من حقيبة احداث الأسبوع :

أمن الخليج واستقرار مصر فى صلب اجتماع أمير الكويت وأوباما

اسرائيل تمنع المصلين من الوصول إلى الأقصى الجمعة

الحوار اليمنى ينتقل إلى فترة جديدة رغم الصعوبات

الرئيس اللبنانى يرفض تمديد ولايته

عاهل الاردن يشيد بدعم سلطنة عمان للعمل العربى المشترك

استمرار الخلاف فى ليبيا حول مصير الحكومة

الرئيس محمود عباس يجرى مباحثات مع الرئيس الفرنسى وأشتون

تعديل وزارى فى الجزائر

عشرات القتلى والجرحى يوم الجمعة فى العراق

المظاهرات تجتاح عدة مدن تركية

الرئيس الإيرانى يبحث مع الرئيس الروسى الملف النووى الإيرانى

الكويت :

استقبل الرئيس الأميركي باراك أوباما ونائبه جو بايدن، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في البيت الأبيض مساء  (الجمعة). وتطرقت المناقشات إلى التطورات المهمة في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وتأثير الأزمة السورية، واستخدام المواد الكيماوية من قبل القوات الموالية للحكومة السورية .
وتركزت المناقشات بين الزعيمين على العلاقة القوية بين الولايات المتحدة والكويت، وفرص تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، والإصلاحات التي أجرتها الكويت في المجالين السياسي والاقتصادي خلال العامين الماضيين .
وأشارت مصادر في البيت الأبيض أن الكويت حليف مهم لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط، كما تعد الولايات المتحدة الشريك التجاري الرئيس للكويت .
ووصف أمير الكويت المباحثات بـ«المثمرة والبناءة».. و«عرضنا موضوع استمرار احتجاز المعتقلين الكويتيين في غوانتانامو، وطالبت الرئيس بسرعة الإفراج عنهما على ضوء التزام الرئيس بإغلاق المعتقل والتعهدات التي قدمتها السلطات الكويتية»، مضيفا: «كما أشرنا بارتياح إلى التطور الإيجابي للعلاقات الكويتية العراقية ».
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية تصريح الأمير، عن تطرق المباحثات إلى موضوع «أمن الخليج»، والجهود المشتركة في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في هذه المنطقة الحيوية الهامة، لا سيما وسط التطورات الراهنة في المنطقة، «كما أشرنا كذلك إلى ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في مصر، ودعم كل الخطوات البناءة لا سيما خارطة الطريق، كما أكدنا على ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية الشقيقة». وزاد الشيخ صباح الأحمد: «بحثنا عملية السلام في الشرق الأوسط وضرورة تركيز الجهود الدولية لدفع المفاوضات المزمع عقدها وتهيئة كل عناصر النجاح لها واستمرار جهود الولايات المتحدة في عملية السلام ».
من ناحيته، قال أوباما إنه «يأمل أن تنجح المحادثات الخاصة بخطة تفكيك ترسانة سوريا من الأسلحة الكيماوية»، شريطة أن يكون أي اتفاق «ملزما وقابلا للتحقق منه». وأضاف: «اتفقت مع الأمير على أملي في أن تؤتي المحادثات الجارية حاليا بين وزير الخارجية جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ثمارها، لكنني أكدت ما قلته علنا من قبل، وهو أن أي اتفاق يجب أن يكون قابلا للتحقق منه، وقابلا للتنفيذ بشكل ملزم». وكان أمير الكويت وصل إلى قاعدة «أندروز» الجوية في العاصمة الأميركية مساء الخميس، وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن «زيارته تستمر لمدة يومين لإجراء محادثات رسمية مع الرئيس الأميركي». وتعد هذه الزيارة هي الزيارة الرسمية الثالثة لأمير الكويت منذ توليه منصبه .

 

فلسطين :

أدى الآلاف من أهالي القدس وضواحيها وبلداتها وأراضي ال،48 صلاة الجمعة، في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات البلدة القديمة بالقدس المحتلة بعد منع الاحتلال من تقل أعمارهم عن الخامسة والأربعين عاماً من دخول القدس القديمة والمسجد الاقصى المبارك، في ظل إغلاق كامل للأراضي الفلسطينية المحتلة ل48 ساعة، وقمعت قوات الاحتلال المسيرات الأسبوعية المناهضة لجدار الفصل العنصري والاستيطان، ونفذت عمليات دهم واعتقلت عددا من الشبان الفلسطينيين .

وانتشر المصلون في العديد من الساحات القريبة من بوابات القدس القديمة وخاصة بوابات، العامود، والساهرة والأسباط . وكانت مواجهات محدودة اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في محيط بابي حطة والأسباط، في حين اندلعت مواجهات محدودة بعد الصلاة في منطقة باب العامود ولم يبلغ عن اعتقالات أو إصابات .

وتضمنت إجراءات الاحتلال نشر آلاف العناصر من جنود وشرطة الاحتلال في الشوارع والطرقات المؤدية إلى القدس القديمة والمسجد الاقصى، وتسيير دوريات راجلة ومحمولة وخيالة ونصب متاريس حديدية على بوابات القدس القديمة وعلى بوابات الاقصى الخارجية للتدقيق في بطاقات المصلين، اضافة إلى تحليق طائرة مروحية وإطلاق منطاد راداري استخباري في سماء المدينة، ونصب الحواجز العسكرية والشرطية في شوارع القدس ومحاور الطرق المؤدية إلى مركز المدينة ووسطها .

وكانت قوات الاحتلال قد فرضت إغلاقاً شاملاً على الضفة الغربية، اعتباراً من الجمعة وحتى منتصف ليلة السبت/ الأحد بذريعة حلول “يوم الغفران” اليهودي . وبحسب التعليمات الصادرة عن وزير الحرب “الاسرائيلي” يعلون “سيسمح أثناء فرض الطوق بمرور الحالات الإنسانية فقط بعد الحصول على المصادقة من الإدارة المدنية للاحتلال” .

هذا واجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في قصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية، مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند .

وأطلع عباس الرئيس هولاند، على آخر مستجدات العملية السلمية، كما بحث معه الأوضاع في المنطقة، وأهمية تعزيز التعاون المشترك بين فرنسا وفلسطين، وتعزيز العلاقات الثنائية .

واستقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر إقامته بالعاصمة الفرنسية باريس، مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون. ووضع الرئيس المسؤولة الأوروبية في صورة آخر مستجدات العملية السلمية والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي برعاية أميركية .

وقمعت قوات الاحتلال مسيرة المعصرة الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري، ومنعتها من الوصول إلى موقع اقامة الجدار على أراضي البلدة . واعتدى الجنود على المشاركين في المسيرة بالضرب بالأيدي وأعقاب البنادق .

وأصيب العديد من الفلسطينيين بجروح، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية في جمعة نصرة الأقصى ونصرة الشهيد باسم أبو رحمة . واطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه المشاركين لدى وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من موقع اقامة الجدار العنصري الجديد على اراضي القرية، ما أدى إلى إصابة عبدالله ياسين بجروح برأسه، ومعاوية الخطيب بجروح في يده، والعشرات بحالات اختناق شديد، واحتراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية . واستنكرت المسيرة قرار نيابة الاحتلال بإغلاق التحقيق في ملف استشهاد باسم أبو رحمة، الذي قتله جيش الاحتلال خلال مسيرة سلمية عام 2009 في قرية بلعين، بحجة “عدم كفاية الأدلة!” .

واعتقلت قوات الاحتلال 4 فلسطينيين خلال حملة دهم فجر الجمعة في مدينة نابلس ومخيم بلاطة المجاور لها ومدينة الخليل وبلدة الشيوخ بالضفة الغربية .

مصر :

تصدى المصريون في المحافظات لمسيرات جماعة الإخوان المسلمين (الجمعة) ما أسفر عن سقوط قتيل وجرحى، فيما عمد أنصار الجماعة إلى تصعيد العنف واعتدوا على الصحافيين ومراسلي التلفزيون المصري ومحطات فضائية، فيما شددت قوات الجيش إجراءاتها الأمنية طول ساعات حظر التجوال التي بدأت من الساعة السابعة مساء، وناشدت المصريين الالتزام التام بقرار الحظر وواصلت حملتها العسكرية والأمنية  لتصفية بؤر الإرهاب في شمال سيناء . وأكدت تصفية 90% منها .

وشن خطباء المساجد حملة إدانة من فوق المنابر ضد الإرهابيين وأنصار الجماعة الذين يعرضون أمن واستقرار البلاد للخطر، ووصفوا الذين يمارسون العنف ويروعون الآمنين بالمفسدين في الأرض وطالبوا بتطبيق حد الحرابة عليهم .    

ودفعت منشورات وزعها أنصار “الجماعة” تحرض ضد القوات المسلحة، الأهالي في عدد غير قليل من المحافظات، إلى التصدي لمسيرات الإخوان، ما أوقع مصابين من الجانبين، فيما تعرض صحافيون ومراسلون للتلفزيون المصري وعدد من المحطات الفضائية إلى اعتداءات، بلغت حد الاستيلاء على أجهزة البث التلفزيوني وكاميرات التصوير .

يأتي ذلك، فيما واصل الجيش بالتعاون مع الشرطة المدنية، حملة أمنية موسعة في قرى مدينتي الشيخ زويد ورفح شمال سيناء، لتطهيرهما من البؤر الإجرامية والعناصر التكفيرية والجهادية . وأصيب 5 مواطنين بجروح بالغة، جراء سقوط قذيفة صاروخية على منزلين في قرية أبو لفيتة الواقعة جنوب مدينة الشيخ زويد . وأكد مصدر أمنى، أن الجيش، أوشك  على الانتهاء من تطهير سيناء من البؤر الإرهابية والعناصر التكفيرية، بعدما داهم نحو 90% من الأوكار المسلحة، وقضى على معظم مخازن الأسلحة والذخيرة .

اليمن :

اقترحت اللجنة المصغرة المؤلفة من مكونات مؤتمر الحوار الوطني لإدارة مفاوضات بين الشمال والجنوب في شأن مطالب الحراك الجنوبي في تقرير المصير وفك الارتباط، تحديد فترة انتقالية قبل الانتقال إلى شكل الدولة القادمة، سواء كان الشكل المتوافق عليه اتحادياً أو فيدرالياً من عدة أقاليم أو من إقليمين اثنين، وأكد وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي الاربعاء ان المشاركين في مؤتمر الحوار متفقون على اعتماد الفيدرالية كنظام للدولة، إلا أن الخلاف مستمر حول عدد الأقاليم.

وجاءت المقترحات بشأن الفترة الانتقالية في اجتماع عقدته لجنة ما صار يعرف بلجنة ال ( 8+ 8) التي تضم في عضويتها ممثلين عن الشمال والجنوب في حضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر والأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني أحمد عوض بن مبارك، وبحث المداخلات المقدمة من ممثلي مختلف المكونات الممثلة في اللجنة، والمبادئ والشروط التي ينبغي أن يعتمد عليها أداء اللجنة وبما يحقق الاستفادة من عامل الوقت للوصول إلى الحلول في الزمن المحدد لها .

وأكد المشاركون في الاجتماع الحاجة إلى تشخيص عميق للأزمة الحالية والاستجابة إلى الاشتراطات الواقعية التي تنتج بدورها حلولاً واقعية تحقق المصالح العليا للمجتمع اليمني شمالاً وجنوباً، كما أكدوا على العمل بنوايا صادقة لبحث الحلول وتغليب مصالح الوطن على المصالح الشخصية والانتماء إلى الأحزاب، مشيرين إلى أن مؤتمر الحوار الوطني الشامل هو المعني بإيجاد الحلول والمعالجات للقضية الجنوبية وعلى أعضائه وانطلاقاً من هذا المبدأ أن يبحثوا في محددات وموجهات تؤسس لمرحلة سياسية جديدة تتخلص من أخطاء وعيوب الماضي التي أوصلت البلد إلى ما هو عليه .

وأشاد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة مبعوثه الخاص إلى اليمن جمال بن عمر بالروح الإيجابية التي سادت الاجتماع مشيراً إلى أنه استمع إلى رؤى فيها كثير من التوافق والنقاط المشتركة رغم الاختلاف الملحوظ ظاهرية، مؤكدًا أنه لمس تطوراً نوعياً في النقاش حول القضية الجنوبية وملامح لاتفاق واقعي وتوافقي قادم .

لبنان :

رفض الرئيس اللبناني ميشال سليمان، الأربعاء، تمديد ولايته الرئاسية وجدد مطالبة جميع الفرقاء السياسيين، بالعودة إلى نص إعلان بعبدا والعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تتمثل فيها كل القوى السياسية بمن في ذلك “حزب الله” من دون ان يكون فيها ثلث معطل، بينما شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على نفس الموقف وأعلن أنه سيضفي مزيدا من الزخم على مبادرته للحوار .

وأعلن سليمان أنه لا يسعى إلى تمديد ولايته الرئاسية التي تنتهي الربيع المقبل، وشدد على أن ما يهمه هو أن يسلم الأمانة في أفضل الظروف . وقال “لا أميل إلى الاعتقاد أن هناك من يسعى إلى الفراغ، فالدستور واضح في أن مجلس الوزراء مجتمعاً يتولى المسؤولية الدستورية والتحضير لانتخابات الرئاسة في أقرب وقت، وإذا تم الاتفاق على التمديد فسأطعن به” .

وبالتزامن كشف رئيس المجلس النيابي نبيه بري أنه يتجه إلى تزخيم مبادرته الحوارية مجددا ويعتبرها بمثابة خريطة طريق وقد يستدعي الأمر تشكيل وفود لشرح المبادرة . وأبدى بري انزعاجه ممن تعاطوا بسوء تفسير للمبادرة بشكل مقصود، رافضا أن يراهن أي فريق في موقفه الداخلي على المتغيرات السورية، قائلاً إنه “لا يمكن لأي حكومة إلا أن تضم كل المكونات اللبنانية وهذا ليس منة من أحد” .

من جهته، شدد رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة على “أهمية المسارعة بتشكيل حكومة تستطيع معالجة قضايا اللبنانيين الداهمة، يترافق ذلك مع البدء بعملية حوار تعالج القضايا التي ينبغي بحثها بالحوار”، متمنياً بعد لقائه على رأس وفد نيابي البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي أن يسارع رئيس الحكومة المكلف تمام سلام إلى تشكيل حكومة تواجه التحديات القائمة، معتبراً أن الكرة في ملعب الرئيسين سليمان وسلام من أجل إيجاد الوسيلة التي توصل إلى تأليف حكومة تستطيع إما أن تقوم حسب اقتراح سليمان أو أن تعود إلى فكرة من غير الحزبيين وتتولى إدارة البلاد بحيث لا يكون هناك فريق ممثل وفريق غير ممثل، بل جميع الفرقاء غير ممثلين بالحكومة، مؤكداً ان “حزب الله أجهض الفكرة التي تقدم بها سليمان وسلام حول تشكيل الحكومة” .

الاردن :

استقبل الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية السفير الشيخ مسلم بن بخيت بن زيدان البرعمي سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة الأردنية الهاشمية وذلك بمناسبة انتهاء مهام عمله .

وقد عبر الملك عبدالله الثاني خلال المقابلة عن تقديره لأخيه السلطان قابوس بن سعيد على مواقف السلطنة الداعمة للعمل العربي المشترك على كافة المستويات بما يخدم روابط الاصالة وديمومتها بين الاشقاء كما تم خلال المقابلة بحث العلاقات الأخوية بين البلدين وقد انعم العاهل الاردني على السفير بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى تقديرا لخدماته وشكره على الجهود التي بذلها خلال فترة عمله والتي أسهمت في تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين وتوثيقها .

من جانبه اعرب السفير عن شكره للملك عبدالله الثاني وللحكومة الأردنية على التعاون الذي حظى به خلال فترة عمله .

وفي ختام المقابلة كلف العاهل الاردني السفير نقل تحياته الأخوية لأخيه السلطان قابوس بن سعيد .

ليبيا :

قال مسؤولون ليبيون إن انفجارا ألحق أضرارا بمبنى تابع لوزارة الخارجية الليبية في بنغازي ثاني أكبر مدينة ليبية في الذكرى الأولى للهجوم على مبنى القنصلية الأميركية في المدينة الذين شنّه أصوليون قبل عام .

وأضافوا أن الانفجار الذي نفذ بسيارة ملغومة وألحق أضرارا بالغة بمبنى الوزارة وعدة مبان أخرى في وسط بنغازي لكن لم ترد تقارير فورية عن سقوط قتلى أو جرحى. وقال عبد الله الزيدي وهو مسؤول أمني بالمدينة إن السيارة كان بها كمية كبيرة من المتفجرات ووضعت مباشرة بجوار المبنى .

ويسعى حزب العدالة والبناء - وهو حزب إسلامي لدية نحو ثمانين مقعدا في المؤتمر الوطني الليبي العام البرلمان - إلى إقالة حكومة علي زيدان بسبب ما يقول إنها إخفاقات في معالجة ملفات بينها الأمن وبناء الجيش .

وتزامنت تحركات الحزب مع تصريحات صحافية لمراقب عام جماعة الإخوان المسلمين الليبية بشير الكبتي طلب فيها من حكومة زيدان الانسحاب من الساحة وترك المجال لحكومة أخرى تستطيع معالجة الملفات الأساسية، واصفا أداء الحكومة بأنه مخيب للآمال على جميع المستويات. وكانت دار الإفتاء الليبية وصفت هي الأخرى في بيان رسمي هذا الأسبوع بقاء الحكومة بمضيعة للوقت، داعية إلى الإسراع في إقالتها. بيد أن زيدان نفسه رفض مرارا تقديم استقالته .

وقال رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان إن حزبه حصل على دعم نصف أعضاء المؤتمر الوطني 200 عضو لإقالة الحكومة، مضيفا أنه يحتاج عشرين صوتا لاكتمال النصاب القانوني. ونفى صوان أي صلة للتحركات الرامية لإسقاط الحكومة بزيارة زيدان لمصر قبل أيام واجتماعه بقادة السلطة القائمة هناك بمن فيهم وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى بيانات سابقة أطلقها الحزب منذ 20 تموز الماضي .

ورفض محمد صوان الانحراف عن المسار الديمقراطي لإسقاط الحكومة، مؤكدا دعمه المظاهرات السلمية، أو الحصول على النصاب داخل المؤتمر الوطني، أو استقالة زيدان طواعية .

 

الجزائر :

أجرى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم تعديلاً وزارياً على حكومة عبد المالك السلال شمل عدة وزارات بينها الخارجية والدفاع والعدل والداخلية ووزارات أخرى .

وأصبح بموجب التعديل رمضان لعمامرة وزيراً للخارجية خلفاً لمراد مدلسي, والطيب بلعيز وزيراً للداخلية والجماعات المحلية خلفا لدحو ولد قابلية الذي كان يرأس المجلس الدستوري الجزائري, وأحمد قايد صالح نائباً لوزير الدفاع مع الاحتفاظ بمنصبه رئيساً لأركان الجيش الجزائري .

كما أصبح بموجب التعديل الذي أوردته وكالة الأنباء الجزائرية وزير العمل في التشكيلة السابقة طيب لوح وزيراً للعدل خلفاً لمحمد شرفي .
وفيما يلي كامل التشكيلة الحكومية الجديدة كما جاء في بيان رئاسة الجمهورية الجزائرية :

عبد المالك سلال رئيساً للوزراء .

الطيب بلعيز وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية .

أحمد قايد صالح نائباً لوزير الدفاع الوطني رئيساً لأركان الجيش الوطني الشعبي .

رمضان لعمامرة وزيراً للشؤون الخارجية .

الطيب لوح وزيراً للعدل حافظ الأختام .

كريم جودي وزيراً للمالية .

يوسف يوسفي وزيراً للطاقة والمناجم .

عمارة بن يونس وزيراً للتنمية الصناعية وترقية الاستثمار .

عبد الوهاب نوري وزيرا للفلاحة والتنمية الريفية .

بوعبد الله غلام الله وزيراً للشوون الدينية والأوقاف .

محمد شريف عباس وزيرا للمجاهدين .

محمد الغازي وزيراً لدى الوزير الأول مكلف بإصلاح الخدمة العمومية .

حسين نسيب وزيراً للموارد المائية .

عمار غول وزيراً للنقل .

فاروق شيالي وزيراً للأشغال العمومية .

عبد المجيد تبون وزيراً للسكن والعمران والمدينة .

دليلة بوجمعة وزيرةً لتهيئة الأقاليم والبيئة .

عبد القادر مساهل وزيراً للاتصال .

عبد اللطيف بابا أحمد وزيراً للتربية الوطنية .

محمد مباركي وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي .

خليدة تومي وزيرةً للثقافة .

نور الدين بدوي وزيراً للتكوين والتعليم المهنيين .

سعاد بن جاب الله وزيرة للتضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة .

مصطفى بن بادة وزيراً للتجارة .

محمود خذري وزيراً للعلاقات مع البرلمان .

محمد بن مرادي وزيراً للعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي .

عبد المالك بوضياف وزيراً للصحة والسكان وإصلاح المستشفيات .

محمد تهمي وزيراً للشباب والرياضة .

زهرة دردوري وزيرةً للبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال .

محمد أمين حاج سعيد وزيراً للسياحة والصناعات التقليدية .

سيد أحمد فروخي وزيراً للصيد البحري والموارد الصيدية .

عبد المجيد بوقرة وزيراً منتدباً لدى وزير الشؤون الخارجية مكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية .

محمد جلاب وزيراً منتدباً لدى وزير المالية مكلفاً بالميزانية .

أحمد نوي وزيراً أميناً عاماً للحكومة .

وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية السابق مراد مدلسي دعي لمهام أخرى .

مصر :

قرر مجلس الوزراء المصري تمديد العمل بحالة الطوارئ في البلاد لمدة شهرين .

وعقد المجلس اجتماعاً، برئاسة الدكتور حازم الببلاوي، لمناقشة عدد من الملفات الهامة، التي كان من المرجح أن تتطرق إلى تمديد حالة الطوارئ في البلاد .

وجاء القرار في وقت قالت فيه حركة إخوان بلا عنف من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ان هناك دعوات متكررة لبعض فلول القيادات التي تسعى الى إشعال نار الفتنة كلما تم إخمادها .

وأضافت الحركة ان هناك مخططاً لإشعال الفوضى الجمعة، عن طريق مهاجمة قوات الأمن وأقسام الشرطة والمديريات والهجوم على منشآت عامة، وان الحركة سوف تتصدى لأي مسيرات يوم الجمعة وإجهاض اي تحركات مقبلة. وتابعت إخوان بلا عنف تعلن عن تحركها بشكل يومي لإفشال اي مسيرات او وقفات بشكل كامل .

من ناحية اخرى، قال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي في مقابلة مع صحيفة المصري اليوم إن بلاده حصلت بالكامل على 12 مليار دولار مساعدات من دول السعودية والإمارات والكويت وتتفاوض مع الدول الثلاث على تمويل مشروعات مهمة .

واضاف الببلاوي إن بلاده حصلت على ستة مليارات دولار كودائع وثلاثة مليارات لشراء مواد بترولية وثلاثة مليارت كمنحة. وقال للصحيفة حصلنا على المساعدات بالكامل .

بعد عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في يوليو تموز وعدت السعودية والكويت والإمارات مصر بمساعدات وقروض وشحنات وقود بإجمالي 12 مليار دولار .
وقال الببلاوي للصحيفة إن الكويت وضعت ملياري دولار في البنك المركزي قبل يومين. وأضاف ان الاحتياطي من النقد الأجنبي سيرتفع هذا الشهر في الغالب الى نحو ٢٠ مليار دولار .

وقال الببلاوي إن الدولة لن ترفع الحد الأدنى للأجور لأن الميزانية لا تسمح. وهو في المقابل مهتم أكثر بتطبيق الحد الأقصى للأجور، لكن هناك صعوبات في تفعيله لوجود أموال لا يتم معرفة مصدرها .

العراق :

قالت الشرطة ومسعفون ان عدد القتلى الذين سقطوا نتيجة تفجير سيارة ملغومة وهجوم انتحاري على مسجد في بغداد ارتفع الى 33 شخصا. واضافوا ان 55 آخرين اصيبوا في الانفجار الذي وقع في شمال غرب بغداد وبعضهم في حالة حرجة. وكانت حصيلة اليوم الدموي ارتفعت الى ٤٠ قتيلا وعشرات الجرحى بسلسلة تفجيرات وهجمات في عدة مدن عراقية .

ولقي 16 شخصا مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في هجمات نفذت في العراق خلال يوم الجمعة.

ففي العاصمة بغداد، قضى شخص جراء انفجار قنبلة ألصقت بسيارته في منطقة هور رجب جنوب غربي المدينة. وأدى هجوم مماثل إلى مقتل الدائرة الإعلامية في مجلس الوزراء. وقتل ثلاثة أشخاص في هجمات منفصلة استهدفت منازلهم في مدينة الموصل. كما أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم شمال المدينة .

وفي هجوم آخر في البصرة، قالت مصادر أمنية إن مسلحين يستقلون دراجة نارية اغتالوا إمام وخطيب جامع سبيليات في أبو الخصيب الشيخ ناطق ياسين، أمام منزله صباح الأربعاء .

وقتل 20 شخصا على الاقل في تفجيرات استهدفت مدنيين في العراق في إطار موجة العنف التي اثارت المخاوف من العودة الى الحرب الاهلية الكاملة مثلما كان الحال في 2006-2007 .

وفي محافظة ديالي قالت الشرطة إن خمسة اشخاص قتلوا في انفجار سيارة ملغومة استهدف سوقاً بقرية العنبكية في ثالث هجوم من نوعه على مدى الشهرين المنصرمين. وقال الطالب الجامعي علي كاظم 24 عاما انفجرت سيارة بيضاء كانت متوقفة بجوار صالون حلاقة داخل سوق العنبكية. اصبت بشظية في رأسي ونقلتني اسرتي الى مستشفى بعقوبة. وانفجرت سيارة ملغومة اخرى كانت تستهدف زعيما قبليا لكنه نجا وقتل ثلاثة اخرون. وقتل ثلاثة اخرون في تفجير في قرية الحويش بمحافظة ديالي .

وقتل انفجار قنبلة مزروعة على جانب طريق خمسة اشخاص في مقهى في اللطيفية التي تبعد نحو 40 كيلومترا عن بغداد وتقع في منطقة مضطربة تعرف باسم مثلث الموت حيث قتل 16 شخصا من عائلة الاسبوع الماضي. وقالت الشرطة ان مسلحين قتلوا ستة اشخاص في منزل في اليوسفية جنوبي بغداد حيث كانت عائلة تجهز جثمان رجل للدفن .

واضافت إن مسلحين مجهولين اقتحموا، منزل عائلة في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد وأطلقوا النار على الأفراد الموجودين في المنزل، مما أسفر عن مقتل أربعة رجال وامرأتين من العائلة .

وقالت للشرطة أن قوة أمنية طوقت مكان الحادث ونقلت جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهات التي تقف وراءه .

وقتلت امرأة بالرصاص عند مركز دعائي لانتخابات برلمان اقليم كردستان الشمالي قبل عشرة ايام من موعد الانتخابات، وفقا لمصادر طبية وشهود عيان .

وقال مصدر طبي في مستشفى السليمانية ان امرأة في الخمسين من العمر ادخلت الى قسم الطوارئ في المستشفى لاصابتها برصاص في الرأس، وتوفيت خلال العملية الجراحية. واكد شهود عيان مقتل امرأة جراء اطلاق مسلحين يستقلون سيارة مدنية النار تجاه مركز دعائي للانتخابات تابع لحركة التغيير، في محلة تومي ملك في شمال السليمانية. ويعد الهجوم الثاني الذي يتعرض له هذا المركز الذي استهدف ليلة الخميس الماضي وادى الى اصابة احد انصار قائمة التغيير المعارضة بجروح بالغة اثر هجوم بالرصاص، وفقا لمصادر امنية وطبية الجمعة .

ويعد الحادث الثالث الذي يستهدف مشاركين في الحملة الانتخابية، فقد اصيب قبل ذلك خمسة اشخاص، هم شرطيان واثنان من انصار التغيير وصحافي بجروح اثر تعرض مركز دعائي اخر للقائمة ذاتها في السليمانية لهجوم بالعصي وقناني المياه قبل يومين، وفقا لمصادر امنية وطبية .

وقال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي إن بغداد وقعت في أوائل أيلول الجاري اتفاقا مع بي.بي لتطوير حقل نفط كركوك في تأكيد للترتيبات التي وصفتها كردستان بأنها غير قانونية .

ويسمح الاتفاق للشركة البريطانية الكبرى - التي تدير حاليا حقل الرميلة أكبر حقل نفطي في العراق - بالتفاوض من أجل الوصول لاحتياطيات ضخمة في الشمال مقابل مساعدة بغداد على وقف التراجع الحاد لإنتاج النفط من حقل كركوك. وقال لعيبي لرويترز على هامش منتدى لوزراء الطاقة في كوريا الجنوبية وقعنا خطاب نوايا قبل عشرة أيام تقريبا .

وفي نهاية الشهر الماضي أوردت رويترز ان بي.بي ستعمل على الجانب الذي تسيطر عليه بغداد من الحدود مع كردستان بينما ستعمل مجموعة كار الكردية العراقية على تطوير الجزء الخاضع لسيطرة حكومة كردستان. وقال متحدث باسم بي.بي نحن راضون عن هذا الاتفاق .

 

تركيا :

استخدمت قوات الأمن التركية الغاز المسيل للدموع لفض الاعتصامات المناهضة للحكومة في كثير من المدن، لليلة الثالثة على التوالي، في حين تعهد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بالقضاء على ما وصفه بالجهود الرامية إلى «إثارة الشغب».
واستمر الكر والفر بين قوات الأمن المدعومة بالعربات المصفحة ومدافع المياه والشباب في شوارع كاديكوي، في الجانب الآسيوي من إسطنبول حتى الساعات الأولى من أمس، حتى تمكنت القوات من إزالة حواجز المعتصمين المؤقتة من القمامة والأنقاض .
وكانت هناك احتجاجات مشابهة في أنقرة، بينما تحدثت تقارير على مواقع التواصل الاجتماعي عن اضطرابات في مدينتي أنطاليا وأنطاكية الساحليتين على البحر المتوسط، لكن الاضطرابات لم تكن بالدرجة نفسها التي كانت عليها أثناء أعمال الشغب التي استمرت لأسابيع وهزت تركيا في شهري يونيو (حزيران ) ويوليو (تموز).
واندلعت احتجاجات بشكل متقطع في تركيا هذا الصيف، لكنها تجددت هذا الأسبوع بعد وفاة شاب (20 عاما) يدعى أحمد اتاكان في اشتباكات مع الشرطة في أنطاكية بالقرب من الحدود مع سوريا، يوم الثلاثاء .
وقال أحد المحتجين في أوائل العشرينات في كاديكوي، رافضا الكشف عن اسمه : «نحن نحتج على مقتل أحمد.. لن نوقف المقاومة حتى تكون هناك عدالة، والحكومة تعلم أننا لن نستسلم، ولهذا توجد الشرطة هنا». وتوفي اتاكان بعد سقوطه من مبنى لكن التحقيقات مستمرة في ملابسات وفاته .
وشكلت احتجاجات الصيف واحدة من أكبر التحديات أمام حكم أردوغان منذ وصول حزبه (حزب العدالة والتنمية) ذي الجذور الإسلامية إلى سدة الحكم، قبل عقد من الزمان. وكانت نواة هذه الاحتجاجات مظاهرة في شهر مايو (أيار) الماضي ضد خطط تطوير متنزه في إسطنبول، لتتحول إلى استعراض أوسع لتحدي سلطويته المتصورة .
وتأتي الاضطرابات الأخيرة قبل ستة أشهر فقط من الانتخابات المحلية، التي تعتبر بداية سلسلة من الانتخابات تتضمن أيضا انتخابات رئاسية في شهر أغسطس (آب) المقبل، من المتوقع أن يترشح فيها أردوغان، إلى جانب انتخابات برلمانية مقرر إجراؤها في عام 2015 .

 

ايران :

حث الرئيس الإيراني حسن روحاني الجمعة موسكو على المساعدة في التوصل لحل لأزمة الملف النووي الإيراني وذلك خلال لقائه الرئيس فلاديمير بوتين على هامش قمة أمنية إقليمية في قرغيزستان .
ونقلت وكالة «إنترفاكس» عن روحاني قوله لبوتين في بشكيك إنه «في ما يتعلق بالمشكلة النووية الإيرانية، نريد حلا لهذه المشكلة في أقرب وقت ممكن في إطار المعايير الدولية. في السابق قامت روسيا بخطوات مهمة على هذا الصعيد، والوقت الحالي يمثل أفضل فرصة لتقوموا من جانبكم بخطوات جديدة»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية .
كما جدد روحاني دعم بلاده للمبادرة الروسية بشأن إخضاع ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية للرقابة الدولية وقرار دمشق الانضمام إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية .
وحول التعاون الثنائي أكد الرئيس الإيراني أن جميع الحكومات في إيران تولي تقليديا اهتماما خاصا للعلاقات مع روسيا، مضيفا أن الحكومة الحالية مهتمة بتوسيع وتطوير هذه العلاقات .
كما وجه روحاني الدعوة إلى بوتين للقيام بزيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقد رحب الرئيس الروسي بهذه الزيارة، معربا عن أمله بتلبيتها في أقرب فرصة ممكنة .
ويزور رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، العاصمة القرغيزية بيشكك، للمشاركة في قمة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون .
من جهته، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن الملف الغربي ضد البرنامج النووي الإيراني هو ملف مفتعل، مؤكدا استعداد طهران لتبديد مخاوف الغرب حول برنامجها النووي وفي الوقت نفسه تتوقع الاعتراف رسميا بحقوقها النووية .
وأشار في حوار تلفزيوني إلى أن محطة بوشهر الكهرونووية تقوم بتوليد ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، وقال إن إيران هي البلد الإسلامي الوحيد الذي يقوم بتوليد هذا الحجم من الطاقة الكهرونووية، لافتا إلى أن باكستان تقوم بتوليد خمس هذه الطاقة الكهرونووية. وتابع أن محطة بوشهر ستسلم إلى الخبراء الإيرانيين بشكل كامل خلال الأسابيع القادمة .
وتطرق إلى العراقيل التي يضعها الغرب حول تأمين الوقود النووي المخصب بنسب 20 في المائة لإيران وقال إن الغرب وضع عشرة شروط لنا لتأمين الوقود المخصب بنسبة 20 في المائة، علما أن هذه الشروط تمس بعضها بسيادة البلاد كما ينبغي دفع مبلغ ملحوظ لقاء ذلك. وأضاف أنهم قالوا إن تأمين ذلك يستغرق عامين ونصف العام ولكن علماءنا الشباب صمموا ذلك في غضون 18 شهرا وقاموا بصنع ألواح الوقود. وتابع أن دولا معدودة في العالم قادرة على صناعة ألواح الوقود، بينما مفاعل طهران البحثي يعمل الآن بألواح وقود إيرانية الصنع وتقوم بإنتاج أدوية مشعة .
وحول ما إذا كان سيشارك في المفاوضات النووية المقبلة قال إن أسلوب وآلية المفاوضات واضحة وإن مسؤولية الفريق المفاوض الآن بعهدة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، كما أن هناك لجنة مختصة من مجموعة الأجهزة المعنية تنشط في هذا المجال وتعقد جلسات مع الفريق المفاوض .
وأشار صالحي إلى اتخاذ تدابير جادة تمهيدا للجولة الجديدة من المفاوضات النووية بين إيران والسداسية الدولية المزمعة في المستقبل، وقال إن الآليات نفسها ولكن تم تغيير بعض الأفراد وإضافة آخرين، بينما تم تعيين آخرين كمستشارين .
وحول المباحثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية المقررة في السابع والعشرين من سبتمبر (أيلول) الجاري أشار صالحي إلى أن انطلاق المفاوضات الجديدة لا يعني وجود تغييرات، فالقرار بيد منظمة الطاقة الذرية ووزارة الخارجية والمجلس الأعلى للأمن القومي. وأشار إلى أن السيد نجفي هو مندوب إيران في هذه المفاوضات بدلا من سلطانية .
ولفت إلى أنه سيشارك في المؤتمر السنوي الدولي للطاقة الذرية المزمع عقده الأسبوع الجاري في العاصمة النمساوية فيينا وسيعلن خلال المؤتمر عن مواقف إيران في هذا المجال .
وأوضح أنه قد يلتقي على هامش المؤتمر مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو وباقي المسؤولين في الوكالة. وأوضح أن الاجتماعات مع الوكالة ذات طابع فني وقانوني، بينما الاجتماعات مع السداسية الدولية ذات طابع سياسي قبل أن تكون فنية وقانونية .
وأوضح قائلا: «مستعدون لتبديد مخاوف الغرب حول البرنامج النووي وفي الوقت نفسه نتوقع الاعتراف رسميا بحقوقنا النووية وفقا لمعاهدة (إن بي تي )».
وحول نشاط مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل قال صالحي إن «توقعات أصدقائنا تذهب إلى أن الاستعدادات لشحن المفاعل بالوقود ستنتهي في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل وعلينا أن نبلغ الوكالة بذلك قبل ستة أشهر، ولكن نظرا إلى أننا لم نتأكد من الموعد الدقيق بعد قمنا بإرجاء العملية وأبلغنا الوكالة بذلك .