من حقيبة تطورات هذا الأسبوع :

سلطنة عمان : اختتام فاعليات الأيام الثقافية العمانية في موسكو

اليمن : موجة الاغتيالات برزت بعد هزيمة القاعدة في أبين

فلسطين : إسرائيل تعتدي على دبلوماسيين أوروبيين

البحرين : استياء من تعليق 5 جمعيات مشاركتها في جلسات الحوار

تونس : "النهضة" توافق على مشروع حل للأزمة الحكومية

روسيا : سفن حربية أخرى إلى المتوسط وخليج عدنر

إيران : روحاني يعلن أن بلاده لن تطور أسلحة نووية وأوباما يريد اختبار جدية إيران في موضوع الحوار

شقيق الرئيس أوباما ينفي صلته بالأخوان

تركيا : هجوم صاروخي على مبان للشرطة في أنقرة

سلطنة عمان :

أكد الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية عن ثقته الكبيرة في أن الأيام الثقافية العمانية في موسكو حققت الكثير من الأهداف التي وضعت لها من قبل الوزارة .

واختتمت بالعاصمة الروسية فعاليات الأيام الثقافية العمانية التي نظمتها وزارة التراث والثقافة بالقاعة الكبرى لمركز موسكو الثقافي التابع لوزارة الخارجية الروسية .
وقال الشيخ إن الثقافة ترمم دائما ما تفسده السياسة وإذا كان ثمة صورة نمطية مقولبة لدى بعض الشعوب الغربية اتجاه العرب والمسلمين فإن مثل هذه الفعاليات كفيلة بأن تزيح الكثير من تلك العوالق التي بقيت في الأذهان نتيجة أحداث سابقة الإسلام وثقافته براء منها .

وحول اختيار قاعة إقامة الفعاليات بعيدا عن مركز المدينة الأمر الذي تسبب في حضور أقل مما كان متوقعا أكد الوكيل أن كل المحاولات لحجز قاعة في المركز لم تكلل بالنجاح نظرا لأن الحجوزات وصلت إلى بعد ثلاث سنوات للأمام لكن نسبة الإقبال كانت جيدة ونوعية في الكثير من الأوقات .

وكانت الأيام الثقافية العمانية في موسكو قد بدأت في 16 من سبتمبر الجاري حيث تضمنت العديد من الفعاليات منها المعارض المتنوعة وندوة موسعة أقيمت بجامعة العلاقات الدولية بموسكو بعنوان "العلاقات العمانية الروسية " .

اليمن :

قال وزير الداخلية اليمني اللواء الدكتور عبد القادر قحطان إن بلاده تخوض حربا واسعة النطاق ضد الإرهاب، الذي أفرز تحالفات مع بعض القوى المتطرفة من أجل إقامة ما يسمى «إمارات إسلامية» في بعض مناطق البلاد .
وأشار الوزير قحطان إلى أن اليمن يدفع ثمن النشاط الإرهابي في العديد من البلدان، حيث دخل البلاد «عديد من المقاتلين من جنسيات مختلفة في السنوات الأخيرة». وقال إن أجهزة الأمن تعمل على ملاحقتهم بشكل متواصل وممنهج، لمنع العديد من العمليات الإرهابية، لافتا إلى تمكن قوات الأمن اليمنية في الآونة الأخيرة من إحباط العديد من العمليات الإرهابية .
وحول موجة الاغتيالات التي تطال ضباطا في الأمن والاستخبارات والجيش، قال الوزير اليمني إن «هذه العمليات جاءت بعد المعارك الباسلة التي خاضتها قوات الأمن والجيش ومعها اللجان الشعبية في محافظة أبين ضد ما يسمى (تنظيم أنصار الشريعة) التابع لتنظيم القاعدة، وهزيمة التنظيم هناك ودحره وإنهاء ما كان يسمى (إمارات إسلامية) ».
وأشار الوزير اليمني إلى وجود تعاون كبير بين بلده وعدد من «الدول الشقيقة والصديقة من أجل محاربة الإرهاب، أبرزها الولايات المتحدة والسعودية ». وأضاف أن «هذا التعاون أثبت نجاحات كبيرة في محاربة القوى المتطرفة».. وزاد قائلا: «عناصر تنظيم القاعدة يوجدون قيد الملاحقة، ومعظم العمليات الإرهابية التي نفذت حديثا، ينفذها شباب في سن المراهقة، جرى الإيقاع بهم في شباك التطرف والإرهاب ».
وأكد قحطان أن عملية مكافحة الإرهاب لا تقتصر على أداء أجهزة الأمن اليمنية فقط؛ «وإنما هناك تعاون كبير من الجهات ذات الصلة»، وأن بلاده تعمل على تجفيف منابع الإرهاب ومصادر تمويله، وقال: «يعد اليمن من أكثر البلدان التي تعرضت لهجمات إرهابية متعددة خلال العقدين الأخيرين، حيث جرى استهداف سفن حربية وأخرى نفطية وجرى استهداف أفواج سياحية وأخيرا استهداف الضباط والجنود». وعلى صعيد التعاون اليمني - السعودي في مجال محاربة الإرهاب، قال وزير الداخلية اليمني إن التعاون بين البلدين «أكبر مما يتصوره الآخرون، وله نتائج إيجابية، وما زال مستمرا، وسوف يستمر من أجل تحقيق الأهداف والاتفاقات البينية». وأشاد قحطان بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، والأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، والأمير محمد بن نايف وزير الداخلية السعودي؛ في دعم أمن اليمن واستقراره .
فلسطين :

أدت الحكومة الفلسطينية السادسة عشرة برئاسة رامي الحمد الله اليمين الدستورية، أمام الرئيس محمود عباس وأعضاء في منظمة التحرير، بعيداً عن وسائل الإعلام .

وقال مصدر في مكتب عباس ل”فرانس برس” إنه لم تدع وسائل الإعلام لتغطية أداء اليمين لأن الحكومة هي ذاتها السابقة .

وتلا أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، مرسوم اعتماد تشكيل مجلس الوزراء، الذي ضم 24 وزيراً جميعهم من التشكيل الوزاري السابق إلى جانب الأمين العام لمجلس الوزراء، أدّى 20 منهم اليمين، فيما لم يتمكن 4 من الوزراء من تأدية اليمين بسبب وجودهم خارج البلاد .

هذا وامتدت أعين المستوطنين إلى منطقة تاريخية في بيت لحم للاستيلاء عليها، وقمعت قوات الاحتلال المسيرات السلمية الأسبوعية للاحتجاج على جدار الفصل العنصري والاستيطان في كفر قدوم ونعلين وبلعين والنبي صالح والمعصرة وبيت أمر، واعتدت على دبلوماسيين أوروبيين كانوا بسبيلهم لنقل معونات إلى منكوبي خربة مكحول المهدمة، في وقت أحبطت دول غربية مشروع قرار عربي ينتقد البرنامج النووي “الإسرائيلي” في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا .

فقد اقتحم عشرات المستوطنين، منطقة “برك سليمان” التاريخية قرب بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة وقاموا بأداء طقوس تلمودية في المكان في مقدّمة للاستيلاء عليها كما جرى في مناطق أخرى من الضفة . وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة (أوتشا) ارتفاع اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال الفترة الممتدة من 10-16 سبتمبر/أيلول الحالي . وأوضح المكتب في تقريره “حماية المدنيين” أنه سجل ما لا يقل عن 10 اعتداءات متصلة بالمستوطنين أدت لوقوع إصابات في صفوف الفلسطينيين أو إلحاق أضرار بممتلكاتهم .

وأفرد “أوتشا” جزءاً كبيراً من تقريره للحديث حول هدم قوات الاحتلال التجمع السكاني “خربة مكحول” في الأغوار وتهجيره بالكامل حيث قامت قوات الاحتلال بهدم جميع المباني السكنية والمباني التي تستخدم لكسب الرزق بمزاعم عدم الحصول على ترخيص للبناء، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال أعلنت المنطقة عسكرية مغلقة بعد الهدم .

وكان جنود الاحتلال اعتدوا على دبلوماسيين أوروبيين واحتجزوا شاحنة تحمل خياماً ومواد إغاثة كانوا يحاولون توصيلها إلى من هدمت منازلهم في “خربة مكحول”، حيث ألقوا قنابل الصوت على مجموعة من الدبلوماسيين اعتدوا على الدبلوماسية الفرنسية ماريون كاستينج .

في هذه الأثناء قمعت قوات الاحتلال المسيرات الأسبوعية في كفر قدّوم ونعلين وبلعين والنبي صالح والمعصرة وبيت أمّر بالضفة الغربية وأصابت شابين بجروح في قطاع غزة .

على صعيد آخر، فشلت دول عربية في تمرير قرار ينتقد البرنامج النووي “الإسرائيلي”، حيث أحبطت أغلبية ضئيلة من دول معظمها غربية الخطة في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، ففي أعقاب نقاش حاد في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية تم التصويت ضد المشروع ب51 صوتاً مقابل 43 لصالحه فيما امتنع 32  عضواً عن التصويت .

العراق :

لقي 26 عراقياً حتفهم وأصيب أكثر من 50 آخرون بجروح بسلسلة هجمات استهدفت مدناً عراقية عدة بينها تفجير عبوتين بمسجد في سامراء خلف عشرات القتلى والجرحى .

وقتل 18 شخصاً وأصيب 30 آخرون بجروح في تفجير مزدوج بعبوتين ناسفتين استهدفتا مصلين داخل مسجد مصعب بن عمير في الركة بجنوب مدينة سامراء الواقعة على بعد 110 كلم شمال بغداد .

وقال ضابط برتبة مقدم في الشرطة إن “العبوتين وضعتا في مبردين للهواء يعملان بالماء داخل المسجد، وقد انفجرتا لدى دخول المصلين” . وكانت حصيلة أولية أشارت إلى مقتل 16 وجرح 15 في الهجوم .

ويأتي الانفجار بعد أسبوع من نجاة رئيس مجلس المحافظة من هجوم مماثل .

إلى ذلك، قتل أربعة أشخاص وأصيب 18 آخرون بجروح ليل الخميس، في هجوم مسلح أعقبه تفجير عبوتين ناسفتين في ناحية الاسحاقي، إلى الجنوب من مدينة سامراء . وفي هجوم منفصل كشف مصدر أمني عراقي، عن نجاة نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي من محاولة اغتيال بهجوم مسلحين مجهولين . وقال المصدر إن “الهجوم أعقبه تفجير عبوة ناسفة”، مشيراً إلى “عدم وقوع إصابات بشرية في الهجوم”، فيما قتل شيخ عشيرة الجشعم عبد الله الجشعمي مع أبنائه بهجوم مسلحين في محافظة البصرة . وقتل طبيب بانفجار عبوة لاصقة وضعت أسفل سيارته، في منطقة العامرية غربي بغداد .

وفي تكريت أصيب خمسة من عناصر الشرطة بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم جنوبي تكريت . وقالت الشرطة انها احتجزت 18 شخصاً مطلوبين للاشتباه في تورطهم في أعمال إرهابية .

سوريا :

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أنه تباحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بشأن قرار “قوي” في مجلس الأمن حول نزع الأسلحة الكيماوية في سوريا، وقال لدى استقباله في وزارة الخارجية نظيره الهولندي فرانس تيمرمنز إنه بحث في “محادثة هاتفية طويلة” في “تعاونهما، ليس لتبني قواعد (منظمة حظر الأسلحة الكيماوية) فحسب، بل لإصدار قرار قوي وحازم”، وأكد أن هولندا والولايات المتحدة معاً للتوصل إلى “قرار حازم يضمن التزام الأسد” .

إلى ذلك، ذكر تقرير أن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قال إن المشاورات في مجلس الأمن حول نص القرار المرتقب بشأن تدمير الأسلحة الكيماوية السورية، تسير على نحو جيد، وأفادت شبكة “روسيا اليوم” أن المندوب البريطاني مارك ليال غرانت أكد ذلك، بعد انتهاء جلسة المشاورات الثالثة التي عقدها الأعضاء الدائمون لبحث قرار يدعم الخطة الروسية-الأمريكية، وقال “المناقشات تدور في إطار بناء، آمل أننا نقترب من النجاح” .

من جهته، قال ممثل روسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيغوف لوكالة (نوفوستي) الروسية للأنباء إن “أغلبية دول الاتحاد الأوروبي لا تبدي الرغبة في التورّط في مغامرة عسكرية ضد سوريا” . وكان مسؤولون في بعض الدول الأوروبية أبدوا الاستعداد للمشاركة في حرب هدّد مسؤولون أمريكيون بشنّها ضد سوريا، وقال تشيغوف إن هؤلاء “حاولوا أن يركضوا أسرع من القاطرة”، وأشار إلى أن الاتحاد رحّب بنبأ اتفاق وزيري الخارجية الروسي والأمريكي، وإلى أن ممثلي الدول الأوروبية “تنفسوا الصعداء” عندما وصلهم النبأ .

هذا وأعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أنها تسلمت من دمشق قائمة أولى بالأسلحة الكيمياوية التي تملكها سوريا، وذلك في إطار برنامج تفكيكها .

وقالت المنظمة في رسالة وجهتها إلى وكالة “فرانس برس” إن “منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تسلمت من الحكومة السورية لائحة أولى بشأن برنامجها للأسلحة الكيماوية”، وأضافت أن “السكرتارية الفنية للمنظمة تقوم حالياً بدراستها” .

وقال متحدث باسم المنظمة لوكالة “رويترز” للأنباء “تسلمنا جزءاً من التقرير ونتوقع المزيد”، وأكد دبلوماسي في الأمم المتحدة تسليم التفاصيل، وقال “إنها طويلة جداً، وتجري ترجمتها” .

وكانت المنظمة أعلنت في وقت سابق إرجاء اجتماعها الذي كان مرتقباً الأحد، في لاهاي، حول التخلص من الترسانة الكيماوية السورية، إلى أجل غير مسمى، وقالت في بيان إن “اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية حول سوريا الذي كان مقرراً في 22 سبتمبر/أيلول أرجئ”، مضيفة “سنعلن المواعيد الجديدة في أقرب وقت ممكن” .

البحرين :

أعرب ممثلو الائتلاف والحكومة والمستقلين من السلطة التشريعية المشاركين في جلسة حوار التوافق البحريني، عن رفضهم واستيائهم لتعليق 5 جمعيات مشاركتها في استكمال الحوار في المحور السياسي .

وشددوا على أن استمرار حضورهم لجلسات الحوار يأتي بناء على تغليب المصلحة الوطنية، وحمّلوا الجمعيات الخمس المسؤولية الكاملة تجاه الإخفاق في أداء دورها في استكمال الحوار، واعتبروها مسؤولة عن خيبة أمل المواطنين في مشاركتها في العمل السياسي الهادف إلى بناء الوطن وتنميته . 

وكانت الجمعيات السياسية المعارضة البحرينية،قد اعلنت تعليق مشاركتها في حوار التوافق الوطني الذي دعا له عاهل البحرين في 22 من يناير (كانون الثاني) الماضي، على خلفية حاثة توقيف نائب أمين عام جمعية الوفاق لمدة 30 يوما على ذمة التحقيق في تهم تتعلق بالإرهاب والتحريض عليه .
وربطت المعارضة السياسية عودتها إلى طاولة الحوار بتغيير المعطيات السياسية والأمنية على الساحة البحرينية .
أمام ذلك تقول الحكومة إن المعارضة كانت معطلة للحوار منذ أشهر، وتذرعت بذرائع غير قانونية لخلط الأوراق، وكان الأجدى بها رفض العنف والإرهاب اللذين يهددان البحرين، وذلك على لسان سميرة رجب، المتحدثة باسم الحكومة البحرينية، وزيرة الدولة لشؤون الإعلام .
وقالت رجب : «إن المعارضة تعمدت تعليق الحوار بين القوى السياسية البحرينية منذ بدايته، وحدث خلط للأوراق، إذ تذرعوا بذرائع ليست قانونية للتملص من الحوار ».
وأكدت رجب أن الحكومة ستبقي أبوابها مفتوحة للحوار الجاد، وبنية صادقة وحقيقية، وقالت: «كان الأجدى بالمعارضة أن تعلن رفضها للعنف والإرهاب، وأن تتعاون مع المجتمع للقضاء عليهما، عوضا عن رفض الحوار ».
من جانبه، قال رضى الموسوي القائم بأعمال الأمين العام لجمعية «وعد» وهي جمعية سياسية معارضة «إن قوى المعارضة اتخذت قرارا بتعليق المشاركة في حوار التوافق الوطني حتى تتغير المعطيات على الساحة البحرينية ».
واعتبر الموسوي اعتقال نائب أمين عام جمعية الوفاق خليل المرزوق، أحد أسباب تعليق المشاركة.
تونس :

أعلنت حركة النهضة الإسلامية، التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس، الجمعة، قبولها التام مقترحاً قدمته المركزية النقابية القوية، لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 يوليو الماضي، وذلك قبل يوم من انتهاء المهلة التي حددتها المركزية النقابية لتقبل الردود، وهددت بإطلاع الشعب على المتسبب في فشل مساعيها لحل الأزمة .

وأعلن الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) ومنظمة أرباب العمل وعمادة المحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، في 1سبتمبر “ورقة عمل” لإخراج البلاد من الأزمة . وتنص خريطة الطريق بالخصوص على استقالة الحكومة الحالية التي يرأسها علي العريض القيادي في حركة النهضة، وتعويضها بحكومة كفاءات غير متحزبة .

وقالت حركة النهضة في بيان نشره رئيسها راشد الغنوشي “تعلن حركة النهضة بعد تدارسها مبادرة الرباعية، قبولها بها وتطالب بالتسريع في انطلاق حوار وطني جاد يمكّن البلاد من الخروج من الأزمة السياسية إلى آفاق أرحب تلبَّى فيها طموحات شعبنا في الحرّية والكرامة وما يخدم أهداف ثورتنا المجيدة” . وأضاف “ومن هذا المنطلق تعبّر النهضة عن استعدادها التام غير المشروط للابتداء الفوري في جلسات الحوار الوطني (مع المعارضة العلمانية) للتوافق حول كل المسائل المطروحة” .

وشدد في هذا السياق على ضرورة التوافق حول “التعجيل بالمصادقة على الدستور (الجديد لتونس) بوصفه غاية وركيزة للمهمة التأسيسية (للمجلس التأسيسي المنبثق من انتخابات 2011) في أقرب وقت ممكن” على أن “لا تتجاوز ثلاثة أسابيع” . ودعا إلى “التحديد النهائي لأجَل الانتخابات في ظرف لا يتجاوز ستة أشهر من تركيز الهيئة المستقلّة للانتخابات، وعلى ضوء ذلك، التوافق على  التشكيل الحكومي الجديد رئاسة وأعضاء وبرنامجاً” .

 

 وكان اتحاد الشغل والمنظمات الراعية للحوار قد أعلنت الخميس أنها ستطلع الشعب على المتسبب في فشل مساعيها وهددت بكشف الطرف المماطل في الحوار، اليوم السبت، وهو ما سيقود البلاد إلى أزمة خطيرة . وقالت أوساط نقابية إنه تصريح النهضة الرسمي وإن الاتحاد سيتجه إلى الخطوة التالية وهي جمع الفرقاء إلى طاولة للحوار .

من جهة أخرى، أصدرت المحكمة الإدارية بتونس قراراً عاجلاً يقضي بإيقاف فرز الترشح للهيئة المستقلة للانتخابات . ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن قاض بالمحكمة الإدارية أن قرار إيقاف أعمال لجنة الفرز جاء على خلفية  التعامل غير السليم إجرائياً مع ملفات المرشحين منذ بداية أعمال اللجنة .

وقال القاضي أحمد صواب “تمشي أعمال لجنة فرز الترشحات لعضوية الهيئة كان خاطئاً إذ لم يأخذ في الاعتبار المعايير الموضوعية على غرار السن والخبرة بل اعتمد في اختيار المترشحين مبدأ التوافق بين بعض الأحزاب السياسية” .      

هذا وعد الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة جنوب المتوسط برناردينو ليون تجاوز الأزمة الراهنة في تونس يمثل أفضل ضمانة لتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي وتونس .

ودعا ليون في تصريح له كافة الفاعلين في الشأن السياسي في تونس إلى العودة إلى طاولة الحوار بروح بناءة أكثر قصد الوصول في أقرب وقت إلى توافق وطني .

وأضاف :” إن نجاح الحوار الوطني سيكون نقطة فارقة في تاريخ الانتقال الديمقراطي في تونس التي لا يمكن للاتحاد الأوروبي إلا أن يعبر عن ترحيبه الكبير به ”.

روسيا :

وصل طراد “موسكو” التابع للأسطول الروسي في البحر الأسود، إلى البحر المتوسّط ليقود مجموعة القطع البحرية الروسية المنتشرة هناك .

ونقلت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية عن مدير جهاز الإعلام التابع لأسطول البحر الأسود، فياتشيسلاف تروخاتشوف قوله إن طراد “موسكو” السفينة الرئيسة للأسطول الروسي في البحر الأسود، انضم إلى مجموعة القطع البحرية الروسية في البحر المتوسط ليقودها .

ودخل الطراد إلى البحر المتوسط مقبلاً من المحيط الأطلسي، بعدما غادر قاعدة أسطول البحر الأسود في مدينة سيفاستوبول في 3 يوليو الماضي، وقال قائد القوات البحرية الروسية، الأميرال فيكتور تشيركوف، الأسبوع الماضي إن عدد السفن الحربية الروسية الموجودة في البحر المتوسط سيرتفع إلى 10 قطع بعد أن ينضم إليها طراد “موسكو” وسفينة الخفر “سميتليفي” وسفينة الإنزال “نيكولاي فيلتشينكوف” .

وتوجّهت 3 قطع من الأسطول الروسي، من مدينة فلاديفوستوك، على أن تصل إلى خليج عدن في المحيط الهندي بداية أكتوبر/تشرين الأول المقبل .

وذكرت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء أن طراد “فارياغ” غادر قاعدة الأسطول الروسي في فلاديفوستوك المطلة على المحيط الهادئ، متوجهاً إلى المحيط الهندي برفقة القاطرة البحرية “إس بي-522” وناقلة الوقود “بوريس بوتوما”، وقال المتحدث باسم أسطول المحيط الهادئ، رومان مارتوف إن “فارياغ” والسفينتين المرافقتين له ستدخل إلى بحر الصين الجنوبي في أقرب وقت، على أن تصل إلى خليج عدن بداية أكتوبر .

السعودية :

وافق مجلس الوزراء السعودي الاثنين، على الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي أقرها المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الثالثة والثلاثين التي عقدت في البحرين مطلع العام الجاري .

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي عبدالعزيز بن خوجة إن الاتفاقية تنص على أن تتعاون الأطراف في ما بينها لملاحقة الخارجين على القانون أو النظام أو المطلوبين من الدول الأطراف أياً كانت جنسياتهم واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم .

إيران :

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده «لا تسعى للحرب، ولن تطور أبدا أسلحة نووية»، مؤكدا أنه يملك «السلطة الكاملة» للتفاوض على اتفاق نووي مع الولايات المتحدة وغيرها من القوى الغربية .
وأضاف روحاني أن لهجة الرسالة التي تلقاها في الآونة الأخيرة من الرئيس الأميركي باراك أوباما حين تبادل الزعيمان الرسائل كانت إيجابية وبناءة، وقد تكون خطوات دقيقة وصغيرة نحو مستقبل مهم للغاية .
جاءت تصريحات روحاني في الجزء الثاني من مقابلة أجراها مع «محطة إن بي سي نيوز» التلفزيونية، وذلك قبل ستة أيام من سفره إلى نيويورك لحضور الاجتماعات السنوية وإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة .
ووصف روحاني إسرائيل بأنها حكومة احتلال وغاصبة تظلم شعوب المنطقة، وقال : إنها «زعزعت استقرار المنطقة بسياساتها المروجة للحرب»، وقال ردا على أسئلة أخرى عن إسرائيل «إن ما نتمناه في المنطقة هو الحكم بإرادة الشعب» وزاد قائلا: «نؤمن بصندوق الانتخابات، ولا نسعى إلى الحرب مع أي دولة، بل نسعى إلى السلام والصداقة بين دول المنطقة ».
وأيد روحاني رفع الرقابة عن الإنترنت، إذ قال: «نريد أن يكون الشعب حرا تماما في حياته الشخصية ».
وردا على سؤال عما إذا كان هذا يعني أن الإيرانيين يمكن أن يتاح لهم قريبا الاتصال بمواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية مثل «تويتر» و«فيس بوك» قال روحاني «يجب أن يتمتع الناس بالوصول الكامل إلى كل المعلومات في أنحاء العالم»، وأضاف أنه في إطار تلك الجهود تخطط الحكومة لإنشاء لجنة لحقوق المواطنين في المستقبل القريب .
من ناحيته، هنأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحكومة الإيرانية بجهود الانفتاح التي تبذلها، وذلك على خلفية الإفراج عن 12 سجينا سياسيا بينهم المحامية نسرين سوتوده الناشطة في مجال حقوق الإنسان والمسجونة منذ عام 2012 .
واستقبل كي مون وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الأمم المتحدة ، وقال الأمين العام في مؤتمر صحافي «قلت للوزير إني أرحب بجهود الحكومة الإيرانية الجديدة لتشجيع الحوار مع المجتمع الدولي ».
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أيضا «أنا مرتاح لأني ألاحظ أن الحكومة الإيرانية بدأت تأخذ إجراءات ملموسة للوفاء بالوعود التي قطعها الرئيس روحاني خلال حملته الانتخابية»، موضحا أنه سيلتقي روحاني الأسبوع المقبل على هامش الجمعية العامة .
وصرح المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي لاحقا بان كي مون وظريف بحثا «التعاون المتنامي لإيران مع المجتمع الدولي حول ملفات عدة بينها الملف النووي، والدور الذي قد تضطلع به إيران في تشجيع حل سياسي» في سوريا .
من جهته أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه ينوي اختبار جاهزية نظيره الإيراني الجديد حسن روحاني على الحوار حول البرنامج النووي الإيراني، وأوضح مسؤولون وخبراء إيرانيون أن حديث المرشد الأعلى علي خامنئي عن “المرونة الدبلوماسية” لا يعني التسليم والتراجع عن خط الثورة الاسلامية .

وقال أوباما في مقابلة مع محطة التلفزيون الاسبانية “تيليموندو” ان “هناك فرصة للدبلوماسية . آمل أن ينتهزها الإيرانيون” وذلك بعد يومين على تأكيده تبادل رسائل مع روحاني . وأضاف أوباما “توجد إشارات تظهر أن روحاني مستعد لفتح الحوار مع الغرب والولايات المتحدة وهذا أمر غير مسبوق” مضيفاً “سوف نضعه إذاً أمام الاختبار” .

وقال البيت الأبيض إن أوباما أبلغ الرئيس الإيراني في رسائل متبادلة أن الولايات المتحدة مستعدة لحل نزاعها النووي مع إيران بطريقة تسمح لطهران بإظهار أنها لا تحاول إنتاج أسلحة، وإنما مخصص لأغراض نووية صرفة .

وكان المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي دعا الثلاثاء الى “المرونة” في المحادثات الدبلوماسية فيما تستعد إيران لاستئناف الاتصالات قريبا مع القوى العظمى حول ملفها النووي . وقال على موقعه الإلكتروني “ان المرونة مفيدة وضرورية أحياناً”، وذلك لدى استقباله مسؤولين من الحرس الثوري . لكن خبراء ومسؤولين إيرانيين أوضحوا أن حديث المرشد عن “المرونة الدبلوماسية” في التعامل مع أمريكا والغرب لا يعني التسليم والتراجع عن المبادئ بل هو تغيير للتكتيك السياسي الإيراني وفق ثلاثية “العزة والحكمة والمصلحة” .

وتوقع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أن تشهد أزمة إيران النووية انفراجاً خلال الأشهر القليلة المقبلة . وقال على هامش مشاركته في جلسة مجلس الوزراء الإيراني، الأربعاء، “أعلنا قبل الانتخابات الرئاسية وبكل ثقة أن الشعب سيسمع اخباراً مفرحة في العام الإيراني الجاري . . كما أعلنا سابقاً فنحن نعقد الأمل على العملية التي بدأنا بها لحل القضية النووية” . وأشار إلى أن الأجواء في الاجتماع الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، “كانت أكثر إيجابية ولا يمكن مقارنتها مع ما كانت عليه في الاجتماعات السابقة” . ونفى تقارير تحدثت عن تراجع إيراني امام تهديدات أمريكا وأوروبا بتعليق التخصيب وإغلاق موقع “فردو” في محافظة قم جنوب طهران .

تركيا :

أعلنت وزارة الداخلية التركية أن مبنيين تابعين للإدارة العامة للشرطة في أنقرة استهدفا بقذائف صاروخية ما أوقع أضراراً مادية جسيمة في المبنيين .

وقال وزير الداخلية التركي معمر جولر في تصريح للصحفيين إن مبنيين تابعين للإدارة العامة للشرطة في حي ديكمان بانقرة استهدفا بهجوم صاروخي ، مشيرا إلى أن صاروخين أصابا المبنيين من دون أن يسفرا عن قتلى أو جرحى ، فيما عثر على صاروخ ثالث في حديقة مجاورة .

ولم يذكر الوزير التركي أي تفاصيل أخرى عن الحادث ، أو عن الجهة التي تقف خلفه .

من جهة اخرى نفى مالك حسين أوباما، الأخ غير الشقيق للرئيس الأمريكي باراك أوباما، مزاعم تفيد بأن له صلات بجماعة الإخوان المسلمين .

وقال مالك لوكالة أنباء الأناضول في مقابلة عبر الهاتف، “أعرف بتلك المزاعم، وهي منتشرة على شبكة الإنترنت” . ووصف مالك هذه المزاعم بأنها “محض هراء” .

 

وكانت المحامية والقاضية المصرية تهاني الجبالي قد تقدمت مؤخراً بشكوى إلى النائب العام المصري لوضع مالك على قائمة المراقبة التي تضعها البلاد والخاصة بالإرهاب بسبب مزاعم بأن له صلات بجماعة الإخوان المسلمين التي ينحدر منها الرئيس المعزول محمد مرسي . واتهمت الجبالي، مالك بأنه مسؤول عن استثمارات الإخوان في إفريقيا . ورداً على سؤال حول ما إذا كان قد سافر إلى مصر أو يعتزم زيارتها قريباً، قال مالك: “لم أسافر أبداً إلى مصر” .

وأضاف: “أنا مسلم، نعم، لكنني لا أشجع على الكراهية والعنف ولا أرتبط بأي جماعات متطرفة في حياتي” . وشدد على أنه لو كانت هذه المزاعم ذات مصداقية، لكانت الصحافة الكينية والعالمية قد التقطت القصة قبل ذلك بكثير .

وأضاف: “وبصفتي كبير عائلة أوباما الضخمة، فأنا أقوم بواجبي في تعزيز السلام العالمي والتنمية البشرية من خلال مؤسسة باراك حسين أوباما التي أسستها، هذا في الوقت الذي يقوم فيه أخي بواجبه من أجل الشعب الأمريكي والعالم” .