ، ودول اتحاد المغرب العربي الخمس. وتسعى هذه المجموعة أيضاً إلى تطوير العلاقات والاجتماعية والثقافية والتبادل العلمي والتكنولوجي بين أعضائها.