من جعبة الأسبوع :

الجيش اللبناني يلاحق الإرهابيين في رأس بعلبك

الملك سلمان بن عبد العزيز يتلقى التعازي من قادة العالم

تشكيل الحكومة الجديدة فى تونس

مقتل زعيم جماعة أنصار الشريعة في ليبيا

الإفراج عن علاء وجمال مبارك في مصر

توقيع اتفاق للتعاون العسكري والدفاعي بين روسيا وإيران

لبنان :

       
    ارتفع عدد شهداء المؤسسة العسكرية في أحدث المواجهات التي تخوضها في وجه الارهاب والتطرّف إلى ثمانية من بينهم ضابط فضلاً عن إصابة 14 جندياً آخرين بجروح بعدما نعت قيادة الجيش ثلاثة شهداء. 
وأعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش في بيان أن «وحدات الجيش تابعت تعزيز انتشارها واجراءاتها في مناطق جرود رأس بعلبك، ومطاردة من تبقى من الارهابيين الذين فروا باتجاه أعالي الجرود، كما واصلت هذه الوحدات قصف مسالك انسحابهم وآلياتهم وتحصيناتهم الخلفية بالأسلحة الثقيلة المناسبة، موقعةً في صفوفهم أعداداً كبيرة من القتلى والجرحى«.
ونعت قيادة الجيش العسكريين الآخرين الذين استشهدوا نتيجة الاشتباكات التي جرت بين قوى الجيش والمجموعات الإرهابية في منطقة جرود رأس بعلبك، وفي ما يلي نبذة عن حياة كل منهم:
الجندي الشهيد أحمد يحيا دني، من مواليد 20/11/1988 سعدنايل قضاء زحلة. 
تطوع في الجيش بتاريخ 30/7/2013. عازب. تجرى مراسم التكريم لدى إخراج الجثمان من مستشفى «زحلة الحكومي« بتاريخ 25/1/2015 الساعة 9,00 ثم ينقل الجثمان الى منزل والده الكائن في بلدة سعدنايل- قضاء زحلة، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 12,00، ويوارى الثرى في البلدة المذكورة.


الجندي الشهيد حسن علي وهبه من مواليد 11/4/1991 نبحا قضاء بعلبك. تطوع في الجيش بتاريخ 13/9/2014. عازب. تجرى مراسم التكريم لدى إخراج الجثمان من مستشفى «دار الأمل الجامعي« بتاريخ 25/1/2015 الساعة 10,00 ثم ينقل الجثمان الى منزل والده الكائن في بلدة نبحا- بعلبك، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 14,00 ويوارى الثرى في البلدة المذكورة. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة أسبوع في منزل والده الكائن في البلدة المذكورة أعلاه.

المجند الشهيد مجتبى عماد أمهز من مواليد 1/1/1993 مقنة قضاء بعلبك. مددت خدماته في الجيش اعتباراً من تاريخ 2/7/2014. عازب. تجرى مراسم التكريم لدى إخراج الجثمان من «المستشفى العسكري المركزي« بتاريخ 25/1/2015 الساعة 10,00 ثم ينقل الجثمان إلى منزل والده الكائن في الحدث- بعبدا- حي الأمركان، حيث يقام المأتم ويوارى الثرى في جبانة روضة الشهيدين- بيروت بالتاريخ نفسه عند الساعة 15,00. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة أسبوع في منزل والده الكائن في الحدث- بعبدا.
وفي المواقف المؤيدة للجيش، أكد الرئيس نجيب ميقاتي في بيان أن «الكلمات تعجز عن التعبير عن الحزن والأسى على شهداء الجيش، الذين سقطوا في رأس بعلبك«، مشيراً إلى أن «شهداء اليوم انضموا الى قافلة الشهداء الذين فدوا بدمائهم أرض الوطن«، وتمنى «الرحمة لشهداء الجيش والشفاء العاجل للجرحى»، سائلاً الله أن «يحمي لبنان».

واثنى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل على «شجاعة واقدام الجيش وقدراته في صد اي هجوم ودحر المعتدين مهما حاولوا«، مؤكداً ان «الجيش كان ولا يزال الدرع القوية وصمام الامن في حماية البلد، وان ما يسجله من بطولات وانتصارات رسخت في اذهان الجميع بان اي اعتداء على تراب الوطن وجيشه مصيره الفشل المحتم ولبنان سيكون مقبرة للمعتدين. المجد والخلود للشهداء الذين سقطوا فداء للوطن وبرا بالقسم«. ونتقدم من المؤسسة العسكرية وذويهم بأحر التعازي، طالباً «الشفاء العاجل للجرحى».

وشدد عضو كتلة «المستقبل» النائب سمير الجسر على أن «لبنان يدفع ثمن انغماس حزب الله بالشأن السوري«، متوجهاً بـ «تحية الى الجيش وجنوده الذين يقومون بحماية لبنان من جميع الاخطار الداخلية والخارجية«.
وقال في حديث إلى إذاعة «صوت لبنان»: «ليس هناك من شك ان القوى الامنية على اختلافها بذلت ولا تزال جهدا كبيرا ونجحت الى حد كبير في مكافحة الارهاب ولكن علينا ان نتوقع حصول امور كثيرة كما حصل بالامس في جرود راس بعلبك. 
اضف الى ذلك فان المواجهة الحقيقية للارهاب يفترض ان تحصل بجيش قوي وبأمن فاعل وأكثر من ذلك بتضامن الناس مع الجيش والقوى الامنية لان ذلك يساعد على اجهاض كل الاعمال الارهابية«.
وحيا عضو كتلة «المستقبل» النائب أمين وهبي «صمود الجيش في وجه هجمات المسلحين في جرود رأس بعلبك«، مؤكدا «أهمية وقوف اللبنانيين حكومة وشعبا خلف الجيش لدعمه ومساندته في حربه ضد الارهاب«.
وشدد في حديث إلى «إذاعة الفجر» على «ضرورة انتشار الجيش على الحدود اللبنانية - السورية والاستعانة بقوات اليونيفيل لتحصين الحدود، وعلى ضرورة انسحاب حزب الله من سوريا لتحصين لبنان من تداعيات الأزمة السورية«، مشيراً الى «ضرورة أن يتابع الجيش تصديه للمسلحين، فهم يسعون الى ايجاد منفذ الى لبنان«.

وأكد عضو «اللقاء الديموقراطي« النائب أنطوان سعد في بيان «الثقة الكاملة بالجيش اللبناني، الذي تصدى بشجاعة فائقة للارهابيين ودافع عن لبنان بعقيدة ثابتة وايمان راسخ»، معتبرا أن «دماء الشهداء الذين سقطوا احبطت مشروع انتهاك سيادة لبنان وكرامته، وأثبتت ان الدولة قادرة على مواجهة كل من تسول له نفسه ان يدوس تراب الوطن». وأشاد بـ«الجيش اللبناني الذي هو الضمانة الوطنية الكبرى للبنانيين وواجب كل الشعب اللبناني وكل القوى السياسية الالتفاف حوله ودعمه واحتضانه، وتوفير مقومات صموده».
و ندد عضو كتلة «التحرير والتنمية» النائب ياسين جابر، في تصريح، بـ «الاعتداء الآثم والمجرم» الذي تعرض له الجيش في تلة الحمرا، مقدما تعازيه باستشهاد ثلة من العناصر، لذويهم ولقيادة الجيش. ودعا جميع اللبنانيين الى «الالتفاف حول الجيش لأنه خشبة خلاص الوطن ومن دونه لا قيامة للبنان، وعلى كل اللبنانيين توفير الامكانات اللوجستية والمادية والمعنوية له في معركته المفتوحة مع الارهاب التكفيري».
واعتبر رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن في تصريح، أنه «يوم أسود ودام دفعت فيه المؤسسة العسكرية ثمنا جديدا غاليا من خيرة ضباطها وجنودها في رأس بعلبك»، لافتاً الى ان «هذا التعرض السافر والمدان للجيش هو في حد ذاته فعل آثم وغادر ومشين بحق الأمن الذي بات مهتزاً على وتيرة الاحداث في المنطقة».
وأشاد الأمين العام لـ«التنظيم الشعبي الناصري« أسامة سعد بـ«بطولات جنود الجيش اللبناني وضباطه خلال التصدي للجماعات الإرهابية في رأس بعلبك، وبالتضحيات الجسام التي يقدمها الجيش دفاعا عن الشعب والوطن»، محييا «الشهداء والجرحى العسكريين».
مع توجه وفد رسمي وآخر سياسي الى المملكة العربية السعودية للتعزية بوفاة الملك عبد الله، بدا المشهد السياسي الداخلي باردا على رغم السخونة التي احدثتها المواجهات الحادة بين الجيش اللبناني والتنظيمات الإرهابية المسلحة في جرود رأس بعلبك، على اثر الهجوم الذي شنته هذه المجموعات على احد المواقع الاستراتيجية للجيش في تلة الحمرا والذي كان الارهابيون يسعون الى احتلاله لما يمثله من معبر آمن لهم.
وقد ترافقت البرودة السياسية مع غياب أهل السلطة ومجموعة كبيرة من السياسيين عن البلاد مع أجواء حزن وغضب في آن. وبدا الحزن كبيرا على التضحيات التي يقدمها الجيش في معركته وحيدا ضد الاٍرهاب من خلال باقة جديدة من الشهداء الذين سقطوا على ارض المعركة في رأس بعلبك وقد بلغ عددهم ثمانية تم تشييعهم أمس. فيما برزت ملامح الغضب والاستياء نتيجة عجز السلطة السياسية عن مواكبة تضحيات الجيش والاستهدافات المتكررة لعناصره من خلال تحصين الساحة الداخلية وتفعيل الجهود السياسية والتحرك الدبلوماسي من اجل تحييد لبنان فعلا لا قولا عن الصراعات المذهبية المشتعلة في المنطقة و تسريع وصول التجهيزات العسكرية للجيش ليتمكن من تحصين خطوطه الدفاعية وحماية عناصره من الكمائن والاستهدافات، خصوصا وان التنظيمات الإرهابية قد انتقلت من مرحلة نصب الكمائن لدوريات الجيش الى مرحلة خوض مواجهات مباشرة معه تهدف الى الاستيلاء على مواقع استراتيجية تؤمن المعابر الآمنة للمسلحين.
ورغم استعادة الجيش سيطرته الكاملة على الموقع، واستكماله عملية تمشيط المنطقة وملاحقة فلول المسلحين،وبينما كان الصليب الأحمر اللبناني يعمل على رفع ٧ جثث عائدة للمسلحين ونقلها الى مستشفيات البقاع وتردد ان من بينها جثث لقياديين في التنظيمات الإرهابية، طل الهدوء الحذر مسيطرا فيما افادت معلومات أمنية ان الاشتباكات تجددت لبعض الوقت مساء في تلة الصليب ، مما يعزز الانطباع بأن هذه المنطقة تحولت الى جبهة مفتوحة ليس في الأفق السياسي او العسكري ما يشي بإمكانية حسمها قريبا.
وكانت برزت مواقف سياسية ابرزها لرئيس تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري ولحزب الله دانت الاعتداء على الجيش وعكست المناخ الإيجابي الذي بدأ يتبلور منذ انطلاق الحوار بين الجانبين، فيما طرح الحزب تساؤلات حول تسليح الجيش.
فقد جدد الحريري في بيان له "دعمه الثابت للجيش والقوى الأمنية في مهامها لمكافحة الإرهاب بمختلف أشكاله"، مشيدا "بتصديه البطولي لمحاولات التنظيمات الإرهابية المتطرفة الاعتداء على مواقعه وعلى الأراضي اللبنانية". وقال ان "الجيش أثبت مرة جديدة قدرته على مواجهة الاعتداءات التي تقوم بها العناصر المتطرفة وجرائم التفجير الإرهابية"، داعيا "اللبنانيين إلى الالتفاف والوقوف صفا واحدا وراء الجيش والقوى الأمنية لتتمكن من القيام بمهامها في مواجهة الاعتداءات التي يتعرض لها لبنان، وقطع الطريق على كل محاولات استهداف الأمن والاستقرار في البلاد".
أما "حزب الله" فأسف على لسان رئيس مجلسه السياسي السيد ابراهيم أمين السيد لان "الجيش لم يتلق حتى الساعة اياً من المساعدات التي خصصت له"، مؤكدا ان "العدو واحد بمحورين، الاسرائيلي والتكفيري"، ومضيفا "نحن والجيش محور واحد وتحول الثالوث الذهبي الجيش والشعب والمقاومة الى دم الجيش والمقاومة".

على خط آخر، استقطبت المملكة العربية السعودية زعماء العالم الذين توافدوا لتقديم واجب التعزية الى الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الامير مقرن بن عبد العزيز وولي ولي العهد الامير محمد بن نايف بوفاة الملك عبد الله،
وفيما كان السفير السعودي علي العواض عسيري يتقبل التعازي في جامع محمد الأمين في وسط بيروت، ومن ابرز المعزّين، رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط على رأس وفد، اكد ان "كلام الملك سلمان مطمئن والسعودية وقفت دائما مع لبنان عسكريا واقتصاديا ودعمت المحكمة الدولية ولا خوف على العلاقات الثنائية"، وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من النواب والوزراء وفاعليات، غادر بيروت عند الاولى من بعد الظهر وفد لبنان الرسمي متوجها الى المملكة وقد ضم الوفد رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام ونواب ووزراء لتقديم واجب العزاء باسم الجمهورية اللبنانية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
كما توجه الى الرياض وفد كبير من قوى 14 آذار بدعوة من الرئيس سعد الحريري على ما افاد بيان اصدره مكتبه الإعلامي مساء. وقد ضم الوفد رئيس حزب "الكتائب" الرئيس امين الجميل، الرئيس ميشال سليمان ورئيس "كتلة المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع والنائب بهية الحريري الى جانب عدد كبير من النواب والشخصيات السياسية من قوى ١٤ آذار وقيادات روحية.
وقد قدم الوفد الى جانب الحريري التعزية في الديوان الملكي ثم انتقل الى دارة الحريري الذي أولم لأعضائه وكان بحث في المواضيع السياسية الداخلية والاستحقاقات التي تواجهها البلاد في ظل المواجهة المفتوحة مع الاٍرهاب والاستهداف المتكرر للجيش في ظل الشغور في سدة الرئاسة.

    
السعودية :
        
       تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصر اليمامة بالرياض التعازي في وفاة المغفور له – بإذن الله – خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ من الأمراء و قادة الدول الإسلامية والعربية والدول الصديقة ، وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموعٍ غفيرة من المواطنين .
فقد تلقى خادم الحرمين الشريفين العزاء من كل من: الرئيس فرانسوا هولاند رئيس جمهورية فرنسا، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والملك فليب السادس ملك مملكة إسبانيا، والملك ويلم ألكسندر ملك مملكة هولندا، والأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، والسيد ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني، والرئيس علي بتقو أوندينيا رئيس جمهورية الجابون، والرئيس ماكي سال رئيس جمهورية السنغال، والرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، والرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، والسيد محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الموريتانية، والسيد محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش، والرئيس الباجي قائد السبسي رئيس جمهورية تونس، وجلالة الملك كارل السادس عشر ملك مملكة السويد، والرئيس بترو بوروشينكو رئيس أوكرانيا، والرئيس إسماعيل جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، والرئيس محمد غني أشرف رئيس جمهورية أفغانستان، والأمير فريدريك ولي عهد مملكة الدنمارك، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت، والشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب أمير دولة قطر، وسلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء نائب القائد الأعلى بمملكة البحرين، والأمير هاكون ولي عهد مملكة النرويج، والأمير مولاي رشيد شقيق ملك المغرب، والسيد عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية السابق، والأمير عبدالمتين حسن البلقية نجل السلطان والممثل الخاص لسلطان بروناي دار السلام، والسيد محمد نجيب تون عبدالرزاق رئيس وزراء ماليزيا، والسيد يانغ جيه تشي مستشار الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني، والسيد محمد يوسف كلا نائب رئيس إندونيسيا، والسيد عبدالله الثني رئيس الوزراء الليبي، ورؤساء الوزراء، ووزراء الخارجية ممثلي عدد من الدول الشقيقة والصديقة.
وبعث السلطان قابوس سلطان عمان برقيتي تهنئة إلى الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء بمناسبة مبايعته وليا للعهد نائبا لرئيس مجلس الوزراء واخرى ممثاله للأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بمناسبة مبايعته وليًّا لولي العهد متمنياً لهم التوفيق والنجاح وللمملكة التقدم والرقي والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود .

    

تونس :
          
       أعلن رئيس الوزراء التونسى المكلف الحبيب الصيد، الجمعة، عن تشكيل حكومى جديد يضم 24 وزارة لا تشارك فيه حركة النهضة الإسلامية ثانى قوة سياسية فى البرلمان.
 وقال الصيد إنه عيّن الطيب البكوش الأمين العام لحزب نداء تونس الفائز فى الانتخابات البرلمانية وزيرًا للخارجية.

والبكوش من الفصيل اليسارى فى نداء تونس الذى يضم أيضا مسئولين عملوا مع الرئيس السابق زين العابدين بن على.

وعُين لسعد زروق- وهو مدير عام سابق لشركة للتأمينات- وزيرًا للمالية، وشغل فرحات الحرشانى منصب وزير الدفاع، بينما أسندت وزارتا الداخلية والعدل لمستقلين، واحتفظ وزير الشئون الاجتماعية عمار الينباعى بمنصبه بينما ضمت الحكومة الجديدة ثلاث نساء من بينهن وزيرة الثقافة لطيفة لخضر.
وقال الصيد فى كلمة أثناء تقديمه للتشكيل الحكومى: "هذه حكومة لكل التونسيين وسيكون هدفها ترسيخ الديمقراطية وتحقيق أهداف الثورة". ولم تتضمن قائمة حكومة الصيد وزراء من حركة النهضة الإسلامية وهى الحزب الثانى فى البرلمان حيث حصلت على 69 مقعدًا فى المجلس بعد حزب نداء تونس الذى فاز فى انتخابات أكتوبر 2014 وحصل على 86 مقعدًا،
ولا تضم ايضا حزب الجبهة الشعبية ذى التوجهات اليسارية ولا اى عضو من أفاق تونس وهما حليفان لنداء تونس .
وخلت تركيبة الحكومة التونسية، التي تم الإعلان عنها رسمياً، من أي تمثيل لحزب "النهضة"، سواء من المقربين منها أو من قياداتها المعروفة، على خلاف ما راج من تسريبات، خلال الأيام الأخيرة، أثناء المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة التونسية المكلف عن حصول اتفاق يقضي بتشريك "النهضة" في الحكومة القادمة.
ومن المتوقع أن يجتمع مجلس شورى الحركة لإصدار موقف من حكومة الصيد، مثلما أكد ذلك القيادي في حركة "النهضة" سيد الفرجاني وعبر الفرجاني عن تفاجئه من تركيبة الحكومة، التي قال "إنها ضمت وجوها يسارية معروفة بعدائها للحزب"، مضيفاً أنه "لا يستبعد أن تقرر قيادة الحركة عدم التصويت لصالح منح الثقة للحكومة في البرلمان".
وكان راشد الغنوشي قد صرح في وقت سابق بعد لقاء جمعه بالرئيس المكلف، بأنه لم يقع توافق على تشكيلة الحكومة، كما استبعد حصوله.
وقال مصدر  في حركة "النهضة" بأن "الحركة التي هي ثاني قوة سياسية في تونس لن تكون مشاركة في حكومة الحبيب الصيد"، لافتاً إلى أن حركة "نداء تونس" (الفائزة بالانتخابات التشريعية الأخيرة) رفضت مشاركة النهضة في الحكومة.
ويذكر أن "النهضة" كانت قد دعت إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية. كما أقر مجلس شورى الحركة في آخر اجتماع له، عن مشاركة الحركة في حكومة الصيد إذا وجهت لها الدعوة.وعرفت الساحة السياسية والإعلامية جدلا واسعا حول موضوع تشريك "النهضة" في الحكومة القادمة، وبرز هذا الجدل خاصة داخل الحزب الحاكم، من خلال وجود تيارين متباينين.
ويرى الأول أنه ليس هناك مانع في تشريك النهضة، ويتمسك بأن تكون الحكومة القادمة ذات أغلبية برلمانية مريحة، ولا تقصي أيا من المكونات السياسية، حتى تكون قادرة على حماية الوحدة الوطنية، والقيام بإصلاحات كبيرة لا يمكن أن تمر في ظل وجود النهضة في المعارضة، وهي التي تحوز على "الثلث المعطل" في البرلمان.في المقابل، يتمسك جزء مهم من قيادات "نداء تونس" بضرورة عدم تشريك "النهضة" في الحكومة، معتبرين ذلك في حالة حصوله يعد بمثابة "خيانة" للناخبين الذين صوتوا للنداء من أجل إقصاء النهضة من الحكم. ويتمسك أصحاب هذا الرأي بأن مكان "النهضة" الطبيعي هو المعارضة.

       
    
ليبيا :
       
       قال مسؤولون إن زعيم جماعة "أنصار الشريعة" في ليبيا محمد الزهاوي توفي متأثراً بجراح أصيب بها أثناء القتال مع قوات موالية للحكومة قبل عدةشهور.
وأكدت أسرة الزهاوي نبأ الوفاة وقال أفراد فيها إن الزهاوي الذي أسس كتيبة "أنصار الشريعة" في بنغازي بعدما ساعد مع مقاتليه في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 كان في المستشفى يتلقى العلاج بعد إصابته بجروح خطيرة في القتال.وأكد فضل الحاسي وهو قائد عسكري ليبي تحارب قواته "أنصار الشريعة" في بنغازي وفاة الزهاوي أيضاً متأثراً بجراح أصيب بها في كمين في أيلول ولم يصدر بيان فوري من كتيبة "أنصار الشريعة".
اختطف مسلحون مجهولون مسؤولا بوزارة الصحة الليبية في طرابلس، دون أسباب واضحة، حسب مصدر بالوزارة.
وقال المصدر "إن مجهولين اختطفوا مسؤول الشؤون القانونية بوزارة الصحة ويدعى أكرم أبو راس، دون معرفة الأسباب وراء اختطافه".
وتابع أن وزارة الصحة باشرت الاتصالات والتنسيق مع الأجهزة الأمنية للوقوف على ملابسات الحادث وكشف الخاطفين.
ويأتي هذا الحادث بعد أسبوع من خطف سمير كمال محافظ ليبيا لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومدير إدارة التخطيط بالمؤسسة الوطنية للنفط لدى خروجه من مقر عمله في منتصف يناير الجاري في طرابلس.
قال متحدث باسم "المؤسسة الوطنية للنفط" في ليبيا، إن عشرات العمال الليبيين بقطاع النفط شاركوا في احتجاج بالعاصمة طرابلس، للمطالبة بإطلاق سراح مسؤول مختطف.
وكثرت عمليات الخطف في ليبيا التي تتقاتل فيها فصائل مسلحة متحالفة مع حكومتين متنافستين للسيطرة على البلاد بعد أربع سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي. وتقول "مؤسسة النفط" إن سمير كمال، مدير إدارة التخطيط بوزارة النفط الليبية، اختفى منذ يوم الخميس الماضي. ويشغل كمال أيضا منصب مندوب ليبيا لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" منذ فترة طويلة.
وقال محمد الحراري، المتحدث باسم "مؤسسة النفط"، إن عشرات العاملين بالمؤسسة والوزارة تجمعوا أمام مقر المؤسسة في طرابلس للمطالبة بإطلاق سراح كمال. وأظهر موقع إلكتروني صورة لعمال النفط المحتجين الذين انضم إليهم ماشاء الله الزوي، وزير النفط في الحكومة غير المعترف بها دولياً والتي تتخذ من طرابلس مقرا لها.
وتعمل الحكومة المعترف بها دوليا بقيادة رئيس الوزراء عبدالله الثني من شرق البلاد منذ أن سيطرت ميليشيات "فجر ليبيا" على طرابلس وشكلت حكومة لنفسها. وعينت كل من الحكومتين المتنافستين مسؤولين لهما بقطاع النفط.
أعلنت الحكومة الإسبانية، بدء مفاوضات تتعلق باستضافة قوة تدخل للمارينز الأميركيين بصورة دائمة على أراضيها والتي تم تشكيلها للرد على الأزمات في إفريقيا.
وقوة التدخل السريع هذه التي انشئت على اثر الهجوم على القنصلية الاميركية في ليبيا في 11 ايلول 2012، تتمركز منذ نيسان 2013 في قاعدة مورون دو لا فرونتيرا القريبة من اشبيلية في الاندلس. وكان وجودها المؤقت موضع اتفاق تم تجديده في اذار 2014.
وتعد القاعدة حاليا 800 عنصر من المارينز مع وحدات دعم بينها فرقة جوية تضم خصوصا طائرات نقل من طراز ام في-22 اوسبريز يمكنها ان تقلع وتحط على غرار المروحيات ومن مهام القوة تعزيز حماية السفارات واجلاء عسكريين يواجهون صعوبات واجلاء مدنين او التدخل في النزاعات او الازمات الانسانية.
وادانت الامم المتحدة هجوما على فرع المصرف الليبي فى بنغازى بشرق ليبيا ودعت لاجراء تحقيق فى الحادث الذى فاقم المحادثات بين الاطراف المتناحرة في البلاد. 

       
    
مصر :
       
       غادر علاء وجمال نجلا الرئيس السابق حسني مبارك، مقر قسم شرطة مصر الجديدة عقب إنهاء الإجراءات القانونية، بعد حكم محكمة جنايات القاهرة بإخلاء سبيلهما في قضية القصور الرئاسية.

وأغلقت قوات الانقلاب الطريق أمام حركة السيارات أثناء مغادرتهما لتسهيل خروج السيارة التي كانت تقلهما، والتي لم تكن تحمل أي أرقام، ولم تتبين الوجهة التي توجها إليها. 
ولكن مصدرا امنيا نفى  صحة ما تردد عن خروج جمال وعلاء من قسم مصر الجديدة، مؤكدًا أن نجلي مبارك محل إقامتهما تابعة للقسم، ولكن لم ترد إليهم أي إشارات تفيد بإنهاء إجراءات علاء وجمال من داخل القسم. 
وقال المصدر، إن سبب تواجد مدير الأمن اللواء خالد يوسف، وبصحبته مدير المباحث اللواء محمد قاسم، في القسم للاطمئنان على حالة أمين الشرطة الذي أصيب في تفجير قصر القبة الرئاسي، لافتًا إلى أن مدير الأمن أمر بنقله من مستشفى كليوباترا إلى مستشفى الشرطة. 
وكشف المصدر، أن علاء وجمال سيتم إخلاء سبيلهما من مديرية أمن القاهرة الكائنة بأكاديمية الشرطة في العباسية، أو يتم إخلاء سبيلهما من داخل مصلحة السجون، وذلك لأنهم ليس لديهم سجل إجرامي ولدواعٍ أمنية. 

وقال فريد الديب محامي أسرة مبارك إن محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد عامر جادو قبلت التظلم الذي تقدم به ضد حبس جمال وعلاء وأمرت بإخلاء سبيلهما. وأضاف ان علاء وجمال سيخلى سبيلهما، وسيكونان في منزلهما عقب إنهاء الإجراءات. 
واضاف ان نجلي مبارك قضيا مدد الحبس الاحتياطي في جميع القضايا المحبوسين على ذمتها قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيلهما بضمان محل إقامتهما على ذمة إعادة التحقيقات في قضية القصور الرئاسية. 
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت في جلستها المنعقدة الخميس برئاسة المستشار محمد عامر جادو، إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك، بضمان محل إقامتهما، على ذمة إعادة محاكمتهما في القضية المتعلقة باستيلائهما ووالدهما على أكثر من ١٢٥ مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية. وهناك قضية أخرى يحاكم عليها علاء وجمال مبارك، وهي القضية المعروفة ب التلاعب بالبورصة، ولكن أخلي سبيلهما فيها. 
وقال النائب العام، المستشار هشام بركات، ان النيابة العامة لن تتقدم بطعن على قرار محكمة الجنايات الصادر بإخلاء سبيل نجلي حسني مبارك، موضحاً، في تصريح صحافي، انه لا يجوز وفقاً للقانون الطعن على قرار الإفراج بعد إحالة موضوع القضية الى محكمة الجنايات. 
من ناحية اخرى، صرح اللواء هاني عبداللطيف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية المصرية، بأن قطاع الأمن الوطني تمكن من ضبط إحدى الخلايا الإرهابية التي تضم 5 عناصر تكفيرية اعترفوا بارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية بواسطة العبوات الناسفة استهدفت قوات الشرطة بمحيط جامعة حلوان، جامعة القاهرة، كلية طب أسنان القصر العيني، مبنى دار القضاء العالي، وارتباطهم بعناصر تابعة لتنظيم أنصار بيت المقدس الذين تولوا مساعدة أحدهم في السفر إلى سوريا لتلقي تدريبات عسكرية وعودته للبلاد وانضمامهم لتنظيم أجناد مصر وتلقيهم تدريبات على تصنيع المتفجرات. 
وقال مصدر أمني بشمال سيناء، إن قوات الصاعقة مدعومة بالعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب، شنت، حملة أمنية موسعة استهدفت معاقل الإرهاب جنوب العريش والشيخ زويد ورفح، وتمكنت الحملة من القبض على 13 عنصرا إرهابيا من شديدي الخطورة المتورطين في استهداف قوات الجيش والشرطة، وتدمير 3 بؤر إرهابية عبارة عن 3 عشش تستخدم كمأوى لعناصر الإرهاب ونقطة انطلاقة لعملياتهم الإرهابية. 
وأكد المصدر أن العناصر الإرهابية ال 13 تم القبض على 5 منهم أثناء مراقبتهم أحد الأكمنة الأمنية جنوب الشيخ زويد، بجانب القبض على ال 8 آخرين من مزارع الزيتون جنوب العريش، وتمكنت القوات من تدمير 3 دراجات بخارية بدون لوحات معدنية تستخدم في شن العمليات الإرهابية، فضلاً عن تفكيك عبوة ناسفة زرعتها عناصر الإرهاب على طريق قرية الوفاق برفح.
الى هذا قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية قضت الاثنين بالسجن مددا تتراوح بين ثلاث سنوات والمؤبد على 75 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين. 
وقال مصدر إن المحكوم عليهم حوكموا في 11 قضية نظرتها محكمة الجنايات بمدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية في دلتا النيل بعد إحالتهم إليها متهمين بالانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة أسلحة والتعدي على ممتلكات عامة وخاصة خلال احتجاجات على عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة. 
وأضاف أن المحكمة عاقبت اثنين بالسجن ثلاث سنوات و33 بالسجن خمس سنوات وثلاثة بالسجن سبع سنوات وثمانية بالسجن 10 سنوات وخمسة بالسجن 15 عاما بينهم اثنان غيابيا و24 بالمؤبد غيابيا. 
وقررت محكمة جنايات الجيزة، تأجيل محاكمة 31 شخصًا من المتهمين بقتل القيادي حسن شحاتة، وثلاثة آخرين، والشروع في قتل 13 آخرين، خلال الأحداث التي وقعت بزاوية أبو مسلّم بمركز أبو النمرس الى ٢٧ الجاري لمناقشة شهود الاثبات مع استمرار حبس المتهمين.
وعرضت المحكمة الأدلة التي تضمنت عددا من الفيديوهات، الذي اظهرت بعضا من المتهمين أثناء الاشتباكات التي نشبت بين الاهالي وبين المجني عليهم والتي ادت لمقتل القيادي الشيعي حسن شحاتة، وتعرف شهود الاثبات بالقضية على المتهمين الذين ظهروا داخل الفيديوهات. 
وأجلت محكمة جنايات بورسعيد جلسات إعادة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً ب مذبحة بورسعيد، التي راح ضحيتها ٤٧ قتيلا من شباب ألتراس أهلاوي، واتُهم فيها ٣٧ بينهم ٩ قيادات أمنية، والتي وقعت أحداثها أثناء مباراة في الدوري بين فريقي الأهلي والمصري في الأول من شباط 2012. 
وقد أمرت المحكمة بإيداع أحد المتهمين وهو محمد السيد السيد مصطفى وشهرته مناديلو، بمستشفى الأمراض النفسية والعصبية بالعباسية لمدة 30 يوما لمعرفة عما إذا كان يعاني من أمراض عصبية خلال الواقعة والتحقيق معه.

    
إيران :
          
 وقعت ايران وروسيا في طهران اتفاقية للتعاون العسكري والدفاعي الثنائي بهدف استباب الامن والاستقرار في المنطقة والعالم. 
ووقع الاتفاقية وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان ووزير الدفاع الروسي المشير سرغي شويغو الذي يزور طهران وتنص الاتفاقية على حفظ السلام والامن والاستقرار الاقليمي والدولي ومواجهة الارهاب بكل اشكاله وكذلك التصدي للتجزئة والتطرف. 
ودعا وزير الدفاع الايراني خلال لقائه نظيره الروسي الى اتحاد دول المنطقة في مواجهة الارهاب والتطرف وعقد معاهدة اقليمية لادارة الازمات.. 
واكد العميد دهقان في اللقاء على حل مشاكل المنطقة من قبل دولها دون تدخل خارجي تجنبا لتفاقم ازماتها، وقال ان الامن المستدام في المنطقة والعالم يحتاج لارادة دولية لاقتلاع الارهاب والتطرف. 
وكان وزير الدفاع الروسي قد وصل الى طهران في زيارة رسمية لايران بدعوة من نظيره الايراني . 
واعلن وزير الدفاع الروسي في مؤتمر صحفي عقده في طهران بان التعاون بين ايران وروسيا الاتحادية يعد احد عوامل ضمان الامن والاستقرار في العالم وقد شهدنا في السنوات الاخيرة تطوير التعاون بين البلدين. وذكرت وكالة انباء فارس الايرانية بان وزيرا الدفاع في البلدين اتفقا على حل الخلاف بينهما بشأن النظام الصاروخي الروسي من طراز اس 300 دون الاشارة الى تفصيلات هذا الحل . 
وكانت روسيا وايران قد وقعتا اتفاقية تزود بموجبها روسيا ايران بنظام صاروخي من طراز اس 300 ولكن روسيا امتنعت عن تسليم ايران هذا النظام الصاروخي

    
بروكسيل :
          
       دعا حلف شمال الاطلسي (ناتو) موسكو إلى وقف دعمها للانفصاليين الموالين لها في شرق اوكرانيا والالتزام باتفاقاتها الدولية في أعقاب هجوم مميت على مدينة ماريوبول. 
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرج مساء السبت إن القوات الروسية تدعم الهجوم بواسطة أنظمة قيادة وتحكم وأنظمة دفاع جوي متقدمة، أرض-جو، وأنظمة جوية بدون طيار وأنظمة قذف صواريخ متعددة متقدمة، بالإضافة إلى أنظمة الحرب الإلكترونية.

    
روما :
       
       أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، رفضه غلق الحدود بين دول الاتحاد الأوروبي، كحل للتصدي للتهديدات الإرهابية، ردا على الأصوات التي تطالب بإلغاء اتفاقية شينغن ، التي تنص على فتح الحدود وإطلاق حرية تنقل الأفراد والبضائع. 
جاء ذلك في حديث لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في «دافوس» بسويسرا. 
ودلل على ذلك بأن الإرهابيين المشاركين في هجوم باريس نشأوا أو تربوا في فرنسا.