من جعبة الأسبوع :

السويد تقرر الاعتراف بدولة فلسطين وأميركا تعترض

داعش تذبح رهينة بريطانى آخر وكاميرون يتوعد تفكيك عبوة في جرود عرسال – لبنان

الاتحاد الأوروبي يحمل على حكومة إسرائيل بسبب خطط الاستيطان في القدس

الرئيس اليمني السابق يهاجر إلى اثيوبيا لاسباب أمنية

سوريا تعتبر أي تدخل تركي في أراضيها عدواناً

ديوان البلاط السلطاني : السلطان قابوس في صحة جيدة

الجيش الأردني يدمر أجهزة تجسس إسرائيلية زرعت في أراضيه

الرئيس الافغاني يوقع اتفاقاً أمنياً مع أميركا

فلسطين :
رحبت الحكومة الفلسطينية باعتزام الحكومة السويدية الاعتراف بدولة فلسطين. واعرب رياض المالكي وزير الخارجية في بيان عن شكر بلاده للسويد لدعمها "الحق المشروع للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة". وطالب المالكي الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين. وكان رئيس الوزراء السويدي الجديد ستيفان لوفين أعلن الجمعة أثناء إلقائه بيان الحكومة اعتزامه الاعتراف بدولة فلسطين، لكنه لم يحدد موعداً لهذه الخطوة التي ستكون السويد أول دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي تقوم بها. تجدر الإشارة إلى أن بولندا والمجر وسلوفاكيا كانوا اعترفوا بدولة فلسطين ولكن ذلك كان قبل انضمام الدول الثلاث إلى الاتحاد الأوروبي. وبنى لوفين قراره باتخاذ هذه الخطوة على أساس امكانية " انهاء الصراع بين إسرائيل وفلسطين فقط عبر حل الدولتين، والذي يتم التفاوض بشأنه وفقا للقانون الدولي ". وتابع لوفين حديثه قائلا إن هذه الخطوة "يجب أن تضمن الحقوق المشروعة للفلسطينيين والإسرائيليين في تقرير المصير والأمن". وأوضح لوفين أن حل الدولتين يتطلب "اعترافا ورغبة متبادلين في التعايش السلمي ولذلك فإن السويد ستعترف بدولة فلسطين". ودعت الولايات المتحدة السويد إلى التراجع عن خططها للاعتراف بفلسطين، بعد أن أعلنت الحكومة السويدية الجديدة عن خطط لتصبح أول دولة في أوروبا الغربية تعترف رسمياً بدولة فلسطين. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي في واشنطن "نعتقد أن الاعتراف الدولي بدولة فلسطينية أمر سابق لأوانه". وأضافت ساكي "نحن بالتأكيد ندعم قيام دولة فلسطينية، لكن ذلك يمكن أن يأتي فقط نتيجة للتفاوض ، والاعتراف المتبادل من قبل الطرفين:، واستشهدت ساكي بوساطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري العام الماضي في استئناف المفاوضات التي انهارت في نيسان/أبريل الماضي، كدليل على التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين، ويشتكي الفلسطينيون من انحياز "الراعي الأميركي" للطرف الإسرائيلي المعتدي، في المفاوضات التي لم تحقق شيئاً يذكر تحت الرعاية الأميركية على مدى أكثر من 20 عاماً.
العراق :
نبه المبعوث الامريكي الذي كلفه الرئيس باراك أوباما ببناء تحالف لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية الى ان الحرب ضد المتطرفين في مراحلها الاولى. وقال الجنرال متقاعد جون ألن للصحافيين أثناء زيارة لبغداد "هذه المعركة لن تكون سهلة.. سيكون هناك مد وجزر في ميدان المعركة." وأضاف "سيستغرق هذا وقتا وسيحتاج الى صبر." واستولت الدولة الاسلامية على مساحات كبيرة من الاراضي في العراق منذ يونيو/ حزيران عندما انهار الجيش العراقي وسيطر مقاتلو التنظيم على الموصل أكبر مدينة في شمال العراق ثم واصلوا تقدمهم الى وادي نهر دجلة. ويسيطر المتشددون أيضا على معظم شرق سورية التي تشهد حربا أهلية منذ أكثر من ثلاث سنوات ومحوا معظم الحدود بين البلدين الجارين في اطار سعيهم لاقامة خلافة اسلامية. وحذر ألن من ان القيام بحملة لاستعادة الموصل لن يكون قريبا. وقال "ستبدأ خلال عام. لا يمكنني ان أكون أكثر تحديدا. انها ليست معركة مفردة. انها حملة." كما وصف ألن آمال الحكومة العراقية باجتذاب عشائر سنية للقتال ضد الدولة الاسلامية بأنه في مراحله الاولى. وقال "كل من العشائر يجب التعامل معها على حدة." وأضاف "أما كيف سيثمر هذا في نهاية المطاف من حيث ما يمكنهم الحصول عليه من علاقتهم مع العشائر أعتقد ان هذا سيظهر بمرور الوقت." وقال ألن وهو يدرك شكوك الغالبية الشيعية في العراق في نوايا الولايات المتحدة بعد نحو ثلاث سنوات من انسحاب القوات الامريكية ان رسالة أوباما هي انه لن ترسل قوات مقاتلة الى العراق. وقال "يجب ان نبني قوة عراقية تتولى المعركة. وهذا هو السبب في ان الولايات المتحدة لن ترسل قوات مقاتلة الى العراق وإنما بدلا من ذلك سنواصل تقديم الدعم لقوات الامن العراقية من خلال مستشارين عسكريين يتولون تدريب وبناء القدرات."
بريطانيا :
تعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، باستخدام كل الموارد المتاحة ضد تنظيم داعش، الذي بث مقطع فيديو أظهر إعدام رهينة بريطاني يعمل في حقل الإغاثة، ما أثار إستياء واستنكاراً واسعاً على الصعيد الدولي. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، بعد نشر تسجيل مصور يوضح قطع رأس عامل الإغاثة البريطاني آلن هيننغ: «في ما يتعلق بما سنفعله، فإننا سنستخدم كل الموارد المتاحة لدينا، للعثور على هؤلاء الرهائن ومحاولة مساعدتهم... وسنبذل قصارى جهدنا لهزيمة هذا التنظيم الذي تتسم طريقة تعامله مع الناس بالشراسة وعدم الرحمة والوحشية». وقال إن «البلاد بكاملها في حالة حداد». وكان يتحدث بعد الاجتماع بقادة القوات المسلحة البريطانية ووكالات الاستخبارات في مقره الريفي. وكان هيننغ أحد أفراد قافلة إغاثة تنقل معدات طبية لمستشفى في شمال غربي سوريا في ديسمبر من العام الماضي، عندما أوقف مسلحون القافلة وخطفوه. وقال كاميرون إن كل المناشدات للإبقاء على حياة سائق السيارة الأجرة البالغ من العمر 47 عاماً، وهو من سالفورد في شمالي إنجلترا «لم تحدث فارقاً». وأضاف: «كان رجلاً طيباً وعطوفاً، وببساطة ذهب لمساعدة آخرين. الطريقة التي قتل بها توضح لنا مع من نتعامل. يجب أن نبذل قصارى جهدنا مع آخرين حتى نتمكن من هزيمة هذا التنظيم». وأدان الرئيس الأميركي باراك أوباما الإعدام «الهمجي» للرهينة البريطاني، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستحاسب مرتكبي هذه الجريمة أمام القضاء. بدوره، أبدى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سخطه حيال «الجريمة الشنيعة». وقال في بيان نشره الإليزيه إن «هذه الجريمة، كما سابقاتها، لن تبقى بدون عقاب».
سوريا :
أدى الرئيس السوري بشار الأسد صلاة عيد الأضحى في جامع النعمان بن بشير الواقع في مشروع دمر شمال شرقي العاصمة دمشق. وبث التلفزيون السوري صوراً للأسد وهو يدخل الجامع الواقع في حي مشروع دمر الواقع على أطراف العاصمة، وكان في استقباله مفتي الجمهورية بدر الدين حسون، ووزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد. وشارك في الصلاة التي أمّها مفتي دمشق وريفها الشيخ عدنان أفيوني، رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام. هذا و اعتبرت وزارة الخارجية السورية الجمعة أي تدخل تركي في سوريا "عدوانا موصوفا"، وذلك غداة إقرار البرلمان التركي مشروع قانون يجيز للجيش شن عمليات ضد مقاتلي تنظيم "داعش" في سوريا والعراق. ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن وزارة الخارجية قولها في بيان أن "النهج المعلن للحكومة التركية يشكل عدوانا موصوفا على دولة هي عضو مؤسس في منظمة الأمم المتحدة".
لبنان :
أعلن الجيش انه تم تفكيك عبوة ناسفة زنتها ٥٠ كيلوغراما من المواد المتفجرة في منطقة عرسال كانت مجهّزة للتفجير. وقالت القيادة - مديرية التوجيه في بيان انه حوالى الساعة 12,00، عثرت قوة من الجيش أثناء قيامها بدورية تفتيش في محلة رأس السرج- عرسال، على عبوة ناسفة زنتها نحو 50 كلغ من المواد المتفجرة، جرى وضعها بشكل مموه داخل حاوية للنفايات، وتجهيزها للتفجير عن بعد. وعلى الأثر، فرضت عناصر الدورية طوقا حول المكان، كما حضر الخبير العسكري وعمل على تفكيكها، فيما تولت الشرطة العسكرية التحقيق في الموضوع. وقالت الوكالة الوطنية للاعلام ان العبوة عبارة عن اربع عبوات، اثنتان كبيرتان واثنتان صغيرتان موصولة ببعضها ضمن صفائح معدنية مضغوطة، مما يضاعف ضغط قوتها عشر مرات ووزنها 60 كيلوغراما، اي ما يعادل 50 كيلوغراما من مادة التي.ان.تي الشديدة الانفجار، وهي معدة باتقان واحتراف دقيق وتقنية حديثة جدا ومموهة داخل برميل بين الصخور على الطريق الرئيسي في وادي السرج الذي يتحرك فيه الجيش الى مراكزه، وبالطريقة نفسها التي تم فيها التفجير الذي استهدف شاحنة الريو التابعة للجيش في 19 من الشهر الماضي، والسيارتين اللتين ضبطتا في جرود عرسال وفي عين الشعب. وكان أحد المواطنين في عرسال ابلغ الجيش عن جسم مشبوه، مما دفع قوة منه الى قطع الطريق العام ومباشرة حملة دهم للمنازل القريبة وعزل المنطقة من كل الاتجاهات بمسافة 300 متر، تحسبا للتفجير عن بعد. واستغرقت عملية الفتيش والتفكيك قرابة خمس ساعات. من ناحية أخرى، قالت الوكالة الوطنية للاعلام أن الشرطة العسكرية نفذت عمليات دهم بالقرب من مجمع غولدن بيتش في انطلياس وفي محلة نهر الكلب وقد تم قطع الطريق البحرية المؤدية إلى بيروت لبعض الوقت لضرورات أمنية صباحاً، وقد شهد المسلك الغربي للاوتوستراد من جونيه وصولا الى نهر الموت زحمة سير خانقة. كما دهمت دورية من مخابرات الجيش تجمعات النازحين السوريين في زغرتا، وفي بلدتي، كرمسده، وراسكيفا، في القضاء، وأوقفت خمسة اشخاص للاشتباه بهم، كما صادرت دراجتين ناريتين دون اوراق قانونية.
الاتحاد الاوروبى :
قال الاتحاد الاوروبي ان خطط اسرائيل لبناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية تهدد السلام وتعرض للخطر علاقة الاتحاد الذي يضم 28 دولة بالحكومة الاسرائيلية. وتأتي اللهجة الحادة من جانب الاتحاد الأوروبي أكبر مانح مساعدات للفلسطينيين بعد انتقادات من ألمانيا وفرنسا وواشنطن لخطط الاستيطان الجديدة. وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن قرار بناء 2610 منزلا في مستوطنة جفعات هاماتوس سيكون أول بناء استيطاني في منطقة القدس الشرقية منذ 15 عاما. وقالت ادارة العمل الخارجي في الاتحاد الاوروبي في بيان هذا يمثل خطوة أخرى شديدة الاذى تقوض فرص التوصل الى حل الدولتين وتشكك في التزام اسرائيل بالتوصل الى تسوية سلمية مع الفلسطينيين عبر التفاوض. وأضاف نؤكد ان التطور المستقبلي للعلاقات بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل سيعتمد على انخراط الاخيرة في التوصل الى سلام دائم على أساس حل الدولتين. وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد قالت يوم الأربعاء إن تقارير مضي اسرائيل قدما في الخطط الاستيطانية ستضع التزامها بسلام دائم مع الفلسطينيين في موضع شك.
اليمن :
فرض المتمردون الحوثيون في اليمن قيوداً مالية جديدة بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومن ضمنها وزارة المالية، إذ أمروا بوقف كل المدفوعات ماعدا رواتب موظفي الدولة في إطار تشديد قبضتهم على المؤسسات الحكومية. فبين عشية وضحاها أضحت العاصمة صنعاء بجميع مناطقها تحت سيطرة متمردي الحوثي، ليتحول ما تحويه من مقرات حكومية ومؤسسات أمنية بين المحاصرة والمسيطر عليه. ومن جانبه، قال عضو المكتب السياسي لحركة الحوثيين عبدالملك العجري: إن هذا الإجراء تم بناء على طلب من موظفين حريصين على حماية الأموال العامة، على حد وصفه وبحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز. وأوضح العجري أن هناك تخوفاً حقيقياً بأن تتصرف الحكومة السابقة بطريقة تؤدي إلى كشف الحسابات أو تهريب الأموال ما قد يؤدي إلى انهيار الدولة، ولتجنب ذلك عهد إلى ما يسمى باللجان الشعبية بالإشراف على عمل الوزارات وضمان الأمن في العاصمة. ومعارضون لجماعة الحوثي، يعتبرون هذا التصرف خطوة جديدة للسيطرة على مفاصل الدولة، وتغييب دورها، وإظهار نفوذ الجماعة في أي هيئة سياسية مستقبلية. ويذكر أن أعمال الدهم والتفتيش والحصار للمؤسسات على يد متمردي الحوثي، جعلت الوزارات اليمنية تعمل ضمن مجال أضيق، وكثير من مسؤوليها لا يمارسون مهامهم بحسب مراقبين. يضاف إلى هذا تشكيل لجان مراقبة لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية، وصلت إلى تجميد التعيينات الجديدة في جهاز الخدمة المدنية إلى حين قدوم حكومة جديدة. وكشف مصدر إعلامي قريب من القصر الرئاسي في اليمن ان الرئيس السابق علي عبد الله صالح قرر اللجوء الى اثيوبيا فرارا من احتمالات هجوم المسلحين الحوثيين عليه، إثر توجيه العديد من التهديدات له عبر وسائل الاعلام ومحاصرة منزله بالمسلحين الحوثيين. وقال موقع اليمن الاتحادي الاخباري المحسوب على جلال هادي، نجل الرئيس عبد ربه منصور هادي ان ضغوطاً إقليمية ودولية تمارس على الرئيس السابق علي عبدالله صالح وتهدف إلى مغادرته للحياة السياسية واليمن. وأكد أن اثيوبيا تلقت طلباً من الرئيس السابق صالح للإقامة فيها وأنها قبلت هذا الطلب واشترطت عدم ممارسته أي عمل سياسي أثناء الإقامة على أراضيها.
سلطنة عمان :
أصدر ديوان البلاط السلطاني العماني ، بياناً أكد فيه أن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان «في صحة جيدة ويتابع خلال الفترة المقبلة البرنامج الطبي المحدد، الذي بفضل الله يحقق النتائج المرجوة المطمئنة». وأفاد البيان أنه بمناسبة عيد الأضحى المبارك فإن السلطان قابوس «يوجه أحر التهاني والتبريكات لأبناء شعبه الأوفياء في مختلف أرجاء السلطنة، بهذه المناسبة العزيزة على قلوب جميع المسلمين، سائلاً الله أن يعيدها على عمان وشعبها بالخير والبركة».
الاردن :
قال رئيس هيئة الاركان الاردنية المشتركة الفريق الركن مشعل محمد الزبن ان الاردن دمر خمسة اجهزة "تجسس اسرائيلية" معطلة كانت مزروعة في المملكة منذ ستينيات القرن الماضي، مشيراً الى ان بلاده ألزمت الجانب الاسرائيلي بتدمير آخر هذه الاجهزة في منطقة عجلون شمال المملكة الشهر الحالي. وقال الزبن في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء عبدالنسور ووزير الداخلية حسين المجالي انه "في 14 شباط/فبراير من العام 2013 وقع انفجار على طريق الخالدية-المفرق (شمال) وبصورة مفاجئة ما سبب اضراراً مادية في بعض الابنية القريبة ولمسافة 400 متر من موقع الحادث". واضاف ان "القوات المسلحة وفور وقوع الحادث قامت بالكشف على موقع الانفجار واجراء الدراسات والتحقيقات العلمية والفنية لمعرفة الاسباب، وتبين انه ناتج عن مادة متفجرة تنفجر عن تحريكها او نزعها مربوطة على اجهزة رصد وتجسس وهي مدفونة تحت سطح الارض منذ عشرات السنين". واوضح انه "تبين ان هذه الاجهزة قد تم زرعها من قبل اسرائيليين في نهاية الستينات وان الانفجار نتج عن عوامل طبيعية لم تحدد ماهيتها في حينه". واكد الزبن انه "على ضوء ما تم كشفه قامت القوات المسلحة فورا بعمل مسح ميداني شامل وفي جميع انحاء المملكة واستطاعت العثور عن خمسة مواقع تم زرع اجهزة مماثلة لها وعلى اعماق تتراوح ما بين 1,5 و2 متر". وتابع "على إثر ذلك طلبت القوات المسلحة من الجانب الاسرائيلي ان يقدم معلومات كاملة عن مواقع الاجهزة في الاردن وأسس عملها ونوعية وكمية المتفجرات المزروعة مع هذه الاجهزة وتواريخ زرعها". واضاف ان "الجانب الاسرائيلي قدم كافة المعلومات المطلوبة وتبين ان جميعها زرعت قبل 45 عاما"، مشيرا الى ان "ما قدم من معلومات كان "متطابقاً تماماً لما تم اكتشافه من قبل القوات المسلحة".
هونغ كونغ :
وافق رئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ ليونغ تشون يينغ على بدء محادثات مع المحتجين المطالبين بالديمقراطية لكنه أوضح بصورة قاطعة أنه لن يتنحى بسبب أسوأ موجة اضطرابات تشهدها المدينة منذ عقود. ورفض ليونغ الاذعان لإنذار وجهه اليه المحتجون للاستقالة وكرر تحذيرات الشرطة من أن عواقب احتلال مبان حكومية ستكون وخيمة. وقال ليونغ للصحافيين قبل دقائق من انتهاء المهلة إن أمينة السلطة التنفيذية كاري لام ستلتقي مع الطلاب المحتجين قريبا لمناقشة الاصلاحات السياسية. وحذر جون تسانغ وزير المالية في حكومة هونغ كونغ من أن استمرار التظاهرات قد يتسبب في ضرر دائم للمركز المالي الآسيوي. وصرح تسانغ بأن أسواق المال والنقد في المدينة تعمل بشكل عادي لكنه أشار إلى أن سوق الأسهم قد يشهد تقلبات قصيرة الأمد وبالتالي يجب على المستثمرين أن يكونوا واعين بالمخاطر. وقال هونغ كونغ تقف عند نقطة حرجة... هذا ليس الوقت المناسب لتوزيع اللوم بل هو الوقت الذي علينا أن نتوحد فيه لحل المشاكل. ووقعت اشتباكات بين متظاهرين مؤيدين للديمقراطية ومجموعات تدعم الحكومة المركزية في بكين في إحدى المقاطعات التجارية الرئيسية في هونغ كونغ يوم الجمعة الماضي مما دفع رجال الشرطة إلى تشكيل سلسلة بشرية للفصل بين الفريقين. وأرسلت الشرطة أكثر من خمسين فردا إلى مونغ كوك شمالي الحي التجاري بالقرب من المرفأ لمنع التدافع والعراك بين المتظاهرين المطالبين بحق الانتخاب الحر والمجموعات المؤيدة لبكين التي حاولت تخريب خيم المؤن وتدمير الحواجز التي أقامها المحتجون في المنطقة. وقال متطوعون إن عددا من الأشخاص جرحوا لكنهم لم يتمكنوا من تأكيد العدد الاجمالي. وتعتبر مونغ كوك واحدة من أكثر المناطق ازدحاما في العالم وهي مقصد محبب لدى السياح الصينيين. وصرخ رجل على المحتجين بغضب لدي طفلان أحدهما في السادسة والآخر في الرابعة.. هذه ليست ديمقراطية. ونحن لم نطلب أن يحصل هذا. إن شرطة هونغ كونغ متسامحة جدا. أنتم طلاب جامعة هل ستساعدونني على إطعام عائلتي؟
واشنطن :
استقالت جوليا بيرسون مديرة جهاز الأمن الرئاسي في الولايات المتحدة التي تعرضت لانتقادات بعد سلسلة من الأخطاء الأمنية التي ظهرت على السطح وتظهر وجود ثغرات في نظام الحماية حول الرئيس باراك أوباما. وكانت بيرسون التي تتولى منصبها منذ آذار عام 2013 تعرضت لنداءات متزايدة من مشرعين يطالبون باستقالتها في إطار تداعيات حادث وقع في 19 من أيلول وتسلق فيه جندي من قدامى حرب العراق سياج البيت الأبيض واجتاز حديقة المجمع الرئاسي قبل أن يتم إيقافه. وقالت بيرسون للجنة تابعة للكونغرس إنها تتحمل المسؤولية الكاملة عن جوانب التقصير الأمنية. وقدمت استقالتها إلى وزير الأمن الداخلي جيه جونسون الذي قبلها.
ليبيا :
قال مسعفون إن 12 جنديا ليبيا قتلوا وأصيب 60 آخرون في تفجير انتحاري مزدوج واشتباكات في مدينة بنغازي بشرق ليبيا. وقال مسؤولو مستشفى إن أربعة أشخاص قتلوا ايضا في هجوم منفصل شنه من يشتبه بانهم اسلاميون على نقطة تفتيش للجيش في بلدة القبة الواقعة شرقي بنغازي. وقال قائد القوات الخاصة التابعة للجيش الليبي في بنغازي ونيس بوخمادة إن سيارتين ملغومتين اقتحمتا نقطة عسكرية قرب مطار بنغازي الذي يستخدم للأغراض المدنية والعسكرية ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود. وأضاف أن أربعة جنود قتلوا خلال اشباكات مع متشددين اصوليين في نفس المنطقة. وأضاف أن مجلس شورى القوات - في إشارة إلى الإسلاميين الذين يحاولون السيطرة على المطار منذ أسابيع - تكبد خسائر فادحة. وقال أحد المسعفين بالمستشفى إن عدد القتلى 12. واستمرت الاشتباكات بعد الظهر وسمع دوي ضربات جوية. ولم يتسن على الفور الحصول على مزيد من التفاصيل لكن قوات حفتر استخدمت في السابق طائرات هليكوبتر وطائرات حربية ضد الإصوليين. وأكد محمد الحجازي المتحدث الرسمي باسم ما يعرف بعملية كرامة ليبيا التي تقوم بها قوات اللواء حفتر، قيام سلاح الجو بضربات جوية لمواقع ما يعرف بمجلس شورى ثوار بنغازي. وقال الحجازي في تصريح صحافي، إن طائرات سلاح الجو استهدفت غرفة عمليات تابعة لما يعرف بمجلس شورى ثوار بنغازي. من جهته، قال أحد أعضاء ما يعرف بمجلس شورى ثوار بنغازي جلال المخزوم، إن القصف وقع خلف مبنى إدارتهم، ولكنه لم يُسبب أي أضرار مادية ولا بشرية، وفق قوله. وأسفرت اشتباكات اندلعت بين قوات الجيش الليبي والميليشيات التابعة لما يعرف ب فجر ليبيا في منطقة العزيزية جنوب غرب العاصمة الليبية عن مقتل 5 أشخاص على الأقل وجرح قرابة 15 آخرين. من جهة اخرى، سقط العديد من الجرحى بعد محاولة الميليشيات السيطرة على مبنى حكومي بمنطقة النوفلي في العاصمة الليبية طرابلس. وسيطر مسلحون متشددون منذ أسابيع على العاصمة الليبية طرابلس والمقرات الحكومية فيها، ما أجبر البرلمان المنتخب على الانتقال إلى مدينة طبرق شرق البلاد لعقد جلساته هناك. وفي بنغازي، اغتال مسلحون مجهولون ضابطا متقاعدا بجهاز الأمن الخارجي الليبي سابقا بإطلاق وابل من الرصاص عليه. تأتي هذه التطورات الأمنية بعد أن أصدرت دار الإفتاء في ليبيا، بيانا أكدت من خلاله رفضها الحوار الوطني، الذي يجري حاليا في مدينة غدامس بدعم من الأمم المتحدة. وأوضح البيان أن أعضاء مجلس النواب أباحوا استمرار القتل، وانحرفوا عن ثوابت الوطن والدين، على حد وصف البيان، الذي صدر عن ناشط يحمل صفة المفتي، كما وصفه عدد من النشطاء. في الوقت نفسه، رفضت ميليشيات فجر ليبيا عملية الحوار، وأكدت أن العمليات العسكرية مستمرة لإعادة مكتسبات الثورة، على حد قولها. وفجر مسلحون مجهولون بمدينة بنغازي برجين للكهرباء بوضع عبوات متفجرة أسفلهما ما أدى إلى تضررهما بشكل كبير، وأكد المسؤول الإعلامي بالشركة العامة للكهرباء ببنغازي، جبريل شعيتير في تصريح له، إن مسلحين مجهولين فجروا برجين للكهرباء على خط القوارشة وسيدى فرج وخط القوارشة ومراوه ببنغازي.
روسيا :
فتحت روسيا تحقيقًا بشأن وزير الدفاع الأوكراني فاليري غيليتي المتهم بإرتكاب إبادة ضد السكان الناطقين باللغة الروسية في شرق أوكرانيا. وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان لها إن تحقيقًا فتح حول وزير الدفاع الأوكراني فاليري غيليتي المتهم بالإعداد لارتكاب جرائم واستخدام أساليب ووسائل حرب محظورة وتنفيذ إبادة. ويشمل التحقيق أيضًا رئيس الأركان الأوكراني فيكتور موجينكو وقائد الفرقة 25 للقوات المسلحة الأوكرانية اوليغ ميكاس وعسكريين أوكرانيين آخرين.
افغانستان :
وقع مسؤولان من أفغانستان والولايات المتحدة اتفاقا أمنيا تأخر لفترة طويلة يسمح لجنود أميركيين بالبقاء في البلاد بعد نهاية العام وفاء بوعد قطعه الرئيس الأفغاني الجديد أشرف عبد الغني خلال حملته الانتخابية. ووقع مستشار الأمن القومي الأفغاني حنيف أتمار والسفير الأميركي جيمس كانينغهام الاتفاق الأمني الثنائي خلال مراسم بالقصر الرئاسي بثها التلفزيون بعد يوم من تنصيب عبد الغني رئيسا للبلاد. وقال عبد الغني في خطاب بعد التوقيع بصفتنا بلدا مستقلا واستنادا إلى مصالحنا الوطنية وقعنا هذا الاتفاق من أجل استقرار وراحة ورخاء شعبنا. واستقرار المنطقة والعالم. وبموجب شروط الاتفاق من المتوقع أن يبقى 12 ألف جندي أجنبي لتدريب ومساعدة قوات الأمن الأفغانية بعد أن تنهي البعثة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة مهامها القتالية رسميا في نهاية 2014. ومن المتوقع أن تكون القوة مؤلفة من 9800 جندي أميركي بينما سيكون الباقون من دول أخرى بحلف شمال الأطلسي. وستدرب القوة قوات الأمن الأفغانية وستساعدها في الحرب ضد حركة طالبان وحلفائها من المتشددين الأصوليين. واستنكرت الحركة الاتفاق مع الولايات المتحدة ووصفته بأنه مؤامرة خبيثة من الولايات المتحدة للسيطرة على أفغانستان واستعادة مصداقيتها الدولية كقوة عسكرية عظمى. وقالت الحركة في بيان أرسل بالبريد الالكتروني تحت اسم الاتفاقية الأمنية.. يريد الأميركيون اليوم إعداد أنفسهم لمعركة أخرى غير ظاهرة وبالغة الخطورة. يريدون بحيلهم وخداعهم أن يضللوا الناس. يعتقدون أن الشعب الأفغاني لا يعلم مؤامراتهم وأهدافهم الخبيثة. وقالت جماعة بايتس فور اول لحقوق الانترنت إن التحرش بالنساء عبر الشبكة الدولية يقود لممارسة عنف ضدهن على أرض الواقع في حين يتسم تحرك شركات التواصل الاجتماعي الكبرى مثل فايسبوك وتويتر لوقف هذه الممارسات بالبطء. وقال جول بخاري من بايتس فور اول الذي كتب تقريرا صدر الاسبوع الحالي وسط تصاعد للكراهية الطائفية والهجمات على الاقليات والجدل العقائدي هذه التكنولوجيا تسهم في تزايد العنف ضد المرأة ولا تعكسها فحسب. وتابع عدد كبير من الجرائم التي نشهدها لم يكن ليقع لولا هذه التكنولوجيا. وتقول وكالة التحقيقات الاتحادية إنها تلقت العام الحالي أكثر من 170 شكوى خاصة بجرائم الكترونية ضد المرأة في البنجاب أكبر اقليم باكستاني من حيث عدد السكان. ولا تتوفر بيانات عن عدد الشكاوى في الاقاليم الثلاثة الاخرى. وقال سيد شهيد حسن المسؤول في مكتب جرائم الانترنت في لاهور عاصمة الاقليم إن جميع هذه الشكاوى لم تكلل بالنجاح لان الشاكيات عادة ما يتوصلن لتسوية مع المشتبه بهم. ويقول نشطاء إن عدد الحالات التي يتم الابلاغ عنها قليل جدا لان الشرطة نادرا ما تتحرك في قضايا التحرش عبر الانترنت. وذكرت جماعة بايتس فور اول في تقريرها إن نحو 32 مليونا من تعداد سكان باكستان البالغ 180 مليون نسمة يستخدمون الانترنت. وفي حالة وثقتها الجماعة استهدفت حملة كراهية الكترونية مدافعة بارزة عن حقوق الانسان العام الماضي شملت الدعوة الى اغتصابها وقتلها وأسفرت في نهاية المطاف عن اطلاق الرصاص عليها وعلى زوجها. وتلقت المرأة مئات التهديدات ونشرت على الانترنت عناوين أفراد أسرتها الى جانب صور لها ولابنتها. وقالت بايتس فور اول عاشت كابوس التعرض للاغتصاب أو تعرض أفراد أسرتها للأذى بسببها.