بدء جلسات المفاوضات المباشرة بين النظام السورى والمعارضة فى جنيف

عاهل الاردن يكرر التحذير من مخاطر التطرف والعنف بسبب الأزمة السورية

داعش سيطرت على مدينة منبج وقتلاها ناهزوا الـ 1400

وزير خارجية ايران ينفى علاقة بلاده بوجود حزب الله فى سوريا

وقائع جلسة المحكمة الدولية فى قضية اغتيال الحريرى يوم الجمعة

بدأت أول جلسة مباشرة تجمع بين وفدي المعارضة والنظام في سوريا صباح السبت  في إطار مؤتمر "جنيف 2" للسلام في سوريا .
وحث المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي في كلمة له أمام الوفدين على مواصلة المفاوضات وبذل الجهد لإنجاحها وإنقاذ والشعب السوري الذي يعاني على مدى ثلاث سنوات .
وبدأت في وقت لاحق عملية التفاوض الفعلية بين الطرفين ومن المنتظر أن تركز على إجراءات لبناء الثقة بين الطرفين ومناقشة القضايا الإنسانية بما في ذلك تسهيل وصول المساعدات .
وقد انطلقت عملية التفاوض الشاقة بين الحكومة والمعارضة السورية في جنيف الجمعة، لتكون أولى نتائجها إعلان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي موافقة الوفدين السوريين على الجلوس في قاعة واحدة لبحث أجندة محادثات السلام. وبعد أن اجتمع الإبراهيمي مع الوفدين السوريين كل على حدة أعلن المبعوث الدولي والعربي «سنلتقي مع وفدي الحكومة والمعارضة السورية في نفس القاعة» .
وشهد يوم السبت تقلبات في التوقعات من المحادثات، فبعد أن اتفق الإبراهيمي مع ممثلي الحكومة السورية والمعارضة على اجتماع ثلاثي صباح الجمعة في الساعة الحادية عشرة صباحا، جرى إلغاء اللقاء ليصبح لقاء ثنائيا بين الإبراهيمي ووفد الحكومة السورية بقيادة وزير الخارجية وليد المعلم في الحادية عشرة صباحا، ثم التقى مع وفد المعارضة في الساعة الرابعة عصرا. وأفادت مصادر مطلعة على مجرى المفاوضات بأن اللقاء الثلاثي ألغي بطلب من المعارضة السورية، إذ لم يكن وفدها مهيأ لبدء المفاوضات المباشرة .
وبعد مشاورات بين أعضاء بارزين من المعارضة السورية واتصالات مع دبلوماسيين من مجموعة الـ11 الأساسية، وافق وفد المعارضة على بدء التفاوض الثلاثي السبت. وجرى تأكيد عدم ترأس رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا وفد المعارضة، وقال الإبراهيمي إن «الجربا أتى كرئيس لوفد المعارضة إلى اجتماع مونترو الوزاري، ولدى المعارضة رئيس (مختلف) للوفد المفاوض، وهذا الأمر لا يقلقنا ».
وبعد أن تناقلت بعض وسائل الإعلام أنباء عن إمكانية انسحاب الجربا، حذر الإبراهيمي من المبالغة في تفسير تأخر المفاوضات الثلاثية ليوم واحد، قائلا في مؤتمر صحافي «بعد أن التقى وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف في مايو (أيار) الماضي، بدأنا الحديث عن عملية السلام، ولم نتوقع أن تكون عملية سهلة، علمنا أنها ستكون صعبة ومعقدة ». وأضاف «في عملنا (الدبلوماسي) هذا، اليقين نادر»، مشيرا إلى إمكانية إحداث تغييرات أخرى لاحقا .
ووصف الإبراهيمي اللقاءات الأولى مع وفدي النظام والمعارضة بأنها «مشجعة » ، مؤكدا أن المفاوضات ستستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع. وبينما بدأ الإبراهيمي مؤتمره الصحافي بالتأكيد على أن «العملية كلها مبنية على بيان (جنيف 1 ) ليوم 30 يونيو (حزيران) 2012، والطرفان يعلمان ذلك ويقبلان به». وأضاف «هذا أساس مشاوراتنا.. وسنطبق قرار مجلس الأمن 2118، والطرفان يقبلان ذلك ». وردا على سؤال حول ما إذا كانت المعارضة السورية رفضت التفاوض مباشرة مع وفد الحكومة إلى حين إعلان قبولها مبدأ تنحي الرئيس بشار الأسد، قال الإبراهيمي إن الاجتماع في جنيف «من غير شروط مسبقة والأساس هو بيان 30 يونيو 2012 ».
بيد أنه عندما سأله صحافي بشأن ما إذا كان الطرفان قد أكدا بجملة واضحة ومفيدة الالتزام بـ«جنيف 1»، وكل ما يعنيه البيان، أي نقل السلطة إلى حكومة انتقالية، ابتسم الإبراهيمي وقال «إنه سؤال جيد». ويسعى الإبراهيمي إلى مواصلة المفاوضات مع الوفدين السوريين، وأن يجمعهما في غرفة واحدة، حتى وإن كان وفد الحكومة السورية يمتنع عن الإعلان عن موافقته على نقل السلطة إلى حكومة انتقالية متفق عليها من الطرفين. وصرح نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد للصحافيين قبل لقائه الإبراهيمي مع الوفد السوري «نوافق على (جنيف 1)، وإلا لم نكن لنأت إلى هنا»، ولكن عند سؤاله عما إذا كان يعني ذلك تخلي الرئيس الأسد عن السلطة قال إن هذه «أحلام»، وإن الأمر مرفوض من قبل الحكومة السورية .
ويبدو أن الإبراهيمي لا يريد أن يدخل في تفاصيل ما يعنيه بيان «جنيف 1» لكل طرف، مشددا على أهمية مواصلة التفاوض بين الطرفين، وقال «لن يكون الأمر سهلا، الطرفان يعلمان أهمية ما يحدث، مستقبل بلدهم في المحك، الوضع يزداد سوءا يوميا ».
وردا على سؤال من أحد الصحافيين في قناة «سما» القريبة من الحكومة السورية عن محاصرين في بلدة عدرا من قبل جماعات مسلحة، قال الإبراهيمي «هناك محاصرون في عدرا، ومحاصرون في أماكن كثيرة أخرى في سوريا، وأمين عام الأمم المتحدة (بان كي مون) نادى كثيرا برفع الحصار عن هؤلاء الناس». ولفت إلى أن رفع الحصار «من الأمور التي سنتكلم فيها هنا أنه ليس جوهر المفاوضات ولكنه جزء أساسي، فعندما يلتقي سوريون لا يمكن إلا التكلم في الشأن الإنساني ».
وبعد أن وردت أنباء حول إمكانية استعداد الحكومة السورية إطلاق الآلاف من المعتقلين لدعم المفاوضات، امتنع الإبراهيمي عن تأكيد الخبر. واكتفى بالقول «نأمل أن الطرفين يقدمان تنازلات تساعد المفاوضات ».
وعد المبعوث السويدي المنسق مع المعارضة السورية يان تيسليف أن إجراء المحادثات الأولية أمر مهم لوضع أساس سليم للمفاوضات. وقال إن اجتماع مونترو الوزاري «سار بطريقة أفضل مما توقعناها»، مشيرا إلى أن «العمل الآن هو لتحديد القضايا التي سيجري بحثها وفي أي تسلسل، وكيف يجري ذلك. إنها مسألة دقيقة في تحديد كيف تعالج القضايا ». وأضاف «إنها مقدمة للمفاوضات»، ممتنعا عن إبداء رأي في الطريقة المثلى للتفاوض، قائلا «المهم أن نتوصل إلى آلية تناسب الطرفين، بدلا من أن تبعدهما.. عندما يتحدث الطرفان، هناك أمل ».
ومن جهته، عد عضو المجلس السوري الحر برهان غليون، وهو أحد أعضاء مجموعة المعارضين الذين يقدمون المشورة والقيادة السياسية لوفد المعارضة، اجتماع جنيف «هدفا سياسيا»، معتقدا أنه سيظهر «عدم جدية نظام الأسد» في التفاوض . واستبعد غليون، أن توافق الحكومة السورية على إزالة الأسد من السلطة، قائلا إنه «خلال شهر أو شهرين من المفاوضات سيظهر تشدد النظام وستزداد عزلته». وأضاف أنه «من الضروري كشف حقيقة النظام » ، مشيرا إلى أن ذلك سيجعل الروس يبحثون عن خيارات أخرى. ولكن في حال جرى الاتفاق على ذلك، شدد على أن المعارضة حريصة على إشراك كل السوريين في الحكومة. وأوضح «المركب الأمني - العسكري التابع للأسد الحاكم للدولة الآن مرفوض.. نحن نسعى لاستعادة الدولة من هذا المركب». لكنه لفت إلى وجود «أعضاء في الحكومة السورية يمكن التفكير بقبولهم»، لكنه امتنع عن تحديد أسمائهم. وكان من المتوقع أن يجتمع وفد المعارضة مع دبلوماسيين من مجموعة دول الـ11 الأساسية لأصدقاء سوريا، بينما تشاور وفد الحكومة مع دبلوماسيين روس في جنيف، ضمن المشاورات لتحديد موقفيهما قبل بدء مفاوضات السبت .
وهناك خشية من أنه عندما تبدأ المفاوضات يظل تطبيقها ليس مضمونا، إذ يبقى رهينا لأطراف كثيرة غير حاضرة في جنيف، سواء كانت الجماعات المسلحة أو إيران أو غيرهما .
وردا على سؤال حول إذا كانت مجموعات مثل «الدولة الإسلامية في العراق والشام» و«جبهة النصرة» الرافضة للمفاوضات ستسمح بتطبيق أي اتفاق تخرج به مفاوضات جنيف، قال الإبراهيمي «ندرك أن هناك جهات داخل سوريا لا تؤيد هذا المسار، هذا أمر معروف ليس سرا. يجب أن نجد طريقة للتعامل مع هذا الوضع ». وشدد المبعوث السويدي تيسليف، الذي عمل خلال العامين الماضيين مع المعارضة السورية ونسق معها ومع مجموعة أصدقاء سوريا، على أهمية ضمان تأييد جماعات مؤثرة في سوريا، قائلا «أي أمر يجري الاتفاق عليه هنا بحاجة إلى مصادقة من الكثير من الأطراف غير الحاضرة هنا، بما فيها المجموعات المسلحة ودول من المنطقة ».
ومن المتوقع أن يواصل وفد المعارضة المشاورات مع معارضين من مجموعات مختلفة بهدف إقناعهم بالانضمام إلى العملية السياسية، لكن إمكانية جلب دعم من مجموعات أخرى غير المعلوم، إذ إن العملية نفسها هشة ومعالمها لم تتضح بعد .
هذا وحذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني "من تداعيات التطرف والعنف والإرهاب على دول وشعوب المنطقة" بسبب الأزمة السورية. وجدد التأكيد على موقف الأردن الداعم للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة، يوقف معاناة الشعب السوري ويحفظ وحدة وسلامة أراضيه .
جاء ذلك في عمان خلال استقبال ملك الأردن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الذي يقوم والسيدة عقيلته، بزيارة رسمية إلى الأردن تستمر عدة أيام .
وأشار الملك عبدالله الثاني إلى الأعباء المتزايدة التي يتحملها الأردن على موارده نتيجة لاستضافته العدد الأكبر من اللاجئين السوريين، مثمناً الدعم الذي تقدمه كندا للأردن في هذا المجال، بما يمكنها من الاستمرار في تقديم الخدمات الإغاثية والإنسانية للاجئين السوريين .
من ناحية أخرى، اعلن الأردن عن قرب الانتهاء من تهيئة مخيم مخيزن الغربي في منطقة الأزرق (شرق عمان) لاستقبال اللاجئين السوريين، ويتسع المخيم لقرابة 130 ألف لاجىء على الأقل بحسب التصريحات الرسمية .
وقال وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة إن "كلفة إنشاء المخيم بلغت ثمانية ملايين دينار تعادل 11 مليون و 250 ألف دولار، وقد نفذ بأربعين عطاء وبدعم من المفوضية السامية لدى الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن ".
وأضاف هلسة خلال زيارته قيادة قوات حرس الحدود شمال البلاد يرافقه الممثل المقيم للمفوضية السامية لدى الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن اندرو هاربر ان "المخيم يتسع في مرحلته الاولى ل 55 الف لاجئ بسعة اجمالية 130 الف لاجئ ".
وأبدى استعداد وزارة الأشغال "لتقديم الواجب الإنساني المتعلق باللاجئين السوريين وخصوصا في فصل الشتاء، بتوفير المعدات والآليات والقوى البشرية لمواجهة أي ظروف جوية صعبة ". وأشار إلى أن "تجهيز الطريق المؤدية لحرس الحدود في منطقة الرويشد شمال شرق الأردن سيسهل عملية نقل اللاجئين من المعابر الحدودية لمخيمات اللجوء اللجوء في الأردن ".
وأوضح أن تجهيزه سيكون في نهاية شباط المقبل، لافتا إلى إنجاز 80% منه، بقيمة 11 مليون و400 الف دينار قرابة 16 مليون دولار بدعم من المفوضية، وهو يمتد على 25 كم في منطقة دير القن على الحدود السورية .
وقال قائد حرس الحدود العميد حسين الزيود إن "الحرس استقبل 53 جريحا سوريا "، موضحا أن "الحرس قدم الإسعافات اللازمة لأكثر من 40 ألف لاجئ سوري منذ بدء الأزمة من خلال العيادات التابعة للقوات المسلحة والمنتشرة على طول الحدود ".
وقال هاربر إن "حجم التحديات التي تواجه الاردن جراء استضافة اللاجئين كبيرة وبخاصة في المحافظات الشماليه "، داعياً " المجتمع الدولي والدول المانحة إلى الاضطلاع بدورها الإنساني في دعم اللاجئين والأردن ".
وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، توثيقه مقتل 1400 شخص خلال 20 يوما من المعارك العنيفة التي تدور في شمال سوريا بين عناصر من تشكيلات المعارضة، وآخرين ينتمون إلى تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام » المعروفة اختصارا بـ«داعش» التي سيطرت على مدينة منبج شمال شرقي مدينة حلب، في حين دعا زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري إلى وقف القتال بين من وصفهم «إخوة الجهاد والإسلام» في سوريا. وفي حين يتواصل القتال بين القوات الحكومية وكتائب المعارضة على محاور حلب وريف دمشق ودرعا ودير الزور، بثّت وكالة «أناضول» الرسمية التركية صورا جديدة، زعمت أنها «أدلة جديدة على جرائم الحرب في سوريا». وتظهر الصور القاسية جدا، آثار تعذيب على أجساد الضحايا، بينما يظهر آخرون بأجساد هزيلة. وتأتي هذه الصور بعد يومين من نشر 55 ألف صورة مماثلة، ونفت دمشق مسؤوليتها عنها، واصفة التقرير عن ارتكاب عمليات قتل وتعذيب على نطاق واسع وبثته محطة «سي إن إن» بأنه «مسيّس ويفتقر إلى الموضوعية والمهنية ».
وبالنسبة للوضع القتالي، في مختلف المناطق السورية، تواصل قصف القوات النظامية عشية التفاوض في جنيف، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة على أطراف أحياء مدينة حمص القديمة . ترافق مع قصف القوات النظامية، وامتدت الاشتباكات، بين القوات النظامية مدعمة بقوات «الدفاع الوطني» (غير الحكومية) ومقاتلي حزب الله اللبناني من جهة ومقاتلي الكتائب المقاتلة من جهة أخرى، إلى تلال العبودية والحنش ومثلث النعيمات في ريف مدينة القصير .
وفي العاصمة السورية دمشق، تجدد القصف بقذائف الهاون وأفاد ناشطون بسقوط خمس قذائف هاون وسط المدينة معظمها في حي أبو رمانة، ما أسفر عن وقوع عددٍ من الإصابات بين المدنيين، كما أصيب مدنيون بسقوط قذيفة بحي القابون . وتعرّض حي القدَم، إلى الجنوب من دمشق، لقصفٍ مدفعي تركز على المجمّع الصناعي .
غير أن المعارك في شمال سوريا شهدت تطورات ميدانية لافتة، مع تواصل الاشتباكات بين كتائب المعارضة وتنظيم «داعش»، فقد أعلن المرصد السوري مقتل 1400 شخص خلال 20 يوما من القتال في محافظات حلب والرقة وإدلب ودير الزور وحماه وحمص، موضحا أن «760 مقاتلا من كتائب إسلامية والكتائب المقاتلة لقوا حتفهم» خلال الاشتباكات واستهدافات بسيارات مفخخة، بينهم 113 مقاتلا «أعدمتهم الدولة الإسلامية» في مناطق مختلفة، بينما قضى 426 مقاتلا من «داعش» المرتبطة بـ«القاعدة»، بينهم 56 عنصرا على الأقل «جرى إعدامهم بعد أسرهم من قبل كتائب مقاتلة ومسلحين» في ريف إدلب .
وكانت المعارك بين الطرفين اللذين كانا يقاتلان في خندق واحد ضد نظام الرئيس بشار الأسد، بدأت في الثالث من يناير (كانون الثاني). ويتهم مقاتلو الكتائب الإسلامية «داعش» بعمليات خطف وقتل واعتقالات عشوائية والتشدد في تطبيق الشريعة الإسلامية واستهداف المقاتلين والناشطين الإعلاميين. وتقاتل «داعش»، من جانبها، تنظيمات إسلامية وعلمانية تابعة للجيش السوري الحر، أبرزها «الجبهة الإسلامية» و«جبهة ثوار سوريا» و«جيش المجاهدين». ولقد تصاعدت وتيرة القتال في ريف حلب، وأسفرت المعارك بين الطرفين عن سيطرة «داعش»، بشكل كامل، على مدينة منبج (70 كيلومترا شمال حلب) .
فى دافوس قال وزير الخارجية الايراني محمد ظريف الجمعة ان لا علاقة لبلاده بقيام حزب الله اللبناني بارسال مقاتلين الى سوريا لمساندة نظام الرئيس بشار الاسد .
وقال الوزير الايراني امام منتدى دافوس في سويسرا "نحن لا نرسل اشخاصا الى سوريا. لقد اتخذ حزب الله قراره بنفسه" في هذا المجال .
وجاء كلام ظريف ردا على سؤال من مديرة الندوة اتهمت فيه طهران بارسال مقاتلي حزب الله الى سوريا .
وعلى غرار الرئيس الايراني حسن روحاني في كلمته امام هذا المنتدى حرص وزير الخارجية الايراني على طمأنة المجتمع الدولي ازاء التوجهات الجديدة لايران داعيا الى "مستقبل افضل ".
وقال ظريف "قد نلتقي هنا العام المقبل بعد ان نكون وجدنا حلا للأزمة السورية. ان ايران ملتزمة تماما بالعمل باتجاه هذا النوع من المستقبل ".
وتابع الوزير الايراني "نحن عند مفترق طرق" معربا عن الأمل ب"إنهاء الوهم حول امكانية وجود حل عسكري" في سوريا .
واضاف "لا توجد عوائق بنيوية امام الحل ".
 من جهته قال مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون العربية والافريقية أمير حسين عبداللهيان أن الرئيس السوري بشار الاسد له الحق في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، واضاف أن "الدول الغربية المشاركة في مؤتمر جنيف 2 تعلم جيدا بأن غالبية الشعب السوري يدعمون الرئيس الاسد وأن اصواتهم ستبقيه رئيسا لسوريا ".
وأضاف عبداللهيان الخميس حسب الاعلام الايراني "ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تريد بقاء الرئيس السوري فی السلطة الی الابد، الا انه الرئيس القانوني لسوريا وهذا ما يجعله يحظى بدعم طهران ".
واكد بان إيران "تؤيد وتدعم كل قرار يتخذه الشعب السوري عبر انتخابات نزيهة وأن طهران تنتظر ما سيتمخض عن مؤتمر جنيف 2 رغم انها غير متفائلة بنتائجه ".
وشدد بأن طهران اكدت منذ بداية الأزمة السورية على ضرورة اعتماد الحل السياسي ولكنه رأى بأن بيان مؤتمر "جنيف-1" الذي ينصّ على تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة يعتبر تدخلًا في شؤون سوريا الداخلية ".
وفى جنيف استأنفت المحكمة الدولية الجمعة الاستماع الى الشهود بقضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في لاهاي .
افتتح رئيس الغرفة الاولى في المحكمة القاضي راي جلسة استكمال سماع افادات الشهود، عند الثانية عشرة وخمس دقائق بتوقيت بيروت. وقد بدأ بالاستماع عبر نظام (conference Video) للشاهد الرابع وهو شقيق زاهي أبو رجيلي الذي قتل أثناء وجوده في عمله في فندق السان جورج .
واشار ابو رجيلي الى ان شقيقه كان يعمل في فندق سان جورج، وهو متزوج وله ابنتان، لافتا الى انه كان في مركز عمله في بيت مري عند وقوع انفجار السان جورج، وقد عرف بحصول الانفجار عبر وسائل الاعلام، وانه حاول الاتصال بزوجة اخيه عند حصول الانفجار لكن الاتصالات كانت مقطوعة وبعد فترة عندما اتصلت بها من جديد لم يكن لديها أي معلومات عن الانفجار .
وأعلن أنه حوالى الساعة الثامنة مساء ذهب لأول مرة الى موقع الانفجار وذلك بعد ان كان قد قصد وزوجة اخيه مستشفيات عدة من دون العثور على اخيه زاهي، موضحا ان جثة شقيقه لم تكن بين جثث الموتى في المستشفيات وكان قد انتهى مسح موقع الجريمة ولم يتم العثور عليها، مع الاشارة الى انه كان يتم الاتصال هاتفيا بشقيقه فكان هاتفه يرن، مؤكدا ان شقيقه بقي تحت الردم ل 12 ساعة قبل ان يتوفى .
ولفت الى انه في اليوم التالي عاد الى موقع الانفجار حيث سمع صفارات الصليب الاحمر تتصاعد وعند السؤال عن السبب، علم انهم عثروا على جثة جديدة، وانه طلب منه التعرف على جثة اخيه، ومن يراها لا يلاحظ ان هذا الرجل ميت اذ انه لم يكن مجروحا حتى، ومن يراه لا يتخيل انه كان في موقع الانفجار .
واسف ابو رجيلي لطريقة موت شقيقه، والعذاب الذي عاناه قبل انتقال روحه، وقال: لا ننسى هذا العذاب. 12 ساعة كان يتعذب خلالها ولم يساعدنا احد .
ثم استمعت الى الشاهد الذي حمل رقم PRH 352. وقال رئيس الجلسة: نرحب بك حضرة الشاهد، وقبل ان نمضي قدما اريد ان ادلي ببعض الملاحظات، ولكن اطلب من موظف المحكمة ان يساعدك على اداء القسم .
الشاهد PRH 352: اقسم علماً بأن اقول الحق، كل الحق ولا شيء غير الحق .
راي: اهلا بك حضرة الشاهد PRH 352 ، قيل لي ان هناك افادة كنت قد زودتها للمحكمة، واسمك موجود على الصفحة الاولى من الافادة، وهذه الافادة ملحقة بالملحق الاول من طلب الادعاء .
ميلن: نعم، من اجل محضر الجلسة لدينا ملحق سري للوثيقة ١٣٣٤ وهي تتضمن اسم الشاهد، ونريد ان تبقي على الاسم سريا. ويمكن ان نعرض هذه الوثيقة على الشاهد. اطلب من موظف قلم المحكمة ان يعرض الوثيقة على الشاهد .
الشاهد PRH 352: نعم، هذه ال statement انا وقعت عليها .
راي: والاهم من ذلك كله ان اسمك موجود على هذه الصفحة من الافادة .
الشاهد PRH 352: نعم سيدي القاضي .
راي: حضرة الشاهد PRH 352 نشكرك لانك تكبدت عناء السفر الى هولندا للادلاء بافادتك، وكان الادعاء قد ابلغك انه تقدم بطلب لتدابير حماية من شأنها ان تخفي اسمك وهويتك عن الجمهور والرأي العام، وكنا قد اصدرنا امرا بتحوير صورتك وصوتك عند بث وقائع هذه الجلسة .
وبالتالي لن نناديك باسمك خلال هذه الجلسة، وسنناديك باسمك المستعار وهو PRH352. ولذلك نتوخى منك الدقة وان لا تتحدث عن اي موضوع من شأنه ان يعلن عن هويتك، وسيراعي كل الموجودين في قاعة المحكمة هذه السرية .
ونطلب منك ان تأخذ في الاعتبار ان هناك ترجمة فورية باللغات الثلاث هي لغات عمل المحكمة، لذلك نطلب منك ان تأخذ استراحة من بضعة ثوان قبل ان تأخذ الكلمة بعد طرح السؤال. لا مجال للقلق، ستجري الامور كما يجب .
ثم جرت الجلسة سرية .
وكيل الادعاء ميلن: الشاهد التالي يحمل الرقم PRH674 وكان الادعاء قد دعا غرفة المحكمة الى عرض لقطة صغيرة من شريط فيديو التقط من مسرح الجريمة وهو جزء من شريط اطول تم تقديمه بموجب المادة ١٥٤ لكي يقبل كمستند امام المحكمة .
نرغب في عرضه اي تم توليفه من الشريط الاطول ومدته ١٠٠ ثانية فقط ورقمه منفصل وان هناك اعتراضات من قبل احد فرقاء الدفاع واترك الكلمة لزملائي من فريق الدفاع ان ارادوا ان يأخذوا الكلمة في هذه المرحلة قبل ان نعرض الشريط .
راي: ان هذا الجزء من شريط الفيديو الذين يرغبون في عرضه في اطار افادة هذا الشاهد انما قد قبل كدليل ومنح رقم بينة وكان احد محامي الدفاع عن السيد عياش اعرب عن اعتراضه عن ذلك. هل ترغب في اخذ الكلمة سيد هايينز؟
ثم استمعت المحكمة الى الشاهد فؤاد الذهبي .
راي: طاب مساؤك، هل تؤكد انك السيد فؤاد عدنان الذهبي؟ المحكمة وهذه الغرفة ترحب بك، وانا اشكرك لانك تكبدت عناء السفر للادلاء بشهادتك. المدعي العام سيطرح عليك بعض الاسئلة، وربما بعد ذلك الممثل القانوني للمتضررين فمحامي الدفاع وايضا القضاة ان دعت الحاجة. نطلب منك ان تستمع الى الاسئلة وتنتظر قليلا ريثما تنتهي الترجمة الفورية بحيث لا يتداخل الكلام بين السؤال والجواب، لأن كلمتك ستترجم الى لغتين آخريين. والآن اترك الكلمة للمدعي العام، ولكن قبل ذلك اود ان اعلمك ان المدعي العام عرض علينا الشريط قبل ان تدخل الى قاعة المحكمة .
ميلن: شكرا حضرة القاضي، اطلب ان نعرض على شاشات قاعة المحكمة ان نعود الى البيئة P1 في الصفحة السابعة. سيد الذهبي هل تتعرف الى الشخص في هذه الصورة؟
الشاهد فؤاد الذهبي: انه شقيقي مازن الذهبي .
ميلن: شكرا يمكننا، ان نزيح الصورة عن الشاشات، سيد الذهبي نعرف ان شقيقك توفي في ١٤ شباط ٢٠٠٥ وقد سمعنا اخبارا عنه، فهل عاونتنا في المحكمة واخبرتنا عن اخيك؟ بداية هل وصفت لنا مهنته المهنة التي كان يمارسها؟
الذهبي: كان ممرضا .
ميلن: اين تابع دراسته ليصبح ممرضا؟
الذهبي: درس في الجامعة الاميركية وتخرج سنة ١٩٩٩ كممرض .
ميلن: بعد تخرجه من الجامعة، هل واصل العمل في لبنان ام سافر الى الخارج؟
الذهبي: بعد تخرجه بدأ بالعمل في مستشفى الجامعة الاميركية، وبعد فترة ذهب الى السعودية للعمل .
ميلن: اذا، عمل كممرض عندما كان في المملكة العربية السعودية؟
الذهبي: نعم بداية عمل كممرض، وبعدها تدرج ليصبح كمسؤول عن تدريب الممرضين في مستشفى في المملكة العربية السعودية .
ميلن: ما هي الفترة تقريبا التي امضاها يعمل في المملكة العربية السعودية؟
الذهبي: تقريبا لمدة سنتين ونصف .
ميلن: بعد ذلك هل عاد الى لبنان في مرحلة ما من حياته؟
الذهبي: عاد كزيارة ليس اكثر في فترة الأعياد والاجازات السنوية .
ميلن: وهل عاد للعمل في لبنان؟
الذهبي: نعم، لقد صحت له فرصة العمل مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري وفضل العودة الى لبنان والعمل كوظيفة مسعف او ممرض مع فريق عمل دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري .
ميلن: عند وفاته في العام ٢٠٠٥ ما كانت الفترة التي سبقت انضمامه الى فريق الحريري؟
الذهبي: تقريباً حوالى ثلاثة أشهر .
ميلن: نعرف ان السيد الحريري وموكبه كانت هناك سيارة مستعملة على انها سيارة اسعاف وكان شقيقك داخل هذه السيارة هل كان ذلك من طبيعة عمله الاعتيادي؟
الذهبي: نعم صحيح .
ميلن: بالاضافة الى انه عاد الى لبنان مع فريق السيد الحريري، هل كانت لديه اسباب اخرى تبرر عودته الى لبنان؟
الذهبي: نعم، لأنه فضل ان يعود الى لبنان ويعمل ليكون قرب عائلته بالاضافة الى خطيبته لأنه في هذه الفترة كان خاطباً .
ميلن: شكراً. بالاستناد الى الأحاديث التي كانت تتبادلها مع اخيك ما كانت نظرته الى السيد الحريري؟
الذهبي: كان سعيداً بالعمل جداً مع الرئيس رفيق الحريري وكان يعتبره بمثابة والد له .
ميلن: لم اسألك حتى الآن ولكن ما هي السنوات التي تفصل بينك وبين أخيك من كان الأكبر ومن كان الأصغر سناً .
الذهبي: أنا أكبره بأربع سنوات .
ميلن: في ١٤ شباط ٢٠٠٥ هل يمكنك ان تذكر اين كنت في صبيحة ذلك اليوم .
الذهبي: طبعاً كنت في عملي والذي كان موقعه في برج الغزال وسمعنا صوت الانفجار وبداية اعتقدنا انه جدار الصوت ولاحقاً تبين انه انفجار كبير، وشاهدنا التلفاز تبين انه انفجار يستهدف شخصية ولكن بداية لم نعرف من هذه الشخصية، ولاحقاً تبين انه موكب الرئيس الشهيد رفيق الحريري .
ميلن: قلت لنا انك سمعت ما اعتقدت انه جدار الصوت اختراق الطائرات لجدار الصوت ما هي المسافة التي تبعد فيها مكان عملك في برج الغزال عن منطقة السان جورج .
الذهبي: انها ليست بمسافة بعيدة وهي قريبة جداً .
ميلن: عندما ادركت ان الصوت لم يكن ناتجاً عن اختراق لجدار الصوت هل تثنى لك ان ترى ما اذا كانت شاشات التلفزيون تنقل ما حصل .
الذهبي: بعد فترة وجيزة أتى على جهاز التلفاز وتبين ان هناك نقلاً مباشراً من مكان الانفجار .
ميلن: بعد ان رأيت هذه المشاهد هل تمكنت من الاتصال بأي من أفراد عائلتك .
الذهبي: بداية حاولت ان اتصل بجهاز الموبايل لكنني لم استطع فاستعملت تلفون المكتب وتحدثت الى والدتي واستعلمت ما اذا كان شقيقي مازن موجود في المنزل او في العمل .
ميلن: هل كانت تعرف والدتك أين كان أخيك؟
الذهبي: نعم كانت تعلم وهو موجود في العمل ومن المفروض ان يكون مع الرئيس رفيق الحريري .
ميلن: بعد ان عرفت ذلك هل غادرت مركز عملك .
الذهبي: نعم لقد غادرت عملي وتوجهت مباشرة الى مكان الانفجار .
ميلن: هل سمح لك بالدخول الى المنطقة التي حصل فيها الانفجار .
الذهبي: كلا، عندما وصلت الى مكان الانفجار كان هناك الجيش اللبناني يمنع اي شخص من الدخول الى مكان الانفجار .
ميلن: من بعد وصولك الى ذلك المكان الى أين توجهت؟
الذهبي: توجهت الى منزل والدي وعندما وصلت اعلموني ان والدي ذهب وشقيقي الأكبر للبحث عن أخي مازن في المستشفيات .
ميلن: وفي الساعات التي تلت الانفجار هل علمت الى أين أخذ شقيقك؟
الذهبي: نعم أبلغنا لاحقاً أنه يوجد شخص اسمه مازن نعمة في مستشفى رزق وتوجهنا الى مستشفى رزق للاستعلام ما اذا كان المقصود به مازن شقيقي .
ميلن: بالتأكيد مازن نعمة ليس اسم اخيك ولكن ساورتك شكوكاً لربما كان هو اخيك وان هناك تشابهاً بالأسماء .
الذهبي: نعم هذا صحيح .
ميلن: وقد ذكرت مستشفى رزق هل توجهت الى مستشفى رزق؟
الذهبي: نعم توجهت الى مستشفى رزق وسبقني الى هناك والدي وشقيقي الأكبر وزميل اخي مازن في العمل وأبلغنا ان الشخص الذي ذكر اسمه بمازن نعمة قد حول الى مستشفى الجعيتاوي الذي هو اختصاصه حروق، الحروق البليغة، فتوجهنا بعد ذلك الى مستشفى الجعيتاوي وأبلغنا ان الشخص الذي يدعى مازن موجود لديهم ولكن معروف باسم مازن نعمة فطلبت الاذن بالدخول كي اتعرف اليه واعرف ما اذا كان هو فعلاً شقيقي مازن .
ميلن: هل سمح لك بالدخول الى الغرفة التي كان يعالج فيها؟
الذهبي: بداية لم يسمحوا لي، ولكنني اصريت بالدخول لأتعرف عليه والاطباء لم يسمحوا لي بالدخول نظراً للحروق البالغة التي كان مصابا بها شقيقي مازن، وعندما اصررت على الدخول للتعرف عليه وللتأكد فعلا من أنه شقيقي سمحوا لي ولكن كانوا قد غطوا معظم جسده والمكان الوحيد الذي لم يكن محروقاً هو قدماه وأعني من فوق الكاحل ب ٥ سم وللأسفل فقط وقد تعرفت عليه من جراء عملية اجريت له سابقا في رجله اليمنى من جراء حادث سيارة اصيب به ووضع في رجله سيخ وبراغي من الفضة وقد ابلغتهم ان هذا الشخص هو شقيقي واسمه مازن الذهبي وليس مازن نعمة كما وطلبت منهم تغيير اسم العائلة ليكون مازن الذهبي وقد قاموا لاحقاً بالتأكد من خلال اجراء صورة شعاعية لرجله للتأكد من صحة ما قلته .
ميلن: وهل قبلوا بقولك ان هذا الرجل كان فعلاً شقيقك؟
الذهبي: نعم بعد ان ابلغتهم بموضوع البراغي والحديد الموجودين في رجله اليمنى وقاموا بالتأكد من ذلك من صورة الاشعة .
ميلن: عندما كنت داخل قسم الحروق كم شخصاً كانوا يعملون على توفير العلاج لأخيك؟
الذهبي: حوالى ٦ أشخاص .
ميلن: هل سُمح لك بالبقاء معه خلال تلقيه العلاج؟
الذهبي: كلا لم يسمحوا لي بذلك، لأنهم كانوا في بداية العلاج ولم يكونوا يريدون لي ان القي نظرة على فظاعة التشوه الذي حصل لجسد شقيقي مازن .
ميلن: بعدما غادرت قسم الحروق في المستشفى هل كانت هناك من طريقة لكي يتصل المستشفى بك؟
الذهبي: بعد خروجي بقليل، طلبوا منا العودة الى المنزل لأنه لا يوجد اي شيء يمكن أن نفعله لأخي، فأعطيتهم رقم هاتفي الخاص وأبلغتهم بحال حدوث اي شيء ان يتصلوا بي ويبلغوني .
ميلن: هل تلقيت اتصالاً هاتفياً؟
الذهبي: نعم لاحقاً عند المساء تلقيت اتصالاً من المستشفى وقالوا للاسف نبلغك ان شقيقك قد توفي متأثراً بجروحه .
ميلن: هل كان عليك انت ان تخبر هذه الاخبار لعائلتك؟
الذهبي: نعم للأسف، ولكن لم ابلغ والدي ووالدتي مباشرة، كان هناك اعمامي فتوجهت اليهم وأبلغتهم بذلك وطلبت منهم اولاً أن يبلغوا والدي ومن ثم نبلغ والدتي .
ميلن: بالاضافة الى مازن واليك هل لديكم اي شقيقات او اشقاء في العائلة؟
الذهبي: لدي شقيقان وأخت. شقيق يكبرني وأخت تصغرني بسنة وشقيقي الصغير الذي يصغرني بخمس سنوات .
ميلن: اخبرتنا عن والديك، كيف اثرت هذه الخسارة على والدتك بالتحديد؟
الذهبي: والدتي لغاية هذا اليوم كل مساء قبل ان تنام تتذكر آخر ليلة قبل الحادث اي ليلة الأحد، عندما عاد مازن الى المنزل وقبل ان ينام توجه اليها واعطاها قبلة قبل ان ينام، فوالدتي لغاية الآن كل يوم تتذكر هذه القبلة. بالاضافة الى انه عادة هناك يوم في الاسبوع نتوجه الى منزل الاهل جميعاً اعني اخوتي وزوجتي وأولادي نتناول الغداء، فالآن عندما نذهب في هذا اليوم وعندما نجلس الى طاولة الطعام تعود والدتي تتذكر مازن، وان هناك شخصاً غير موجود على الطاولة، وتبدأ تذكر ماذا كان يحب ان يأكل مازن. وهذه ايضا تحدث في شهر رمضان عند الافطار وفي الاعياد كعيد الفطر وعيد الاضحى والمناسبات العائلية .
ميلن: كيف أثرت خسارته عليك انت شخصياً؟
الذهبي: شقيقي مازن كان الشقيق المقرب كثيرا لي، وكنا نبقى سوياً معظم الأوقات، وكنا نقوم ببعض المشاريع كالسباحة والغطس ورياضة التزلج سوياً وكان مازن يأتي ويعلمني بمعظم الاشياء التي تحدث معه من دون اهلي ومن دون اخوتي. انا احياناً عندما اذهب الى ممارسة اي نوع من الرياضة من هذه الرياضات اتذكره وأتذكر ماذا كنا نفعل سوياً. بالاضافة الى انه في بعض الاحيان عندما اكون جالساً في المنزل مساء أتذكر أشياء كان يقولها لي .
ميلن: سيد الذهبي نحن نعرف والغرفة والمحكمة قد شاهدت آثار الاصابات التي لحقت به جراء الانفجار، وقد شاهدنا ذلك على الشريط قد عرض بشكل مكرر، هل شاهدت الشريط بنفسك؟
الذهبي: نعم لقد شاهدته سابقاً وليس اليوم .
ميلن: وماذا عن عائلتك هل شاهدت الشريط ايضاً؟
الذهبي: طبعاً عائلتي شاهدت هذا الشريط، كما تمت اعادة بثّه مرات عدّة على قنوات الأخبار اللبنانية والأجنبية كال CNN والعربية وال SKYNEWS والجزيرة بالاضافة الى بعض المجلات التي وضعت صورة أخي على غلاف مجلتهم كمجلة TIMES MAGAZINE على ما أذكر. وهنا لو سمحت لي ان أضيف اني أتمنى ألاّ يحصل لأي انسان على وجه الأرض ما حدث لأخي أو ما حدث لعائلتي .
ميلن: لقد أخبرتنا انه كان يحب عمله، هل تعرف أي شيء أو عرفت أي شيء عن الساعات الأخيرة التي سبقت وفاته عندما نقل الى المستشفى؟
الذهبي: نعم قد أبلغني أحد العاملين كممرض في مستشفى رزق، والذي كان موجودا عند وصول أخي مازن الى مستشفى رزق، انه كان في وعيه وهو الذي أبلغهم باسمه وقد أخطأوا باسم العائلة، وقد أبلغهم ان الرئيس الشهيد رفيق الحريري كانت لديه حساسية على دواء معيّن فطلب منهم الانتباه الى هذا الموضوع .
ميلن: وفي المستشفى هل كان لا يزال واعياً؟
الذهبي: في مستشفى رزق نعم، ولكن عندما ذهبت لأراه في مستشفى الجعيتاوي كان ليس واعيا وكانوا يضعون له جهازا للتنفس، طبعا جهاز التنفس لم يكن موصولا الى فمه بل كان موصولا الى ثقب موجود في الحنجرة .
ميلن: هل لديك ما تودّ اضافته سيّد ذهبي أي شيء ترغب بقوله الى المحكمة؟
الذهبي: للقتلة، وأعني بذلك الذين أمروا وخططوا والذين نفّذوا انه ان لم تنالوا العقاب في الأرض فاعلموا ان الله العادل سوف يعاقبكم يوم الحساب .
ميلن: شكرا سيد ذهبي، كانت كل أسئلتي، وأرجو منك ان تبقى لفترة من الوقت فقد يكون هناك أسئلة اضافية .
راي: سيد هينز هل لديك أي أسئلة للسيد الذهبي؟
الممثل القانوني للمتضررين بيتر هينز: لا شكرا حضرة القاضي .
راي: هل من أسئلة من أفرقة الدفاع الأربعة للشاهد؟ أرى الجميع يهزّ برأسه ولا أحد من القضاة يرغب بطرح الأسئلة. سيد الذهبي أعتقد انك قلت ما أردت قوله للمحكمة في النهاية عندما طلب منك السيد ميلن ان كان لديك ما تودّ اضافته. غرفة الدرجة الأولى والمحكمة تقدر لك مجيئك الى هنا اليوم، ونحن نتفهّم ان هذا الأمر في غاية الصعوبة بالنسبة اليك ان تأتي وتخبرنا وتعيش من جديد هذه الظروف المأساوية بهذه الطريقة العلنية. نحن نعرب لك عن كامل تعاطفنا معك ومع عائلتك على خسارة شقيقك مازن، وبهذا نختتم افادتك، نودّ ان نتمنى لك رحلة موفقة عودا الى منزلك شكرا لك سيّدي .
سيد ميلن هل يمكن ان تخبرنا عن شهود يوم الاثنين .
ميلن: حضرة القاضي، لقد قدمنا لائحة بالشهود بشكل مسبق وهي تشير الى ٣ شهود، ولدينا صعوبات مع أحد هؤلاء الشهود، وبحسب ما أذكر نحن نتحدث عن الشاهد 262 prh ونحن نبذل قصارى جهدنا لتذليل هذه العقبات، وقد يتطلب ذلك الانتقال من شهادة شخصية هنا في قاعة المحكمة الى شهادة عبر نظام المؤتمرات المتلفزة. ليس لدي معلومات اضافية في الوقت الراهن، وآمل بأن أحصل على المزيد من المعلومات في الساعات المقبلة، وسوف أعلم الغرفة وزملائي في أقرب وقت ممكن. في كل الأحوال لدينا شاهد وهو 571 prh سيكون معنا، وليس هناك من أسباب تدعونا الى الاعتقاد انه لم يكون موجودا، وهو يصل في عطلة نهاية الأسبوع، وبحسب ما وافقت الغرفة نستطيع ان نبدأ الجلسات بوقت مؤخّر يوم الاثنين وقد نستطيع أيضا مشاهدة بعض الأشرطة. في حال تمكنا من الاستمرار مع الشاهد 200262، قد يصل في وقت متأخر يوم الاثنين، هناك شاهد اضافي قد نستمع الى افادته يوم الثلاثاء أو الأربعاء. حضرة القاضي ان كان ذلك يساعد المحكمة، وأنا أبقى في العموميات وأعتقد انه من غير المحتمل بعد ان ننتهي من هؤلاء الشهود ان نقوم باستدعاء أي افادات أو شهود جدد حتى نهاية الأسبوع، ولكن لدينا تحضيرات للاستماع الى المزيد من الشهود يوم الاثنين المقبل، وفي حال حصل ذلك يمكننا ان نستمع لشهود لبقية الأسبوع، ولكن سوف نقدم طلبات للاستماع الى شهادتهم عبر نظام المؤتمرات المتلفزة .
راي: شكرا لك على هذه المعلومات سيد ميلن، وكما على جري عادتنا في مثل هذه الاجراءات سوف نستمع الى الأخبار الجديدة ونقرر بناء على ذلك، ونقرر ما اذا كنّا سنستمع الى افادة الشهود في قاعة المحكمة أو عبر نظام المؤتمرات المتلفزة، وبالتالي بسبب الاشعار الذي أعطيتنا إياه بأنكم تودّون الاجتماع بالشاهد يوم الاثنين صباحا سوف نجتمع يوم الاثنين بعد الظهر وقد نقرر بعد ذلك ماذا يحصل. إذاً سوف نبدأ عند الساعة الثانية بعد ظهر يوم الاثنين ويبدو هذا التوقيت مناسبا. وتود الغرفة أيضا ان تدوّن في محضر الجلسة ان محامي السيد حسن حبيب مرعي السيد عويني حاضر في شرفة الجمهور، وهو يتابع اجراءات الجلسات، وكان موجودا في أيام الأربعاء والخميس والجمعة من هذا الأسبوع. هل هناك أي مسائل ترغب أي جهة بالتطرق اليها قبل ان نرفع هذه الجلسة؟ في هذه الحالة نرفع الجلسة حتى الساعة الثانية بعد ظهر يوم الاثنين .
هذا وأعلن الناطق الرسمي باسم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مارتن يوسف، إن القضاة ناقشوا موضوعا تقنيا أو موضوع معاونة الشهود، وعند الانتهاء من هذه الأمور سيفتتح القاضي راي الجلسة لاستكمال سماع افادات الشهود .
اضاف: عندما ينتهي الادعاء من طرح اسئلتهم وافساح الفرصة أمام الدفاع لطرح اسئلته أيضا، عندها يتقرر ما سيلي جلسة الاستماع الى الشهود الثمانية، لافتا الى أن الاجراءات القضائية هي التي ستفصح عن نفسها، وافادات الشهود ووفقا للمعطيات التي سيقدمونها سيوجهون الجلسات .
وقال ، رأينا الدفاع يطرح أسئلته واستفساراته على الخبيرة الاسترالية فرايزر بالنسبة للصور المأخوذة من الكاميرات الموجودة في محيط انفجار 14 شباط 2005، وقد وصلوا لنتيجة أن السيدة فرايزر لا تستطيع الاثبات أن شاحنة المتسوبيشي محملة بالمتفجرات، وهذا كما نعلم، يتطلب من الادعاء تقديم أدلة أخرى في ما يتعلق بهذا الموضوع .