من جعبة الأسبوع :

سقوط صواريخ على قري لبنانية

الجبهة الإسلامية وجيش المجاهدين يطردان داعش من ادلب السورية

البيت الأبيض ينشر فقرات من الاتفاق مع ايران

وزير خارجية سوريا يطرح فى موسكو خطة لوقف العمليات العسكرية فى حلب

وزير خارجية فلسطين يدعو الى مواجهة مخاطر تهويد القدس

افتتاح المعرض الدولى للطيران فى البحرين

مقتل 10 جنود فى هجوم للقاعدة فى اليمن

السلطان قابوس يبدى فى مجلس الوزراء ارتياحه لجهود مؤسسات الدولة

خادم الحرمين يبعث برسالة الى السلطان قابوس

لبنان :
اتسعت دائرة استهداف مناطق البقاع الشمالي بشرق لبنان بالصواريخ، وصولا إلى بلدة عرسال التي استهدف أحد أحيائها الداخلية بثمانية صواريخ . وأدى القصف إلى مقتل ثمانية أشخاص بينهم خمسة أطفال من عائلة واحدة وجرح 20 آخرين، وتزامن مع سقوط أكثر من 20 صاروخا على مناطق أخرى في المنطقة، بينما طالب الرئيس اللبناني ميشال سليمان المسؤولين العسكريين والأمنيين باتخاذ كل الوسائل لحماية المناطق اللبنانية الحدودية مع سوريا .
ويعد هذا التطور، واقعة جديدة لإطلاق الصواريخ المتكرر على البلدة الحدودية مع سوريا والمؤيدة للمعارضة السورية. وتُتّهم بلدة عرسال، ذات الغالبية السنية، التي تقع في محيط بلدات شيعية مؤيدة بمعظمها لحزب الله، بأنها تحولت إلى قاعدة خلفية للمعارضين السوريين، رغم أن فعاليات البلدة، كررت نفيها أن تكون مأوى للمعارضة، مطالبة الدولة اللبنانية بضبط الحدود مع سوريا .
وأصيب ثلاثة شبان إثر سقوط قذائف مدفعية مصدرها الجانب السوري مع ساعات الفجر الأولى في بلدة رأس بعلبك شمال شرق لبنان .
وأوضحت مصادر لبنانية أنه تم نقل المصابين إلى المستشفيات المجاورة لتلقي العلاج .
من جهة أخرى , تواصلت الاشتباكات المتقطعة بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة التي تخللها رمايات قنص مركزة استهدفت المدنيين .
وتركزت الاشتباكات على طول شارع سوريا الذي دخله الجيش اللبناني وقام بالرد على مصادر النيران بشكل مباشر وكثيف في محاولة لإخمادها مما أدى إلى سقوط جريحين نُقلا إلى إحدى مستشفيات المدينة للمعالجة .
سوريا :
انسحب عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام من مدينة سراقب، أحد أبرز معاقلهم في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا، إثر معارك مع تشكيلات أخرى من المعارضة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة .
وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي "انسحب عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام من مدينة سراقب، في اتجاه بلدة سرمي"، على بعد نحو 15 كلم غربا .
وأضاف ان عناصر هذا التنظيم الجهادي المرتبط بالقاعدة "انسحبوا بعدما اصبح وضعهم صعبا في المدينة، وحوصروا من قبل الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة في الطرفين الغربي والجنوبي لسراقب ".
وأوضح عبد الرحمن ان هذه المدينة "كانت من أبرز معاقل الدولة الاسلامية في ادلب، وتواجد فيها اكثر من 300 مقاتل قبل بدء المعارك"، مشيرا إلى أن العشرات من هؤلاء "قتلوا او جرحوا خلال الايام الماضية ".
ومن أبرز هؤلاء "أمير" الدولة الاسلامية في المدينة "أبو البراء البلجيكي" الذي قضى الاربعاء في اطلاق نار عليه من مقاتلين معارضين، بحسب المرصد .
وكان "أبو البراء" توعد باللجوء إلى السيارات المفخخة في حال تواصل المعارك بين عناصر الدولة الاسلامية ومقاتلين من المعارضة .
ولجات "الدولة الاسلامية" في ردها على المجموعات التي تقاتلها وأبرزها "الجبهة الاسلامية" و"جبهة ثوار سوريا" و"جيش المجاهدين"، إلى عمليات انتحارية عدة، غالبيتها بسيارات مفخخة، تسببت بمقتل العشرات .
ويتهم مقاتلو الكتائب الدولة الاسلامية بعمليات خطف وقتل واعتقالات عشوائية والتشدد في تطبيق الشريعة الاسلامية واستهداف المقاتلين والناشطين الاعلاميين .
وأدت هذه المعارك إلى مقتل أكثر من ألف شخص، بحسب أحدث حصيلة أوردها المرصد السوري .
أميركا :
  أصدر البيت الأبيض ملخصا عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الدول الست الكبرى وإيران لتقليص برنامجها النووي وذلك استجابة لدعوات من الكونغرس الأميركي وجماعات أخرى تطالب بمزيد من الشفافية بشأن تفاصيل الاتفاق. وتنفي إيران انها تريد استخدام البرنامج في نهاية الأمر لانتاج سلاح نووي لكنها وافقت على تقليصه بعد أن فرض عليها المجتمع الدولي عقوبات مالية ونفطية صارمة .
ويشمل الاتفاق المرحلي الذي تبلغ مدته ستة أشهر تخفيفا جزئيا للعقوبات مع استمرار المحادثات للتوصل إلى اتفاق أوسع نطاقا وأطول أمدا. وسمح البيت الأبيض للكونغرس بالاطلاع على النص الكامل للتوجيهات الفنية للوكالة الدولية للطاقة الذرية لكنه أصدر ملخصا مفصلا يقع في أربع صفحات للاتفاق لمن يريد الاطلاع عليه .
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض للصحافيين "تفضل الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تظل بعض جوانب التفاهمات الفنية سرية ".
وأطلعت ويندي شيرمان كبيرة المفاوضين المختصين بشؤون إيران في وزارة الخارجية الأميركية المشرعين على الاتفاق. وانسحب بعضهم من الاجتماع قائلا إن ذلك زاد من مخاوفهم بشأن المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة وخمس قوى عالمية بدلا من أن يهدئها .
موسكو :
كشف وزير الخارجية السوري وليد المعلّم، أنه سلّم نظيره الروسي سيرغي لافروف، خطة أمنية ستنفذها حكومة بلاده، بمدينة حلب، إذا توفرت ضمانات كافية بالتزام الجانب الآخر بها .
وقال المعلّم في مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف في موسكو الجمعة، إنه "نتيجة ثقة سوريا بالموقف الروسي وبدور الأخيرة في وقف نزف الدم السوري، سلّمت لافروف اليوم خطة أمنية تخص مدينة حلب، وطلبت منه أن يجري الإتصالات اللازمة لضمان تنفيذها، وتحديد ساعة الصفر التي يبدأ فيها وقف العمليات العسكرية ".
وأكّد استعداد دمشق "لتطبيق الخطة فوراً، إذا توفرت ضمانات كافية بالتزام الجانب الآخر به ".
وأضاف "أبلغت لافروف أننا نوافق من حيث المبدأ على تبادل معتقلين بالسجون السورية مقابل مخطوفين من قبل المجموعات المسلحة، على أن نتبادل اللوائح لنحدد آلية تنفيذ ذلك ".
واتهم المعلم الولايات المتحدة بأنها "أول من شجع المتطرفين على القدوم الى سوريا"، واشار إلى أن "أولئك الذين اتهموا الحكومة السورية بقصف شعبها هم من يمول الإرهابيين الذين يدمرون البلاد"، مضيفاً "لا أفهم موقف واشنطن تجاه سوريا، فهي تدعم الحكومة العراقية في قتالها ضد داعش ".
وأعرب عن تصميم بلاده على "التنسيق مع روسيا في مجال التخلص من الأسلحة الكيميائية ".
وقال "أبلغت لافروف أنه بالأمس تم ايصال المساعدات الانسانية إلى الغزلانية وسيتم ذلك إلى قرية أخرى بالتنسيق مع الأمم المتحدة وتلبية لرغبة الجانب الروسي" واشار إلى أن مسلحين أطلقوا النار على قافلة كانت تحمل مساعدات إلى اليرموك ما أعاق العملية، مؤكداً، في الوقت عينه، استعداد دمشق لإدخال المساعدات الى اليرموك في أية لحظة بشرط ضمان أمن القوافل، وداعياً المسلحين للوفاء بالتزاماتهم فيما يخص تأمين إيصال المساعدات الإنسانية .
من جهته قال لافروف أن "الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) تقوم بعمليات إعدام جماعية لمدنيين وأسرى في شمال سوريا"، في حين أكد أن الأنباء عن استخدام الحكومة السورية لأسلحة الكيميائية غير صحيحة، معتبراً في الوقت عينه، أن اتهام الحكومة السورية بقصف المؤسسات المدنية عمداً يتطلب تقديم أدلة مقنعة .
وعن الأسلحة الكيميائية السورية التي من المقرر أن يتم تدميرها، أكّد لافروف أن عملية نقل هذه الأسلحة خارج سوريا تجري بنجاح .
وإذ دعا لافروف إلى خطوات عملية لتخفيف المعاناة في سوريا، نقل عن المعلم تأكيده على استعداد حكومته للقيام بخطوات لتخفيف معاناة الشعب السوري، من خلال إيصال المساعدات الإنسانية إلى مناطق البلاد، وبخاصة ريف دمشق وحلب، وحثّ بالتالي المعارضة السورية المسلحة على العمل على ضمان أمن القوافل الإنسانية في البلاد .
كما حثّ المانحين على التعامل بشفافية لدى إرسال المساعدات المعلن عنها في مؤتمر الكويت .
وكانت وسائل إعلام روسية نقلت عن لافروف، قوله الجمعة، في مستهل المحادثات مع المعلم في موسكو "هناك محاولات لاستحداث عراقيل مصطنعة وإحباط عقد المؤتمر"، وتابع "من المهم أن نتبادل الآراء في هذه المرحلة المهمة وأن نعمل كل ما بوسعنا، لإفشال هذه المحاولات"، معتبراً ان "ذلك يتطلب إرادة سياسية وثباتاً وقدرة على عدم الانجرار وراء الاستفزازات ".
بدوره، أعرب وزير الخارجية السوري على استعداد بلاده العمل مع المعارضة لمكافحة "الإرهاب"، وقال إن "التطلعات التي تحتل أولوية بالنسبة إلى الشعب السوري تلخّص بتحقيق نصر على "الإرهاب" ومكافحته"، مؤكداً "استعداد بلاده "التعاون مع المعارضة لبلوغ هذا الهدف ".
وأضاف أن الحكومة السورية تستمر في استخدام القوات المسلحة في محاربة "الإرهاب ".
ويذكر أن المعلم وصل الى موسكو على متن طائرة واحدة مع وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، وذلك بعد زيارة الأخير إلى دمشق، حيث استقبله الرئيس السوري بشار الأسد .
المغرب :
دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الدول العربية والإسلامية إلى التحرك بشكل عاجل من أجل حماية القدس وأهلها من مخاطر التهويد والسيطرة والضم والإلغاء .
وقال خلال تصريح صحفي على هامش أعمال الدورة العشرين للجنة القدس :” إننا نتوقع من الدول العربية والإسلامية أن تتخذ خطوات في هذا الاتجاه “، عادًّا حماية القدس مسؤولية جماعية . وبعد أن تحدث عن الإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدف تغيير معالم المدينة المقدسة وتهويدها بشكل كامل وإخراجها من محيطها العربي ومن كونها عاصمة دولة فلسطين، أوضح أن هذه الهجمة، التي تنفذها إسرائيل، ترمي إلى تقسيم المسجد الأقصى المبارك زمنيا ومكانيا بين المسلمين واليهود، كخطوة أولى تجاه اعتبار المسجد مكانا دينيا يهوديا خالصا، وبالتالي فقدان اعتباره أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين . وأضاف أن هذه الهجمة تعد تحديا يستوجب التباحث في الإجراءات العملية الواجب اتخاذها من قبل لجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي .
من جانبه أوضح المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري أن الوكالة فتحت مكتبا لها في القدس الشريف يسير حاليا على أحسن وجه، وعززت مكتبها في رام الله ليكون جسرًا للتعاون والتشاور مع السلطة الوطنية الفلسطينية .
وأشار إلى أن الوكالة تقوم بكفالة 500 يتيم مقدسي بما يضمن لهم الغذاء والكسوة والخدمة الصحية، إضافة إلى اضطلاعها ببناء المدارس والمستشفيات والمرافق الاجتماعية بالمدينة المقدسة
. ودعا الدول المشاركة في هذه الدورة إلى دراسة سبل دعم الوكالة بشكل ملموس، مؤكدا أن الدعم مهم لتقوم بدورها في تلبية الاحتياجات الملحة للشعب الفلسطيني وحماية القدس الشريف .
إلى هذا أكد الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية رئيس وفد المملكة في أعمال الدورة العشرين للجنة القدس أنه يجب الوقوف أمام المحاولات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس .
وقال في تصريح صحفي عقب اختتام الاجتماع المغلق لرؤساء الوفود المشاركة في أعمال الدورة بمدينة مراكش المغربية :” إننا في إطار اجتماع لجنة القدس الذي تفضل بترأسه الملك محمد السادس ملك المغرب، نقف مع الشرعية القانونية والدولية وما نصت عليه قرارات الأمم المتحدة في هذا الصدد ”.
وأضاف أن اجتماع لجنة القدس سيتدارس على مدى يومين الأخطار التي تتهدد القدس والأقصى و المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع للدفاع عن المدينة المقدسة، في وجه محاولات إزالة الطابع العربي الإسلامي والمسيحي للقدس الشرقية.
البحرين :
استقبل الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك مملكة البحرين في المنامة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .
واستعرض الجانبان خلال اللقاء مجمل التطورات الراهنة في المنطقة ومستجدات الاحداث اقليميا ودوليا .
وقام الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال اللقاء بتقليد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة .
وافتتح ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نيابة عن العاهل البحريني معرض البحرين الدولي للطيران بمشاركة ١٠٨ شركات عالمية في مجال الطيران وخدمات النقل الجوي وذلك في قاعدة الصخير الجوية .
وقد قام الأمير سلمان بجولة في ساحة العرض يرافقه كبار الضيوف وممثلو كبريات الشركات المشاركة في المعرض، واطلع خلالها على أحدث الطائرات العسكرية والمدنية وأجهزة الملاحة الجوية والأنظمة الجديدة المتطورة في عالم الطيران والخدمات المساندة والترويج .

ثم افتتح ولي العهد الأسبوع البريطاني بمناسبة مرور مائتي عام على العلاقات البحرينية البريطانية بحضور الأمير اندرو دوق يورك .
وقد شهد الأمير سلمان وكبار الضيوف العرض الجوي الذي شاركت فيه طائرات من سلاح الجوّ الملكي البحريني والسعودي والإماراتي والدول الصديقة الى جانب العروض التي قدمتها شركات الطيران التجاري المدني وطائرات الشحن الجوي والفرق المحترفة.لقاء مع المعارضة
وكان ولي عهد البحرين التقى بوفد المعارضة بحثاً عن مخرج من الأزمة السياسية المستمرة منذ ثلاثة أعوام بعد أسبوع من تعليق محادثات المصالحة في انتكاسة لجهود إرساء الإستقرار في البلاد .
وقال بيان حكومي انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على الدخول في مرحلة جديدة من الحوار تعتمد التفاعل وتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف والالتزام بمبادئ المسؤولية والجدية والشفافية و المصداقية ووضع المصلحة العليا للوطن فوق كل الاعتبارات .
وتم أيضا التوافق على رفع مستوى التمثيل الحكومي وكافة الأطراف الأخرى المشاركة في الحوار، ووضع البنود الرئيسية المطروحة للنقاش خلال المرحلة المقبلة وهي: السلطة التشريعية، السلطة القضائية، السلطة التنفيذية، الدوائر الانتخابية وتحقيق الأمن للجميع .
وسيقوم الديوان الملكي بتنسيق لقاءات ثنائية مع أطراف الحوار ابتداءً من الأسبوع المقبل، وذلك لضمان تقديم الرؤية السليمة لكل طرف، وتجسيدا للإرادة الملكية الصادقة في لمّ شمل المجتمع البحريني وصون وحدة صفه.
اليمن :
قتل عشرة جنود وأصيب آخرون بجروح في هجمات متزامنة نفذها عناصر مفترضون من القاعدة ضد ثلاثة مواقع للجيش في محافظة البيضاء في وسط اليمن، حسبما أفاد مصدر عسكري .
وقال المصدر أن هجمات متزامنة نفذها مسلحون من القاعدة ضد ثلاثة مواقع عسكرية في منطقة رداع في البيضاء ما أسفر عن مقتل عشرة جنود وإصابة عدد آخر، كما أشار المصدر إلى مقتل عدد من المهاجمين، بما في ذلك انتحاري تمكن الجنود من قتله قبل أن يفجر حزاما ناسفا كان يلبسه. واندلعت اشتباكات بين عناصر القاعدة المفترضين والجيش في هذه المنطقة، بحسبما أفادت مصادر عسكرية لوكالة فرانس برس، وتعد منطقة البيضاء من معاقل تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب في اليمن، وسبق ان شهدت رداع معارك قوية بين التنظيم المتطرف والجيش .

الى ذلك، أفاد مسؤول محلي أن طائرة من دون طيار يعتقد أنها اميركية سقطت في منطقة المهرة في أقصى شرق اليمن على بعد سبعين كيلومترا من الحدود مع سلطنة عمان، وذكر المصدر أن الطائرة سقطت في منطقة صحراوية وقد تكون اصطدمت بجبل في هذه المنطقة الوعرة .
وذكرت مصادر أمنية أن ثلاثة اشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة قتلوا في غارة جوية استهدفت مواقع بجنوب غربي اليمن. وأضافت المصادر أن طائرة اميركية بدون طيار شنت الغارة على مواقع يتحصن فيها مسلحو القاعدة في منطقة الزوبة بمديرية رداع عاصمة محافظة البيضاء .
واطلق مسلحون مجهولون النار على مدير الامن السياسي جهاز الاستخبارات في مديرية البريقة التابعة لمحافظة عدن جنوب اليمن ما اسفر عن مقتله .
واوضحت مصادر امنية في صنعاء، بأن العقيد محمد القديمي قتل اثر اطلاق مسلحين مجهولين النار عليه قرب منزله. وافاد شهود عيان بأن المسلحين كانوا يستقلون سيارة تكسي ولاذوا بالفرار فور اطلاق النار مشيرين الى ان القديمي اصيب بجروح خطيرة وتوفي اثناء نقله الى مستشفى مصافي عدن .
واسفرت اشتباكات نشبت بين مجموعات من قبيلة الملاجم واستخدمت فيها الأسلحة الخفيفة في منطقة عفار بمحافظة البيضاء وسط اليمن عن اصابة شخص وتعرض بعض المنازل للأضرار .
العراق :
اعلنت القوات العراقية استعادة السيطرة على أحياء في مدينة الرمادي عاصمة محافظة الانبار الغربية من ايدي مسلحي داعش بعد تدمير عربات وآليات لهم حيث تستعد تلك القوات لاقتحام قضاء الخالدية على الطريق بين الرمادي والفلوجة لقطع امدادات المسلحين بينهما .
اثر اشتباكات مسلحة تدور بين القوات العراقية يدعمها طيران الجيش ومسلحي صحوات العشائر فقد تمت استعادة احياء البو بالي والملعب وشارع 60 والبو جابر والبو فراج في مدينة الرمادي عاصمة محافظة الانبار من سيطرة مسلحي دولة العراق والشام الاسلامية داعش . وقالت القوات انها تفرض حاليا سيطرة كاملة على هذه الاحياء التي كان المسلحون قد سيطروا عليها الثلاثاء الماضي. واضافت ان مقاتلات الجيش قد هيأت لاستعادة هذه المناطق بتدميرها 18 عجلة وستة اوكار لعناصر داعش في قضاء الخالدية شرق الرمادي. كما تم اعتقال وحيد معيوف القائد الشرعي لتنظيم داعش في محافظة الانبار .
واعلنت قيادة عمليات الانبار عن تشكيل غرفة عمليات لتوحيد القرار الامني في المحافظة لمواجهة المسلحين وهي تشمل الاجهزة الامنية ومسلحي العشائر وقالت انه تم وضع استراتيجية جديدة تهدف الى تطهير المناطق التي يوجد فيها مسلحو داعش وخاصة في جنوب الرمادي التي تشهد اشتباكات مسلحة بين قت وآخر.
ويأتي ذلك في وقت يستعد الجيش لعملية واسعة شرق مدينة الرمادي باتجاه قضاءالخالدية التي تربط بين الفلوجة والرمادي وذلك لقطع اتصالات المسلحين بين المدينتين وقطع امداداتهم بينهما. وبالترافق مع ذلك استطاعت القوات الخاصة وبمساندة من الطيران الحربي فرض سيطرتها على مناطق في الفلوجة كانت تحت سيطرة مسلحي داعش .
وفي وقت سابق، دفعت القوات العراقية بتعزيزات من الرجال والسلاح معززة بالطيران الى مناطق حول مدينة الرمادي لاستعادة تلك الاحياء التي سيطر عليها مسلحو داعش خلال اليومين الماضيين.. فيما تم قطع الاتصالات في بلدات شرقها تمهيدا لهجوم يستهدف انتزاعها من ايدي مسلحي داعش وآخرين ينتمون الى العشائر المناهضة للحكومة والرافضة لدخول الجيش الى المدينة التي ما زال مسلحو داعش يسيطرون عليها .
ومن جانب آخر، كشفت مصادر من عشائر الأنبار، عن فشل المفاوضات مع تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق والشام، لرفضه عودة الشرطة إلى مدينة الفلوجة. ورفض التنظيم تسلم القائم مقام الجديد زبار عبد الهادي العرسان إدارة المدينة، ما دفع معظم الفصائل المسلحة من أبناء العشائر للانسحاب من وسط ومحيط الفلوجة .
وتوجهت قوات برية عراقية معززة بكتيبة دبابات نحو نقطة الصفر مع سوريا لمنع تسلل داعش إلى الأراضي العراقية، حسبما أفاد مصدر في قيادة عمليات الأنبار .
تونس :
 بدأ القضاة التونسيون، إضراباً مفتوحاً، احتجاجاً على الفصول المتعلقة بالسلطة القضائية في مشروع الدستور الجديد، إذ اعتبروا أنها لا تضمن استقلال القضاء.
فيما يشهد المجلس التأسيسي انقساماً حاداً بين كتل الغالبية والمعارضة حول باب السلطة القضائية، ما أدى إلى تعطل عملية المصادقة على الدستور في انتظار التوصل إلى توافق على آليات التعيين في الوظائف القضائية العليا .
وتوقفت المحاكم في المحافظات عن العمل، في ظل تهديد القضاة بمواصلة تحركهم حتى يتم التراجع عن الفصول التي لا تضمن استقلال القضاء. ويأتي إضراب القضاة على خلفية تصويت اعضاء المجلس الوطني التأسيسي على إضافة تعديل إلى الفصل 103 ينص على أن التعيينات في الوظائف القضائية تتم بأمر من رئيس الحكومة وباقتراح من وزير العدل، الأمر الذي رفضه القضاة وأحزاب المعارضة، في حين دافعت عنه كتلة حزب النهضة في المجلس .

وأكدت رئيسة جمعية القضاة التونسيين روضة القرافي، أثناء تظاهرة شارك فيها مئات القضاة أمام المجلس التأسيسي، تمسكها بمبادئ استقلالية القضاء وعدم خضوعه لسلطة الحكومة ووزير العدل لأن من شأن ذلك، أن يفسح في المجال أمام ترهيب القضاة والضغط عليهم لتنفيذ أجندات السلطة التنفيذية .
وحذر المتحدث الرسمي باسم حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات الشريك في حكومة الترويكا المستقيلة في تونس محمد بنور من تداعيات لائحة سحب الثقة التي تعتزم مجموعة من النواب تقديمها ضد رئيس المجلس التأسيسي البرلمان المؤقت مصطفى بن جعفر على المسار التأسيسي برمته .
ونقلت وكالة الانباء التونسية وات عن بنور القول ان لائحة سحب الثقة من رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر التي يتم تداولها بالمجلس تعد خطوة من شأنها ارباك المسار التأسيسي ويتحمل مسؤوليتها المصوتون عليها. واضاف بنور أن رئيس المجلس التأسيسي بصدد اجراء مشاورات مع مختلف الكتل النيابية لتدارك هذا الوضع وايجاد التوافقات .
وحول جلسة عامة للتأسيسي أشار بنور الى أن رئيس المجلس لم يكن بإمكانه عقد هذه الجلسة في ظل التوترات وتواصل الخلافات وغياب التوافق بين الكتل النيابية.. عقد جلسة عامة في مثل هذه الظروف لن يزيد الا من تعقيد الوضع. يذكر ان 70 نائبا بالمجلس التأسيسي التونسي وقعوا حتى على لائحة لسحب الثقة من رئيس المجلس بن جعفر .
وقال وزير المالية التونسي إن حكومة بلاده علقت زيادات في أسعار الوقود كانت مقررة هذا الشهر في ثاني خطوة لتفادي احتجاجات في ما يبدو بعد احتجاجات عنيفة على إجراءات ضريبية قبل عدة ايام .
ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء الرسمية عن الياس الفخفاخ وزير المالية قوله إنه تم تعليق الزيادة في اسعار الوقود والتي كان من المقرر تطبيقها بداية من شهر كانون الثاني الحالي بموجب قانون المالية لعام 2014 . كانت الحكومة جمدت هذا الشهر قرارا بفرض ضرائب جديدة بعد احتجاجات عنيفة في عدة مدن .
دولة الامارات :
بحث الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند علاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات وفرنسا والقضايا التي تهم البلدين والمستجدات في المنطقة .
كما جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الاستراتيجية المتميزة وسبل تعزيزها وتطويرها في ظل ما يربط البلدين من روابط صداقة متينة ومصالح استراتيجية مشتركة. وأكد الجانبان في هذا الصدد على مواصلة تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات وخاصة الثقافية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية وبما يحقق طموحات وتطلعات البلدين والشعبين الصديقين .
وأكد الطرفان خلال اللقاء الذي حضره الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ولوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي، سعي دولة الإمارات وجمهورية فرنسا المستمر لتنمية وتطوير عري التعاون ودعم مزيد من العمل المشترك وتبادل التجارب والخبرات المتقدمة في كافة المجالات والاستفادة من فرص الاستثمار التي يتمتع بها البلدان .
وأكد الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء ان علاقة دولة الإمارات العربية بفرنسا علاقة قوية ومتينة وهي تحظى برعاية واهتمام من قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات . وأضاف ان اللقاء مع الرئيس الفرنسي يشكل فرصة متجددة للحوار وتبادل الآراء والأفكار حول مجمل القضايا التي تهم البلدين والتنسيق حول القضايا والمستجدات الراهنة في المنطقة والعمل معا وبالتعاون مع الجهود المبذولة من الدول الشقيقة والصديقة من أجل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة .
من جانبه رحب الرئيس الفرنسي بزيارة الشيخ محمد بن زايد إلى فرنسا، معربا عن سعادته بلقائه والتباحث معه حول القضايا والمسائل التي تهم الجانبين وفي مقدمتها التعاون المشترك في إطار تنامي وتطور العلاقات الثنائية بين البلدين .
وأشار هولاند إلى النتائج الإيجابية التي خرج عنها اللقاء الذي جمعه مع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة خلال زيارته الأخيرة إلى دولة الإمارات في تعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق بين البلدين لما فيه دعم ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة .
وتناول اللقاء تبادل وجهات النظر والآراء حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وبحث المستجدات والتطورات الراهنة والتأكيد على مواصلة التشاور والتنسيق في شأنها، وخاصة في ما يتعلق بالتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر جنيف- ٢ المعني بحل الأزمة السورية خلال الشهر الحالي، وتمنياتهما أن تنجح الجهود الدولية والحلول السلمية في إنهاء المعاناة المتفاقمة للشعب السوري، وان يعم السلام والخير في المنطقة إضافة إلى استعراض سير تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط والجهود المبذولة من اجل ازالة العقبات امام التوصل إلى اتفاق سلام عادل وشامل للقضية الفلسطينية يسهم في إرساء أسس الأمن والاستقرار والعيش الكريم لدول وشعوب المنطقة.
سلطنة عمان :
استقبل السلطان قابوس بن سعيد ببيت البركة البارونة كاثرين آشتون الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية .


جرى خلال المقابلة بحث العديد من أوجه التعاون الثنائي القائم بين السلطنة والاتحاد الأوروبي، والأمور ذات الاهتمام المشترك في ضوء التطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية .
حضر المقابلة يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية والسفير آدم كولاخ السفير المعيّن للمفوضية الأوروبية لدى السلطنة والوفد المرافق  .
وتفضل السلطان قابوس بن سعيد فترأس اجتماع مجلس الوزراء ببيت البركة العامر .
وقد استهل السلطان الاجتماع بالتوجه الى الخالق عز وجل بالحمد والشكر والثناء لما أنعم به على عمان من خير عميم، سائلا المولى العلي القدير أن يديم هذه النعم وان يكون هذا العام عام خير وبركة على عمان وشعبها وأن يعم النماء سائر أنحاء المعمورة .
ثم تفضل باستعراض الأوضاع المحلية والإقليمية والدولية، فعلى الصعيد المحلي أعرب السلطان عن ارتياحه للجهود التي تبذلها سائر مؤسسات الدولة في كافة القطاعات لتنفيذ البرامج التنموية والخدمية الهادفة الى تقديم افضل التسهيلات للمواطنين والى تنويع مصادر الدخل من خلال استغلال فرص الاستثمار المتاحة في العديد من المجالات، مؤكدا على أهمية الاستمرار في مراعاة البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي لدى الإعداد للخطط القادمة وخاصة ما يتعلق بتهيئة فرص العمل للشباب وتعزيز مجالات التدريب والتأهيل لإعداد كفاءات تتحمل مسؤولية مواصلة مسيرة البناء والنماء في كافة المرافق وخاصة العمل الحر من خلال مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة .
وفي إطار استعراض السلطان للتطورات الإقليمية والدولية تفضل فأكد على ثوابت السياسة العمانية في علاقاتها مع دول العالم والقائمة على المصداقية في التعاون مع الجميع .. مشيرا إلى أهمية اعتماد المعالجة الواقعية لكافة القضايا وصولا الى كل ما من شأنه تحقيق التفاهم والوئام لما له من أثر إيجابي على رخاء واستقرار الشعوب .
وفي ختام الاجتماع تفضل السلطان فأسدى توجيهاته الكريمة بتكثيف الجهود المبذولة، متمنيا للجميع التوفيق لما فيه المزيد من الخير لعمان وشعبها .
السعودية:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, برسالة إلى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، تتعلق بالتعاون بين البلدين الشقيقين في ظل ما يربطهما من علاقات أخوية متينة وأمور ذات اهتمام مشترك .
سلم الرسالة الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، لدى استقبال السلطان قابوس له ببيت البركة في عمان.
ونقل وزير الخارجية السعودي خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين وأطيب تمنياته لأخيه السلطان قابوس وللشعب العماني، بينما حمل السلطان قابوس الأمير سعود الفيصل نقل تحياته وخالص تمنياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين وشعب السعودية.
واستقبل الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، رئيس الوزراء الليبي الدكتور علي زيدان والوفد المرافق له .
وفي بداية الاستقبال، رحب ولي العهد برئيس الوزراء الليبي متمنيا له ولمرافقيه طيب الإقامة في السعودية، وعبر الدكتور علي زيدان من جهته عن سعادته بزيارة السعودية ولقائه ولي العهد .
وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية .
حضر الاستقبال وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي محمد عبد العزيز، ووزير التعليم العالي الليبي محمد أبو بكر، ووزير الأوقاف الليبي علي حمودة، ومستشار ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء الليبي محمد قطوس، وسفير السعودية لدى ليبيا محمد العلي، وسفير ليبيا لدى السعودية عبد الباسط البدري .
الأراضي المحتلة :
هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، دول الاتحاد الأوروبي، واتهمها بالنفاق. واستدعى وزير خارجيته، أفيغدور ليبرمان، سفراء 4 من دول الاتحاد، ردا على استدعاء دولهم سفراء إسرائيل لديها، وإبلاغهم احتجاجها على خطط استيطانية .
وطلب نتنياهو من الدول الأوروبية «التوقف عن نهج النفاق» عند تعاملها مع قضية البناء في المستوطنات. وقال لصحافيين أجانب استدعاهم إلى مكتبه «الموقف الأوروبي يفتقد إلى التوازن، وهو ما يجعل السلام بعيدا». وتساءل نتنياهو «متى استدعت الدول الأوروبية ممثلي السلطة الفلسطينية، لتحتج لهم على الممارسات الإرهابية، والدعوات إلى القضاء على إسرائيل؟.. ببساطة ما يقوم به الاتحاد الأوروبي هو نفاق ورياء ».
وكان نتنياهو يعقب على قيام وزارات الخارجية في دول فرنسا، وبريطانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، باستدعاء سفراء إسرائيل لديها يوم الخميس الماضي، وإبلاغهم قلقها من إعلان إسرائيل الأسبوع الماضي أيضا عن طرح عطاءات لبناء 1400 وحدة سكنية جديدة خارج الخط الأخضر .
وأبلغ سايمون فرايزر، رئيس الدائرة الدبلوماسية في الخارجية البريطانية، السفير الإسرائيلي بأن «المفاوضات الحالية تشكل فرصة فريدة لوضع حد للنزاع لمرة واحدة، وما أعلن حول المستوطنات له تأثير سلبي». وجاء في بيان للوزارة البريطانية أن بريطانيا تعتبر إعلان إسرائيل عن مواصلة أعمال البناء في الضفة يضر بمفاوضات السلام، داعية إسرائيل إلى الامتناع عن إطلاق تصريحات مماثلة مستقبلا .
مصر :
أعلنت اللجنة المصرية العليا للانتخابات إقرار الدستور المصري الجديد الذي تم الاستفتاء عليه يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بنسبة موافقة بلغت 1ر98%من إجمالي عدد من أدلوا بأصواتهم حيث بلغ عددهم 20 مليونًا و613 ألفًا و677 شخصًا .
وأوضح رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار نبيل صليب في مؤتمر صحفي عقده السبت لإعلان نتائج الاستفتاء على دستور مصر 2014م أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 6ر38 % من عدد المقيدين بالجداول الانتخابية الذين يحق لهم الاستفتاء والمقدرين بـ 53 مليونًا و423 ألفًا و485 شخصًا .
وأضاف أن عدد من وافقوا على إقرار الدستور بلغ 19 مليونًا و985 ألفًا و389 شخصًا ، بينما بلغ عدد من صوتوا بلا على الدستور 381 ألفًا و341 شخصًا، فيما بلغت الأصوات الباطلة 246 ألفًا و247 شخصًا .
وتصدرت محافظة القاهرة قائمة المحافظات المصرية من حيث نسبة الإقبال على المشاركة في الدستور بـ مليونين و791 ألفًا و233 ناخبًا، بينما جاءت محافظة مرسى مطروح الأقل بـ 44 ألفًا و 725 شخصًا .