من جعبة الأسبوع :

مصر : اشتباكات بين الأخوان والأهالى توقع قتلى وجرحى

فلسطين : مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال فى الضفة

ليبيا : عشرات القتلى والجرحى يوم الجمعة فى طرابلس الغرب

ألبانيا : رفض عام لطلب أميركا بتدمير الكيماوى السورى فى ألبانيا

اليمن : الألاف يتظاهرون رفضاً لأعمال القمع

السودان : تدمير وقتلى وتهجير فى ثلاث ولايات

العراق : تدهور مستمر ويومى فى الأوضاع الأمنية

سلطنة عمان : أهالى سدح يخرجون فى مسيرة ولاء وعرفان للسلطان قابوس

مصر :
تظاهر المئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في مصر الجمعة، تحت شعار «لا للعدالة الانتقامية»، في أول جمعة بعد انتهاء حالة الطوارئ التي أعلنت في البلاد منذ ثلاثة أشهر. وتحولت تلك المظاهرات في عدد من المدن المصرية لاشتباكات بين أنصار الجماعة ومعارضيهم، سقط خلالها قتيل في الإسكندرية وأصيب العشرات، ما يعكس الضيق المتنامي في الشارع المصري من تلك المظاهرات .
وتجددت في الإسكندرية اشتباكات أنصار «الإخوان» ومعارضيهم، وشهدت منطقة السيوف (شرق المدينة الساحلية) مواجهات عنيفة سقط خلالها قتيل وعشرات المصابين، بحسب مصادر طبية، فيما قال شهود العيان إن قوات الأمن استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق أنصار «الإخوان ».
وقال مسؤول المركز الإعلامي بوزارة الداخلية إنه في إطار متابعة دعوات جماعة الإخوان المسلمين للتظاهر، الجمعة، شهدت إحدى المسيرات بمنطقة العوايد حدوث اشتباكات بين أهالي المنطقة والمشاركين في المسيرة، أطلقوا خلالها عدة أعيرة خرطوش، أصابت إحداها الطالب إيهاب أحمد سليم (16 عاما ) ولقي مصرعه عقب نقله للمستشفى لتلقي العلاج، متأثرا بإصابته بطلق خرطوش في الصدر .
وقالت مصادر أمنية بالإسكندرية إن قوات الأمن أوقفت عددا من أنصار «الإخوان» بحوزتهم أدوات قالت إنها «تستخدم في أعمال الشغب»، بالإضافة إلى منشورات «تحرض على استخدام العنف ضد الجيش والشرطة ».
وتكررت الاشتباكات بين أنصار «الإخوان» ومعارضيهم في عدد من أحياء القاهرة، ومحافظتي الدقهلية والغربية بدلتا مصر، وفي محافظة المنيا في صعيد البلاد، بينما شهدت عدة مناطق في العاصمة مظاهرات مؤيدة للجيش .
فلسطين :
أصيب عدد من الفلسطينيين في مواجهات مع جنود الاحتلال الإسرائيلي وقعت الجمعة بمناطق مختلفة في الضفة الغربية .
وذكرت مصادر محلية وأمنية في مدينة الخليل أن مواجهات اندلعت على مدخل مخيم العروب شمال المدينة أطلق جنود الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب منازل الفلسطينيين، ما تسبب باختناق أفراد من عائلة فلسطينية نقلوا إثرها للمستشفى .
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والصوت صوب الفلسطينيين خلال مواجهات أخرى في شارع الشلالة وسط الخليل وعلى مدخل مخيم الفوار جنوبًا، ما أدى لإصابة عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق .
كما دارت مواجهات في قرية الطبقة جنوب الخليل أصيب خلالها فتى بالرصاص الحي، نقل على إثر ذلك للمستشفى حيث وصفت حالته بالمستقرة .
وفي مدينة القدس المحتلة, أصيب ثلاثة شبان فلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند مفرق 'رأس قبسة' بين بلدتي أبو ديس والعيزرية شرق المدينة .
وقال الناطق باسم المقاومة الشعبية في العيزرية فريد زعرور في تصريح له إن قوات الاحتلال قمعت مظاهرة سلمية عند مفرق رأس قبسة حيث استخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحي ورصاص زجاجي وأطلقت وابلاً من قنابل الغاز خلال مواجهات جرت هناك .
وأشار زعرور إلى نقل ثلاثة شبان إلى المركز الطبي في البلدة للعلاج مؤكداً إصابة شابين بالرصاص الحي وشاب ثالث بالرصاص الزجاجي وجميعهم بحالة ليست خطرة، لافتاً إلى دخول قنبلة غاز إلى شُرفة أحد المنازل ما أدى إلى حريق سواتر شبابيكها وقد تمت السيطرة على الحريق فيما بعد .
ليبيا :
ارتفعت حصيلة المواجهات الدامية في العاصمة الليبية يوم الجمعة إلى ١٣ قتيلاً على الأقل، و١٣٠ جريحاً حسب احصاءات طبية، فيما أفاد التلفزيون الليبي بأن عدد قتلى المواجهات في العاصمة الليبية وصل إلى ١٠ قتلى و٧٥ مصابا. وما زالت الاشتباكات تتصاعد في منطقة غرغور بطرابلس عقب إطلاق النار عليهم في مسيرة للمطالبة بإخلاء العاصمة من التشكيلات المسلحة .
وهاجم مسلحون مقار إحدى الميليشيات في جنوب العاصمة الليبية طرابلس وأضرموا النار فيها، بحسب ما أفاد شهود. وقال شاهد عيان دخل مسلحون من أهالي طرابلس حي غرغور، وأحرقوا كل الفيلات التي كانوا يحتلونها أفراد الميليشيا لمنعهم من العودة إليها. وقد تحصن أغلب أفراد الميليشيا في فيلا واحدة، لكن الخناق يضيق عليهم .
ومن جهة أخرى، قال أحد قادة كتائب غرغور إن المتظاهرين هم من بدأوا بإطلاق النار، وهو ما نفاه عدد من المتظاهرين الذين أكدوا على سلمية تظاهرتهم وشرعية مطالبهم. ودعا الأئمة الخطباء خلال صلاة الجمعة ساكني طرابلس بالخروج في تظاهرات سلمية للمطالبة بإخلاء المدينة من المظاهر المسلحة، واتفق الأئمة على التوجه إلى منطقة غرغور باعتبارها في وسط العاصمة، على أن تنطلق تظاهرات أخرى في الأيام القادمة لتتوجه إلى بقية التشكيلات المسلحة الموجودة على أطراف المدينة .
وكان المجلس المحلي بطرابلس قد دعا هو الآخر لتظاهرات الجمعة بهدف إخراج كل التشكيلات المسلحة من العاصمة طرابلس. وبعد أن تجمع المتظاهرون توجهوا بالآلاف إلى غرغور، وقبل وصولهم المعسكر بدأ إطلاق النار عليهم فسقط عدد من الجرحى، وأصر المتظاهرون على موقفهم عازمين على إنهاء مهمتهم .
وبعد أن وقع استهداف منازلهم بأعيرة نارية بادر عدد من سكان المنطقة بإخلاء منازلهم هربا من النيران. وأمام سقوط جرحى واشتداد المواجهات دعا رئيس المجلس المحلي بطرابلس السادات البدري المتظاهرين إلى التراجع حقنا للدماء، وبعد وقت قليل خاطب مفتي الديار الليبية الصادق الغرباني المتظاهرين طالبا منهم التراجع حقنا للدماء. وحاول بعض المسلحين اقتحام المعسكر الذي تتمركز به كتيبة مصراتة إلا أنه وقعت مواجهتهم بشدة .
ألبانيا :
رفضت ألبانيا الجمعة طلب الولايات المتحدة استضافة عملية تدمير الأسلحة الكيماوية السورية قائلة إنها تفتقر إلى الإمكانات اللازمة للتخلص من آلاف الأطنان من النفايات السامة .
ويمثل قرار ألبانيا حليف الولايات المتحدة انتكاسة للخطة الروسية - الأميركية الرامية للتخلص من مخزونات سوريا من غاز السارين والخردل وغيرهما من غازات الأعصاب التي يعتبر التخلص منها وسط الحرب الأهلية الدائرة في سوريا أمرا شديد الخطورة .
واستمرت المفاوضات حتى آخر لحظة مما أدى إلى تأجيل مناقشات بخصوص الخطة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي .
وقال رئيس وزراء ألبانيا ايدي راما في خطاب للأمة أذاعه التلفزيون يستحيل أن تشارك ألبانيا في هذه العملية... فنحن نفتقر إلى الإمكانات اللازمة للمشاركة في هذه العملية .
وواجه راما معارضة متزايدة واحتجاجات في الشوارع على هذا الطلب بعد مرور شهرين فقط على توليه منصبه .
ويأتي القرار متزامنا مع الموعد النهائي لموافقة المنظمة ودمشق على خطة مفصلة لتدمير المخزونات الذي يوافق 15 تشرين الثاني .
وقالت الولايات المتحدة الجمعة إنها تحترم قرار ألبانيا وإنها واثقة من استكمال عملية التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية في الإطار الزمني المحدد المتفق عليه مع روسيا .
وقالت السفارة الأميركية في تيرانا في بيان ستواصل الولايات المتحدة عملها مع الحلفاء والشركاء وكذلك منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة لضمان التخلص من برنامج الأسلحة الكيماوية السورية. وأضافت ما زلنا على ثقة من أننا سننتهي من القضاء على البرنامج الخاص بالأسلحة الكيماوية في غضون الإطار الزمني المتفق عليه .
وكان مصدر من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قال في وقت سابق لن تكون هناك أي دولة مضيفة في القرار. وأضاف المصدر دون الخوض في تفاصيل لكنهم الولايات المتحدة لديهم بدائل .
ووافقت سوريا في أيلول الماضي على تدمير كل مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية في إطار اتفاق توسطت فيه روسيا والولايات المتحدة .
تونس :
دعت الجبهة الشعبية المعارضة في تونس أنصارها للتظاهر، احتجاجا على ما وصفته بالانقلابات المتكررة لحركة النهضة الحاكمة على خريطة الطريق وعرقلتها المتكررة لمسار التوافق الوطني، في وقت جدد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، حسين العباسي، تمسكه بإنهاء جميع المسائل الخلافية قبل استئناف الحوار الوطني .

وشهدت العاصمة التونسية مظاهرة نظمتها أحزابُ المعارضة احتجاجا على ما اعتبروه عجزا من قبل الحكومة في مواجهة الإرهاب. وندد المتظاهرون بعدم نشر الحكومة لنتائج التحقيق في اغتيال المعارضين البارزين شكري بلعيد ومحمد البراهمي .
ودعت الجبهة التونسيين إلى التعبئة الجماهيرية للتعبير عن احتجاجهم ضد الانقلابات المتكررة لحركة النهضة على خرطة الطريق ومحاولتها المتكررة لإفشال التوافق الوطني وربح أقصى ما يمكن من الوقت للبقاء في الحكم لتدليس الانتخابات المقبلة، على حد قولها. وكانت الجبهة الشعبية المعارضة قالت إنها لن تعترف بحكومة علي العريض المؤقتة، ولا بقراراتها. وطالبت في بيان لها حكومة العريض بتقديم استقالتها احتراما لتعهداتها .
وأفاد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي في تصريحات إعلامية خلال ندوة صحفية بالحمامات، أنه إذا لم يتوصل الفرقاء السياسيين إلى إتفاق ينهي الأزمة الراهنة سيعرض للرأي العام الجهات المسؤولة عن فشل الحوار الوطني .
ورجح حسين العباسي أن يقع الأسبوع القادم إستئناف الحوار الوطني بعد أن تم تعليقه إلى أجل غير مسمى بسبب عدم إختيار مرشح لرئاسة الحكومة يحضى بإجماع الجميع. وأشار العباسي إلى أن الحوار الوطني يجب أن يكون على أسس صحيحة وهو ما ترتب عنه محاولات لتجاوز الخلافات والصعوبات .
وتوقع حزب حركة النهضة التونسية التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب المعارضة حول الشخصية الوطنية المستقلة التي ستتولى رئاسة الحكومة خلال الفترة التي تلي استقالة حكومة علي العريض .
وقال وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو إن حزبه، الذي يتمتع بالأغلبية في المجلس التأسيسي، يسعى جاهدا لاستئناف الحوار الوطني مطلع الأسبوع المقبل. وكشف ديلو عن استمرار المشاورات بشأن النقاط الخلافية، خصوصا ما يتعلق بالاسم الذي سيتولى رئاسة الوزراء. غير أن أطرافا في المعارضة استبعدت التوصل إلى حل ينهي الأزمة في البلاد عبر الحوار الوطني بسبب ما أسمته مناورات تقوم بها حركة النهضة ل ربح الوقت .
وعلقت جمعية القضاة التونسيين العمل، من التاسعة إلى الحادية عشرة صباحا، بتأخير الجلسات وجميع الأعمال المكتبية وتنفيذ وقفة مساندة للهيئة الوقتية للقضاء المجلس الأعلى للقضاء أمام مقر محكمة التعقيب، إضافة إلى تنظيم تجمع احتجاجي، أمام مقر رئاسة الوزراء في ساحة القصبة؛ احتجاجاً على ممارسات حكومة النهضة، التابعة للتنظيم الدولي للإخوان، إزاء الهيئة الوقتية للقضاء وتعديها على اختصاصها. من جانبه عبّر المرصد التونسي لاستقلال القضاء عن مساندته للتحركات الاحتجاجية التي دعت إليها جمعية القضاة التونسيين، محملا السلطة التنفيذية وأساسا وزارة العدل مسؤولية تدهور الأوضاع؛ بسبب ممارسات وزير العدل وفرض التعيينات القضائية غير المشروعة من قبل الحكومة مطالبا بالتراجع عنها .
اليمن :
شهدت العديد من المدن اليمنية والعاصمة صنعاء حراكا ثوريا ونشاطا ملحوظا وتصعيدا أمنيا، عقب صلاة الجمعة ، حيث تظاهر الآلاف من أهالي مدينة عدن ومدن وبلدات جنوبية عدة، تنديدا بما قالوا أنها أعمال قمع نفذتها قوات الأمن والجيش اليمني خلال الأيام القليلة الماضية واستهدفت احتجاجات غاضبة في المدينة .
وانطلقت التظاهرة الحاشدة عقب صلاة الجمعة وسط الشارع الرئيسي بالمعلا - جنوب اليمن - وردد المشاركون فيها هتافات مناوئة للحكومة اليمنية ولقيادات بارزة في الجيش، وذلك وسط إصرار قوى الحراك الجنوبي على التصعيد،و في معظم محافظات جنوب اليمن، وهو ما يثير الكثير من علامات الاستفهام حول ماهية القوى التي تسعى إلى إرباك العملية السياسية والمرحلة الانتقالية، وتعطيل مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي أوشك على الانتهاء بصنعاء .
وأكد المتظاهرون عزمهم على ان تستمر الاحتجاجات في الجنوب دون توقف متحدين لأى أعمال قمع أو قتل وانها لن توقفهم، ورفع المشاركون في هذه التظاهرة صورا لعدد من ضحايا الحركة الاحتجاجية المنادية باستقلال الجنوب الذين قتلوا برصاص قوات الأمن والجيش اليمنية .
واستقبل رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ في بكين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذين يزور الصين .
وعقد لي وهادي اجتماعا حضره أعضاء الوفد المرافق للرئيس اليمني في زيارته وعدد من كبار المسؤولين الصينيين. وكان هادي قد أجرى محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ وحضر الزعيمان بعد ذلك توقيع اتفاقيتين ثنائيتين للتعاون في مجالي التقنية الاقتصادية والتعليم .
وأجلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر 35 جريحًا وخمسة أطفال من منطقة دماج، شمال اليمن .
وكانت اللجنة قد أجلت ما يزيد على 100 من الجرحى من منطقة دماج خلال ثلاث عمليات سابقة منذ استئناف قصف الحوثيين لمنطقة دماج وكانت في 24 تشرين الأول و4 تشرين الثاني. وقالت اللجنة في بيان خاص، ان اللجنة قامت بإجلاء 35 جريحاً وخمسة أطفال من أبناء أحد الجرحى من بلدة دماج الواقعة في شمال اليمن للمرة الثالثة منذ بداية الشهر الجاري. وتمكنت اللجة من إجلاء سبعة مصابين وجثة واحدة إلى المستشفى العسكري في صعدة، إجلاء 102 جريحاً وخمسة أطفال إلى صعدة ونقلهم منها بالطائرة إلى صنعاء يوم 4 و8 و14 تشرين الثاني .
ودعا خطباء المساجد كافة الخيرين في اليمن إلى ضرورة استمرار الجهود لإتمام الصلح والسلام وإنهاء الصراع والاقتتال في منطقة دماج محافظة صعدة .
وأكد خطباء المساجد في مختلف محافظات الجمهورية اليمنية وكافة وحدات القوات المسلحة والأمن في خطبتي الجمعة أهمية العمل على تحقيق الاخاء والألفة والمحبة والتعاون بين ابناء المنطقة لضمان تحقيق قوة الأمة وعزة الاسلام والمسلمين .
وأكد البرلماني والقيادي الإصلاحي عبدالرحمن بافضل أن مقترح الفيدرالية بإقليمين مقدمة للانفصال.. كاشفاً عن اتفاق نهائي للفيدرالية بستة أقاليم .
السودان :
قالت صحيفة الغارديان البريطانية أن العمليات العسكرية بين القوات السودانية وتحالف متمردي الجبهة الثورية، من دارفور إلى جنوب كردفان وشمالها، إتسعت على نحو مفاجئ مما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا، فيما أعلنت الأمم المتحدة أن المعارك في دارفور أدت إلى تهجير 460 ألف شخص على الأقل من سكان الإقليم خلال هذا العام وحده .
وتابعت الصحيفة كما قتل خمسة عسكريين في اشتباك لقوتين نظاميتين تابعتين للجيش السوداني، ووقع الحادث بالقرب من الدلنج بولاية جنوب كردفان. وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش الصوارمي خالد سعد، إن قوة تأمين أطلقت النار على قوة متحركة تتبع للجيش . وبدأت في الخرطوم محاكمة رئيس الجبهة مالك عقار ومسؤول العلاقات الخارجية فيها ياسر عرمان غيابياً، بتهم تصل عقوبتها إلى الإعدام، بعدما تعذر استردادهما عبر الشرطة الدولية الإنتربول. وأضافت الصيحفة أن القوات المسلحة السودانية أعلنت عن مطاردتها قوة للمتمردين في منطقتي الضليمة وكرتيلا في ولاية جنوب كردفان. وقال الناطق باسم الجيش العقيد الصورامي خالد إن المسلحين فروا الى ضليمة بعدما طاردهم الجيش اثر استهدافهم منطقة كرتيلا .
وذكرت الصحيفة أن الجبهة الثورية أعلنت أنها سيطرت على طريق مدينتي الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان والدلنج ثاني كبرى مدن ولاية جنوب كردفان، بعد معارك شرسة مع القوات الحكومية أدت إلى سقوط عشرات القتلى .
وصرح مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع بمدى علم الرئاسة السودانية بأن هناك بعض الأحزاب لها صلة وطيدة بالبرنامج الخاص بالجبهة الثورية المتمردة، والتي وصفها خلال حديثه بأنه خطوة خطيرة .
فيما أضاف أن تجرؤ تلك الأحزاب في المجاهرة بتبني البرنامج الذي يحمل اصحابه السلاح للعمل على تغيير النظام هو أمر أخطر يستحق أن يؤخذ على هذه الدرجة، مشيراً إلى ضرورة النظر لتلك الخطوة بالعمل الذي يدل على تجاوز لقانون الأحزاب عبر التنسيق أو التحالف بين جناح سياسي وآخر عسكري .
وأكدت حكومة دولة جنوب السودان رسمياً، عدم اعترافها باستفتاء دينكا نقوك الأحادي الذي أجري أواخر الشهر الماضي، بشأن تبعية منطقة أبيي المتنازع حولها. ودعت في الوقت ذاته حكومة الخرطوم، للإسراع في التوصل لاتفاق وإقامة استفتاء في المنطقة .
العراق :
قال مسؤول ومصادر بالشرطة العراقية إن مهاجما انتحاريا فجر نفسه وسط جمع من الزوار كانوا يحيون يوم عاشوراء بمدينة السعدية بشرق العراق مما أسفر عن مقتل ٤٤ شخصا على الأقل وإصابة 75 آخرين .
وفي هذه الأثناء، تستمر الاحتجاجات في محافظات الأنبار وصلاح الدين وكركوك وديالى والموصل وبغداد التي تشهد حراكا شعبياً مناوئا للحكومة منذ أكثر من 11 شهرا. واتخذ منظمو الاحتجاجات وقادة الاعتصامات لهذه الجمعة تسمية طغيان السلطة وقود الثورة للتنديد بعمليات الاعتقال التي طالت بعض أئمة المساجد والمواطنين واستهداف المساجد في المدن المحتجة مؤخراً .
وأدى ذلك إلى إعلان ديوان الوقف في محافظة ديالى عن إغلاق جميع المساجد في المدينة لحين تأمين الحماية اللازمة لدور العبادة بسبب حالة عدم الاستقرار وتكرار استهداف الأئمة وخطباء المساجد على حد تعبيرهم. ويطالب محتجو المحافظات المذكورة، بتنفيذ مطالبهم سيما ما يتعلق بإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات وإقرار قانون العفو العام وإلغاء قانون المساءلة والعدالة، فضلاً عن إلغاء المادة 4 من قانون الإرهاب، وإحداث التوازن في المؤسسات الحكومية بما فيها المؤسسة الأمنية .
واتهم معتصمو الفلوجة، الحكومة العراقية بمساندة الارهاب في استهدافهم من خلال اعتقال الابرياء وتهجير العوائل، وفي حين وصفوها بأنها حكومة المكون الواحد، نفوا مسؤولية ساحات الاعتصام عن تفخيخ السيارات .
وأفاد مصدر في وزارة الداخلية، بأن مدرسا قتل واصيب ابنه بجروح خطيرة بهجوم مسلح في قضاء المدائن، جنوبي بغداد .
وقال المصدر، إن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اطلقوا النارمن أسلحة رشاشة باتجاه مدرس وابنه عندما كانا يسيران في منطقة الخناسة في قضاء المدائن، مما اسفر عن مقتل المدرس واصابة ابنه بجروح خطيرة. وشهدت بغداد، الجمعة، اصابة اربعة أشخاص بتفجير عبوة ناسفة في منطقة الحبيبية شرقي بغداد .