السلطان قابوس بن سعيد يتلقى رسالة خطية من ملك الأردن ورسالة من رئيس السودان

إعادة انتخاب سلطنة عمان في المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية

وزير الإعلام يرعى افتتاح مؤتمر عمان الدولي للغة الانكليزية

استقرار أسعار النفط يدعم الموازنة العامة ولانية لإصدار سندات أو تخصيص شركات جديدة

      
       
      تلقى السلطان قابوس بن سعيد – رسالة خطية من أخيه الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، تتعلق بالعلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين الشقيقين، والأمور ذات الاهتمام المتبادل. وقد تسلّـم الرسالة نيابة عن السلطان السيد أسعد بن طارق آل سعيد، خلال استقبال سموه بمكتبه للسفير متعب الزبن سفير المملكة الأردنية الهاشمية المعتمد لدى السلطنة.

تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الطيبة التي تربط البلدين وشعبيهما العماني والأردني الشقيقين.

وتلقى السلطان قابوس بن سعيد رسالة خطية من عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان، تسلم الرسالة السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، وذلك خلال استقبال سموه بمكتبه علي أحمد كرتي وزير الخارجية مبعوث رئيس الجمهورية السودانية الذي نقل تحيات فخامته الأخوية وتمنياته الطيبة لجلالة عاهل البلاد وحكومته والشعب العماني.

تناول الحديث خلال المقابلة العلاقات الطيبة القائمة بين البلدين الشقيقين، كما تناول التطورات على الساحة السودانية والجهود المبذولة من أجل تعزيز الوحدة الوطنية واستتباب الأمن والاستقرار لما فيه مصلحة جميع أبناء الشعب السوداني إضافة إلى عدد من القضايا الراهنة على الساحة الدولية.

وقد أعرب السيد فهد بن محمود آل سعيد عن حرص السلطنة على استقرار الأوضاع في السودان وازدهار مسيرة البناء والتنمية فيه، كما أبلغ الضيف نقل تحيات السلطان وتمنيات جلالته بدوام التوفيق للرئيس عمر حسن البشير، ولشعب السودان كل الخير والتقدم.

حضر المقابلة يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، كما حضرها عوض محمد أحمد ابن عوف سفير جمهورية السودان المعتمد لدى السلطنة.

وبعث السلطان قابوس بن سعيد برقية تعزية ومواساة، إلى الرئيس حامد كرزاي رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية؛ في ضحايا الانهيار الأرضي الذي وقع في ولاية بدخشان بشمال شرق أفغانستان.. ضمَّنها جلالته خالص تعازيه وصادق مواساته لفخامته والأسر الضحايا.. سائلا الله تعالى أن يتغمَّد المتوفين بواسع رحمته، ويُسكنهم فسيح جناته، ويُلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يكتب للمصابين الشفاء العاجل.

واستقبل السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بمكتبه بمعسكر بيت الفلج العميد أول الركن طيار حسن شاه صفي قائد القوات الجوية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق الذي يزور السلطنة حاليا تم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون القائمة وتبادل وجهات النظر في الأمور ذات الاهتمام المشترك.

حضر المقابلة اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني، وسفير الجمهورية الاسلامية الايرانية المعتمد لدى السلطنة.

كما استقبل الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بمكتبهالضيف الإيراني، حيث رحب الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بالضيف متمنياً له زيارة موفقة للسلطنة، كما تـم خلال المقابلة استعراض أوجه التعاون العسكري القائم بين البلدين الصديقين وتبادل وجهات النظر وبحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

حضر المقابلة اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني، والعميد الركن راشد بن سيف الشيدي مساعد رئيس الأركان للعمليات والتخطيط، والملحق العسكري بسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمسقط، وعدد من كبار الضباط برئاسة اركان قوات السلطان المسلحة.

وأقرت الجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الإدارية في اجتماعها بالقاهرة، إعادة انتخاب السلطنة لعضوية المجلس التنفيذي للفترة القادمة، تقديرا من الدول العربية لدورها الفاعل ومساهمتها في تطوير أنشطة وبرامج المنظمة. وقد ترأس الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وفد السلطنة المشارك في اجتماع الجمعية العمومية خلال الدورة العادية 51 للمنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة.

واستقبل اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والتنمية الإدارية بجمهورية مصر العربية الشقيقة بمكتبه الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية والوفد المرافق لمعاليه الذي يزور القاهرة للمشاركة في اجتماعات المنظمة العربية للتنمية الإدارية التي تعقد خلال الفترة من 6 إلى 8 مايو 2014م.

وفي بداية اللقاء رحب اللواء الوزير المصري بمعالي الشيخ وزير الخدمة المدنية والوفد المرافق، مشيرًا إلى أهمية هذه الزيارة والفوائد المرجوة منها في توطيد التعاون القائم بين السلطنة وجمهورية مصر العربية في مختلف المجالات ومنها المجالات المرتبطة بالتطوير الإداري، ومن جانبه أشاد الشيخ وزير الخدمة المدنية بالعلاقات الأخوية الطيبة والتعاون المتبادل بين البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة، منوها إلى اعتزازه بهذا اللقاء الذي يأتي بهدف تعزيز سبل التعاون بين البلدين ويؤصل لمزيد من التشاور والتواصل وتبادل الخبرات في مجالات شؤون الخدمة المدنية والتطوير الإداري. بعد ذلك جرى استعراض العلاقات الثنائية المرتبطة باختصاص الجانبين والمتصلة بالقطاع الحكومي والتطوير الإداري، والجهود المبذولة من كلا الطرفين لتطوير الخدمات الحكومية ، وبحث أوجه التعاون التي يمكن إرساؤها بينهما وبصفة خاصة في مجالات تنمية الموارد البشرية وسبل الاستفادة المتبادلة من التجارب الإدارية الناجحة في كلا البلدين.

وتم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة التنمية المحلية والتنمية الإدارية بجمهورية مصر العربية، حيث وقع المذكرة من الجانب العماني الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية ومن الجانب المصري اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والتنمية الإدارية.

ويأتي توقيع هذه المذكرة انطلاقا من العلاقات الأخوية التي تربط السلطنة بجمهورية مصر العربية الشقيقة في شتى المجالات، ورغبة من البلدين الشقيقين في تعزيز التعاون بينهما في مجالات التدريب والتطوير والاستشارات وغيرها من شؤون التطوير الإداري، والاستفادة من الخبرات في كلا البلدين.

واتفق الجانبان من خلال مذكرة التفاهم على تشجيع التعاون بينهما في العديد من المجالات، مثل المجالات المعنية بالتوظيف والتطوير والتدريب والاستشارات والتخطيط الوظيفي، واستقطاب بيوت الخبرة العالمية في مجال تنمية الموارد البشرية في البلدين، وتبادل القوانين والتشريعات المنظمة للموارد البشرية وشؤون الخدمة المدنية، والمجالات المتعلقة بالسلامة المهنية وتهيئة بيئة العمل، ومجالات الاستثمار في الموارد البشرية، وتطبيق الممارسات الإدارية الناجحة، وكذلك المجالات المرتبطة بإدارة المعرفة واستخدام التقنية الحديثة والآليات المستخدمة في قياس العائد من التدريب، بالإضافة إلى المجالات المتصلة بتصنيف وترتيب الوظائف ورسم الهياكل التنظيمية وتحديد أهداف المؤسسات الحكومية.

كما اتفق الجانبان من خلال مذكرة التفاهم على تشجيع تبادل الدورات التدريبية وزيارات الخبراء والبحوث العلمية في مجالات التعاون الواردة في مذكرة التفاهم وعلى تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لمتابعة تنفيذ بنود المذكرة عن طريق وضع برنامج عمل سنوي ومتابعة وتقييم ذلك البرنامج ورفع تقارير مفصلة عن الأنشطة المنفذة.
الجدير بالذكر أن توقيع هذه المذكرة يأتي متماشيًا مع نهج السلطنة الداعي لتعزيز وتوسيع مجالات التعاون مع الدول الشقيقة في المجالات التي تخدم وتهتم بتنمية الموارد البشرية وتطوير الأداء الحكومي وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الإدارية الناجحة، كما يأتي توقيع هذه المذكرة استمرارا لسلسلة مذكرات التفاهم التي وقعتها وزارة الخدمة المدنية مع عدد من نظيراتها في الدول العربية، بهدف تفعيل وتعزيز التعاون في مجالات شؤون الخدمة المدنية والتطوير الإداري وبصفة خاصة في مجال الاستفادة المتبادلة من الممارسات والتجارب الإدارية الناجحة.

وافتتح  بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس مؤتمر عمان الدولي لتعليم اللغة الإنجليزية في نسخته 14 الذي ينظمه مركز اللغات بالجامعة سنويا تحت رعاية الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الاعلام الذي يأتي تحت شعار جسر بين التقاليد والإبداع في تدريس اللغة الإنجليزية. واكد الدكتور وزير الإعلام في كلمة له على أهمية هذا المؤتمر للطلبة والمدرسين على حد سواء إذ يركز على أهمية الممارسات التي تتم في العملية التعليمية والتي تعود بالنفع على الطلبة والمدرسين والخريجين الذين سيكونون مدرسين في المستقبل. من جانبه قال الدكتور صالح بن سالم البوسعيدي، مدير مركز اللغات في الجامعة وعضو مجلس الدولة أن التكنولوجيا الحديثة تتيح المزيد من الإمكانيات للتواصل والتفاعل مبينا الحاجة إلى تثقيف الطلاب حول أفضل الممارسات حتى يتسنى لهم الاستفادة من الفرص اللامحدودة والتي تقدمها هذه الابداعات للعملية التعليمية. وفي ذات السياق قال خلفان بن سيف الكمياني، رئيس لجنة المؤتمر: إن من أهم أهدافه هذا العام البحث الدائم عن أحدث وأفضل الطرق لتعليم اللغة الانجليزية مضيفا أن المؤتمر يستمر يومين إذ يطرح فيه حوالي 88 عرضا تقديميا والذي يتم من خلاله مناقشة 35 موضوعا فرعيا ذات الصلة بالموضوع الرئيسي ” جسر بين التقاليد والإبداع في تدريس اللغة الإنجليزية”، وتتضمن العروض كلمتين رئيسيتين و4 ملصقات علمية و57 ورقة عمل و 21 حلقة عمل و 4 حلقات عمل معتمدة. يأتي المؤتمر استجابة لحاجة المجتمع إلى الممارسات الحديثة في التدريس والمناهج، ويهدف الى إيجاد الفرص لتسهيل تبادل الافكار والخبرات والبحوث في مجال تعليم اللغة الانجليزية وطرق تعلمها إذ يتشارك الحضور والمشاركون في المؤتمر بآخر ما توصلوا إليه من خبرات ونتائج أبحاثهم في هذا المجال للارتقاء بتعليم اللغة وطرق تعليمها. 

وعلى هامش المؤتمر افتتح المعرض المصاحب الذي يضم 11 دار نشر عالمية أهمها جامعة السلطان قابوس وجامعة اكسفورد وجامعة كامبريدج وناشيونال جيوجرافيك والمناهل. يذكر أن مؤتمر عمان الدولي لتعليم اللغة الانجليزية تأسس في عام 2001 ليعمل كمنتدى مهني يلتقي فيه المعلمون والباحثون والمهنيون في مجال تعليم اللغة الانجليزية سنويا إذ يمكن لهذه النخبة من المهتمين من مختلف الدول والخلفيات الثقافية والفكرية والذين يتمتعون بمختلف الخبرات والافكار أن يجتمعوا للتناقش ولتبادل تلك الخبرات والافكار الثرية.

هذا وأكد الشيخ محمد بن سعّيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية أن الوزراة تسعى إلى تطوير البرامج الاجتماعية التي تهدف إلى مناقشة وإيجاد الحلول اللازمة لبعض القضايا والظواهر الاجتماعية من خلال البرامج الهادفة وهي (تماسك، تكامل، تكيف، تقدير، تواصل، نصل إليك) والتي تم الكشف عنها خلال حفل تكريم عدد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص التي ساهمت في دعم برامج المسؤولية الاجتماعية وبعض الفعاليات التي تخص الوزارة والمجتمع، وتكريم المؤسسات الإعلامية والإعلاميين الذين ساهموا في إبراز أنشطة الوزارة ودعمهم لتلك البرامج الاجتماعية المختلفة. وأشار إلى أن آليات التطوير بما يتواكب مع متطلبات المجتمع والمتغيرات الاجتماعية والدفع بها إلى إيجاد برامج سوف تساهم في إشراك المجتمع، وتقديم أفضل الخدمات الرعائية والإرشادية والتأهيلية من خلال رؤية واضحه ورسالة هادفة تخدم العديد من الفئات ذات العلاقة بالمسؤولية الاجتماعية، ولهذا ستجد الكثير من الجهات المعنية وذات الصلة بتلك البرامج الفرصة لتقديم أفضل الخدمات وتقوم بدورها على أكمل وجه في المجتمع.

وأعرب الشيخ وزير التنمية الاجتماعية عن خالص شكره لمختلف الشركات والمؤسسات والبنوك التي ساهمت وتساهم بدور فاعل في تقديم الرعاية والدعم للكثير من البرامج ذات الصلة بالمسؤولية الاجتماعية بل وساهمت في حل الكثير من المعضلات وكانت بالفعل شريكا أساسيا في برامج الاستثمار الاجتماعي التي تشرف عليها وتقدمها الوزارة، كما نشيد هنا أيضاً بدور وسائل الإعلام المختلفة (المرئية، المسموعة، المقروءة) والإعلاميين الذين كانوا شركاء حقيقيين لكافة البرامج والفعاليات الخاصة بهذه الوزارة والفعاليات الأخرى الاجتماعية.

وأقرت وزارة الإسكان أكثر من 2.5 مليون ريال عماني لتنفيذ (85) حالة قرض إسكاني بولايات محافظة مسقط وولاية مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية. وتم خلال الاجتماع اعتماد (33) قرضا إسكانيا بولاية العامرات و(25) قرضا إسكانيا بولاية السيب و(13) قرضا إسكانيا بولاية قريات و(6) قروض إسكانية بولاية بوشر وقرضين إسكانيين بولاية مسقط وحالة قرض إسكانية واحدة بولاية مطرح، إضافة الى اعتماد (5) قروض إسكانية بولاية مصيرة. ويهدف برنامج القروض السكنية إلى منح قروض سكنية بدون فوائد للمواطنين من ذوي الدخل المحدود.

واحتلت السلطنة المركز الثامن على مستوى الدول العربية، كما احتلت المركز 69 عالميا في مؤشر الأمومة العالمي لعام 2014 الذي أصدرته منظمة «انقذوا الأطفال».

وجاءت فنلندا في مقدمة التصنيف الدولي تليها النرويج، ثم السويد ثم آيسلندا بينما جاءت الصومال في مؤخرة التصنيف تليها الكونغو ثم النيجر ثم مالي ثم غينيا بيساو.

ويقيس المؤشر معدل وفيات الأمهات وفرص المرأة في الحصول على الرعاية الصحية عالية الجودة والاستثمار في تعليم المرأة.

واستقبل يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بمكتبه علي أحمد كرتي وزير خارجية جمهورية السودان. تم خلال المقابلة بحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيز أواصر التعاون. 

حضر المقابلة أحمد بن يوسف الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية والوفد المرافق للوزير الضيف.

على صعيد آخر شهدت حركة السفن في ميناء السلطان قابوس وميناء صلالة نموا في إجمالي البضائع المفرغة والمشحونة بنهاية الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، بينما تراجع عدد السفن الرأسية في الميناءين بنهاية مارس 2014 مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.
وكشف تقرير حركة السفن الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن إجمالي البضائع المفرغة والبضائع المشحونة “المصدرة” في ميناء السلطان قابوس ارتفع بنهاية شهر مارس 2014 بنسبة 12.7% إلى 1.417.7 مليون طن مقارنة مع 1.257.5 مليون طن والمسجل بنهاية الفترة ذاتها من العام السابق؛ ويعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع إجمالي البضائع المفرغة في ميناء السلطان قابوس خلال نفس الفترة بنسبة 15.2% إلى 1.161.0 مليون طن مقارنة مع 1.007.7 مليون طن، وارتفاع إجمالي البضائع المشحونة (المصدرة) بنسبة 2.8% إلى 256.7 ألف طن مقارنة مع 249.8 ألف طن مسجلة في العام السابق.
من ناحية أخرى؛ ارتفع إجمالي البضائع المفرغة والبضائع المشحونة في ميناء صلالة بنهاية مارس 2014 بنسبة 58% إلى 2.675.7 مليون طن مقارنة مع 1.693.4 مليون طن مسجلة في الفترة ذاتها من العام السابق، ويعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع إجمالي البضائع المفرغة بنسبة 24% إلى 288.3 ألف طن مقارنة مع 232.4 ألف طن للفترة المماثلة من العام السابق، وارتفاع إجمالي البضائع المشحونة “المصدرة” خلال الفترة ذاتها بنسبة 63.4% إلى 2.387.5 مليون طن مقارنة مع 1.461 مليون طن للفترة المماثلة من العام السابق.

واوضح التقرير أن إجمالي السفن الراسية في ميناء السلطان قابوس وميناء صلالة انخفض بنهاية مارس 2014 بنسبة 6.5% إلى 910 سفن مقارنة مع 973 سفينة مسجلة في ذات الفترة من العام السابق؛ ويعود هذا الانخفاض إلى تراجع عدد السفن الراسية في ميناء السلطان قابوس بنهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 7.3% إلى 688 سفينة مقارنة مع 742 سفينة مسجلة بنهاية مارس 2013، كما انخفض عدد السفن الراسية في ميناء صلالة خلال نفس الفترة بنسبة 3.9% إلى 222 سفينة مقارنة مع 231 سفينة للفترة ذاتها من العام السابق.
وعند مقارنة البيانات الخاصة بشهر مارس الماضي مع بيانات الشهر الذي قبله؛ يتضح أن إجمالي البضائع المفرغة في ميناء السلطان قابوس زاد في مارس 2014 بنحو 112.5 ألف طن إلى 434.9 ألف طن مقارنة بـ 322.4 ألف طن للشهر السابق، كما نمت البضائع المشحونة “المصدرة” بـ 22.7 ألف طن إلى 93.9 ألف طن مقارنة بـ 71.2 ألف طن، مما أدى إلى نمو إجمالي البضائع في مارس بنحو 135.1 ألف طن إلى 528.8 الف طن مقارنة بـ 393.7 ألف طن للشهر السابق. أما بالنسبة لميناء صلالة؛ فقد شهد ارتفاع إجمالي البضائع المفرغة في شهر مارس الماضي بنحو 19.4 ألف طن إلى 114.2 ألف مقارنة مع الشهر السابق. كما ارتفعت البضائع المشحونة “المصدرة” في مارس 2014 بنحو 192.3 ألف طن إلى 970.4 ألف طن مقارنة مع شهر فبراير الماضي؛ مما أدى إلى نمو إجمالي البضائع (المفرغة و المشحونة) في ميناء صلالة في شهر مارس بنحو 211.7 ألف طن إلى 1.084.6 مليون طن مقارنة مع 872.9 ألف طن للشهر السابق. ومن ناحية أخرى ارتفع إجمالي السفن الراسية في ميناء السلطان قابوس في شهر مارس 2014 إلى 236 سفينة مقارنة مع 209 سفينة في فبراير الماضي، وارتفع إجمالي السفن الراسية في ميناء صلالة في شهر مارس 2014 إلى 84 سفينة مقارنة بـ60 سفينة للشهر السابق.
وتتواصل بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة فعاليات معرض سوق السفر العربي (ATM)، والذي جاء هذا العام تحت شعار (حدث واحد، وجهات غير محدودة)، للتعبير عن المشاركة من جهات متعددة من العالم لتلتقي ضمن معرض واحد وسط مشاركة حوالي 2700 جهة عارضة تمثل أكثر من 83 دولة حول العالم بينها السلطنة على مساحة 25 ألف مترا مربعا، بنمو بلغ 8% عن دورته السابقة، وتشارك السلطنة ممثلة في وزارة السياحة بجناح مستقل وبمشاركة 21 من ممثلي المؤسسات السياحية في السلطنة من شركات السفر والسياحة والفنادق والمؤسسات التي تخدم القطاع السياحي في السلطنة كدار الأوبرا السلطانية والشركة الوطنية للعبارات، حيث تحرص السلطنة سنوياً على المشاركة في هذا الملتقى العالمي الذي يعد من أهم المعارض على مستوى صناعة السفر والسياحة العالمية.
وتواصلت اللقاءات والاجتماعات التي شهدها جناح السلطنة على مدى اليوم الأول والثاني مع المشاركين الرسميين من وفود حكومية ومستثمرين ورجال أعمال وهيئات، حيث اجتمع سالم بن عدي المعمري مدير عام التنمية السياحية والمكلف بأعمال مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة مع مارك ايدلسون، رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات أليلا، وتم خلال الاجتماع استعراض ما يتمتع به فندق أليلا الجبل الأخضر من مرافق وخدمات وتمت مناقشة أوجه التعاون في ما يخص الترويج للمنطقة من خلال الفندق والخطط الرامية لتسويق خدمات الفندق وما سيقدمه من إضافة للخدمات السياحية في الجبل الأخضر.
ويشارك فندق أليلا الجبل الأخضر في معرض سوق السفر العربي هذا العام للتعريف بالفندق كونه واحدا من المنشآت الفندقية المقامة حديثا في السلطنة، للترويج للعرض التي يقدمها حيث يعد الفندق واحدا من المنشآت التي نفذتها الشركة العمانية للتنمية السياحة عمران وبنمط يراعي المكونات البيئية المحيطة بالجبل الأخضر وضمن الخطة الرامية لتوفير الخدمات في المناطق السياحية في السلطنة.
ويقع الفندق على سفوح الجبل الأخضر على ارتفاع 2000 متر بين السحب التي تلف جبال الحجر ويحوي الفندق 84 غرفة، بالإضافة إلى جناحين ملكيين، وقاعة لإقامة الحفلات، كما ستطلق مجموعة أليلا للفنادق والمنتجعات، خططها للتوسّع في السلطنة لإقامة فنادق أخرى.
كما التقى سالم بن عدي المعمري مدير عام التنمية السياحية والمكلف بأعمال مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة، بروز ماري رئيسة مجلس السياحة بجمهورية جزر سيشل والوفد المرافق لها، وتم خلال اللقاء، تقديم نبذة عما تتمتع به السلطنة من مقومات سياحية وعن توجه السلطنة في الجانب السياحي كما تمت مناقشة أوجه التعاون في المجال السياحي بين الجانبين.
ويشهد المعرض العديد من الفعاليات الخاصة بصناعة السفر والسياحة بما فيها 40 ندوة تعليمية وجلسات نقاشية عالية المستوى حول أحدث الاتجاهات للصناعة والفرص والتحديات التي تواجهها في المنطقة والعالم ويشارك فيها نخبة من رواد الأعمال لمؤسسات سياحية رائدة في المنطقة، بالإضافة إلى الاجتماعات واللقاءات للمشاركين من الجهات الحكومية والخاصة.
كما تحظى فعاليات معرض سوق السفر العربي بتغطية إعلامية واسعة من مختلف وسائل الإعلام السياحية المتخصصة للاطلاع على الجديد الذي تتضمنه صناعة السياحة العالمية على جميع المستويات من مشروعات وعروض وخدمات وغيرها.
الترويج السياحي
يعد المعرض فرصة للترويج لمقومات السلطنة السياحية، في وقت تستعد فيه لاستقبال موسم الخريف في محافظة ظفار، التي تشهد تطويرا مستمرا في مجال تحسين الخدمات والاستثمارات السياحية وزيادة في أعداد زوار المحافظة، مع تسيير مزيد من الرحلات الجوية المباشرة من مسقط ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر إلى صلالة، والذي أسهم في زيادة عدد السياح للمحافظة وذلك بعد أن سجلت المحافظة ارتفاعاً ملحوظاً في عدد السياح الذين زاروا موسم الخريف خلال الفترة من 21 يونيو إلى 21 سبتمبر 2013م، حيث وصل عدد زوار خريف صلالة 433 ألفا و639 زائرًا في موسم 2013م، مقارنة بنحو 351 ألفا و195 زائرًا خلال عام 2012م بنسبة زيادة بلغت 5.23% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012م، ومثل الخليجيون ما نسبته 23% من إجمالي عدد الزوار، وبلغ عدد الزوار من دول مجلس التعاون 99 ألفا و318 زائرا.
مشاركة فاعلة للمؤسسات
شهد المعرض مشاركة فاعلة من المؤسسات السياحية في السلطنة كان من ضمنها منتجع روتانا صلالة والذي يُعتبر إضافة مميزة لقطاع السياحة والفندقة في محافظة ظفار ومعلماً مهمًا في مسيرة تحويل صلالة إلى وجهة سياحية مميزة، في وقت يتزايد فيه زوار المحافظة. حيث قدم ممثلو المنتجع تعريفا للزوار بموقعه والعروض المختلفة المقدمة للزوار، المنتجع ذو خمسة نجوم يضم 400 غرفة وجناحا فندقيا ويتميز المنتجع بموقع متميز بين البحيرات الاصطناعية والمسطحات المائية التي تنسجم بتناغم مع الطبيعة وبتصميم عمراني مستوحى من التراث العُماني الغني، إذ يتكون من مجمعات متكاملة تحيط بمبنى رئيسي يحتضن مرافق ترفيهية وسياحية متنوعة مصممة لتلبية احتياجات السياح.
وكان لدار الأوبرا السلطانية وجود في المعرض للترويج عن العروض الفنية والثقافية التي تقدمها الدار، وتعريف الزوار من الأفراد والشركات بدار الأوبرا ورؤيتها وأهم برامجها وفعالياتها خلال العام الحالي، وهو ما يعد فرصة للالتقاء في مثل هذه المحافل والفعاليات العالمية بالمهتمين بالجوانب الثقافية والفنية والشركات المتخصصة للتعريف والترويج بعروض دور الأوبرا على مستوى العالم.
بدورهم ممثلو «منتجع جزيرة مصيرة» قدموا تعريفا بالمنتجع وما يحوي من الخدمات والأماكن السياحية المتوفرة في الجزيرة وما تحويه من أنماط الحياة الفطرية كمشاهدة السلاحف ورحلات الغوص والرياضات المائية وغيرها من الأنشطة التي يمكن للسائح الاستمتاع بها، منتجع جزيرة مصيرة ذو الأربعة نجوم يتضمن 14 غرفة فندقية، وجناحين وأربعة شاليهات، إضافة إلى المطاعم وقاعات للمؤتمرات والمرفق الأخرى.
وبلغ عدد المؤسسات المشاركة تحت مظلة السياحة لهذا العام 21 شركة سياحية وفندق ومؤسسات تخدم القطاع السياحي، وهي فندق شيدي مسقط، وفندق قصر البستان – ريتز كارلتن، ومجموعة فنادق الإنتركونتنتال، ومنتجع شانجريلا بر الجصة، وكراون بلازا الدقم، ومنتجع النهضة، وفندق ماريوت صلالة، وفندق جولدن توليب، ومنتجع الحواس الست – زيغي بي، ومنتجع شاطئ صحار، وفندق بيت الحافة، والشركة الوطنية للعبارات، والزهراء للسفر والسياحة، وبلدية ظفار، ونقطة السفر للسياحة، ومزون للسفر والسياحة.
كما يضم المعرض مشاركة لعدد من المؤسسات التي تشارك لأول مرة كفندق أليلا الجبل الأخضر، ومنتجع روتانا صلالة، وفندق إيبيس – مسقط، ودار الأوبرا السلطانية، والصفوة للسفر والسياحة، ومنتجع جزيرة مصيرة.
فى الكويت أكد  وزير المالية أنس الصالح ان الموضوعات جميعها التي طرحت في الاجتماع 98 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم حظيت بموافقة كل الدول المشاركة وتم الاتفاق على كل موضوعات جدول الاعمال وتنسيق الجهود لسرعة الانجاز خصوصا ما يتعلق بمشروع الاتحاد الجمركي الخليجي.
 
وأضاف الوزير الصالح في تصريح للصحافيين على هامش الاجتماع ان المجتمعين كافة اتفقوا على تذليل العقبات كافة التي تقف أمام تحقيق الاتحاد الجمركي الخليجي ضمن الموعد المحدد له موضحا انه تم تكليف اللجان الفرعية والفنية تقديم كل الدراسات لتحقيق هذه الغاية التي تعتبر هدفارئيسيا لدول المجلس.
 
ولفت الى توافق كبير ساد الاجتماع حول الموضوعات المطروحة وتم الاتفاق على العمل على تذليل كل العقبات والعوائق التي تقف أمام تحقيق الطموحات والامال الخليجية.
 
وكان الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني قد أعرب عن الامل في أن يساهم اجتماع اللجنة في تحقيق المواطنة الاقتصادية وتعزيز مسيرة التعاون من أجل تحقيق آمال وتطلعات مواطني دول المجلس.
 
وقال الزياني في كلمته أمام الاجتماع ان للجنة التعاون المالي والاقتصادي دورا بارزا في تعزيز مسيرة العمل الاقتصادي المشترك والمسؤوليات الملقاة على عاتق هذه اللجنة كبيرة لتحقيق أعلى مراحل التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.
 
واضاف ان مسؤولية اللجنة تتمثل في تجاوز العوائق التي تعترض انجاز الوضع النهائي للاتحاد الجمركي و تفعيل العمل بقرارات السوق الخليجية المشتركة وفق توجيه قادة دول المجلس لتحقيق آمال وتطلعات مواطني المجلس والتعامل بكفاءة مع التطورات والمستجدات الاقليمية والدولية.
 
وبين ان الوصول للوضع النهائي للاتحاد الجمركي المتمثل في ازالة العوائق الجمركية وغير الجمركية لانتقال السلع بين الدول الأعضاء مع ابقاء الرقابة في الجانبين الامني و"المحجري" تنفيذا لما ورد في الاتفاقية الاقتصادية هو هدف تسعى دول المجلس لتحقيقه منذ عام 2003.
 
وقال ان هذا الاجتماع استعرض عددا من الموضوعات أهمها دراسة تعميق التكامل الاقتصادي بين الدول الاعضاء فضلا عن استعراض التوصيات المرفوعة من لجنة وكلاء وزارات المالية والاقتصاد بدول المجلس في اجتماعيها 43 العادي و 44 الاستثنائي حول اجتماعات فرق العمل واللجان الفنية الأخرى المنبثقة عن هذه اللجنة.
 
وذكر من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال الحالي استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي والنظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية وتوصيات لجنة السوق الخليجية المشتركة ودراسة تقريب الحوافز والمزايا المقدمة للقطاع الخاص بدول المجلس اضافة الى مناقشة مشروع برنامج العمل والشراكة البيئية لمنطقة الخليج مع البنك الدولي.