من جعبة الاسبوع :

قائد الجيش اللبنانى : لن نسمح بالتعمية على تضحيات الجيش فى مكافحة الارهاب

المعارضة السورية تكمل سيطرتها على اريحا

داعش يحتل قاعدة جوية كبيرة فى ليبيا

الرئيس الروسى يؤكد قدرة بلاده مع السعودية على مواجهة الإرهاب

الحكم بسجن المرت 18 شهر بتهمة الفساد

الفلسطينيون يرفضون دعوة نتنياهو حول المستوطنات

استفتاء فى بريطانيا عام 2017 حول البقاء فى عضوية الاتحاد الاوروبى

حماس تنفى اعدام عملاء لاسرائيل

 
      
       
        
     لبنان    :    
      
        
       واصل الجيش اللبناني الجمعة انتشاره في عرسال حيث اقام مراكز له في وادي الحصن ورأس السرج وسط ترحيب الاهالي ونحر الخراف. 
وكان الجيش سجل الخميس انتشارا ظرفيا واسعا في المنطقة معلنا من خلاله انه المؤتمن على أمن كل شبر من الاراضي اللبنانية. 
وتعليقا على دخول الجيش، أكد رئيس بلدية عرسال علي الحجيري ان الجيش موجود على الارض اليوم ويمكن ان يدخل أو يخرج الى المدينة ساعة يشاء ووفقا لما تقتضيه الحاجة، فأحد في البلدة لا يمانع ذلك، لا بل نحن نطالب بهذه الخطوة المباركة منذ سنوات، مضيفا فرحة العراسلة كانت لا توصف بالأمس، ودخول الجيش ترك ارتياحا كبيرا لدينا. واذ أوضح ردا على سؤال ان الجيش نفذ انتشارا الخميس في محيط المخيمات، أضاف لكن ما مشكلة المخيمات؟ فلا مسلحين فيها، المسلحون يقاتلون في الجرود وما الحاجة اليهم في المخيم؟
وعن هوية جرود عرسال واللغط الدائر حول هويتها، أجاب الحدود مرسمة من الجهتين اللبنانية والسورية، وحدود جرود عرسال اللبنانية واضحة ومحددة مساحتها، وحدودها معروفة أيضا من الغرب والشرق مع محيطها اللبناني ومع سوريا أيضا، وكل ما يقال غير ذلك لذر الرماد في العيون.
وتفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي ، فوج المدفعية الأول في الكرنتينا، حيث جال في مراكزه واطلع على نشاطاته التدريبية، ومهمات وحداته المنتشرة عملانيا، ثم اجتمع بالضباط والعسكريين وأعطى توجيهاته اللازمة. 
وشدد قهوجي على أن الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والسجالات الداخلية حول الاستحقاقات والمواضيع المطروحة، لن تؤثر إطلاقا على إرادة الجيش في الحفاظ على مسيرة السلم الأهلي وحماية العيش المشترك بين اللبنانيين، كما في مواصلة مواجهة التنظيمات الإرهابية على الحدود الشرقية، لافتا في هذا الإطار إلى أن قوى الجيش تتصدى بشكل يومي للمجموعات الإرهابية التي تحاول التسلل عبر هذه الحدود، وهي تواجه بمنتهى الحزم والقوة هذه التنظيمات، مهما تطلب ذلك من تضحيات. 
اضاف: لن نسمح بأي تعمية أو تشويش أو تحريف للتضحيات الهائلة التي قدمها الجيش في المواجهات الشرسة التي يخوضها ضد هذا الإرهاب التكفيري منذ شهر آب الماضي، وقد قام الجيش بما لم تتمكن منه أقوى الجيوش التي واجهت وتواجه تنظيمات كهذه. وعلى الرغم من ذلك، نطمئن اللبنانيين إلى أن كل عوامل التخويف والتشكيك ساقطة أمام مناعة الجيش وجهوزيته وتفانيه، فجنودنا ورتباؤنا وضباطنا هم في أعلى درجات الجهوزية لمواجهة جميع التحديات، وللتعاطي كما يلزم مع مختلف المستجدات والتطورات. 
وختم: نحن صبرنا وصمدنا وانتصرنا في أصعب الظروف وأشد المحن، وسنخرج من هذه المعركة منتصرين حتما، لأن الحق معنا، ولأننا ندافع عن حضارة ضاربة في التاريخ، وعن وطن يعصى على الموت، وعن شعب لا يريد إلا الحياة.

    

سوريا :
        
       قال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقاتلون إن تحالفا من قوات المعارضة السورية حقق تقدما جديدا الجمعة بعد أن سيطر على آخر مدينة من القوات الحكومية في محافظة. 
وسيطر جيش الفتح الذي يضم عدة فصائل على بلدة أريحا مع تراجع قوات الجيش السوري. وقال المرصد السوري إن جيش الفتح حقق تقدما جديدا الجمعة عندما سيطر على الاقل على أربع قرى قريبة من أريحا بعد اشتباكات عنيفة. 
وأضاف المرصد أن القوات الجوية السورية شنت غارات أيضا على المنطقة. وقال التلفزيون السوري الرسمي إن القوات الحكومية أخلت مواقع في أريحا وانسحبت إلى مواقع دفاعية خارجها. 
وبعد المكاسب التي حققها مقاتلو المعارضة في الآونة الأخيرة في شمال غرب البلاد اقتربوا من محافظة اللاذقية الساحلية. وزاد تركيز القوات الحكومية والميليشيات الموالية لها على الدفاع عن غرب سوريا الذي يشمل اللاذقية ومدينة حمص والعاصمة دمشق التي تقع إلى الجنوب منهما.
وأظهر تسجيل مصور لجبهة النصرة على يوتيوب ما قيل إنها اشتباكات ليلية بين مقاتلي المعارضة وقوات موالية للحكومة في أريحا. وظهر في التسجيل رجال يطلقون النار من بنادقهم في الظلام كما سمع دوي إطلاق نار من بعيد. وأظهر تسجيل آخر ما قيل إنها أريحا نهارا بعد سيطرة مقاتلي المعارضة عليها. ويظهر التسجيل مقاتلين يسيرون في الشوارع أمام المجمع الحكومي بالبلدة. كما ظهر رجل يركب دراجة نارية تنطلق منها أغنية. 
وظهرت في التسجيل مجموعات من الرجال يسيرون في الشوارع كما ظهرت ثقوب من آثار الرصاص في واجهات بعض المباني. ولم يتسن لرويترز التحقق من التسجيلين.

    

ليبيا :
        
       سيطر تنظيم داعش على قاعدة القرضابية الجوية في سرت الليبية، بعد وقت قصير من تحذيرات أطلقها المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، حول خطورة تمدد هذا التنظيم الإرهابي.
وقاعدة القرضابية الجوية هي أكبر قاعدة عسكرية ليبية موجودة في سرت، وسيطر عليها داعش بعد انسحاب مليشيات فجر ليبيا منها. ومن جهة أخرى، قال مسؤول إن طائرات عسكرية تابعة ل فجر ليبيا هاجمت مواقع لتنظيم داعش في مدينة سرت ومحيطها، حيث أعلنت الجماعة المتشددة الاستيلاء على قاعدة جوية. 
وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، بيرناردينو ليون، أن الوضع الأمني يزداد سوءاً بسبب ازدياد نفوذ تنظيم داعش المتطرف في البلاد، مشيراً إلى أنه سيجري تقديم مسودة رابعة للاتفاق الليبي في بداية شهر يونيو المقبل. كما أعرب ليون وخلال لقاء في بروكسل عن تخوفه من مخاطر إفلاس البنك المركزي الليبي. 
وقال مسؤول بالحكومة الليبية الموازية في طرابلس إن الطيران العسكري التابع لحكومته هاجم مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت ومحيطها حيث أعلن التنظيم سيطرته على قاعدة جوية. 
وقال متحدث باسم الحكومة التي يقع مقرها في طرابلس إن طائرات حربية هاجمت مواقع للدولة الإسلامية في سرت مضيفا أنه ليس لديه علم بتقارير بأن التنظيم استولى على قاعدة القرضابية الجوية القريبة من مطار سرت المدني جنوبي المدينة. 
وشنت ميليشيات مسلحة في العاصمة الليبية طرابلس حملة مداهمات واعتقالات واسعة، مع اقتراب قوات الجيش الليبي من المدينة لتحريرها. 
وقالت مصادر إن ميلشيات ما تعرف بقوات الردع اقتحمت منطقة فشلوم بعد احتجاجات طالبت بحل الميليشيات ودعم الجيش الليبي. وقد تزامن اقتحام فشلوم مع اقتحام ميليشيات هيثم التاجوري منطقة تاجوراء حيث قاموا بقتل عدد من المؤيدين للجيش أبرزهم عبدالله ساسي الذي تم اختطافه من قبل التاجوري قبل أيام، بحسب المصادر. 
وأضافت المصادر أن الميلشيات في طرابلس تعمل على اعتقال كل من يدعم الجيش مع انتشار واسع لنقاط التفتيش في معظم شوارع العاصمة حيث يتم تفتيش الهواتف النقالة، فيما تجوب دوريات شوارع المدينة في الليل، وتعتقل أي شخص خارج منزله خشية القيام بعمليات نوعية ضدهم.

    

فلسطين :
        
       أصيب العشرات من الفلسطينيين ومتضامنين أجانب ظهر يوم الجمعة، بالاختناق الشديد جراء استنشاقهم لقنابل الغاز المسيل للدموع والتي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المواطنين المشاركين في المسيرات الأسبوعية التي تنظم في قرى ومدن الضفة الغربية احتجاجاً على الاستيطان وجدار الفصل العنصري وتأيداً للطلب الفلسطيني المقدم إلى الفيفا بطرد إسرائيل، إلا أن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل رجوب سحب الطلب في اللحظات الأخيرة.
وقد شارك في المسيرة متضامنين أجانب ونشطاء سلام إسرائيليون، إضافة إلى مشاركة واسعة من الشباب الفلسطيني في القرى والبلدات المحتلة. فقد أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب، بالاختناق إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري. 
وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين عند اقترابهم من الجدار العنصري القديم، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق، إضافة إلى احتراق أراض زراعية. 
أما في مسيرة كفر قدوم فقد أصيب شاب في العشرين من عمره بعيار ناري في الرجل والعشرات بحالات اختناق خلال قمع جيش الاحتلال للمسيرة السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 13 عاما. 
وقد داهم جيش الاحتلال القرية بقوات كبيرة معززة باليات عسكرية وجرافة تحت غطاء كثيف من إطلاق قنابل الغاز والصوت والأعيرة الحية والمطاطية، ما أدى إلى إصابة شاب بعيار حي اخترق رجله اليسرى نقل على إثرها في سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني إلى مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس لتلقي العلاج. 
كما أكد شهود عيان أن جنود الاحتلال اقتحموا عددا من المنازل واتخذوها نقاطا عسكرية استخدمت لقناصتهم لإطلاق النار باتجاه الشبان، كما استهدفوا المنازل السكنية بقنابل الغاز والمياه العادمة، ما أدى إلى إصابة عدد من الأطفال بحالات اختناق. 
وفي مسيرة النبي صالح أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق متفاوتة بعد ظهر الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة السلمية شمال غرب محافظة رام الله والبيرة. 
وانطلقت المسيرة الأسبوعية في قرية النبي صالح تحت شعار لنطرد دوله الإرهاب إسرائيل من الفيفا وكل المؤسسات الدولية، وحمل المشاركون فيها شعار الفيفا وكروت كرة القدم وكروت حمراء وأعلام فلسطينية، وشعارات تدعو للتصويت لطرد إسرائيل من الفيفا. 
واستشهد الفلسطيني وليد يوسف عبد الجبار حمدان اثر إصابته بعيار ناري في البطن في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة. 
وذكر بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة الفلسطينية أن الشرطة تلقت بلاغا حول إصابة المواطن حمدان 60 عاماً بطلق ناري في بطنه في بلدة عناتا تم نقله على إثرها إلى مستشفى هداسا لتلقي العلاج وقد فارق الحياة هناك. واضاف البيان ان قوات من الأمن تحركت للمكان على الفور لحفظ الامن والنظام في البلدة حيث بدأت الشرطة بالبحث والتحري وجمع الاستدلالات من مكان وقوع الحادثة. 
وأكد مصدر مسؤول فى معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة الفلسطيني أن حصيلة العمل فى معبر رفح، على مدار 3 أيام لافتتاحه استثنائيا من جانب واحد، كانت عبور 1440 فلسطينيا من العالقين والحالات الإنسانية فى طريق عودتهم إلى قطاع غزة. 
وكانت السلطات المصرية قد وافقت على مد فتح معبر رفح، من إتجاه مصر إلى قطاع غزة لعبور العالقين، وذلك بعد الإعلان عن فتح المعبر لمدة يومين. 
وقال مصدر مسؤول بمعبر رفح البري، إنه تم عبور 171 فردا يحمل الجنسية الفلسطينية، و40 فردا مرحلا من السجون، بينما لم تعلن السلطات عن أعداد الذين عبروا إلى الجانب الفلسطيني.

    

مصر :
        
       
ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على 22 مشتبهاً بهم خلال حملة أمنية في جنوب العريش والشيخ زويد ورفح. كما أسفرت الحملة عن تدمير عدد من البؤر الإرهابية، وتفكيك 10 عبوات ناسفة.
وأوضحت مصادر أمنية أنه تم حرق وتدمير عدد من البؤر الإرهابية، التي تستخدمها العناصر المسلحة كقواعد انطلاق لتنفيذ هجماتها ضد قوات الجيش والشرطة، منها عدد 3 عشش، و16 دراجة بخارية. 
ونجحت الحملة في الكشف عن عدد 10 عبوات ناسفة، زرعتها عناصر تكفيرية في طريق القوات، حيث تم تفجيرها بالمدافع الرشاشة، من دون خسائر أو إصابات. 
من ناحية اخرى، أشعل عناصر من تنظيم الإخوان النيران في مركزي خدمة عملاء لشركتي اتصالات خاصة بمنطقة العمرانية في القاهرة. 
وكانت مسيرة تضم قرابة 50 شخصًا من عناصر التنظيم من بينهم نساء وأطفال، تمر بالمنطقة قبل أن يقوم عناصرها بإضرام النيران في مركزي خدمة العملاء ويتمكنوا من الهرب. 
وأعلنت وزارة الداخلية المصرية، الجمعة أن الجهود الأمنية نجحت في تحديد وضبط متهم يدعى مجدي زينهم علي الصفتي، وذلك حال اختبائه بأحد العقارات السكنية بدائرة محافظة القليوبية، وهو أحد أبرز قيادات تنظيم الناجون من النار، ومحكوم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة، بتهمة محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء حسن أبو باشا. 
وفي سياق متصل، أسفرت نتائج الجهود الأمنية عن إجهاض مخططات وتحركات أعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان والتي تستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت الهامة والحيوية عن ضبط 8 من أعضاء تلك اللجان بمحافظات القاهرة، وكفر الشيخ، والسويس، وبني سويف، وأسيوط، وقنا. 
كما تمكنت الأجهزة الأمنية من خلال تنفيذ حملات مُكثفة على مستوى بعض المحافظات من ضبط 11 من العناصر المتطرفة المطلوب ضبطهم على ذمة قضايا.

    

دولة الإمارات :
        
       التقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، في موسكو دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة في جمهورية روسيا الاتحادية.
جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في المجالات كافة إلى جانب بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأشاد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالعلاقات التي تربط الشعبين الصديقين، خصوصاً في المجالات التجارية والصناعية والاقتصادية والاستثمارية والطاقة.
من جانبه أكد الوزير الروسي حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات وتطلعها نحو دفع آليات التعاون المشترك بينهما في شتى المجالات، انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط البلدين والسمعة الطيبة التي تحظى بها دولة الإمارات على الصعيد الدولي ولما تلعبه من دور حيوي على الصعيد الاقتصادي والتجاري والسياحي في المنطقة، مشيداً بما حققته الدولة من تقدم وتطور في شتى الميادين.
والتقى وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد في موسكو وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وأكد على آفاق تعزيز العلاقات الثنائية بالدرجة الاولى في المجالين السياسي والاقتصادي. 
وأكد الشيخ عبد الله بن زايد على ضرورة مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة بجدية. ودعا الى حل قضايا المنطقة بالتعاون ما بين دولها والدول الدائمة العضوية في مجلس الامن، مشددا على أهمية معالجة الاسباب التي دفعت الشباب نحو التطرف، لا سيما في سوريا والعراق. 
وأشار وزير الخارجية الاماراتي الى ان جبهة النصرة هي جماعة ارهابية حسب تصنيف مجلس الامن الدولي، وبالتالي لا يمكن لأي دولة مساندتها. 
وقال ان بلاده تأمل في حل مشكلات المنطقة سلميا، مشيرا في الوقت ذاته الى ان نهج كلا من بغداد ودمشق خلق الارهاب والتطرف. 
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا والإمارات ستعززان تعاونهما في مكافحة الارهاب، وأشار الى ان ممارسات ما يسمى تنظيم داعش تشكل تحديات لاستقرار منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وأمنها. وأضاف انه بمواجهة ذلك ستعزز روسيا والامارات العربية المتحدة تعاونهما في مجال مكافحة الارهاب على المستوى الثنائي وايضا على الساحة الدولية. 
وقال لافروف إن مواقف روسيا وأميركا بشأن سوريا تتقارب وذلك بعد سلسلة من الاتصالات رفيعة المستوى بين موسكو وواشنطن هذا الشهر بشأن الصراع. 
وقال لافروف في مؤتمر صحافي في الحقيقة أعتقد أن مواقفنا مع الولايات المتحدة تتقارب.. أولا وقبل كل شيء في ما يتعلق بالتصريحات بأنه لا يمكن أن يكون هناك بديل عن الحل السياسي في سوريا. 
وانتقد لافروف واشنطن لدعمها بعض جماعات المعارضة المسلحة التي تقاتل الرئيس السوري بشار الأسد، وقال إن روسيا تعتبر هذا النهج يتسم بقصر النظر.

    

روسيا :
        
       قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان بلاده والمملكة العربية السعودية قادرتان على المساهمة معا في التصدي للارهاب والعمل معا لمعالجة المشاكل في منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط. 
ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن بوتين القول في كلمة القاها اثناء تسلمه اوراق اعتماد عدد من سفراء الدول في قصر الكرملين إن روسيا والسعودية قادرتان من خلال الجهود المشتركة على المساهمة في معافاة الوضع في الشرق الاوسط ودفع العملية التفاوضية الفلسطينية الاسرائيلية وضمان السلام والامن في منطقة الخليج العربي وزيادة فعالية التصدي للارهاب والتطرف. وشدد على عزم روسيا على مواصلة تطوير العلاقات مع السعودية في مختلف المجالات مشيرا الى اتصال هاتفي مثمر اجراه مؤخرا مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. 
وأعلن الرئيس بوتين، أن بلاده تدعم جهود القيادة فى مقدونيا لتهدئة الوضع فى هذا البلد، وهى مهتمة بالاستقرار فيه. 
وقال بوتين - أثناء تسلمه أوراق اعتماد سفراء فى الكرملين، بحسب وكالة أنباء سبوتنيك الروسية - إن موسكو تدعم جهود قيادة مقدونيا لتهدئة الوضع السياسي فى هذه الدولة. نحن مهتمون بأن تكون مقدونيا دولة مستقرة.. مضيفًا أن روسيا ومقدونيا تربطهما جذور تاريخية عميقة، ثقافية وروحية.

    

واشنطن :
        
       قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية الأربعاء إن التهديد الذي يشكله تنظيم داعش الإرهابي على الأمن القومي للولايات المتحدة تزايد في الأسبوعين الماضيين، مما يجعل من الحيوي أن يجدد الكونغرس برنامجا للمراقبة، وإذا لم يقر الكونغرس تمديد القانون الذي يخول الحكومة الأميركية إجراء عمليات مراقبة داخلية بعد الحصول على موافقة قضائية فأنه سينقضي بحلول يوم الأحد. ولم يتمكن مجلس الشيوخ حتى الآن من إقرار تشريع على الرغم من تأييد ساحق في مجلس النواب لمشروع قانون يلغي البرنامج الحالي ويبدله بسلطات أكثر تقييدا لجمع المعلومات. 
من جانب اقر اميركي الاربعاء بانه قدم دعما ماديا لتنظيم داعش بعد ان حاول السفر الى الخارج للالتحاق بالتنظيم المتطرف، حسبما اعلنت وزارة العدل. واوقف ليون نيثن ديفيس في مطار اتلانتا (جورجيا، جنوب) في اكتوبر عندما كان يحاول السفر الى تركيا. 
وتابعت وزارة العدل ان مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" كان يراقب ديفيس (37 عاما) منذ اكثر من عام. ويواجه ديفيس الموقوف منذ القاء القبض عليه امكانية الحكم عليه بالسجن حتى 15 عاما ودفع غرامة بقيمة 250 الف دولار.
وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أن إدارته تتعاون تعاوناً وثيقاً مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وذلك في سبيل الدخول في شراكات مع دول أخرى معنية بخوض الحرب ضد ما يسمى بتنظيم داعش، والتصدي للتحديات في ليبيا على حد تعبيره. 
وقال أوباما أثناء اجتماعه في البيت الأبيض بالأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، إن الحلف يواجه تحديات عالمية جسيمة خاصة على حدوده الجنوبية وإن عليه الاستمرار في توثيق جهوده في الحرب على التنيظم. ولفت أوباما الانتباه إلى أن الدول ال 28 الأعضاء في الناتو مشاركة في التحالف الدولي الذي يؤازر العراق في حربه ضد التنظيم الإرهابي.


    

القدس المحتلة :
              
       حكمت محكمة في القدس الاثنين على رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت، الشخصية البارزة في السياسة الاسرائيلية، بالسجن ثمانية اشهر مع النفاذ بتهمة الفساد. 
وحكم على اولمرت ايضا بالسجن ثمانية اشهر مع وقف التنفيذ ودفع غرامة بقيمة مئة الف شيكل -حوالي 25 الف دولار- كما قالت المحكمة في حكمها. واعلن محامو اولمرت الذي تولى رئاسة الحكومة بين 2006 و2009 على الفور استئناف الحكم، ما يعلق تطبيق العقوبة. 
وكان القضاء اصدر حكما بالسجن ست سنوات مع النفاذ بحق اولمرت (69 عاما) في قضية رشوة منفصلة تنظر فيها المحكمة العليا حاليا. ويرد اسم اولمرت منذ سنوات في قضايا فساد وفي تحقيقات الشرطة. وكان اولمرت ادين في 30 مارس بتلقي عشرات الاف الدولارات من رجل الاعمال الاميركي موريس تالانسكي. وجاء في الحكم الصادر انذاك ان اولمرت تلقى مبلغ 150 الف دولار من تالانسكي عندما كان يشغل منصب وزير التجارة والصناعة في الفترة ما بين عامي 2003و2005. وبعد ان براه القضاء في هذه القضية لعدم توافر ادلة كافية، عاد وفتح القضية بعد ان قدمت مديرة مكتب اولمرت السابقة شولا زايكن تسجيلات جديدة لمحادثات اجرتها مع اولمرت دون علمه واقر فيها بانه تلقى مغلفات فيها اموال من تالانسكي. وفي حيثيات الحكم قال القضاة الثلاثة في محكمة القدس ان "سلوك ايهود اولمرت يستحق عقوبة سجن مع النفاذ. ان شخصية عامة، بمنصب وزير يتلقى اموالا بالدولارات ويضعها في صندوق سري ويستخدمها لغايات شخصية انما يرتكب جنحة تمس بثقة الشعب بالقطاع العام". واكد محامو اولمرت في بيان انهم قرروا الاستئناف "لعدم وجود دليل على قيام ايهود اولمرت باستخدام شخصي" للمال الذي قد يكون دفعه موريس تالانسكي.

    

رام الله :
        
        رفضت السلطة الفلسطينية الثلاثاء ما أوردته تقارير إسرائيلية بشأن استعداد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتفاوض بشأن حدود الكتل الاستيطانية. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للإذاعة الفلسطينية الرسمية إن ما نشر عن دعوة نتنياهو للتفاوض مع الجانب الفلسطيني حول حدود الكتل الاستيطانية "كاذبة وخادعة لا تنطوي على شيء جدي". واعتبر المالكي أن نتنياهو "غير معني بوقف الاستيطان وغير معني بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على الحدود المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية". وشدد على أن "المهم ليس التصريحات بقدر ما هو الفعل والعمل، ونتنياهو بهذه الدعوة يريد أن يكسب وقتا ويحاول أن يخرج من العزلة الدولية التي وضع نفسه فيها من خلال مواقفه". وأكد المالكي أن "الجانب الفلسطيني لم يعد لديه الثقة مطلقا بأن هناك شريكا إسرائيليا ويؤمن أن الحكومة الإسرائيلية بتركيبتها الحالية غير معنية وليست شريكا في عملية سياسية تفاوضية". 
وكان نتنياهو أعرب عن رغبته في استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين على وجه السرعة بهدف التوصل إلى تفاهمات حول حدود الكتل الاستيطانية المنوي ضمها إلى إسرائيل في إطار اتفاقية سلام مستقبلية. ونقلت صحيفة "هاآرتس" عن مصدر إسرائيلي قوله إن نتنياهو أبدى موقفه هذا خلال لقاء مغلق عقده مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني في مدينة القدس الأربعاء الماضي. وأشار المصدر إلى أن نتنياهو يعتقد أنه بهذه الطريقة يمكن تحديد الأماكن التي يمكن لإسرائيل مواصلة البناء فيها في أنحاء الضفة الغربية. 
وذكرت الصحيفة أن هذه هي أول مرة يعرب فيها نتنياهو باعتباره رئيسا للوزراء عن استعداده للتفاوض مع الطرف الفلسطيني حول مصير الكتل الاستيطانية وحدودها. ويعد ملف الاستيطان أبرز الخلافات بين الفلسطينيين وإسرائيل في ظل توقف مفاوضات السلام بينهما منذ مارس من العام الماضي بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أميركية دون التوصل لاتفاق.

    

بريطانيا :
        
       استقال توني بلير من منصبه كمبعوث خاص للجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط، في قرار سيصبح نافذا اعتبارا من يونيو كما صرح مصدر مقرب منه الأربعاء في لندن. 
وقال هذا المصدر المقرب من بلير لوكالة فرانس برس أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق "كتب اليوم إلى بان كي مون (الأمين العام للأمم المتحدة) ليؤكد له رسميا أنه سيتخلى عن دوره بعد إتمام التزاماته الأولوية كمبعوث للجنة الرباعية الشهر المقبل".

    

لندن :
        
       أعلنت حكومة ديفيد كاميرون الأربعاء مشروع قانون حول تنظيم استفتاء قبل نهاية 2017 في شأن بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي. وقد اعلنت الملكة اليزابيث الثانية عن مشروع القانون هذا امام برلمان وستمينستر في الخطاب التقليدي للملكة الذي تقرأه الملكة لكن الحكومة تعده. وسيطرح النص رسميا الخميس في مجلس العموم ويناقش. وقالت الملكة امام النواب واعضاء حكومة كاميرون «سنطرح قانونا من اجل تنظيم استفتاء حول بقاء بريطانيا ام لا في الاتحاد الاوروبي قبل نهاية 2017». وستطرح تفاصيل مشروع القانون بصورة رسمية على النواب الخميس ثم تناقش في مجلس العموم. وسيحصل هذا الاستفتاء بعد مرحلة اعادة التفاوض على شروط بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي. واضافت الملكة ان «الحكومة ستعيد التفاوض حول علاقة بريطانيا مع الاتحاد الاوروبي وستواصل اصلاح الاتحاد الاوروبي». 
وقد التقى ديفيد كاميرون الذي يؤيد بقاء بلاده في اتحاد تجرى اصلاحات عليه، رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر وقدم له مطالبه. وسيخصص بقية الاسبوع لمتابعة حملته الدبلوماسية. وسيتناول كاميرون الخميس العشاء في الاليزيه مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ويلتقي الجمعة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في برلين. وبالاضافة الى تقديم برنامج الحكومة، يعني خطاب الملكة افتتاح الدورة الجديدة للبرلمان بعد الانتخابات التشريعية في السابع من مايو والتي أمنت لكاميرون ولاية ثانية واكثرية ضئيلة مطلقة في مجلس العموم

    

غزة :
        
       نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أي علاقة لها  بأعمال قتل، ارتكبت بحق متهمين بالتخابر مع إسرائيل، خلال الحرب الأخيرة في قطاع غزة في العام 2014.
وقالت الحركة، في بيان أصدرته مساء الأربعاء، ردًا على تقرير أصدرته "منظمة العفو الدولية" في هذا الشأن، إن وزارة الداخلية ما تزال تحقق في هذه الحوادث.
ورفضت الحركة تقرير المنظمة الدولية، ودعتها إلى اعتماد أساليب مهنية، قبل "توزيع الاتهامات بشكل ينافي الحقيقة".
وذكرت "حماس" أن مرتكبي عمليات القتل، كانوا من ذوي ضحايا العملاء الذين تجندهم إسرائيل، واستغلوا فترة الحرب من أجل الثأر.
وأضافت أن "عمليات القتل تمت أثناء العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة، والذي أدى إلى تدمير البنية التحتية للأجهزة الأمنية، وتم خلاله استهداف السجون، ما ساهم في هروب عدد من السجناء في ظل فوضى القصف، وبعضهم كانوا متهمين بالتعاون الأمني مع إسرائيل، والمسؤولية عن قتل عشرات الفلسطينيين".
واعتبرت "المجتمع الفلسطيني بطبعه مجتمع قبلي، وقضية الثأر بالنسبة له قضية مجتمعية معروفة ولاسيما إذا كان الثأر من العملاء، وهذا الهروب من السجن كان فرصة لبعض ذوي الضحايا أن ينتقموا لأبنائهم من هؤلاء العملاء".
وأُعدم قرابة 23 فلسطينياً خلال الحرب التي شنها العدو الإسرائيلي على غزة، صيف العام الماضي، على يد مسلحين ملثمين، بتهمة "التخابر مع إسرائيل"، من دون أن تُعلن أي جهة مسؤوليتها عن تلك الحوادث.
وفي ذات السياق، قال القيادي في حركة "حماس" يحيي موسى، في تصريح سابق لوكالة "الأناضول"، إن اتهامات المنظمة "مرفوضة، وسياسية ومتحيزة".
وأكد موسى أن تقرير المنظمة، يهدف إلى تبييض وجه إسرائيل، والالتفاف على ما ارتكبته من جرائم بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، خلال الحرب التي شنتها الصيف الماضي، وأدت إلى مقتل أكثر من 2200 فلسطيني، وإصابة 11 آخرين.
واشار الى ان "ظروف الحرب يفرضها الميدان، وحركة حماس حركة تحرر وطني لا ترتكب أي جرائم خارجة عن القانون، وعلى المنظمة أن تقوم بتحقيقات منصفة وعادلة، وشاملة، فما يجري هو تبرئة لإسرائيل على جرائمها وتغطية على قتلها الأطفال والنساء".
وفي ذات السياق، استنكرت وزارة الداخلية التي تديرها حركة "حماس" في غزة، تقرير "منظمة العفو الدولية"، ووصفته بـ"اللامهني".
وقالت في بيان: "اعتمد التقرير على التهويل والتضخيم لبعض الأحداث القليلة التي وقعت في ظرف استثنائي خلال العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة صيف 2014".
وطالبت الوزارة المنظمة الدولية بتحري الدقة في تقاريرها، مضيفةً  ان "أبوابنا مفتوحة أمام المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية، ونحن ملتزمون بالقانون بشكل كامل".