من جعبة الأسبوع :

لجنة تحقيق دولية : داعش ظهرت نتيجة لفشل المجتمع الدولي في التوصل إلى حل سياسي في سوريا

مجلس الأمن الدولي يدعو إلى انتخاب رئيس للبنان والنأي بالنفس

روسيا سلمت مصر منظومة صواريخ "إس – 300" المضادة للطائرات

فريق عمل عربي يتحرك على المستوى الدولي للدفاع عن القدس وفلسطين

القوات العراقية تحرر قضاء بيجي بالكامل من قبضة داعش

أمير قطر يصدر أمراً بتعيين نائب له

إيران تعلن إنها انشأت مصانع في سوريا لإنتاج الصواريخ

جنيف :

       
    أكدت اللجنة الدولية للتحقيق في الانتهاكات في سوريا أن فشل المجتمع الدولي في التوصل إلى حل سياسي لوقف العنف في سوريا هو الذي أفرز تنظيم داعش الإرهابي وأدى إلى ظهوره، موضحة أن الفشل الدولي في رفع المعاناة عن السكان المدنيين في سوريا خلق فراغا نجح التنظيم الإرهابي في أن يشغله.

جاء ذلك في تقرير أصدرته اللجنة في جنيف تحت عنوان : "العيش تحت حكم إرهاب داعش في سوريا" ، أوضحت فيه أن قيادات داعش وأفراد من أعضائه عرضة للمحاكمة الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأوضح التقرير أن التنظيم يرتكب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان. ويعتمد في عمله على شبكة من الأمراء العسكريين المحليين والأجانب لفرض الانضباط الصارم بين صفوفه وضمان السيطرة على الأراضي وتنسيق إعادة الانتشار للمقاتلين والمعدات حسب المستجدات على الأرض، وذلك بالتنسيق مع قيادة عسكرية مركزية.

وأضاف التقرير الأممي أن المنظمة الإرهابية بموجب قرار مجلس الأمن رقم "2170" التي نصبت نفسها تحت مسمى "دولة إسلامية" في 29 يونيو 2014 تتعمد إثارة الرعب واستخدام العنف على الملأ لضمان خوف المجتمعات التي تقع تحت سيطرتها والخضوع إليها. وتروج

لهذه السياسة عبر المنشورات والصور ولقطات الفيديو للإعدامات الجماعية والتكتيكات الوحشية والتنقل السريع لمفاجأة الخصوم بالقوة النارية.

وجمعت اللجنة شهادات لسكان يعيشون في مناطق خاضعة لسيطرة داعش أكدت إضافة إلى عمليات القتل والإعدام وبتر الأطراف والرجم على استهداف الأقليات والنساء والأطفال والناشطين والصحفيين وإلغاء كافة الحقوق والحريات وإنزال العقوبات الوحشية ضد المخالفين، ومراقبة الناس داخل بيوتهم، وضم الأطفال إلى التنظيم وخطفهم من ذويهم وإلغاء حفلات الزفاف وأبسط مراسم الحياة المدنية.

وأكد رئيس اللجنة الدولية للتحقيق في الانتهاكات في سوريا باول بينهيرو في مؤتمر صحفي أن التقرير صدر بناء على شهادات تم جمعها من 300 شخص فروا من المناطق الواقعة تحت سيطرة داعش.

وقال إن المعاونين الرئيسيين لأبي بكر البغدادي من العسكريين الأجانب. وأن الأطفال الذين خطفهم داعش من ذويهم وجندهم يرتكبون أيضًا جرائم ضد الإنسانية وأعمال عنف وقتل تفوق الوصف وهو ما يمثل تهديداً إذا لم يتم إعادة تأهيل هؤلاء الأطفال.

وطالب بينهيرو المجتمع الدولي بالعمل على التوصل إلى حل سلمي للصراع في سوريا كجزء من إستراتيجيته في مواجهة داعش.

    
ليبيا :
        
       حذرت وكالات الأمم المتحدة المتخصصة في جنيف من تدهور الأوضاع الإنسانية في ليبيا مع نزوح 393 ألف شخص في الداخل الليبي.

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين أدريان إدواردز : إن "106 آلاف ليبي فروا خلال شهر أكتوبر المنصرم من منازلهم بسبب أعمال العنف والقتال الدائر بين الميليشيات المسلحة خاصة في بنغازي ودرنة وأوباري وكيكله حيث فر السكان إلى 35 منطقة مختلفة في ليبيا".
وأضاف أن أعداد النازحين من بنغازي هي الأعلي بسبب القتال العنيف مما أجبر 56 ألف شخص على الفرار منها خلال الأسابيع القليلة الماضية، وتوجهوا إلى أجدابيا ومصراتة والبيضا والمرج وهي المناطق التي اكتظت بالنازحين ولم تعد قادرة على استقبال ومساعدة المزيد منهم.

وأوضح أن عدد النازحين في الداخل الليبي بلغ 393 ألف شخص منذ اندلاع أعمال العنف في مايو الماضي، لافتاً إلى أن وكالات الإغاثة لا تستطيع الوصول إليهم لتقديم المساعدات الإنسانية بسبب الظروف الأمنية.

من ناحية أخرى أعربت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن القلق إزاء تدهور الأوضاع في ليبيا وارتفاع أعداد التقارير الواردة حول وقوع انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل إن الانتهاكات تتضمن قطع رؤوس المعارضين والناشطين، وارتفاع حوادث تفجير السيارات المفخخة خلال الأيام الماضية في طبرق وطرابلس وبنغازي التي يذهب غالبية ضحاياها من القتلى والجرحى من المدنيين وإغلاق المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في طرابلس.

كما أعرب المتحدث عن قلق المفوضية جراء التهديدات المستمرة والترهيب وغيرها من التدابير القمعية التي تتخذ ضد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان كالمجلس المدني للحريات المدنية وحقوق الإنسان الذي تقتحمه الجماعات المسلحة وتستجوب كبار أعضائه بما في ذلك الأمين العام للمجلس .. مشيراً إلى أن وفداً من الأمم المتحدة زار المجلس مؤخراً ووجدوه مهجوراً.

    

لبنان :
          
       
       حث مجلس الأمن الدولي مجلس النواب اللبناني على انتخاب رئيس جديد للبلاد، وذلك بعد أكثر من 6 أشهر على فراغ سدة الرئاسة. 

كما أعرب المجلس في البيان الذي تبناه أعضاء مجلس الأمن ال15 بالإجماع بمبادرة من فرنسا، عن قلقه من تمديد الفراغ الرئاسي في البلاد. وأشار إلى الأهمية بالنسبة الى جميع الأطراف اللبنانية في الحفاظ على الوحدة الوطنية.. واحترام سياسة النأي بالنفس حيال النزاع السوري. 

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم من تمديد الفراغ الرئاسي، وأشاروا إلى ضرورة فتح الطريق أمام انتخاب رئيس بدون تأخير إضافي. 

في هذا السياق، قدم المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، احاطة الى أعضاء مجلس الأمن عن تنفيذ القرار 1701 اعتبر فيها أن احتفاظ حزب الله بالسلاح يشكل عائقاً واضحاً أمام قدرة الدولة على ضمان ممارسة كامل سلطتها على أراضيها. 
وعبر عن القلق من الهجمات التي تشنها على الجيش اللبناني الجماعات المتطرفة العنيفة، ومنها الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش وجبهة النصرة انطلاقاً من سوريا. وندد ب مشاركة لبنانيين في النزاع الدائر في البلد المجاور، مطالباً حزب الله وغيره من العناصر اللبنانية ب التراجع عن المشاركة في النزاع السوري. 

وعبر عن القلق بوجه خاص من انتهاكات الخط الأزرق التي يقوم بها أفراد القوات المسلحة، وخصوصا من الجيش الإسرائيلي، خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

من جهة آخرى واصل وزير الصحة وائل ابو فاعور حملة التصدي للاغذية الفاسدة، وطلب من وزير الداخلية اتخاذ التدابير لمنع بيع اللحوم في ملحمة برأس بيروت، واقفال مطعم خمسة ايام في الحمرا، واتلاف منتجات في محل لبيع الفروج في الضاحية. 

وأحال أبو فاعور إلى النيابة العامة جميع الملفات المتعلقة بنتائج فحوصات سلامة الغذاء، للنظر فيها واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية المناسبة، التي تضمن عدم تكرار مثل هذه المخالفات بحق صحة المواطن وسلامته. 

وقد تفقد وزير الصحة مختبر الجراثيم في الفنار وعقد مؤتمرا صحافيا مع مدير مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام، دعا فيه الى عدم التشكيك بالتحاليل المختبرية. وقال: العينات كلها سليمة، والتي لم تكن سليمة تم رفضها وبالتالي كل النتائج مستوفية الشروط.

أضاف: جئنا الى هنا حتى نرد بالعلم ويتوقف العهر السياسي، واتمنى أن يتوقف العهر التجاري والفجور التجاري، نحن لا نستهدف أحدا من المؤسسات ومن ظهر عنده نتائج غير مرضية، يمكنه مراجعة الوزارة وعند انتفاء اي مشكلة عنده مستعدون للظهور على الاعلام والاشادة بعمله ونوعية انتاجه. 

ورد على المؤسسات التي تحمل عناوين كبيرة، بأن تتواضع بدل الرد عبر الصحف وغيرها. وقال: عليهم التعامل بإيجابية بدل السلبية، فالوقائع مبنية على تقارير علمية والحملة تطال كل المناطق، وهي لحماية مصلحة الناس كل الناس. يجب تنسيق العمل بين الوزارات، وما صدمني اليوم أن الكارثة الكبيرة كانت من مزارع الدجاج، وفي الملاحم حيث أغلقنا ملاحم كبيرة، اضافة الى اننا سنتخذ اجراءات ضد شركات تبيع المياه بشكل غير صحي. نحن نحاول فتح ملف راجين ان نصل فيه الى اعلى المستويات. 

وطلب أبو فاعور من وزير الداخلية الإيعاز لمن يلزم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع بيع اللحوم كفتة، لحمة مفرومة، سجق، بسترما... التي ثبت أنها تحتوي بكتيريا ضارة، في ملحمة الناطور في راس بيروت، ووضع اليد على ماكينات التصنيع والفرم والخلاطة، استنادا إلى تقرير المراقبة الصحية في وزارة الصحة العامة التي تشير إلى أن ملحمة الناطور لا تستوفي جميع الشروط المتعلقة بسلامة الغذاء، والوضع في الملحمة مأساوي من ناحية النظافة. 

كما طلب ابو فاعور الإيعاز بإقفال مطعم ملك البطاطا في الحمرا لمدة خمسة أيام، وتلف المنتوجات في محل فروج عبود في الصفير وإقفال المحل.

أمنياً أصيب مقدم في الجيش اللبناني وجندي بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة بدوريتهما على طريق

الرعيان في وادي عطا بمنطقة عرسال شمال شرق لبنان.

وعلى الفور قام الجيش اللبناني وفقًا للوكالة اللبنانية للإعلام باستنفار جنوده في كامل نقاط تواجده في المرتفعات الجبلية المشرفة على منطقة عرسال وحواجزه,وكذلك في منطقة البقاع المجاورة.

    
مصر :
       
       
       في خطوة تمثل إضافة قوية لتسليح الجيش المصري بصفة عامة ولترسانة سلاح الدفاع الجوي المصري بصفة خاصة، تسلمت مصر منظومة صواريخ «إس – 300 بي أم» الروسية المضادة للطائرات، إذ تُعد ثاني دولة تتسلم تلك المنظومة الصاروخية الروسية بعد فنزويلا، حيث إنها من الأنظمة ذات الكفاءة العالية عالمياً في مجال الدفاع الجوي، وذلك فضلاً عن قدرتها على صد وتدمير الصواريخ الباليستية.
وتتميز تلك المنظمة الصاروخية بأنها مُجهزة برادارات قادرة على تتبع 100 هدف، والاشتباك مع 12 هدفاً منها في نفس الوقت، إذ تحتاج إلى خمس دقائق فقط لتكون جاهزة للإطلاق، وهو ما يوضحه مصدر عسكري مطلع لـ«البيان»، قائلاً: إن «المنظومة الصاروخية إس 300 تشكل أساس الدفاع الجوي في روسيا، فهي سلاح دفاعي وليس هجومياً، ومن ثمَّ فإنها تعد إضافة جيدة وقوية لصالح مصر، وتزيد من قدرتها على الدفاع عن نفسها وصد أي هجوم محتمل، لاسيّما في ظل الأوضاع الراهنة المشتعلة بالمنطقة والتي تهدد الأمن القومي المصري».
وحول تداعيات امتلاك مصر لتلك المنظومة على المنطقة، يقول المصدر: إن «تسليم روسيا هذه النوعية من التسليح له علاقة في الأساس بالتوازن العسكري في المنطقة والشرق الأوسط، وهو الأمر الذي سوف يُلقي بظلاله على السلاح الجوي الإسرائيلي، إذ إنه سيسهم بشكل مباشر عليه ويقلل من تفوقها جوياً بالمنطقة، في مقابل التقدم المصري، فضلاً عن أن نفس الصفقة كانت ستتم في وقت سابق بين إيران وروسيا ودفعت إيران ثمنها؛ إلا أن الولايات المتحدة تدخلت لوقفها، والأمر نفسه حدث مع سوريا».
وفي هذا الصدد، يعلق الخبير الاستراتيجي نائب رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق اللواء محمد علي بلال، بقوله: إن «تسليم مصر تلك الصفقة يُعد إنجازاً كبيراً لها في مجال سلاح الدفاع الجوي، فضلاً عن أنه يُعد مصدر قلق لإسرائيل، إذ إنها تدخلت لمنع تسليم سوريا شحنة صواريخ مشابهة، وقدمت صفقة بعدم اشتراكها في الحرب على روسيا مقابل عدم تزويد صواريخ أس 300 لسوريا، وهو ما يفسر أسباب تخوف الجانب الإسرائيلي من تسليم مصر تلك المنظومة الصاروخية، حيث إنه سيؤثر بشكل كبير على تفوقها الجوي بالمنطقة، وسوف يعيد ترتيب التوازنات العسكرية بها».
فى مجال آخر أكد رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب أن اجتماع اللجنة العليا المشتركة المصرية الجزائرية أظهر تطابقًا في وجهات النظر في المجالات كافة وإظهار إرادة في دفع العلاقات المشتركة وتفعيل هذه المحاور التي تم الاتفاق عليها.
وقال محلب خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع رئيس الوزراء الجزائري عبد الملك سلال عقب مباحثاتهما إن المباحثات تناولت العقبات والمشكلات التي يواجهها رجال الأعمال في البلدين لحلها، مضيفًا أن الجانبان تطرقا إلى تسهيل التنقل بين البلدين، وزيادة خطوط الطيران، وتشجيع السياحة الجزائرية لمصر، ودفع حركة الاستثمار والتجارة الثنائية.
وعن التعاون في مجال الطاقة والغاز، أشار رئيس الوزراء المصري إلى أن هناك مساندة جزائرية قوية لمصر في هذا المجال لمد مصر بالغاز الطبيعي، مفيداً أنه سيكون هناك متابعة وتنسيق مستمر من جانب وزيري البترول في مصر والجزائر.
وبشأن الأوضاع في ليبيا والتنسيق في مجال محاربة الإرهاب، أكد محلب أن هناك تبادلاً وتنسيقاً مشتركاً على أعلى مستوى بين مصر والجزائر بشأن الوضع الأمني بالمنطقة، مشدداً على تمسك الجميع بوحدة الأراضي الليبية وتثبيت إرادة الشعب الليبي.
ونوه رئيس الوزراء المصري إلى أن هناك دعمًا سياسيًا قويًا لدعم العلاقات المصرية الجزائرية، مبيناً أنه تم الاتفاق على خطة طموحة من خلال المناقشات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها في جميع المجالات والتي بلغت 17 مذكرة للتعاون.
بدوره، أوضح رئيس وزراء الجزائر عبد الملك سلال أن أهم النقاط التي امتدت لها المباحثات بين البلدين كانت تمس قضية الأمن بصفة عامة وليس فقط حصرها في مواجهة الإرهاب، مشدداً على ضرورة استئصال الإرهاب، وضرورة التعاون في ظل التحديات التي يواجهها العالم العربي والاسلامي.
وتابع سلال قائلاً إن المباحثات تطرقت إلى عدة مجالات سيتم العمل على تحقيق ما تم الاتفاق عليه لفائدة الشعبيين والدولتين.
وعدّ رئيس الوزراء الجزائري التوقيع على 17 اتفاقية تعاون بين البلدين رقماً قياسياً في تاريخ العلاقات بين البلدان العربية وبين مصر والجزائر.

    
فلسطين :
       
       اختتمت أعمال الاجتماع التنسيقي الأول للفريق الوزاري المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي المعني بخطة التحرك لصالح القدس الشريف وفلسطين التي انعقدت على مدى يوم واحد بالعاصمة المغربية الرباط بمشاركة وزراء الخارجية في الدول الأعضاء بالمنظمة بالإعلان عن إحداث فريق عمل للتحرك على المستوى الدولي وفق خطة عمل واضحة دفاعًا عن القدس وفلسطين. 

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار رئيس الفريق الوزاري في مؤتمر صحافي مشترك أن الاجتماع خلص إلى إحداث فريق عمل واحد تنبثق عنه ثلاث فرق ، أسندت لكل واحد منها مهام محددة ، وذلك في إطار التحرك على المستوى الدولي وفق جدول أعمال يشمل أساسًا القوى العالمية الكبرى المؤثرة . 

وأضاف المسؤول المغربي أن المشاركين في الاجتماع اقترحوا منتصف الشهر القادم موعدا لبدء هذا التحرك ، الذي يستند إلى المرجعيات الدولية وذلك بهدف إبلاغ صوت الدول الإسلامية إلى هذه القوى والعمل على وضع حد للاعتداءات والممارسات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية و إرجاع الهيبة للقانون الدولي ، وضمان حقوق الشعب الفلسطيني . 

وأكد أن ما يقوم به الفريق ينسجم مع القانون الدولي ، كما أن الإجراءات المقترحة والتحركات على الصعيد الدولي ، ستسهم في إيجاد أجواء للتفاوض الجدي وفي حل الدولتين

وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الأستاذ إياد بن أمين مدني أن فكرة إنشاء ثلاث فرق منبثقة عن فريق واحد يعمل وفق خطة عمل مشتركة ومدققة تهدف إلى تغطية أكبر عدد من المناطق العالمية ذات التأثير، موضحًا أن الأمر يتعلق بتحرك فوري ومباشر بغرض التصدي للانتهاكات والتجاوزات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية. 

وقال ” إن خطة العمل المقترحة في إطار هذا التحرك ، أملتها المسؤولية الملقاة على عاتق الفريق الوزاري, مشيرًا إلى أن الجديد في هذا التحرك هو أنه يحمل رسائل واضحة وقوية للقوى المؤثرة عالميًا وفي مقدمتها الأعضاء الدائمون بمجلس الأمن ، واللجنة الرباعية ، لكي تضطلع بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها. وشدد على أن العالم الإسلامي لا يمكن أن يظل ساكنًا وساكتًا أمام هذه الاعتداءات الإسرائيلية غير المسبوقة . 

وعدّ وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي من جهته إحداث فريق وزاري للتحرك بأنه يحمل عدة رسائل للمجتمع الدولي لكي يتحمل مسؤولياته وللشعب الفلسطيني لكي يدرك بأنه ليس لوحده في المعركة ضد الاحتلال ولإسرائيل لكي تدرك بأنها تواجه العرب والمسلمين وأحرار العالم . وأوضح المالكي أن هذا التحرك جاء على ضوء اعتداءات غير مسبوقة استهدفت أساسًا القدس الشريف والمسجد الأقصى ، مؤكدا أن هذه الاعتداءات تستهدف بشكل خاص وجود المسجد الأقصى. 

ويضم الفريق الوزاري الذي يرأسه المغرب كلا من المملكة العربية السعودية و فلسطين والأردن و مصر و ماليزيا و تركيا و أذربيجان و غينيا إضافة إلى معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي. وكان تشكيل هذا الفريق قد جاء تنفيذًا لقرار مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في العاصمة الغينية كوناكري عام 2013 الذي تبنى خطة تحرك إسلامي لدعم القضية الفلسطينية وحماية القدس الشريف من سياسات التهويد الممنهجة التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلية لتغيير طابع المدينة العربي والإسلامي وتغيير تركيبتها السكانية وعزلها عن محيطها الفلسطيني.


    
تونس :
          
أعلنت التنسيقية من أجل الوحدة الدستورية (مجموعة الأحزاب الدستورية) عن مساندتها لترشح الباجي قائد السبسي - رئيس نداء تونس الفائز في الانتخابات التشريعية - للانتخابات الرئاسية. 
وقالت "التنسيقية" في بيان لها بعد اجتماعها أنه بعد تسجيلها لنجاح الانتخابات التشريعية والنتائج التي أفرزتها والتي وضعت حركة «نداء تونس» في صدارة المشهد السياسي الوطني الأمر الذي تثمنه التنسيقية باعتباره انجازا ديمقراطيا وحرا من قبل الناخب التونسي للمشروع الحداثي الإصلاحي التونسي الأصيل.. وإذ تتوق التنسيقية إلى تثبيت هذا المكسب بما يضمن التوازن السياسي والاستقرار في مستوى السلطة التنفيذية بمكونيها: الحكومة ورئاسة الدولة وتقديرا للدور السياسي الكبير للسيد الباجي قائد السبسي أحد أهم بناة الدولة الوطنية الحديثة وكبار المساهمين في إنجاح المسار الانتقالي بعد الثورة واستنادا للمشروع الحضاري والسياسي الذي يحمله والذي هو تأصيل للمشروع الحداثي الإصلاحي البورقيبي المنسجم مع طموحات الشعب التونسي يجمّع ولا يفرّق وينبذ العنف والتطرّف. 
بناء على كل ذلك تعلن التنسيقية من أجل الوحدة الدستورية مساندتها لترشح السيد الباجي قائد السبسي للانتخابات الرئاسية وتدعو جموع الدستوريين إلى التصويت له بكثافة، من جهة أخرى انتقد حامد القروي الوزير والأمين العام للتجمع الدستوري في عهد بن علي ورئيس الحركة الدستورية حاليا الخطاب السياسي للرئيس المؤقت والمرشح للرئاسة منصف المرزوقي ووصفه ب"الشخص غير العادي" وانتقده بشدة على مواقفه من "الدساترة" ولرفضه التعامل معهم وبخاصة حركة نداء تونس واعتبر القروي أن فوز المرزوقي في الانتخابات الرئاسية إذا تم ذلك سيكون بمثابة“الكارثة على تونس، وأشاد القروي بموقف حركتي النهضة ونداء تونس الذين عبرا عن استعدادهما للتوافق في الحكم في المرحلة القادمة ونفى القروي ما يتردد عنه بكونه"نهضاوي".. إلا أنه أكد أنه كان قد دعا الرئيس السابق زين العابدين بن علي بعد انتخابات 1989 إلى الاعتراف بالتيار الإسلامي وإشراكهم في الحياة السياسية ومن حقهم التواجد في الساحة السياسية.


    
العراق :
          
       أعلن مصدر عسكري عراقي عن تحرير قضاء بيجي التابع لمحافظة صلاح الدين بالكامل بعد معارك خاضتها القوات العراقية مع مسلحي ما يسمى بتنظيم "داعش" على مدى الأيام الماضية.

كما أعلن المصدر عن تفكيك كافة العبوات الناسفة التي زرعها التنظيم الإرهابي في المدينة التي تضم ثاني أكبر مصفاة للنفط في البلاد.

ونقل تلفاز العراقية الحكومي، عن قائد عمليات صلاح الدين الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، قوله : إن "القوات الأمنية حررت قضاء بيجي بالكامل".
وقال محققو الأمم المتحدة الجمعة إن قادة تنظيم «داعش» عرضة للملاحقة القضائية لارتكاب جرائم حرب على "نطاق هائل" في شمال شرق سوريا حيث نشروا الرعب بعمليات الإعدام والرجم وإطلاق النار على المدنيين والمقاتلين الأسرى. 
وطالب الخبراء القوى الدولية بالعمل على ضمان محاسبة القادة المدانين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أمام المحكمة الجنائية الدولية
اغارت المقاتلات الاميركية على "مجموعة خراسان" المتطرفه في سورية، في ضربة هي الثالثة ضد هذه المنظمة المرتبطة بالقاعدة منذ بداية اغسطس، بحسب ما اعلنت القيادة الاميركية الوسطى. 

وقال المتحدث الكولونيل باتريك رايدر لوكالة فرانس برس "يمكننا التأكيد ان الطيران الاميركي ضرب هدفا في سورية في وقت سابق الخميس مرتبطا بشبكة من عناصر سابقين في القاعدة يسمون مجموعة خراسان التي تعد لهجمات خارجية ضد الولايات المتحدة وحلفائها".


    
اليمن :
       
       ذكرت مصادر قبلية في وسط اليمن أن 35 قتلوا في معركة سيطر خلالها المسلحون الحوثيون على منطقة خبزة الاستراتيجية بمحافظة البيضاء وسط اليمن، فيما أعلن إقليما حضرموت والجند المواجهة مع الحوثيين، وأكدا رفضهما لأية نتائج تترتب على فرض خيارات بالقوة.
وقالت المصادر إنه قتل عشرة من مسلحي القبائل وعناصر القاعدة في منطقة خبزة في حين قتل 25 من الحوثيين.
وأضافت: «تمكن الحوثيون من السيطرة على قرية خبزة بمديرية رداع بعد أسبوعين من المعارك خسروا خلالها أكثر من مئتي قتيل في مواجهات أبناء القبائل في المنطقة». وقال سكان في القرية التي هجرها الأطفال والنساء إن «المتمردين استخدموا صواريخ الكاتيوشا والمدفعية الثقيلة في قصف القرية بعد أن تعذر عليهم دخولها في الاشتباكات المباشرة مع أفراد القبائل».
وأفاد زعيم قبلي ان عشرات الأسر لجأت إلى الكهوف من شدة القصف الذي نفذه الحوثيون بمساندة من قوات الجيش المرابطة في المنطقة. وذكر سكان في القرية أن المسلّحين فجروا منزلين لوجهاء قادوا المعارك ضدهم على غرار ما حصل في مناطق أخرى سقطت بيد الحوثيين في البيضاء وإب وعمران. وأفاد شاهد عيان أن المتمردين استهدفوا بالمدفعية الثقيلة حياً في شمال شرق رداع ما أدى إلى مقتل خمس نساء وفرار مئات السكان.
في غضون ذلك، أعلن إقليما حضرموت والجند المواجهة مع الحوثيين، وأكدا رفضهما لأية نتائج تترتب على فرض خيارات بالقوة.
وفي لقاء تنسيقي بين أكبر اقليمين يمنيين عقد في صنعاء وحضره عبد الكريم الأرياني وسلطان العتواني مستشارا الرئيس عبد ربه منصور هادي، والأمين المساعد لحزب المؤتمر الشعبي أحمد عبيد بن دغر، والقيادي في الحراك الجنوبي خالد باراس ووزراء حاليون وسابقون وأعضاء في مجلسي النواب والشورى، أقر المجتمعون المضي في تنفيذ مقررات مؤتمر الحوار ورفض استخدام القوة.
وقال المجتمعون في وثيقة التنسيق إن ما دفعهم لتلك الخطوة «هو ما يجري على الساحة منذ نهاية مؤتمر الحوار ومحاولة الارتداد والخروج على الإجماع من قبل بعض القوى التي تعمل على إعاقة بناء الدولة الحديثة ولم تتورع عن استخدام القوة والسلاح لفرض واقع مغاير وتعطيل ما تم التوافق عليه»، في إشارة واضحة لجماعة الحوثي.
وأقر اللقاء التنسيقي «العمل معاً من أجل تنفيذ مخرجات الحوار وقيام دولة اتحادية من ستة أقاليم»، وأعلن «رفض استخدام القوة لفرض واقع مخالف لما اتفق عليه في مؤتمر الحوار»، وأفاد أن ذلك «فعل مدان ولا يجوز القبول بالنتائج التي فرضها اللجوء إلى استخدام القوة». وأكد المجتمعون أن «الهدف هو خلق موقف وصوت مرتفع ضد إي طرف يلجأ لاستخدام القوة لفرض رؤاه».

    
بريطانيا :
        
       أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن بلاده ستعزز إجراءات مكافحة الإرهاب ضد تنظيم داعش عبر مصادرة جوازات سفر مشبوهين ومنع المقاتلين من العودة،.
واقترح منع هبوط طائرات تابعة لشركات طيران لا تلتزم بقائمة الوجهات التي تحظر لندن السفر إليها، في وقتٍ أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل نحو سبعين مدعياً إلى أربعة عشر بلدا في البلقان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمساعدة في التحقيق مع المقاتلين الأجانب الآتين من سوريا وإحالتهم أمام القضاء.
وصرح كاميرون في كلمة أمام البرلمان الأسترالي في كانبيرا: «سنتبنى قريباً قانوناً جديداً لمكافحة الإرهاب في بريطانيا». وأضاف أن القانون «سيمنح سلطات جديدة لشرطة الحدود لمصادرة جوازات السفر ومنع المشتبه بهم من السفر ومنع البريطانيين من العودة إلى البلاد إلا وفق شروطنا».
وقال كاميرون إن القانون الجديد سيلحظ أيضاً «عدم السماح لطائرات شركات الخطوط الجوية التي لا تحترم لوائح حظر الطيران (التي تحددها السلطات البريطانية) او إجراءات التفتيش الامنية بالهبوط في بريطانيا».
وذكرت الصحف البريطانية أن المشروع الذي سيناقشه البرلمان خلال نوفمبر الجاري يحول طوال عامين على الاقل دون عودة الاشخاص الذين قاتلوا في سوريا والعراق إلى المملكة المتحدة، ما لم يلتزموا بشروط صارمة.
واضافت أن هذا الحظر يمكن رفعه فقط اذا وافق الاشخاص المستهدفون على العودة بمواكبة امنية وخضوعهم لملاحقات قضائية ولبرنامج اعادة تأهيل. وأفادت الصحف بأن شرطة الحدود والمطارات سيكون لها سلطة مصادرة جوازات سفر أي شخص يشتبهون بأنه يخطط للسفر للخارج من أجل القيام بأعمال إرهابية.
وتابع: «نحن نصغي بدقة لنصائح الشرطة وهيئات الأمن». وأردف: «نفكر بالعواقب على الحريات المدنية وعلى الدول الأخرى، لكن وفي نهاية المطاف أقوم بالخيارات التي أرى أنها ضرورية لضمان أمن البريطانيين وأعتقد أن منح هذه السلطات مهم في هذا السياق». واستطرد: «أمامنا الكثير لنقوم به لكننا بلدان ديموقراطيان ناجحان متعددا الثقافات ولدينا العديد من الفرص».
وأضاف: «الأمر لا يتعلق بالسياسة الخارجية أبداً لأن أساس التحدي الذي نواجهه هو الفكر المتطرف إذ علينا مواجهته بكل أشكاله». وتابع: «علينا حظر الأئمة المتطرفين من بلادنا واستئصال التطرف من المدارس والجامعات والسجون».
وأقر كاميرون بأن عدداً متزايداً من الشبان المسلمين تجتذبهم الدعاية المتطرفة على موقعي «فيسبوك» و«تويتر» وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي. وقال: «لكن هناك دوراً أيضاً للشركات الخاصة. ففي بريطانيا نحث الشركات على بذل المزيد من خلال تشديد معايير الرقابة وتحسين آليات الرصد وأخذ المبادرة في إزالة هذه المواد المؤذية».

    
الصين :
        
       التقي الرئيس الروسي بوتين نظيره الامريكى باراك اوباما على هامش مشاركتهما فى اعمال قمة منتدى التعاون لدول اسيا والمحيط الهادى فى العاصمة الصينية بكين. 

واوضح الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي دميترى بيسكوف في تصريح له ان الزعيمين تطرقا خلال اللقاء الى مسائل العلاقات الثنائية والاوضاع حول اوكرانيا وسوريا وايران. 
الى هذا يبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم المقرر في بروكسل الاثنين المقبل سبل تشديد العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا بسبب السياسة الروسية في شرق أوكرانيا وقالت الممثله الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني في تصريحات لها "إن الوزراء سيبحثون تشديد العقوبات على موسكو من جهة, وسبل رفع الدعم إلى أوكرانيا من جهة أخرى".
وأبان الاتحاد الأوروبي أنه بات يمتلك أدلة قاطعة على خرق روسي واضح لاتفاق مينسك الموقع في 5 سبتمبر الماضي لحل الأزمة الأوكرانية والتمسك بوقف مستدام لإطلاق النار في شرق أوكرانيا.

       
تركيا :
        
       فوضت الحكومة التركية قواتها البحرية بالتطبيق الكامل لقواعد الاشتباك، التي تم تعديلها مؤخرا في مواجهة التوتر المتصاعد بين الدول الساحلية التي تشمل تركيا وقبرص اليونانية ومصر وإسرائيل على خلفية مشروعات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي شرق البحر المتوسط.
وقال قائد القوات البحرية الادميرال بولينت بستان أوغلو في موجلا حيث شارك في التدريبات البحرية الحوت الازرق 2014 (بلو ويل 2014)، حسبما ذكرت صحيفة «حريت» التركية في موقعها الالكتروني، أن عناصر قواتنا البحرية سوف تواصل مهمتها الخاصة بالتأهب إزاء الاوضاع والظروف وذلك رداً سؤال عن قواعد الاشتباك التي سوف تطبقها البحرية التركية اذا ما واجهت السفن التركية سفنا حربية يونانية او اسرائيلية شرق البحر المتوسط.

       
قطر :
        
اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة أعمال الاجتماع الإقليمي لممثلي الصناعات الكيميائية والهيئات الوطنية للدول الآسيوية الأطراف باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية الذي نظمته اللجنة القطرية لحظر الأسلحة بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية .

وناقش المشاركون في الاجتماع التحديات التي تواجه توعية العاملين بالصناعة والتجارة بالمواد الكيميائية ، ودور الهيئات الوطنية وأهمية التنسيق والتعاون فيما بينها لتحقيق أهداف اتفاقية الأسلحة الكيميائية ، وبحث وسائل تأمين سلامة العاملين في المصانع وأمن المنشآت.

وعرض ممثلو الدول المشاركون في الاجتماع طرق إعداد الإعلانات وكيفية التحقق من صحة البيانات المعلنة والاحتياطيات اللازمة لعمليات التفتيش .

وقدم المجتمعون توصياتهم في عرض عام على أن يتولى خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية دراسة تلك التوصيات لوضعها موضع التنفيذ .

فى مجال أخر اصدر الشيخ تميم بن حمد آل ثان امير دوله قطر أمرا يقتضى بتعيين الشيخ حمد آل ثانى نائباً لأمير دوله قطر.


       
السعودية :
        
ندد مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه الأسبوعي باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين ما أدى الى وقوع العديد من الإصابات، مجدّداً دعوة المجتمع الدولي إلى التحرك من أجل وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية السافرة وأعمالها الإرهابية ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته.
وعقد الاجتماع برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وأوضح وزير الحج وزير الثقافة والإعلام المكلف، الدكتور بندر بن محمد حجار، في بيانه عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء ناقش جملة من الموضوعات المتعلقة بتطورات الأوضاع ومستجداتها إقليمياً وعربياً ودولياً، مشدداً على مواقف المملكة الثابتة تجاه مختلف الأحداث.
وأوضح حجار، في بيانه عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، رحب بإعلان رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي تشكيل الحكومة اليمنية، وعدّ ذلك خطوة إيجابية ومهمة نحو تحقيق ما يتطلع إليه الشعب اليمني الشقيق من أمن واستقرار.
وأعرب مجلس الوزراء عن استنكاره للحادث الإجرامي الذي وقع بمحافظة الإحساء، وما نتج عنه من سفك للدماء وقتل للأبرياء وهتك لحرمة النفس المعصومة وحرمات الأمن والاستقرار وحياة المواطنين الآمنين، وعد ذلك عدواناً إرهابياً ظالماً من حاقدين استباحوا دماء المسلمين دون وجه حق.
وأعرب عن أحر التعازي والمواساة لأسر وذوي المتوفين وأسر وذوي شهداء الواجب والجرحى جراء المواجهة مع المشتبه بتورطهم بالمشاركة في ارتكاب الجريمة، منوهاً في الوقت نفسه بما أبداه رجال الأمن من عزم على تنفيذ مهامهم في التصدي لمخططات جميع من يقومون بهذه الأفعال الخارجة عن تعاليم الدين الإسلامي وتدعو إلى إحداث الفوضى في الأمة.
وبين حجار أن المجلس نوه بانطلاق برنامج «حوارات» الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ويشتمل على 20 لقاء في جميع مناطق المملكة، بمشاركة نخبة من العلماء والدعاة والمفكرين والمثقفين الذين يمثّلون جميع الأطياف الفكرية في المملكة للحوار حول موضوع التطرف.


       
إيران :
        
كشف قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زاده، النقاب عن أن مصانع إنتاج الصواريخ في سوريا منشأة من قبل طهران، ويتم فيها إنتاج صواريخ إيرانية التصميم.
وأعلن حاجي زاده عن امتلاك إيران لعدد كبير من الصواريخ بمدى 2000 كيلومتر، مؤكداً أن الحرس كثف جهوده لزيادة دقة صواريخه في إصابة الأهداف وفقاً لتوصيات قائد الثورة الإسلامي، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية.