من جعبة الأسبوع :

الجيش اللبناني يقصف المسلحين في جرود عرسال

مقتل 27 إرهابياً من داعش في سيناء

مجلس النواب البلجيكي يصادق على الاعتراف بدولة فلسطين

رئيس وزراء كردستان يدعو إلى تقسيم العراق

رئيسا فرنسا وألمانيا عرضا على الرئيس الروسي خطة للسلام في أوكرانيا

اتفاق للتعاون الاستراتيجي بين تركيا والائتلاف السوري

تعاون الجزائر والمغرب لمواجهة خطر داعش

الرئيس الإيراني يحمل على معارضي المفاوضات النووية

لبنان :

       
    قصف الجيش بالمدفعية والصواريخ مواقع المسلحين في جرود عرسال، في وقت تواصلت فيه الاشتباكات في الجانب السوري من السلسلة الشرقية وسقطت قذيفة في بلدة كفرزبد بقضاء زحلة. 
فللمرة الثانية خلال اسبوع، تصل نيران المعارك الدائرة في ريف دمشق على طول خط بردى، والزبداني ومضايا، الى داخل الاراضي اللبنانية، وتحديدا قرى شرق مدينة زحلة، الواقعة عند كتف السلسلة الشرقية الحدودية، حيث سقطت قذيفة هاون ١٢٠ ملم في خراج بلدة كفرزبد، ما شكل حالة من الذعر بين الاهالي. 
وهذا التطور المتكرر، وضع الاهالي أمام مخاوف من امتداد نيران الازمة السورية اليهم، وتمدد تنظيم داعش الى هذه القرى، مما رفع من وتيرة التأهب بين شباب البلدة، لتسيير دوريات ليلية، وحراسة تحسبا لعمليات تسلل.
وقد حضرت قوة من الجيش اللبناني وضربت طوقا امنيا حول مكان سقوط القذيفة. 

من ناحية اخرى، قصف الجيش، مواقع المسلحين في جرود عرسال بالمدفعية الثقيلة والاسلحة الصاروخية. وسمعت اصوات القذائف في قرى منطقة البقاع الشمالي. 
وذكرت معلومات ان الجيش استطلع جرود عرسال مستخدما طائرات سيسنا، وحدد عبرها الاحداثيات لضرب مواقع المسلحين. كما استقدم تعزيزات عسكرية ولوجستية للواء الثامن والفوج الرابع والمجوقل المنتشرة في المنطقة. 
وفي الاطار الامني ايضا، صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: ظهر اليوم، واثناء قيام دورية تابعة للجيش بدهم اماكن مطلوبين في محلة الفنار - المتن، تعرضت لاطلاق نار من قبل المدعو مراد عباس منير زعيتر، المطلوب توقيفه بموجب ٢٤ وثيقة تتعلق بجرائم سلب وتعد واتجار بالمخدرات. وقد ردت عناصر الدورية على النار بالمثل، مما ادى الى اصابته بجروح، حيث جرى نقله الى احد المستشفيات للمعالجة، وما لبث ان فارق الحياة متأثرا بجروحه. وتستمر قوى الجيش بتسيير دوريات في المحلة المذكورة، فيما تولت الشرطة العسكرية التحقيق في الموضوع. 
وقالت الوكالة الوطنية للاعلام انه فور وصول النبأ الى ذويه وابناء عشيرته في الزعيترية، اقدموا على اطلاق النار من اسلحة رشاشة، وقذائف صاروخية في الهواء، مما استدعى تطويق المنطقة منعا لاي مضاعفات. 
وقالت قناة LBC ان ذوي القتيل رفضوا تسلم الجثة وطالبوا بالاقتصاص من ضابط مخابرات يعتبرونه مسؤولا عن حادث القتل. وقد اطلقوا قذائف صاروخية وقذائف اينرغا مما ادى الى الحاق اضرار بالسيارات والمنازل في المنطقة. كما تعرضت بعض وحدات الجيش لاطلاق نار. 
ونقلت عن جد القتيل قوله: نطالب الدولة بتنفيذ اقصى عقوبة بحق الشخص الذي افتعل الجريمة، لأن الامر لن يمر على سلامة. وفي حال، لم تأخذ الدولة حقنا، فاننا نحن سنأخذ حقنا بايدينا. 
على صعيد آخر، اصدر المجلس العدلي برئاسة القاضي انطوني عيسى الخوري حكما قضى فيه بانزال عقوبة الاعدام باثنين وعشرين متهما هم: محمود ابراهيم منصور وبلال عبد المناف الخضر وعلي محمد مصطفى وعبد العزيز احمد المصري واحمد عمار عثمان شواط وبلال ضرار بدر ومحمد عبد القادر قدور وعبد الكريم علي البطل ومحمد محمود مصطفى ووفيق شريف عقل ويوسف حسن خليل ويوسف عبدالله شديد وابراهيم محمد زياد الطرمان وموسى خالد العملة ومحمود حسن بسيوني ورأفت فؤاد خليل ونادر عبد القادر حلواني واحمد علي الدقس وهيثم محمود مصطفى وشادي سعيد مكاوي وعادل محمد عويد وعلي محمد ابراهيم ودحام شريف الابراهيم، وعقوبة الاشغال الشاقة المؤقتة لمدة خمس عشرة سنة بالمتهم رأفت فؤاد خليل وعقوبة الاشغال الشاقة المؤقتة لمدة سبع سنوات بالمتهم خضر سليمان مرعي. كما احال المجلس ملف القاصر ع.م. الى محكمة جنايات الاحداث لتوقيع العقوبة المناسبة بحقه في حين اطلق سراح المتهم فادي غسان ابراهيم. 
وتثبت المجلس العدلي من اقدام المتهمين المحكوم عليهم بالاعدام على الانتساب الى تنظيم فتح الاسلام، وسعيهم باشكال مختلفة لنصرة هذا التنظيم وتحقيق اهدافه ومآربه كما سعوا الى خلق ارضية امنية في لبنان، عبر القيام بأعمال ارهابية، من تفجيرات وقتل وسلب وغيرها من الجرائم.

    
مصر :
        
       قالت مصادر أمنية إن 27 ارهابيا قتلوا وأصيب نحو 20 في غارات جوية شنها الجيش المصري في وقت مبكر الجمعة في محافظة شمال سيناء في واحدة من أكبر العمليات الأمنية في المحافظة منذ شهور. 
وأضافت المصادر إن طائرات الأباتشي شنت الغارات على معاقل لتنظيم داعش ولاية سيناء الذي بايع في تشرين الثاني أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش. وقال مصدر إن الغارات استهدفت اجتماعا كان يعقد جنوبي مدينة الشيخ زويد وإن معلومات وردت لقوات الأمن عن عقد الاجتماع للإعداد لهجمات جديدة.
وقالت مصادر أمنية إن مجندا من قسم شرطة الشيخ زويد أصيب الجمعة برصاص مسلحين فروا هاربين. وأضاف مصدر أن رجلا قتل برصاص قوات الأمن لاجتيازه نقطة أمنية قريبة من الشيخ زويد بالمخالفة لتعليمات رجال الأمن في النقطة. وتابع أن طفلا يبلغ من العمر عشر سنوات أصيب برصاص مسلحين في مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة. 
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن اشتباكات وقعت الجمعة بين متظاهرين مؤيدين لجماعة الإخوان وقوات الأمن في حي المطرية بشمال شرق القاهرة. 
هذا وابطلت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية مفعول قنبلة بدائية الصنع بحديقة الخالدين أمام مسجد القائد إبراهيم أثناء صلاة الجمعة، وسط المدينة، بعد يوم واحد من انفجار أخرى بمحيط المسجد. 
ووصلت قوات الأمن على الفور، ومشطت المكان وقامت بعمل حاجز أمني حتى تم التأكد من عدم وجود قنابل أخرى. 
وقد واصلت أجهزة الأمن بالجيزة جهودها، في ضبط العناصر الإخوانية المتورطة في أعمال عنف وزرع عبوات ناسفة، وتمكنت بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني، من ضبط خلية إرهابية جديدة، بمنطقة إمبابة، متهمة بارتكاب 6 عمليات زرع وتفجير عبوات، ضُبطت بحوزة أفرادها مواد لتصنيع المتفجرات. 

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين الثلاثة فجروا عبوة بدائية أمام فندق النبيله، الشهر الماضى، وعبوة أخرى بجوار سجل مدني إمبابة، وزرعوا 4 عبوات أخرى لم تنفجر، في مناطق أخرى، وأقروا بقيامهم بالتجهيز لزرع عبوات أمام محال عالمية شهيرة في مصر، بقصد تشويه صورة البلاد أمام الدول الخارجية.
نوّه الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي بضرورة احترام الجميع إرادة الشعب المصري، مجدّداً الحرص على استكمال خريطة الطريق خلال استقباله وفداً أميركياً زائراً، شدد بدوره على أهمية استمرار الحوار بين البلدين، فيما صادق السيسي على القائمة النهائية لحركة المحافظين الجدد، الذين سيؤدون اليمين الدستورية.
وشدّد السيسي على «ضرورة أن يحترم الجميع إرادة الشعب المصري، التي عبّر عنها في ثورة 30 يونيو»، مؤكّداً «الحرص على استكمال خطوات خريطة الطريق، بإجراء الانتخابات البرلمانية في 21 مارس المقبل».
واستعرض خلال لقائه وفداً أميركياً في مقر الرئاسة «التطورات التي شهدتها مصر خلال العامين الماضيين»، منوهاً بـ «احترام مصر لحقوق الإنسان بمفهومها الواسع، والتي لا تقتصر على الحقوق السياسية فقط، بل تشمل كذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطن المصري»، ومطالباً «كل مؤسّسات الدولة، وعلى رأسها جهاز الشرطة، ضرورة احترام الحقوق والحريات الأساسية، وأن يكون التعامل مع الجميع في إطار القانون».
ولفت الرئيس المصري إلى «الحرص على تعزيز العلاقات المصرية - الأميركية في مختلف المجالات، وبما يحقّق المصالح المشتركة»، متناولاً «التحدّيات التي تواجه مصر، والتي تتطلب دعم الدول الصديقة، لا سيّما الولايات المتحدة، للجهود التي تُبذل لاستعادة الاستقرار وتوفير الأمن للشعب المصري ومحاربة الإرهاب».
وأشار السيسي إلى تحذيراته العديدة من «مخاطر هذه الظاهرة على الأمن الإقليمي والعالمي»، مشدّداً على «ضرورة تكاتف المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب بكل أشكاله وصوره، وعدم التركيز على تنظيم معيّن وإغفال وجود التنظيمات والجماعات الإرهابية والمتطرّفة في دول أخرى بالمنطقة، الأمر الذي يُشكل استمراره وعدم مواجهته بصورة فعّالة وفورية، خطراً كبيراً على مختلف دول الإقليم، وستمتد تهديداته إلى بقية أنحاء العالم».

    

تونس :
          
       أدى أعضاء الحكومة التونسية الجديدة بقصر قرطاج، اليمين الدستورية أمام الرئيس الباجي قائد السبسي. 
ووصف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، في كلمة مقتضبة أذاعتها وكالة تونس أفريقيا للأنباء، مهمة الحكومة في المرحلة القادمة ب الخطيرة بالنظر إلى كونها حكومة للجمهورية الثانية ولطبيعة الملفات المطروحة عليها، معتبرًا أن هذه الحكومة تتمتع بمصداقية بعد الثقة الواسعة التي حازتها في مجلس نواب الشعب. 
ونفى أن يكون تدخل في اختيار أعضاء الحكومة الجديدة، قائلا في هذا الصدد أنا لم أتدخل بأي شكل في اختيار أعضاء هذه الحكومة، ولكني أعتبر الاختيار كان موفقًا.
وأضاف أنه كرئيس دولة سيلتزم بما نص عليه الدستور في علاقته بالصلاحيات الموكلة إليه، غير أنه أكد في المقابل أن ذلك لا يعني ألا يكون هناك تعاون وتناطح، حسب قوله. فيما جدد قائد السبسي التزام الدولة بالعمل على كشف ملابسات اغتيال المناضل السياسي شكري بلعيد الذي وصفه ب زعيم الثورة، والذي يوافق اليوم الذكرى الثانية لاغتياله. 
يذكر أن حكومة الحبيب الصيد التي أدت اليمين الدستورية، حظيت بثقة مجلس نواب الشعب البرلمان بأغلبية 166 نائبًا مقابل رفض 30 آخرين واحتفاظ 8 نواب بأصواتهم. 
وبعد اداء القسم في قصر الرئاسة بقرطاج اقيمت مراسم تسليم السلطة لحكومة الصيد بخطاب ألقاه رئيس الوزراء المنتهية ولايته مهدي جمعة الذي دعا لمواصلة الوحدة الوطنية. واضاف جمعة قائلا بفضل عقلية التوافق والنضج السياسي تجاوزنا الأزمات ووصلنا لانتخابات حرة قادتنا الى الانتقال السلس والحضاري للسلطة مرة اخرى. 
وخلال الحفل سلم جمعة العديد من الملفات الاقتصادية والسياسية لخلفه الصيد قائلا انه يحاول ارساء تقليد جديد لتسهيل عمل الحكومة المقبلة. وقال الحبيب الصيد في كلمة بعد نجاح الانتقال الديمقراطي يتعين ان ننجح في الانتقال الاقتصادي بتحفيز النمو ومكافحة الفقر وفتح باب الامل امام الشبان. وتابع يجب المرور فورا للاصلاحات الهيكلية للاقتصاد ووضع مخططات تنمية جديدة لأن الحلول الوقتية لم تعد ملائمة. 
وتضم حكومة الصيد مسؤولين من حركة نداء تونس العلمانية وحركة النهضة إضافة إلى أحزاب أخرى صغيرة. وعين سليم شاكر عضو نداء تونس وزيرا للمالية بينما يشغل الطيب البكوش وهو من نداء تونس ايضا منصب وزير الخارجية. 
وحصلت حركة النهضة على وزارة التشغيل الى جانب عدد من المناصب الحكومية. 
وستواجه الحكومة الجديدة عدة تحديات من بينها درء خطر الجماعات المتشددة وبدء إصلاحات اقتصادية صعبة يطالب بها المقرضون الدوليون لإنعاش الاقتصاد الضعيف. 
وقال الصيد إنه سيبدأ تطبيق هذه الاصلاحات العاجلة ومن بينها ترشيد الدعم وتعديل النظام الضريبي والإصلاح المصرفي إضافة إلى خفض الإنفاق العام. 

       
    
بلجيكا :
       
       صادق البرلمان البلجيكي، على مشروع قرار يدعو إلى الاعتراف بفلسطين، بحسب تقرير إخباري.
وتُعد بلجيكا أحدث دولة أوروبية تتناول هذه القضية، في الوقت الذي تتزايد فيه الضغوط على إسرائيل والفلسطينيين للعودة إلى طاولة المفاوضات. وقالت وكالة أنباء بلجا البلجيكية إن القرار الذي طرحه الحزب الليبرالي المنتمي إليه رئيس الوزراء شارل ميشيل، وثلاثة أحزاب أخرى في الائتلاف الحاكم، يدعو الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين في أكثر لحظة ملائمة. 
وينص القرار على ضرورة أن تأخذ الحكومة في الحسبان التأثير المحتمل على المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين والمشاورات داخل الاتحاد الأوروبي وتأسيس حكومة فلسطينية تسيطر على سائر الأراضي الفلسطينية.

       
    
فلسطين :
       
       أصيب مواطن بصورة مباشرة في قدمه، وعشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، الجمعة جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلعين الأسبوعية السلمية.
ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال والتصدي لسياسة الاستيلاء على الأراضي، كما دعوا إلى إطلاق سراح جميع الأسرى من سجون الاحتلال، والحرية لفلسطين. 
وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين، في بيان لها، إن مسيرة اليوم تأتي للتعبير عن الإصرار على الاستمرار في مثل هذه المسيرات والتظاهرات حتى زوال الاحتلال، حيث تقترب بلعين من نهاية عامها العاشر في التظاهر ضد الجدار والاستيطان والاحتلال بكافة أشكاله، وللتعبير أيضا عن الدعم والتأييد والمشاركة لكافة أبناء شعبنا بالاعتصام في بوابة القدس رفضا للمخططات الإسرائيلية الهادفة إلى التهجير القسري لأبناء شعبنا البدو. 
وعبرت اللجنة الشعبية عن استنكارها للجريمة البشعة بحق الطيار الأردني معاذ الكساسبة، معربة عن تعازيها الحارة للشعب الأردني الشقيق. 
وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة النبي صالح الأسبوعية السلمية. 
وقالت حركة المقاومة الشعبية الفلسطينية انتفاضة في القرية، في بيان لها، إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، بشكل كثيف صوب المشاركين في المسيرة، الذين حاولوا الوصول إلى نبع ماء تابع للقرية استولى عليه الاحتلال، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق. 
وأصيب عشرات المواطنين، بينهم مسنة وإعلاميون، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المطالبة بفتح الشارع الرئيسي المغلق منذ سنوات. 
وأوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، بهدم منشآت فلسطينية تقع شرق مدينة القدس المحتلة وفي المناطق المصنّفة ج الخاضعة أمنياً وإدارياً لسيطرة سلطات الاحتلال. 
وأصدر نتنياهو تعليماته لوزير جيشه موشيه يعلون للبدء فوراً بأعمال الهدم، وذلك بعد تقرير نشرته القناة الثانية في التلفزيون العبري تضمّن معلومات عن تمويل الاتحاد الأوروبي لمشاريع إقامة مبانٍ فلسطينية على أراضي بلدة العيساوية ومناطق (E1) شرق مدينة القدس خارج الجدار العازل. وبحسب مصادر إعلامية عبرية، فإن جهاز الإدارة المدنية التابع لسلطات الاحتلال أكّد أنه لم يسمح بوجود هذه المباني وغيرها في المناطق الفلسطينية المحتلة، باعتبارها مبانٍ غير قانونية. 
من ناحية اخرى، قال مسؤول إسرائيلي الجمعة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خدع فيما يبدو حتى يتصور أن الدعوة التي وجهت له لالقاء كلمة امام الكونغرس بشأن إيران الشهر القادم تلقى تأييد الديمقراطيين بالكامل. 
ودعا جون بينر الرئيس الجمهوري لمجلس النواب الأميركي نتنياهو ليلقي كلمة أمام الكونغرس بشأن برنامج إيران النووي في الثالث من آذار، وهي دعوة وصفها بينر في البداية بأنها تلقى تأييد الحزبين الجمهوري والديمقراطي. 
وأغضبت دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي البيت الأبيض لأن كلمة نتنياهو أمام الكونغرس تأتي قبل أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية، ولانه من المتوقع ان ينتقد فيها نتنياهو سياسة واشنطن إزاء إيران. 
وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي تساحي هنجبي أ الجمعة يبدو أن رئيس الكونغرس اتخذ خطوة وثقنا بها، لكن اتضح في النهاية أنها خطوة من جانب واحد لا من الجانبين. 
وحين سئل عما إذا كان على رئيس الوزراء أن يلغي او يرجيء الخطاب قال هنجبي ماذا ستكون النتيجة حينها؟ النتيجة هي اننا تخلينا عن ساحة سيتخذ فيها قرار حاسم للغاية بشأن إيران.

    
سوريا :
          
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة إن 70 شخصا على الأقل قتلوا في ضربات شنها الطيران السوري على موقع تسيطر عليه المعارضة خارج دمشق وذلك بعد هجمات صاروخية للمعارضة أصابت وسط العاصمة.
وأضاف المرصد أن سلاح الجو نفذ 60 ضربة على الغوطة الشرقية.
هذا، وكثف النظام غاراته على ريف دمشق حيث سقط عشرات القتلى والجرحى في دوما وسقبا وزملكا والزبداني، وفق الهيئة العامة للثورة السورية. كما قتل 25 مدنياً على الأقل وأصيب العشرات جراء سقوط برميل متفجر على حافلة في حي بعيدين في حلب كانت تقل مدنيين إلى خارج المدينة. 
ويأتي استهداف المناطق الشرقية لحلب مع اشتداد المعارك في منطقة البريج والمياسات والعامرية والأشرفية داخل المدينة. كذلك شنت طائرات النظام سلسلة غارات على مناطق الاشتباكات في جبل التركمان في ريف اللاذقية، واستهدفت ببراميلها المتفجرة بلدات أبو الضهور وجرجناز وحزارين وكفرنبل في إدلب، وفقاً للجان التنسيق. 
وتعرضت مدينة داريا في ريف العاصمة إلى قصف عنيف وفق لجان التنسيق. كما شهدت بلدات إبطع واليادودة في ريف درعا قصفاً بالمدفعية. أما في حي بعيدين شمال شرق حلب فقد ارتفع عدد ضحايا القصف إلى 60 قتيلاً وجريحاً، فيما أصيب نحو 40 آخرين بجراح خطيرة وما يزال آخرون تحت الأنقاض. 
من جهتها تعرضت مدينة الحسكة وريفها إلى القصف من قبل قوات التحالف، فيما قصف الطيران الحربي للنظام مدينة اللطامنة وكفرزيتا في ريف حماة، حسب ما أفادت الهيئة العامة. وتدور اشتباكات عنيفة في محيط عقرب في حماة، بالتزامن مع قصف بقذائف الدبابات على المنطقة.

    
العراق :
          
       قتل 4 أشخاص وأصيب 24 آخرون بجروح بينهم عناصر شرطة في هجوم مسلح وتفجيرات ضربت العاصمة العراقية بغداد الجمعة. 
وقال ضابط شرطة برتبة نقيب، إن قنبلة محلية الصنع كانت مزروعة الى جانب الطرق، انفجرت مستهدفة دورية للشرطة.
وأضاف أن الانفجار الذي وقع في منطقة اليوسفية أسفر عن مقتل عنصر من الشرطة وإصابة 3 آخرين بجروح. 
وشن مجهولون هجوما مسلحا على حاجز لقوات الجيش في منطقة الزيدان التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد. وأشار إلى أن الهجوم المسلح خلف جريحين اثنين في صفوف أفراد الجيش. 
وقتل شخصان وأصيب 10 آخرون بجروح في انفجار قنبلة ثانية على مقربة من سوق شعبي في منطقة المشاهدة بقضاء الطارمية غربي بغداد. وانفجرت قنبلة ثالثة مستهدفة مصلين بعد خروجهم من صلاة الجمعة أمام جامع سعاد النقيب في منطقة الغزالية غربي بغداد. وقال المصدر إن الهجوم أدى لمقتل أحد المصلين وإصابة 9 آخرين بجروح. 
هذا وقال ضابط كردي عراقي إن قوات البيشمركة الكردية سيطرت على ناحية إستراتيجية شمال مدينة الموصل وقرى محيطة بها كانت تحت سيطرة داعش، فيما أعلنت الداخلية العراقية مقتل 25 عنصرا من التنظيم شمال وغرب البلاد. 
وأوضح الضابط وهو برتبة رائد في قوات البيشمركة، أن فرق تفكيك المتفجرات التابعة للبيشمركة تعمل على تفكيك العبوات والمتفجرات التي زرعها عناصر داعش بكثرة في بلدة وانة لإعاقة تقدم المهاجمين. 
وأشار إلى أن البيشمركة تمكنت أيضاً من السيطرة على قرى دير توثة ومشرف حبيط والدواسة بعد مواجهات مع عناصر التنظيم الإرهابي. 
وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، في بيان لها، أن قوات الرد السريع التابعة للوزارة قتلت 25 إرهابياً من داعش، وفككت 20 عبوة ناسفة في منطقتي بيجي بمحافظة صلاح الدين والحوز بمحافظة الأنبار. 
وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي، إن التوقعات والمعلومات الاستخبارية كلها تشير إلى أن عناصر تنظيم داعش الإرهابي سيشنون هجوماً واسعاً على كافة قواطع العمليات سواء في جنوب أو وسط أو غرب المحافظة. 
وأضاف العيساوي أن الموقف الأمني خلال اليومين الماضيين كان جيداً، رغم المعارك العنيفة التي دارت شمال الفلوجة، لكن المعطيات المتوفرة تشير إلى هجوم عنيف يستعد له داعش لإثبات وجوده وتعويض خسائره المتلاحقة على الأرض خلال الفترة الماضية. 
وناشد نائب رئيس المحافظة، الجهات المسؤولة بتوفير الغطاء الجوي الذي أثبت فاعليته في دعم المقاتلين، مؤكداً جاهزية القوات الأمنية ورجال العشائر للتصدي للمجاميع الإرهابية.

    
ألمانيا :
       
       قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين، إن العراق ينسق بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة ومساعدة قوات التحالف الدولي لاستعادة الموصل بأقل الخسائر الممكنة في صفوف المدنيين والعسكريين، مشيراً إلى أن استعادة المدينة مسألة وقت. 
وطالب العبادي مساعدة المجتمع الدولي لتدريب القوات العراقية في التعامل مع الوضع العسكري في المدن بعد إخراج المتطرفين منها. 
وقد بحث العبادي مع ميركل في برلين، تطويرالعلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في مواجهة داعش وتلبية حاجة الجيش العراقي إلى التسليح والتدريب والتجهيز بالمعدات، إلى جانب الاستفادة من الخبرة الألمانية في المجال الاقتصادي وتطوير القطاع الحكومي والاندماج بين القطاعين العام والخاص، ودعم العراق في مواجهة الأزمة المالية.
ومن جانبها، قالت ميركل سنواصل دعم الحكومة العراقية ضد داعش، ونرى أن هناك نتائج إيجابية في العراق. 
وقالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إن قتل الرهينتين اليابانيتين والطيار الأردني في الفترة الأخيرة يظهر أن تنظيم داعش لم يهزم بعد وأن ألمانيا ستدعم العراق بالتدريب والمعدات العسكرية في حربه على التنظيم المتشدد. 
وقالت ميركل للصحافيين العراق يواجه حربا مأساوية مما دفع الحكومة الألمانية لاتخاذ قرار بدعم قوات البشمركة بالتنسيق مع الحكومة المركزية العراقية بالتدريب، وكذلك بالسلاح من أجل وقف حد لوحشية تنظيم الدولة الإسلامية. 
وأكد العبادي على تأثير المقاتلين الأجانب الذين يقول انهم لا يشكلون تهديدا للعراق وحده بل للعالم كله. 
وقال العبادي داعش لها قدرات قتالية رهيبة تسبب المزيد من الخسائر بين السكان العراقيين وهناك مقاتلون أجانب يسببون تدميرا هائلا للبنية العراقية وللمواطنين العراقيين. هؤلاء يسببون ليس خطرا على العراق والمنطقة بل خطرا على العالم. 
واضاف كلما يستمر هذا الصراع كلما تتولد قدرة إضافية لداعش لتهديد السلم والأمن العالميين. هناك مصلحة حقيقية للعراق ومصلحة حقيقية للمجتمع الدولي لإنهاء داعش. نحن نستطيع ان نستمر في إنهاء داعش ولكن بدون دعم دولي حقيقي هذا الصراع سيطول وليس في مصلحة العالم أن يطول هذا الصراع.

    
روسيا :
        
       قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه من غير الواضح ما إذا كانت ستتمكن هي والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من تحقيق انفراجة خلال محادثاتهما مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهدف حل الأزمة في أوكرانيا. 
وأضافت في مؤتمر صحافي قررنا أن نبذل ما في وسعنا من خلال زيارات مباشرة، في كييف واليوم في موسكو، للحث على وضع نهاية لإراقة الدماء في أقرب وقت ممكن. وثانيا أن يعاد تفعيل اتفاق مينسك. لكنها أضافت لا نعرف إذا كان هذا سيتحقق اليوم.. ربما ستكون هناك حاجة لمزيد من المحادثات. وتابعت لا نعرف هل سنجري محادثات طويلة أم قصيرة في موسكو وما إذ كانت هذه آخر محادثات. 
وقالت ميركل انها وهولاند سيبذلان ما في وسعهما لإنهاء إراقة الدماء لكنها نفت أن تحاول التأثير على قرارات تتعلق بالأراضي خلال المحادثات.
وقال هولاند إن المحادثات مع الرئيس بوتين هي للتوصل إلى اتفاق لإنهاء العنف في أوكرانيا مؤكدا أن وقف إطلاق النار ما هو إلا خطوة أولى. 
وقالت مصادر بالحكومة الألمانية إن المشكلة الأساسية امام استئناف محادثات السلام هي أن خط المواجهة الحالي لم يعد متفقا مع ما تم الاتفاق عليه في المحادثات في مينسك في روسيا البيضاء العام الماضي. ومن بين الأفكار المطروحة أن تضع محاولة جديدة لإبرام وقف لإطلاق النار في الاعتبار خط المواجهة الحالي الذي يعبر عن مكاسب الانفصاليين. وقال رئيس وزراء اوكرانيا ارسيني ياتسينيوك إن كييف لن تدرس خطة سلام تلقي بظلال من الشك على سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها. وقال هولاند قررت انا وميركل أن نأخذ مبادرة جديدة... سنقدم مقترحا جديدا لحل الصراع يستند الى سلامة أراضي أوكرانيا. 
وتدفقت الحافلات على بلدة دبالتسيف في شرق أوكرانيا بعد أن اتفق الانفصاليون والقوات الحكومية على ما يبدو على هدنة مؤقتة لإتاحة المجال أمام إجلاء المدنيين. 
وقال مراسل خارج بلدة هورلفكا غربي دبالتسيف إن نحو 30 حافلة خالية تتجه نحو البلدة برفقة مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وعناصر من الشرطة والجيش التابعين للانفصاليين. وقال شاهد آخر من رويترز إن قافلة مماثلة تشرف عليها القوات الأوكرانية تتجه إلى دبالتسيف قادمة من أرتميفسك في الشرق. 
ولا تزال القوات الحكومية صامدة في دبالتسيف منذ عدة أسابيع على الرغم من القصف الذي يشنه الانفصاليون بالمدافع والدبابات. 
وتتمتع هذه البلدة بموقع استراتيجي على خطوط سكك الحديد إذ أنها تربط بين منطقتين يسيطر عليهما الانفصاليون في شرق البلاد. 
وأعلنت الهدنة المؤقتة في دبالتسيف بينما كان القادة الفرنسيون والألمان يضغطون للمضي قدما في خطة سلام جديدة لإنهاء الأزمة في أوكرانيا. وأشار الانفصاليون إلى أن الهدنة بدأت في حين أكد شهود أنه لم يحدث أي تبادل لإطلاق النار بين الطرفين بينما كانت القوافل تتحرك تجاه دبالتسيف. 
وقال قائد الشرطة المحلية فاتيسلاف أبروسكين على صفحته على موقع فايسبوك إن شخصا قتل في قصف مدفعي للانفصاليين على البلدة.

    
إيران :
        
       التقى وزير الخارجية الاميركي جون كيري نظيره الايراني محمد جواد ظريف على هامش قمة الامن في ميونيخ مع اقتراب المهلة المحددة للتوصل الى اتفاق سياسي حول البرنامج النووي الايراني. 
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت في بادىء الامر ان كيري وظريف سيلتقيان السبت في ميونيخ في جنوب المانيا. ووصل كيري الى جنوب المانيا في وقت متأخر قادما من كييف حيث التقى مسؤولين اوكرانيين في اطار جهود ديبلوماسية جديدة لانهاء الازمة الاوكرانية. واكدت المتحدثة بإسم الخارجية الاميركية جين بيساكي ان وزيري الخارجية سيجريان المباحثات وسيبحثان المحادثات النووية المستمرة.
وتسعى مجموعة 51 الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا منذ اكثر من عام للتوصل الى اتفاق نهائي مع ايران حول برنامجها النووي بعد اتفاق مرحلي جرى الاتفاق عليه في تشرين الثاني 2013. وحددت مجموعة الدولة الكبرى ال 31 من آذار المقبل موعدا للتوصل الى اتفاق سياسي، فيما يتم الاتفاق على باقي التفاصيل التقنية لتدخل في اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران المقبل.
إلى هذا انتقد الرئيس الايراني حسن روحاني السبت معارضي حكومته الذين ينتقدون المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا بالاضافة الى المانيا)، وقال بان علينا ان نفخر بالمفاوضين النوويين الايرانيين لان لدينا دبلوماسيين جيدين يتفاوضون مع الدول الست الكبرى ويقدمون ادلة حقوقية وسياسية وفنية. 
وجاءت تصريحات الرئيس الايراني في مهرجان الفارابي العلمي الذي اقيم في طهران ردا على انتقادات وجهها المحافظون لوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بسبب قيامه مع نظيره الامريكي جون كيري بالمشي على ساحل البحر في جنيف قبل اسبوعين بعد جولة من المفاوضات مع الجانب الامريكي. 
وقال روحاني انني اشهد بان الدبلوماسيين الايرانيين يعملون ليل نهار من اجل التوصل الى اتفاق نهائي وشامل مع مجموعة 5+1 بشأن الملف النووي الايراني. 
وقد اجرت ايران يوم الخميس الماضي جولة مفاوضات حول الملف النووي مع ثلاث دول من مجموعة 5+1 وهي المانيا وبريطانيا وفرنسا في اسطنبول التركية من اجل تمهيد الطريق للتوصل الى اتفاق نووي شامل. 
وتواجه المفاوضات النووية صعوبات كثيرة منها نسبة تخصيب اليورانيوم والعقوبات الدولية المفروضة على ايران ومطالبة ايران بالتزامات تجاه المجتمع الدولي لكي لا ينتهي برنامجها النووي الى صنع القنبلة النووية حيث تنفي ايران ان يكون برنامجها النووي برنامجا عسكريا وتؤكد سلميته. 

       
تركيا :
        
       قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض خالد خوجة إن اتفاقاً لتشكيل مجلس تعاون استراتيجي عقد بين الحكومة الموقتة برئاسة احمد طعمة والحكومة التركية، في وقت أعلن وزير الدفاع في الحكومة الموقتة سليم إدريس وجود خطة لتأسيس جيش وطني يضم 60 ألف مقاتل.
وقال الخوجة في لقاء مع صحافيين وناشطين في تركيا، إن اجتماعاً عقد مع مستشار رئيس الوزراء التركي للشؤون السورية قاني تولون تمخّض عنه الاتفاق على تشكيل مجلس تعاون استراتيجي بين كل من الحكومة التركية والحكومة السورية الموقتة. وزاد أن الاجتماع استمر ست ساعات مع تولون الذي كان يشغل منصب سفير تركيا في الصومال قبل أن يتم تعيينه مؤخراً مساعداً لرئيس الوزراء للشؤون السورية، وأسفر عن اتفاق لتنسيق عالي المستوى يتجسّد على شكل مجلس تعاون يضمُّ 11 وزيراً من كل جانب، بما يخدم مصالح السوريين، إضافة الى حل مشكلة الهويات والإقامات والعمل وغيرها من المسائل التي تُعنى بها كل وزارة. 
وكانت تركيا وقعت مع الحكومة السورية اتفاقا لتأسيس مجلس تعاون استراتيجي في 2009، لكن الاتفاق ألغي في بداية الحراك السوري في 2011. 
الى ذلك، أعلن اللواء إدريس بدء العمل على تشكيل جيش وطني واحد من 60 ألف مقاتل ويضم كل القوى الثورية العسكرية السورية، ويعمل وفق الأنظمة والقوانين الدولية. ونقلت شبكة سراج برس عنه قوله إن آليات التنفيذ للجيش الوطني جاهزة، وأن الخطوات التنظيمية الأولى تم الانتهاء منها وأن الجيش الموحد سيتكون من كل الفيالق والتشكيلات في الثورة السورية. 
وكان موقع وطن أف أم نقل عن خوجة تأكيده وجود خطة ل تشكيل جيش وطني واحد يضم كل القوى الثورية العسكرية السورية، داعياً الفصائل الثورية المقاتلة إلى توحيد صفوفها والتنسيق مع وزارة الدفاع في الحكومة الموقتة، كخطوة أولى لمأسسة جيش سوريا الوطني. 
وقال خوجة إن وزارة الدفاع ستكون معنية بالشأن العسكري من خلال هيكلية تتبع تراتبية تنظيمية تبدأ بوزير الدفاع فرئيس الأركان والمجلس العسكري أوالمجلس الثلاثيني الذي سيتشكل بحلة جديدة حيث سيتم تأليفه من الفصائل الفاعلة على الأرض بشكل واقعي، بحسب الموقع.

       
كردستان :
        
قال نيجيرفان البرزاني رئيس وزراء كردستان إن العراق الذي سادته معارك طائفية منذ اجتياح القوات الأميركية التي أطاحت بحكم صدام حسين عام 2003 لم يعد له وجود كدولة موحدة. وذكر في مقابلة مع وكالة رويترز لا يوجد ولاء لدولة اسمها العراق. 
وأضاف من المهم فعلا ايجاد صيغة لكيفية العيش معا داخل حدود ما يسمى العراق. وما لم يتم ايجاد هذه الصغية سيراق المزيد من الدماء وستظل البلاد عنصر زعزعة لاستقرار المنطقة. 
وقال سيروان البرزاني احد قادة البشمركة الكردية، كما انه ابن شقيق رئيس كردستان العراق على الأقل إذا لم نحصل على الاستقلال فلتكن لدينا ثلاثة كيانات اتحادية - كردي وشيعي وسني. 
وذكر قباد طالباني نائب رئيس وزراء كردستان وحدة العراق كما كنا نعرفه انتهت، والسؤال ما هو النظام السياسي الذي يمكن وضعه لإنقاذ البلاد؟ لدينا نموذج هنا في كردستان. ربما لا يكون نموذجنا قابلا للتطبيق بحذافيره في سنيستان الدولة السنية بل شكل ما من أشكال الحكم الذاتي. 
وتابع ما دامت بغداد مركز كل القرارات فسيسعى الناس للتقاتل عليها. ولا يوجد زعيم الآن في البلاد يمكنه أن يتحدث باسم العراقيين كلهم .


       
المغرب :
        
كشفت مصادر وثيقة الاطلاع أن الرباط والجزائر اتفقتا على تجاوز خلافاتهما السياسية والدخول في تنسيق استخباراتي ضيق لمواجهة خطر الإرهاب الذي بات يتهدد أمن شمال إفريقيا. 
وبحسب ذات المصادر، فقد اتفق البلدان على عقد اجتماعات دورية بالتناوب بين الجزائر العاصمة والرباط أو الدار البيضاء، مرة في كل شهر، بين جهاز المخابرات المغربي ونظيره الجزائري. 
ويأتي قرار تكثيف التعاون الأمني بين البلدين الجارين إلى تصاعد خطر الإرهاب الذي يتهدد منطقة المغرب العربي، لاسيما بعد دعوة قادة «داعش» أتباعهم إلى خلق «إمارة» بليبيا واستغلال الاضطرابات الأمنية بها لبسط نفوذ التنظيم على المنطقة. 
وقالت المصادر إن الرباط والجزائر يستعدان لتحقيق طفرة نوعية في مجال التنسيق الأمني والاستخباراتي بينهما، بعد سنوات من الجفاء بسبب الخلافات السياسية الحادة التي طغت على علاقة البلدين في السنوات الماضية. 
ويشار أن ضغوطا دولية كانت قد مورست على المغرب والجزائر لدفعهما نحو التنسيق الأمني بينهما لمواجهة خطر الإرهاب المحدق بدول شمال إفريقيا وكذا الساحل الإفريقي. 
وينتظر أن يشمل التنسيق بين المغرب والجزائر تكثيف التعاون الأمني على مستوى حضورهما في منظمة الحلف الأطلسي (الناتو)، وكذا في مجموعة 5+5 التي تضم دول المغرب العربي ودول أوروبا المطلة على البحر الأبيض المتوسط. 
وكشفت تقارير أمنية أن تنظيم «داعش» يعمل على استغلال ضعف التنسيق الأمني بين دول شمال إفريقيا، خاصة بين المغرب والجزائر، لخلق بؤر توتر جديدة بالمنطقة بهدف رفع الضغط عليه في مركزه الأصلي وتشتيت الجهود الدولية للقضاء عليه في العراق وسورية. 
ويخشى التحالف الدولي لمحاربة «داعش» سقوط أسلحة متطورة مهربة من ليبيا في يد الجماعات الإرهابية، ما يفسر الضغوط الكبيرة التي يمارسها على دول شمال إفريقيا، خاصة المغرب والجزائر، لطرح الخلافات السياسية جانبا والانخراط في تنسيق أمني وثيق لمواجهة هذا الخطر. 

       
دولة الإمارات العربية المتحدة :
        
أكد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، أن هجوم منظمة «هيومن رايتس ووتش» على الإمارات يصطدم بسجل الدولة القوي في منطقة تكثر فيها المآسي والتحديات، مشيرا إلى أن المنظمة تنوي من خلال مؤتمر صحفي في نيويورك وباريس التعرض لممارسات العمالة في بناء لوفر أبوظبي في تقرير غير حيادي.
وقال عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: تنوي هيومن رايتس ووتش ومن خلال مؤتمر صحفي في نيويورك وباريس التعرض لممارسات العمالة في بناء لوفر أبوظبي، التقرير كالعادة لن يكون حيادي.
وأضاف: أما الهجوم المركز لهيومن رايتس ووتش على الإمارات وممارساتها ومشاريعها فيصطدم بسجل الإمارات القوي في منطقة تكثر فيها المآسي والتحديات.
وشدد على أن الأطر المطبقة في السعديات هي الأعلى في الخليج قائلاً: الحقيقة أن الأُطر المطبقة في السعديات ومن ضمنها مشاريع المتاحف هي الأعلى في منطقة الخليج والإقرار بذلك والبناء عليه هو نقطة الانطلاق.
وتابع: المهم أن تقول هيومن رايتس ووتش في العلن ما تقوله في اللقاءات الخاصة، أن الأُطر المنظمة للعمالة في السعديات تمثل النموذج المتقدم في المنطقة.
ولفت إلى أن سياسة المؤتمرات الصحفية الصاخبة التي تنتهجها المنظمة فاشلة وقال: سياسة المؤتمرات الصحفية الصاخبة والبيانات المنتقاة والأخبار المثيرة في الملف العمالي فاشلة ولن تكون بديلاً للعمل الجاد والتعاون الصادق.
وأضاف: جميل في منطقة غير مستقرة ان الإمارات تبني الجامعات والمتاحف وتوفر فرص العمل للدول المحيطة وترسل رسائل إيجابية تعبر عن الأمل والتفاؤل.
وتابع: تدعي المنظمة سعيها للقاء مسؤولي الإمارات ومن خبرتي سعوا إلى فضاء لوجستي لنشر تقاريرهم المعدة سلفاً ضمن ذهنية غربية محسومة استنتاجاتها.
وأكد أنه لم يشعر برغبة المنظمة الصادقة في الحوار قائلاً: لم أشعر من هيومن رايتس ووتش أن هناك رغبة حقيقية للتواصل والحوار هدفه الدفع أماما بأجندة مشتركة هدفها تطوير هذه المسائل ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف: الفوقية وأسلوب الوعظ والإثارة أثبت أنه لا يأتي بالنتائج ولا يمثل بديلاً عن الحوار في مسائل إنسانية تهم الإمارات ودول عديدة غيرها.