رئيس دولة الامارات يصدر قانون الوراثة النباتية للأغذية والزراعة

ولي عهد أبو ظبي : دولة الامارات تقيم بقيادة خليفة صروحاً لمستقبل متميز

ولي عهد دبي يطلق مبادرة تدوين أول سيرة ذاتية للمدينة في العالم

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات القانون الاتحادي رقم 9 لسنة 2013 في شأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة .
ويهدف القانون إلى حماية وصيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة والحد من استنزافها واستدامة الاستفادة منها وتنظيم الحصول عليها وتداولها من أجل الزراعة والأمن الغذائي، وضمان اقتسام المنافع الناشئة عن استخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة على نحو عادل ومتكافئ بما يتفق وأحكام المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة للأمم المتحدة .
ومشاركة جميع أصحاب المصلحة في تنفيذ البرامج والأنشطة المتعلقة بحماية وصيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، وتشجيع أنشطة البحث العلمي الخاصة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة بالتنسيق مع أصحاب المصلحة، حصر وتجميع وتصنيف وتوثيق الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة الموجودة في الدولة، توثيق المعارف والممارسات التقليدية والتراثية والابتكارات بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة .
الموائل الطبيعية ومشتقاتها
ووفقا للقانون المنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الاتحادية فإنه تسري أحكامه على الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة داخل أو خارج موائلها الطبيعية ومشتقاتها، المعارف والممارسات التقليدية والتراثية والابتكارات المرتبطة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، أصحاب المصلحة والمتعاملين مع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة والممارسات التقليدية والتراثية، ولوزير البيئة والمياه بالتنسيق مع السلطة المختصة استثناء الأساليب التقليدية في التجميع والاستخدام والتبادل للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة والمعارف والممارسات التقليدية والتراثية داخل الدولة وفيما لا يتعارض مع أحكام المعاهدة، وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط هذا الاستثناء .

انشاء بنك للجينيات
بموجب القانون الاتحادي رقم 9 لسنة 2013 في شأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة ولائحته التنفيذية، تتولى وزارة البيئة والمياه كافة الأنشطة المتعلقة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، وينشأ في الوزارة بنك لجينيات الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة يتولى تسجيل الأصول الوراثية والسلالات وجمع وحفظ المجموعة الميكروبية المستخدمة في الزراعة المحلية من مصادرها المختلفة، وضع الخطط اللازمة لإكثار الأصناف المهددة بالانقراض، منح الموافقة المسبقة لجمع أية موارد وراثية نباتية للأغذية والزراعة أو معارف أو ممارسات تقليدية وتراثية للمجتمع المحلي بالتنسيق مع الإدارة المختصة .
حظر
ويحظر القانون إخراج أية موارد وراثية نباتية للأغذية والزراعة خارج حدود الدولة بدون اتفاق نقل مواد ساري المفعول، كما أن الحصول على الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة المشمولة بالنظام المتعدد الأطراف يكون بموافقة الإدارة المختصة سواء كانت هذه الموارد في موئلها الطبيعي أو خارجه، ويمكن الحصول على الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة غير المشمولة بالنظام المتعدد الأطراف وغير الواردة في الملحق الأول من المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة للأمم المتحدة بموجب اتفاق نقل المواد .
شروط
وحدد القانون شروط الحصول على الموافقة المسبقة بحيث تخضع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة المشمولة بالنظام المتعدد الأطراف في الملحق الأول من المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة للأمم المتحدة سواء كانت في حالة حفظ داخل المئل الطبيعي أو خارجه لشروط وأحكام هذا القانون، كما يشترط الحصول على الموافقة المسبقة من وزارة البيئة والمياه قبل التصديق على تصريح جمع أية موارد وراثية نباتية للأغذية والزراعة أو معارف وممارسات تقليدية وتراثية للمجتمع المحلي وتحدد اللائحة التنفيذية شروط التجميع .
ويشترط القانون بيان الغرض من تجميع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة والمعارف والممارسات التقليدية والتراثية المرتبطة بها، حتى يتسنى تحديد نوع الموافقة المسبقة لتصريح الجمع .
وتطرق القانون إلى أنواع الموافقة المسبقة لتصريح الجمع طبقا للأغراض التالية وهى تصريح أكاديمي للبحوث، تصريح أبحاث تجارية، تصريح استغلال تجاري، أي أغراض أخرى تحددها اللائحة التنفيذية، على أن تحدد اللائحة التنفيذية للقانون مدة صلاحية كل نوع من أنواع الموافقة المسبقة .
دور السلطة المختصة
وأشار القانون إلى أن تصريح الجمع يصدر من السلطة المختصة بعد الحصول على الموافقة المسبقة، وللسلطة المختصة الحق في تعديل أو إلغاء التصريح للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة عند الإخلال بشروط التصريح وإخطار وزارة البيئة والمياه، كما يلزم القانون الجامع"الشخص الحاصل على تصريح جمع من السلطة المختصة بجمع مورد وراثي نباتي للأغذية والزراعة " بتقديم كافة البيانات الدالة على حالة المورد الوراثي النباتي للاغذية والزراعة وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون البيانات المطلوبة، وعلى وزارة البيئة والمياه وضع ضوابط على تجميع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة أو حظرها حسب الحالات التي تتخذها .
وأوضخ القانون أن يكون لكل من وزارة البيئة والمياه والسلطة المختصة "الجهة المحلية المعنية بشؤون إدارة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة" المشاركة في اقتسام المنافع التي قد تنشأ من جراء الاستخدام المباشر أو غير المباشر للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة أو المعارف والممارسات التقليدية والتراثية المرتبطة بها وفقا للموافقة المسبقة وتصريح الجمع، ويتم الاتفاق على اقتسام المنافع بين الوزارة والسلطة المختصة والجامع للاستغلال التجاري للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة والمعارف والممارسات التقليدية والتراثية المرتبطة بها على أن يشمل ذلك الاتفاق نظام تبادل المعارف ودعم القدرات أو المقابل المالي .
جزاءات إدارية
وتناول القانون مجموعة من الجزاءات الإدارية التي يحق لوزير البيئة والمياه أو للسلطة المختصة توقيعها بحق المخالفين لأحكام القانون، وتتدرج هذه الجزاءات من الإنذار إلى إلغاء التصريح ثم إغلاق المحل لمدة لاتزيد على 6 أشهر وصولاً إلى إغلاق المحل نهائياً .
عقوبات وغرامات
وتضمن القانون عقوبات وغرامات مالية بحق المخالفين تشمل الحبس مدة لاتتجاوز سنة وغرامة لا تقل عن 50 ألف درهم ولا تزيد عن 500 ألف درهم أو إحدى هاتين العقوبتين لكل من مارس عملاً من أعمال تجميع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة دون الحصول على تصريح، أو كل من قام بإخراج أي من الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة خارج الدولة دون الحصول على تصريح الموافقات اللازمة .
كما يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف درهم ولا تزيد على 30 ألفاً كل من تجاوز مدة التصريح الصادر له، تقضي المحكمة بمصادرة المواد موضوع الدعوى وتحيلها إلى الجهات التي يجوز لها التعامل أو الانتفاع بها، ولها إذا ارتكبت الجريمة باسم أو لحساب شخص اعتباري أو منشأة تجارية أو مهنية أن تقضي بالغلق لمدة لا تجاوز ستة أشهر .
تحريك الدعوى الجزائية
وأشار القانون إلى عدم تحريك الدعوى الجزائية عن الجرائم الواردة في المادة 18 إلا بطلب كتابي من الوزير أو من يفوضه ويجوز التصالح عن أي منها قبل إحالة الدعوى الجزائية بشأنها إلى المحكمة مقابل أداء مبلغ يعادل مثلي الحد الأدنى للغرامة التي يعاقب بها مرتكب كل منها.، على أن يصدر الوزير قرارا يحدد فيه ضوابط وإجراءات التصالح .
وأوضح أن الموظفين الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزير البيئة والمياه أو السلطة المختصة صفة مأموري الضبط القضائي في إثبات ما يقع بالمخالفة لأحكام هذا القانون واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذا له، وذلك في نطاق اختصاص كل منهم .
 الرسوم
وفقا للقانون يصدر مجلس الوزراء قرارا بناء على اقتراح وزير البيئة والمياه بتحديد الرسوم المقررة طبقا لأحكام هذا القانون في خلال 6 أشهر من تاريخ نفاذ القانون، كما يصدر مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير البيئة والمياه اللائحة التنفيذية لهذا القانون في غضون 6 أشهر من تاريخ نفاذه .
يلغى كل حكم يخالف أو يتعارض مع أحكام هذا القانون ويعمل به بعد 3 أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .
 في مجال آخر أكد الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تولي الرعاية والاهتمام بإقامة الصروح العلمية المتميزة والعالية المستوى التي تحفز على البحث والتطوير وتنمية الفكر الاستراتيجي .
جاء ذلك خلال ترؤس سموه الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لكلية الدفاع الوطني في مقر الكلية في أبوظبي .
ورحب ولي عهد أبوظبي في بداية الاجتماع بأعضاء المجلس الأعلى للكلية، مشيراً إلى أن كلية الدفاع الوطني تمثل إلى جانب الكليات العسكرية والمدنية الأخرى إضافة مهمة وحيوية في تأهيل الكوادر الوطنية علمياً وثقافياً، بحيث تصبح قادرة على التعامل مع التطورات العلمية والاستراتيجية بمفهوم متطور يواكب التحديات والمتغيرات والمستجدات الإقليمية والدولية واتخاذ القرارات السليمة التي تدعم الجهود التنموية في الدولة وتحافظ على مكتسباتها وتخدم القضايا الوطنية .
واطلع المجلس على سير أعمال دورة الدفاع الوطني الأولى التي تضم 30 دارساً انهوا المقررات الدراسية والتدريبية للفصل الأول .
وناقش المجلس عددا من الموضوعات المهمة المدرجة ضمن جدول الأعمال والتي تشكل دعامات أساسية للمسيرة المستقبلية للكلية إضافة الى الإجراءات والبرامج المعتمدة لتحقيق أهداف كلية الدفاع الوطني المعنية بإعداد وتأهيل القيادات العسكرية والمدنية ورفع قدراتهم العلمية والعملية والفكرية .
وأكد الاجتماع الدور الكبير الذي تقوم به الكلية وما يمكن ان تضيفه وتحققه للقيادات المستقبلية في اطار الاستثمار في الكادر البشري المواطن القادر على المشاركة في صياغة وبناء الاستراتيجيات الوطنية وتحقيقها وتمكينه من التعامل مع متغيرات البيئة الاستراتيجية .
وتطرق الاجتماع إلى مجموعة من الخطط المستقبلية الهادفة الى تعزيز دور الكلية على المستوى الوطني في تحديد وتقييم التحديات المختلفة الإقليمية والدولية وفهم أسس ومتطلبات إدارة وتوظيف موارد الدولة من أجل حماية المصالح الوطنية .
حضر الاجتماع الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، والشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومحمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، وسيف سلطان العرياني الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة، والدكتور جمال سند السويدي مدير مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، واللواء الركن طيار رشاد محمد سالم السعدي قائد كلية الدفاع الوطني .
 كلية استراتيجية
واستقبلت كلية الدفاع الوطني في عامها الدراسي الحالي نخبة من أبناء الوطن بلغ عددهم 30 دارساً يمثلون مؤسسات وطنية عدة حيث تعتبر الكلية هي اعلى مؤسسة تعليمية تعنى بالدراسات الأمنية والاستراتيجية في الدولة، وتقدم الكلية برنامجاً أكاديمياً للقيادات العسكرية والمدنية حول الاستراتيجيات بمفهومها الشامل وفق منهج دراسي علمي متطور يحقق قراءة وفهم وتحليل البيئة الاستراتيجية واستخدام الأنماط والمهارات المتقدمة للتفكير والتحليل، وعملية صناعة القرار وتوظيف الموارد الوطنية المختلفة وأساليب وأدوات تحقيق المصالح الوطنية العليا والحفاظ عليها .
في دبي شهدت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، عاماً حافلاً بالمبادرات الخلاقة التي تصب في تعزيز دور المعرفة في المجتمع ، فقد أنجزت المؤسسة عام 2013 جملة من المبادرات والمشاريع النوعية التي تخدم توجهات القيادة الرشيدة في نشر المعرفة وتوطينها لدى الأجيال المتلاحقة ، وقدمت المؤسسة الرائدة نموذجاً حضارياً راقياً في نقل توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتنفيذها بما يتناسب مع تطلعات سموه، ومكانة إمارة دبي بشكل خاص، ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام .
وبمتابعة حثيثة من الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، خطت المؤسسة خطوات كبيرة في ميدان المشاريع والمبادرات التي كان لها صداها البارز على الساحة داخل وخارج الإمارات .
إعادة هيكلة
وشهد الثالث من مايو من العام الماضي، صدور المرسوم الأميري من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بصفته حاكماً لإمارة دبي، بتعيين جمال خلفان بن حويرب عضواً منتدباً لـ "مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم". ومنذ تعيينه، قام بن حويرب بانتهاج سياسية حداثية، سعى من خلالها لتحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية، أهمها تحفيز أنشطة ومبادرات ريادة الأعمال، من خلال دعم برامج الابتكار والبحث والتطوير، وتنمية رأس المال البشري والارتقاء بقدراته من خلال دعم التعليم والتطوير المهني النوعي، إضافة إلى تعزيز وتطوير برامج إنتاج واكتساب المعرفة باللغة العربية .
مبادرات ومشاريع
ونفذت المؤسسة مجموعة من المبادرات والمشاريع النوعية التي تهدف إلى تعزيز مكانة اللغة العربية ونشر المعارف من خلالها، في إطار الرغبة المعلنة للحكومة لتمكين اللغة العربية في كافة المعارف والعلوم، إضافة إلى رفع وعي المجتمع المحلي بكافة المشاريع التي تضطلع بها المؤسسة ومدى أهميتها .
مبادرة كتاب في دقائق
وجاءت مبادرة "كتاب في دقائق" كجزء من النشاطات والمبادرات التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للارتقاء بمستوى المجتمع فكرياً وأدبياً وعلمياً، وتهدف لإحياء ميراث قديم ساهم في نشر المعرفة وبناء الحضارة العربية والإسلامية قبل أكثر من ألف عام، وذلك من خلال إصدار ملخصات لأهم المؤلفات العالمية التي تلاقي رواجاً كبيراً، وتجمع بين أصالة المحتوى والإخراج المشوق باللغة العربية، بحيث توفر للقراء خلاصة فكر الكتّاب والمؤلفين في دقائق، ما يسهم جلياً في ترويج أشهر الكتب المميزة، ونقل معلوماتها الغنية إلى شريحة واسعة من الجماهير بسرعة وإتقان. وتمثل هذه المبادرة المستمرة ببساطة فكرتها، نقلة نوعية في عملية نشر الثقافة والآداب والعلوم .
مبادرة عائلتي تقرأ
وانطلاقاً من حرص المؤسسة على نشر المعرفة وتشجيع القراءة في المجتمع الإماراتي، فقد أعلنت عن إطلاق مبادرة "عائلتي تقرأ"، التي تم من خلالها تخصيص مجموعات من الكتب القيمة والمتنوعة لتوزع على عموم الأسر المستهدفة في دولة الإمارات . وستغطي مبادرة "عائلتي تقرأ" أولاً كافة الأسر في إمارة دبي، ومن ثم ستنتقل المبادرة إلى باقي إمارات الدولة الأخرى. ورصدت المؤسسة العديد من الكتب القيمة، سيستفيد منها ما مجموعه 50 ألف أسرة في دولة الإمارات، بواقع حزمة تضم 20 كتاباً متنوعاً لكل أسرة، .
مبادرة بالعربي
هي مبادرة شبابية من أفكار مجموعة من الشباب وطلاب الجامعات في دولة الإمارات، تقدموا بها إلى مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، التي سارعت لتبني الفكرة وتطويرها مع هؤلاء الشباب، انطلاقاً من أهدافها الرامية إلى توفير الفرص للشباب العربي، وإعدادهم لقيادة منطقتهم إلى الاقتصاد القائم على المعرفة .
وتم إطلاق المبادرة رسمياً بمناسبة "اليوم العالمي للغة العربية"، والذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وذلك من خلال التشجيع على استخدام اللغة العربية في كافة وسائل التواصل الاجتماعي من تويتر، وفيس بوك وانستغرام فقط باللغة العربية طيلة يوم المبادرة، كمظهر من مظاهر الاحتفاء باللغة العربية .
ولاقت المبادرة فور الإعلان عنها تفاعلاً رسمياً وشعبياً، ودعماً واسع النطاق، حيث أعلن الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية عن دعمه لها، وأثنى عليها، إضافة إلى العشرات من الشخصيات الرسمية رفيعة المستوى في الحكومتين الاتحادية والمحلية. وهدفت المبادرة الفريدة من نوعها إلى محاولة تغيير الصورة النمطية عن اللغة العربية، وإثبات أنها لغة عالمية وحيوية، وتشجيع الشباب العربي على استخدام لغتهم الأم عبر شبكة الإنترنت .
برنامج دبي الدولي للكتابة
وأطلقت المؤسسة هذا البرنامج في إطار رغبتها بدعم المؤلفين الإماراتيين والعرب والوصول بهم إلى العالمية، ويمثل "برنامج دبي الدولي للكتابة" جزءاً من النشاطات والمبادرات التي ستطلقها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، ومن شأنها الارتقاء بمستوى المجتمع فكرياً وأدبياً. ويتكون البرنامج من 3 مراحل، الأولى، والتي بدأ تنفيذها خلال العام الماضي، مستهدفة مئة من الشباب الكتّاب والمؤلفين من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، في حين ستستهدف المرحلة الثانية مجموعة من الكتّاب الشباب من الإخوة العرب المقيمين على أرض الإمارات، وأخيراً، ستستهدف المرحلة الثالثة عموم المؤلفين الشباب من الإخوة العرب في الوطن العربي الكبير . .
مجلة ومضات
وأطلقت المؤسسة مجلتها التي حملت اسم "ومضات"، وجاء استيحاء اسم المجلة من كتاب "ومضات من فكر" لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم . وتم تنفيذ هذه المجلة المعرفية التنموية لتطوير أداء المؤسسة أولاً، وتعميق وعي موظفيها بأهدافها وبرامجها وأنشطتها وتعزيز انتمائهم لها، وتوثيقاً لكافة مبادراتها وأنشطتها .
كما جاء الاسم معبراً عن فكر المؤسسة واهتمامها بالمعرفة الشاملة والتنمية، بدءاً من الإمارات، وصولاً إلى العالمين العربي والإسلامي. وتهتم المجلة بجميع أبوابها وموضوعاتها ومقالات كتّابها، بتعزيز وعي ومعرفة الجمهور المستهدف بالمؤسسة برؤيتها وأهدافها وبرامجها ومشروعاتها وإنجازاتها، ودعوة كتّاب متخصصين وباحثين مبدعين للكتابة في المواضيع التي تهم المؤسسة، وعلى الأخص عرض التحديات التي تواجهها خطط وبرامج "إنتاج المعرفة"، إضافة إلى نشر بحوث ودراسات علمية وإدارية واقتصادية واجتماعية بروح وتوجهات تنموية، وعرض تجارب وإبداعات القيادات الشابة، وعلى الأخص التجارب الإبداعية المتميزة .
تقرير المعرفة العربي الثالث
ونظمت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مجموعة من ورشات العمل الإقليمية والوطنية المتخصصة، كجزء من التحضيرات لإطلاق تقرير المعرفة العربي الثالث الذي سيحمل عنوان "الشباب وتوطين المعرفة"، والمزمع إصداره في العام الجاري 2014. وتركّز هذه المبادرة المشتركة على مفاهيم إدماج الشباب في عمليات نقل وتوطين المعرفة من ناحية تعريفها وفوائدها الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى الأولويات التي يجب التركيز على نقلها، كما تناولت حال وتحديات واستراتيجيات الإدماج الناجع للشباب الإماراتي في نقل وتوطين المعرفة على الصعيد الوطني، وتناقش عناصر زيادة تمكينهم وتفعيل مشاركتهم في توظيف المعرفة في التنمية الإنسانية المستدامة .
شراكات إقليمية ودولية
وحرصت المؤسسة خلال العام المنصرم على تأكيد حضورها الإقليمي والدولي من خلال عدة اتفاقيات أبرمتها لتعزيز بعض البرامج والمبادرات التي أطلقتها المؤسسة، فقد اجتمع جمال بن حويرب، العضو المنتدب للمؤسسة مع الدكتور ناصر علي الهتلان القحطاني، المدير العام المساعد للمنظمة العربية للتنمية الإدارية - إحدى المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية - خلال زيارته إلى الدولة، وذلك لبحث أطر التعاون والعمل المشترك، وإمكانية تنفيذ دورات وورش عمل مشتركة تدعم الجيل الصاعد من شباب الوطن .
كما قام العضو المنتدب بتوقيع مذكرة تفاهم مع ديني بريان مدير مجموعة "لارمتان" الفرنسية للنشر، لتدريب ونشر أعمال المواطنين الكتّاب والعرب باللغة الفرنسية، كجزء من خطط التعاون المستقبلية بين المؤسستين في دبي وباريس لدعم "برنامج دبي الدولي للكتابة ".
على صعيد آخر أطلق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي مبادرة لكتابة سيرة مصوّرة للحياة في إمارة دبي عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي ولمدة عام كامل، وبمشاركة جميع سكان وزوار الإمارة عبر تصوير الحياة الحقيقية فيها وأهم وأجمل اللحظات التي يعيشونها في الإمارة ووضعها على الوسم MyDubai# لنشرها لبقية العالم ونقل سيرة حقيقية ومصورة لتجربة الحياة في الإمارة عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي والتي أصبحت تتمتع بانتشار واسع النطاق وتعد النافذة الأهم التي يتابع من خلالها العالم ما يحدث في دبي .
وأكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة إطلاق هذا المشروع الضخم على وسائل التواصل المجتمعي بأن مبادرة MyDubai# ستحكي القصص الحقيقية للحياة في دبي ولكن عبر الصور والفيديو .
وأشار عبر حسابه الشخصي على موقع «تويتر» أن الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو إيصال رسالة للعالم نقول فيها بأن وراء التقدم العمراني والتكنولوجي في دبي حياة جميلة.. وهوية متفردة.. وثقافة حقيقية. وستنقل الصور حياة ملايين السكان والزوار في دبي.. ستنقل مشاعرهم وخواطرهم وأجمل أوقاتهم ولحظاتهم.. وتجاربهم ومغامراتهم.. وأهم محطات حياتهم الاجتماعية .. ستنقل الحياة في دبي بكل تفاصيلها ولمحاتها الانسانية للعالم.. وستنقل أيضاً القيم والمبادئ التي يعليها مجتمعنا .
دعوة
ودعا جميع السكان والزوار والمحبين لإمارة دبي للمشاركة في مشروع ووسم MyDubai# عبر الصور والفيديو في مواقع «انستغرام» و»تويتر» و»فيسبوك ». وسيتم إطلاق العديد من الأنشطة والفعاليات لتفعيل الوسم على مدار العام كاملاً، حيث كانت البداية مع مشاركة لسموه بصورة له نشرها عبر حسابه على الانستغرام .
وأكد عند إطلاقه للمشروع الجديد بأن الشغف والحيوية التي يتمتع بها أهل دبي، من مواطنين ومقيمين يمثلان جزءاً جوهرياً من قصة النجاحات والإنجازات الاستثنائية التي تسطرها دبي يوماً تلو الآخر، وهو الجزء الذي لا يعرف العالم عنه الكثير، وقال سموه: «ترتكز إنجازاتنا على الطاقة الإيجابية التي يتمتع بها أهل الإمارة، والتي تثري الروح الإبداعية فيها وترسخ قيم المحبة والتناغم بين جميع أفرادها المنتمين إلى أكثر من 200 جنسية من كافة أنحاء العالم ».
حياة وتجارب
وأضاف الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: «يحتضن النسيج الفريد لدبي ٢١ مليون قصة تجسّد حياة وتجارب أهل المدينة مجتمعين. ولعل خيرَ من يروي قصة الإمارة هم أهلها. وفي الوقت الذي نتطلع فيه نحو المضي قدماً وبخطىً ثابتة في مسيرة النمو والازدهار، آن الأوان لنقدم معاً للعالم بأسره هذه الحكاية الرائعة، عبر 2.1 مليون قصة تتكامل فيما بينها لترسم ملامح مدينة استثنائية على كافة المستويات. ومعاً، سنسطر السيرة الذاتية الأولى من نوعها على مستوى مدن العالم ».
وأشار إلى أن مشروع MyDubai# سيقدم فرصة حقيقية لكل أهل الإمارة لكي يصبحوا سفراء حقيقيين لها، من خلال تعريف العالم بتجاربهم الحياتية المميزة في دبي .
 دبي.. لآلئ الماضي تزيد دانة المستقبل توهجاً
نعم ...»نريد أن نقول للعالم بأن وراء التقدم العمراني والتكنولوجي حياة جميلة .. وهوية متفردة .. وثقافة حقيقية».. وكل هذا ليس وليد اليوم بل أنه ضارب في جذور تاريخية مشهودة ومسجلة .
تماما كما بادر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي بالدعوة والشروع لكتابة سيرة مصوّرة للحياة في إمارة دبي ... فإن نظرة إلى سنين مضت يمكنها أن تظهر تفاصيل كثيرة على خارطة الحياة اليوم .
والمشاركة في هذه المبادرة الوطنية هدفها نقل صورة الحياة في دبي للعالم .. بكافة تفاصيلها الإنسانية .. وقيمها الاجتماعية ، لنشرها لبقية العالم .
مهد الثقافة ومنطلقها
الغوص في القصص الحقيقية للحياة في دبي عبر السنين ممتع، ومردوده كبير من اللآلئ الثمينة فوراء التقدم العمراني والتكنولوجي في دبي تاريخ وحياة جميلة .. وهوية متفردة .. وثقافة حقيقية وتاريخية أيضا .
الشغف والحيوية التي يتمتع بها أهل دبي، من مواطنين ومقيمين يمثلان جزءاً جوهرياً من قصة النجاحات والإنجازات الاستثنائية التي تسطرها دبي يوماً تلو الآخر، وهو الجزء الذي لا يعرف العالم عنه الكثير، بل وربما لا يعرف قطاع ما من الأجيال الجديدة حقيقته ونقاء معدنه وأصالته الممتدة لمئات وآلاف السنين .
كالعادة.. تجول الفكر والتخيل في أسواق دبي القديمة خلال العقود الأولى من القرن العشرين إلى جانب سطور الكتب والمراجع وفي الكلمات التي تناقلتها الأجيال الجديدة من أفواه المخضرمين وحفظة التراث عن الآباء والأجداد ممن عاشوا سنوات القفزة الكبيرة إلى حضن الحضارة الحديثة والنهضة التجارية الكبرى التي حققتها دبي خلال القرن الماضي ومن بين هذه السطور والكلمات برز خيط الثقافة ..
ومعه معين لا ينضب من الحقائق والمعلومات تشهد بأن سوق الثقافة كان قائماً وأن الحضارة والتجارة اهتمتا بالثقافة وإن غاب مصباح الكهرباء عن دبي حتى منتصف العقد الخامس من القرن العشرين.. أضاءت لمبة «فنر الكاز» على السطور حتى ينهل أبناء دبي من الثقافة.. وما أكثر ما كتب عن دبي تاريخاً وحاضراً .
تفاعل حضاري وتجاري
الكتابة عن دبي لا تنتهي إنما بالكاد تبدأ ودائماً نكتشف أن هناك جديداً يمكن أن يقال عن دبي التي كانت ملتقى التجارة والتسوق دائماً، حيث انطبعت بنكهة خاصة انعكست على طبع المدينة نفسها.. وانتج التفاعل الحضاري والتجاري والفني ببصماته على الحياة والثقافة العامة كما جاء ببصماته على العمارة والفنون .
كما زرع في نفوس الأجيال أسس التسامح والتحضر والمرونة وحسن الضيافة والمعشر وإكرام الضيف والزائر والغريب من اللحظة التي تطأ فيها قدمه هذه الأرض الطيبة .
وإذا كانت الأسواق والتجارة أوجدت الطابع الخاص بدبي فلا شك أنها أولت عنايتها للثقافة وسلطت الأضواء عليها في وقت مبكر من هذا القرن.. والحياة الثقافية لأي مجتمع ما هي إلا مرآة تعكس نمط معيشته اليومية.. وطالما اتصف مجتمع دبي أوائل القرن الحالي بالبساطة والمرونة كان النشاط الثقافي يتلاءم مع هذا النمط الذي كلما تطور وتبدل تطورت وتبدلت معه الأنشطة الثقافية .
إن الثقافة ولدت كبيرة في كنف كبار الشعراء والكُتاب وقادة الرأي والثقافة العرب.. ويأتي المولود بالمسرح والموسيقى والتشكيل والفكر الثقافي من كل حد وصوب كي يرفد الثقافة المحلية بالمزيد من المناهل في ظل رؤية لم تخب .
البواخر جاءت بالصحف
وفي هذه الفترة كانت الصحف العربية تأتي للبلاد ولكن كيف؟ كانت تصل بأعداد محددة لبعض المشتركين من الذين كانوا يجيدون القراءة والكتابة وكانت الصحف أمثال «الفتح» و»الشورى» و»العروة الوثقى» و»أم القرى» و»المنار » و»الرسالة» و»الثقافة المصرية» و»المنتدى» ثم «العربي» و»المصدر» و»آخر ساعة» وغيرها تصل إلى الإمارات إما عن طريق الهند أو عدن ولم يمنع ذلك من الاتصال بها والكتابة فيها فقد كتب أحمد بن سلطان بن سليم في مجلة «الشباب » المصرية فيما كتب آخرون في صحف عربية تصدر بالعراق وسوريا والبحرين .
وظهرت الصحافة الجديدة مــع صدور الجريدة الرسمية لحكومة دبي عام 65 ثم تبعتها مجلة «أخبار دبي» التي كانت تصدر عن بلدية دبي ثم دائرة الإعلام في دبي عــــام 1965.. أما التلفزيون فتم إنشـــاؤه عام 1968 عندما أقامت دولة الكويت أول محطة للإرسال التلفزيوني باسم تلفزيون الكويت من دبي ثم تحول بعد ذلك إلى تلفزيون الإمارات العربية من دبي .
أندية أدبية
كانت الأندية الأدبية موجودة وكان يطلق عليها المجالس، وهي مكان يلتقي فيه المتعلمون والمثقفون لتبادل الأفكار التي تشغل بالهم .
 إحياء
الحياة الثقافية قبل الاتحاد
على الرغم من الظروف الصعبة التي عاشتها البلاد قبل قيام الاتحاد إلا أنها لم تنقطع عن الحياة الثقافية حيث نمت حركة ثقافية مع تطور الحياة واتصالها بالثقافات الأخرى العربية والأجنبية إذ أن المنطقة كانت نقطة اتصال بين الشرق والغرب وكانت محط رحال كثير من المثقفين والأدباء كما أن أبناءها كانوا على صلة بالحياة الثقافية العربية وكان للرواد الأوائل الدور البارز في إحياء الثقافة وحركتها في المنطقة وكان للمسجد دوره كمحور للحياة بصورة عامة والثقافية منها بصورة خاصة ولعب دوراً هاماً كمصدر إشعاع ثقافي وحضاري .
 تاريخ
جذور عربية إسلامية
بالعودة إلى التجارة والثقافة نرى أن الكثير من رجالات الدولة والتجارة وأصحاب الأعمال وأهل الفكر بدأوا تلقي علومهم في الكُتاب على أيدي معلمين أفاضل فحفظوا القرآن الكريم ودرسوا الفقه والشرعية والتلاوة والسيرة والحديث النبوي الشريف وشرح معاني القرآن الكريم وغيرها من علوم الدين وهكذا تشكلت وترسخت الثقافة الإسلامية في نفوس الأجيال واحداً تلو الآخر . الاهتمام بالجانب الثقافي يمتد إلى تاريخ قديم في المنطقة فالحياة الثقافية التي نعيشها حالياً تقوم على جذور تضرب في أعماق التاريخ حيث أن البلاد لم تكن منقطعة الصلة بالحياة العربية الإسلامية القديمة بل استمدت منها إشعاعات مضيئة وأضافت لها رصيدا في العطاء الثقافي .
 توثيق
سيتم استخدام الصور ومقاطع الفيديو التي سيجرى مشاركتها عبر قنوات الإعلام الاجتماعي لتوثيق تجربة الحياة في المدينة. وسيقوم فريق متخصص بالعمل على المشروع وتنسيق مشاركات الجمهور لاستخدامها ضمن منصات إعلامية متنوعة، بما في ذلك المعارض الدولية، وتشجيع المشاركين على إبداع أعمال فنية وأفلام وكتب مميزة. وسيجري إطلاق العديد من المبادرات والبرامج المتعلقة بمشروع #MyDubai على مدار السنة، لمنح فرصة المشاركة أمام أكبر عدد ممكن من الناس .
 نموذج حي
يأتي دور جمعة الماجد التاجر الكبير ورجل الأعمال المعروف والمثقف وناشر الثقافة كأبرز الأمثلة الحية على الارتباط التاريخي القائم بين التجارة والثقافة، والرجل ولد في دبي عام 1932 ميلادية ونشأ في ظل والده النوخذة الذي كان يصحبه معه منذ صغره إلى رحلات الغوص البعيدة والشاقة، وجاء تعليمه على يد المطوع وتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم.. وأحب العلم والمعرفة منذ صغره وتردد على بعض المعلمين والمثقفين لينهل من أمهات الكتب الأدبية وعيون الشعر العربي ليعمق في نفسه حب الاطلاع والرغبة في اقتناء الكتب إضافة إلى تعليمه الانجليزية .
وبدأ الماجد حياته العملية من خلال متجر صغير في سوق دبي بعد أن مارس هذه المهنة وتدرب عليها بإشراف خاله التاجر ورجل الأعمال المعروف سيف الغرير.. وبدأ يخط حياته التجارية بصبر ودأب نحو النجاح والازدهار ولم تكن التجارة وحدها هي شغله الشاغل رغم النجاحات التي حققها في هذا الميدان فقد كان حب العلم والثقافة والمعرفة يرافقه منذ نشأته الأولى .
في سياق آخر استقبل سعيد محمد الطاير عضو مجلس الإدارة المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي في مكتبه، روبرت ووالر، القنصل العام للولايات المتحدة الأميركية في دبي، في إطار التحضيرات لزيارة وفد تجاري أميركي كبير لإمارة دبي، برئاسة وزيرة التجارة الأميركية، بيني بريتكزر، وحضر اللقاء الدكتور يوسف إبراهيم الأكرف النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الموارد البشرية ودعم الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي، وتأتي الزيارة ضمن أهداف الهيئة لتعزيز العلاقات والتعاون المستمر محلياً وإقليمياً وعالمياً .
ورحب عضو مجلس الإدارة المنتدب بالقنصل العام للولايات المتحدة الأميركية في دبي، مشيراً إلى أن الزيارة تعد فرصة جيدة لتبادل الآراء التي تسهم في تعزيز التعاون بيــن الوكالات والشركات الأميركية المتخصصة وهيئة كهرباء ومياه دبي، في مجال الطاقة، حيث تم خلال اللقاء بحـــث تعزيز أفق التعاون مع الهيئات والمؤسسات الأميركية العاملة في قطاع الطاقة، التي ستشارك في الزيارة .
كما تم استعراض عدد من مشاريع الهيئة العالمية الكبرى في مجال الطاقة، التي تستعد الهيئة لطرح مناقصاتها مثل مشروع توسعة محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه (المحطة M) ومشروع محطة توليد الكهرباء باستخدام تقنية الفحم النظيف بحصيان، ومشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية .
وقال الطاير: "استعرضنا خلال المحادثات التحضيرات لزيارة الوفد، واستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 والمنبثقة من استراتيجية حكومة دبي، كما تمت دعوة الشركات والمؤسسات الأميركية، للمشاركة في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2014"، الذي تقام دورته المقبلة منتصف أبريل المقبل، تحت شعار "في طليعة الاستدامة"، وتتميز هذه الدورة بتزامنها مع فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2014، التي ستعقد بالتعاون مع "شراكة دبي للاقتصاد الأخضر" تحت شعار "شراكات عالمية لمستقبل مستدام " ، التي تشرف على تنظيمها هيــئة كهرباء ومياه دبي تحت مظلة المجلس الأعلى للطاقة في دبي ".
من ناحيته، تقدم القنصل الأميركي بالشكر والتـــــــقدير إلى العضو المنتدب على التعاون البناء وحسن الاستقبال والضيافة، وإتاحة الفرصة لمناقشة مختلف جوانب التعاون بين الجانبين .