السلطان قابوس بن سعيد يستقبل شيخ الأزهر

التوقيع على اتفاق للتعاون التربوي مع دولة الامارات واتفاق على تشكيل لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي مع افغانستان

محادثات مثمرة مع رئيس مجلس الشورى القطري حول تعزيز التعاون

الاقتصاد الوطني يسجل نمواً يفوق 11 بالمائة في عام 2012

تسجيل تقدم كبير في قطاع السياحة ونسبة اشغال الفنادق ارتفعت 54 بالمائة

استقبل سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد، شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب . وذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية وبحث التعاون القائم بين السلطنة والأزهر الشريف في المجالات الدينية . حضر المقابلة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة ووزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ عبدالله بن محمد السالمي .

ونيابة عن السلطان قابوس بن سعيد استقبل السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بمكتب سموه محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى بدولة قطر الشقيقة.. حيث نقل تحيات الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر إلى السلطان وتمنياته الطيبة لجلالته والحكومة والشعب العماني بالخير العميم .

وبعد أن رحب سموه بالضيف والوفد المرافق له، أشاد بالروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين وبعلاقات التعاون المتنامي بينهما، وقد استعرض تطور مسيرة الشورى والدور الذي تضطلع به في مسارات التنمية الشاملة، منوها بالحرص الذي توليه قيادات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تفعيل هذه المجالس الخليجية لتؤدي دورها المناط بها خدمة لمجتمعاتها .

تناول الحديث خلال المقابلة سبل دعم التعاون القائم بين البلدين الشقيقين .. كما تم استعراض التطور المطرد الذي تشهده دول مجلس التعاون وانعكاساته الإيجابية على شعوبها .


وقد أعرب رئيس مجلس الشورى القطري عن اعتزازه والوفد المرافق بهذه الزيارة وبما تتيحه لهم من فرصة للإطلاع على المنجزات التنموية التي تشهدها البلاد، مشيدا بنهج الشورى في السلطنة، ومؤكدا تقدير بلاده لسياسة السلطنة ودورها في تعزيز التعاون الخليجي.. كما عبر معاليه أيضا عن ارتياحه لنتائج المباحثات التي أجراها مع سعادة رئيس مجلس الشورى والمسؤولين في المجلس وما أسفرت عنه من نتائج إيجابية .
                                                                          
ومن جانبه أبلغ السيد فهد بن محمود آل سعيد الضيف نقل تحيات السلطان لأخيه أمير دولة قطر وتمنيات جلالته الطيبة لسموه بدوام التوفيق وللحكومة والشعب القطري الشقيق بمزيد من التقدم والنماء .

حضر المقابلة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى وسالم بن علي الكعبي نائب رئيس مجلس الشورى

وغادر البلاد الشيخ محمد مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى بدولة قطرالشقيقة والوفد المرافق له بعد زيارة رسمية للسلطنة استغرقت ثلاثة أيام .

وقد عقد خلال الزيارة جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وأعضاء مكتب مجلس الشورى تطرقت إلى عدد من الجوانب البرلمانية بين البلدين الشقيقين كما التقى بعدد من المسؤولين بالسلطنة .

وكان في وداعه لدى مغادرته خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى والشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى وسفير دولة قطر المعتمد لدى السلطنة وعدد من أعضاء مجلس الشورى .

هذا واستقبل يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية بمكتبه محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى بدولة قطر الشقيقة والوفد المرافق له .

وتم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات وتبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك .

حضر المقابلة أحمد بن يوسف الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية وعدد من المسؤولين بالوزارة .

كما قام محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى بدولة قطر الشقيقة والوفد المرافق له بزيارة إلى جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر وقد تجول سعادته في أروقة الجامع واستمع إلى إيجاز من المسئولين بالجامع عن تاريخ ومراحل بنائه والأدوار الجليلة التي يقوم بها في نشر رسالة الإسلام السمحة ، وما يزخر به من الفنون المعمارية العمانية والتصاميم الإسلامية ، كما قام الضيف والوفد المرافق له بجولة في المراكز والأقسام التي يضمها الجامع مثل معهد العلوم الإسلامية والمكتبة وقاعات المحاضرات والمرافق المختلفة والتي تكمل دوره لخدمة المهتمين بالثقافة الإسلامية .

كما زار محمد مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى بدولة قطر الشقيقة دارالأوبرا السلطانية مسقط .

وقد استمع رئيس مجلس الشورى القطري خلال الزيارة الى موجز عن دار الأوبرا السلطانية والمرافق التابعة لها وطبيعة العروض التي تقام بها وبرنامجها على مدار العام .

وشاهد التجهيزات التي تضمنتها الدار والتي تعد من أحدث التجهيزات المستخدمة في تقديم عروض الموسيقى وغيرها من عروض الأوبرا العالمية .

في مجال آخر وقع الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج اتفاقية التعاون التربوي المشترك بين السلطنة والإمارات العربية المتحدة لعامي 2013 و2014 في حين وقع من جانب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة سعادة علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم ، بفندق جراند حياة مسقط .

ويهدف هذا البرنامج إلى ترسيخ وتوطيد أواصر الأخوة والترابط بين البلدين بما يلبي تطلعاتهما في المجالات التربوية ، ويشتمل البرنامج على العديد من الفعاليات والبرامج التربوية المشتركة ، ويتم تجديده كل عامين حيث تضمن برنامج التعاون التربوي المعد من قبل السلطنة العديد من البرامج والفعاليات واللقاءات بين الجانبين وكان أهمها برنامج التواصل التربوي بين الأسرة والمجتمع ، والاطلاع على الحركة الكشفية والإرشادية وتقنية تعليم المكفوفين ، أما أهم البرامج المقدمة من الجانب الإماراتي فكانت تجربة تطبيق التعلم الذكي ، وزيارة مراكز دعم التربية الخاصة ، وعقد مؤتمر تربوي مشترك حول المكتبات المدرسية .

وتلقى يوسف بن علوي ابن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية رسالة خطية من علي اكبر صالحي وزير الشؤون الخارجية بالجمهورية الاسلامية الايرانية الصديقة، تتعلق بتعزيز مختلف أوجه التعاون بين البلدين والتنسيق بشأن القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومن بينها مستجدات الأزمة السورية .

وقد تسلم الرسالة أحمد بن يوسف الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، خلال استقباله علي اكبر سيبويه سفير الجمهورية الاسلامية الصديقة المعتمد لدى السلطنة حضر المقابلة الوزير المفوض عبدالله بن عبيد الهنائي رئيس دائرة المشرق العربي بالوكالة .

على صعيد آخر أوضحت بيانات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية سجل معدل نمو بلغ (11.6%) خلال عام 2012م مقارنة بعام 2011م، حيث ارتفع من (26904.2) مليون ريال عماني في عام 2011م إلى (30033.6) مليون ريال عماني في عام 2012م. وشهدت الأنشطة النفطية خلال عام 2012م ارتفاعاً بلغ (10.9%) نتيجة ارتفاع متوسط سعر النفط العماني بنسبة (6.5%). كما ارتفع إنتاج النفط الخام بنسبة (4.6%) ليصل إلى (297.7) مليون برميل خلال تلك الفترة .

وارتفع الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية بنسبة (12%) في عام 2012م، ليصل إلى (15936) مليون ريال عماني مقارنة بـ (14227 ) مليون ريال عماني عام 2011م. ويعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة الخدمية بنسبة (16.4%)، والأنشطة الصناعية (4%). وقد جاءت معظم الزيادة في الأنشطة الخدمية نتيجة نمو القيمة المضافة لنشاط الإدارة العامة والدفاع والذي حقق نمواً بلغ (30.1%)، ونمت القيمة المضافة لتجارة الجملة والتجزئة بنسبة (15.3%)، والخدمات الأخرى - التي تشمل الصحة والتعليم وغيرها - ارتفعت بنسبة (15.8%)، والنقل والتخزين والاتصالات بنسبة (12.3%). كما ارتفع أداء نشاط الوساطة المالية بنسبة (10.5%)، ونشاط الفنادق والمطاعم بنسبة (14.9%) خلال تلك الفترة .

كما سجلت القيمة المضافة للأنشطة الصناعية ارتفاعاً من (4776.9) مليون ريال عماني في عام 2011م إلى (4967) مليون ريال عماني في عام 2012م نتيجة لارتفاع القيمة المضافة لصناعة المواد الكيميائية الأساسية بنسبة (3.8%)، والإنشاءات (4.7%) ، وإمدادات الكهرباء والمياه (14.7 % ) .

هذا واختتمت حلقة العمل الأولى لرواد ورائدات الأعمال التي يشرف عليها برنامج تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعنوان (كيف تبدأ وتطور مشروعك) وذلك تحت رعاية طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط .

وتأتي هذه الحلقة ضمن مبادرة البنك الوطني العماني بالتعاون مع امديست عمان والتي استمرت لمدة أربعة أيام بمشاركة 19 رائدا ورائدة أعمال يمثلون مختلف المجالات بحضور المهندس سالم الناصري مدير عام برنامج تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وعدد من المسئولين بالبنك الوطني العماني . وقال طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط عضو اللجنة الرئيسية لبرنامج تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن برنامج تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لديه خطة واضحة لمساعدة رواد ورائدات الأعمال من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أو ممن يرغب في تأسيس تلك المؤسسات من خلال عمليات التوجيه والإرشاد والدعم المستمر للنجاح وإيجاد الحلول لكافة التحديات التي تواجههم.وأشار طلال الرحبي بأن قرارات ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي أقيمت بتوجيهات سامية بدأت تتضح معالمها من خلال إقرار توصيات اللجان المشكلة حول تنفيذ قرار السماح لموظفي الحكومة الراغبين في إنشاء وإدارة مؤسساتهم الخاصة بالتفرغ لها مع الاستمرار في صرف رواتبهم لمدة سنة ، وقرار تسريع سداد الدفعات المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تتعامل مع المؤسسات الحكومية وهذا الأمر سيمهد التطبيق في الوقت المحدد لتنفيذ القرار، فيما تقوم باقي اللجان المشكلة بتسريع تنفيذ كافة قرارات الندوة كلا في وقتها المحدد .

من جانيه قال المهندس سالم الناصري مدير عام برنامج تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ان إقامة هذه الحلقة ياتي في إطار الدور الذي يقوم به البرنامج لمساندة اصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للرقي بمشاريعهم ومؤسساتهم لتصل إلى سلم النجاح المتواصل وبناءً على الاتفاقيات التي وقعت خلال ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع الشركات الكبرى والتي تنص على تدريب وتأهيل اصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مختلف المجالات . واضاف الناصري ان برنامج تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدا بمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات وتطبيقها من خلال تخصيص مشرفين واستشاريين لرواد ورائدات الأعمال كل حسب اختصاصه تحت مسمى برنامج "التوجيه والارشاد" يُعنى بتوجيه وارشاد اصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير البرامج التأهيلية والتدريبية لهم للنهوض بمستواهم وقدراتهم لإيصالهم لأهدافهم وفق المعايير والاسس المطلوبة لتحقيق النجاح للمشروع والمؤسسة .

وعقدت اللجنة الوطنية للشباب اجتماعها الدوري العام حيث ناقشت خلاله عددا من المشاريع والقرارات المتعلقة بتقييم المرحلة الماضية منذ تسمية أعضائها وحتى المرحلة الراهنة الواقعة زمنيا على عتبات الفترة الصيفية وبداية الإجازات السنوية لقطاع كبير من الشباب العماني في مختلف القطاعات .

وقد اعتمدت اللجنة الوطنية للشباب خلال اجتماعها برنامج الأنشطة والفعاليات حتى نهاية العام الجاري 2013م، والذي شمل برامج متنوعة في المجالات الدينية والثقافية والاجتماعية والفنية و الرياضية ، كما اعتمدت اللجنة المعايير الأساسية التي تقدمت بها لجنة المبادرات الشبابية، والتي يتم وفقها دعم الأنشطة الشبابية والمبادرات، مما من شأنه تنظيم آلية الدعم المقدم من اللجنة لتلك المبادرات الشبابية بما يضمن تطورها ويحقق استمراريتها .

وأقرت اللجنة الخطة الزمنية لتنفيذ الأيام الشبابية بمحافظتي ظفار ومسندم خلال شهر يونيو القادم وتنفيذ عدد من الأنشطة والبرامج النوعية التي ستصاحب الجلسات الاستطلاعية الشبابية في المحافظتين، وهو ما سيتم الإعلان عن تفاصيله خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بالاستفادة من تجربة اللجنة في عقد الجلسات الاستطلاعية في أربع محافظات هي /البريمي وشمال الشرقية والداخلية وشمال الباطنة /.

كما ، تم إقرار القائمة القصيرة للمتنافسين على مسابقة شعار اللجنة التي تلخصت في خمسة شعارات من بين أكثر من 400 شعار دخل المنافسة، شارك في فرزها واختيارها مجموعة من المختصين والمصممين بما يتلاءم مع هوية اللجنة ورسالتها، ومن المتوقع أن يتم رفع الشعارات الخمسة إلى الجهات المعنية التي بدورها سترجح الشعارات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى .

وأقرت اللجنة كذلك مشروع الحملة التوعوية التي تقدمت به لجنة الاتصال والعلاقات العامة حيث انها ركزت على أربعة مجالات توعوية تأتي في مقدمتها التوعية ضد المخدرات وسبل مكافحتها، والتوعية من أجل السلامة المرورية ، والتوعية القرائية .

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها الموازنة العامة للجنة، مؤكدة على ضرورة جاهزيتها في أقرب فرصة ممكنة نظرا لحساسية المرحلة الحالية التي ينتظر فيها الشباب العماني الكثير من توقعاته من لجنة وطنية بحجم اللجنة الوطنية الشباب .

جدير بالذكر ان اللجنة تعكف حاليا بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون على إعداد أفلام قصيرة يتم عرضها خلال شهر رمضان المبارك، تحاكي في أهدافها ومضامينها وتطلعات الشباب، وتعكس القيم العمانية والهوية الوطنية .

واعلنت وزارة الخدمة المدنية في بيان لها "أنها ستقوم اليوم بنشر إعلان شواغر وظيفية تتضمن عدد «5» آلاف و«74» شاغرا وظيفيا لدى مختلف الوزارات والوحدات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية .

ويأتي نشر هذا الإعلان تنفيذا للتوجيهات للسلطان قابوس بن سعيد بشأن الخطة الوطنية لاستيعاب المواطنين والمواطنات الباحثين عن عمل في القطاعين العام والخاص وتحديدا في إطار توظيف العدد الذي خصص لقطاع الخدمة المدنية والبالغ(14) ألفا و(181) وظيفة .

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنه سبق لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وبالتنسيق مع هذه الوزارة الإعلان عن عدد من الوظائف التخصصية التابعة لتلك الوزارة وعددها (4500) وظيفة كما قامت الوزارة كذلك بنشر إعلان مواعيد المقابلات لعدد (588) وظيفة من الوظائف الحرفية ووظائف الخدمات المعاونة وكذلك سبق وأن قامت وزارة الصحة بالإعلان عن عدد ألف و(86 ) وظيفة من الوظائف الحرفية ووظائف الخدمات المعاونة وجار حاليا اتخاذ إجراءات شغل تلك الوظائف كما أن هناك مجموعة أخرى من الوظائف التخصصية سيتم الإعلان عنها من قبل وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة .

وبالنسبة لتفاصيل الإعلان الحالي فقد أوضحت وزارة الخدمة المدنية أن الشواغر الوظيفية التي سيتضمنها الإعلان تغطي مختلف المؤهلات والتخصصات العلمية حيث سيكون هناك عدد (5) شواغر وظيفية لحملة الماجستير وعدد ألفين و(471) وظيفة لحملة شهادات البكالوريوس وعدد ألف و(575) وظيفة لحملة الدبلوم فوق الثانوي وعدد (24) وظيفة لحملة دبلوم المعاهد المهنية وعدد (407) وظائف لحملة دبلوم التعليم العام وعدد (592) وظيفة لمن يحمل مؤهلا أقل من ذلك .. كما أن الإعلان سيتضمن النسبة المحددة لفئة المعاقين وهي (2 ) بالمائة من مجموع الوظائف الواردة في الإعلان حيث يبلغ عدد الوظائف المخصصة لهذه الفئة في هذا الإعلان عدد (107) وظائف .

وسوف يوضح الإعلان بشكل مفصل ومحدد آلية التقدم والاختيار واشتراطات كل وظيفة من الوظائف الواردة بالإعلان حيث أن آلية التقدم ستكون عن طريق قيام الباحث عن عمل بتسجيل طلبه آليا عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة أو عن طريق موقع الوزارة على شبكة الإنترنت .

وتؤكد وزارة الخدمة المدنية في هذا الصدد على أهمية قيام الباحثين عن عمل الراغبين في التقدم لأي وظيفة من الوظائف الواردة في الإعلان بالتأكد من تحديث بياناتهم لدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة والاطلاع بعناية على الشروط الواردة بالإعلان والاشتراطات المحددة للوظيفة التي يرغبون بالتقدم لها قبل تسجيل طلبهم حيث أن الترشيح والتعيين سيعتبر لاغيا إذا ثبت ما يخالف أي من تلك الشروط .

وتنتهز وزارة الخدمة المدنية هذه الفرصة لتؤكد على استمرار عجلة التوظيف في قطاع الخدمة المدنية بناء على الاحتياجات التي تردها من الوحدات المطبقة لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية ووفقا لقواعد وإجراءات نظام التوظيف المركزي المتبع من قبل الوزارة متمنية التوفيق للجميع .

وزار وفد من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالسلطنة برئاسة حسين بن جواد عبد الرسول رئيس لجنة المنظمات والعلاقات الدولية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان المجلس القومي لحقوق الإنسان بجمهورية مصر العربية .

وجاءت هذه الزيارة استكمالاً لزيارة قام بها المكرم محمد بن عبدالله الريامي رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لهذا المجلس خلال مارس الماضي وذلك في إطار تعزيز التعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر .

وقد التقى وفد اللجنة القاضي محمد حسام الدين الغرياني رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر وأعضاء المجلس وقد تم خلال الزيارة بحث أوجه التعاون المشترك في المجالات المتعلقة بحقوق الإنسان والأدوار التي ينبغي أن تضطلع بها المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان لتعزيز مفهوم وثقافة حقوق الإنسان في العالم العربي

واستقبل السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بمكتب سموه زلماي رسول وزير خارجية جمهورية أفغانستان الإسلامية الذي قام بنقل تحيات الرئيس حامد كرزاي رئيس جمهورية أفغانستان وتمنياته الطيبة للسلطان قابوس بن سعيد.

جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون بين البلدين الصديقين كما تم تناول بعض المستجدات على الساحة الإقليمية وقد استعرض الضيف التطورات على الساحة الأفغانية والجهود الكبيرة التي تبذل لتطوير جميع قطاعات الدولة وكذلك في التوافق بين كافة المجموعات من أجل إرساء قواعد الأمن والاستقرار .

من جانبه أكد السيد فهد بن محمود آل سعيد على استعداد السلطنة بقيادة السلطان للتعاون مع أفغانستان في مسيرتها للنهوض بمجالات التنمية مشيرا إلى التاريخ العريق لأفغانستان وقدرة أبنائها في التغلب على كل التحديات .

من جانب أخر عقدت بوزارة الخارجية جلسة مباحثات رسمية بين البلدين وفي بيان مشترك أعلن البلدان الاتفاق على تشكيل فريق عمل يعنى بالتحضير لعقد مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين والنظر في دراسة تشكيل لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي .

وأشار يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية إلى أن الشعب الأفغاني يستحق كل الدعم من المجتمع الدولي بما يسهم في تحقيق آمال وتلبية تطلعات الشعب الأفغاني الصديق وذلك نحو مستقبل مشرق ملؤه الأمل والأمن والازدهار .

وعقد الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة ونظيره بوغدان بوروسيفيتش رئيس مجلس الشيوخ البولندي جلسة مباحثات رسمية وذلك بمقر المجلس في العاصمة البولندية وارسو وذلك في اطار الزيارة التي يقوم بها رئيس مجلس الدولة إلى جمهورية بولندا .

وقد تطرق الجانبان إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجال البرلماني والمجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والسياحية اضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وأبدى الجانب البولندي رغبته في تعزيز تلك العلاقات من خلال انشاء لجنة صداقة برلمانية بين الجانبين والتي من شأنها أن تدفع بالعلاقات الثنائية في شتى المجالات .

والتقى الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة وفدا من الكلية الملكية للدراسات الدفاعية بالمملكة المتحدة البريطانية الذي يزور السلطنة خلال هذه الفترة .

وقد ناقش الجانبان خطط السلطنة المستقبلية وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع المستقبلية مثل : تطوير الموانئ كميناء الدقم وميناء ريسوت ومشروع القطار وتوسعة المطارات وتوجه الدولة في تنويع مصادر الدخل .
حضر اللقاء مدير عام المديرية العامة للمنظمات والعلاقات التجارية وعدد من المستشارين .

على صعيد آخر كشفت تقارير الاداء المالي لشركات السياحة عن حدوث زيادة ملحوظة في عدد الزوار الوافدين إلى السلطنة خلال الأشهر القليلة الماضية بفضل المبادرات والتدابير التي اعتمدتها وزارة السياحة والتي قدمت دعماً جيداً إلى الفنادق وإلى صناعة السياحة في السلطنة وفي الوقت نفسه رصدت آخر احصائيات المركز الوطني للاحصاء والمعلومات أن عدد النزلاء في مختلف الفنادق خلال العام الماضي بلغ 623 ألف نزيل بزيادة 15.5 بالمائة مقارنة مع عام 2011 .

وخلال العام الماضي بلغ إجمالي إيرادات الفنادق من فئة أربع وخمس نجوم 135 مليون ريال مقارنة مع 120 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الاسبق وقد سجلت نسبة الاشغال في فنادق الخمس نجوم 54 بالمائة مرتفعة بنسبة نحو 14 بالمائة مقارنة مع عام 2011 في حين سجلت فنادق الاربعة نجوم نسبة الاشغال نفسها وارتفاعا نسبته 3.3 بالمائة فقط مقارنة مع عام 2011 .

ورغم حالة النشاط التي سادت خلال الاشهر الماضية الا ان درجات الحرارة المرتفعة مع دخول موسم الصيف دفعت الشركات لبدء الاستعداد لتراجع معتاد في نسب الاشغال كما أعلنت بعض الشركات عن توقعاتها لتأثر أرباحها بقرار رفع الحد الأدنى للرواتب والذي سيبدأ سريانه بدءا من يوليو المقبل .

وأشارت تقارير الأداء المالي لشركات السياحة والفندقة المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية إلى تأثر نشاط الشركات خلال فصل الصيف وشهر رمضان المبارك وهو ما سينعكس في شكل انخفاض عدد النزلاء وزوار السلطنة في هذه الفترة وبالتالي تراجع عائدات الشركات لكن مع اتجاه درجات الحرارة للاعتدال ودخول فصل الخريف من المنتظر أن تتحسن العائدات في الاشهر الاخيرة من العام .