من جعبة الأسبوع :

الجيش الجزائري يدمر مخابئ للإرهابيين

توجه أميركي لتزويد الأردن بأسلحة متطورة

توجه نحو تشكيل قوة عربية موحدة لمواجهة الإرهاب

إيطاليا تبدي استعدادها للتدخل عسكرياً في ليبيا

الاحتلال الإسرائيلي يضع يده على 2000 دونم في بلدة الشيوخ

تظاهر المئات في لندن احتجاجاً على الإساءات للإسلام

إيران تعرب عن استعدادها لعقد اتفاق جيد حول الملف النووي

قلق أوروبي من احتمال انهيار الاتفاق مع روسيا لوضع حد للصراع حول أوركرانيا

"الوزاري الخليجى" يدعو إلى وضع اليمن تحت البند السابع

الجامعةالعربية :

       
    أكد مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا ناصر القدوة أن تشكيل قوة عربية موحدة للمساعدة في مواجهة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الدول العربية في مواجهة الإرهاب، من بين الأفكار التي طرحتها الأمانة العامة للجامعة العربية.
وأوضح في تصريح صخفي عقب لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري أن هذه الفكرة مازالت قيد البحث.

وبشأن ما أعلنته ايطاليا من استعداد للمشاركة في عملية ضد الجماعات الإرهابية في ليبيا في حال فشل المفاوضات، وموقف الجامعة العربية، قال مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا: "ان هناك موقفاً ثابتاً من قبل كل الأطراف الليبية والعربية تعارض التدخل الأجنبي المباشر، ويبقى أن نتفاعل سواء كان مع ايطاليا أو غيرها من الجهات لنرى ما يمكن عمله بشكل مشترك عربياً ودولياً".
هذا وأعلنت إيطاليا استعدادها للتدخل العسكري في ليبيا لمواجهة تنظيم داعش الارهابي في إطار شرعية دولية.
وأوضح وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني في حديث تناقلته وسائل الاعلام الايطالية أن بلاده أصبحت مهددة من تنظيم داعش الإرهابي، ولا يفصل إيطاليا عن خطر داعش سوى 200 ميل بحري فقط، مبدياً استعداد بلاده المشاركة لوقف هذا التهديد.

    
فلسطين :
        
       خرجت الفتاة الفلسطينية ملاك الخطيب ١٤ سنة من السجن الاسرائيلي بعد اعتقالها 45 يومًا. 
ووصلت ملاك 14 عاما إلى حاجز عسكري إسرائيلي قريب من مدينة طولكرم، بسيارة إسرائيلية مخصصة لنقل المعتقلين حيث كان في انتظارها عدد من المسؤولين الفلسطينيين إضافة إلى أفراد أسرتها. وقالت للصحافيين أنا مبسوطة كثير إني طلعت من سجون الاحتلال. 
ووصفت ملاك فترة مكوثها بالسجن بأنها كانت صعبة جدا، وقالت كانت الدنيا برد إحنا الفلسطينيين بدنا نتحمل كل الصعاب، وكل اللي بيعملوه فينا راح يزول. 
وكان الجيش الإسرائيلي اعتقل ملاك الطالبة في الصف الثامن، خلال عودتها من المدرسة في قريتها بتين القريبة من رام الله ووجه لها تهمة إلقاء الحجارة على الجنود الاسرائيليين وحيازة سكين. وقال نادي الأسير الفلسطيني أن هناك 213 قاصرًا فلسطينيًا، أعمارهم أقل من 18 سنة، في سجون الاحتلال.
على صعيد آخر أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق واعتقل مواطنان اثنان خلال قمع الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية شمال غرب محافظة رام الله والبيرة. 
وخصص أهالي قرية بلعين في الضفة الغربية مسيرتهم الاسبوعية المناهضة للاحتلال الاسرائيلي لإحياء ذكرى الناشطة الاميركية كايلا مولر التي قتلت خلال احتجازها كرهينة من قبل تنظيم الدولة الاسلامية قبل عدة ايام في سوريا. 
وشارك العشرات من ابناء القرية وعدد من المتضامنين الأجانب في المسيرة التي انطلقت من وسط القرية باتجاه الجدار المقام على اراضيهم وقد رفع عدد منهم ملصقات للناشطة الاميركية التي سبق وشاركتهم في مظاهراتهم قبل سنوات. وقال عبد الله ابو رحمة الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان لرويترز خلال مشاركته في المسيرة الفكرة من مسيرة هذا الاسبوع أننا كلنا ضد الارهاب في كل مكان. وأضاف في الايام الاخيرة سمعنا أن داعش قتلت صديقتنا كايلا بعد اختطافها.. كايلا كانت هنا في بلعين وتظاهرت معنا ضد الارهاب وضد الاحتلال لذلك نحن نعبر عن حزننا وتضامننا مع عائلتها. 
وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلدة نعلين الأسبوعية السلمية، شمال غرب رام الله. وأفاد عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين محمد عميرة، في اتصال هاتفي مع وفا، بأن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق. 
وأصيب فلسطيني في الثلاثين من عمره بعيار ناري في الساق أثناء قمع قوات الاحتلال للمشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، ما استدعى نقله لإحدى المستشفيات لتلقي العلاج. 
كما أصيب عدد من المشاركين في حالات إغماء جراء استنشاقهم الغاز السام والمدمع بعد أن أمطرت قوات الاحتلال سماء القرية، وبعدما هاجمت المشاركين بالقنابل الصوتية والغازية والقنابل المطاطية المغلفة. وأقدمت جرافة عسكرية على إلقاء الإطارات المشتعلة على منزل المواطن جميل حلمي شتيوي، ما أدى إلى اشتعال النيران في فنائه وإلحاق أضرار بداخله. 
وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة النبي صالح الأسبوعية. 
وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الحدود شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، الرصاص من الرشاشات الثقيلة صوب منازل المواطنين شرق المدينة. 
وعقد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، جلسة مباحثات مع الدوق الأكبر للوكسمبورغ هنري، وذلك في قصر الدوق في لوكسمبورغ. 
وبحث الرئيس مع الدوق هنري مجمل التطورات في فلسطين والمنطقة، مبرزا الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تلقي بظلالها سلبا على عملية السلام. وأثنى الرئيس خلال اللقاء على دعم لوكسمبورغ للشعب الفلسطيني وقضيته. 
وفي مؤتمر صحافي مع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أعلن وزير خارجية دوقية لكسمبورغ جان اسيلبورن، عن رفع مستوى التمثيل الفلسطيني إلى بعثة ورئيسها إلى سفير. 
من جانبه، شكر الرئيس محمود عباس، وزير خارجية لوكسمبورغ على هذه الخطوات، وعلى دعم بلاده لفلسطين. وقال الوزير في رسالة موجهة إلى الرئيس عباس تلاها في المؤتمر الصحافي: يشرفني أن أعلن أنه بعد بحث وضع مفوضية فلسطين العامة في الدوقية الكبرى للوكسمبورغ، وآخذين بعين الاعتبار عملية تنظيم المنظمات الدولية في ما يتعلق بمؤسسات الدولة وكذلك سياسة لوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي لصالح حل الدولتين، فإن المجلس الحكومي للدوقية الكبرى للكسمبورغ قرر بعد الاقتراع على منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني. 
والتقى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيون سي في سول لتعزيز العلاقات الثنائية. 
وكان المالكي قد وصل الى سول في زيارة تستغرق خمسة أيام. وقالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية إن من المتوقع أن يناقش الوزيران المصالح المشتركة والوضع في الشرق الأوسط وشبه الجزيرة الكورية.
وسلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قرارا بالاستيلاء على 2000 دونم من أراضي بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل. 
وقال الناشط الشبابي في بلدة الشيوخ أحمد الحلايقة، إن الإدارة المدنية الإسرائيلية وضعت اشعاراً في الأراضي الواقعة بالجهة الشرقية للبلدة يقضي بالاستيلاء على 2000 دونم من أراضي عائلات الحلايقة، وراسنة، والحساسنة.
 وأوضح رئيس بلدية الشيوخ شريف الحلايقة، أن سلطات الاحتلال تسعى إلى الاستيلاء على أراضي المواطنين الفلسطينيين في هذه المنطقة التي تتعرض بشكل متواصل لعمليات الاستيلاء، وتمنع أصحاب الأراضي فيها من الوصول إلى أراضيهم تمهيدا لاستخدامها للأغراض الاستيطانية أو إقامة بؤرة استيطانية فيها.

    

عمان :
          
       
       قال قائد سلاح الجو الاردني اللواء الطيار منصور صالح الجبور ان المقاتلات الاردنية دمرت 56 هدفا لتنظيم داعش تضمنت مراكز تدريب ومستودعات اسلحة وذخائر ووقود وثكنات. 
وقال الجبور في مؤتمر صحافي في مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة في عمان "في اليوم الاول من عملياتنا ثأرا لطيارنا معاذ الكساسبة تم تدمير 19 هدفا تضمت مراكز تدريب وتجهيز ومعدات". 
واضاف "في اليوم الثاني تم تدمير 18 هدفا تضمنت مستودعات ذخائر ووقود وتجهيزات عسكرية ومراكز لوجستية". 
وتابع "في اليوم الثالث تم تدمير 19 هدفا تضمت ثكنات ومراكز سكن مقاتلي تنظيم داعش"، مشيرا الى ان "الحملة دمرت حتى الان 20 بالمئة من قدرات تنظيم داعش القتالية". 
واكد أن "الاردن شارك ب 946 طلعة جوية من مجموع طلعات التحالف البالغة خمسة الاف و500 طلعة". 
وبحسب الجبور فان "مجموع ما تم قتله من مجرمي داعش تجاوز سبعة الاف مقاتل مجرم منذ بداية مشاركة الاردن بالحملة" ضد التنظيم منتصف سبتمبر الماضي. 
واكد ان "طلعات سلاح الجو الاردني اسهمت في تخفيض ايرادات العصابة الارهابية غير المشروعة من حقول النفط التي يتسيطر عليها العصابة وتستثمرها في تمويل قدراتها". 
واوضح ان "الطلعات الجوية استهدفت كذلك مراكز الثقل القيادي لها التي تضم قادتها وعلى رأسهم ابو بكر البغدادي". 
واضاف "اننا مصممون على مسح هذه العصابة الارهابية حتى يتحقق الهدف الذي نسعى اليه"، مشيرا الى ان "الايام القليلة المقبلة ستشهد تكثيفا في الطلعات الجوية لدك معاقل العصابة الارهابية والقضاء عليها".

    
الجزائر :
       
       أعلن بيان لوزارة الدفاع الجزائرية السبت أن أفراد الجيش عثروا في ناحيتين عسكريتين شرق البلاد على مخابئ وكازمات وأجهزة وأسلحة في عمليات وصفت ب "النوعية". 
وكشف بيان الدفاع أن مفرزتين من الجيش عثرتا الجمعة بالقطاع العملياتي لولايتي البويرة وبرج بوعريريج بناحية الشرق، على 12 مخبأ للإرهابيين به 3 مطابخ و 3 مولدات كهربائية، و 20 قنبلة تقليدية الصنع وجهازي حاسوب وأغراض أخرى. 
وقال بيان وزارة الدفاع أن الجيش ولدى تمشيطه الناحية في إطار محاربة الإرهاب، عثر على جثة في حالة تعفن تعود، حسب أحد المجرمين الموقوفين من قبل، إلى إرهابي كانت السلطات تبحث عنه.

    
الأردن :
       
       قال مسؤولون اميركيون وأردنيون إن الولايات المتحدة تعد خططا لإعادة تزويد الأردن بذخائر خلال الأسابيع المقبلة ربما تضم أسلحة موجهة بدقة معجلة بالدعم للمملكة مع توسيع دورها في الهجمات الجوية ضد تنظيم داعش.
وقال مصدر قريب من الحكومة الأردنية إن الأردن يعتقد أن مخزوناته من القنابل تتضاءل مع توسيع دوره في الهجمات بعد الإعدام البشع لطيار أردني على يد تنظيم داعش. وأثار بث التنظيم شريطا مصورا في بداية هذا الشهر لإعدام الطيار معاذ الكساسبة حرقا رد فعل عاما عنيفا في الأردن وشحذ تركيز الحلفاء العرب المساهمين في المجهود الحربي.
وامتنعت وزارتا الخارجية والدفاع الأميركيتان عن التعليق على أي تحركات في المستقبل لمساعدة الأردن بطلبات للأسلحة . ولكن عدة مسؤولين أميركيين قالوا شريطة عدم نشر أسمائهم إن تخطيطا يجري للمساعدة في سد النقص في مخزونات الأردن من العتاد الحربي.
وقدرت وزارة الدفاع الأمريكية(البنتاغون) أن الأردن ألقى 72 قنبلة في الموجة الأولى من ضرباته الانتقامية في سوريا الأسبوع الماضي. واستأنف الأردن غاراته الخميس الماضي.
ويقول خبراء عسكريون أردنيون إن الأردن قد يعاني للحفاظ على كثافة غاراته الجوية حتى في الوقت الذي أمر فيه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قادة القوات المسلحة بالاستعداد للقيام بدور عسكري أكبر في التحالف الدولي الذي يقاتل «داعش».
والتقى عاهل الأردن مع نواب أميركيين في واشنطن الأسبوع الماضي قائلا إنه يسعى للحصول على ذخائر دقيقة إلى جانب قطع غيار طائرات ومعدات رؤية ليلية إضافية وأشار إلى التأخير في العمل عبر القنوات الأميركية العادية.
ودفع هذا إلى لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي التي يرأسها السناتور الجمهوري جون ماكين إلى أن تبعث برسالة تحث إدارة الرئيس باراك أوباما على معالجة طلبات الأردن بشكل مستعجل يعكس وتيرة الأحداث.

    
البحرين :
          
أعلنت هيئة شؤون الإعلام البحرينية بأنه نظراً لعدم حصول قناة «العرب» على التراخيص اللازمة قبل ممارسة عملها في مملكة البحرين، فقد تقرر وقف نشاطها.
فيما نفى وزير الإعلام البحريني عيسى عبدالرحمن الحمادي وجود علاقة بين هذا القرار وبين استضافة القناة عند بدء بثها في الأول من الشهر الجاري القيادي بجمعية الوفاق البحرينية خليل مرزوق.

وذكرت الهيئة بأنها سعت لدعم القناة في استكمال المتطلبات الفنية والإدارية وأن تمارس القناة نشاطها بما يتوافق مع القوانين السارية واللوائح المنظمة للمجال الإعلامي والاتفاقيات الخليجية والدولية، وبما يتناسب مع الوضع الراهن إقليمياً ودولياً من حرب حازمة ضد الإرهاب، وجاء هذا السعي من منطلق أهمية دعم النشاط الإعلامي وتعدديته وحريته المرتكزة على قيم المهنية والموضوعية، إلا أنه لم يتم استيفاء تلك المتطلبات، مما استدعى الهيئة العليا للإعلام والاتصال باتخاذ الإجراء المناسب والتوصية لمجلس الوزراء بشأنه.
وأوضحت الهيئة أنها حريصة على التزام جميع المؤسسات الإعلامية بالقوانين والأنظمة واللوائح والاتفاقيات ذات الصلة لتمارس دورها وأنشطتها بما يحافظ على حقوق جميع الأطراف.
في الأثناء، نفى وزير الإعلام البحريني عيسى عبدالرحمن الحمادي وجود علاقة بين قرار السلطات البحرينية بإغلاق القناة وبين استضافة القناة عند بدء بثها في الأول من الشهر الجاري القيادي بجمعية الوفاق البحرينية خليل مرزوق، مشددا على أن قرار الإغلاق جاء لعدم حصول القناة على التراخيص اللازمة قبل ممارسة عملها في المملكة. 
وشدد الوزير في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الأنباء الألمانية من القاهرة، على أن «الموقف الحالي هو إغلاق القناة نظراً لعدم استكمال المتطلبات الفنية والإدارية».
وفي رده على تساؤل حول سبب سماح السلطات البحرينية بالأساس لقناة العرب بالانطلاق والبث قبل استكمال التراخيص، قال : «كان البث لساعات محدودة وعندما اتضح عدم حصولها على تراخيص كانت مطلوبة منها ولم تحصل عليها، جاء قرار تعليق البث وقلنا حينها ان هناك اشتراطات وتراخيص غير مكتملة».
وتابع: «سعينا لدعم القناة في استكمال الاشتراطات حتى تمارس نشاطها إلا أنه لم يتم استيفاء تلك الشروط ومن ثم جاءت توصية هيئة الإعلام لمجلس الوزراء بالإغلاق».

    
بريطانيا :
          
       تظاهر اكثر من الف شخص في العاصمة البريطانية لندن احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للدين. 
وتجمع المتظاهرون بالقرب من مقر الحكومة البريطانية في داونينغ ستريت. وكتب المنظمون على احد المنشورات ان نشر صور في مجلة شارلي ايبدو ووسائل اعلام اخرى هو تذكير بأن حرية الرأي يجري استغلالها بصورة منتظمة من اجل الاساءة الى شخصيات تعتبر مقدسة بالنسبة لآخرين. 

في الوقت نفسه، اعرب المتظاهرون عن حزنهم حيال الهجوم على مقر المجلة في كانون الثاني الماضي، مؤكدين ان ما حدث يعد انتهاكا للشريعة الاسلامية. من جانبها، قالت الشرطة البريطانية سكوتلاند يارد ان التظاهرة سارت بشكل سلمي، مشيرة انه لم يتم القاء القبض على اي شخص.
وفي النمسا، لم تتمكن حركة بيغيدا المناهضة للاسلام من حشد اكثر من ١٥٠ شخصا في تظاهرتها الاولى في مدينة لينز النمسوية، بينما شارك حوالى الفين من خصومها في تظاهرة مضادة، كما اعلنت الشرطة.

    
إيران :
       
       قال مرشد ايران آية الله على خامنئي الاحد انني اوافق على التوقيع على اتفاق جيد بين ايران ومجموعة 5+1حول الملف النووي الايراني، وارفض اي اتفاق سيىء. 
واضاف في كلمة القاها في تجمع لقادة القوة الجوية الايرانية فی مكتبه: ان الامريكيين يقولون إن عدم الاتفاق افضل من الاتفاق السيىء ونحن نؤيد هذا القول. 
وان عدم الاتفاق هو افضل من الاتفاق الذي يتعارض مع مصالح شعبنا. 
وقال خامنئي حسب وكالة الانباء الطلابية "ايسنا": ان مفاوضينا النوويين يحاولون سلب العدو سلاح العقوبات فاذا نجحوا في محاولاتهم فان ذلك سيكون جيدا واذا لم يفلحوا فإن على الجميع ان يعلموا ان هناك طرقا اخرى للحد من سلاح العقوبات. 
واشار مرشد ايران الى مقولة الرئيس الايراني حسن روحاني ان نتيجة المفاوضات بين الجانبين ان يصلا الى نقاط مشتركة لكي لا يفرض طرف رأيه على الطرف الآخر. واضاف ان ايران من اجل التوصل الى اتفاق مع السداسية الدولية اوقفت تطوير اجهزة تخصيب إلىورانيوم وانتاج إلىورانيوم بنسبة 20 بالمائة كما اوقفت العمل في منشآت اراك و فوردو وعلى هذا فإن الجانب الايراني قد عمل بصورة منطقية ولكن الطرف الآخر يريد الابتزاز. 
وقال انني لا احبذ التوصل الى اتفاق عام على ان يتبعه التفاوض حول التفاصيل. 
معتبرا ان التجارب التي حصلنا علىها في التعامل مع الطرف الآخر تظهر ان ذلك سيعطي ذريعة للطرف الآخر لكي يطرح ذرائع متتإلىة في التفاصيل. 
وختم المرشد حديثه قائلا اذا ارادوا الاتفاق مع ايران فإن علىهم ان يتفقوا في اجتماع واحد حول النقاط العامة وحول التفاصيل. 

    
لبنان :
        
       إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، وعرض معه للتطورات الراهنة. 
وقال السفير علي بعد اللقاء: اللقاء مع الرئيس كالعادة، كان جولة افق حول العلاقة بين البلدين، واوضاع المنطقة، والارهاب الذي يهدد المنطقة. وقد عبر عن سعادته للنجاحات التي يحققها الجيش السوري في مواجهة العصابات والمجموعات الارهابية خصوصا على الحدود مع فلسطين المحتلة والارهاب التكفيري المدعوم والمتكامل مع الاحتلال الاسرائيلي. الانتصارات التي يحققها الجيش السوري والشعب السوري يراها دولة الرئيس بري انها مقدمة امان وانتصار لهذا المحور لمواجهة الارهاب الذي يتهدد المنطقة. 
أضاف: تحدثنا ايضا عن العلاقات بين البلدين، عن الحدودين، وعن الاجراءات التي يتم علاجها الآن. وحرص دولته على التأكيد بأن تكون الامور في ايقاع سريع لأن العلاقة بين البلدين وبين الشعبين، وبين الشعب الواحد في البلدين تفرض اخوة كاملة وتطبيقا امينا وتنسيقا بين الدولتين وبين الحكومتين. والتنسيق الاوجب هو بين الجيشين والحكومتين لمواجهة الارهاب ومخاطره التي رأى انها تعطي نتائج ايجابية لصالح الانتصار على هذا الارهاب، وبالتالي على الارهاب الاسرائيلي الظهير والداعم له. 
وختم علي: ان ما تحققه سوريا يشكل مخرجا وضمانة ونتائج تحتاجها المنطقة ودولها والامة بكاملها. 
ثم استقبل بري السفير الارميني في لبنان اشوت كوتشاريان، وعرض معه العلاقات الثنائية. 

ثم استقبل النائب السابق صلاح حنين، وبحث معه الاوضاع العلاقات الثنائية. 
والتقى رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية وزير الصحة وائل ابو فاعور موفدا من رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في حضور وزير الخارجية جبران باسيل. 
بعد اللقاء الذي دام اكثر من ساعة، قال الوزير ابو فاعور: تشرفت بلقاء العماد ميشال عون بتكليف من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في اطار حرص النائب وليد جنبلاط على التشاور مع العماد عون في كل الامور، خصوصا وان العلاقة الثنائية بدأت تسلك مسارا ايجابيا وتقدما يفرض الحفاظ عليه واستكماله بالنقاش حول كل القضايا. 
واشار ابو فاعور الى ان الحديث كان مطولا وشمل القضايا كلها، وقال: أريد ان اشير فقط الى أمرين اثنين: الاول نأمل من الحوارات الجارية، سواء بين التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية وبين تيار المستقبل وحزب الله، ان تصل الى خواتم ايجابية. اذا كانت اللحظة الاقليمية يستعصي معها الوصول الى تفاهمات او تسويات عميقة، فالحد الادنى بالوصول الى التفاهمات اللبنانية ومن بينها الاستحقاق الرئاسي وهو من القضايا التي تحمي لبنان في هذه الفترة. 
أضاف: اما الموضوع الاخر فهو عمل الحكومة. ولا اعتقد ان بيننا من يريد ان يسقط هيكل الحكومة ومن يوجد فيها. فالحكومة تقوم بدور كبير بحكمة الرئيس سلام وبتفاهم كل القوى السياسية. المطلوب تسيير عملها والانتقال من التعطيل المتبادل الى العمل المتبادل. المطلوب التفاهم في كيفية تسيير امور المواطنين من دون الدخول في سوابق دستورية جديدة او مواقف دستورية تربكنا مستقبلا او ينتج عنها صراعات دستورية او سياسية مستقبلا.


    
مينسك :
        
       قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن قمة مينسك، توصلت إلى إقرار هدنة في منطقة دونباس شرق أوكرانيا وإن هذه الهدنة ستسري اعتبارا من يوم الأحد المقبل. 
جاءت تصريحات بوتين عقب انتهاء المفاوضات التي شاركت فيها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والأوكراني بيترو بوروشينكو. 
وأكد شتيفان زايبرت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية، على صفحته بموقع تويتر للتغريدات القصيرة أنه تم أيضا الاتفاق على سحب الأسلحة الثقيلة قائلا: "سيتم وقف إطلاق النار يوم الخامس عشر من فبراير الجاري ثم سحب الأسلحة الثقيلة" مضيفاً: "هذا الأمر ينطوي على أمل". 
كما رأت ميركل أن ما تم إحرازه خلال قمة مينسك يعتبر بمثابة بارقة أمل. 
وانطلقت ميركل عقب المفاوضات مباشرة لبروكسل لحضور القمة الأوروبية. 
من جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند عن سعادته للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في أوكرانيا خلال القمة في مينسك. 
وقال عن وقف إطلاق النار "سيكون مصدر ارتياح لأوروبا ومثال جيد لما يمكن أن تقوم به فرنسا وألمانيا من أجل السلام". وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه وبعد 17 ساعة من سباق المحادثات في مينسك فقد تم التوصل لمسودة وثيقتين أولاهما عن تطبيق اتفاقات مينسك التي تم التوصل إليها في سبتمبر الماضي وإنه تم التوقيع على هذه الوثيقة بالفعل وإن الانفصاليين الأوكرانيين وافقوا عليها بالفعل. 
أما الوثيقة الثانية حسبما نقلت وكالات أنباء روسية عن بوتين فتؤكد فيها كل من ألمانيا و فرنسا وروسيا و أوكرانيا دعم عملية السلام. 
وحسب بوتين فإن هذه الوثيقة ليست للتوقيع من قبل أطراف قمة مينسك. 
وسيستغرق سحب الأسلحة الثقيلة حسب الاتفاق يومين وذلك اعتبارا من بدء سريان الهدنة على ألا يستغرق هذا السحب أكثر من أسبوعين حسبما أكد بوتين الذي أشار إلى أن الاتفاق ينص على أن يقوم الجيش الأوكراني بسحب أسلحته من خط المواجهة الحالي مع اعتبار حدود التاسع عشر من سبتمبر 2014 هو الخط الفاصل للانفصاليين. 
ومعلقا على الاتفاق قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في مينسك: "لدينا ولأول مرة محددات زمنية واضحة لتطبيق تعهدات مينسك فيما يتعلق بالانتخابات ومراقبة الحدود وتبادل الأسرى، وهذا على سبيل المثال لا الحصر".أما الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو فقال إنه سيتم إطلاق سراح جميع الأسرى خلال 19 يوما. 
ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطراف النزاع في منطقة دونباس بوقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن وقال: إن أحد أهم الأسباب الرئيسية وراء تأخر المحادثات في مينسك هو رفض بوروشينكو التحدث بشكل مباشر مع الانفصاليين.
وذكرت السلطات الاوكرانية والانفصاليون في ارقام اولى ان ثمانية عسكريين اوكرانيين وثلاثة مدنيين قتلوا خلال 24 ساعة في شرق اوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا على الرغم من اتفاق السلام الجديد الذي ابرم في مينسك الخميس. 
وقال الناطق العسكري الاوكراني فلاديسلاف سيليزنيف في لقاء مع صحافيين ان "اوكرانيا خسرت ثمانية عسكريين في عمليات قصف ومعارك وجرح 34 آخرون". 
واكد ان الوضع "صعب" حول ديبالتسيفي التي تشكل عقدة استراتيجية بين عاصمتي المنطقتين الانفصاليتين دونيتسك ولوغانسك حيث يطوق المتمردون القوات الاوكرانية. 
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح ان الانفصاليين يريدون ان تسلم هذه القوات الاوكرانية اسلحتها مشيرا الى ان ما بين ستة آلاف وثمانية آلاف جندي محاصرون. 

       
ميونيخ :
        
       حث الوسطاء في اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط على استئناف المحادثات بين (إسرائيل) والفلسطينيين في أسرع وقت ممكن. 
وأبدت اللجنة بعد لقاء عاجل في ميونيخ قلقها إزاء بطء وتيرة إعادة إعمار غزة. 
وكانت المحادثات انهارت في ابريل/ نيسان الماضي بعد غضب الفلسطينيين جراء الاستمرار في بناء المستعمرات اليهودية في الأراضي المحتلة واستياء (إسرائيل) من محاولات ضم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للحكومة الفلسطينية. 
وقالت اللجنة الرباعية في بيان مشترك بعد اجتماعها في ألمانيا "أكدت اللجنة أهمية أن يستأنف الجانبان المفاوضات بأسرع وقت ممكن". 
وتضم اللجنة الرباعية الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا. 
وكرر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ويان الياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة ضرورة احترام المحادثات لطموحات الفلسطينيين بإقامة دولة ومخاوف (إسرائيل) الأمنية. 
وقال الدبلوماسيون "تشعر اللجنة الرباعية بقلق بالغ إزاء الوضع الصعب في غزة حيث هناك حاجة لاسراع وتيرة إعادة الإعمار للتعامل مع الحاجات الضرورية للشعب الفلسطيني وضمان الاستقرار". 
وحثوا الدول المانحة على دفع المساعدات التي تزيد عن خمسة مليارات دولار والتي تعهدت بتقديمها للفلسطينيين في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في القاهرة لاصلاح الأضرار الناجمة عن الحرب في قطاع غزة العام الماضي. 
وكان أكثر من 2100 فلسطيني أغلبهم من المدنيين استشهدوا وقتل 73 إسرائيليا أغلبهم من العسكريين في العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة.

       
اليمن :
        

دعا اجتماع وزراء الخارجية الخليجيين إلى قرار أممي تحت الفصل السابع بشأن أزمة اليمن، فيما علّقت دولة الإمارات أعمال سفارتها في صنعاء على وقع تدهور الأوضاع سياسياً وأمنياً.
نص البيان الوزاري:
إن المجلس الوزاري وهو في حالة انعقاد مستمر لمتابعة المستجدات الخطيرة في الجمهورية اليمنية الشقيقة وإذ يستذكر بيانه الصادر عن اجتماعه الاستثنائي في 21 يناير 2015 بشأن الانقلاب الحوثي في اليمن والبيان الصادر عن المجلس في 7 فبراير 2015 واستناداً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة يؤكد مجدداً إدانته ورفضه المطلق للانقلاب الحوثي وكل ما يترتب عليه ومحاولات فرض الأمر الواقع بالقوة.
وانطلاقاً من حرص مجلس التعاون لدول الخليج العربية على أمن اليمن واستقراره ووحدته ووقوفه إلى جانب الشعب اليمني الشقيق ورفضه للإجراءات الأحادية الجانب من جانب الميليشيات الحوثية يؤكد المجلس الوزاري ما يلي:
Ⅶ دعم السلطة الشرعية وإدانة استمرار احتجاز فخامة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ورئيس الوزراء خالد بحاح والوزراء والمسؤولين من قبل الميليشيات الحوثية والمطالبة بإطلاق سراحهم فوراً.
Ⅶ دعم جهود كافة القوى اليمنية التي تسعى بطرق سلمية ودون استخدام العنف والتهديد لاستئناف العملية السياسية وفقاً لمرجعية المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني بما في ذلك إقرار الدستور والترتيب للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وبناء الجيش والأمن ومؤسسات الدولة على أسس وطنية.
Ⅶ رفض ما يسمى «الإعلان الدستوري» للميليشيات الحوثية ومحاولاتها فرض الأمر الواقع بالقوة.
Ⅶ دعم وإسناد المؤسسات الدستورية القائمة والعمل على التئامها في أجواء آمنة لتمكينها من القيام بمهامها الدستورية.
Ⅶ رفض كافة الإجراءات المتخذة لفرض الأمر الواقع بالقوة ومحاولة تغيير مكونات وطبيعة المجتمع اليمني داعياً الحوثيين إلى وقف استخدام القوة والانسحاب من كافة المناطق التي يسيطرون عليها وتسليم الأسلحة التي استولوا عليها من المؤسسات العسكرية والأمنية والانخراط في العملية السياسية.
Ⅶ دعوة الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي للانعقاد عاجلاً على مستوى وزراء الخارجية لاتخاذ قرار لرفض الانقلاب وكل ما يترتب عليه.
كما طالب المجلس الوزاري مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي بما يلي:
Ⅶ دعوة مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يتضمن إجراءات عملية عاجلة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين اللذين يهددهما استمرار الانقلاب على الشرعية في اليمن، ورفض ما يسمى بـ «الإعلان الدستوري» ومحاولات فرض الأمر الواقع بالقوة.
Ⅶ اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان سلامة وصحة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح والوزراء والمسؤولين وإطلاق سراحهم.
Ⅶ دعم استئناف عملية الانتقال السلمي للسلطة في اليمن وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وتطبيق قرار مجلس الأمن 2140 «2014» الصادر تحت الفصل السابع من الميثاق بشأن إيقاع العقوبات على من يعرقل عملية الانتقال السلمي للسلطة.
وتتطلع دول المجلس إلى أن تفضي الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة في اليمن إلى اتفاق كافة الأطراف في اليمن الشقيق للخروج من هذا المأزق وذلك استناداً إلى الأسس التالية:
أ- المحافظة على الشرعية
ب- استئناف العملية السياسية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وضمان تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
وفي حال عدم الوصول إلى اتفاق على ذلك فسوف تتخذ دول المجلس الإجراءات التي تمكنها من الحفاظ على مصالحها الحيوية في أمن واستقرار اليمن ومساعدة الشعب اليمني الشقيق للخروج من هذه الأحداث الخطيرة وبما يحافظ على أمن اليمن واستقراره ووحدته وأمن واستقرار المنطقة.