وزير الخارجية الأميركية يبحث مع ولي عهد أبو ظبي ووزير الخارجية تطورات الأزمة السورية وشؤون المنطقة

حمدان بن زايد يشيد بدعم رئيس الدولة للقوات المسلحة

مؤسسة الامارات للطاقة النووية تنجز تركيب جهاز تكثيف البخار في براكة

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، عدداً من المراسيم تتعلق بتعيين مسؤولين وسفراء وترقيات وتكليفات وإنهاء خدمات، ووفقاً للمراسيم المنشورة في العدد الاخير من الجريدة الرسمية. فقد اصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، المرسوم الاتحادي رقم 180 لسنة 2013 بتعيين الدكتور علي راشد النعيمي مديراً لجامعة الامارات، وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، المرسوم الاتحادي رقم 181 لسنة 2013 بتعيين المهندسة جميلة محمد خلفان الفندي الشامسي مديراً عاماً لبرنامج الشيخ زايد للاسكان بدرجة وكيل وزارة. وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، المرسوم الاتحادي رقم 182 لسنة 2013 بتعيين محمد خميس جمعة المهيري مديراً عاما للمجلس الوطني للسياحة والآثار بدرجة وكيل وزارة،
وأصدر رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 184 لسنة 2013 بانهاء خدمة أربعة أعضاء بالسلك الدبلوماسي والقنصلي باحالتهم إلى التقاعد وهم سلطان محمد علي القرطاسي "سفير" وحسن سالم عبيد الخيال "وزير مفوض درجة 1" وحمد محمد سعيد الحديد "وزير مفوض" وخالد يوسف محمد الخاجة "وزير مفوض". وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، المرسوم الاتحادي رقم 185 لسنة 2013 بشأن التكليف بمهام رئيس بعثة الدولة لدى جمهورية صربيا وبموجبه يعهد الى جمعة راشد سيف الظاهري القيام بمهام رئيس بعثة الدولة لدى صربيا ويمنح لقب سفير فوق العادة. وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، المرسوم الاتحادي رقم 186 لسنة 2013 بشأن التكليف بمهام رئيس بعثة الدولة لدى جمهورية الصومال وبموجبه يعهد الى محمد احمد عثمان الحمادي القيام بمهام رئيس بعثة الدولة لدى الصومال ويمنح لقب سفير فوق العادة أثناء قيامه بالمهمة.
وأصدر المرسوم الاتحادي رقم 6 لسنة 2014 بترقية محمد سالم أحمد الراشدي عضو السلك الدبلوماسي والقنصلي من درجة مستشار الى درجة وزير مفوض، وأصدر المرسوم الاتحادي رقم 7 لسنة 2014 بتعيين محمد سالم احمد الراشدي سفيراً لدى السنغال بدرجة وزير مفوض، وأصدر المرسوم الاتحادي رقم 8 لسنة 2014 بتعيين محمد ابراهيم الجويعد سفيراً فوق العادة مفوضاً للدولة لدى النرويج.
وأصدر قرار رئيس الدولة رقم 1 لسنة 2014 في شأن تشكيل مجلس أمناء جائزة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات، ويعاد تشكيل مجلس أمناء الجائزة ليكون برئاسة الدكتور موزة عبيد غباش المهيري، وعضوية كل من حمدة عبد الله سيف بن صفوان، وعائشة عبدالله آل علي، وهيام محمد الحمادي، ومريم البدور الفلاسي، وشيخة عبيد خليفة يوعان السبوسي. وبموجب القرار يسمي المجلس من بين أعضائه نائبة لرئيسة المجلس تحل محلها عند غيابها، وتسمي رئيس المجلس مقررة للمجلس من بين العضوات، ولرئيسة المجلس أن تستعين بمن تراه مناسباً من ذوي الخبرة والمكانة العلمية بالنسبة لبعض المواضيع وعند قيام المقتضى لذلك دون أن يكون له صوت معدود عند اتخاذ القرار.
وتكون مدة عضوية مجلس الأمناء ثلاث سنوات قابلة للتمديد لمدد أخرى مماثلة، ويمارس مجلس الأمناء الاختصاصات المقررة له والمنصوص عليها في المرسوم الاتحادي رقم 82 لسنة 2010 وأشار القرار إلى أن يستمر العمل بأحكام قرار رئيس الدولة رقم 1 لسنة 2010 في شأن تشكيل مجلس أمناء جائزة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات إلى حين العمل بأحكام هذا القرار. وأصدر المرسوم الاتحادي رقم 4 لسنة 2014 بتعيين وكلاء نيابة وبموجبه يعين في وظيفة وكيل نيابة عامة على الفئة الخامسة كل من سيف عبد الله الشويهي وسالم علي الجرمن الزعابي وعلي عبيد حنيفة البلوشي وعلي عبيد الكندي وعوض محمد عبيد بن خنفر الكتبي وعبد العزيز ابراهيم عبيد آل علي وعبيد سالم تريم الشامسي وعبد الله سعيد الوالي النقبي وعبد الله سعيد ماجد الشامسي واحمد خالد خويدم الظنحاني وحمد محمد خليفة بن سالمين العرياني وعبد الرحمن حسن عبيد الشحي ومايد خميس الدرمكي وعبد الله احمد حسن الخفاق آل علي.
في مجال آخر ناقش وزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة الإماراتية أبوظبي الأزمة الإنسانية في سوريا، ونتائج محادثات جنيف الأخيرة، إضافة إلى الأوضاع في مصر وأهمية استقرارها سياسيا واقتصاديا، وذلك خلال استقبال الشيخ الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للوزير كيري. ورحب ولي عهد أبوظبي بزيارة كيري للبلاد، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات والولايات المتحدة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وجرى خلال اللقاء، الذي حضره الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، استعراض مجالات التعاون القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها بما يخدم المصالح الاستراتيجية للبلدين والشعبين الصديقين. كما استعرض الجانبان مجمل المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن في المنطقة، وسبل التنسيق التشاور بشأنها، وأكدا على أن الحوار الجاد والتفاهم البناء كفيلان بمعالجة كل الأزمات والأحداث في المنطقة.
وناقش الطرفان قضايا وتطورات المنطقة، إضافة إلى مفاوضات مجموعة «5+1» مع إيران، التي تهدف إلى التوصل إلى اتفاقية شاملة، حيث ستبدأ المفاوضات في فيينا هذا الأسبوع، بالإضافة إلى الجهود المتواصلة لإيجاد إطار للمفاوضات وعودة المحادثات لإحلال السلام في الشرق الأوسط. هذا وزار الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية يرافقه الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي مهرجان الوحدات المساندة الثاني للرماية والذي يقام تحت رعاية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتنظمه قيادة الوحدات المساندة، واطلع سموهما خلال الجولة على الفعاليات والأنشطة التي يتضمنها المهرجان المقام بميدان سبخة الحفار في أبوظبي، وأشاد الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في ختام الزيارة بحرص ودعم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، لقواتنا المسلحة والتطور الكبير الذي شهدته وثمن جهود قيادة الوحدات المساندة في إقامة المهرجان والتواصل مع كافة أفراد المجتمع.
وكان في استقبال سموهما لدى وصولهما الى أرض الاحتفال اللواء الركن عبدالله مهير الكتبي قائد الوحدات المساندة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان وعدد من كبار ضباط وقادة الوحدات المساندة. وشاهد الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في بداية الزيارة منافسات الرماية للطلبة وأثنى على دور أولياء الأمور في تحفيز أبنائهم وحثهم على الحضور والمشاركة مشيرا إلى أن المهرجان أقيم لمشاركة أبناء دولة الإمارات وتعويدهم على حمل السلاح والدفاع عن الوطن ومكتسباته في السلم والحرب قام بعدها بتفقد طابور العرض ثم قام قادة الوحدات المساندة بالسلام على الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان والشيخ حامد بن زايد آل نهيان. وتضمن برنامج الحفل عروضاً لفرقة الخيالة التابعة للوحدات المساندة.
وحضر الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان جانباً من نهائي رماية الفرق للصحون واستعرض بعدها الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم بفقرة الرماية على الأطباق الطائرة ثم قدم الفنان حبيب الياسي أغنية وطنية بهذه المناسبة.
كما زار والحضور المعرض المصاحب للمهرجان والجهات المشاركة فيه وجناح مركز المتحف والتاريخ العسكري وسلاح الخدمات الطبية واستمع لشرح مفصل عن الجناح ومحتوياته ودور سلاح الخدمات الطبية في المهرجان وزار أجنحة وحدات القوات المسلحة وجناح شركة «توازن» القابضة وأدنوك.
وتوجه بالشكر إلى الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لرعايته المهرجان وتوجيهاته السديدة بإحياء تراث الأجداد والذي يشارك فيه الكبير والصغير والرجال والنساء وتمنحهم فرصة التنافس الشريف واستعمال جميع أنواع السلاح. كما وجه الشكر لمنظمي المهرجان والشركات الراعية والداعمة الذين أسهموا في إنجاحه وتميزه خاصة أنه يهتم برياضة محببة لدى أبناء الدولة وجذبت إليها كل أفراد المجتمع.
رافق خلال الزيارة محمد حمد بن عزان المزروعي وكيل ديوان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية بالإنابة وسلطان بن خلفان الرميثي مدير مكتب سمو ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية. وكرم اللواء الركن عبدالله مهير الكتبي قائد الوحدات المساندة رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان السنوي للرماية الثاني بميدان صبخة الحفار بأبوظبي بتتويج الفائزين في المسابقات التي تضمنها الحدث. وتمكن فريق المجموعة الثالثة ان يحسم نتيجة منافسات إسقاط الصحون ليحرز المركز الأول، فيما جاء ثانياً فريق المجموعة الخامسة واحتل المركز الثالث فريق الاسناد الناري.
كما شارك في الرماية على إسقاط الصحون فرق من الأندية المدنية المختلفة في الدولة، حيث تمكن فريق نادي العين للفروسية من إحراز المركز الأول، فيما نال المركز الثاني فريق الفرسان وجاء فريق رأس الخيمة ثالثاً.
وفي مسابقات الأفراد أحرز سعيد سالم محمد سويدان العامري بكأس المركز الأول في مسابقة رماية البندقية، فيما ذهب المركز الثاني حسن اسماعيل علي الجلاف وجاء ثالثاً سعيد راشد عبدالله اليماحي. وحصل الفائزون بالمراكز من الرابع وحتى الثلاثين على جوائز عينية قيمة من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان.
وفي رماية المسدس حصل الفائزون الثلاثة الأوائل على ثلاث سيارات وجاء حميد عبيد سعيد في المركز الأول بـ47 درجة في حين احتل سالم خلفان المنصوري المركز الثاني بذات الرصيد من النقاط وحصل حمد ماجد صالح المنهالي على 47 درجة احتل بها المركز الثالث في المسابقة.. فيما حصل المتسابقون أصحاب المراكز من الرابع وحتى العشرين على جوائز عينية.v أما مسابقة رماية السكتون فقد جاء في المركز الاول عمر محمد خليفة الكتبي بكأس المركز الأول بعد أن تصدر الترتيب العام بـ44 درجة وحصل منصور سعيد الكتبي على المركز الثاني بـ42 نقطة في حين احتل مبارك محمد سالم العامري المركز الثالث بالرصيد نفسه من النقاط.
وفي فئة البنات توجت دانة مبارك حمد الجنيبي بالمركز الأول، فيما حلت لطيفة خلفان القايدي في المركز الثاني.. كما حصلت ريم عبدالله الكتبي على جائزة المركز الثالث وفي نهاية الاحتفال شكر قائد الوحدات المساندة المشاركين واللجان المنظمة والشركات الراعية وكل من ساهم في انجاح المهرجان، متمنيا لهم التوفيق على أمل اللقاء بهم في الموسم القادم في المهرجان الثالث.
وأعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن إنجاز آخر حققته في سعيها لتطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي لإنتاج الكهرباء، وتمثّل في تركيب واحد من أكبر المكثفات في منطقة الشرق الأوسط لدولة الإمارات العربية المتحدة في محطة براكة الطاقة النووية بالمنطقة الغربية في أبوظبي. وقامت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي بزيارة موقع براكة واطلعت على آخر تطورات البرنامج، رافقها المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية وعدد من كبار المسؤولين والمهندسين. كما شاركت الموظفين احتفالهم بتركيب جهاز تكثيف البخار في المحطة. ويؤدي المكثّف دورًا هامًا في عملية توليد الكهرباء وهو عنصرٌ أساسي يستخدم في جميع أنواع مفاعلات الطاقة النووية. ففي المفاعلات النووية، حيث تعمل الانشطارات النووية على توليد الحرارة التي تحول المياه إلى بخار، ثم يؤدي هذا البخار إلى تشغيل التوربينات التي تولّد الكهرباء، وهنا يأتي دور المكثّف فهو يعمل على تبريد هذا البخار مما يسمح بتكرار هذه العملية مرارًا . ويتكوّن المكثف من ثلاثة أقسام رئيسية متصلة بقنوات ناقلة، ويبلغ طول كل قسم 26 مترًا ويصل وزنه إلى 700,000 كيلوغرام. وقَد صُنع المكثّف وجُمعت أقسامه في كوريا الجنوبية من ثمّ نُقل إلى موقع براكة حيث تم تثبيته المكثف في مبنى احتواء المفاعل النووي بالمحطة الأولى وقد استغرقت هذه العملية أكثر من 7 أشهر لإتمامها. وفي هذا السياق قال المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: "يُسعدنا أننا ما زلنا نعمل وفق الجدول الزمني المحدد وبأعلى معايير السلامة والامن لتشغيل أولى محطات الطاقة النووية في الدولة. وسيركّز فريق العمل الآن على العمليات النهائية لتثبيت المكثف والتي تتضمن تركيب القنوات الناقلة وصناديق الماء والسخانات المبدئية للمياه والأنظمة المكملة المساعدة"..
على صعيد آخر أكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان أن دولة الإمارات وصلت إلى قمة المجد بعزائم شيوخها الأجداد الأوائل ممن بادروا وكانوا أصحاب الرؤى التي حولت الحلم إلى واقع وحقيقة يعيشها أبناء الإمارات في كل مكان، حيث وضعوا خريطة طريق واضحة المعالم والتضاريس لهذه الأرض الطيبة العطاء. جاء ذلك في مقال الشيخ راشد بن حميد النعيمي بعنوان "اتحادنا عنوان تميزنا" في الإصدار الحديث لمجلة الدار التي يصدرها قسم العلاقات العامة والإعلام بالدائرة.
وأضاف "منذ أن أعلن اتحاد الإمارات العربية المتحدة السبع من منطقة السميح ما بين أبو ظبي ودبي، كانت إمارة عجمان من الأوائل التي وضعت بصماتها واضحة كعلامة فارقة مؤيدة ومباركة وحين بدأ الأجداد المسيرة بهمة ونشاط وثقة بالله تعالى تحقق الحلم ووضحت الرؤى وأصبح الأمر واقعاً ملموساً وعشنا جميعاً في ظل بيت متوحد يحمل بكل فخر اسم دولة الإمارات العربية المتحدة التي نعتز بها ونسطر تاريخها بأحرف من نور في ملفات وطننا الغالي وسجلاتنا البراقة ". وأشار إلى أن دائرة البلدية والتخطيط بعجمان تسطر منجزات عالمية تفخر بها بحصولها على المرتبة الأولى في كافة تنافساتها وتحقق رؤى قيادة ملهمة ببنى تحتية وتنمية مستدامة لترسم مستقبل عجمان المشرق وان تبقى الأولى في مسيرة التميز دائماً.
ومن جانبه قال يحيى إبراهيم أحمد مدير عام الدائرة المشرف على إصدار المجلة في مقال له إن دائرة البلدية والتخطيط بعجمان تعمل على تطبيق أفضل الممارسات واستخدام التقنيات التكنولوجية الذكية في ذلك لتبسيط الإجراءات على المتعاملين بالتسهيل عليهم في تقصير المسافات وتوفير الوقت والجهد من خلال تنفيذ مشروعات تقنية وخدمات متميزة في إنجاز الأعمال والمتابعات والمعاملات.
واستقبل الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية، رئيس هيئة الهلال الأحمر بقصر النخيل الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني السابق. وأكد خلال اللقاء أن دولة الإمارات العربية المتحدة وبتوجيهات من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ومتابعة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تحرص على تعزيز برامجها ومشاريعها في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتدعم القضايا التنموية للشعب الفلسطيني. وقال إن دولة الإمارات تدعم الشعب الفلسطيني ولا تألو جهداً في العمل على تحسين أوضاعه المعيشية والخدمية ومساعدته على تجاوز أية أزمات أو تحديات إنسانية طارئة.
وأشار إلى أن هيئة الهلال الأحمر استطاعت أن تترجم تطلعات القيادة الرشيدة في الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني الشقيق من خلال مشاريعها التنموية وعملياتها الإغاثية للفلسطينيين في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة القدس والضفة الغربية وغزة وصحراء النقب. من جانبه ثمن الدكتور سلام فياض الجهود الإغاثية والتنموية التي تقوم بها دولة الإمارات تجاه الشعب الفلسطيني وقدم الشكر والتقدير لهيئة الهلال الأحمر الإماراتية على البرامج الإغاثية التي تنفذها في الأراضي الفلسطينية ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وسوريا، مثمناً دور الهلال الأحمر في كفالة الأيتام الفلسطينيين.
حضر اللقاء سلطان بن خلفان الرميثي مدير مكتب ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية والدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر.