الشيخ محمد بن راشد يؤكد في مجلس الوزراء أن سياسة دولة الإمارات على الصعيد الخارجي تقوم على السلام والصداقة مع الجميع

نائب رئيس الإمارات يبحث مع محمد بن زايد شؤون الوطن

بن راشد يكرم من يخدم الوطن لتبقى الإمارات الأولى عالمياً

أبو ظبي تستضيف مؤتمر العمل البلدي الخليجي الثامن

      
     أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن سياسة بلاده الخارجية تقوم على السلام والتنمية والانفتاح على خيارات الصداقة مع الجميع.
وقال الشيخ محمد بن راشد إن «دولة الإمارات صديقة للجميع، والسلام أساس سياستنا الخارجية والمساهمة في جهود التنمية الدولية وإعانة الفقير والمحتاج والضعيف تتصدران أجندة الدبلوماسية الإماراتية»، مشيرا إلى أن مشاركة دولة الإمارات في جهود التنمية والإغاثة حول العالم هي من ملامح دبلوماسيتنا الدائمة التي سترثها أجيال المستقبل بكل فخر وتقدير».
وجاء حديث الشيخ محمد خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في قصر الرئاسة، بحضور الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
ووافق المجلس خلال جلسته على طلب انضمام الدولة للجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عضوا مشاركا وتضم اللجنة أهم الدول والمنظمات المانحة للمساعدات في العالم مثل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان وغيرها، وتعتبر اللجنة منتدى عالميا لطرح المواضيع الخاصة بالتعاون الإنمائي ومحاربة الفقر في الدول النامية وصياغة السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالمساعدات الخارجية وأفضل الخبرات في هذا المجال، فيما ستستفيد الدولة من أفضل الممارسات العالمية في مجال المساعدات الإنمائية وتتعزز عضوية الدولة في اللجنة مكانتها في الساحة الدولية باعتبارها جهة مانحة رئيسية.
كما وافق المجلس خلال جلسته على تعيين حمد عبيد المنصوري في وظيفة «مدير عام حكومة الإمارات الذكية»، وتأتي هذه الخطوة تقديرا لأهمية المسؤوليات الملقاة على عاتق حكومة الإمارات الذكية، وتؤكد كذلك منح الدعم اللازم لتحقيق أهداف ومبادرات الحكومة الذكية على المستوى الاتحادي وبما يسهم في إنجاز مهامها وفق الخطط والأهداف الموضوعة.
وعلى صعيد الاتفاقات الدولية صادق المجلس على اتفاقية النقل البحري والموانئ بين دولة الإمارات والجزائر، حيث تهدف الاتفاقية إلى تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والعمل على تسهيل التعاون بين البلدين في مجال النقل البحري. كما وافق المجلس على انضمام الدولة إلى بروتوكول قرطاجنة المتعلق بالسلامة الأحيائية وإلى الانضمام لبروتوكول ناغويا كوالالمبور التكميلي لبروتوكول قرطاجنة للسلامة الأحيائية بجانب موافقة المجلس على الانضمام إلى بروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها.
وفي مجال اتفاقيات النقل الجوي فقد وافق المجلس على اتفاقية تنظيم خدمات النقل الجوي بين حكومة البلاد وحكومات الأرجنتين وكوسوفو وزامبيا وحكومة كمبوديا، كما وافق المجلس كذلك على توقيع اتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية بين الإمارات والمالديف، وتأتي هذه الاتفاقيات لخدمة مصالح الدولة والأطراف كافة وتعزيز التعاون الدولي المشترك.
والتقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في المعمورة بأبوظبي .
وجرى خلال اللقاء تبادل الاحاديث الأخوية حول عدد من القضايا التي تهم الوطن والمواطنين في ظل قيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وتوجيهاته بتسخير كافة الإمكانيات من اجل رفعة شان دولة الإمارات العربية المتحدة وازدهارها وعزة مواطنيها.
حضر اللقاء الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية  والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومحمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والفريق مصبح بن راشد الفتان مدير مكتب نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي.
وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن تكريم من يخدم الوطن العزيز يعد تكريما للوطن.
وقال "نحن نكرم وطننا عندما نكرم من يخدم هذا الوطن العزيز الذي يعطي أبناءه وبناته بلا منة وليس لعطائه حدود أو شروط لهذا فهو يستحق منا كل التكريم والفداء والولاء بالمزيد من الإنجازات الحضارية والإنسانية والحفاظ على مكتسباته الوطنية وإعلاء شأنه كي تظل دولتنا في السباق نحو المركز الأول عالميا ويشار إليها بالرقم واحد".
جاء ذلك خلال تكريم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والى جانبه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي الفائزين بجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في دورته السابعة عشرة.
وهنأ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الجهات الحكومية والموظفين وفرق العمل الذين فازوا وحصدوا ثمار جهودهم وكانت لهم فرصة الوقوف على منصة التكريم والتتويج لانهم استحقوا منا ذلك كي "نشد على أيديهم ونشجعهم ونثني على إخلاصهم وتفانيهم في العمل الوطني الخلاق".
وحضر الحفل الذي بدأ بالسلام الوطني وأقيم في مركز دبي التجاري العالمي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات والشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم ومحمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان حاكم دبي والفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي وجمعة الماجد رئيس مركز جمعة للثقافة والتراث الى جانب حشد من رؤساء ومديري الدوائر والمؤسسات في حكومة دبي وموظفيها.
وصعد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بعد مشاهدته والحضور فيلما تسجيليا حول ما تم إنجازه ما بين الدورتين السادسة عشرة والسابعة عشرة إلى المنصة الرئيسية والى جانبه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وعبدالله الشيباني أمين عام المجلس التنفيذي في دبي حيث توج الفائزين ببرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بجميع فئاتهم.
وقد تقاسمت القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات في دبي حصة الأسد من جوائز البرنامج ثم تلتهما هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" وبلدية دبي إذ حصدت الجهات الاربع جوائز استحقتها على تميزها على مستوى فرق العمل أو على المستوى الفردي وخطفت الأبصار والكاميرات وسط تصفيق حار من الجمهور الذي غصت به قاعة الآرينا في مركز دبي التجاري العالمي.
واستهل حفل التكريم بتكريم فئة الموظف الجديد المتميز وفاز بها محمد علي عتيق ماجد المري من القيادة العامة لشرطة دبي فيما فازت الموظفة لولوة يوسف الأصمخ من هيئة الطرق والمواصلات بجائزة الموظفة المتميزة ونال الموظف سعيد سهيل بطي العيالي من القيادة العامة لشرطة دبي جائزة الموظف المتميز في المجال الميداني، وفي فئة الموظف المتميز في الوظائف المتخصصة فاز كل من فواد على احميدة من القيادة العامة لشرطة دبي ودينا محمد عبدالعال من هيئة الصحة في دبي.
ثم كرم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الفائزين تباعا حيث تسلمت الموظفة هند اسماعيل آل رحمة من بلدية دبي جائزة الموظف المتميز في المجال التقني والهندسي فيما فاز الموظف حسام جمعة محمد من جمارك دبي بجائزة الموظف المتميز في المجال الإداري والمالي، أما فئة الموظف الحكومي المتميز فقد فاز فيها الموظف خلف أحمد راشد الغيث المري من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي وهي الجائزة الأكبر.وفي فئة المبادرة الإدارية المتميزة فقد فازت فيها بالجائزة بجدارة هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" بنتيجة تربو على 94 في المائة.أما في "مجموعة الجهات الحكومية المتوسطة" لفئة أفضل نتيجة في رضا المتعاملين فقد فازت فيها هيئة المعرفة والتنمية البشرية بنتيجة رضا 95 في المائة. أما فئة الجهة الحكومية المتميزة ماليا بمجموعتيهما الكبيرة والمتوسطة فقد فازت في "الكبيرة" هيئة كهرباء ومياه دبي فيما فازت في "المتوسطة" الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.
وبالانتقال إلى فئة "الجهة الحكومية المتميزة إلكترونيا" بمجموعتيها الكبيرة والمتوسطة فقد فازت في "الكبيرة" هيئة الطرق والمواصلات فيما فازت في "المتوسطة" جمارك دبي. أما عن فئات التميز المؤسسي وهي فئة جديدة في البرنامج فئة "الجهة الحكومية المتميزة في الاتصال الحكومي" والتي فازت فيها هيئة الطرق والمواصلات من بين سبع جهات حكومية شاركت في المسابقة.
أما عن الجائزة الأولى من نوعها وهي جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للابداع الحكومي "ابداع" والتي اطلقها لابراز المبدعين وتشجيعهم وتتكون من أربع فئات، الأولى الجهة الحكومية الراعية للإبداع وفازت بها مناصفة كل من القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات، وفئة القائد المبدع وقد فاز فيها الموظف محمد أحمد يوسف العبيدلي من محاكم دبي، أما الفئة الثالثة وهي الموظف المبدع فقد فاز فيها خمسة موظفين من كل من هيئة الصحة وجمارك دبي ودائرة الأراضي والأملاك والقيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات.
ثم كرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أصحاب الأفكار الاستثنائية المبدعة ضمن مبادرة الإبداع الحكومي وهي فئة الفكرة المبدعة وفازت في هذه الفئة أربع أفكار وهي "نيابة إكسبرس الذكية" في النيابة العامة بدبي و"وزنك ذهب" في بلدية دبي و"الكاشف" في جمارك دبي و"خدمة المعاقين" في القيادة العامة لشرطة دبي.وجرى تكريم خاص من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم راعي الحفل شمل مؤسسة دبي للاعلام على تعاونها مع البرنامج وابرازه والتعريف به اعلاميا وجامعة حمدان بن محمد الذكية لتعاونها في استضافة فعاليات البرنامج وتقديم الدعم اللوجستي.
كما كرم فئة الجنود المجهولين الذي يوليهم اهتماما خاصا ورعاية كريمة تقديرا لهم على الخدمات التي يقدمونها من مواقعهم للجمهور دون أن يراهم أو يعرفهم وبلغ عددهم هذا العام خمسة عشر مكرما ومكرمة.
هذا و تستضيف أبو ظبي فعاليات الدورة الثامنة من مؤتمر ومعرض العمل البلدي الخليجي يومي الثامن والتاسع من ابريل الحالي والذي تنظمه وزارة البيئة والمياه والنظام البلدي في إمارة أبو ظبي مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت شعار ” خدمات بلدية مستدامة لتعزيز جودة الحياة ” . 
ويشارك فى هذا المؤتمر أكثر من 2500 زائر من القطاعين العام والخاص وأكثر من 500 وفد إضافة إلى 50 متحدثًا عالميًا . 
وتركز أعمال المؤتمر في دورته الثامنة على ثلاثة مواضيع رئيسة هي الحكومة الذكية وأفضل الممارسات في المشاريع البلدية والشراكة المجتمعية وخدمة العملاء ليواصل دوره كمنصة فاعلة تهدف إلى تعزيز الحوار حول الرؤى المتعلقة بالشؤون البلدية في دول مجلس التعاون الخليجي ، وذلك بمشاركة عدد من المسؤولين المعنيين بالشؤون البلدية بدول التعاون ونخبة من الخبراء الدوليين المتخصصين في العمل البلدي.
ويقام على هامش المؤتمر معرضًا يتيح للمؤسسات والشركات عرض أحدث التقنيات والمعدات المستخدمة في مجال العمل البلدي يشارك فيه عارضون من جميع أنحاء العالم في المعرض بمنتجات وخدمات متعلقة بقطاعات ذات علاقة بالعمل البلدي كالطرق والجسور والأنفاق وحركة المرور والرقابة عليها والنقل العام والصحة العامة ومعدات الإعلان العامة والمنشآت العامة والبنية التحتية والصرف الصحي والأنشطة الصناعية وإدارة النفايات ومعالجتها وأنظمة الأمان والرقابة والحدائق وزراعة النباتات والغابات والري والأنشطة الزراعية والإدارة الإلكترونية والبرمجيات التخصصية .
وعقدت لجنة دراسة التنمية البشرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي اجتماعها الثاني في العاصمة العمانية مسقط.
واطلعت اللجنة المكلفة على الأوراق والتقارير والدراسات المقدمة من قبل الأعضاء والأمانة العامة التي وفرها مكتب الهيئة الاستشارية.
وقررت اللجنة عقد اجتماعها القادم بنهاية شهر ابريل الحالي تمهيدا لعرض تقريرها على اجتماع الهيئة الاستشارية المقبل.