من جعبة الأسبوع :

تعديل وزاري في مصر شمل 8 حقائب بينها حقيبة الداخلية

منظمة التحرير الفلسطينية تقرر التوقف عن التنسيق الأمني مع إسرائيل

حقول النفط الليبية في دائر الخطر

الرئيس اليمني يتخذ قراراً بتحويل أموال الدولة إلى البنك المركزي في عدن

رئيس وزراء لبنان يضع قواعد تنظيم آلية العمل في جلسات مجلس الوزراء

تركيا ترفض المشاركة في الحرب على داعش

تكرار التهديد النووي من كوريا الشمالية لأميركا

عاهل الأردن : على العالم أن يخوض حرباً عالمية ثالثة ضد الارهاب

الرئيس الروسي يرى في اغتيال المعارض محاولة لتشويه سمعة بلاده

مصر :

       
    اعلن بيان صادر عن الرئاسة المصرية تعديلا وزاريا شمل تعيين اللواء مجدي عبد الغفار وزيرا للداخلية خلفا للواء محمد إبراهيم. وشمل التعديل ثمانية مناصب وزارية. 
وقال البيان إن خالد رامي عين وزيرا للسياحة خلفا لهشام زعزوع، وخالد نجم وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلفا لعاطف حلمي. وعين ايضا صلاح هلال وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي، وعبد الواحد النبوي وزيرا للثقافة، ومحب الرافعي وزيرا للتربية والتعليم وهالة محمد علي يوسف وزيرة دولة للسكان، ومحمد أحمد محمد يوسف وزير دولة للتعليم الفني والتدريب وهي وزارة جديدة. 
وأجري التعديل قبل أسبوع من مؤتمر استثماري سيعقد في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر تعلق عليه مصر آمالا كبيرة في جذب استثمارات جديدة إلى الاقتصاد. 
وقال رئيس الوزراء إبراهيم محلب إن التعديل الوزاري في هذا الوقت لن يكون له أثر سلبي على مؤتمر الاستثمار. وأضاف أنه لا علاقة بين المؤتمر والتعديل الوزاري. 
ووجه محلب الشكر إلى الوزراء الذين تم إعفاؤهم من مناصبهم، مؤكداً أنهم على أعلى مستوى وإن التغيير هو سنة الحياة. 
وأضاف أن كل الوزراء الذين تم إعفاؤهم من مناصبهم تولوا المسئولية في وقت صعب، مشيراً إلى أنه تم الدفع بوزراء ذوي أعمار سنية أصغر من أجل السرعة. 
وأشار إلى أن الهدف من التعديل الوزاري هو ضخ دماء جديدة، مؤكدا أن التعديل الوزاري لا يؤثر على مؤتمر مصر المستقبل الإقتصادي؛ لأن مصر دولة مؤسسات. 
واللواء مجدي محمد عبد الغفار وزير الداخلية، كان نائباً لرئيس قطاع الأمن الوطني. 

    
فلسطين :
        
       قرر المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية وقف التنسيق الأمني مع قوات الاحتلال الإسرائيلي. 
وكان قادة منظمة التحرير الفلسطينية، عقدوا اجتماعاً لاتخاذ قرار بشأن تعليق التنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي، فيما أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن استعداده للتفاوض مع أي مسؤول إسرائيلي منتخب بعد الانتخابات التشريعية التي ستعقد في 17 الشهر الحالي. 
ويأتي الاجتماع بعدما أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحويل عوائد الضرائب التي تجمعها بالنيابة عن السلطة الفلسطينية، وتقدر بأكثر من مئة مليون دولار شهرياً، رداً على قرار الفلسطينيين التقدم بطلب انضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية. ومن جهته، اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل بالتنصل من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين منذ بداية التسعينات. 
واصيب عدد من الفلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدتي بيت أمر شمال الخليل، والخضر جنوب بيت لحم. 
وأفادت مصادر محلية في بيت أمر، بإصابة فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة الظهر جنوب البلدة. وأضافت أن قوات الاحتلال اطلقت خلال المواجهات الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب عدد من المواطنين ومنازلهم، ما تسبب بحالات اختناق، عولجوا ميدانياً. 
في سياق متصل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم. وقال شهود عيان إن مواجهات اندلعت في منطقة أم ركبة جنوب البلدة بين الشبان وجنود الاحتلال أطلق الجنود خلالها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز والصوت، ما تسبب بحالات اختناق. 
يذكر أن منطقة أم ركبة تشهد منذ استشهاد جهاد الجعفري من مخيم الدهيشة جنوبا، مواجهات مع قوات الاحتلال أوقعت العديد من الإصابات بالاختناق. 
وأحرق مستوطنون، سيارتين في قرية المغير شرق رام الله بالضفة الغربية، وخطوا شعارات عنصرية في القرية. 
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا أن هذه الممارسات قامت بها ما تسمى بمجموعات تدفيع الثمن المتطرفة. وفي حديث لوكالة رويترز، قال فرج النعسان رئيس مجلس محلي القرية عند الساعة الرابعة والنصف استيقظ أحد المواطنين على النار تشتعل في سيارته، وتمكن من إخماد النار فيها وكان بداخلها الشاكوش الذي تم كسر الزجاج به. 
وتابع كما تم حرق سيارة أخرى لمواطن يسكن في أطراف القرية وكتبت شعارات باللغة العبرية على جدار منزله، منها الموت للعرب والعلا لليهود موقعة من جماعة تدفيع الثمن .. هذا المواطن شاهد المستوطنين وهم يهربون وكانت هناك سيارة بانتظارهم. 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية فرض حصار عسكري مطبق على خربة عين كرزلية في الأغوار الوسطى، وذلك بعد أن قامت بهدمها وإغلاق الطريق الوحيد المؤدي إليها. 
وكانت جرافات الاحتلال قد قامت بهدم خيم وبركسات ومنشآت تعود لست عائلات فلسطينية تقطن خربة عين كرزلية، وتأوي أكثر من 35 فرداً، من بينهم نحو 15 طفلاً باتوا بلا مأوى يعيشون في ظل أجواء البرد القارص. كما أغلقت جرافات الاحتلال الطريق الترابية الوحيدة المؤدية للخربة، وذلك بتجريفها وإغلاقها بالسواتر الترابية. 

    

ليبيا :
          
       
       انطلقت في المغرب، جولة جديدة من الحوار الوطني الليبي برعاية المبعوث الاممي لليبيا برناردينو ليون بين أطراف الصراع بعد أن أعلن كل منهما شروطه للعودة إلى مائدة الحوار. 
ووصل وفد البرلمان الليبي المنتخب المشارك في جلسات الحوار الوطني إلى مدينة الدار البيضاء، ومنها انتقل إلى العاصمة المغربية، حيث ستعقد الجلسات في فندق ب الصخيرات في ضواحي الرباط، وفقا لما صرح به أحد أعضاء الوفد. وذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبر حسابها على موقع تويتر أنه من المتوقع أن تبدأ الجلسات في وقت لاحق. 
كما ذكرت وكالة الأنباء الليبية، أن وفد المؤتمر الوطني المنتهية ولايته المشارك في جلسات الحوار الوطني وصل أيضا إلى الرباط الأربعاء. وعقد اجتماعا تحضيريا برئاسة صالح المخزوم، وبحضور مستشاري الوفد. 
وسيناقش المجتمعون وفقا لما صرح به رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ليون، تشكيل حكومة وحدة وطنية، والترتيبات الأمنية والدستور. يأتي هذا بعد أيام من زيارة ليون لمدينة طبرق شرق ليبيا ومقر انعقاد البرلمان، حيث اجتمع بأعضاء البرلمان لإقناعهم باستئناف مشاركتهم بالحوار بعد إعلان البرلمان تعليق الحوار بشكل رسمي. 
وأعلن قائد القوات الجوية الليبية صقر الجروشي، إيقاف الطلعات الجوية الحربية لثلاثة أيام بهدف إعطاء الحوار الذي انطلق الخميس في المغرب فرصة لإنجاحه. 
وشنت طائرات حربية تابعة للحكومة الليبية المعترف بها دوليا غارات جوية على مطار بالعاصمة طرابلس قبل ساعات من بدء محادثات سلام تدعمها الأمم المتحدة. 
وأعلنت ليبيا حالة القوة القاهرة وأوقفت الإنتاج في 11 حقلا نفطيا بسبب تدهور الوضع الأمني بعدما سيطر مقاتلون إسلاميون على حقلي الباهي والمبروك في حوض سرت بوسط البلاد. وقال مصدر أمني بمطار معيتيقة إن الطائرات قصفت منطقة مفتوحة قرب مدرج المطار لكنها لم تحدث أضرارا بالغة وإن العمل به يجري بصورة طبيعية. 
وقال محمد الحجازي المتحدث باسم عملية الكرامة نحن من قمنا بقصف مطار معيتيقة ولن نتوقف حتى نحرر طرابلس من الميليشيات في إشارة إلى جماعة فجر ليبيا. 

    
السودان :
       
       أعلن مصدر دبلوماسي أن المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق سلام في جنوب السودان الذي يجتاحه نزاع أهلي منذ قرابة 15 شهراً، لم تحقق أي تقدم في أديس أبابا، بينما تنتهي المهلة التي حددها الوسطاء منتصف ليل الخميس - الجمعة. 
وقال دبلوماسي مشارك في المفاوضات: نبذل كل ما في وسعنا لاحترام المهلة، لكن مشاكل عدة تبقى بحاجة إلى حل. يبقى الكثير من العمل للقيام به. وأوضح أن ما يقوم به الوسطاء بين الطرفين هو جولات مكوكية متواصلة. وأمهل الوسطاء من دول شرق إفريقيا زعيمي المعسكرين المتحاربين الرئيس سيلفا كير ونائبه السابق رياك مشار، حتى منتصف ليل الخامس من آذار للتوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة في حكومة انتقالية، يفترض أن يضع حداً للحرب. 
وقاطع الرجلان افتتاح هذه الجولة من المفاوضات في 23 شباط، ولم يتحدثا مباشرة سوى الثلاثاء أثناء اجتماع في العاصمة الإثيوبية. وتوقفت محادثاتهما المباشرة مجدداً. 
ومن غير المتوقع في الوقت الحالي تمديد المفاوضات إلى ما بعد يوم الخميس. 
وهددت لجنة وساطة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا إيغاد، بفرض اتفاق للسلام بين طرفي النزاع في جنوب السودان بعد فشلهما في إحداث تقدم إيجابي يمهد الطريق نحو إنهاء الحرب قبل ساعات من انتهاء مهلة للطرفين. 
وأوضح كبير وسطاء إيغاد سيوم مسفين وزير الخارجية الإثيوبي السابق، أن نهاية المهلة الممنوحة لكلٍّ من رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه السابق المقال زعيم المتمردين رياك مشار ستنتهي ليل الخميس - الجمعة.

       
    
دولة الامارات :
       
       أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مباحثات رسمية مع الرئيسة الكورية بارك كون حول علاقات الصداقة والتعاون والمصالح الاستراتيجية المشتركة وعدد من القضايا الإقليمية والدولية. 
وفي بداية جلسة المباحثات، رحب الشيخ محمد برئيسة كوريا والوفد المرافق لها معربا عن سعادته بهذه الزيارة وتمنياته بتعزيز علاقات الصداقة المتينة والتعاون المشترك بين دولة الإمارات وكوريا. وقال ان دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد تحتفظ بعلاقات راسخة وقوية مع كوريا الصديقة وان هذه العلاقات تتمتع بمكانة عالية واهتمام كبير لدى قيادتي البلدين، مشيرا الى ان ما يشهده البلدان من نمو متطور في الكثير من القطاعات هو انعكاس لرغبة حقيقية لدى البلدين لبلورة رؤيتهما على ارض الواقع من خلال المشاريع العملاقة والحيوية والشراكات التعليمية والثقافية والطبية والتجارية. 
وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كوريا وسبل دعمها وتطويرها في ظل ما يربط البلدين من روابط صداقة متميزة ومصالح استراتيجية مشتركة. 
واستعرض اللقاء التعاون القائم بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتعليمية والاستثمارية والطاقة النووية والصحة وغيرها من المجالات والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها بما يحقق المزيد من مصالح البلدين وتطلعات الشعبين الصديقين نحو آفاق أوسع من التنمية والتطور. 
وأوضح الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء ان دولة الإمارات وجمهورية كوريا وما يملكانه من إمكانيات وقدرات وأهداف مشتركة، استطاعا ان يوظفا علاقاتهما في تنمية القطاعات الصناعية المتطورة والاستثمارات النوعية والبرامج والمشاريع المشتركة إضافة إلى تأهيل الكوادر البشرية والنظم الإدارية المختلفة بين البلدين. 
من جانبها أعربت الرئيسة الكورية عن سعادتها بزيارة الإمارات والتباحث مع قياداتها حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والبحث عن مجالات أوسع للتعاون في كافة القطاعات التي تخدم مصالح البلدين مشيرة إلى تطلع بلادها إلى مزيد من التعاون والتنسيق في المجالات الاقتصادية والتنموية والتجارية مع دولة الإمارات. 
وأكدت أن بلادها أرست أسس شراكة استراتيجية مع دولة الإمارات في منطقة الشرق الأوسط متوقعة أن تتطور العلاقات الثنائية بين البلدين إلى العديد من المجالات في المدى الطويل. 
وأعربت في حديث لوكالة أنباء الإمارات عن رغبة بلادها في توسيع علاقات التعاون مع الامارات لتشمل المجالات كافة بما فيها الصحة والطب والملكية الفكرية وبراءة الاختراع وتكنولوجيا المعلومات والطاقات المتجددة والجديدة، مشيرة الى سعي البلدين لتعزيز التعاون في مجالات القيمة المضافة العالية التي ستصبح محركات نمو جديد للبلدين في المستقبل استعدادا لفترة ما بعد النفط.. وأكدت أن إمكانات التعاون الاقتصادي بين البلدين كبيرة وبالغة في المستقبل.

    
اليمن :
          
     سيطرت جماعة الحوثيين في اليمن على مقر أمانة الحوار الوطني، بعد ساعات من اشتراط الرئيس، عبدربه منصور هادي، انسحاب الجماعة من العاصمة صنعاء؛ لاستئناف محادثات تتوسط فيها الأمم المتحدة. 
وقالت الأمانة العامة للحوار الوطني، في بيان، إن نحو 15 مسلحًا من الحوثيين اقتحموا مقر الأمانة في صنعاء وفتّشوا المكاتب في وقت متأخر. ولعب الحوار الوطني في اليمن دورًا رئيسيًا في طريق الانتقال إلى الديمقراطية بعد انتفاضة العام 2011 التي أطاحت الرئيس علي عبدالله صالح، وتولى هادي السلطة بموجب خطة توسَّط فيها مجلس التعاون الخليجي. وفشلت المبادرة بعدما تعثرت بفعل خليط معقد من الولاءات السياسية والدينية والقبلية، لكنّ استيلاء الحوثيين على مقر الأمانة العامة للحوار يأتي في وقت حرج. 
ولا تزال مؤسسات اليمن الرئيسية، مثل البنك المركزي، موجودة في العاصمة صنعاء رغم انتقال الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى عدن واستئنافه لمهامه كرئيس. 
وكشفت مصادر سياسية أن هادي يدرس حالياً كيفية تأسيس سلطة شرعية لإدارة شؤون البلاد من عدن، موضحة أن التوجه حالياً يسير نحو تحويل تلك الأموال إلى فرع البنك المركزي في عدن تحت إشراف الرئيس هادي وسلطته. 
وأعلنت المملكة العربية السعودية رسمياً قبول دعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بنقل حوار الأطراف السياسية اليمنية الى مقر مجلس التعاون الخليجي في مدينة الرياض. 
وأكد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي، ان بلاده موافقة على دعوة الرئيس عبد ربه منصور هادي بنقل الحوار إلى العاصمة السعودية الرياض. وقال الفيصل، إن وزراء الخليج رفضوا الانقلاب الحوثي وإعلان مسلحين الحوثي، مشددا على أن السعودية تؤكد على أهمية العملية السياسية باليمن وفق المبادرة الخليجية.

    
روسيا :
          
       قالت وزارة الدفاع الروسية إن مناورات عسكرية واسعة بدأت في جنوب روسيا. 
وذكرت وكالة انترفاكس الروسية للانباء ان المناورات تتضمن أكثر من 2000 جندي و500 قطعة سلاح وستستمر حتى العاشر من نيسان. وأضافت الوزارة أن المناورات ستجري في المنطقتين الاتحاديتين الشمالية والجنوبية من القوقاز وقواعد الجيش الروسي في أرمينيا ومنطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المنفصلتين عن جورجيا وشبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها روسيا العام الماضي. 
وقال أناتولي أنتونوف نائب وزير الدفاع الروسي في مؤتمر صحافي بموسكو لا علاقة له بالمناورات إن الأنشطة التي يقوم بها حلف شمال الأطلسي على حدود روسيا تتخطى أي شيء يقوم به الجيش الروسي بكثير. ونقلت انترفاكس عن أنتونوف قوله تتخذ دول حلف شمال الأطلسي الموقف في أوكرانيا ذريعة... للمضي قدما والاقتراب من حدود روسيا. وقال الحلف إن مجموعة من السفن تابعة له وصلت إلى البحر الأسود للتدريب مع سفن تابعة إلى أساطيل بلغاريا ورومانيا وتركيا.

    
لبنان :
       
       عقد مجلس الوزراء جلسته العادية في السراي برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزير أشرف ريفي بداعي السفر. 
وعلى أثر الجلسة التي استمرت قرابة ثلاث ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج ما يلى : 
بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من يوم الخميس الواقع فيه الخامس من آذار 2015، في السراي الحكومي، برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزير أشرف ريفي بداعي السفر. 
في مستهل الجلسة أشار الرئيس الى أنه، بعد مضي سنة على تأليف الحكومة،لا بد من إجراء تقييم لأدائها واستخلاص العِبر من ذلك، لاسيما في ظل الظرف الإستثنائي الذي يفرضه الشغور الرئاسي. 
ثم ذكر الرئيس بأن الحكومة إئتلافية، وأنها شكلت تحت عنوان المصلحة الوطنية، وأنها حققت إنجازات كثيرة خلال الاشهر الثلاثة الأولى من عملها أثناء ولاية الرئيس ميشال سليمان، لاسيما لجهة التعيينات التي أجرتها والخطط الأمنية التي أطلقتها، الى أن حصل الشغور في مركز الرئاسة، فاستقر الرأي على اعتماد التوافق نهجا لعمل الحكومة، غير أن التوافق يجب أن لا يؤدي الى التعطيل، خاصة وأن غالبية المواضيع المطروحة متعلقة بأمور حياتية وإنمائية، وانه لا يجوز تعطيل البت بهذه الأمور، بحجة عدم توفر إجماع بشأنها. 
وأضاف دولة الرئيس أنه كان ولا يزال يطالب في كل جلسة لمجلس الوزراء بضرورة إنتخاب رئيس جمهورية جديد. ولكن، في ظل استمرار الحالة الإستثنائية الناتجة عن الشغور الرئاسي، فإن خيارالتوافق، المعطى له الأولوية في المادة 65 من الدستور، يبقى الخيار الأفضل، مع الحرص على أن لا يؤدي اعتماد هذا الخيار الى التعطيل والعرقلة والذي لن يتهاون فيه رئيس الحكومة بعد اليوم. 
بعد ذلك إنتقل مجلس الوزراء الى بحث المواضيع التي كانت مدرجة على جدول أعمال جلسة 12- 2- 2015 ولم يثبت بها في تلك الجلسة، فجرت مناقشتها، وبنتيجة التداول إتخذ المجلس بصددها المقررات اللازمة.

    
تركيا :
        
       اعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو في تصريحات نشرتها الصحف التركية ان تركيا لن تشارك في المعارك ضد تنظيم داعش في العراق لكنها ستدعم ادارة هذا البلد في مكافحة المتطرفين. 
وقال داود اوغلو في التصريحات التي ادلى بها لصحافيين يرافقونه الى نيويورك حيث سيجري محادثات مع الاوساط المالية ان «تركيا لن تشارك في اي نزاع مسلح في العراق او سورية»، مؤكدا «نحن ندعم الهجوم في الموصل لكننا لن ندخل مباشرة في المعارك». 
وكان وزير الدفاع التركي عصمت يلماظ اكد خلال زيارة الى بغداد الاربعاء دعم بلاده للعراق في الحرب ضد تنظيم داعش، وفي تدريب قواته وتجهيزها. 
وجاءت زيارة يلماظ لبغداد غداة ارسال انقرة طائرتين عسكريتين محملتين بالمساعدات العسكرية للعراق الذي يواجه معارك على جبهات عدة ضد تنظيم داعش الذي سيطر على مساحات واسعة من البلاد منذ يونيو. 
وقال مصدر عسكري في انقرة ان هذه المساعدات لا تشمل اسلحة. 
وصرح رئيس الحكومة المحافظة ان بلاده «تريد ان تنحسر المخاطر على حدودها مع سورية والعراق» التي يسيطر متطرفون على مناطق كبيرة منها. وقال «لا نريد تهديدا ارهابيا على حدودنا».
هذا وأمرت محكمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدفع تعويض مالي لأحد النحاتين، بعد أن أهان عملاً فنياً له يدعو إلى السلام يحمل اسم »تمثال البشرية«، ووصفه بألفاظ غير مقبولة، من قبيل »البشاعة«.
وقرر النحات محمد أكسوي اتخاذ اجراءات قانونية ضد أردوغان بعد أن أغضبته تصريحات الأخير التي أدلى بها العام 2011 بشأن التمثال، الذي تم وضعه على تل يطل على مدينة قارص الشرقية. وحكمت محكمة في اسطنبول لصالح أكسوي، وأمرت أردوغان بدفع عشرة آلاف ليرة (3906 دولارات) تعويضاً عن التعليقات التي أدلى بها خلال زيارة رسمية. وقال أكسوي: »من حق كل شخص أن يعبر عن رأيه، ولكن عندما يخاطب رئيس وزراء الناس في ساحة كبيرة بإحدى المدن، كما لو أن هذا هو رأي الدولة فهذا غير مقبول«. وقال أكسوي إنه يعتقد أن محامي أردوغان سيستأنف الحكم، لكنه تعهد بإقامة حفل لأصدقائه الفنيين إذا تسلم النقود.
وكان مواطنون أتراك خضعوا لإجراءات قانونية على نحو متكرر نتيجة إهانتهم لأردوغان، ليتجرع بذلك الرئيس التركي من نفس الكأس. ومن بين هؤلاء الأشخاص صبي يبلغ من العمر 13 عاماً، والذي تم استجوابه قبل أسبوع عن تعليق له على موقع »فيسبوك«، ومن المحتمل أيضاً أن تواجه ملكة جمال تركيا السابقة عقوبة السجن عن تغريدات »مهينة« مزعومة على »تويتر«.

    
كوريا الشمالية :
        
       قال وزير خارجية كوريا الشمالية ري سو يونغ ان شبه الجزيرة الكورية المقسمة عبارة عن برميل للطاقة النووية سينفجر بلمسة وان بلاده لديها القدرة لردع تهديد نووي أميركي يتزايد باستمرار بتوجيه ضربة وقائية اذا لزم الامر. 
وقال ري في كلمة نادرة أمام مؤتمر لنزع السلاح تدعمه الامم المتحدة ان المناورات العسكرية المشتركة التي تجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مثيرة للاستفزاز على نحو غير مسبوق في طبيعتها وتنطوي على امكانية عالية بوجه خاص لاشعال حرب. وقال ري في منتدى جنيف جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية لا يسعها سوى ان تعزز قدرات الردع النووي لديها لمواجهة الخطر النووي المتزايد باستمرار من جانب الولايات المتحدة. والان لدى كوريا الشمالية القوة لردع الولايات المتحدة وتوجيه ضربة وقائية أيضا اذا لزم الامر. 
وقال ان كوريا الشمالية لن تدخر جهدا لتحقيق تغيير كبير في العلاقات بين الكوريتين هذا العام. 
وقال وزير خارجية كوريا الشمالية ري سو يونغ أمام مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة إن تقريرا مهما للمنظمة الدولية بشأن حقوق الانسان في كوريا الشمالية نشر العام الماضي كان معتمدا على اكاذيب بضعة مجرمين. 
واضاف ري بقدر ما يتعلق الأمر بوضع حقوق الانسان في بلدنا فالقوى المعادية مهتمة فقط بالسماع من مثل تلك الحثالة من البشر أمثال من يسمون المنشقين عن كوريا الذين فروا وهجروا آباءهم وزوجاتهم واطفالهم بعدما ارتكبوا جرائم في الوطن. 
وقالت وكالتان للسياحة ومصدر دبلوماسي ان كوريا الشمالية اعادت فتح حدودها رسميا امام السياح ورجال الاعمال الاجانب بعد حوالى خمسة اشهر من اغلاقها خوفا من دخول فيروس الايبولا القاتل. 
وقال تروي كولينغز مدير شركة يانغ بايونير تورز التي تنظم رحلات لسياح غربيين الى كوريا الشمالية حصلنا على تأكيد رسمي بأن الحدود اصبحت مفتوحة الان. وكوريا الشمالية واحدة من اكثر الدول المنعزلة في العالم وتقع على مبعدة آلاف الاميال من مركز تفشي الايبولا في غرب افريقيا. ولم تعلن الدولة الشيوعية عن اي حالات للاصابة بالفيروس الذي قتل اكثر من 9000 شخص. لكنها أغلقت حدودها امام السياح الاجانب في تشرين الاول خوفا من احتمال انتقال الفيروس وتفرض حجرا صحيا صارما لمدة 21 يوما على موظفي المساعدات الاجانب والدبلوماسيين الذين طلب منهم البقاء في مجمعات سفاراتهم. 
وأكد مصدر دبلوماسي في بيونغ يانغ ان الحدود اعيد فتحها لكنه قال انه لم يتضح ما اذا كانت الاجراءات الوقائية قد الغيت بشكل كامل لأن الحجر الصحي سيبقى ساريا على القادمين من بضع دول افريقية. وقال كولينغز انه تم ابلاغ شركته بأن الرحلات السياحية ستستأنف وفقا للظروف العادية. واضاف قائلا اجراءات الحجر الصحي سترفع عن معظم العاملين بالمنظمات غير الحكومية والدبلوماسيين المقيمين في البلد وسيسمح باستئناف الرحلات السياحية خلال اليومين القادمين.

       
الأردن :
        
       دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني المجتمع الدولي إلى «رد موحد» على خطر الإرهاب، واصفاً الحرب ضده بأنها «عالمية ثالثة»، في حين شدد على أن تنظيم داعش «يحاول زوراً خلق صلة مزيفة بالتاريخ الإسلامي».
وقال العاهل الأردني في مقابلة مع الإعلامي فريد زكريا في برنامجه «جي بي اس» بثتها محطة «سي ان ان» الأميركية إن «هذه العصابة (داعش) تحاول زورا وبهتانا خلق صلة مزيفة بينها وبين دولة الخلافة المرتبطة بتاريخنا الإسلامي، إلا أن خلافتهم المزعومة الكاذبة ليس لها علاقة بتاريخنا من قريب أو بعيد، والهدف من ذلك فقط هو خداع رجال ونساء ليعتقدوا خطأ أنهم يمثلون شكلاً من أشكال الأمة الإسلامية».
وبين الملك عبدالله الثاني أن «الطريقة الوحشية التي أعدم بها بطلنا الشجاع معاذ الكساسبة صدمت العالم الإسلامي، وتحديدا الأردنيين وشعوب المنطقة، التي تعلم يقينا أن الإسلام بريء من كل هذا».
وفي رد على سؤال حول كيف ينبغي للغرب التعامل مع «داعش» وهل يجب أن يكون التصدي لها عربيا إسلاميا في جوهره أم يجب أن يتولى الغرب القيادة، قال العاهل الأردني: «يجب أن يكون هناك رد موحد. لقد قلت هذا مرارا للقادة في العالمين العربي والإسلامي والعالم بشكل عام.
هذه حرب عالمية ثالثة ولكن بوسائل أخرى، معركة تستمر لأجيال وتتطلب منا أن نخوضها معا. إنها ليست معركة غربية، بل هي معركة الإسلام، يشارك فيها الجميع جنبا إلى جنب ضد هؤلاء الخوارج». وبين في رده أن «جزءا من الحرب ضد الإرهاب قصير الأجل، وهو الجانب العسكري، وهناك الجزء متوسط الأمد، والمتعلق بالعنصر الأمني، وهناك المرحلة طويلة الأجل، والمتعلقة بالجانب الأيديولوجي».
وعند سؤاله حول ما واجهه الرئيس الأميركي باراك أوباما من انتقاد لرفضه وصف جماعات مثل «داعش» بـ«المتطرفين الإسلاميين» لأنه لا يريد أن يمنحهم غطاء شرعيا، قال العاهل الأردني: «أعتقد أنه على صواب. وأعتقد أن هذا هو الشيء الذي يجب أن يفهم على نطاق أوسع، وذلك لأن المتطرفين يبحثون عن شرعية لا تتوفر لهم داخل الإسلام.
يُطرح تساؤل من قبل البعض، في سياق هذا السجال، هل أنت معتدل أو متطرف؟ وأود أن أوضح أن ما يريده هؤلاء هو أن يطلق عليهم فعلا صفة (التطرف الإسلامي) حيث يعدّون ذلك وسام شرف لهم!»
وبين الملك عبدالله الثاني في معرض رده أن المصطلح الذي يزداد استخدامه في العربية لوصف هؤلاء هو «الخوارج، بمعنى الخارجين عن التعاليم الصحيحة للإسلام».
وأردف: «ولو نظرتم إلى ما يمثلونه في الواقع في ديننا، تجدون أنهم من التكفيريين الذين لا يشكلون سوى واحد في المئة من 5ر1 مليار مسلم، وربما لا يتجاوز عدد التكفيريين 200 ـ 500 ألف من مجموع المسلمين في العالم، وهم حالة شاذة.
وعليه، فإن تقسيم المسلمين إلى متطرفين ومعتدلين هو في الواقع أمر خاطئ تماما ويخدم هذه الجماعات». واختتم مقابلته مع «سي ان ان» بالتأكيد أن «الإسلام براء منهم. فعندما أصدر زعيم داعش الإرهابي البغدادي بيانه، تم رفضه حتى من المنظمات المتطرفة. ولذا، فإن هذه العصابة بعيدة كل البعد عن تعاليم الإسلام، دين التسامح والانفتاح على الآخرين».

       
السعودية :
        
      أكدت المملكة العربية السعودية أن التزامها بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها ينطلق من منهجها الراسخ المستمد من الشريعة الإسلامية التي أوجبت حماية حقوق الإنسان وحرمت انتهاكها على نحوٍ يوازن بين مصالح الفرد والمجتمع، وإن الأمن والاستقرار والازدهار هي عوامل أساسية في مسيرتها الحضارية نحو تنمية مستدامة تحترم حقوق الإنسان وتحميها من خلال سن الأنظمة واللوائح، وإنشاء المؤسسات الحكومية ودعم مؤسسات المجتمع المدني. 
جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها  رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان في الدورة 28 لمجلس حقوق الانسان التي بدأت أعمالها في جنيف، ونقل خلالها تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وأمنياته للمجلس بالتوفيق والنجاح لأعمال هذه الدورة، كما هنأ السفير يواكيم روكر علي رئاسة المجلس والأمير زيد بن رعد الحسين، على توليه منصب المفوض السامي لحقوق الإنسان، متمنياً له التوفيق، ومؤكداً أهمية التعاون معه بما يسهم في تعزيز وحماية حقوق الإنسان. 
وقال العيبان إنه في إطار تطوير مرفق القضاء، وبما يعزز حقوق الإنسان، فقد صدر مؤخرا أمر ملكي، يقضي بتشكيل لجنة متخصصة لإعداد مشروع مدونة للأحكام القضائية وتصنيفها على هيئة مواد تستند على أبواب الفقه الإسلامي، كما صدرت اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية المعدل، التي تضمنت أحكاماً تنفيذية خاصة بإجراءات الاستدلال والقبض على المتهمين، وتفتيش الأشخاص والمساكن وإجراءات التحقيق، وغيرها من الاجراءات الجنائية، على نحوٍ تفصيلي دقيق
على صعيد آخر تمكنت الاستخبارات السعودية من تحرير الدبلوماسي عبدالله الخالدي من قاعدة اليمن، بعد ثلاثة أعوام من اختطافه. 
وأعلنت وزارة الداخلية في بيان لها عودة الخالدي إلى المملكة. وقالت في بيانها بأنه نتيجة للجهود المكثفة التي بذلتها رئاسة الاستخبارات العامة، فقد وصل إلى أرض الوطن القنصل السعودي في عدن عبدالله محمد خليفة الخالدي، الذي سبق أن اختطف من أمام منزله بحي المنصورة في عدن وهو في طريقه إلى مكتبه صباح الأربعاء 28 آذار، ليتم تسليمه بعد ذلك في صفقة مشبوهة إلى عناصر الفئة الضالة التي احتجزته قسراً في مخالفة صارخة للمبادئ والأخلاق الإسلامية والعربية، فضلاً عن أحكام العهود والمواثيق الإنسانية التي تحكم وتصون حقوقه كدبلوماسي عمله ينحصر في تيسير أمور مواطني الدولة المضيفة للحصول على تأشيرات دخول المملكة للحج والعمرة والعمل وزيارة الأهل والأقارب وغيرها، وسوف يخضع للفحوص الطبية، ويجمع شمله بأسرته.


       
نيويورك :
        
       أدان مجلس الأمن الدولي الأعمال البربرية الإرهابية لتنظيم داعش في العراق بما في ذلك تدمير آثار دينية وثقافية نفيسة. 
وقال مجلس الأمن في بيان إن أعضاء مجلس الأمن يدينون بقوة الأعمال البربرية الإرهابية المستمرة في العراق من قبل التنظيم. وأكد المجلس أيضا إن هذه الجماعة لا بد من دحرها ولا بد من القضاء على التعصب والعنف والكراهية التي تعتنقها. 
وأدان المجلس أيضا التدمير المتعمد لآثار دينية وثقافية لا تعوض في متحف الموصل وحرق آلاف الكتب والمخطوطات النادرة من مكتبة الموصل. 
وأدانت إيرنا بوكوفا مديرة اليونسكو أيضا تدمير الآثار في متحف الموصل. وقالت في بيان أدين هذا بوصفه هجوما متعمدا ضد تاريخ وثقافة العراق التي يبلغ عمرها قرونا وبوصفه تحريضا على العنف والكراهية. 
وفي الفاتيكان ناشد البابا فرنسيس العالم التحرك بسرعة لوقف الأعمال الوحشية التي يتعرض لها المسيحيون والأقليات الأخرى في العراق وسوريا. 
وأعرب عقب صلاة الأحد في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان، عن أسفه لاستهداف الأقليات الدينية في المنطقة، واصفا الأنباء في هذا الصدد بأنها مأساوية. 
ودعا فرانسيس لأداء صلاة صامتة ل هولاء الأخوات والإخوة الذين يعانون بسبب إيمانهم في سوريا والعراق. وصمتت الساحة المكتظة لمدة دقيقة أو نحو ذلك. 
وقال البابا انه يريد أن يؤكد لضحايا عمليات الخطف والاعتداء وغيرها من أشكال العنف أننا لا ننساهم.

       
موسكو :
        
       قال الرئيس الروسي بوتين ومسؤولون آخرون إن الهدف من اغتيال المعارض بوريس نيمستوف هو تشويه سمعة السلطات. ونقل المتحدث باسم الكرملين، عن بوتين قوله إن هذا الاغتيال الوحشي يحمل بصمات عملية قتل مأجورة وكل سمات العمل الاستفزازي. واضاف إن الجريمة قد تظهر بشكل كبير على أنها عمل استفزازي على اعتبار أن بوريس نيمتسوف معروف بمعارضته للقيادة الروسية. 
وتراوحت تفسيرات دوافع الجريمة في موسكو بين الغيرة الإنسانية من منظور علاقته مع عارضة الأزياء الأوكرانية آنا دوريتسكايا التي كانت برفقته لحظة الاغتيال، وتصفية الحسابات حول عمليات تجارية، انطلاقا من نشاط نيمتسوف كونه رجل أعمال، ونهاية بالمبررات ذات الطابع السياسي، التي تتعلق إما بنشاطه كونه شخصية معارضة للسلطات، أو المحلية في مقاطعة ياروسلافل، وإما لارتباطه بزعماء الثورة البرتقالية في أوكرانيا والقائمين على السلطة الحالية هناك. 
واعتبر الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشيف أن الهدف وراء الاغتيال هو زعزعة الوضع في البلاد في وقت تشتد فيه المواجهة مع الغرب. كما أوضحت لجنة التحقيق أنها تبحث إمكانية أن يكون الهدف من الاغتيال هو الاستفزاز لزعزعة الوضع السياسي في البلاد. وأشارت إلى أنه قد يكون تمت التضحية بالمعارض الشهير من قبل هؤلاء الذين لا يعارضون استخدام طريقة مماثلة من أجل تحقيق أهدافهم السياسية. 
وتبحث السلطات أيضا عن خيوط إرهاب محتملة، ذلك أن نيمتسوف تلقى تهديدات إثر دعمه لمجلة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة بعد اعتداءات باريس مطلع كانون الثاني الماضي، وفقا للجنة التحقيق. وهناك أيضا فرضية العلاقة بين عملية الاغتيال والنزاع في أوكرانيا؛ لأن المعارض دعا علنا الروس للاحتجاج على العدوان الروسي في أوكرانيا.