مجلس الوزراء فى سلطنة عمان يطالب المجتمع بالتعاون فى مجال تنظيم قطاع الأيدى العاملة الوافدة

عقد مؤتمر دولى حول استراتيجية العمل الاجتماعى

صافى انتاج الكهرباء فى السلطنة يرتفع بنسبة 7 بالمئة

بلدية مسقط تفتتح 30 منتزهاً وخطة لإنشاء 50 أخرى خلال الاعوام الثلاثة المقبلة

أصدر مجلس الوزراء في سلطنة عمان بياناً حول ما توصل إليه من نتائج تدعم مسيرة التطور والبناء في السلطنة خلال شهري يونيو ويوليو من العام الجاري .
وفيما يلي نص البيان: (في إطار ما تشهده السلطنة من تنمية شاملة وعلى كافة الأصعدة واستمرارا للنهج الذي تسير عليه الحكومة بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين في كافة محافظات السلطنة انطلاقاً من الرؤية الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – أبقاه الله – للارتقاء بهذا البلد العزيز ورفعة شأنه فقد توصل مجلس الوزراء خلال شهري يونيو ويوليو إلى العديد من النتائج التي تدعم مسيرة التطور والبناء وتعكس تكاتف أبناء هذا البلد العزيز من أجل مستقبل أفضل وهي على النحو التالي :
تابع مجلس الوزراء على مدى الأشهر الماضية استكمال آليات التنفيذ الرامية إلى تحقيق التوازن في نسبة الأيدي العاملة الوافدة من إجمالي عدد السكان في السلطنة وبعد أن استعرض المجلس العديد من التوصيات القابلة للتطبيق في كل مرحلة.. أكد على أهمية تعاون الجميع مع الحكومة لتنظيم هذا القطاع والوصول إلى النسب التي لا تؤثر سلباً على المجتمع ومقدراته ومسارات التنمية فيه وتساعد شباب هذا البلد الواعد على تحقيق طموحاتهم في المسيرة الخيرة وخاصة في مجال تحفيزهم على القيام بمسؤوليات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تعتبر دعامة للاقتصاد في العديد من دول العالم .
إن مجلس الوزراء وهو يتابع باهتمام بالغ استكمال عدد من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والتي ترد إلى الحكومة استفسارات بشأنها.. فقد كلف المجلس الجهات المعنية بسرعة تقديم ما توصلت إليه من نتائج بشأنها وذلك من أجل تحديد الخطوات اللازمة للتعاطي معها خدمة للصالح العام ومنها: قضايا المحاجر والكسارات وتأثيرات بعضها على البيئة وتحسين المنافع التأمينية في القطاع الخاص ومشروع كل من قانون حماية المستهلك وقانون منع الاحتكار وتشجيع المنافسة بالإضافة إلى موضوع تهريب المنتجات النفطية خارج البلاد للاستفادة من الدعم الحكومي المقدم لتلك المنتجات وما ينتج عن ذلك من آثار سلبية لا تحقق الهدف المنشود من الدعم .
وفي إطار الحرص الذي يوليه جلالة السلطان المعظم – أعزه الله – لكافة مسارات التنمية في البلاد وبصفة خاصة التنمية الاجتماعية وذلك وفق مراحل مدروسة ومن منطلق التوعية الهادفة لهذا المسار الحيوي فقد أقر مجلس الوزراء فكرة عقد مؤتمر دولي حول استراتيجية العمل الاجتماعي والنظرة المستقبلية له لإتاحة الفرصة للاستفادة بشكل أكبر من خبرة المنظمات الدولية وتجارب الدول الرائدة في هذا المضمار .
ومتابعة من مجلس الوزراء لتوصيات فرق العمل التي شكلها المجلس وانسجاماً مع الدراسات والمقترحات التي تقدم بها مجلس الشورى مشكورا وفي مقدمتها ما يتعلق بسلامة الغذاء ومواصلة تطبيق الإجراءات التنظيمية التي تكفل المزيد من الحماية والسلامة للمستهلك.. أقر مجلس الوزراء إنشاء مركز لجودة وسلامة الغذاء تابع لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه إضافة إلى إنشاء مختبر مركزي مرجعي لفحص المنتجات الغذائية المنتجة محلياً والمستوردة مع تشجيع القطاع الخاص على إنشاء مختبرات في هذا المجال وفق ضوابط تنظيمية محددة، بالإضافة إلى مراجعة وتحديث وتطوير الأنظمة الرقابية المطبقة في مجال جودة وسلامة الغذاء والدواء واعتماد السياسات الدوائية والغذائية المناسبة .
وفي إطار التواصل المستمر مع مجلس الشورى أكد مجلس الوزراء مجدداً على ما أقره سابقاً بشأن قيام الجهات المختصة بموافاة مجلس الشورى باحتياجاته من البيانات والمعلومات التي تعنى بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية وتساعده على استكمال دراساته في هذا الشأن.. كما وجه المجلس تلك الجهات بتواصل تقديم عروض مرئية لمجلسي الدولة والشورى حول الموضوعات التي تدعم مسيرة التنمية الشاملة للبلاد وذلك من أجل ترسيخ التعاون المنشود بين مؤسسات الدولة .
وحول رغبة مجلس الدولة القيام بعقد ندوة وطنية حول (الظواهر الاجتماعية المختلفة في المجتمع العماني) أشاد مجلس الوزراء بهذا المقترح وكلف الجهات المعنية بالتنسيق مع مجلس الدولة للإعداد الجيد لفعاليات تلك الندوة وإخراجها بالشكل الذي يحقق المردود الإيجابي لعقدها .
وأقر مجلس الوزراء قيام الوزارات بإعطاء المديريات العامة التابعة لها في مختلف المحافظات الصلاحية اللازمة لإنهاء معاملات المواطنين دون تعطيل للإجراءات.. كما استعرض المجلس سبل تذليل المعوقات التي تواجهها مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية في المحافظات.. وسوف تتابع الأمانة العامة لمجلس الوزراء الخطوات المنفذة لذلك .
وتكريساً للاهتمام المتواصل بكافة شرائح المجتمع واحتياجاتها أقر مجلس الوزراء إعفاء السلع والمواد المتعلقة بذوي الإعاقة من الرسوم الجمركية .

وفي إطار الحفاظ على أراضي السلطنة واستغلالها بالطريقة المثلى باعتبارها رصيداً للأجيال المتعاقبة تدارس مجلس الوزراء هذا الموضوع.. كما تم تقديم عرض مرئي للمجلس من جهات الاختصاص حول الحيازات غير القانونية لأراضي الدولة البيضاء أو تلك التي لا تنسجم حيازاتها مع الضوابط المعمول بها بحضور العديد من المسؤولين في الدولة حيث اتضح أن هذه الظاهرة في تزايد مستمر وأن الفِرق المناط بها التحقق وتصحيح هذا الوضع تواجه مقاومة من قبل بعض الأفراد الذين لا توجد لديهم حجج ثبوتية والمجلس إذ يشكر المواطنين الذين تعاونوا مع تلك الفرق ليناشد الجميع بتضافر جهودهم وتعاونهم من أجل الحد من هذه الظاهرة خاصة أن جهات الاختصاص تسعى جاهدة للحفاظ على حقوق الأفراد وتبذل كل ما في وسعها من أجل تنظيم الانتفاع بالأرض .
ومتابعة لما أقره مجلس الوزراء سابقا حول السعي للنهوض بالمستوى التقني والوصول إلى المجتمع الرقمي والتحول الإلكتروني لجميع المؤسسات الحكومية وسعياً لتهيئة المناخ المناسب لجذب وتشجيع الاستثمارات وتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين وتيسير معاملاتهم لإنجاز مشروعاتهم بكفاءة وفي أقل فترة زمنية ممكنة أقر المجلس خطة تطوير أعمال المحطة الواحدة بوزارة التجارة والصناعة التي تقدم كل الخدمات للمستثمرين مثل منحهم التصاريح لإقامة المشروعات وغير ذلك من إجراءات تشجيعاً لهم على سرعة إنهاء معاملاتهم.. وكلف المجلس الوزارة باستكمال الخطوات لتطوير الخدمة ومن بين ذلك دعوة مكاتب استشارية متخصصة لتنفيذ هذه الخطة .
وفي إطار استعراض مجلس الوزراء لنتائج أعمال المجالس المتخصصة اطلع المجلس على جهود مجلس البحث العلمي وخططه المستقبلية وأكد على أهمية العمل على جهود مجلس البحث العلمي وخططه المستقبلية وأكد على أهمية العمل على مساهمة الجهات والمؤسسات في تمويل البحوث التي تستفيد منها والتي يعدها مجلس البحث العلمي .
وشهد اجمالي وصافي انتاج الكهرباء بالسلطنة خلال الاشهر الخمسة الأولى من العام الحالي نسبة ارتفاع قدرها 6.6 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012م .

فقد ذكرت النشرة الاحصائية الشهرية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ان إجمالي إنتاج الكهرباء بالسلطنة بلغ بنهاية شهر مايو الماضي 9428.1 جيجاواط في الساعة مقارنة بــ8840.6  جيجاواط في الساعة خلال الفترة نفسها من عام 2012م بنسبة ارتفاع قدرها 6.6 بالمائة .

وأوضحت الاحصائيات أن صافي إنتاج الكهرباء بالسلطنة قد شهد ارتفاعا بنهاية شهر مايو 2013م وصلت نسبته إلى 6 بالمائة حيث بلغ حوالي 8974.6 جيجاواط في الساعة مقارنة بــ8468.9 جيجاواط في الساعة خلال الفترة نفسها من عام 2012م .

من ناحية أخرى بلغ إنتاج المياه في محافظتي مسقط وظفار ومحافظات أخرى بالسلطنة بنهاية شهر مارس من العام الحالي 78 مليونا و654.8 ألف متر مكعب مقارنة بـــ62 مليونا و226.3 ألف متر مكعب خلال الفترة نفسها من عام 2012م بنسبة زيادة قدرها 26.4 بالمائة .
في مجال آخر تقوم بلدية مسقط بتشجير مساحة نصف مليون متر مربع من الحشائش والزهور الموسمية والأشجار والنخيل بجانب شارع السلطان قابوس الرئيسي بالسيب بالامتداد من مطار مسقط الدولي وبمحاذاة محيط دوار برج الصحوة وحتى دوار شارع الموج مسقط مرورا بمركز البهجة التجاري حيث انتهت من مسافة كيلومترين من هذه المساحة وتتواصل زراعة 3 كيلومترات المتبقية وذلك في إطار اهتمام بلدية مسقط بإضفاء اللمسات الجمالية ونشر الرقعة الخضراء في أرجاء المدينة والواجهات العامة للطرق والأماكن الحيوية .
وانتهت البلدية من إنجاز (30) ثلاثين متنزها وملعبا للأطفال موزعة على مختلف ولايات محافظة مسقط وذلك ضمن مشروع (40) متنزها وملعب أطفال الذي أعلنته البلدية سابقا وسارت وتيرة العمل فيه حسب البرامج الزمن المعد له، حيث تبقى من هذه الخطة (10) متنزهات يتواصل العمل في إنشائها ومن المؤمل أن يتم الانتهاء منها خلال هذا العام الجاري .
وأعلنت البلدية أنها بصدد تنفيذ (50) متنزها جديدا على ولايات محافظة مسقط لمدة تتواصل خلال الثلاثة أعوام القادمة وسيتم تنفيذها وفقا للاحتياجات وتقديرات الكثافة السكانية والعمرانية بالأحياء السكنية .
مواصفات المتنزهات
وتحتوي مشروعات ملاعب الأطفال على ملاعب كرة قدم سداسية ومواقع لألعاب الأطفال والممرات التي تربط أجزاء المتنزه بالطابوق المتشابك واستراحات مظللة ومقاعد للجلوس مزودة بالإنارة بالإضافة إلى أشكال هندسية وتشكيلات متنوعة من زهور الزينة والمسطحات الخضراء والأشجار، وذلك لإيجاد الجو المناسب للأطفال والأسر لقضاء أوقات جميلة وممارسة الرياضة وتعتبر هذه الملاعب متنفسا لهم خصوصا في المناطق السكنية المكتظة بالسكان والحركة المرورية وتوفير بيئة رياضية صحية وترفيهية بالمدينة .
ومن ضمن المتنزهات وملاعب الأطفال التي تم إنجازها حسب الخطة :
ـــ حديقة الأنصب بالمرحلة الثانية، حيث تبلغ مساحتها الكلية (15381 م2) وتتضمن ممراً بالطابوق المتشابك بطول (2640 م2) وعدداً من النخيل و(3) مظلات، و(6 ) كراسي للجلوس،وتركيب (12) كشافا للإضاءة .
ــــ حديقة الغبرة الجنوبية وسط الأحياء السكنية حيث تبلغ مساحتها الكلية (3576م2) ومزودة بعدد (20) شجرة، ومسطحات خضراء بمساحة إجمالية تبلغ (2650)م 2 , ومزود بالمظلات والكراسي وممرات للمشاة .

وإنجاز مشروع ملعب أطفال الخوير 33 / أ بمساحة (3636م2) ومزود بـ (7) أعمدة إنارة وعدد من الشجيرات والنخيل و(6) كراسي للجلوس، وألعاب للأطفال .
وملعب أطفال الخوير في منطقة الخوير 33 / ب في مساحة (2800 م2) وممر بالطابوق المتشابك يبلغ طوله 708  م2، و(8) أعمدة، للإنارة و(6) كراسي للجلوس وعدد (5) ألعاب متنوعة للأطفال .
ومشروع ملعب أطفال بوشر بمنطقة بوشر 35 / أ بمساحة (2111م2) وبسطه بمسح أخضر بمساحة ( (1180)م2 وعدد (7 ) ألعاب متنوعة للأطفال و(6) كشافات للإضاءة وكرسيين للجلوس .
ومشروع ملعب أطفال الحيل الجنوبية بمساحة (3104  م2)وبممر للمشاة بمساحة (750م) وزراعة الملعب بمسطح أخضر بإجمالي مساحة تبلغ (2050 م2) وزراعة (15) من الشجيرات، وعمل (6) كشافات .
ومشروع ملعب أطفال الخوض ضمن مساحة تبلغ (6130  م2) وعمل ممر للمشاة بمساحة (1050 م2) وتعشيب المسطحات الخضراء بما نسبته (4000 م 2) وزراعة عدد (20) من الشجيرات، وتركيب ألعاب للأطفال .
ومشروع عمل ملعبين للأطفال بالموالح المرحلة الرابعة بمساحة (2180  م2) وبالمرحلة الثانية بمساحة (2372 م2)ومزودة بكافة خدمات الترفيه والراحة .
وملعب أطفال مدينة النهضة في المرحلة الرابعة بمساحة (4423 م2) وممر طولي بمساحة (1224  م2)وتركيب (12) لعبة متنوعة للأطفال وعدد(6 كشافات) للإضاءة الليلية .
وإنشاء ملعبين للأطفال في مدينة النهضة بمنطقة الحاجر (أ) بمساحة (5768 م 2) وملعب أطفال مدينة النهضة بمنطقة الحاجر(ب) بمساحة (4533 م 2 ).
وفي ولاية قريات تمت إعادة تأهيل حديقة قريات العامة وتركيب الطابوق المتشابك بها وقد قامت في وقت سابق بإعادة تأهيل حديقة البحيرة التي تأثرت جراء الأنواء المناخية التي تعرضت لها .
مشروعات الحدائق
وشرعت المديرية العامة للتشجير والحدائق في تنفيذ عدد من المشروعات الحيوية التي تخدم المدينة حيث قامت المديرية بالانتهاء من مشروع تطوير وتجميل ساحة شارع المعارض الواقعة بين شارع السلطان قابوس وشارع المعارض الفرعي، بمساحة إجمالية تقدر بحوالي كيلومترين ونصف وبمتوسط عرض يبلغ 50 مترا بطابع عصري مزود بكافة المرافق والخدمات لممارسة رياضة المشي والتنزه والاستراحة. كما يتواصل العمل بإنجاز المرحلة الثانية من مشروع حدائق العذيبة .
المرحلة الثانية لحدائق العذيبة
وقطع مشروع حدائق العذيبة الذي يقع بجانب شارع السلطان قابوس الرئيسي بمحاذاة شركة النقل الوطني شوطا متقدما من أعمال التنفيذ، حيث يتواصل العمل في تنفيذ المرحلة الثانية وقد تم تصميم هذه الحدائق وفقاً لمعايير عالمية وهو ما يظهر في ربط الحدائق بالنسيج الحضري للمنطقة المحيطة بها، حيث تشكل مركز ربط بين الأحياء السكنية المحاذية للموقع بما في ذلك المساكن والمدارس والمحلات التجارية والمساجد، كما تم تصميم الحدائق لتوفير خدمات الترفيه والتنزه والاسترخاء والتريض كالمشي والرياضات الأخرى المختلفة التي تناسب فئات صغار السن وفئة الشباب التي تشكل قاعدة الهرم السكاني في المنطقة .
وتتضمن الحدائق ملاعب لكرة القدم والكرة الطائرة وملعبين لكرة السلة ومنطقة للتزلج الحر ومجموعة من الألعاب المتنوعة الأخـرى، إضافة إلى المساحات العامة الأخرى التي تشكل ملتقى نموذجياً للقاطنين والمقيمين من الأسر والأفراد في المناطق المجاورة للحدائق وتعزيز الأنشطـة الاجتماعية والثقافية بالمدينة .
وتحتوي الحدائق على استراحات ومقاهي لخدمة مرتاديها الذين سيحظون بفرصة للتريض عبر الممرات المخصصة للمشي والاستظلال تحت الأشجار المنتقاة من البيئة العمانية التي تمتاز بالظل وقدرتها على البقاء في المناطق الحارة والجافة .
مشروع الرصيف البحري بالعذيبة
وتواصل بلدية مسقط تنفيذ مشروع الرصيف البحري على شاطئ العذيبة بأعمال تطوير الموقع وإنشاء مرافق جمالية بطرز إبداعية من أجل إثراء المكان وجعله واجهة سياحية، ووضع حماية للرصيف البحري بالعذيبة الواقع بشارع 18 نوفمبر وبالقرب من متنزه العذيبة حيث العمل يهدف إلى ربط المشروع مع المتنزه مما يعطي لمسة جمالية لتداخله مع البحر ليضفي مزيجا من الراحة البدنية والرؤية البصرية للمكان .
ويأتي هذا المشروع ليراعي ويأخذ في الاعتبار البعد الإنساني والبيـئي وتوظيف العناصر الطبيعية بها لتشكل متنفساً للساكنين والزوار وتلبية لاحتياجات مرتادي البحر من مختلف الفئات العمرية، كما أنه يعتبر مكانا مناسبا لهواة صيد الأسماك .
عناصر المشروع
ويتضمن المشروع إنشاء استراحة ومقهى للمرتادين، ومظلات على هيئة ورقة نبات بطول 70 مترا وعرض يتراوح ما بين 7 – 12 مترا، وممشى بارتفاعين مختلفين على طول الرصيف، كما يحتوي المشروع على أعمال التشجير والبستنة وزراعة أشجار النخيل والظل والشجيرات وبسط مساحة 1016 مترا بالمسطحات الخضراء ويتضمن أماكن للجلوس من كراسي وطاولات كما يتيح الموقع إمكانية الجلوس على الجدران المحاطة بالمشروع بارتفاع 45 سم والممتدة على طول الرصيف، بالإضافة إلى تركيب أعمدة الإنارة والأضواء المنسجمة مع جماليات التصميم .

في مجال آخر أبدى وسطاء بسوق مسقط للأوراق المالية تفاؤلهم بأداء السوق خلال الفترة المقبلة من هذا العام مشيرين الى ان هناك معطيات كثيرة من بينها طرح ثلاثة اكتتابات جديدة تتعلق بحق أفضلية والتي ستعطي دعما آخر للسوق بالاستقرار مع الارتفاع المتوازن مما سيكون له انعكاس كبير في جذب مستثمرين جدد للسوق بالإضافة إلى أنه سيستقطب استثمارات أجنبية مباشرة وغير مباشرة .

وتوقعوا ان مؤشر سوق مسقط سيواصل اداءه الجيد الذي يشهده منذ مطلع العام مع وجود عوامل محفزة للارتفاع .

واكد الوسطاء أن طرح اصدارات جديدة بالسوق واستمرار الانفاق الحكومي في مجالات البنية الأساسية والاستثمارات المتعددة بالإضافة الى استقرار الاوضاع في الاسواق العالمية ساهم في تحسين الأداء وسيحقق مكاسب جيدة خلال العام الحالي .