من جعبة الأسبوع :

آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى

زيارة رعوية قام بها الكاردينال الراعي إلى أربيل

سلاح الجو الليبي يدمر قافلة لداعش قرب درنه

مبادرة جديدة للرئيس التونسي للتهدئة الوطنية

مشروع قانون إيراني لتأطير الاتفاق النووي

قبلان : لبنان يواجه مؤامرة خبيئة تهدد الأمن والاستقرار

القاعدة يعدم سعوديين بتهمة التجسس لأميركا

الرئيس الفرنسي : بوتفليقه بتمتع بكامل قدراته على الحكم

المعارضة التركية تدعو الى تشكيل ائتلاف حكومي ضد اردوغان

توقيع اتفاق للتعاون النووي بين أميركا وكوريا الجنوبية

فلسطين :

       
       قتل مستوطن من سكان تل ابيب، في حين أصيب آخرين بجراح، وصفت جراح أحدهما بالخطيرة في عملية إطلاق نار على سيارة مستوطنين بالقرب من مستوطنة دولف المقامة على أراضي قرية الجانية غرب رام الله. 
وكانت سيارة تقول مصادر إسرائيلية أنها فلسطينية، تجاوزت السيارة التي تقل المستوطنين، وقام من فيها بإطلاق الرصاص على المستوطنين، ما أدى إلى مقتل أحد المستوطنين مباشرة، بعد إصابته بالرصاص، فيما أصيب اثنين آخرين بجراح. 
وفرت سيارة مطلقي النار من المكان، ولم يعرف الجهة التي توجهت إليها. 
ووصلت إلى المكان قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ونقلت القتيل والجريحين بطائرة مروحية إلى إحدى المشافي القريبة لتلقي العلاج، في حين أغلق جيش الاحتلال الشارع، ومنع تنقل المواطنين والمستوطنين فيه. وقالت مصادر إسرائيلية إن المستوطن هو من سكان تل أبيب 
وأصيب عدد من الجنود الإسرائيليين بجراح متفاوتة جراء انقلاب الجيب العسكري الذي كانوا يستقلونه خلال ملاحقتهم سيارة فلسطينية غرب محافظة رام الله وسط الضفة الغربية، في المنطقة التي وقعت فيها عملية إطلاق النار التي استهدفت مستوطنين إسرائيليين. 
وأفاد شهود عيان أن جيبا عسكريا إسرائيليا كان يلاحق شابا فلسطينيا كان يستقل مركبة على طريق استيطاني غرب رام الله بالقرب من قرية رأس كركر، حيث حاول الجيب توقيف السيارة إلا أنه انقلب. 
وأدى نحو 200 ألف مصل صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في المسجد الاقصى المبارك، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، حيث غصت مصلياته وساحاته وأروقته بالمصلين من القدس والداخل الفلسطيني والضفة الغربية وقطاع غزة. 
وسادت أجواء الراحة والطمأنينة بين صفوف الوافدين من الضفة الغربية للمسجد الأقصى، إثر تمكنهم من قطع الحواجز والمعابر لأداء صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان. وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي فرضت قيودا على دخول سكان الضفة الغربية لمدينة القدس، في الجمعة الأولى من شهر رمضان، حيث سمحت للرجال فوق الأربعين عاما من دخول القدس بدون تصريح والنساء دون قيود، وما دون ذلك يلزم بتصريح مسبق. 
وقد واجهت الحافلات القادمة من الضفة الغربية وغزة معيقات وتضييقات أثناء طريقها لمدينة القدس، ما يخالف تصريحات سلطات الاحتلال بتوفير ما أسمته تسهيلات لدخول المدينة، حيث انتشرت قوات الاحتلال على عدد من مداخل المدينة، وأغلقت بعض المداخل الفرعية بالشريط الأحمر. 
وعقب انتهاء صلاة الظهر شارك المئات من المصلين في وقفة تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال، وخاصة الأسير المضرب عن الطعام خضر عدنان الذي تدهورت حالته الصحية، حيث نُظمت بين المسجدين القبلي وقبة الصخرة المشرفة، ورفع المشاركون صور أسرى القدس وخضر عدنان، ورددوا هتافات مناصرة للأسرى والمسرى. 
وأصيب العشرات من النشطاء الفلسطينيين والأجانب خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرات الأسبوعية المناهضة لجدار الفصل والاستيطان والتي انطلقت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية بعد صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك. 
وأشارت مصادر طبية في الهلال الأحمر الفلسطيني إلى أن عشرات النشطاء أصيبوا بالاختناق والرصاص المطاطي بعد قمع قوات الاحتلال للمسيرات الأسبوعية في بلدات بلعين والنبي صالح وكفر قدوم. 

    
    
أربيل :
       
       عاد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ورئيس أساقفة ميلانو الكاردينال أنجلو سكولا والوفد المرافق من أربيل بعد زيارة راعوية ليوم واحد. 
وكان البطريرك الراعي والكاردينال سكولا والوفد غادروا صباحا مطار رفيق الحريري الدولي على متن طائرة خاصة الى أربيل للاطلاع على أوضاع المسيحيين في العراق الذين هجروا من مناطقهم، بعد الاعتداءات التي شنت عليهم من قبل داعش والارهابيين هناك. 
وكان في استقبالهم في مطار أربيل البطريرك روفائيل - لويس ساكو بطريرك بابل للكلدان، وزير الداخلية في حكومة اقليم كردستان - العراق كريم سنجاري ووزير الأوقاف كمال مسلم وعدد من الأساقفة والكهنة والمؤمنين. 
ثم عقد اجتماع مشترك تحدث فيه البطريرك ساكو الذي شكر الراعي وسكولا على زيارتهما التي تعني الكثير للشعب العراقي بشكل عام وللمسيحيين بشكل خاص، لافتا الى الوضع المعقد في المنطقة في ظل السياسة العالمية الغامضة التي تسد آفاق الحلول. 
وشدد ساكو على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان لان الفراغ يؤثر سلبيا وبشكل مباشر على المسيحيين في العراق وفي الشرق الاوسط. 
من جهته، عبر الكاردينال سكولا عن تضامنه وابناء ابرشية ميلانو مع الشعب العراقي، شاكرا للبطريرك الراعي دعوته، آملا ان تعمل الإرادات الطيبة في المنطقة على بناء السلام وعلى خلق واقع سياسي مقبول ومستقر، مشددا على وجوب نقل حقيقة ما يجري في المنطقة الى العالم بكل شفافية ودقة وموضوعية. 
من جهته، رحب سنجاري بالوفد مشيرا الى اختبار العيش الواحد مع المسيحيين الذين يشكلون جزءا أساسيا من حضارة العراق ومن ثقافته وميزته، طالبا من الكنيسة تشجيعهم وحثهم على البقاء في العراق لان هجرتهم تشكل نكسة كبيرة وخسارة فادحة للعراق ولشعبه. 
بدوره شكر الراعي حكومة اقليم كردستان على استقبالها للمسيحيين، مشددا على ضرورة بقاء المسيحيين في العراق لان تاريخهم متجذر في العراق حيث عاشوا مع المسلمين وبنوا حضارة مشتركة ولان مستقبلهم فيه ايضا ولا يمكن ان نتخلى عن هذه الارض. 

أضاف: طبعا ان هذا لا يكفي فهم بحاجة الى السكن والعلم والطبابة والأمن وعلينا نحن بتضامننا وبمساعدة الدول الصديقة ان نكون الى جانبهم. ان مطلبنا الاساسي هو عودتهم الى بيوتهم وأراضيهم بكرامة. لقد اتكلنا في ذلك على التحالف الدولي الى جانب وضع حد للمنظمات الارهابية ولكن ومع الاسف لا زالت تلك المنظمات آخذة بالتصاعد والتقدم ونتساءل من اين تأتي بقوتها؟ ولماذا التعاطي معها كدولة وليس كتنظيم ارهابي؟ ونحن نضع نقطة استفهام كبيرة. 
وتابع: نهدف أيضا من هذه الزيارة الى لقاء السلطات الكنسية والنازحين الى الاقليم كي نعبر لهم عن تضامننا الكامل معهم وتشجيعهم ومشاركتم في حمل ثقل التهجير والحرب. والتعبير لهم عن قربنا ومحبتنا. 
وختم: نحن لا نتكلم بلغة القتل انما بلغة الحق والحقوق، فلا يجوز ان تبقى الاسرة الدولية صامتة على انتهاك حرمة وحقوق شعب بكامله يتم الاعتداء عليه بشكل سافر، متمنيا ان يحمل شهر رمضان المبارك الخير والسلام للجميع. 
بعد ذلك، كانت جولة على مراكز النازحين وعلى عدد من المستوصفات والمراكز الاجتماعية. 
 
       
    

ليبيا :
       
       قصف سلاح الجو الليبي رتلا تابعا لتنظيم داعش الإرهابي غرب مدينة درنة شمال شرق ليبيا ودمره بشكل كامل. 
وقال العميد عبدالسلام الحاسي آمر غرفة عمليات تحرير مدينة درنة أن سلاح الجو قصف رتلا للتنظيم الإرهابي في مزرعة واقعة غرب درنة ودمره بالكامل. وأوضح الحاسي أن قوات الجيش الليبي حررت بلدة رأس الهلال بالكامل وهي أهم معاقل تنظيم داعش الإرهابي كما استطاعت السيطرة أيضا على ساحل الجبل الأخضر الواقعة بين منطقة سوسة ومشارف رأس الهلال. ويحاصر الجيش الليبي مدينة درنة من عدة محاور سعيا لتحريرها من إرهابيي تنظيم داعش. 
من جهة ثانية قال خبير متفجرات في الجيش الليبي.. إن القوات الخاصة الصاعقة وقوات الجيش احبطت عملية تفجير إرهابية انتحارية بواسطة سيارة محملة بطن وربع من مادة تي ان تي شديدة الانفجار في منطقة الليثي في مدينة بنغازي. 
وأضاف الخبير طارق السعيطي إنه تم تفكيك السيارة وعثر بداخلها على 54 صاروخ هاوزر جاهزة للتفجير مشيرا إلى أن كمية المتفجرات تقدر بطن و ربع من مادة تي ان تي شديدة الانفجار. 
وشب حريق كبير بمجمع المحاكم بمدينة اجدابيا شرق ليبيا، ما أدى إلى أضرار كبيرة بالمبنى، وقال مصدر أمنى باجدابيا، إن حريقا كبيرا شب بمبنى مجمع المحاكم بمدينة اجدابيا شرق ليبيا، وهو مبنى جديد قيد الإنشاء. 

وأضاف أن الجهات المختصة إنتقلت إلى مكان الحريق وتواصل تحقيقاتها للتوصل إلى أسباب الحريق الذي لم تعرف حتى الآن، ونشطت مجموعات تابعة لتنظيمي القاعدة وداعش بشكل كبير في اجدابيا وضواحيها مؤخرا بعد تضييق الخناق عليها في بنغازي ودرنه. ونفذ الجيش الاميركي الأسبوع الماضي غارة جوية على مواقع في الضواحي الجنوبية لاجدابيا وقال إنه كان يستهدف أهدافا على صلة بتنظيم القاعدة. 
هذا، ولا تزال مدينة درنة بعيدة عن سيطرة أي قوات موالية للسلطات الشرعية في ليبيا. وقال مسؤول في الحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني نعم يبدو أن تنظيم داعش يلفظ أنفاسه الأخيرة في المدينة، لكن مع الأسف فإن متطرفين آخرين باتوا الآن يسيطرون على مقاليد الأمور فيها. 
   
       
       
    
أميركا :
       
       ذكرت شبكة سي.إن.إن الأميركية نقلا عن مسؤولين في جهات انفاذ القانون لم تذكر اسماءهم أن ديلان روف الشاب الأبيض البالغ من العمر 21 عاما المتهم بقتل تسعة أشخاص بالرصاص في هجوم داخل كنيسة تاريخية للسود في ولاية ساوث كارولاينا اعترف بأنه نفذ الهجوم. 
ومن المقرر أن تعقد محكمة جلسة في وقت لاحق لتحديد إن كان سيطلق سراح روف بكفالة وسيمثل أمام المحكمة عبر دائرة فيديو مغلقة من مركز احتجاز في منطقة تشارلستون حيث نقلته الشرطة بعد اعتقاله في ولاية نورث كارولاينا على بعد 350 كيلومترا شمالي كنيسة ايمانويل الأسقفية الميثودية للأفارقة التي أنشئت قبل نحو مئتي عام. ويحقق مسؤولون أميركيون في الهجوم الذي نفذه روف والذي قتل خلاله أربعة قساوسة بينهم القس كليمنتا بينكني راعي الكنيسة والعضو الديمقراطي بمجلس شيوخ الولاية. 
ويأتي حادث إطلاق النار في عام شهد اضطرابات ومظاهرات بشأن العلاقات العرقية وانفاذ القانون والنظام القضائي الجنائي في الولايات المتحدة بعد عدد من حوادث قتل رجال سود عزل على يد أفراد من الشرطة. ونقلت سي.إن.إن. عن أحد المصادر في أجهزة إنفاذ القانون القول إن روف كان يعتزم تفجير مواجهات عرقية جديدة بهجومه. 
وقالت حاكمة ولاية ساوث كارولاينا لشبكة إن.بي.سي. انها تفضل أن يحاكم روف استنادا إلى اتهامات توجهها له الولاية وعبرت عن اعتقادها بأنه ينبغي للادعاء في الولاية أن يطالب بتطبيق عقوبة الإعدام. وفي مقابلة مع شبكة إن.بي.سي قالت هيلي هذه ولاية تألمت من مقتل تسعة أشخاص أبرياء. قطعا نريده أن يحصل على عقوبة الإعدام. وأضافت أنها تريد محاكمة المشتبه به ديلان روف استنادا الى التهم التي وجهتها له الولاية لا استنادا إلى اتهامات اتحادية.

       
       
    
القدس :
       
       اكتظت ساحات المسجد الأقصى بجموع المصلين في الجمعة الاولى من شهر رمضان المبارك، حيث قدرت اعدادهم بنحو مئتي الف مصل قدموا من مختلف ارجاء فلسطين، فقد زحف عشرات الاف المواطنين باتجاه المسجد الاقصى، في ظل "التسهيلات" التي اعلنت عنها سلطات الاحتلال بسماحها لمن هم فوق سن 40 عاما من الرجال ولجميع النساء دون استثناء بدخول القدس من دون تصاريح. 
وقدر الشيخ عزام الخطيب مدير عام اوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى عدد الذين ادوا صلاة الجمعة الاولى من رمضان في المسجد الاقصى بنحو 200 الف مصل. 
وقال الشيخ عمر الكسواني خطيب المسجد الاقصى ان هذه الاعداد التي وصلت إلى الأقصى تدل ان الاحتلال الإسرائيلي هو الذي يمنع أهالي فلسطين من الوصول الى الاقصى بحرية. 
واضطر المئات لا سيما ممن هم دون سن 40 عاما للصلاة في شوارع القدس وعلى الحواجز بعد منعهم من الوصول الى المسجد الاقصى. 
وتشمل "التسهيلات" التي اعلنت عنها سلطات الاحتلال ان يتم نقل المصلين من مراكز المدن في الضفة الغربية الى القدس بوساطة 550 حافلة فلسطينية للمرة الاولى منذ نحو 20 عاما، غير ان الجانب الفلسطيني اكد انه لم يتسلم اية تصاريح بدخول هذه الحافلات. 

       
    
تونس :
       
       أعلنت تنسيقية الائتلاف الحاكم في تونس متابعتها للأوضاع العامة بالبلاد، ووقوفها على حجم المخاطر التي تتهدد المسار الانتقالي أمنيا واقتصاديا واجتماعيا خاصة ما اتسمت به الفترة الأخيرة من عودة الأعمال الإرهابية وارتفاع نسق المطلبيّة المشطّة للرفع من الأجور والتي ترافقت مع محاولات توظيف الصعوبات الاجتماعية لأغراض سياسية مما نتج عنه توجه واضح لتهديد أسس الدولة وليس فقط معارضة الحكومة لذلك فإن الأحزاب المكونة للحكومة ومن منطلق المسؤولية الوطنية تؤكد على دعمها حكومة الحبيب الصيد بما يؤمن هيبة الدولة ووحدة التراب الوطني ودعمها اللامشروط للقوات المسلحة في مجابهة كل أشكال التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة والتهريب. 
وتدعو جميع أبناء الشعب التونسي إلى تفهم الظرف الاقتصادي والمالي الذي تجتازه البلاد والذي يقتضي هدنة وتهدئة اجتماعية وانخراطا جادا في العمل المنتج حتى يخفف على البلاد أعباء التداين الخارجي وتتوفر أسباب خلق الثروات وإعادة الاعتبار لقيمة العمل والمبادرة.. كما أعلنت تنسيقية الأحزاب الحاكمة على الدفع في اتجاه حوار وطني واسع حول الإصلاحات الكبرى والتحديات الاجتماعية الملحة تشارك فيه جميع الأطراف ذات الصلة، وأعلنت أن "رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي سيعلن عن مبادرة وطنية تجمع كل التونسيين وتحقق التوافق الوطني"
   

    
لبنان :
       
       شدد نائب الأمين العام لـ «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم على أهمية «دور المقاومة لمواجهة التحديين الإسرائيلي والإرهابي التكفيري»، مطالباً «الأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل التي تخترق الأجواء اللبنانية بشكل يومي وتعتدي على الحدود البرية بين حين وآخر».
كلام قاسم جاء خلال استقباله ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ، بحضور مسؤول لجنة الارتباط والتنسيق في «الحزب» وفيق صفا، حيث تناول البحث الاوضاع في لبنان والمنطقة والتأكيد على «أهمية المحافظة على الاستقرار في لبنان في ظل الأوضاع المتفجرة في محيطه».
ووجّه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة الصوم لهذا العام استهلها بالقول: ايها الاخوة المؤمنون، يحل المسلمون كل عام ضيوفا على مائدة الرحمن لينعموا بفيوضات الرحمة الالهية في شهر الله تعالى الذي نسب الصوم له ليجزي به عباده احسن الجزاء، فشهر رمضان شهر تصفية الانسان من ذنوبه وعيوبه ومشاكله، والدخول في هذا الشهر يدخلنا في ضيافة الله التي تحتاج الى حسن الوفادة والعمل والتحلي بمكارم الاخلاق ومرضي الاعمال فنكون نعم الضيوف المستجيبين لأوامر الله تعالى البعيدين عن معاصيه، مما يحتم ان نخلص في العمل والدعاء، ففي هذا الشهر المبارك تغفر الذنوب ويستجاب الدعاء وتمحى السيئات وتضاف الى الحسنات حسنات، لذلك فإننا مطالبون بأن لا نجعل ايام صومنا كأيام افطارنا، فنغتنم فرص الخير في شهر رمضان لنحاسب انفسنا ونقوم بواجباتنا فنبتعد عن كل ما يشين الانسان ويعيبه ونعمل لما فيه صلاح مسيرتنا وسيرتنا فنتسلح بالايمان والتقوى ونتزين بالاداب.
أضاف قبلان: ان الصوم عبادة تشترك فيها كل حواس الانسان، والتقوى هي ابرز مقاصد الصوم مصداقا لقوله تعالى: يا ايها الذين آمنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون. من هنا، فإننا مطالبون بأن نجعل تقوى الله معيارا لنا في مواقفنا واعمالنا وسلوكنا فتقارب شؤوننا واوضاعنا من خلال تقوى الله تعالى الذي اكد على سماحة الاسلام وسمو تعاليمه ورقي مضامينه واشتمال معانيه على القيم الانسانية التي تؤهل الانسان ليكون في مصاف الملائكة والانبياء والمرسلين، فالاسلام دعوة دائمة الى الخير والبر والصلاح ولا يوجد في الاسلام ارهاب وتكفير وقتل وتشريد لأن الاسلام دين الرحمة والتسامح والانفتاح والتعاون على البر والخير وهو ينبذ العدوان ويحرم القتل غير المبرر، ويدين كل اساءة وعدوان لأي انسان مهما كان انتماؤه الديني والعرقي، فالله سبحانه كرم الانسان بان جعله خليفته في الارض يعمرها بالخير والصلاح، وحرم سبحانه هتك حرمة الانسان وانتهاك كرامته. بيد ان العصابات الارهابية انحرفت عن كل التعاليم الدينية والانسانية حتى بات امر محاربتها واجبا دينيا واخلاقيا وانسانيا يستدعي ان تتضافر الجهود لمحاربة الارهاب والتصدي لإجرامه واجتثاثه من كل جذوره، فالارهاب التكفيري صنو الارهاب الصهيوني وكلاهما مصدر شر وخطر على الانسانية جمعاء لأنهما ينهلان من فكر شيطاني عنصري يعتمد القتل والتنكيل والتشريد وسيلة لتحقيق الاهداف. 
وطالب قبلان اللبنانيين بالانخراط في معركة الدفاع عن لبنان والوقوف بوجه الارهاب التكفيري والصهيوني وعدم السماح بنشوء بيئة حاضنة له مما يستدعي ان يقف اللبنانيون خلف جيشهم الوطني فيدعموه بالعدد والعتاد متمسكين بالمعادلة الذهبية التي حمت لبنان وعنوانها الجيش والشعب والمقاومة فهذه المعادلة اصبحت اليوم اكثر من ضرورة وطنية لحفظ وصون لبنان ودفع الاخطار عنه. 
وإذ رأى ان شهر رمضان مناسبة للتواصل وحل الخلافات بالحوار والعقل بعيدا عن النزاعات والحروب والمعارك التي تورث المصائب والدمار، قال: لذلك، فإننا نطالب العرب والمسلمين بالعمل الصادق والجاد لوقف الحرب في سوريا واليمن ودعم كل الجهود التي تنهي الصراع الدموي وتمهد لحل سياسي يوقف نزيف الدم في البلدين الشقيقين، فالحوار هو الوسيلة الانجع لحل الازمات السياسية اذ يجنبنا الويلات والنكبات في بلادنا. 
ولفت الى ان لبنان عرضة لمؤمرات خبيثة تهدد امنه واستقراره، لذلك فان اللبنانيين مطالبون بحفظ وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض وتعميق تشاورهم وتواصلهم وصولا لتحقيق التوافق على حل كل الازمات التي تعصف بالوطن. وقال: لبنان بلد التسويات الصالحة التي تنتج حلولا ترضي الجميع وهو محكوم بالحوار وصولا الى التوافق. 
من هنا، فإننا نطالب السياسيين ان يتقاربوا ويتحاوروا ويضعوا مصلحة لبنان فوق كل اعتبار فيتفقوا على انتخاب رئيس جديد للجمهورية يحفظ المؤسسات ويجمع اللبنانيين ويشكل ضمانة لاستمرار عمل المؤسسات الدستورية وتفعيلها لتكون دولة القانون والمؤسسات هي الحاكمة والناظمة لشؤون اللبنانيين. في المقابل، فإن عدوى التعطيل التي انطلقت من الفراغ الرئاسي لتصيب المجلس النيابي ومجلس الوزراء فهي امر خطير يدخل البلد في الشلل وينعكس ضررا على مصالح الوطن والمواطنين، فيما المطلوب ان تنطلق عجلة العمل في كل المؤسسات ليحظى المواطن بحسن رعاية الدولة له. 
وخلص الى القول: شهر مبارك على كل المسلمين واللبنانيين نبتهل فيه الى الباري عز وجل ان يحفظ بلادنا وشعوبنا ويبعد عنا السوء والضرر والشر ونسأل الله ان يتقبل صيام الصائمين واعمالهم وكل عام وانتم بخير. 
من جهة ثانية، اجرى قبلان اتصالا بشيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، عزاه فيه بشهداء مجزرة قلب لوزة في ادلب، مستنكرا الارهاب التكفيري الذي حصد ارواحا بريئة.


   
       
    
إيران :
       
       قدم البرلمان الإيراني، الأربعاء، مشروع قانون لتأطير الاتفاق النووي النهائي مع القوى الكبرى بهدف "حماية المصالح الوطنية"، لكنه قد يضع المزيد من العراقيل أمام المفاوضات الجارية في فيينا.
ومشروع القانون المدعوم من 225 من نواب مجلس الشورى الـ290 سيتم عرضه على التصويت الأحد، بحسب ما أفاد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الإيراني علاء الدين بروجردي.
وأوضح رئيس اللجنة أن مشروع القانون "يهدف إلى دعم" المفاوضين الإيرانيين "في مواجهة الطلبات المفرطة للولايات المتحدة"، مضيفاً، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا"، أن "الأمة موحدة في الدفاع عن مصالحها القومية".
لكن مشروع القانون يمكن أن يجعل المفاوضين الإيرانيين في وضع صعب إزاء مجموعة "5+1" (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا)، لأنه يناقض بعض نقاط الاتفاق الإطار المبرم في الثاني من نيسان  الماضي في لوزان، في الوقت الذي تشهد فيه صياغة الاتفاق النهائي مباحثات مكثفة في جنيف.
ويتمثل الهدف في التوصل إلى اتفاق نهائي في حلول نهاية حزيران يضمن الرفع التام للعقوبات الدولية على إيران، في مقابل ضمان الطابع المدني السلمي البحت لبرنامج إيران النووي.
وجاء في مشروع القانون المعروض على البرلمان "أن أية نتيجة للمفاوضات.. لن تكون سارية المفعول إلا إذا احترمت النقاط التالية وهي الرفع الكامل والموحد للعقوبات في يوم الاتفاق".
لكن الاتفاق الإطار الذي قبلته إيران ينص على أن رفع العقوبات عن طهران سيكون "متزامناً" مع تثبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من احترام إيران للاتفاق، وهو ما يعني رفعاً تدريجياً للعقوبات.
و"يحظر" مشروع القانون على الوكالة الدولية للطاقة الذرية "الوصول الى كافة الوثائق العلمية والمواقع العسكرية أو الأمنية والمواقع غير النووية الحساسة".
وهناك خلاف بين إيران والوكالة في شأن طبيعة عمليات التفتيش المستقبلية ونطاقها.
ويرفض نص النواب وضع أي حدود "على حيازة المعارف والتكنولوجيا النووية السلمية"، وأيضاً في مجال البحث وتطوير "حلقة الانتاج".
لكن بحسب تفسير واشنطن للاتفاق الإطار، فإن إيران ستحد لمدة عشر سنوات من أنشطة مجال البحث والتطوير في مجال تخصيب اليورانيوم.
واعتبر كبير المفاوضين الإيرانيين، الثلاثاء، أن المباحثات يمكن أن يتم تمديدها إلى تموز للتوصل إلى "اتفاق جيد".
وكان الكونغرس الأميركي تبنى في أيار قانوناً مماثلاً يمنح البرلمان الأميركي حق مراقبة وإمكانية تعطيل الاتفاق النووي النهائي.

       
    
اليمن :
        
       أعلن شاهدا عيان إن مقاتلى تنظيم القاعدة فى اليمن أعدموا سعوديين اتهما بالتجسس لصالح الولايات المتحدة الأربعاء بعد يوم من إعلان التنظيم مقتل زعيمه فى هجوم يشتبه أن طائرة أمريكية بدون طيار شنته. 

وقال شاهد "أعدموا سعوديين يدعيان المطيرى والخالدي. أوقفا الرجلين عند كورنيش مدينة المكلا.. وفتحوا النار عليهما أمام حشد كبير من السكان."

       
    
الجزائر :
        
       قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إنه بحث مع نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تطورات الوضع في ليبيا الذي يشهد تنامي التنظيمات الإرهابية. 

وأشار هولاند إلى أن العلاقة الشخصية التي تربطه بالرئيس بوتفليقة ستعزز العلاقات الجزائرية الفرنسية في مختلف المجالات. 

كما وصف هولاند لقاءه مع الرئيس بوتفليقة بالهام والودّي، مؤكدا أنه تطرق إلى المسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية والشراكة الاقتصادية والتنمية والمبادلات البشرية. 

وحصل الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والموالون له على شهادة ثمينة من الرئيس الفرنسي هولاند بخصوص حالة بوتفليقة الصحية، وبالتالي قدرته على الاستمرار في الحكم. ويحتدم حاليا في الجزائر، جدل حاد حول خلافة الرئيس بسبب عدم قدرته الجسدية على تسيير الشأن العام. 

وختم هولاند زيارة للجزائر، دامت 6 ساعات، بتنظيم مؤتمر صحافي كانت تترقبه الصحافة المحلية والفرنسية، بحكم أن الزيارة تزامنت مع لغط كبير حول تطورات صحة الرئيس بوتفليقة. وسئل هولاند، أثناء المؤتمر الذي دام 40 دقيقة، عن الحالة التي وجد فيها بوتفليقة عندما التقاه، فقال: أنا لست طبيبا ولكن بوسعي أن أقول لكم إن مستوى النقاش الذي دار بيننا، على مدى نحو ساعتين، كان كثيفا جدا وعاليا جدا. 

وأشاد هولاند ب الذهن المتقد الذي يتمتع به الرئيس بوتفليقة. وأضاف: أعطاني انطباعا بأن لديه تمكنا ذهنيا عاليا، حتى إنه من النادر أن تلتقي رئيس دولة لديه هذا الذهن المتقد، هذه القدرة على الحكم. وأمام إلحاح صحافي فرنسي بشأن صحة بوتفليقة، ردَ هولاند: على الصعيد الجسدي، أؤكد أنه بوتفليقة غير قادر على التنقل بسهولة وهذا أمر أعرفه منذ زمن طويل، لكن لديه كل القدرات، وقد برهن على ذلك بتسخيره حكمته وحكمه السليم في سبيل تسوية الأزمات في العالم. 

ويعدَ تصريح هولاند بمثابة دعم قوي للرئيس بوتفليقة والموالين له، المنزعجين كثيرا من اهتمام الصحافة المحلية المركز على صحة الرئيس، وعلى احتمال أن يختصر ولايته الرابعة 2014-2019 بسبب المرض. 

       
       
كوريا الجنوبية :
        
       وقَّع وزيرُ الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج - سيه ووزير الطاقة الأمريكي إينيست مونيز على اتفاقية التعاون النووي الكوري الأمريكي في العاصمة الأمريكية واشنطن.
ونقلت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية عن يون قوله: ”إن اتفاقية التعاون النووي المعدلة بكونها اتفاقية إصلاحية ومستقبلية هي عماد مهم يجسد التحالف القائم بين البلدين مع اتفاقية الدفاع المشترك واتفاقية التجارة الحرة بين البلدين”، 
وقال وزير الطاقة الأمريكي مونيز بعد مراسم التوقيع: “إن التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة النووية ضروري، وإن الشراكة الأمريكية والكورية هي عماد للسلام والاستقرار في شمال شرق آسيا”.
ومن المنتظر أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ في نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل إذا اكتملت إجراءات مراجعتها وإجازتها في الكونجرس الأمريكي.
وتتضمن الاتفاقية المعدلة تعديلات شاملة للبنود وخاصة تطوير الطاقة النووية وثلاثة مشروعات رئيسة منها إدارة الطاقة النووية المستنفذة، وتزويد محطات الطاقة النووية بصورة مستقرة، وزيادة تصدير محطات الطاقة النووية.
وفتحت الاتفاقية المعدلة الباب أمام إمكانية قيام كوريا الجنوبية بإعادة معالجة الوقود النووي المستنفد وتخصيب اليورانيوم وهو ما كانت تمنعه الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يؤثر إيجابيًّا على نشاط كوريا الجنوبية في صناعة محطات الطاقة النووية.

       
       
تركيا :
       
       قال زعيم حزب الشعب الجمهوري حزب المعارضة الرئيسي في تركيا إن أحزاب المعارضة يجب أن تشكل الحكومة الجديدة بعد أن أخفق حزب العدالة والتنمية الحاكم في الحصول على أغلبية برلمانية. 
تأتي تصريحات كمال كيلغدار أوغلو فيما يواصل حزب العدالة والتنمية محادثات للبحث عن شريك لتشكيل حكومة ائتلافية. وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه يعتزم تكليف العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة بعد فوزه بنسبة 40.9 في المئة من الأصوات في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من حزيران. لكن الحزب الذي خسر أصواتا لصالح حزب موال للأكراد وآخر قومي سيحتاج للعثور على شريك أصغر لتشكيل حكومة تتمتع بأغلبية برلمانية. 
وقال كيلغدار أوغلو في مؤتمر صحافي إن مهمة تشكيل حكومة يجب أن تتولاها كتلة المعارضة التي حصلت على نسبة 60 في المئة. وأضاف أنه من غير المقبول أن يكون إردوغان طرفا سياسيا رئيسيا أثناء المحادثات الخاصة بتشكيل حكومة ائتلافية وإنه يجب أن يلتزم بالحدود التي ينص عليها الدستور. 
وقال إردوغان إن إجراء انتخابات مبكرة قد يكون حتميا إذا ما فشلت الأحزاب في تشكيل حكومة جديدة خلال الفترة الزمنية التي يحددها الدستور وهي 45 يوما. ويعتقد البعض أن إردوغان يفضل هذا الخيار على أمل أن يصوت الأتراك لحزب العدالة والتنمية مرة أخرى. 
ومنح استطلاع للرأي أجرته مؤسسة ماك -التي تعتبر قريبة من الحكومة- بعض المصداقية لهذا السيناريو إذ توقع أن الحزب سيحصل على 44 في المئة من الأصوات في حال اجراء انتخابات مبكرة وهو ما قد يكفيه لتشكيل الحكومة مستقلا.