من جعبة الأسبوع :

انتخاب رئيس لمجلس الشورى فى سلطنة عمان خطوة مهمة على طريق تطوير العمل البرلمانى

الجيش المصرى يقتل 32 ارهابياً فى سيناء

الامم المتحدة تدعو الى تشكيل قوة بحرية دولية لمنع تدفق الأسلحة الى المليشيات فى ليبيا

الجيش اللبنانى ينفذ عمليات استباقية لإبعاد داعش عن الحدود الشرقية

مجلس النواب الايطالى يقف الى جانب دعم قيام دوله فلسطينية

داعش تهدد المغرب باشعال الحدود

تنسيق اردنى – كويتى لمواجهة الارهاب والتطرف

مناورات عسكرية ايرانية فى مياه الخليج

اميركا واوروبا قد تتوقفا عن توسيع العقوبات على روسيا اذا تماسكت الهدنة

سلطنة عمان :

       
    شهد مجلس الشورى العماني لأول مرة في تاريخه انتخاب رئيسه من بين أعضائه، وتمثل الخطوة قراءة واضحة لانتقال المجلس مـن مرحلة تقديـم الرأي والمشورة إلى مجال التشريـع والرقابـة والممارسة الحقيقية. وأكد خالد بن هلال المعولي الرئيس المنتخب للمجلس »، أن الانتقال من مرحلة التعيين إلى الانتخاب يلقي أعباء ومسؤوليات أكبر..
حيث أصبح الرئيس يمثل المواطن، بطموحاته وتطلعاته ومطالبه التي لا سقف يحدها، وذلك يمثل ضغوطاً على المجلس لتحقيقها، وعلى رئيسه والأعضاء تتعاظم أمامهم المسؤوليات وتزداد التحديات. وفي المقابل فإن الحكومة التي تتلقى ملاحظات ومقترحات المجلس مطالبة بالتجاوب معها في إطار الإمكانات التي يصعب تجاوزها، ما يتطلب التعامل معها بالحكمة والتوازن والتفهم والحوار البناء، وذلك بشفافية ووضوح تامين.
وأضاف أن الاختيار بالانتخاب يؤكد استقلالية القرار لتطوير العمل البرلماني، ويعطي دلالة واضحة على تمثيله الحقيقي للمجتمع بمختلف شرائحه ويمنحه القوة للنهوض بالعمل وممارسة الصلاحيات التشريعية والرقابية بما يخدم ويحقق مصالح المجتمع..
ويعزز ثقة المجتمع بالبرلمان وأدائه. وإعطاء المجلس استقلالية لإعداد لائحته الداخلية ونظام سير العمل بالمجلس ولجانه والتصويت والاستجواب في ظل صلاحيات تشريعية ورقابية موسعة تضمن الاستقلالية ويعطي مؤشراً مهماً على التحول الدستوري، ويوضح كيفية انتقال المجلس مـن مرحلة تقديـم الرأي والمشورة إلى التشريـع والرقابـة وممارسة العمـل البرلماني الحقيقي. وتطرق الرئيس إلى قضايا أخرى.
ويحمل خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى المنتخب مؤهلات علمية تتمثل في دبلوم دراسات عليا جامعة أركنساس في الولايات المتحدة 1996، وبكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة أركنساس سنة 1997. اضافة الى أنه حاصل على ماجستير في علوم الإدارة والأنظمة من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة سنة 2001. واكتسب خبرة عملية بتراكم تجاربه وعمله في عدد من المؤسسات والدوائر.

    
الأردن :
        
       أكد الزعيمان الأردني الملك عبدالله الثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "على ضرورة توحيد الجهود العربية والإسلامية ضد الإرهاب والتطرف، وأهمية دور المؤسسات الدينية في العالم العربي والإسلامي في نشر منهج فكري مستنير، استنادا إلى مبادئ الإسلام السمحة واعتداله وتسامحه ووسطيته". 
جاء ذلك في جلسة مباحثات بعمّان بين ملك الأردن وأمير الكويت تناولت آخر المستجدات على الساحة الإقليمية وبخاصة في سوريا والعراق، وحضرها من الجانبين عدد كبير من الوزراء والمسؤولين، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني. 
وشدد الزعيمان على أهمية تكثيف التعاون والتنسيق بين مختلف الدول العربية، في سبيل التعامل مع التحديات التي تواجهها دول المنطقة، وخصوصاً خطر التطرف والإرهاب، الذي يهدد أمن واستقرار الجميع". 
وأكدا اعتزازهما بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية، وما تم تحقيقه من خطوات مهمة وفاعلة في سبيل خدمة المصالح الاستراتيجية المشتركة للبلدين. 
وأعرب عبدالله الثاني عن "تقديره للمواقف الأخوية والداعمة لدولة الكويت، تجاه المملكة في مختلف الظروف، والتي تؤكد في مجملها المستوى الرفيع الذي ارتقت إليه العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين". 
ووجه الملك الأردني "بإطلاق اسم سموه على ميناء الغاز في مدينة العقبة جنوب البلاد، ليصبح ميناء سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تقديراً لمواقفه المساندة دوماً للأردن"، وفقا لبيان الديوان الملكي. 
وجدد الشيخ صباح الأحمد موقف الكويت الثابت إلى جانب الأردن في تصديه لخطر الإرهاب والتطرف، وترسيخ رسالة السلام والأمن والإنسانية. 
وأعرب عن "دعم الكويت التام، قيادة وشعباً، للجهود التي يبذلها الأردن للتعامل بكل حكمة واقتدار مع قضايا المنطقة، ومساعيه في تعزيز الأمن والاستقرار لشعوبها". 
وفي محكمة أمن الدولة الأردنية وقف متشددو تنظيم داعش مرتدين ملابس عسكرية خضراء في قفص حديدي أسود اللون وقد أرخوا لحاهم منتظرين صدور حكم. وكان القفص شبيها جدا بذلك الذي وضع فيه رفاقهم في سوريا الطيار الأردني معاذ الكساسبة وأحرقوه حيا. وهو ما أشعل حالة من الغضب في المملكة. 
ولم يرمش جفن للمتهمين حينما أصدر القاضي العسكري أحكامه التي تراوحت بين السجن ثلاثة أعوام و15 عاما مع الأشغال الشاقة. وكانت التهم شاملة: تجنيد عناصر وتهريب أسلحة ورجال للقتال في صفوف الجماعات المتشددة في سوريا والترويج لفكر جماعة إرهابية من خلال فيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي ومبايعة أبو بكر البغدادي الذي أعلن نفسه خليفة. 
هذا، وتزامنا مع تحذير السفارة الأميركية في عمان من مخاطر حدوث هجمات في الأردن خاصة في المراكز التجارية، وجَّه تنظيم داعش، رسالة شديدة اللهجة إلى الجيش الأردني. 
وفي مقطع فيديو بثته مؤسسة الاعتصام التابعة للتنظيم والذي يحمل عنوان رسالة إلى الأردن، تحدث أحد مسؤولي تنظيم داعش عن عملية أسر الطيار معاذ الكساسبة وإعدامه حرقًا، لافتًا إلى فرحة أنصار التنظيم بهذا الحكم وردود الأفعال المتباينة في الشارع الأردني. 
وطالب في حديثه الشعب الأردني بالتوقف عن إرسال أبنائهم إلى الجيش الأردني والأجهزة الأمنية. خاطب أسرة الطيار الكساسبة في معرض حديثه قائًلا: لستم أنتم الوحيدين من تلوعت قلوبكم. إن ابنكم وقف إلى جانب الصليبيين فعليكم أن تذوقوا بعض ما ذاق المسلمون. 
وتضمن مقطع الفيديو لقطات جديدة لحرق الطيار معاذ الكساسبة.


    

مصر :
          
       
       قالت مصادر أمنية إن رجل شرطة قتل وأصيب آخر الجمعة في أربع هجمات مسلحة في محافظة الفيوم المصرية. 
وقال مصدر في مديرية أمن الفيوم إن القتيل سقط في هجوم على نقطة شرطة. وأضاف أن ملثمين هاجموا نقطة الشرطة في ساعة مبكرة وأن تبادلا لإطلاق النار وقع وفر بعده المهاجمون بدراجات نارية. 
وقال مصدر طبي إن رصاصات في الصدر والبطن أودت بحياة الشرطي القتيل. 
وأسقطت أربعة انفجارات في محافظة الجيزة المجاورة للقاهرة قتيلا و11 مصابا بينهم سبعة رجال شرطة. 
وقالت المصادر إن ثلاث هجمات أخرى تزامنت مع الهجوم على نقطة شرطة مبارك بمدينة الفيوم استهدفت نقطة شرطة في قرية سنرو وقسم الشرطة في مدينة أبشواي ونقطة تفتيش على حدود المحافظة. ولم يبلغ بسقوط ضحايا في الهجمات. 
وقال مصدر أعلنت الشرطة الاستنفار الأمني في المحافظة. 
وشهدت محافظة القليوبية الجمعة ثلاثة انفجارات في ثلاثة محولات بثلاث قرى من مدينة كفر شكر، حيث نجحت قوات الأمن في إبطال عبوة رابعة كانت ستفجر محولاً آخر. 
هذا وشنت قوات الجيش المصرية، ظهر الجمعة، حملة عسكرية استهدفت عدة مدن بمحافظة شمال سيناء، للقضاء على البؤر الإرهابية والعناصر التكفيرية. وقالت مصادر ان الجيش شن حملات عسكرية على منطقة الماسورة وسادوت ومربع رفيعة بشمال سيناء مستخدماً المدرعات العسكرية وطائرات الأباتشي. 
وأعلن مصدر أمني مصري بشمال سيناء أن الحملة الموسعة بالطيران والقوات البرية التي تم تنفيذها خلال اليومين الماضيين أسفرت عن مقتل 32 مسلحًا وإصابة 5 آخرين وتدمير 20 منزلاً و69 كوخا و4 سيارات و22 دراجة نارية مع عبوة ناسفة. 
وأوضح المصدر، أنه تم العثور على 5 ألغام مضادة للدبابات وجوال بانجو ومخزن تحت الأرض على مساحة 2 متر مربع يحوي مواد غذائية ومستلزمات معيشة، وتم التحفظ على 4 سيارات منها 3 ملاكي والرابعة ربع نقل، وجار فحصها. كما قصفت طائرة عسكرية مواقع متفرقة جنوب مدينة الشيخ زويد وشرق العريش في محافظة شمال سيناء. 
وقال المصدر الأمني إن الطائرة حددت أهدافًا لمسلحين تم التعامل معها وتشير النتائج الأولية إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى. وذكر شهود عيان، إن أصوات انفجارات قوية سمع دويها من على بعد 10 كم، إثر إطلاق الطائرة عدة صواريخ بقرى متفرقة. 
وفجر مسلحون مجهولون منزل أحد أهالي قرية بمدينة الشيخ زويد في محافظة شمال سيناء، على خلفية اتهامه بالتعاون مع قوات الجيش، وحاصر المسلحون منزل محمد الرطيل، أحد أبناء قرية الجورة الواقعة جنوب مدينة الشيخ زويد، وطالبوا أسرته بمغادرته، ثم قاموا بتفجيره. 
وهذا التفجير الثاني الذي ينفذه مسلحون لمنازل في ذات المنطقة، وسبق أن قاموا بتفجير منزل آخر، حيث يتهمون أصحابها بالتعاون مع قوات الجيش في قتالها ضدهم. 
كما انفجر جسم غريب بمنطقة حي شاهين بمحافظة المنيا، بالقرب من محيط مسجد الايمان، دون وقوع أية إصابات. 
وتمكنت قوات وأجهزة الأمن المصرية، التابعة لوزارة الداخلية، من إلقاء القبض على 46 عنصراً إخوانياً، من المتهمين في أعمال عنف وشغب واسعة، شهدتها بعض المحافظات المصرية، وصدرت ضدهم قرارات ضبط وإحضار من قبل النيابة العامة. 
وحلّت السلطات 169 جمعية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين. وفيما تعتزم الجماعة تنفيذ هجمات إرهابية قريباً، أميط اللثام عن إعداد خطّة للتحرّك دولياً، في عملية تنوير للغرب بحقيقة ما تخوضه الدولة من حرب شرسة ضد التطرّف.
وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي في مصر حل 169 جمعية أهلية تابعة لجماعة الإخوان في 9 محافظات.
وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي ، إنّ «أموال وممتلكات جمعيات الإخوان التي تمّ حلها، والبالغ عددها 169 جمعية، ستؤول بناءً على حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة لصندوق إعانة الجمعيات والمؤسّسات الأهلية»، موضحة أنّه «سيتم حصر الأموال والممتلكات وإخطار اللجنة المشكّلة لتنفيذ الحكم، للنظر في التصرف فيها»، مشيرة إلى أنّ «الجهة الإدارية ستتولى تعيين مصفين للقيام بأعمال التصفية خلال شهر من صدور القرار ورفع تقرير بأعمال التصفية».
 وأكدت والي أنّ «الوزارة لن تدعم سوى الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني النشطة والفعالة، والتي تلتزم بالشفافية في أداء عملها لخدمة المجتمع المحلي، باعتبارها شريكاً أساسياً في دفع عجلة التنمية».
في السياق، حذّر مصدر مطلع مقرّب من عناصر تنظيم الإخوان الدولي، من تصعيد واسع تعتزم الجماعة بالاشتراك مع الجماعات والعناصر المسلّحة المرتبطة بها، تنفيذه في مصر خلال المرحلة المقبلة يترجم على هيئة عمليات إرهابية متفرّقة وواسعة، يكون لسيناء النصيب الأكبر، من خلال استغلال حرب الدولة ضد تنظيم «داعش» وانشغالها بالاستعدادات للانتخابات التشريعية.
ولفت المصدر إلى أنّ «جماعة الإخوان تعتزم تنفيذ مخطّط واسع لعمليات إرهابية تضرب ما سمّاه «العمق المصري وليس فقط في سيناء»، رداً على الجهود التي يبذلها الجيش في سيناء والمحافظات، وتمكّنه من إلقاء القبض على العشرات من أنصار تنظيم الإخوان الإرهابي.
وأوضح المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أنّ «أجهزة الأمن على علم بتفاصيل المخطّطات الإرهابية، وتتعامل معها في الوقت الراهن، بعد فترة تراجع ملحوظ للعمليات في سيناء، تؤكد أنّ هناك استعدادات لعمليات أوسع، تهدف إلى الانتقام من السلطات، وعرقلة الانتخابات والمؤتمر الاقتصادي».
ولم يستبعد المصدر استعانة عناصر الإخوان بـ «داعش»، في تنفيذ المخطّطات الإرهابية، لافتاً إلى أنّ «الجماعة تسعى لقلب الموازين وإحداث تغيرات جوهرية قبل المؤتمر الاقتصادي والانتخابات التشريعية».

    
فلسطين :
       
       
       أصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق كما جرى اعتقال أربعة مواطنين بعد ضربهم خلال قمع الاحتلال، لمسيرة بلعين الأسبوعية في عامها العاشر. 
وانطلقت عقب صلاة الجمعة مسيرة سلمية حاشدة من وسط قرية بلعين غرب رام الله دعت لها اللجنة الشعبية لمقاومه الجدار والاستيطان باتجاه الأراضي المحررة بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري لمناسبة الذكرى العاشرة لبدء فعاليات المقاومة الشعبية في المنطقة. وانطلق المشاركون في المسيرة تحت شعار مستمرون في النضال حتى زوال الاحتلال بعرض كشفي من فرقة كشافة حركة فتح في كفر نعمة، فيما تصدى لها جنود الاحتلال بإطلاق مكثف لقنابل الغاز والصوت والرصاص الحي تجاه المشاركين، وتخلل ذلك اعتقال أربعة من بينهم ناشطان إسرائيليان. 
ورفع المشاركون في المسيرة نحو ألف علم فلسطيني ومجسمات للصليب، حيث ألصقوا عليها القنابل الغازية التي تلقيها قوات الاحتلال تجاه أهالي القرية في اشارة واضحة لرفض ما حدث من حرق كنيسة في القدس. كما رددوا هتافات مطالبة بزوال الاحتلال ومقاومته والحرية التي لن يتوقف شعبنا عن مقاومته حتى نيلها، كما عرضت صور المقاومة الشعبية خلال السنوات العشر على جدران القرية وتم عرض قنابل الغاز ووسائل القمع والأسلحة التي استخدمها الاحتلال وتسببت في استشهاد وإصابة المناضلين خلال المسيرات. 
وأصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي، والعشرات بالرصاص المطاطي والاختناق، واعتقال ثلاثة مواطنين جراء قمع الاحتلال للمسيرة السلمية التي نظمت للمطالبة بفتح شارع الشهداء وسط الخليل. 
وقال منسق تجمع شباب ضد الاستيطان عيسى عمرو، إن الاحتلال الإسرائيلي هاجم المشاركين بالمظاهره السلمية التي انطلقت من مسجد علي بكاء في حارة الشيخ باتجاه شارع الشهداء، وشرعوا بإطلاق الأعيرة الحية والمطاطية والقنابل الدخانية والصوتية صوبهم، ما أدى إلى إصابة هؤلاء المواطنين بالرصاص الحي. كما وأصيب العشرات بحالات الاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي اطلق بكثافة صوب المشاركين، بالإضافة إلى عدد آخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط. 
واصيب عدد من المواطنين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم بالإختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة أم ركبة. 
وأصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط عقب اقتحام قوات الاحتلال لبلدة بيت أمر شمال الخليل. 
وأصيب مصور وكالة رويترز للأنباء عبد الرحيم قوصيني بقنبلة غاز مباشرة في الرقبة، وعشرات المواطنين باختناق نتيجة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية السلمية المطالبة بفتح الشارع الرئيسي للقرية المغلق منذ 12 سنة، والتي انطلقت بعد ظهر الجمعة. 
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ناشطين ضد الجدار والاستيطان بعد توقيفهم على حاجز عسكري على المدخل الشمالي لمدينة الخليل. 

    
ليبيا :
       
       قال مراقبون لعقوبات الأمم المتحدة في تقرير جديد إن السلطات الليبية غير قادرة على وقف التجارة غير المشروعة في النفط أو تدفق الأسلحة إلى داخل وخارج البلاد وانها تحتاج إلى المساعدة من قوة بحرية دولية. 
واطلعت وكالة رويترز على التقرير السري للجنة خبراء مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا والذي من المرجح أن يزيد الضغط على القوى العالمية الكبرى للنظر في التدخل للحيلولة دون خروج الأمور عن السيطرة على نحو اكبر في ليبيا. وقالت اللجنة في التقرير قدرة ليبيا على المنع الفعلي لنقل الاسلحة ليست موجودة تقريبا ولا يوجد تفويض لفرض حظر للسلاح في اعالي البحار أو في الجو مثلما كان الحال خلال ثورة 2011. وقال التقرير إن غياب التطبيق الشامل للحظر والطلب المرتفع للغاية على المواد الأسلحة والموارد والدعم المتاح للاطراف المتحاربة لشراء المواد يشير إلى حتمية الاستمرار في التهريب غير المشروع على نطاق كبير. 
وحثت اللجنة مجلس الأمن على تشكيل قوة بحرية دولية لمساعدة الحكومة الليبية في تأمين مياهها الدولية لمنع دخول السلاح إلى ليبيا أو خروجه منها...والتصدير غير المشروع للنفط الخام ومشتقاته والموارد الطبيعية الاخرى. 
ووصف رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني استمرار قرار حظر تسليح الجيش الليبي حتى هذه اللحظة بالظالم، مشيرا إلى أن الحكومة الليبية لا تستطيع شراء أى قطعة سلاح أو ذخيرة للجيش، مشددا على ضرورة رفع هذا الحظر لمواجهة الإرهاب والذي لا يعرف وطن أو حدود. 
وأعرب عن استغرابه في استمرار هذا الحظر في الوقت الذي تقوم دول بتدعيم الجماعات المسلحة بالسلاح لمواجهة الدولة، معربا عن اسفه لموقف دول بعينها من هذا القرار. 
وأكد أنه يجب تضافر الجهود كافة لمحاربة الإرهاب والإرهابيين لان ذلك خطر سينتشر حتى داخل الدول التي ترفض حاليا تسليح الجيش الليبي وترفض تشكيل قوة عربية لمحاربة الإرهاب. 
وقال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني الجمعة في القاهرة إن الضربات الجوية المصرية لمواقع داعش في ليبيا ستتكرر حال وجود خطر أو تهديد، مندداً في الوقت ذاته ب تقاعس المجتمع الدولي الذي يرفض تزويد بلاده بأسلحة.

    
غزة :
          
      توقعت منظمة أوكسفام الدولية، التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، إن إعادة إعمار قطاع غزة وبناء ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع قد يستغرق 100 عام في حال لم يتم رفع الحصار وإدخال مواد البناء. 
وأضافت في بيان أن ما وصل إلى قطاع غزة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من مواد للإعمار أقل من ربع في المئة من الشاحنات المحملة بمواد البناء الأساسية والضرورية. وقدرت أن قطاع غزة يحتاج الى أكثر من 800 ألف شاحنة من المواد اللازمة لبناء المنازل والمدارس والمنشآت الطبية والبنى التحتية الضرورية التي دمرت وتضررت بفعل الحروب المتكررة ومرور سنوات من الحصار. 
وأشارت الى أن نحو 100 ألف نازح دمرت بيوتهم، نصفهم من الأطفال، يقطن في مراكز الإيواء والمساكن الموقتة أو لدى عائلاتهم الممتدة. 
وأعربت عن قلقها لعدم حدوث أي تقدم في المحادثات الجوهرية للوصول الى حلول طويلة الأمد في شأن الأزمة في قطاع غزة التي كان من المفترض أن تحدث بعد إعلان وقف النار في 26 آب الماضي. 
وقالت الوكالات، ومن بينها منظمات تابعة للأمم المتحدة وأخرى غير حكومية دولية، في بيان إنه بينما يستمر الحصار الذي تفرضه إسرائيل، فإن العملية السياسية، إلى جانب الاقتصاد، مصابان بالشلل، وتدهورت الظروف المعيشية. 
وأضافت أن إصلاح وإعادة بناء عشرات آلاف البيوت والمستشفيات والمدارس التي لحقت بها أضرار أو دُمرت في القتال، كان بطيئاً على نحو يرثى له، وفي شكل عام أدى غياب التقدم إلى تعميق مستويات اليأس والإحباط بين سكان غزة الذين يشكل اللاجئون الفلسطينيون أكثر من ثلثيهم.

    
الملف الليبى :
          
        التقى الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع المصري مسعود رحومة الجمعة وزير الدفاع الليبي المكلف، وبحثا ملفات الحدود المشتركة ومكافحة الإرهاب ومتابعة المصريين المتواجدين في الأراضي الليبية. 
وتناول اللقاء الذي عقد بمقر وزارة الدفاع المصرية بالقاهرة تطورات الأوضاع والعلاقات الثنائية بين مصر وليبيا خلال الفترة الراهنة، ودعم مجالات التنسيق والتعاون الأمني لتحقيق المصالح المشتركة بين الجانبين. كما تناول اللقاء تبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات خاصة في مجال مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود المشتركة. 
وكان وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم، قد التقى ، أحمد بركة وزير الداخلية الليبي المكلف، الذي أعرب عن تطلع بلاده إلى المزيد من الدعم والتعاون الأمني مع مصر، لمواجهة ما تفرضه المرحلة الراهنة من تحديات ومخاطر، مشددا على ضرورة تكثيف التعاون بين البلدين في مجالي ضبط المنافذ الحدودية وتدريب الكوادر الأمنية الليبية، كما أكد على اهتمامه البالغ باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتأمين وحماية المواطنين المصريين المتواجدين بليبيا. 
هذا واعلنت السلطات المصرية ان 25 الفا و529 مصريا فروا من النزاع في ليبيا وعادوا الى بلدهم منذ اعلان تنظيم داعش في 15 شباط قطع رأس 21 قبطيا. 
وكانت مصر دعت رعاياها الى مغادرة ليبيا بعد مقتل هؤلاء الاقباط. وقام سلاح الجو المصري بعد ذلك بقصف مواقع قتالية في ليبيا. ودعا الى تدخل عسكري دولي. 
واعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان ان 21 الفا و407 مواطنين عبروا منفذ السلوم البري حتى الآن قادمين برا عبر الحدود المصرية الليبية، موضحة ان 4122 مواطنا اعيدوا الاسبوع الماضي الى مصر عن طريق تونس برحلات نظمتها السلطات المصرية.

    
بريطانيا :
       
       اختتم ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف زيارة الى بريطانيا حيث أمضى ٥٥ ساعة في محادثات رسمية مع ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز ورئيس الحكومة كاميرون ووزيري الخارجية والدفاع فيليب هاموند ومايكل فالوف. 
والتقى ايضا وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي حيث أكد موقف المملكة العربية السعودية في نبذ الإرهاب ومحاربته وأهمية التعاون الدولي في درء خطر ظاهرة الإرهاب والتطرف، تأكيداً لمضامين خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمام مؤتمر الإسلام ومكافحة الإرهاب الذي عقد مؤخرا في مكة المكرمة والذي دعا فيه إلى مكافحة الإرهاب فكرا وسلوكا، ومحاصرة الإرهابيين، وقوله إن الإرهاب يهدد الأمة الإسلامية والعالم أجمع. 
وحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن الأمير محمد بن نايف ورئيس الوزراء البريطاني استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في جميع المجالات. 
ورحب كاميرون بزيارة ولي ولي العهد، الذي نقل له تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتحيات الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وجرى خلال الإستقبال تبادل الأحاديث الودية، واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في جميع المجالات.

    
ايران :
        
       قال الاتحاد الأوروبي الجمعة إن مسؤولين كبارا من ايران والقوى الست العالمية الكبرى سيجرون مزيدا من المحادثات بشأن برنامج طهران النووي في مونترو بسويسرا في الخامس من آذار. 
وقالت كاثرين راي المتحدثة باسم الاتحاد للصحافيين إن المحادثات بين المديرين السياسيين ستسبقها سلسلة من الاجتماعات الثنائية. وأضافت يواصل الاتحاد الأوروبي بذل كل الجهود الممكنة لتسهيل هذه المحادثات حتى تنتهي نهاية ناجحة. وكانت وزارة الخارجية الأميركية ذكرت أن وزير الخارجية جون كيري سيلتقي مفاوضين نوويين ايرانيين في مونترو الأسبوع المقبل. 
ويأمل المفاوضون من طهران والقوى الست -الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا- في الوفاء بموعد نهائي يحل يوم 31 آذار للتوصل إلى اتفاق سياسي أولي.
وأجرت قوات الحرس الثوري الإيراني مناورات بحرية هي السابعة من نوعها في مياه الخليج، تميزت بمحاكاتها لضرب حاملة طائرات أميركية، في وقت رأى رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني أن القوى الكبرى لا تستطيع تغيير المعادلات الإقليمية من خلال زيادة قطعها البحرية في المنطقة. ويأتي ذلك في وقت تخوض طهران مفاوضات مع واشنطن للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي. 
وتشارك في المناورات التي بدأت قرب مضيق هرمز الاستراتيجي وحدات من القوة الجوية والصاروخية التابعة ل الحرس. وإضافة إلى التمرين على ضرب حاملة أميركية من الجو والساحل، شملت المناورات قيام 30 قارباً سريعاً بزرع ألغام بحرية في المضيق. وقال قائد البحرية الإيرانية علي فدوي إن المناورات تهدف إلى التدرب على تدمير القوة البحرية الأميركية المتواجدة في المنطقة، لافتاً إلى اختبار صاروخين جديدين إضافة إلى صواريخ باليستية متوسطة وبعيدة المدى.
وأضاف فدوي أن العدو لا يعرف إلا القليل مما لدينا من قدرات عسكرية، ولن يستطيع كشف أسلحتنا إلا لحظة استخدامها، مشيراً إلى أن المرحلة اللاحقة من المناورات ستشمل محاكاة السيطرة على حاملة الطائرات واستخدام طائراتها، وذلك باستخدام الزوارق السريعة للقوة البحرية التابعة ل الحرس.
فى سياق آخر أقر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء ان الولايات المتحدة وايران لديهما في الواقع "مصلحة مشتركة" في التصدي لتنظيم "داعش" السني المتطرف حتى وان لم ينسقا عسكريا ضد هذا التنظيم. 
وقال كيري "لنا على الاقل مصلحة مشتركة ولكن ليس تعاونا"، وجاء كلامه أمام لجنة في الكونغرس الاميركي حول التصدي لتنظيم الدولة في العراق وسورية في وقت اصبحت واشنطن وطهران في المرحلة الاخيرة من مفاوضاتهما حول البرنامج النووي الايراني. 
وكانت الولايات المتحدة تحدثت في الماضي عن "دور" عسكري لايران ، ضد تنظيم الدولة، لكن هذه هي المرة الاولى التي يتحدث فيها مسؤول اميركي بهذا المستوى صراحة عن "مصلحة مشتركة". 
وتعتبر ايران ان امن العراق امر حيوي بالغ الاهمية في الوقت الذي يعتبر فيه التنظيم المتطرف الايرانيين "هراطقة". 

    
لبنان :
        
       زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني اللبنانى سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، عددا من الوحدات العسكرية المنتشرة في منطقة رأس بعلبك، واطلعا على أوضاعها واجراءاتها الميدانية المتخذة، في ضوء العملية العسكرية السريعة التي نفذتها قوى الجيش في جرود المنطقة. 
ونوه وزير الدفاع ب الكفاية القتالية العالية التي تميزت بها قوى الجيش في دحر الإرهابيين بسرعة فائقة عن مرتفعين استراتيجيين، مهنئا العسكريين بهذا الانجاز الكبير الذي يضاف إلى سلسلة الإنجازات السابقة التي حققها الجيش في مواجهة الإرهاب، وأثبتت، بما لا يقبل الشك، أنه جيش محترف ومتماسك وذو عقيدة وطنية صلبة نقية من سموم السياسة والفئوية والطائفية، ولا ينقصه سوى توفير المزيد من العتاد والسلاح النوعيين، وهذا ما نأمل تحقيقه في أقرب وقت. 
من جهته، أكد العماد قهوجي ألا مجال أمام الجيش سوى الانتصار على الارهاب، مشيدا ب التضحيات المتواصلة التي يبذلها العسكريون على الحدود الشرقية لحماية القرى والبلدات المتاخمة لهذه الحدود من تسلل التنظيمات الإرهابية واعتداءاتها، لافتا إلى أن العملية العسكرية النوعية التي نفذت وتكللت بالنجاح الباهر، إنما تأتي تجسيدا لقرار الجيش الحازم في محاربة الإرهاب وابعاد خطره عن المواطنين، مؤكدا أن ضمان سلامة الحدود من التسلل والعدوان، هو بمثابة خط الدفاع الأول عن وحدة لبنان وأمنه واستقراره. 
الى ذلك افيد من عكار أن الجيش نفذ مداهمات في محيط مطار القليعات واوقف السوريين عبد القادر.ع ومحمد. ر اقامة غير مشروعة وأمرهما بإزالة الخيم من ضواحي المطار. 
وفي بلدة العبودية أوقف اللبناني محمد. م وبحوزته قطعة سلاح و3 سوريين لا يحملون اوراقا ثبوتية.

       
اميركا :
        
       قال دبلوماسيون غربيون إنه من غير المحتمل أن توسع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات الاقتصادية على روسيا إذا تماسك وقف مبدئي لإطلاق النار في شرق أوكرانيا.
وأضاف الدبلوماسيون أنه على الرغم من القول مرارا أن فرض عقوبات جديدة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على روسيا بالإضافة إلى تقديم مساعدات أمريكية فتاكة لأوكرانيا مازال أمرا مطروحا لن تكون أوروبا أو الولايات المتحدة مستعدة للمضي قدما إذا تعزز الهدوء الهش الذي ساد الأسبوع الماضي. وسيعني هذا بشكل فعلي أن واشنطن وحلفاءها الأوروبيين سيتجاهلون الهزيمة التي منيت بها القوات الأوكرانية الأسبوع الماضي على يد الانفصاليين الموالين لروسيا في بلدة ديبالتسيف الإستراتيجية والتي جاءت بعد أيام من موعد سريان وقف لإطلاق النار.

       
ايطاليا :
        

        صوت النواب الإيطاليون الجمعة بغالبية كبيرة على مذكرتين تشجعان حكومة ماتيو رينزي على دعم هدف قيام دولة فلسطينية، وتطلب المذكرة الأولى التي حظيت بدعم الحزب الديموقراطي الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء، من الحكومة "تشجيع الاعتراف بفلسطين" مع "أخذ قلق دولة إسرائيل ومصالحها الشرعية في الاعتبار". 
وتطلب مذكرة ثانية أيدها الوسطيون المشاركون في الائتلاف الحكومي، من الحكومة "تشجيع حصول اتفاق سياسي بين (حركتي) فتح وحماس، يحدد عبر الاعتراف بدولة إسرائيل ونبذ العنف، الشروط للاعتراف بدولة فلسطينية". 
في المقابل، رفض النواب مذكرات أخرى عدة طرحتها أحزاب معارضة ويطلب بعضها الاعتراف بدولة فلسطين أو يدعو إلى تجنب أي إجراءات "سريعة" من شأنها "إضفاء شرعية على المنظمات الإرهابية ". ورحبت سفارة إسرائيل في روما بالمضمون المعتدل للمذكرتين، معتبرة أن البرلمان الايطالي "فضل دعم التفاوض المباشر بين إسرائيل والفلسطينيين وفق مبدأ الدولتين". 
وهاتان المذكرتان ليستا الزاميتين للحكومة. وبذلك، يكون البرلمان الايطالي قد تبنى موقفا أكثر حذرا من البرلمانات الفرنسية والبريطانية والاسبانية التي طالبت حكوماتها بالاعتراف بدولة فلسطين على غرار ما قامت به السويد في أكتوبر.

       
الخليج :
        
صرح وزير الإمارات للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن الإمارات قررت استئناف عمل سفارتها في اليمن في مدينة عدن. 
وقال إن هذا القرار يأتي دعما وترسيخا للشرعية الدستورية في اليمن الشقيق ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته ودعما للمبادرة الخليجية والمسار السياسي المتفق عليه اقليميا حسب البيان الأخير لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2201 والذي هو حصيلة اتفاق اليمنيين عبر حوار سياسي وجامع وموثق. 
وأكد رفض دولة الإمارات المطلق للإنقلاب الحوثي على الشرعية والخطوات التعسفية اللاحقة، مشيرا إلى أن أمن واستقرار اليمن الشقيق طريقه الشرعية الدستورية والمسار السياسي الذي تمخض عن المبادرة الخليجية والذي يحفظ لليمنيين وحدتهم الوطنية واستقرار بلادهم .
وأعلنت دولة الكويت استئناف عمل سفارتها في اليمن من مدينة عدن . 
وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الكويتية في تصريح " لوكالة الأنباء الكويتية " : إن دولة الكويت وفي إطار دعمها للشرعية الدستورية في اليمن الشقيق ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي وما نصت عليه المبادرة الخليجية قررت استئناف عمل سفارتها في اليمن من مدينة عدن. 
وأضاف إن هذا القرار يأتي ترجمة لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الذي عقده المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وانعكس في البيان الختامي الذي أصدره المجلس مؤخرا والمتضمن دعما للسلطة الشرعية في اليمن ،و قرار مجلس الأمن رقم 2201م ، مجدداً في الوقت نفسه تأكيد دولة الكويت على أن أمن واستقرار اليمن لن يتحقق إلا بالالتزام بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية.

       
المغرب :
        
حذرت مجلة "جون أفريك" الفرنسية من مخطط إرهابي خطير يهدف إلى نقل "داعش" لمعاركه على الحدود المغربية والسيطرة على هذه المنطقة. 
وقالت المجلة الفرنسية الواسعة الانتشار إن تزايد الخلايا الإرهابية التي تم تفكيكها، أخيرا، بالمغرب يوحي بأن هناك تخطيطا لنقل الفوضى إلى هذا البلد بهدف زعزعة استقراره والتمهيد إلى تثبيت وجودهم، كما صرح بذلك عدد من قياديي "داعش" ذوي الأصول المغربية. 
وفي مقال يحمل عنوان "القنوات الجديدة لداعش بالمغرب"، قالت المجلة إن عدد الإرهابيين الذين تم الإمساك بهم في المغرب خلال العام الماضي تضاعف مقارنة مع عام 2013 إذ بلغ مجموعهم 323 شخصا، مشيرة في الوقت نفسه إلى التطور المقلق لتنامي الخلايا الارهابية بشمال المغرب. وأضافت في الإطار نفسه أنه في أواخر ديسمبر من سنة 2014 وبداية يناير الماضي، وبتعاون مع الأمن الإسباني، تم التمكن من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية بمدن شمال المغرب وبمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين. 
ولفتت المجلة الانتباه إلى أن عدداً من الموقوفين من المشتبه في علاقتهم بتنظيم "داعش" ينتمون إلى جنسيات مختلفة، مشيرة إلى أنه ليس منهم مغاربة فقط، بل إسبانيين وجزائريين، كما أنه تم الحجز في عمليات توقيفهم على أسلحة متطورة ومواد كيماوية. 
ويشار أن تنظيم "داعش" كان قد أطلق، أخيرا، تهديدات خطيرة بضرب شوارع الرباط وتأسيس ما أسماها "دولتة" في المغرب. واعتبر عبدالرحمن مكاوي، الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، هذه التهديدات مجرد "حرب دعائية ضد المغرب لمحاولة إرباك أجهزة الدولة واستنفارها". وأضاف أن الغرض من إطلاق هذه التهديدات هو محاولة التنظيم التخفيف على نفسه من الضربات الجوية التي توجهها لها قوات التحالف، وكذا محاولة نقل صراعه من الشرق الأوسط إلى شمال إفريقيا وإلى الصحراء الكبرى، وهي المحاولات التي باءت بالفشل، رغم محاولات أنصار هذا التنظيم، في الجزائر وفي المغرب وتونس زعزعة استقرار هذه البلدان. 

       
السودان :
        
قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده تعترف بالحكومة الليبية الموجودة في مدينة طبرق، وأنه مع الحل السياسي في سورية، معتبرا أن تنظيم "داعش" جماعة مخترقة وهذا الاختراق واحدة من أهدافه الرئيسية الإساءة للإسلام. 
وأضاف البشير في مقابلة خاصة بثتها فضائية "اسكاي نيوز" العربية إن شبابا صادقين جدا تأثروا بهذا الفكر وآمنوا به"، في إشارة إلى فكر تنظيم داعش، ومضي "قناعتنا أن هناك اختراقاً (لهذه الجماعات) والاختراق واحدة من أهدافه الإساءة للإسلام". 
واستنكر بشدة "حرق الأسرى" من قبل داعش قائلا: "ما يقومون به ويصورونه ويبثونه يتنافى مع أبسط قواعد الإسلام". 
وكرر التأكيد قائلا: "ما عندنا شك أن هذه التنظيمات مخترقة، مخترقة من جهات معادية للإسلام، وهي حملة لتشويه صورة الإسلام متمثلة في بعض الرسومات الكارتونية في المواقع الغربية، وما يحدث من داعش ليس بعيداً عن هذه الحملة". 
وقال البشير إن بلاده تعترف بالحكومة الوطنية الليبية في طبرق وتسعى من خلال علاقتها بالجماعات في طرابلس، إلى إيجاد وفاق ليبي ليبي بهدف إيقاف الحرب. 
وأضاف: "جهدنا منصب مع دول الجوار الليبي وأن نستغل علاقاتنا لحل المشكلة الليبية ونحن لسنا مع طرف ضد طرف لاستمرار القتال في ليبيا، وإنما ضد القتال"، ومع وحدة ليبيا. 
وقال إن ليبيا دولة كبيرة، وبها كمية كبيرة من السلاح، وأي انفراط للأمن في ليبيا أو تفكيك لها "نحن سندفع الثمن"، مشيراً إلى أن "الأخوة في ليبيا يعيشون أوضاعاً استثنائية وهناك قتال في ليبيا وجهدنا هو إيقاف القتال".

       
دولة الامارات العربية المتحدة :
        
       أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة - أمام جلسة مجلس الأمن الدولي عزمها إطلاق مبادرة سياسية لتشكيل مجموعة اتصال دولية لمكافحة التطرف. 
وتهدف المبادرة إلى تعزيز الحوار والتعاون الدولي الاستراتيجي الفاعل بجانب تطوير ونشر أفضل الحلول والممارسات الناجحة في مجال مكافحة التطرف بما في ذلك تعزيز جهود التحالف الدولي في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي إضافة إلى جهود منظمة الأمم المتحدة الرامية إلى اتخاذ التدابير المشتركة اللازمة لمنع هذا النوع من التهديدات الخطيرة والقضاء عليها وفقا لمبادئ العدالة والقانون الدولي كما ورد في ميثاق الأمم المتحدة. 
وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور أنور بن محمد قرقاش - في بيان أدلى به أمام المناقشة العامة المفتوحة التي عقدها مجلس الأمن الدولي حول البند المتصل بمسألة الحفاظ على السلم والأمن الدوليين التزام بلاده بالمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة.. داعيا المجتمع الدولي للنظر في أفضل سبل العمل الجماعي الكفيل بتهيئة الأمم المتحدة للتعامل مع التحديات المتزايدة التعقيد التي يواجهها عالمنا اليوم. ودعا قرقاش إلى بذل جهد عالمي عاجل ومنسق متعدد الأطراف لمواجهة التطرف يسير بمحاذاة المبادرات العديدة الهامة التي وضعتها الأمم المتحدة موضع التنفيذ وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب. وشدد في ختام بيانه على الحاجة الماسة لدعم السياسات الحكومية العامة والهادفة إلى المكافحة الفعالة للتطرف من خلال الوسائل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المتعددة الأطراف وعلى المستويات والأصعدة كافة.