من جعبة الأسبوع :

سقوط عشرات الجرحى فى مواجهات يوم الأسير فى الضفة الغربية

بغداد تعلن مقتل عزت الدورى

مقتل 16 ارهابيا على أيدى القوات المصرية فى سيناء

الجيش اللبنانى يصادر أسلحة فى طرابلس والقوة الضاربة تنهى تمرداً فى سجن رومية

الخارجية السورية تتهم فرنسا بدعم الارهاب ودىميستورا يجرى مشاورات مع أطراف النزاع فى شهر مايو

فرقاء النزاع فى ليبيا يوقعون فى الجزائر مسودة اتفاق سياسى

البرلمان الأوروبى يتبنى وصف ابادة الأرمن فى تركيا

تنوع مجالات الاستثمار الصناعية والتجارية والسياحية والسكنية والخدمات اللوجيستية بالدقم فى سلطنة عمان

فلسطين :

       
    تصدت القوات الإسرائيلية الجمعة 17 نيسان لمسيرات فلسطينية نظمت إحياء لذكرى يوم الأسير، حيث خرج آلاف الفلسطينيين تضامنا مع 6500 معتقل في السجون الإسرائيلية. 
وقمعت القوات الإسرائيلية مسيرات إحياء الذكرى السنوية ليوم الأسير في عدة مدن وبلدات في الضفة الغربية، وتصدت للمتظاهرين في قرية المعصرة، واعتقلت عددا من المواطنين في الظاهرية والخليل وبلدة جبع جنوب جنين وكفرقدوم شمال شرق قلقيلية. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى، ورددوا هتافات تطالب بتفعيل المشاركة الجماهرية في الفعاليات المناصرة للأسرى وقضيتهم العادلة.
وبهذه المناسبة الوطنية، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن قضية الأسرى تبقى على رأس أولويات السلطة الفلسطينية، مشيرا إلى أن الإفراج عن 6000 أسير وأسيرة سيكون المقدمة لأي اتفاق مع الجانب الإسرائيلي. وقال عباس في خطاب متلفز بمناسبة يوم الأسير، ما زلنا نطالب الحكومات والمؤسسات الدولية بأن تتحمل مسؤولياتها تجاه قضية أسرانا عبر توفير الحماية القانونية والإنسانية لهم. 
ولفت عباس إلى أن انتهاكات إسرائيل لحقوق الأسرى معلومة ومسجلة وموثقة لدى منظمات الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان، وستكون هذه القضية بلا شك إحدى القضايا التي سنرفعها أمام محكمة الجنايات الدولية. 
وأصيب 3 فلسطينيين بعيارات نارية في الأرجل إضافة إلى إصابة فتى بعيار مطاطي بالفم، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة السلمية الأسبوعية في بلدة نعلين شمال غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة. 
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مواطنين من البلدة قولهم إن قناصة إسرائيليين هاجموا المسيرة التي انطلقت عقب انتهاء صلاة الجمعة، للتنديد بالجدار وللتضامن مع الأسرى، ما أدى إلى وقوع هذه الإصابات ، مشيرين إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا بعد إصابته بعيار ناري في قدمه، خلال المواجهات التي تبعت قمع المسيرة. 
كما قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي المسيرة الأسبوعية في قرية المعصرة جنوب غرب مدينة بيت لحم المنددة بالجدار العنصري والتي انطلقت إحياء ليوم الأسير الفلسطيني. 
وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا فلسطينيا بعد إصابته بالرصاص قبيل انطلاق المسيرة الأسبوعية المنددة بالاستيطان والمطالبة بفتح الطريق الرئيس المغلق منذ 13 عاما في قرية كفر قدوم شمال شرق محافظة قلقيلية. 
وأصيب مواطنان بالرصاص والعشرات بحالات الاختناق بالغاز خلال قمع الاحتلال لمسيرة يوم الأسير وإحياء ذكرى الشهيدين خليل الوزير أبو جهاد، وباسم أبو رحمة في قرية بلعين قرب رام الله. 
وقمعت قوات الاحتلال المسيرة السلمية التي نظمها أهالي قرية النبي صالح شمال غرب محافظة رام الله والبيرة، لإحياء ذكرى الشهيد أبو جهاد ويوم الأسير الفلسطيني واختطاف القائد النائب مروان البرغوثي.
هذا وقالت الشرطة الإسرائيلية إن فلسطينيا تعمد فيما يبدو صدم مجموعة من الناس بسيارته في إحدى محطات الحافلات بالقدس ما أدى إلى مقتل اسرائيلي. 
وكانت الشرطة قالت في وقت سابق إن من غير الواضح ما إذا كان الحادث الذي وقع هجوما متعمدا أم مجرد حادث مروري. وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية الاستجواب والمؤشرات الأولى تعزز الاشتباه بأن هذا حادث إرهابي. 
وعولج سائق السيارة الفلسطيني 37 عاما وهو من القدس الشرقية في المستشفى من جروح بسيطة قبل أن تصطحبه الشرطة لاستجوابه. وقال المتحدث الاسرائيلي إن السيارة صدمت اسرائيليين توفي الأول وهو رجل في السادسة والعشرين من عمره فيما بعد في المستشفى وأصيبت إمرأة بجروح بالغة. 
ونفت عائلة الفلسطيني خالد زهير قطينة 37 عاماً مساء الخميس، وصف حادث السير الذي وقع في التلة الفرنسية بالقدس بأنه عملية متعمدة ذات دوافع قومية كما وصفتها وسائل اعلام اسرائيلية. 
وقالت شقيقة الفلسطيني الذي يتهمه الاحتلال بتنفيذ العملية إكرام قطينة إن عائلتها تنفي كافة المزاعم والاتهامات التي تطلقها وسائل الاعلام العبرية وبيانات شرطة الاحتلال حول احتمالية أن تكون خلفية هذا الحادث قومية، مؤكدة أن التحقيقات ما زالت جارية مستنكرة الجزم على خلفية الحادث. 
وبينت أن شقيقها متزوج فقط منذ 6 شهور وينتظر نجله الأول ولا يقدم على تنفيذ عملية قومية في مثل هذه الظروف، مؤكدة أن ما جرى هو حادث سير طبيعي ناتج عن هطول الأمطار الغزيرة في ساعات الليل وإرهاق شديد ناتج عن يوم عمل طويل أدى الى انحراف مركبته، مشيرة إلى أن شقيقها يعمل سائق نقل طلبة. ولفتت الى أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية عناتا شمال القدس المحتلة لتفتيش منزل شقيقها حيث ألقت قنابل الغاز قبل أن تصادر جهاز حاسوبه الشخصي، منوهة إلى استدعاء والدها ووالدتها للتحقيق.

    
مصر :
        
       سيرت قوات الانتشار السريع المصرية دوريات مكثفة عقب صلاة الجمعة، ومشطت شوارع وأحياء محافظة السويس وفي مقدمتها شارع الجيش وميدان الأربعين والطرق الصحراوية بالقرب من المناطق الهامة كإجراء احترازي للتعامل مع أي حالات الخروج عن القانون وحماية المنشآت العامة والخاصة.
وقال اللواء طارق الجزار مساعد وزير الداخلية لأمن السويس إن الأوضاع بالسويس مستقرة ولا توجد أي مشاكل، وهناك تكثيف أمني بجميع المناطق الحدودية وأمام المنشآت الحيوية والمباني الشرطية والحكومية. 
وأضاف أن هناك دوريات وحملات أمنية تخرج يوميا لضبط المسجلين والهاربين من أحكام قضائية والمطلوب ضبطهم وإحضارهم على ذمة قضايا جنائية وسياسية 
هذا وأصيب ضابط ومجند إثر انفجار عبوة ناسفة جنوب رفح المصرية. وقالت المصادر الأمنية إن الانفجار وقع أثناء سير آليات عسكرية كانت تمشط بمنطقة المهدية في نفس المنطقة. 
وأضافت أن القوات البرية تمكنت من تدمير مزرعة تابعة لإحدى قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس بعد تفخيخها، حيث تم تفجير العبوات وتدمير المزرعة التي تعتبر مأوى لأنصار التنظيم. 
كما قٌتِل 16 عنصراً من جماعة أنصار بيت المقدس التي بايعت داعش وتحوّل اسمها ل ولاية سيناء في عمليات قصف جوي لمعاقل التنظيم بمنطقتي جنوب الشيخ زويد ورفح. 
وقالت مصادر أمنية إن مروحيات الأباتشي تمكنت من قصف معاقل ل أنصار بيت المقدس بناءً على معلومات وردت بوجود خليتين تخططان لتنفيذ عمليات ضد قوات الأمن في المنطقة. وأضافت المصادر أن القصف أسفر عن قتل 13 من أنصار التنظيم.

    

ليبيا :
          
       قال القائد العام للجيش الوطني الفريق أول خليفة حفتر إنّه يُراهنُ على الحلّ العسكري إذا لم تؤت التسوية السياسية أُكلها مُعربا عن شكوكه بشأن المحادثات التي تدعمها الأمم المتحدة التي تهدف الى انهاء الانقسام السياسي في البلاد، وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وأضاف حفتر أّنّه لا يعارض المفاوضات بشكل صريح، مؤكدا التزامه بقرارات حكومته، لكنّه عبر شكوكه في أن يصل الخصوم السياسيون إلى اتفاق. وأشار حفتر إلى أنه إذا لم تفضِ محادثات السلام إلى حل فإن الحل العسكري أمر لا بد منه، لأنه سيكون حاسما، مُشدّدا أنّه لن يوافق على أي وقف لإطلاق النار مع الميليشيات. 
ووصف الحل العسكري بالمؤلم، قائلاً ولكن عندما نضطر إلى ذلك، عندما نرى وطننا يتمزق كما يحدث الآن، بين الميليشيات والإرهابيين، نلجأ إلى الحل العسكري، فنحن نراهن على الحل العسكري. وعبّر عن اعتقاده بأنّ الجيش قادر على الفوز في هذه المعركة على الرغم من أنها لا تسيطر حاليا إلا على مساحة صغيرة من ليبيا. 
واندلعت بشكل مفاجئ اشتباكات متقطعة بين سكان عدة مناطق في العاصمة الليبية طرابلس وميليشيات مسلحة منخرطة، فيما يعرف باسم عملية فجر ليبيا والتي تسيطر على المدينة منذ صيف العام الماضي. والتزمت ما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني الموالية لميليشيات فجر ليبيا الصمت حيال هذه التطورات الدراماتيكية المفاجئة، ولم تصدر أي بيانات، بينما يقوم رئيسها خليفة الغويل بزيارة لم يعلن عنها إلى تونس المجاورة. 
وقال شهود عيان وسكان محليون في طرابلس ل 24 أن المدينة تشهد اضطرابات أمنية غير مسبوقة في إطار ما وصفوه بانتفاضة شعبية ضد الإرهاب والتطرف. 
وتحدثت عدة مصادر غير رسمية عن نجاح الكتيبة 101 التي أعلنت ولاءها للجيش الوطني الذي يقوده الفريق خليفة حفتر في إحكام السيطرة على بوابة غوط الرمان شرق العاصمة، فيما انتشرت قوات تابعة للقيادة العامة للجيش الليبي بمنطقة الغرارات جنوب قاعدة مطار معيتيقة الذي تستخدمه الميليشيات المسلحة للتواصل مع العالم الخارجي. 
وقال مصدر عسكري: إن مقر مكافحة الجريمة بتاجوراء أصبح بالفعل تحت سيطرة الكتيبة 101 التابعة للقيادة العامة للجيش الوطني. ووقعت مواجهات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في منطقة تاجوراء، حيث قالت مصادر محلية ل 24 أن الاشتباكات بين المواطنين والمليشيات أدت إلى وفاة طفلة وإصابة العشرات. 
ورفض عيسى عبد القيوم، الناطق باسم وفد مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق، مقترح المؤتمر الوطني العام لحل الأزمة، بوجود غرفتين تشريعيتين في ليبيا. 
وفي تصريحات صحافية، بمدينة الصخيرات المغربية، قال عبد القيوم من الصعب الحديث عن اقتسام سلطة على المستوى التشريعي حاليا في ليبيا. وتابع: ما قدمه مجلس النواب يستجيب بشكل دقيق للشرعية الليبية، ولقواعد وأعراف الدول المدنية، ولا يمكن أن نتحدث عن توافق بخصوص السلطة التشريعية، لأن العالم يعترف بمجلس النواب ولا يعترف بغيره. 
وأوضح أنه لغاية موعد انتهاء ولاية برلمان ليبيا في تشرين الأول القادم، فإنه لا يمكن اقتسام السلطة التشريعية، ويمكن الحديث عن ذلك بعد انتهاء الولاية. 
ومن جهته، قال محمد معزب، عضو فريق الحوار عن المؤتمر الوطني الليبي العام، إن المؤتمر يقترح غرفتين تشريعيتين لهما صلاحيات مختلفة، لتدبير الفترة الانتقالية بليبيا. وكشف أن المقترح تمت الإشارة إليه خلال تقديم فريق الحوار مذكرة بشأن رأيه في مقترح مبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، لإنهاء الأزمة. 

       
    
لبنان :
       
       صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: في اطار ملاحقة المطلوبين والمشتبه بهم، دهمت دورية من الجيش منشرة ومحل سمانة في محلة البداوي - طرابلس، حيث اوقفت شخصين للاشتباه بهما وضبطت داخل المحلين المذكورين كمية من البنادق والمسدسات الحربية والذخائر الخفيفة وقذائف الهاون والرمانات اليدوية والبندقية والشهابات وأجهزة الاتصال، بالاضافة الى اعتدة عسكرية متنوعة، كما اوقفت الدورية خلال عملية الدهم ثلاثة اشخاص لمحاولتهم اعاقة تنفيذ المهمة والتهجم على عناصر الجيش. 
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المرجع المختص وبوشر التحقيق. 
من ناحية اخرى، استهدف الجيش اللبناني بالمدفعية الثقيلة، السلسلة الشرقية وتحديداً جرود عرسال، وادي حميد، محيط الملاهي، الرهوة، بعدما اشتبه بتحركات للمسلحين. وشهدت جرود رأس بعلبك اشتباكات متقطعة بالأسلحة المتوسطة بين المراكز العسكرية للجيش اللبناني وجبهة النصرة وفي الجهة المقابلة على الجبهة الغربية من عسال الورد.
وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: بناء على توافر معلومات عن وجود مخبأ للأسلحة في محلة سوق الخضار - باب التبانة، دهمت قوة من الجيش المخبأ المذكور، وضبطت في داخله 50 قذيفة هاون وكمية من الشهابات والحشوات و4 قاذفات صاروخية مع عدد من القذائف العائدة لها، بالإضافة إلى 25 كلغ من المواد المتفجرة وكمية من التجهيزات والأعتدة العسكرية المتنوعة. 
وتم تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.
وانتهت في ساعة متقدمة من فجر السبت العملية الامنية في مبنى د في سجن رومية لانهاء التمرد، حيث دخلت القوة الضاربة التابعة لشعبة المعلومات وأنهت الاشكال الحاصل.
وكان المبنى د شهد أعمال شغب على شكل انتفاضة للموقوفين الاسلاميين الذين نقلوا منذ فترة وجيزة من المبني ب الى المبنى د وذلك احتجاجاً على الاجراءات الامنية، وتحدثت مصادر امنية عن احتجاز لعدد من القوى الامنية ناهز العشرين، حيث تم استدعاء القوة الضاربة بعدما عمد السجناء الى احراق بعض الامتعة. وقد شارك في اجتماع القادة الامنيين في رومية قائد المغاوير العميد شامل روكز، علماً ان مقر ثكنته هو قرب السجن. 
ولاحقاً أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ان الوضع في سجن رومية تحت السيطرة، ولن يعود السجن الى سابق عهده من الفوضى مهما كان الثمن.
من جهة اخرى دعا سفراء الدول الكبرى الى الحفاظ على تقاليد لبنان الديمقراطية وانتخاب رئيس للجمهورية من دون المزيد من التأخير. 
فقد عقد في بكركي، الاجتماع الذي دعا إليه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي مع سفراء الدول الخمس الكبرى. 
وقد حضر الاجتماع كل من: ممثلة الأمين العام للامم المتحدة سيغريد كاغ، السفير البابوي كابريال كاتشيا، سفراء: اميركا ديفيد هيل، روسيا الكسندر زاسبكين، فرنسا باتريس باولي، الصين جيانغ جيانغ، سفير بريطانيا توم فليتشر، وسفيرة الاتحاد الأوروبي أنجلينا إيخهورست. 
في بداية الاجتماع، توجه البطريرك الراعي بكلمة شكر فيها السفراء على حضورهم ومن خلالهم شكر دولهم على كل ما يقدمونه من مساعدة ودعم للبنان ومن ضمنها الدور الذي تقوم به القوات الدولية في جنوب لبنان، وطلب دعم المجتمع الدولي اولا المساهمة والمساعدة بتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية ودعم الحوارات القائمة بين الفرقاء اللبنانيين للتوصل الى اعادة الحياة السياسية الى مجراها الطبيعي والحفاظ على المؤسسات، ويأتي انتخاب الرئيس في اولوية الاهتمامات لانه يشكل مفتاح الحل للازمات القائمة على مختلف الاصعدة. 
وشدد على صيانة وحماية الدستور والميثاق والصيغة وهي الركائز الثلاث التي لا تتجزأ. كما شدد على ضرورة مساعدة المجتمع الدولي للمساعدة على الحفاظ على التعددية الاجتماعية في المنطقة القائمة على العيش المسيحي الاسلامي. وطلب غبطته من المجتمع الدولي حل تداعيات النزوح السوري لانه يشكل عبئا داخليا لا يستطيع لبنان تحمله وحده. 
كما طالب بتقوية ودعم القوى الامنية اللبنانية والجيش في وجه الارهاب الذي يهدد لبنان. 
وصدر عن المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ ورؤساء بعثات الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وإيطاليا والمانيا عقب لقائهم مع البطريرك الراعي البيان الاتي: 
أود التقدم بالشكر لغبطة البطريرك مار بشاره بطرس الراعي على دعوته لنا للقائه اليوم. 
أعرب لنا غبطة البطربرك عن قلقه الشديد حول استمرار الفراغ في سدة الرئاسة والذي أوشك أن يبلغ مداه عاما كاملا. 
وشاركناه هذا القلق، خاصة وأن أحد عشر شهرا من الجمود في انتخاب رئيس للجمهورية يقوض قدرة لبنان على مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها ويضر بالسير العادي لعمل المؤسسات اللبنانية. 
والتزمنا بإرسال رسالة قوية للقادة اللبنانيين لحثهم على الالتزام بالدستور اللبناني واتفاق الطائف والميثاق الوطني، وبدعوة جميع الأطراف إلى التصرف بمسؤولية ووضع استقرار لبنان ومصلحته الوطنية قبل السياسة الحزبية، وإلى إبداء المرونة اللازمة والتعاطي مع المسألة بشكل عاجل، من أجل تطبيق الآليات التي وفرها الدستور في ما يتعلق بالانتخابات. وفي هذا السياق، يجب على أعضاء مجلس النواب الحفاظ على تقاليد لبنان الديمقراطية العريقة والانعقاد من أجل انتخاب رئيس للجمهورية دون المزيد من التأخير. 
وندعو جميع الأطراف في لبنان إلى تمكين الحكومة ومجلس النواب من العمل بفاعلية.

       
    
سوريا :
       
       اتهمت الخارجية السورية الحكومة الفرنسية ب "تزييف الحقائق للتغطية على إجرام الإرهابيين". 
جاء ذلك ردا على بيان للخارجية الفرنسية أدانت فيه سقوط ضحايا في حلب وإدلب جراء قصف القوات السورية لهذه المدن بالبراميل المتفجرة، إضافة إلى حصار قوات النظام لمخيم اليرموك بدمشق الذي يشهد اشتباكات منذ مطلع الشهر الحالي. 
ونقلت الوكالة السورية للأنباء (سانا) الرسمية عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية قوله إن الحكومة الفرنسية تؤكد مرة جديدة "على تحالفها مع التنظيمات الإرهابية التكفيرية في سورية من خلال سياسة التضليل وتزييف الحقائق للتغطية على إجرام الإرهابيين، كما جرى في حلب مطلع هذا الأسبوع واعتداء جبهة النصرة الإرهابية التي تصفها فرنسا بالمعارضة المعتدلة على مدينة إدلب". 
ولفت المصدر إلى أن "الخارجية الفرنسية تتجاهل قرارات مجلس الأمن التي عدت داعش وجبهة النصرة تنظيمات إرهابية من خلال دفاعها عن المناطق التي يسيطر عليها هذان التنظيمان الإرهابيان، وتتجاهل حق الحكومة الشرعية في سورية في مكافحة الإرهاب والدفاع عن مواطنيها". 
من جهة ثانية، قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء إن تركيا رحلت ابن سياسي بريطاني بعد أسبوعين من اعتقاله مع ثمانية بريطانيين آخرين أثناء محاولتهم عبور الحدود بشكل غير مشروع إلى سورية. 
وأضافت أن الشاب البالغ من العمر 21 عاما، والذي ذكرت وسائل إعلام بريطانية أنه ابن شاكيل أحمد المستشار بحزب العمال جرى ترحيله من مطار دالامان في جنوب غرب تركيا إلى برمنجهام، وكان الشاب اعتقل على الجانب التركي من الحدود مع سورية. 
وانضم آلاف الأجانب إلى صفوف جماعات متشددة في سورية والعراق، وكثير منهم عبر الحدود عن طريق تركيا. 
وتقدر وكالات أمنية تركية وغيرها أن نحو 600 من هؤلاء الأجانب من البريطانيين، وبينهم محمد إموازي المعروف باسم "الجهادي جون" الذي ظهر في عدة تسجيلات فيديو بثها تنظيم داعش لقطع رؤوس رهائن لديها. 
ومن المعتقد أن نحو نصف أولئك البريطانيين عادوا إلى بلادهم.
هذا وأعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا عن رغبته في تنظيم سلسلة "مشاورات منفصلة" في شهر أيار المقبل في مدينة جنيف السويسرية مع أطراف النزاع في سوريا، بحسب ما أفاد متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء.
وقال المتحدث أحمد فوزي خلال مؤتمر صحافي إن "دي ميستورا سيبدأ سلسلة مشاورات منفصلة مع أطراف النزاع في سوريا والجهات الإقليمية والدولية للاستماع إلى وجهات نظرهم"، مشيراً إلى أن هذه العملية "ستنطلق الشهر المقبل في جنيف"، وموضحاً في الوقت ذاته إن "طبيعة العملية لم تتقرر بعد، كما لم توجه الدعوات حتى الآن".
ومن المقرر أن يستمع مجلس الأمن في الرابع والعشرين من الشهر الحالي إلى دي ميستورا لعرض ما توصل إليه.
ولاحقاً أعلنت الأمم المتحدة أن المشاورات التي يأمل دي ميستورا في إجرائها ستشمل "جميع من لهم تأثير في النزاع"، لكن اللائحة الكاملة لم تنجز بعد، من دون أن يوضح المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك ما إذا كانت إيران مدعوة إلى هذه المشاورات.
وقال دوجاريك إن هذه المشاورات ستبدأ في جنيف "من دون اتفاق مسبق" مع المشاركين، ويمكن أن تعقد لاحقاً "في مكان آخر"، موضحاً أن الهدف منها "جمع أفكار والتوصل إلى تفاهم حول كيفية التقدم استناداً إلى بيان جنيف" الذي يحدد مبادئ انتقال سياسي في سوريا.
وأضاف: "من المهم أن تشمل هذه المشاورات جميع من لهم تأثير في النزاع القائم، لكن اللائحة النهائية لمن سيدعون للمشاركة في هذا الجهد الجديد لم تحدد بعد".

    
الجزائر :
          
      ثمنّت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جلسة الحوار الثانية بين الأحزاب السياسية الليبية والنشطاء السياسيين التي احتضنتها العاصمة الجزائر يومي 13 و 14 أبريل. 
وقال بيان أصدرته البعثة نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية (واج) أن المجتمعين التزموا ب"دعم الحوار السياسي كخيار وحيد لحل الأزمة في ليبيا" ويتطلعون إلى "عقد جولة جديدة في الجزائر في القريب العاجل لاستكمال مداولاتهم وأعمالهم". 
ونقل البيان عن رئيس البعثة برناردينو ليون ترحيبه ب"انخراط مشاركين جدد من الشخصيات والأطياف السياسية المختلفة" في جلسة الحوار وقال إن ذلك سيساهم في إثراء النقاش الجاري وعملية الحوار برمتها، كما نقل عن المشاركين في الاجتماع "قلقهم البالغ من تزايد وتيرة الأعمال الإرهابية المتمثلة في أنصار الشريعة وداعش والقاعدة وتأكيدهم على ضرورة وضع حد لها قبل أن تتمدد وتتوطن بشكل يصعب القضاء عليه". 
ونجحت الجزائر في حمل الفرقاء الليبيون في ختام اجتماعهم على التوقيع على مسودة "الاتفاق السياسي" التي تتضمن من بين أهم ما تتضمنه تشكيل حكومة وحدة وطنية في طرابلس ومكافحة الإرهاب وهي المسودة التي يشير إليها بيان البعثة الأممية ويتحدث عن مطالبة المشاركين في اجتماع الجزائر ب"ضرورة وجود ضمانات واضحة لتنفيذ الاتفاق" وتأكيدهم على "المسؤولية الأساسية للدولة في تنفيذ الترتيبات الأمنية الواردة في المسودة".

    
دولة الإمارات :
          
       نظرت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا في الدولة "الاثنين" الموافق 13-4-2015  ثلاث قضايا إساءة وإنشاء وإدارة حسابات ضد دولة الإمارات إلى جانب الإساءة لرموز الدولة. والقضاء في قضية ما يعرف التنظيم السري الإماراتي وتم توجيه الاتهام حيث أنكر المتهمون وهم إماراتيون  التهم الموجه إليهم. 
ففي القضية الأولى أساء المتهم لقيادات الدولة في مكان عمله وقال انه فعل ذلك بسبب الإكثار من شرب القهوة والعصبية ولم أتعمد الإساءة. 
أما القضية الثانية فهي إنشاء و إدارة حساب علي تويتر للسخرية من قضاة الامارات في الحكم على التنظيم السري. 
وفيما يخص القضية الثالثة فهي إنشاء وإدارة حساب على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر للترويج لداعش والنصرة والقاعدة وتمويل داعش والنصرة والإساءة لرموز الدولة.

    
الإتحاد الأوروبى :
       
       تبنى أعضاء البرلمان الأوروبي بأغلبية كاسحة قراراً يعتبر الأحداث التي جرت في الفترة 1915 -1917 ضد الأرمن في أراضي الامبراطورية العثمانية، إبادة جماعية. وربط البرلمانيون الأوروبيون الاعتراف بالإبادة الجماعية بحق الأرمن وبين القيم الأوروبية، مشيرين إلى ضرورة أن تعمد أنقرة إلى الاعتراف بما حدث في الماضي لو أرادت الاقتراب من المعايير الأوروبية.
وطالب القرار المفوضية الأوروبية العمل على وضع مسألة الاعتراف بمذابح الأرمن كشرط لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. وعلى الرغم من أن القرار يكرر عبارات تبناها البرلمان في عام 1987 إلا أنه قد يزيد حدة التوتر مع تركيا التي قال رئيسها طيب أروغان حتى قبل إجراء التصويت إنه سيتجاهل نتيجته.
وبالتوازي، قال وزير الجمارك والتجارة نور الدين كانيكلي ان هذا قرار سياسي سيشار إليه في التاريخ باعتباره قراراً بائساً يعتبر عاراً على البرلمان الأوروبي، على حد وصفه.
وفي سياق متصل، سلمت تركيا احتجاجاً رسمياً لوزارة الخارجية الدنماركية يتعلق بمخطط لنصب تمثال بصفة مؤقتة في كوبنهاغن يخلد ذكرى مقتل مليون ونصف مليون أرمني على أراضي الامبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.
وفي برلين، دعت سياسية بارزة في حزب ميركل المسيحي الديمقراطي بتسمية مذبحة الأرمن التي وقعت قبل مئة عام من جانب الإمبراطورية العثمانية بأنها إبادة جماعية. وتعترف تركيا بمقتل الأرمن في معارك مع جنود الدولة العثمانية بدأت في 15 ابريل 1915 عندما كانت أرمينيا جزءا من الامبراطورية العثمانية لكنها تنفي أن القتل وصل إلى حد الإبادة الجماعية.
كذلك، استقال مستشار أرمني الأصل قريب من رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو من منصبه بعد أيام على تصريحه للصحف ان مجازر الأرمن التي ارتكبتها السلطنة العثمانية في 1915 تشكل إبادة. وقال مصدر حكومي ان اتين محجوبيان «تقاعد بعدما بلغ سن التقاعد». لكنه نفى أي علاقة بين رحيله والتوتر السياسي الذي تشهده تركيا عشية ذكرى حوادث 1915، في 24 ابريل.
وقال هذا المصدر الذي طلب عدم كشف هويته: «لا علاقة لرحيله بالتصريحات التي أدلى بها». وكان محجوبيان يشغل منصب مستشار رئيس الوزراء منذ 2014، وأول أرمني يحتل منصبا بهذا المستوى.

    
العراق :
        
       أعلن محافظ صلاح الدين العراقية رائد الجبوري مقتل نائب رئيس النظام السابق عزت ابراهيم الدوري بعملية استباقية في منطقة جبال حمرين عندما كان برفقة عناصر انتحارية لتنظيم داعش.
وقال الجبوري إن القوات الامنية تمكنت من قتل عزت ابراهيم الدوري قرب حقول علاس واصفا عملية القتل بانها صفعة قوية للارهاب. واضاف ان معلومات كانت وصلت عن توجه ثلاث سيارات تحمل انتحاريين الى ناحية العلم، فقامت القوات العراقية بتنفيذ عملية استباقية هاجمت السيارات التي انفجرت وقتل فيها 9 اشخاص كان بينهم الدوري الذي ظل يتولى قيادة حزب البعث بعد الاطاحة بصدام حسين عام 2003. 
واشار الجبوري في تصريحات متلفزة الى انه كان للدوري دور كبير في ادخال تنظيم داعش الى العراق، والتعاون معه وتدبير عمليات ارهابية في انحاء العراق. واوضح انه يتم الان نقل جثة الدوري الى بغداد لاجراء فحوصات دي ان اي لتأكيد مقتله. 
وقال اللواء حيدر البصري الذي تردد أنه المسؤول عن الهجوم لقناة العراقية التلفزيونية إن الدوري قتل. ونشرت القناة صورة لرجل ميت يشبه كثيرا الدوري. 
وقال البصري تم قتل المجرم عزة الدوري صباحا تقريبا الساعة السادسة. 
ومن جهتها نشرت وكالة السومرية نيوز العراقية صورة قالت انها لجثة عزت الدوري عقب مقتله. وتقع حمرين بين محافظتي صلاح الدين وكركوك شمال بغداد. 
ورصد الاميركيون عشرة ملايين دولار في عام 2003 لمن يساعد في القبض على عزت الدوري. 
وكان الدوري يقود تنظيم جيش رجال الطريقة النقشبندية وهو تنظيم يضم ضباطاً وعسكريين سابقين والعشرات من أفراد الجيش المنحل ويعتقد انه قوامه أكثر من خمسة آلاف مسلح. 
وكان نائب الرئيس العراقي السابق المطلوب للقضاء العراقي عزت الدوري بث خطاباً صوتياً في الخامس من الشهر الحالي أبدى فيه تأييده لعاصفة الحزم واعتبرها عودة قوية للقومية العربية مطالباً التحالف العربي بالتدخل لوقف المد الإيراني في العراق والمنطقة.

    
أميركا :
        
       دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما، ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي، إلى إيجاد حل سياسي للصراع في ليبيا مستبعدين أن تحل العمليات العسكرية الأجنبية الأزمة هناك، فيما كان لافتاً تصريحات أوباما حول الملف النووي الإيراني.
إذ أكد أن مشروع قانون الكونغرس بشأن إيران لا يعرقل المفاوضات النووية، كما أعرب عن اندهاشه من تأخير موسكو لإبرام صفقة لبيع نظام دفاع صاروخي لإيران في ضوء التوترات بين روسيا والولايات المتحدة. وقال أوباما:« ليبيا بالطبع هي منطقة تبعث على القلق الشديد». وأضاف أنه ورينتسي لم يناقشا احتمال تنفيذ ضربات عسكرية بطائرات من دون طيار خلال اجتماعهما في البيت الأبيض.
وتابع أوباما في مؤتمر صحافي مشترك مع رينتسي بعد محادثاتهما: «لن يكون بوسعنا حل المشكلة بضربات قليلة بطائرات بدون طيار أو عمليات عسكرية محدودة».
وقال: «سنجمع بين مساعي مكافحة الإرهاب بالتعاون مع إيطاليا وغيرها من الدول التي تفكر بالشكل ذاته والمساعي السياسية».
وبالموازاة، قال رينتسي إن السلام في ليبيا ينبغي أن يتحقق داخلياً بين الأطراف المعنية هناك.
وبشأن ملف طهران النووي، قال أوباما إنه لا يرى أن مشروع القانون المقترح في الكونغرس يعرقل المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي ووصف المشروع الذي سيتيح للكونغرس مراجعة أي اتفاق بأنه «تسوية مقبولة» يعتزم التوقيع عليها.
من ناحية اخرى أعلنت الديمقراطية هيلاري كيلنتون، الأحد، ترشحها رسمياً للرئاسة الأمريكية لسنة 2016، في ثاني محاولة للفوز بالرئاسة، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في حال الفوز.
وقالت كلينتون في فيديو نشره موقعها: «أنا مرشحة للرئاسة»، وهي في الوقت الحالي المرشح الرسمي الوحيد للانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، والأوفر حظاً في استطلاعات الرأي. وأعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن اعتقاده بأن هيلاري كلينتون ستكون رئيسة ممتازة للولايات المتحدة.
وفى سياق آخر قال مسؤولون اميركيون بارزون ان الولايات المتحدة قررت حذف كوبا من قائمتها للدول الراعية للارهاب بعد ان قدمت الجزيرة تأكيدات بانها لن تدعم الارهاب في المستقبل.
وأبلغ مسؤول اميركي الصحافيين التأكيدات التي قدموها واسعة النطاق وعلى مستوى عال مضيفا ان الكوبيين تعهدوا بانهم لن يعودوا الى دعم اعمال الارهاب في المستقبل. وقال البيت الابيض في وقت سابق ان الرئيس اوباما قرر إزالة كوبا من القائمة وهو قرار يأتي في اعقاب التحرك الاميركي الكوبي المشترك في 17 كانون الاول للسعي الى تطبيع العلاقات بعد عداء استمر اكثر من نصف القرن. 
وأضاف البيت الأبيض في بيان سيستمر خلافنا مع الحكومة الكوبية.. لكن مخاوفنا بشأن سلسلة من السياسات والتصرفات الكوبية خرجت عن المعيار المتصل باعتبار كوبا دولة راعية للإرهاب. وأبلغ مسؤول اميركي آخر الصحافيين ان البلدين حققا تقدما نحو الموافقة رسميا على فتح سفارة لكل منهما في البلد الاخر لكنهما لم يتوصلا لاتفاق حتى الان. 
وامام الكونغرس الاميركي 45 يوما لدراسة قرار اوباما رفع كوبا من قائمة الدولة الراعية للارهاب قبل ان يبدأ سريانه. 
وأشادت الحكومة الكوبية بما سمته قرارا نزيها إتخذه الرئيس الاميركي باراك اوباما بإبلاغ الكونغرس انه يعتزم إزالة كوبا من القائمة الاميركية للدول الراعية للارهاب. 
وقالت جوزفينا فيدال مديرة الشؤون الاميركية بوزارة الخارجية الكوبية في بيان تقدر الحكومة الكوبية القرار النزيه الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة إزالة كوبا من قائمة ما كان ينبغي قط ان تدرج فيها خصوصا بالنظر الى ان بلدنا كان ضحية لمئات من اعمال الارهاب التي أزهقت أرواح 3478 مواطنا وأقعدت 2099. 
والحذف من قائمة الدول الراعية للارهاب سيزيل العقبة الرئيسة أمام استعادة العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة واعادة فتح سفارتيهما المغلقتين منذ أكثر من نصف قرن. 
ووضعت كوبا في القائمة في عام 1982 عندما كانت تساعد حركات تمرد في افريقيا واميركا اللاتينية لكن هافانا توقفت منذ وقت طويل عن دعم حركات التمرد الاجنبية. لكن وجودها في القائمة قيد وصولها الى النظام المصرفي الدولي والاسواق المالية الخارجية. ومرحبا بقرار اوباما قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري إن الظروف تغيرت منذ 1982 عندما إدرجت كوبا في القائمة بسبب مساعيها لتشجيع الثورة المسلحة لقوى في اميركا اللاتينية.
عسكرياً نفذت قوات التحاف الدولي 21 غارة جوية ضد أهداف تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة. 
وقالت قيادة المهام المشتركة لقوات التحالف في بيان إن التحالف نفذ 13 ضربة جوية عبر العراق بينها ضربتان قرب الرمادي أصابت وحدة لمقاتلي التنظيم ودمرت مدفعاً رشاشاً ثقيلًا ومركبة وحفاراً، ونفذت ضربات أخرى قرب الموصل والفلوجة وسنجار وغيرها من المدن. 
وفي سوريا أفاد البيان بأن الطائرات شنت ثماني غارات قرب الحسكة وعين العرب أصابت خمس وحدات لمسلحي التنظيم الإرهابي ودمرت عدداً من مواقع القتال والمركبات.

       
سلطنة عمان :
        
       كشفت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عن خطة تطويرية على عدة مراحل، إلى جانب إتاحة فرص استثمارية واعدة أمام أصحاب وصاحبات الأعمال من مختلف محافظات السلطنة، سواء في المنطقة الصناعية أو المنطقة السياحية أو منطقة الخدمات اللوجستية أو مجمع الأنشطة السمكية أو المدينة السكنية أو المدينة التعليمية، بينما تتفاوت حجم هذه المشاريع بين المشروعات الكبيرة ومشروعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بما يواكب الخطط الحالية والمستقبلية في تطوير مدينة الدقم الواقعة في محافظة الوسطى. جاء ذلك خلال الندوة التعريفية التي نظمتها الهيئة مؤخرا بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية ضمن سلسلة ندوات شملت حتى الآن ست محافظات. فتعد الدقم اكبر منطقة اقتصادية في الشرق الاوسط وغرب اسيا من حيث المساحة 1745كم2، وقد دعت الهيئة إلى أهمية الاستفادة من مزايا الاستثمار في المنطقة الاقتصادية نظرا لموقعها الجغرافي على بحر العرب وتنوع مجالات الاستثمار بين صناعية وتجارية وسياحية وسكنية وخدمات لوجستية، إلى جانب وجود المحطة الواحدة لتقديم مختلف الخدمات للمستثمرين والتي تعتبر بوابة الاستثمار في الدقم، إلى جانب المزايا والحوافز الضريبية وغير الضريبية والتسهيلات المتاحة بالمنطقة، ومن ذلك الإعفاء من شرط الحد الأدنى المستثمر في المشروع، وحق الانتفاع بالأراضي لمدة 50 سنة قابلة للتجديد، و إعفاء البضائع المستوردة و المصدرة من و إلى خارج السلطنة من الضرائب الجمركية، والإعفاء من ضريبة الدخل لمدة تصل إلى 30 عام ، باستثناء المصارف و شركات التأمين و الاتصالات، وجواز أن يكون المشروع 100% استثمارا أجنبيا، وحرية تداول وتحويل الأرباح ورأس المال للخارج دون قيود.
وقد استعرض المسؤولون بالهيئة في الندوة التي عقدت بمقر فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية الفرص الاستثمارية المتاحة ومشاريع المنطقة الاقتصادية بالدقم والتي تتضمن تطوير المرحلة الاولى حتى عام 2020  بمساحة 800 كم، بينما تبلغ  المساحة المخصصة للتوسعات المستقبلية بمساحة 945 كم2. 
وتشمل تقسيمات المنطقة الاقتصادية سبع مناطق رئيسية، فتتسع المنطقة السكنية لحوالي 250 الف نسمة، وتعد بمثابة العمود الفقري لمجال التنمية وتستوعب في البداية ما يصل إلى 67000 شخص، وتوسيع  نطاقها لتشمل 110آلاف نسمة، وسوف تشكل المدينة الجديدة بالدقم مجتمعا مستداما ونموذجا من التخطيط الحضري المعاصر. وقد عمدت الهيئة إلى وضع تسهيلات إنهاء المعاملات بالمنطقة من خلال المحطة الواحدة التي تعتبر نافذة موحدة لتلبية كافة احتياجات المستثمر من  الانتفاع بالأرض والربط على خدمات البنية التحتية والحصول على الموافقات والتراخيص التنظيمية اللازمة. وتتضمن الفرص الاستثمارية المتاحة قطاع المصاف وتخزين وتكرير النفط والصناعات البتروكيماوية، والصناعات المتوسطة والخفيفة، وقطاع النقل والخدمات اللوجستية، والاستثمار السياحي من خلال انشاء الفنادق والمنتجعات السياحية، وتقديم الخدمات الصحية والعلاجية عبر المستشفيات والمراكز الصحية، وإنشاء المدارس الخاصة والمعاهد التدريبية والكليات الجامعية، وإنشاء الأسواق والمجمعات التجارية، وإنشاء المرافق الرياضية، والاستثمار في قطاع التعدين والصناعات السمكية والتطوير العقاري.
ميناء الدقم والحوض الجاف
وبينت الندوة أحد المشاريع المنفذة بالمنطقة المتمثل في مشروع ميناء الدقم والحوض الجاف، فتتضمن مكونات الميناء الأساسية عمق قناة الدخول 19 مترا وعمق حوض المرفأ 18 مترا، بينما تتضمن المرحلة الثانية من المشروع رفع مساحة الحوض إلى 6.5 كيلومتر مربّع وستُضاف 13.500 متر من الأرصفة التجارية ممّا سيُتيح اصطفاف أكثر من 36 سفينة، ورصيف تجاري بطول 2.25  كم وبعرض 350 مترا بطاقة استيعابية لـثماني سفن في آن واحد. أما الحوض الجاف فيتضمن حوضين، الحوض الأوّل بطول 410 أمتار وعرض 95 مترا، والثاني بطول 410 أمتار وعرض 80 مترا، وكلاهما بعمق 10 أمتار ممّا يتيح استقبال سُفن الحاويات وناقلات النفط الكبيرة ذات حمولة إجمالية تصل إلى 600 ألف طن، ويتميّز بتوفر أرصفة لاصطفاف السفن بطول 2.8 كم توفّر مكانا لإصلاح السفن التي لا تحتاج إلى رسوٍّ على أرض جافة، ويسمح بإصلاح 10 سفن في آن واحد ليشمل ذلك شتّى الأنواع والأحجام بما فيها السفن التجارية والسياحية وسفن الحاويات وناقلات النفط، وقد  تم تسليم 300 سفينة بنهاية 2014م، كما حصلت الشركة على ترخيص نقلات الغاز العملاقة، وبإمكان الحوض الجاف استقبال 200 سفينة سنويا.
محطة التحلية وانتاج الكهرباء
وأوضحت الندوة التعريفية مشروع محطة التحلية وإنتاج الكهرباء كأحد المشاريع القائمة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وهي  محطة التحلية وانتاج الكهرباء، حيث يبلغ الإنتاج اليومي لمحطة التحلية 6000 متر مكعب يوميا  يلبي احتياجات 35 ألف نسمة، بينما يبلغ إنتاج محطة الكهرباء 67 ميجاواط ، وهناك خطط لبناء محطة للطاقة معبأة بالغاز أكبر بكثير (500- 1000ميجاواط) لتلبية احتياجات الدقم في المستقبل، وبلغت قيمة  مشاريع الكهرباء 59 مليون ريال عماني. ومن المشاريع المهمة الأخرى مطار الدقم حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية، ويبلغ طول المدرج 4 كم، وتتضمن المرحلة الثالثة مبنى للرُكَّاب يتّسع لـ 500 ألف مسافر سنويا، بالإضافة إلى جسرين لصعود الطائرات، إضافة إلى منظومة كاملة للشحن الجوي. إلى جانب ذلك هناك  مشاريع الطرق والانارة حيث تم التخطيط لشبكة عالية المستوى، وتوفير مختلف وسائط النقل لضمان التنقل والأمن والسلامة، حيث بلغ إجمالي الطرق 36 كيلومتر، بالإضافة إلى 37 كيلومترا من الطرق التي لا تزال قيد الإنشاء داخل منطقة الميناء وحول الميناء، والحوض الجاف، وأرصفة الشحن والأرصفة الحكومية. ويعد المجمع السكني واجهة حضارية للمدينة والذي يضم 344 وحدة سكنية من شقق وفيلل، وكذلك إنشاء مرافق رياضية وترفيهية، ووجود عدد من الفنادق منها فندق كراون بلازا 4 نجوم 213 غرفة 4 اجنحة، وفندق بارك ان 3 نجوم   73 شاليها، وفندق المدينة 3 نجوم 120 غرفة و5 اجنحة.
المشاريع الجاري تنفيذها
وأشارت الندوة إلى خطة تطوير المنطقة الاقتصادية بالدقم على مراحل واشراك عدة جهات حكومية ، حيث يعد مشروع مصفاة الدقم من المشاريع الجاري تنفيذها حاليا على مساحة تبلغ 800-900 هكتار (أكثر من 2000 فدّان)، و بطاقة إنتاجية تصل إلى 230 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع  بدء العمليات التشغيلية في الربع الأخير من 2019، وذلك بهدف توفير منتجات  الديزل ووقود الطائرات والغاز النفطي المسال والفحم النفطي و الكبريت. كما  يتم حاليا بناء 150 وحدة سكنية ومجلس عام ومسجد بملحقاته، وانشاء مبنى المقر الرئيسي لهيئة المنطقة الاقتصادية ، حيث تبلغ مساحة الأرض 9000 متر مربع، ومساحة المبنى 21000 متر مربع، والذي يضم دورا ارضيا و 5 أدوار مكاتب للهيئة والجهات الحكومية والشركات، كذلك هناك مشروع إدارة مردم النفايات العام، ومشروع انارة الطريق المؤدي لمطار الدقم، ومشروع تشجير الطريق الرئيسي (المطار- الميناء)، ومشروع ازدواجية  وتطوير الطريق الرئيسي لمدينة الدقم اجمالي بطول أكثر من 6  كيلومترات، و4 تقاطعات رئيسية بإشارات مرورية، وطرق الخدمة بطول 12 كيلومترا. كما تم إسناد مشروع بناء قناة تصريف المياه السطحية لوادي دنجرت، و مشروع بناء مردم متكامل بالدقم. وهناك مشاريع بمرحلة المناقصات تشمل تسوية الأراضي بالمنطقة الصناعية، وتسوية الأراضي بمنطقة المعارض والمنطقة السياحية، و مشروع تنفيذ الرصيف الحكومي بميناء الدقم (IP4)، و مشروع تنفيذ الطرق والمباني والبوابات ونقاط التفتيش للرصيف التجاري لميناء الدقم (IP3) ويشمل مبنى للجمارك ومبنى لوزارة الصحة ومنطقة وزن الشاحنات ومنطقة لتخزين المواد الخطرة ومبنى إدارة الميناء والمحطة الواحدة.
مشاريع بمرحلة التصميم
كما تتضمن خطة تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الخدمات الاستشارية للتصميم والاشراف على الطرق والخدمات الأساسية لمدينة الدقم، لتنفيذ منطقتين سكنية ومنطقة المعارض ومنطقة الصناعات الخفيفة، وتصميم الطرق وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات وشبكة الصرف الصحي، و الخدمات الاستشارية لتصميم والاشرف على إنشاء سدين وقنوات تصريف المياه السطحية الى البحر، والخدمات الاستشارية لتصميم محطة سحب المياه لمنطقة الصناعات الثقيلة، والخدمات الاستشارية للتصميم والاشراف على المرحلة الأولى لبناء سوق متكامل بالدقم، حيث تبلغ مساحة الأرض المخصصة للسوق 68 الف متر مربع ومساحة المباني 8000 متر مربع، ويشتمل السوق على سوق اسماك وسوق اللحوم والدواجن وسوق الخضار والفواكه والسوق التقليدي والمنتجات الحرفية ومحلات تجارية مكملة ومصنع للثلج ومنطقة تخزين متعددة الاغراض. كذلك الخدمات الاستشارية لمشروع رصيف المواد السائلة والسائبة بميناء الدقم وتشمل رصيف النفط الخام ورصيف منتجات ومشتقات النفط ومنطقة صهاريج النفط ورصيف الفحم البترولي والكبريت. كما تتضمن مشاريع مرحلة التصميم منطقة الصناعات السمكية لتستوعب المرحلة الأولى من 50 الى 80 مشروعا، وميناء الصيد بعمق 6 امتار مع جميع التسهيلات اللازمة لاستيعاب حجم قوارب الصيد الصغيرة والمتوسطة، وأسواق التجزئة، وتجارة الجملة والتصدير.
مشاريع في مرحلة الدراسة والاعداد
وتقوم الهيئة بإعداد دراسة استكمال مشاريع الميناء (الحزمة الثانية والخامسة والسابعة)، ومحطات الصرف الصحي (السكنية والسياحية) منها محطة صرف بالمنطقة السكنية ومحطة صرف صحي بالمنطقة السياحية، واستكمال الطرق الرئيسية والداخلية وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات ومشاريع السدود وتصريف المياه ومشاريع التنمية والخدمات الاجتماعية.