من جعبة الأسبوع :

السعودية تعلن أن عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية ينسف أسس العدالة

طيران الاحتلال الاسرائيلي يشن ثلاث غارات على غزة يوم الجمعة

الشوري العماني يناقش مشروع حماية المستهلك

مصر تطالب أميركا باحترام القضاء المصري واستقلاليته

الرئيس اليمني يعهد إلى لجنة مهمة تحديد عدد أقاليم الدولة الاتحادية

الحكومة التونسية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية

تحذير فلسطيني من خطورة تحريض إسرائيل على الرئيس عباس

تراجع واضح لشعبية أردوغان في تركيا

محاولة احتلال وزارة النقل العراقية تسفر عن 24 قتيلاً

الرئيس اللبناني يرى في تهديدات إسرائيل للبنان خرق فاضح للقرار 1701

مواجهة بين مدمرة إيرانية وأخرى أميركية

المملكة العربية السعودية :
شددت السعودية على أن صون الدماء «مقدم على الانتقام»، وأن العدالة «يمكن أن تتحقق بالعفو والتسامح من دون الانتقاص من الواقع التاريخي»، وبينت أن هذا المبدأ عززه مؤسسها الملك عبد العزيز في مسيرته التوحيدية للبلاد .
وشددت على سعيها الدائم إلى تحقيق الأمن والسلام وحل الخلافات وبذل جهودها في سبيل ذلك مع الأطراف المتنازعة، وأنها قدمت في سبيل ذلك العديد من المبادرات منها مبادرة السلام العربية التي سعت إلى تحقيق سلام عادل وشامل بين سلطات الاحتلال الإسرائيلية والدول العربية .
وقال السفير عبد الله المعلمي مندوب السعودية الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي الخاصة بمناقشة حفظ السلم والأمن الدوليين تحت عنوان «الحرب ودروسها والسعي إلى سلام دائم»، إن «مجلس الأمن يسلط الضوء على الدور الجوهري للطرح التاريخي في حل النزاعات وفي المصالحات الوطنية وفي استقرار حالات ما بعد النزاع ».
وأكد أن إغفال الطرح التاريخي في خلفيات وأسباب النزاعات «إنما يخفي في طياته بذور صراعات جديدة أو حربا أهلية أو حتى دولية، الأمر الذي يفسر جليا دورة النزاعات المستمرة التي تعاني منها بعض مناطق العالم ».
وأكد السفير المعلمي أن الإخفاق في إيجاد بيئة مناسبة وآمنة للوصول إلى طرح تاريخي مشترك عند التعامل مع المصالحات الوطنية وعلى الأخص في حالات ما بعد النزاع، «إنما هو أمر على قدر كبير من الخطورة ويشكل تهديدا للأمن والسلم الدوليين ».
وأبرز المعلمي جهود بلاده منذ تأسيسها على يد الملك الراحل عبد العزيز وحتى اليوم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسعيها الدائم لتحقيق الأمن والسلم الدوليين وحل الخلافات المحلية والإقليمية .
وحول مبادرة السلام العربية أكد السفير عبد الله المعلمي، أن الانتقاص من مكونات هذه المبادرة مثل عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية في حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967م وعاصمتها القدس الشريف أو التشكيك في حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة وفقا لقرارات الأمم المتحدة أو المساس بالسيادة الكاملة لدولة فلسطين، «سوف ينسف أسس العدالة والإنصاف التي يجب أن تقوم عليها التسوية النهائية للصراع إذا ما أريد له الاستدامة».
غزة :
شن الطيران الحربي الإسرائيلي، ثلاث ضربات جوية متعاقبة في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، على مناطق في قطاع غزة، ما أسفر عن إصابة سبعة فلسطينيين بينهم طفلة في مدينة “رفح” جنوب القطاع . وسمعت الانفجارات الثلاثة المتعاقبة، في شمال وشرق وجنوب غزة، بعدما أطلقت طائرات الاحتلال من طراز “إف16″ عدة صواريخ على أهداف مختلفة في المنطقة .
يذكر أن ستة فلسطينيين استشهدوا وسبعة وعشرين آخرين أصيبوا، في سلسلة غارات وعدوان إسرائيلي على غزة منذ مطلع العام الجاري .
سلطنة عمان:
استضاف فريق عمل اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى بعض المعنيين والمختصين من غرفة تجارة وصناعة عمان، للتباحث معهم حول المشروع المقترح لقانون حماية المستهلك والأخذ بآرائهم وأفكارهم حول بعض المواد، وملاحظاتهم حول القانون بشكل عام .
وقال سليم بن علي الحكماني رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية رئيس الفريق: بدأ الفريق في تنفيذ خطة عمله التي رسمها لدراسة مشروع قانون حماية المستهلك من كل جوانبه الاجتماعية والاقتصادية، ونأمل أن يخرج الفريق بحصيلة مثرية من التوصيات والمقترحات حول مشروع القانون في تقريره النهائي للدراسة .
وأضاف: إن الفريق استضاف خلال اليومين الماضيين بعض الجهات الحكومية ذات العلاقة، منها جمعية حماية المستهلك وهيئة حماية المستهلك وبعض المختصين من وزارة التجارة والصناعة، وخلال هذا الاجتماع استضفنا بعض المعنيين من غرفة تجارة وصناعة عمان، ليدلوا بدلوهم حول الموضوع، وقد قاموا بشرح بعض من مرئياتهم من أجل الارتقاء بمواد القانون، وكل هذه اللقاءات والاجتماعات تهدف إلى الاطلاع عن كثب وعن قرب على مواد القانون بشكل يتيح للفريق مناقشته ودراسته بشكل مهني ومنطقي، كما تهدف إلى الاخذ بالآراء والأفكار من جميع القطاعات التي يمسها القانون بشكل اساسي سواء من قبل المستهلك أو المزود أو المصنع أو المّورد .
وكان فريق عمل اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى قد عقد اجتماعه الدوري الثالث لدورالانعقاد السنوي الثالث (2013/2014م) من الفترة السابعة للمجلس برئاسة الحكماني وحضور اعضاء الفريق وموظفي الامانة العامة .
ونفى الوزير المسؤول عن الشؤون المالية درويش بن إسماعيل البلوشي تأجيل بيع حصة من ملكية الحكومة في الشركة العمانية للاتصالات “عمانتل والتي تم الإعلان عنها منتصف العام الفائت .
وقال في تصريح صحفي على هامش مشاركته في ندوة قانون العمل العماني إن تخصيص جانب من ملكية الحكومة في عمانتل يسير وفق ما هو مخطط له دون تأجيل، مؤكدا أن العملية تحتاج لوقت والعمل جار في نشرة الإصدار الخاصة بالاكتتاب من قبل الاستشاري المالي لبيع الحصة، الذي تم تعيينه نهاية أكتوبر الماضي، دون ان يعطي وقتا للانتهاء من النشرة .

وتمتلك الحكومة حوالي 70 بالمائة من رأسمال الشركة العمانية للاتصالات أي بما يعادل قيمته 75 مليون ريال، فيما يمتلك الجمهور حوالي 30 بالمائة. وكانت الشركة قد قامت في عام 2005 بطرح ما نسبته 30 بالمائة من أسهم الشركة للاكتتاب العام وهو ما يقدر بــ22.5 مليون ريال .
ويأتي طرح نسبة من حصة الحكومة في شركة عمانتل في إطار خطة الحكومة لبيع بعض حصصها في الشركات وفق ما قاله الوزير المسؤول عن الشؤون المالية .
مصر :
دعت الخارجية المصرية الإدارة الأميركية إلى احترام القضاء المصري واستقلاله الكامل، رافضة التشكيك في استقلالية القضاء المصري المشهود له بالنزاهة والإستقلال .
وأعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي في تصريحات له من غير المقبول لأي دولة أو طرف خارجي التدخل في أعمال القضاء المصري الذي لا بد من احترام أحكامه واستقلاله الكامل، مشيرا إلى أن إحالة عدد من المتهمين لمحكمة الجنايات جاء بناء على قرار من النيابة العامة التي هي جزء من النظام القضائي المصري الذي يتمتع بالإستقلالية الكاملة ولا يمكن للحكومة أن تتدخل في عملها .
وأكد عبد العاطي الذي كان يرد على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأميركية وما تضمنته تقارير أخرى حول إحالة عدد من المصريين والأجانب من بينهم صحافيين إلى محكمة الجنايات أن القضاء المصري يوفر كل الضمانات القانونية للمتهمين وأهمها إجراء محاكمات عادلة ونزيهة وتولي محامين مهمة الدفاع عن المتهمين فضلا عن وجود عدة درجات للتقاضي، فإذا صدر حكم بالإدانة فيحق للمتهم بطبيعة الحال الإستئناف عليه فضلا عن أن كل المحاكمات تتم أمام القاضي الطبيعي ووفقا للقانون العادي ولا توجد أي إجراءات استثنائية .
كما جدد المتحدث الرفض الكامل لمحاولة أي طرف خارجي التشكيك في استقلالية القضاء المصري المشهود له بالنزاهة والاستقلال .
من ناحية اخرى، قال طوني بلير، مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام، إن جماعة الإخوان حاولت سلب مصر من قيمتها الأساسية وتقدمها، لذلك تدخل الجيش المصري بطلب من الشعب، على حد تعبيره .
وأكد بلير، في مقابلة مع قناة سكاي نيوز عربية، دعمه للحكومة المصرية الحالية وخارطة الطريق، لافتا إلى أنه لا بد من دعم الحكومة الجديدة أيضا من أجل تنفيذ المرحلة المقبلة من الديمقراطية .

وأضاف أن مصر بلد عظيم وشعبها شعب عظيم، لكن على مدى سنوات لم ير الناس التقدم الذي أحرزوه.. من المهم أن نرى المنطقة بأجزائها المختلفة بشكل موحد، ولذلك علينا دعم هؤلاء الذين يسعون إلى إقامة مجتمع منفتح واقتصاد عصري .
كان الرئيس عدلي منصور التقى توني بلير بمقر رئاسة الجمهورية بحضور وزير الخارجية نبيل فهمي. وقدم بلير التهنئة للرئيس منصور على إقرار الدستور الجديد، معرباً عن دعمه لخارطة المستقبل وتطلعه إلى بلورتها واستكمال كل استحقاقاتها، بما يحقق تطلعات وآمال الشعب المصري التي عبر عنها في ثورتيه، حسبما صرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية .
اليمن :
أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ، تشكيل لجنة لتحديد عدد أقاليم الدولة الاتحادية في البلاد، على ضوء تكليفه من قبل أعضاء الحوار الوطني بهذه المهمة، في الوقت تجددت فيه الاشتباكات العنيفة في محافظة عمران بين الحوثيين ورجال القبائل .
وتضم اللجنة الرئاسية 21 شخصا ومقررا، وستكون مهمتها تحديد عدد الأقاليم في البلاد، التي يعتقد أن تختار بين مقترحين الأول ستة أقاليم، اثنان في الجنوب وأربعة في الشمال أو إقليمين فقط للبلاد في الشمال والجنوب، أو أي خيار آخر يحقق التوافق. وسيكون قرار هذه اللجنة نافذا، كما نص مؤتمر الحوار الوطني. كما ستحدد اللجنة عدد المحافظات في كل إقليم، واضعة في الاعتبار الواقع الحالي والتجاور الجغرافي وعوامل التاريخ والثقافة. كما يحق للجنة الاستعانة بمن تراه من الجهات المعنية والخبراء لتسهيل أعمالها. وسترفع اللجنة تقريرها النهائي إلى لجنة صياغة الدستور ليتم إدراجه ضمن بنوده .
في غضون ذلك دعا السفير سعد العريفي، رئيس بعثة مجلس التعاون الخليجي لدى اليمن إلى تطبيق وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل بصورة تحفظ أمن اليمن، وقال السفير العريفي، إن على اليمنيين في الوقت الراهن العمل بروح جماعية من أجل تطبيق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وأكد على أن اليمن حظي بفرصة تاريخية بتوافق دول الإقليم والمجتمع الدولي لدعمه للخروج من أزمته وتجاوز الحرب الأهلية التي كانت على وشك أن تحدث فيه. وأشار إلى أن هذه الفرصة لم تحظ بها الكثير من الدول التي تعاني من المشاكل كسوريا وليبيا وغيرهما. وأوضح أن نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل يعد سابقة على مستوى دول العالم، كما أكد على استمرار دول مجلس التعاون الخليجي في دعم اليمن واستمرار استقراره .
من ناحية أخرى، أكدت مصادر سقوط عدد من القتلى والجرحى في تجدد المواجهات في محافظة عمران بين القبائل الموالية لمشايخ بيت الأحمر، وجماعة الحوثي التي تحاول التمدد في مناطق نفوذهم حيث قبائل حاشد في شمال صنعاء. وتشير المصادر إلى إحراق دبابة تتبع الحوثيين و4 أطقم في المواجهات التي خلفت حتى اللحظة عشرات القتلى والجرحى، حيث يخوض الحوثيون صراعا وحروبا مع القبائل في صعدة وحجة وعمران .
في موضوع آخر، دعت منظمة «هيومان رايتس ووتش» الأميركية لحقوق الإنسان السلطات اليمنية إلى «تشكيل لجنة للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها الحكومة السابقة، وملاحقة المسؤولين عنها. كما يجب على الحكومة تبني تشريعات لوقف زواج الأطفال وإصلاح القوانين التي تميز ضد المرأة ».
وقالت المنظمة الشهيرة إن الرئيس عبد ربه منصور هادي لم يقم «بالوفاء بوعوده بتمرير قانون للعدالة الانتقالية، أو تشكيل لجنة للتحقيق في انتهاكات الحكومة أثناء الانتفاضة في 2011. أو سنّ آليات أخرى للمحاسبة على انتهاكات الماضي أو منعها في المستقبل»، وعرج تقرير للمنظمةعلى منح مجلس النواب اليمني (البرلمان) في «2012 حصانة من الملاحقة القانونية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي تولى السلطة لمدة 33 عاما، ومساعديه». وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومان رايتس ووتش: «يتعين على الحكومة التعامل مع الماضي، لتقديم العدالة للضحايا وضمان توقف الانتهاكات نهائيا في الوقت نفسه. لكن إدارة الرئيس هادي ظلت طوال عامين تتجاهل مطالبة الأشخاص الذين تضرروا من حكومة صالح بالعدالة ».
هذا وأكد المندوب الدائم لوفد المملكة السعودية لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير فيصل بن حسن بن طراد أن التقرير الدوري الشامل الخاص باليمن أظهر تقدمًا كبيرًا ورغبةً جادة في الارتقاء بحقوق الإنسان بالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية التي مرت بها خلال الفترة الماضية. وقال السفير طراد خلال استعراض التقرير الدوري الشامل الخاص باليمن أمام مجلس حقوق الإنسان إن الحكومة اليمنية أنشأت العديد من المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان، كاللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، وإنشاء إدارات ولجان فنية متخصصة تعني بحقوق الإنسان كما أصدرت العديد من القوانين بشأن الانضمام إلى اتفاقيات دولية بهذا الشأن. وبين المندوب الدائم لوفد المملكة أن المملكة قدمت توصيات لليمن دعت فيها للمزيد من التركيز والاهتمام بالتعليم الأساسي خاصة في المناطق الريفية، وبناء القدرات التشريعية والتنظيمية وتأهيل الأجهزة المعنية باللجوء والهجرة .
في مجال آخر قتل 4 أشخاص بينهم جنديان، في كمين نصبه مسلحون لسيارة عسكرية بمحافظة لحج جنوبي اليمن .
وقال مصدر عسكري، إن مسلحين يعتقد أنهم منتمون للحراك الجنوبي اعترضوا مركبة تابعة للجيش في منطقة الجدعاء بضواحي بلدة الحبيلين التابعة لمحافظة لحج، وأطلقوا عليها النار من أسلحة رشاشة .
وقتل اثنان من الجنود وآخران من المهاجمين في الحادث. وقال سكان محليون إن الجيش أرسل تعزيزات إلى المنطقة، الأمر الذي قد يؤدي إلى مزيد من الاحتقان .

واعتدى مسلحون على خطوط نقل الكهرباء في منطقة نهم شرق العاصمة صنعاء , ما أدى إلى خروج محطة مأرب الغازية عن الخدمة, في حين فجّر مسلحون أنبوب النفط في محافظة حضرموت .
وقال مصدر في وزارة الكهرباء ان مجهولين اعتدوا على خطوط نقل الطاقة الكهربائية في منطقة نهم شرق العاصمة مستخدمين خبطة حديدية. وأضاف ان الاعتداء وقع على بعد نحو 148 كيلومتر من محطة مارب الغازية ما أدى إلى خروجها من الخدمة .
في السياق, فجر مسلحون قبليون، أنبوباً لتصدير النفط الخام بمحافظة حضرموت جنوبي اليمن. واستهدف التفجير أنبوب نفطي في منطقة الهجلة التابعة لمديرية غيل بن يمين والذي يربط حقول النفط في المسيلة بوادي محافظة حضرموت مع ميناء الضبة في المكلا عاصمة المحافظة على بحر العرب. وأشار إلى أن المسلحين أطلقوا النار على الأنبوب ما أدى إلى توقف ضح النفط منه .
وتدور معارك طاحنة بين الحوثيين ومقاتلين قبليين في شمال العاصمة اليمنية وأوقعت هذه المعارك في ثلاثة أيام 38 قتيلا، بحسب مصادر قبلية وطبية .
تونس :
أدت حكومة الكفاءات الجديدة برئاسة المهدي جمعة اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي، قبل استلامها السلطة رسمياً من حكومة علي العريض .
وحصلت حكومة المهدي جمعة التي تضم 21 وزيراً و7 كتاب دولة، على ثقة المجلس الوطني التأسيسي التونسي بمصادقة أغلبية النواب .
فقد صوت 149 نائبا للحكومة، فيما صوت 20 نائبا ضدها، وامتنع 24 نائبا عن التصويت .
وكان جمعة التقى رئيس الحكومة المستقيلة علي العريض في قصر الحكومة بالقصبة، حيث تطرق اللقاء، بحسب بيان لرئاسة الحكومة، الى "توفير الامكانات المالية واللوجستية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات لإدارة انتخابات ناجحة ونزيهة وشفافة ".
من جانبه أعلن خميس كسيلة القيادي في حركة "نداء تونس" المعارضة أن حركته ستُساند حكومة بلاده الجديدة برئاسة مهدي جمعة التي ستخلف حكومة الإئتلاف الحزبي الثلاثي بقيادة حركة النهضة الإسلامية، شرط التزامها بعدد من الشروط المرتبطة بالملفات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية .
وقال كسيلة في أعقاب حصول حكومة جمعة على ثقة المجلس التأسيسي إن حركة "نداء تونس" التي لم تُشارك في تشكيلة الفريق الحكومي الجديد "تعتبر أن التوافق لم يكن واسعاً حول رئيس الحكومة الجديد مهدي جمعة ".
وفي إطار ردود الفعل الدولية رحبت وزارة الخارجية البريطانية بالتطورات السياسية الاخيرة في تونس، والتي تمثلت في إقرار أول دستور تونسي بعد الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي والاتفاق على تشكيل حكومة جديدة من شخصيات مستقلة برئاسة مهدي جمعة. ووصفت هذا التغير السياسي ب"الإنجاز التاريخي الذي يمكّن للشعب التونسي أن يفتخر بتحقيقه ".
وقالت الناطقة الرسمية باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، روزماري ديفيس ان ما شهدته تونس مؤخراً "يشكل نموذجاً سياسياً سلمياً في العالم العربي، في السعي إلى تجاوز الخلافات، وتحقيق الديمقراطية عبر التراضي، وتغليب منطق الوفاق والدولة على مختلف المصالح الفردية والحزبية لإدارة المرحلة المقبلة ".
وأضافت روزماري في تصريح لوكالة الانباء الالمانية "نحن لا نزال ملتزمين بدعم مرحلة الانتقال الديمقراطي والإصلاح الاقتصادي في تونس، ونعتزم الاستمرار بالتواصل عن كثب مع الحكومة الجديدة لإيجاد أفضل الطرق التي من شأنها أن توفر لها المساندة العملية اللازمة للنهوض بمسؤولياتها ومواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية في الفترة المقبلة ".
وفي السياق، ذاته قال تقرير لوزارة الخارجية البريطانية إن التطورات السياسية الاخيرة في تونس "خطوة سياسية هامة على طريق تحقيق الاستقرار وبناء المؤسسات في تونس ".
وأكد "دعم المملكة المتحدة للحكومة التونسية الجديدة، سواء بشكل ثنائي أو كجزء من دعم المجتمع الدولي، في جهودها للاستعداد لإجراء الانتخابات ومعالجة التحديات المستقبلية ".
وفي باريس هنأ وزير الخارجية لوران فابيوس الحكومة التونسية الجديدة برئاسة مهدي جمعة على نيل ثقة المجلس الوطني التأسيسي، مؤكداً على وقوف فرنسا إلى جانب هذه الحكومة في جهود تنظيم انتخابات "حرة وشفافة ".
وقال فابيوس في بيان أن فرنسا تحيي روح المسؤولية لدى كل أطراف الحوار الوطني التي سمحت لتونس بالخروج من الأزمة السياسية التي شهدتها خلال هذه الأشهر الأخيرة .
وقال إن "فرنسا ستقف إلى جانب الحكومة في جهودها لتنظيم انتخابات حرة وشفافة"، مضيفاً "هكذا وبعد المصادقة على دستور يضمن الحريات الأساسية، ستؤكد تونس اندماجها الكامل في أسرة الدول الديمقراطية ".
جنيف:
تابعت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدوليّة الخاصة بلبنان الثلاثاء، الاستماع إلى اثنين من شهود الادعاء في قضية اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، فيما قبل القاضي ديفيد راي طلب الادعاء تقديم إفادة أحد الشهود خطيا لا شفهيا، على أن يستدعى المزيد منهم الاثنين المقبل .
وكان أوّل الشهود الضابط المتقاعد في فوج إطفاء بيروت خالد الطبيلي مستكملا إفادته التي كان قد بدأها وهو الذي أشرف على عملية إطفاء النيران في موقع التفجير في 14 فبراير (شباط) 2005 .
وشرح الطبيلي سير عمليات الإطفاء بعد الانفجار، موضحا أن فرق الإطفاء التي تراوح عدد عناصرها بين 70 و80 شخصا، لم تتمكن من إخماد النيران إلا بعد مرور حوالي الساعتين، مشيرا إلى أنّ النيران لم تكن مندلعة داخل الحفرة التي تسبّب بها الانفجار .
فلسطين:
حذر المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية الخميس، من مخاطر "التحريض" الإسرائيلي على الرئيس محمود عباس في "تدمير" عملية السلام .
وقال نبيل أبو ردينة، في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إن "المسلسل الخطير للتحريض الإسرائيلي على الرئيس عباس، وآخره وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شتاميتش، يتطلب موقفا واضحا من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ومن الإدارة الأميركية بوقف هذا الهجوم الخطير ".
وأشار أبو ردينة، إلى أن قتل الجيش الإسرائيلي المستمر للمواطنين الفلسطينيين وآخرهم قتل شاب في رام الله هو "الترجمة الطبيعية لهذه السياسة التحريضية المستمرة من قبل وزراء رسميين إسرائيليين ".
وأكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية أن "مواقف عباس والقيادة الفلسطينية هدفها الحفاظ على ثوابت وحقوق الشعب الفلسطيني وليس التغطية على التحريض بالقتل وتخريب آخر ما تبقى من الجهود الأميركية للحفاظ على الفرصة الأخيرة للسلام، ومن خلال استمرار البناء الاستيطاني غير الشرعي، والإعلانات المستمرة برفض الانسحاب من الحدود الفلسطينية- الأردنية، وكذلك رفض الاعتراف بحقوق اللاجئين ".
وحمل أبو ردينة، الحكومة الإسرائيلية تداعيات هذه السياسة "المدمرة " لعملية السلام. وأشار البيان إلى أن تقريرا لخبراء مولته وزارة الخارجية الأميركية قبل عامين أكد خلو المناهج الفلسطينية من التحريض، كما أن إسرائيل ترفض إحياء اللجنة الفلسطينية- الإسرائيلية- الأمريكية لمراقبة التحريض .
وكان شتاميتش اعتبر في تصريحات له ، أن "عباس ربما لا يؤيد العنف أو الإرهاب مثل سلفه ياسر عرفات ولكن مستوى التحريض ومعاداة السامية في أراضي السلطة الفلسطينية قد وصل إلى مستويات عالية ".
البحرين:
 أكد سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى مملكة البحرين توماس كراجسكي عدم تدخل بلاده في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، وقال إن الولايات المتحدة تدعم وبشدة حل المشاكل الداخلية على طاولة الحوار بين الأطراف الوطنية في البحرين.
وكان السفير كراجسكي التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب البحريني سوسن تقوى والنائب عيسى الكوهجي وبحث الجانبان عدداً من الأوضاع المحلية والإقليمية والدولية .
كما أكد دعم الولايات المتحدة الأميركية التوجه لانشاء الاتحاد الخليجي كونه سيمكن دول التعاون من الارتقاء بمستوياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
تركيا:
كشف استطلاع أن شعبية رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان تراجعت بشدة منذ بداية الفضيحة السياسية المالية التي تهز حكومته منذ منتصف ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي .
وبحسب استطلاع قام به معهد ميتروبول، ونقلته وكالة الصحافة الفرنسية، أيد 39.4 في المائة فقط من المستطلعين أداء إردوغان في يناير (كانون الثاني ) مقابل 48.1 في المائة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي و71.1 في المائة في ديسمبر 2011. وإذا ما جرت الانتخابات التشريعية اليوم فإن حزب العدالة والتنمية بزعامة إردوغان سيحصل على 36.3 في المائة من الأصوات مقابل 23.6 في المائة لحزب الشعب الجمهوري و12.6 في المائة لحزب العمل القومي، بحسب الاستطلاع ذاته. وكان حزب إردوغان فاز بفارق كبير بالانتخابات العامة في 2011 وحاز قرابة نصف الأصوات (49.8 في المائة).
من جهة أخرى رفض 42.2 في المائة من الأشخاص المستجوبين نظرية «المؤامرة » التي يدافع عنها إردوغان ويرون أن الأزمة السياسية الحالية نجمت فقط عن التحقيقات القضائية التي استهدفت مقربين من الحكومة. ورأى 24.9 في المائة العكس أن الأزمة كشفت «محاولة انقلاب» على النظام .
وبرر 60 في المائة من الأتراك تلك التحقيقات التي أدت إلى توجيه الاتهام أو توقيف لعشرات من أصحاب الأعمال والمنتخبين من المقربين من النظام مقابل 26.5 في المائة رأوا العكس .
وعلاوة على ذلك عبر 59.7 في المائة من الأشخاص المستطلعين عن اقتناعهم برغبة النظام في احتواء التحقيقات الجارية. في المقابل اعتبر 57.3 في المائة من الأتراك مثل إردوغان أن جماعة الداعية فتح الله غولن تشكل «دولة داخل الدولة». ويتهم رئيس الوزراء هذه الجماعة بالسعي إلى إضعاف حكومته قبل الانتخابات البلدية نهاية مارس (آذار) والرئاسية المقررة في أغسطس (آب) 2014.
من جهتها واصلت الحكومة التركية حملة تطهيرها الواسعة منذ شهر، ردا على التحقيقات القضائية ضد فضيحة الفساد التي تتخبط فيها وفصلت أو نقلت نحو 800 شرطي آخر في أنقرة وأزمير (غرب)، وفق ما أفادت الصحف. ومن بين ضحايا حملة التطهير الجديدة هذه، جرى فصل أكثر من 500 شرطي في أنقرة و274 في مدينة أزمير ومن بينهم ضباط وفق ما نشرت صحيفة «حريات» على موقعها الإلكتروني .
ووفق تعداد الصحف التركية عوقب ستة آلاف شرطي منهم ألفان في العاصمة أنقرة وحدها، منذ كشف فضيحة الفساد التي تطال مقربين من الحكم في ديسمبر الماضي .
ويتهم رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان باستمرار حلفاءه السابقين من جمعية الداعية الإسلامي فتح الله غولن النافذة في قطاع الشرطة والقضاء، بالتلاعب بتلك التحقيقات في إطار «مؤامرة» تهدف إلى الإطاحة به وذلك عشية الانتخابات البلدية المقررة في مارس والرئاسية في أغسطس 2014. وفضلا عن الشرطة تعرض القضاء أيضا إلى حملة تطهير واسعة بفصل ونقل المئات من القضاة، بعضهم من مراتب رفيعة جدا .
وأعلنت هيئة أركان الجيش التركي، أن الجيش أطلق النار في شمال سوريا على قافلة آليات تعود إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش، المقرب من تنظيم القاعدة .
ويعد هذا الحادث المسلح، الأول الذي يتواجه فيه الجيش التركي ومقاتلون من تنظيم داعش، الذين يقاتلون منذ بداية كانون الثاني مجموعات أخرى معارضة للنظام السوري في شمال البلاد .
وأوضح الجيش التركي في بيان نشر على الإنترنت أنه تم تدمير بيك-آب وشاحنة وحافلة تابعة لتنظيم داعش .
وجرت هذه العملية بعد أن تعرضت سيارتان للجيش التركي لإطلاق نار عند مركز كوبان بيك الحدودي شرق مدينة كيليس التركية الحدودية، كما أوضحت هيئة الأركان .
ولم يسفر هذا الحادث عن سقوط ضحايا في الجانب التركي، كما ذكرت من جهتها وسائل إعلام تركية عدة، نقلاً عن مصادر عسكرية .

هذا ونفت تركيا تقارير عن وجود قواعد لتنظيم القاعدة على اراضيها معتبرة ذلك ادعاءات غير واقعية .
وقال المتحدث باسم الخارجية التركية بلقيج للصحافيين ان تركيا كانت هدفا لهجمات تنظيم القاعدة وما زالت تحت تهديدات التنظيم مضيفا انه لا يمكن مع هذا الوضع ايواء هذا التنظيم داخل البلاد .
واعتبر بلقيج ان الحرب في سوريا افرزت جماعات متشددة تستلهم فكر القاعدة ما شكل خطرا على امن المنطقة، مؤكدا ان بلاده ليست بمنأى عن أخطار هذه التنظيمات .
وكانت صحف تركية نقلت عن رئيس المخابرات العسكرية الاسرائيلية الجنرال افيف كوجافي القول إن تركيا تأوي ثلاث قواعد لتنظيم القاعدة في مناطق قريبة من الحدود السورية وتحت حراسة امنية مشددة.
العراق:
أعلنت قيادة عمليات بغداد أن قوات مكافحة الإرهاب تمكنت من إحباط محاولة لاقتحام مبنى الوفود المجاورة لوزارة النقل في بغداد بعد مقتل 24 بينهم ستة انتحاريين. وقال المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن، في بيان له إن «القوات الأمنية أحبطت محاولة جبانة لعناصر إرهابية حاولت اقتحام الشركة العامة للوفود في العاصمة بغداد وأخلت جميع موظفي الشركة»، مبينا أن «القوات الأمنية تمكنت من قتل ستة انتحاريين حاولوا اقتحام الشركة». وأضاف البيان أن «أحد الانتحاريين أقدم على تفجير نفسه في الباب الرئيسي للشركة مما أدى إلى استشهاد أحد عناصر حماية البناية في حين فجر انتحاري آخر نفسه مسببا استشهاد مسؤول مراقبة الكاميرات للشركة ذاتها»، مشيرا إلى «إصابة ثمانية أشخاص بجروح مختلفة». وأوضح معن أن «هذه العملية جرت بإشراف مباشر من قائد عمليات بغداد وقائد الفرقة الأولى شرطة اتحادية بالاشتراك مع مغاوير اللواء الرابع واستخبارات الشرطة الاتحادية وبالتعاون مع مرور الرصافة ومديرية مكافحة المتفجرات»، مؤكدا أن الأخيرة «عملت على تفكيك عجلة مفخخة وحزام ناسف وعدد من القنابل اليدوية ».
وفيما نفى معن في بيانه عدم قطع الطرق بالعاصمة بغداد فإنه قال نقلا عن شهود عيان في مختلف أحياء العاصمة «إن فوضى مرورية كبيرة شهدتها بعض أحياء بغداد بسبب الإجراءات التي اتخذتها الجهات المسؤولة تحسبا لإمكانية وقوع هجمات أخرى». في سياق ذلك، أغلقت القوات الأمنية جميع الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء، وسط بغداد، تحسبا لاقتحامها من قبل مسلحين مجهولين. يذكر أن هذا الإجراء بات يتكرر عند كل عملية اقتحام لمؤسسة حكومية من قبل المسلحين حيث يتم غلق منافذ المنطقة الخضراء التي تضم المكاتب الحكومية الرئيسية مثل مبنى رئاستي الوزراء والبرلمان فضلا عن سكن عدد كبير من المسؤولين في مقدمتهم رئيس الوزراء نوري المالكي .
من جهة أخرى، أكد مصدر أمني مطلع أن «العملية التي حصلت فشلت في تحقيق أهدافها في الوصول إلى مكتب وزير النقل هادي العامري ولأنها لم تتمكن من احتلال المبنى طبقا لخطة الاستهداف بل لأننا يمكننا القول إنها فشلت حتى في السياقات الإجرائية لعملية الاقتحام بسبب سرعة انقضاض القوات المعدة لهذا الغرض.
لبنان:
رأى رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان في التهديدات الاسرائيلية بقصف مناطق سكنية ومدنية، خرقا فاضحا للقرار 1701 على المستوى السياسي والدولي، وانتهاكا صارخا للمبادئ الانسانية وحقوق الانسان في العيش بطمأنينة وامان وفقا للاعلان العالمي لحقوق الانسان، واضعا الموقف الاسرائيلي برسم المجتمع الدولي والامم المتحدة من زاوية بث الشعور بعدم الاستقرار للمواطنين اللبنانيين الامر الذي يريده العدو المغتبط من الاضطراب القائم على الساحة العربية .
وعرض الرئيس سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا مع وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال فايز غصن للاوضاع الراهنة وبرنامج الحاجات الاولية للجيش تنفيذا للمساعدة الاستثنائية السعودية للجيش للتزود بأسلحة فرنسية .
وتناول رئيس الجمهورية مع كل من الوزيرين السابقين زياد بارود وسليم الصايغ التطورات السياسية والحكومية الراهنة .
وتسلم الرئيس سليمان من رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان نسخة من الكتاب السنوي عن اعمال المجلس .
كذلك، اطلع رئيس الجمهورية من المدعي العام التمييزي بالوكالة سمير حمود على عمل النيابات العامة ومسار التحقيقات في بعض الملفات الامنية الاخيرة .
إيران:
  كشف نائب قائد القوة البحرية في الجيش الايراني الادميرال سياوش جرة عن مواجهة حصلت بين مدمرة ايرانية وفرقاطة اميركية عندما حاولت الاخيرة تفتيش سفينة تجارية ايرانية وحالت الاولى دون حصول ذلك دون أن يحدد مكان وزمان وقوع هذه المواجهة .
وقال الادميرال جرة الاثنين حسب وكالة انباء "فارس" الايرانية القريبة من الحرس الثوري لقد حصلت المواجهة عندما اعترضت فرقاطة تابعة للقوات البحرية الاميركية سفينة تجارية ايرانية فسارعت وحدة من الاسطول البحري الايراني مدعومة بمدمرة الى التدخل وعدم السماح للفرقاطة بتفتيش السفينة الايرانية". واضاف "أن وحدة الاسطول البحري التابع للجيش الايراني رافقت السفينة التجارية الايرانية نحو وجهتها وحالت دون تفتيشها من قبل الفرقاطة الاميركية التي تراجعت لدى تدخل القوة البحرية الايرانية ".
كما أعلنت السلطات الايرانية عن رفع الحظر الغربي عن قطاع الملاحة الايرانية وشطب اسماء 14 شركة بتروكمياوية ايرانية من لائحة مكتب مراقبة الاصول الاجنبية في وزارة الخزانة الاميركية وذلك في إطار تنفيذ بنود اتفاق جنيف النووي بين طهران ومجموعة 5+1 .
وقال المدير العام لمنظمة الموانئ والملاحة الإيرانية محمد سعيد نجاد الاثنين حسب الاعلام الايراني أن رفع العقوبات عن قطاع الملاحة الإيرانية يوفر الأرضية الملائمة لرفع عدد السفن التي تتوجه إلی الموانئ الإيرانية في ظل تسوية مشاكلنا في مجال تأمين السفن ".
من جهتها اعلنت مؤسسة التجارة في شركة "جم" بأن وزارة الخزانة الأميركية قامت بشطب أسماء 14 شركة بتروكيماوية إيرانية من لائحة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في هذه الوزارة .
من جهة أخرى  دعا رئيس البرلمان الايراني على لاريجاني الحكومة الايرانية الى اتخاذ خطوات عملية في مواجهة التصريحات الاخيرة لوزير الخارجية الاميركي جون كيري، منها زيادة الميزانية الدفاعية، وتعزيز القدرات الاقتصادية، وموازنة الترشيد، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع الزراعي، وزيادة المشاريع الاعمارية .
واعتبر لاريجاني حسب الاعلام الايراني أن ايران تجتاز ظروفاً حساسة، وقال رداً على تصريحات وزير الخارجية الاميركي جون كيري، الذي أكد بأن الخيار العسكري مازال مطروحاً للتعاطي مع ايران لو لم تطبق اتفاق جنيف النووي "ان الجميع سمع تصريحاته وتلويحه بشن هجوم عسكري على الجمهورية الاسلامية الايرانية وهو مايتطلب تفهم الحساسية واتخاذ خطوات عملية في مواجهتها ".
وأوضح "ان كيري قال اننا لا نريد من ايران اقوالاً فقط بل نريد منها افعالا، لذلك ينبغي اليوم اتخاذ خطوات عملية في مواجهة ممارسات اميركا عبر لجنة مواءمة الموازنة لكي يدركوا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية على مستوى عال من الوعي واليقظة وتواجه تصريحات التلويح بالحرب باتخاذ خطوات عملية ".
ولفت لاريجاني الى انه بالنظر الى التجارب التي يمتلكها على صعيد الامن القومي للبلاد فانه ينبغي الاهتمام بالحفاظ على المصالح الوطنية الايرانية . وأكد على ضرورة تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد واعتبرها احدى اسس الحفاظ على المصالح الوطنية و قال "حين يلوح الاميركيون بالحرب فاننا ينبغي ان نرفع من مستويات جهوزيتنا عبر تعزيز قدراتنا الدفاعية ".
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم قد وصفت السبت تصريحات وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاخيرة بأنها غير منطقية وغير دبلوماسية وانها تأتي في اطار الشعارات، معتبرة هذه التصريحات بأنها تناقض القوانين الدولية وميثاق الامم المتحدة .
وأعتبرت افخم تزامن هذه التصريحات مع تطبيق برنامج العمل المشترك بين ايران ومجموعة السداسية الدولية "5+1" و بدء الاجراءات العملية لتسوية ازمة غير ضرورية، بانه اجراء خاطئ في التوقيت، وقالت "ان هذه التصريحات غير دبلوماسية "