جانب من تطورات المنطقة خلال هذا الأسبوع :

الرئيس اللبناني يرى في وضع سلاح المقاومة بتصرف الجيش حماية للبنان

وزير خارجية ألمانيا : سلطنة عمان هي صوت التوازن للتسوية في الشرق الأوسط

إسرائيل اعتذرت لمصر رسمياً عن اعتداءات على دبلوماسيين مصريين

متظاهرون في ست محافظات عراقية يطالبون الحكومة بحوار دون شروط

رئيس دولة الإمارات يتسلم من نائبه الشيخ محمد بن راشد نسخة من كتابه بعنوان "محمد بن راشد ومضات من فكر"

لبنان :

حذر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية، تمام سلام، من أنه لن ينتظر طويلاً لإتمام التأليف، وأنه سيتخذ “الموقف المناسب” إذا لم تسهل مهمته .

وقال سلام الذي كلف منذ أكثر من شهر، بتأليف الحكومة اللبنانية الجديدة، خلفاً لحكومة نجيب ميقاتي المستقيلة، إنه “لن ينتظر طويلاً لتشكيل الحكومة . . وإنه عند تلمسه انعدام الرغبة في تسهيل مهمته فإنه سيتخذ الموقف المناسب” . ولم يشر سلام إلى طبيعة “الموقف المناسب” الذي سيتخذه . واعتبر أن التأخير في تأليف الحكومة عائد “إلى المنسوب العالي من عدم الثقة الموروث بين مختلف القوى السياسية من السنوات الماضية” . وجدد رفضه لمبدأ حصول أي فريق سياسي على ما يسمى الثلث المعطل في حكومته، معتبراً “أن هذه الممارسة أثبتت عدم جدواها في الماضي” . وشدد على “تمسكه بالطابع الوطني الوفاقي لحكومته العتيدة بعيداً عن أي كيدية أو استفزاز” .

 

وبالتزامن اعتبر رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي، في كلمة ألقاها في منتدى الاقتصاد العربي “أن انعقاد هذا المنتدى هو فعل إيمان بتجدد دوري بقيمة لبنان وفرادته وبانتمائه العربي”، مؤكداً أن “ما التزمت به حكومتنا من نأي بالنفس هو الخيار الوطني السليم، وأي بديل عن هذا الخيار سوف يدخل لبنان في دوامة من الصعب الخروج منها”، معتبراً أن “سياسة النأي بالنفس طوقت الفتنة” .

في غضون ذلك تسارعت المشاورات ونشطت المساعي على خط قانون الانتخاب بعد الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة عامة للمجلس يوم الأربعاء المقبل 15 الجاري لمناقشة وإقرار قانون الانتخاب . ورأى مصدر في حزب الكتائب “ان التمديد لمجلس النواب أصبح الخيار الذي سيفرض نفسه إذا لم تتوصل الأطراف اللبنانية إلى إنضاج تفاهم عريض على مشروع قانون انتخابي بالنظام المختلط” .
                                                                               
من جهة أخرى، أوقف الجيش اللبناني عناصر تابعة لخلية مشبوهة، كان في حوزتهم كمية من العبوات المتفجرة والصواعق . وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، فيما تجري ملاحقة باقي المنتمين إلى الخلية المذكورة لتوقيفهم .

وأصدرت المحكمة العسكرية الدائمة حكماً غيابياً بالأشغال الشاقة لمدة 15 سنة على مواطنة لبنانية بجرم التعامل مع العدو “الإسرائيلي” وهي على بينة من أمرها ودخول بلاد العدو من دون إذن وتغريمها مليوني ليرة لبنانية وتجريدها من الحقوق المدنية وتنفيذ مذكرة إلقاء القبض بحقها .

إلى ذلك، أطلقت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، من موقعها في رويسة العلم رشقات رشاشة ثقيلة على مدى ربع ساعة . وكان قد سبق ذلك تحليق طائرة استطلاع من دون طيار في أجواء حاصبيا والبقاع الغربي عند ساعات الفجر وعلى مدى نحو 3 ساعات بشكل متواصل . كما حلّق الطيران الحربي المعادي فوق مناطق مرجعيون وحاصبيا وجبل الشيخ وصولاً حتى سماء مرتفعات جبل الباروك وجزين، ونفذ غارات وهمية فوق المنطقة، إضافة إلى تحليق مماثل للمروحيات فوق مزارع شبعا المحتلة .

من جانبه أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان، “أن ما يحمي لبنان واقتصاده هو النظام الديمقراطي وتعزيز سلطة القانون، وما يحميه أيضاً هو إعلان بعبدا الذي نص على الحياد وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وما يحميه كذلك هو التصور الاستراتيجي الذي نص على وضع سلاح المقاومة بتصرف الجيش للدفاع عن لبنان ضد أي اعتداء “إسرائيلي”، وتبعاً لقرار مركزي، والعمل على تزويد الجيش بسلاح متطور” .

في غضون ذلك، لم يطرأ جديد على صعيد تشكيل الحكومة، وبقي ملف التأليف عالقاً عند الثلث الضامن الذي تطالب به قوى 8 آذار، لكن الأسبوع المقبل سيكون حاسماً لجهة وضوح الرؤية وتحديد الخيارات، خاصة أن البعض يربط بين التأليف وقانون الانتخاب الذي يحدد شكل الحكومة، فإذا اتفق على القانون فهذا يؤشر إلى إجراء الانتخابات ولو بتأخير تقني، ما يعني أن عمر الحكومة قصير ولا مشكلة في تشكيلها كيفما كان، وكرر رئيس الوزراء المكلف تمام سلام عبر “تويتر” تمسكه بحكومة بعيدة عن أي كيدية أو استفزاز تشكّل فريق عمل منسجماً يخدم المصلحة الوطنية في هذه المرحلة الدقيقة، لكن أوساطه أشارت إلى أنه لن ينتظر إلى ما لا نهاية لتشكيل الحكومة وفق المعايير التي حددها .

ونفت المصادر أن تكون لدى سلام نية للاعتذار عن التأليف، لافتة إلى تكثيف الاتصالات خلال الأيام المقبلة وأن الخيارات مفتوحة، وأن لا حكومة جاهزة في جيبه، رافضة الربط بين قانون الانتخاب وتأليف الحكومة .

وكشف عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أن “الساعات المقبلة ستشهد الإعلان عن اتفاق بين القوات وتيار المستقبل على صيغة نهائية لقانون مختلط للانتخابات”، داعياً مجلس النواب إلى “القيام بدوره التاريخي وعدم القبول بالأمر الواقع وإقرار قانون انتخاب جديد” .

إلى ذلك، أوضحت مصادر رئيس المجلس النيابي نبيه بري، بعد لقائه وفداً من حزب “الكتائب اللبنانية”، أن “الحياد كان طرح أثناء الحوار الوطني واتخذ بري آنذاك ذات الموقف الذي كان اتخذه سابقاً البطريرك الماروني المعوشي عام 1958 والذي جاء فيه، نحن جميعاً في لبنان طلاب حياد، لكن الحياد يقره لبنان بملء حريته وبالاتفاق والانسجام مع الدول العربية، أما التدويل والحياد المقرر في الخارج فلا يمكن مطلقاً القبول به لأنه يعني انتداباً إجماعياً علينا .

سلطنة عمان :

أشاد الدكتور جيدو فيسترفيله وزير الخارجية الألماني بسياسة السلطنة الخارجية واعتبرها (الصوت المتوازن الداعي للتسوية في منطقة الشرق الأوسط والأدنى)، جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بالعاصمة الألمانية برلين بين السلطنة وجمهورية ألمانيا الاتحادية وترأسها من جانب السلطنة يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ومن الجانب الألماني وزير الخارجية الألماني .

وتم خلال جلسة المباحثات بحث مجالات التعاون الثنائي القائمة بين البلدين الصديقين وفرص تعزيز الشراكة الاقتصادية بينهما خاصة في مجالات الطاقة ومشاريع البنية التحتية كالموانئ والطرق والسكة الحديد، والتدريب المهني والتعليم التقني والصحة والتعليم .

كما أكد الجانبان على أهمية حث الجهات في البلدين على ضرورة تعزيز جهودها والتعاون والتنسيق لبلورة مشاريع التعاون المشتركة التي تخدم البلدين الصديقين خاصة وأن السلطنة وجمهورية ألمانيا تتمتعان بفرص اقتصادية واستثمارية وقدرات لبناء شراكة اقتصادية متميزة في المستقبل .

كما تطرق وزيرا خارجية البلدين إلى عدد من القضايا الدولية ومنها مسار عملية السلام في الشرق الأوسط وإمكانيات دعمها، وكذلك الوضع في سوريا حيث رحب الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ونظيره الألماني بالمبادرة الأميركية ـ الروسية لعقد مؤتمر دولي لبحث الوضع في سوريا، وأتفق الوزيران على دعم هذه المبادرة كونها إطارا للحل السياسي الذي لا بديل عنه لإنهاء الأزمة السورية .

حضر جلسة المباحثات الرسمية من الجانب العماني خالد بن سليمان باعمر سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية والسفير محمد بن عوض الحسان وعدد من المسؤولين ومن الجانب الألماني الدكتور فون جوتسه نائب وزير الخارجية الألماني للشؤون السياسية وعدد من كبار المسؤولين بوزارة الخارجية الألمانية .

إيران :

بحث وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي ونظيره العماني يوسف بن علوي في طهران، ، التطورات الإقليمية والدولية خاصة الأزمة السورية .

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية “إن صالحي وصف العلاقات السياسية بين بلاده ومسقط بأنها ممتازة، معتبراً المشاورات بين البلدين حول “التطورات الحساسة في المنطقة” والعلاقات الثنائية بأنها مهمة وتأتي في سياق مصالح البلدين والشعبين والمنطقة .

وأضاف صالحي أن “مواقف البلدين متقاربة ومتماثلة في الكثير من القضايا”، ووصف زيارته الأخيرة للأردن وسوريا بأنها كانت بناءة، واعتبر أن طريق الحل للأزمة السورية تكمن في وقف إراقة الدماء وإجراء الحوار الوطني وعدم دعم المتطرفين والاتكاء على الحل السوري- السوري .

وأدان الوزير الإيراني الهجوم “الإسرائيلي” الأخير على سوريا، واعتبر أن هذا الأمر “يكشف طبيعة العوامل والجهات الساعية إلى استمرار وتصعيد الأزمة في سوريا”، وأشار إلى المسيرة المتنامية للتعاون الاقتصادي والتجاري مع عمان .

العراق :

لقي 27 عراقياً، بينهم عناصر أمنية ومن قوات البيشمركة، حتفهم وأصيب 65 آخرون بجروح بتفجيرات وهجمات متفرقة، أعنفها ثلاثة تفجيرات منسقة استهدفت مواقع كردية في كركوك وأوقعت قتلى وجرحى بالعشرات .

وقتل عشرة أشخاص، بينهم طفل وثلاث نساء، وأصيب خمسة آخرون بجروح بليغة جراء انفجار عبوتين ناسفتين بالتعاقب عند مدخل احد الأسواق التجارية بقضاء الدور، شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين .

وفي كركوك قتل احد عناصر قوات البيشمركة وأصيب 21 آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مقرا للمليشيا الكردية في الحي الصناعي في جنوب المدينة .

كما قتل شخص وأصيب 38 آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مقر لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في حي رحيم اوة، في شمال كركوك .

وفي هجوم آخر، قال ضابط برتبة عقيد في الشرطة إن “عنصراً في قوات البيشمركة قتل وأصيب آخر بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش للصحوة في ناحية الطوز في محافظة صلاح الدين . واتهمت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، تنظيمات “القاعدة وبقايا البعث وأنصار السنة والإسلام والنقشبندينة” بالوقوف وراء التفجيرات، فيما عدت قواتها جزءاً من منظومة الدفاع الوطني .

وفي الفلوجة قتل ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية وأصيب اثنان آخران أحدهما ضابط في هجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش للشرطة في منطقة جبيل في جنوب المدينة . وقالت المصادر إن أحد المسلحين قتل بنيران الشرطة خلال الهجوم .

وقتل مسلحون مجهولون سائق سيارة أجرة في حي الجامعة في غرب بغداد .

وفي بغداد ذاتها قتل اثنان من عناصر الصحوة ووالدتهما، بهجوم مسلح استهدف منزلهما بمنطقة المحمودية في جنوب المدينة .

إلى ذلك اعتقلت قوات الشرطة العراقية 18 شخصاً بينهم أعضاء في تنظيم القاعدة مطلوبون بتهمة الإرهاب خلال عمليات أمنية نفذتها في مناطق شمالي وغربي مدينة الكوت .

هذا وواصل المتظاهرون المعتصمون في ساحات التظاهر والاعتصام في محافظات الأنبار وصلاح الدين وديالى وبغداد تظاهراتهم التي تدعو الحكومة العراقية إلى تنفيذ مطالبهم التي تمثلت بإلغاء التهميش والإقصاء وبعض القوانين المجحفة بحق العراقيين وإقرار التوازن في مؤسسات الدولة .

حيث احتشد الآلاف في جمعة “خيارنا حفظ كرامتنا” في ميدان الحق في سامراء بمحافظة صلاح الدين . وقال خطيب جمعة سامراء الشيخ حسين غازي السامرائي إن “رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إذ أراد الحوار مع المتظاهرين عليه إبعاد الرصاصة القاتلة والقنبلة الحرارية عن المتظاهرين لبدء الحوار” .

وأبدى السامرائي استغرابه الشديد من موقف الأمم المتحدة تجاه ساحات الاعتصام . مشيراً إلى أن موقفها لم يكن يتماشى مع الدور المنوط بها خصوصاً عندما وقفت موقف المتفرج من حالة إهدار الدماء في الحويجة الشهر الماضي . ورأى السامرائي أنه لا حوار مع الرصاصة القاتلة والقنبلة الحارقة . داعياً المالكي إلى الاعتراف بتقصيره تجاه المتظاهرين . وقال إن الحكومة إذا أرادت الحوار بلا شروط فعليها أبعاد السلاح عن المتظاهرين، فالسلام والسيف نقيضان .

وفي مدينة الرمادي التي تظاهر فيها الآلاف قال أمير قبيلة الدليم وأحد قادة التظاهرات الشيخ على حاتم السليمان “نحن لسنا من دعاة الإقليم ولا نريد تشكيل الإقليم في المحافظات الغربية” . وأوضح أن الدماء التي أريقت بالفلوجة والحويجة كانت في سبيل وحدة العراق . مشيراً إلى “أننا لن نترك السلاح ودماء (شهداء) الفلوجة والحويجة في رقابنا”، حسب تعبيره .

وفي قضاء المقدادية بمحافظة ديالى دعا خطيب الجمعة إلى الثبات والوحدة بساحات الاعتصام والتأكيد على سلمية التظاهرات وعدم السماع إلى أقوال المغرضين . وأكد الشيخ جاسم محمد الناس في خطبته على حرمة الدم العراقي سواء من الجيش والشرطة أو من المواطنين، داعياً إلى الاستمرار بالمطالبة بالحقوق وإلغاء التهميش والإقصاء الذي تتعرض له مكونات واسعة من أبناء الشعب، وتطبيق القانون بسواسية بين الجميع لا أن يطبق على فئة دون أخرى .

وفي العاصمة العراقية بغداد حضر الآلاف إلى الصلوات الموحدة في بعض مساجد مناطق بغداد المختلفة، حيث ندد المصلون باستهداف المساجد، وحثوا على مواصلة السير بخطى نحو تحقيق المطالب، مشددين على ضرورة تنفيذ مطالب المتظاهرين من دون مماطلة أو تسويف .

مصر :

اعتذرت “إسرائيل”، (الخميس)، بشكل رسمي من مصر عقب أعمال عنف قامت بها شرطة الاحتلال ضد دبلوماسيين مصريين في قداس سبت النور في كنيسة القيامة في القدس الأسبوع الماضي .

وقال نائب وزير الخارجية “الإسرائيلي” زئيف الكين للإذاعة “الإسرائيلية” “قدمت نيابة عنا اعتذاراً رسمياً خلال لقاء مع دبلوماسي مصري لأنه من الأفضل تخفيض التوتر في الوقت المناسب” .

وأضافت الإذاعة أن الشرطة “الإسرائيلية” ضربت ثلاثة دبلوماسيين مصريين، إضافة إلى كاهن قبطي خلال احتفالات سبت النور بحسب التقويم الشرقي في القدس.

وكانت وزارة الخارجية المصرية استدعت، السفير “الإسرائيلي” في القاهرة للاحتجاج على “سوء معاملة” أعضاء سفارتها في “تل أبيب” أثناء توجههم للمشاركة في قداس عيد القيامة بالقدس المحتلة .

 

المغرب :

بلغ حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية ما يقارب 3 مليارات دولار عام 2011م ويعود نحو ثلثيها للتبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية .

وأوضح التقرير الصادر عن الأمانة العامة لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي وتلقت وكالة الأنباء السعودية نسخة منه بمناسبة فعاليات الملتقى والمعرض الثالث للاستثمار الخليجي المغربي أن الصادرات المغربية إلى المملكة ارتفعت من 62 مليون دولار عام 2006م إلى 260 مليون دولار عام 2011، فيما ارتفعت الصادرات السعودية إلى المغرب لتبلغ نحو 1.75 مليار دولار عام 2011 ، مبيناً أن أهم المواد المصدرة من المملكة إلى المغرب هي المعادن والطاقة، والمواد الكيماوية، والصناعات الميكانيكية والتعدين، والنسيج والألبسة إضافة إلى الصناعات الخفيفة والأغذية .

وأفاد التقرير أن قيمة المبادلات التجارية بين المغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة عام 2011 سجلت ارتفاعا بنسبة 14 % مقارنة مع عام 2010، وارتفعت من 350 مليون دولار في عام 2010 إلى أكثر من 400 مليون دولار في عام 2011م وهي مناصفة تقريبا بين الواردات والصادرات،فيما يعود الارتفاع إلى دخول اتفاقية التبادل الحر التي وقعها البلدان في عام 2001 حيز التطبيق في 2003 التي شكلت عاملا محفزا لزيادة الصادرات المغربية نحو الإمارات .

وأشار التقرير إلى أن دولة الإمارات والمغرب ترتبط بعدة اتفاقيات في مجالات التبادل الحر وتنظيم واستخدام العمالة والنقل الجوي والتبادل التجاري وتشجيع انتقال رؤوس الأموال وتجنب الازدواج الضريبي والتعاون الزراعي والتربوي والثقافي والتقني والشبابي والسياحي والإعلامي والقضائي .

وتصدر دولة الإمارات إلى المغرب منتجات الصناعات الكيماوية والمعادن ومنتجات الأغذية وتعيد تصدير مجموعة من السلع من بينها معدات نقل ومنتجات نباتية ونسيجية وكيماوية وآلات وأجهزة ، فيما تستورد الإمارات من المغرب منتجات نباتية ومواد نسيجية ومصنوعاتها ومعادن وأحذية ومنتجات غذائية .

وبقي حجم التبادل التجاري بين دولة الكويت والمغرب محدوداً في بعض المواد الغذائية والجلد والنسيج والخضر ومصبرات السمك واللحوم وغيرها من السلع الاستهلاكية وتتشكل الصادرات المغربية من الكويت من بعض المنتجات النفطية والغاز الطبيعي والألبسة وبعض المواد الغذائية وقطع الغيار وغيرها من المنتجات الاستهلاكية، فيما يقدر المبلغ الإجمالي لحجم المبادلات التجارية المغربية الكويتية بنحو 100 مليون دولار .

وأفاد تقرير الأمانة العامة لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي أن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر والمملكة المغربية لا يتعدى 150 مليون دولار تستحوذ قطر على نحو 80 مليون من الصادرات و70 مليون من الواردات .

كما بلغت صادرات المغرب إلى سلطنة عمان 15 مليون دولار من ضمنها الفواكه في حين بلغ استيراد المغرب من سلطنة عمان 5 ملايين دولار أهمها مواد البلاستيك والأدوية .

وستنطلق في وقت لاحق فعاليات الملتقى والمعرض الثالث للاستثمار الخليجي المغربي بمشاركة أكثر من 400 رجل أعمال خليجي ومغربي وتستمر ثلاثة أيام وذلك بفندق موفنبيك بمدينة طنجة المغربية .

ويأتي الملتقى لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين دول الخليج العربي والمملكة المغربية في مختلف المجالات بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي وإيجاد فضاء منتظم للتواصل بين رجال الأعمال المغاربة والخليجيين وعرض فرص الاستثمار لدى الجانبين ، وتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص وخلق شركات مغربية خليجية .

وسيتم خلال الملتقى عقد جلسة نقاشية عامة وسبع ورش عمل وهي التعاون الخليجي المغربي في قطاع الطاقة والمعادن ، وآفاق التعاون الخليجي المغربي في قطاع المواصلات والنقل ، ومجالات التعاون الخليجي المغربي في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، والتكامل الخليجي المغربي في الأمن الغذائي والزراعي ، ومجالات التعاون بين صاحبات الأعمال الخليجيات المغربيات ، والفرص الاستثمارية الخليجية المغربية في قطاع العقار والسياحة ، والفرص الاستثمارية المتوفرة في المغرب .

ويأتي اختيار مدينة طنجة لاستضافة الملتقى نظرا لموقعها الإستراتيجي الذي يربط بين القارات الثلاث، إفريقيا وأوروبا وأمريكا إضافة إلى مؤهلاتها الاقتصادية والطبيعية والسياحية والبشرية، إلى جانب كونها تٌقدم فرصا استثمارية واعدة ومٌغرية وتٌشكل وجهة لأكبر المشروعات الإنمائية في المملكة المغربية وقطبا اقتصاديا مهما في شمال إفريقيا .

الإمارات العربية المتحدة :

تسلّم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، من أخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نسخة من كتابه بعنوان “محمد بن راشد . . ومضات من فكر” . . وذلك خلال استقبال رئيس الدولة في قصر الروضة في مدينة العين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

 

وأعرب رئيس الدولة خلال تسلّمه الكتاب عن تقديره لأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومبادرته الطيبة في إنجاز هذا الكتاب .

وقال “إننا نعبر عن اعتزازنا بمساهمات أخينا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مسيرة العمل الوطني التي كان لها أكبر الأثر في النجاحات التي حققتها بلادنا وتبوأت مكانة متقدمة إقليمياً وعالمياً” .

وأعرب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن سعادته بالتقديم لكتاب أخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الجديد “ومضات من فكر” الذي يلخص فيه مجموعة من آرائه وأفكاره التي طرحها في القمة الحكومية الأخيرة التي عقدت خلال شهر فبراير عام 2013 .

وقال رئيس الدولة في تقديمه للكتاب “لقد استمتعت بمتابعة الجلسة الحوارية لأخي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وقراءة المسودة الأولى من كتابه، مشيراً إلى أن سموه أضاف لهذا الكتاب أفكاراً جديدة وطرح فيه آراء ومواضيع لم يطرحها خلال جلسته الحوارية” .

وأضاف رئيس الدولة “إن رؤيتنا للتميز الحكومي والجيل الجديد من حكومات المستقبل والدور الحقيقي الذي يجب أن تلعبه أية حكومة في أي مجتمع، تتوافق وتتطابق مع رؤية أخي الشيخ محمد بن راشد ومع رؤية إخواني حكام الإمارات ومع ما تعلمناه من آبائنا المؤسسين، مؤكداً سموه أن وظيفة الحكومة هي تحقيق السعادة للمجتمع وهي خدمة الناس كما صاغها أخي الشيخ محمد بن راشد.

كما أعرب عن سعادته بالتجمع الحكومي لأكثر من 30 دولة في دولة الإمارات لمناقشة كيفية تحقيق التميز والريادة في الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وقال “نحن بحاجة دائمة للتعلم من تجارب غيرنا وتبادل المعرفة معهم ونقل خبراتنا للدول الأخرى” .

ووجه في ختام كلمته شباب الإمارات والمسؤولين في الحكومات للاستفادة من هذا الكتاب، وقال “إنها فرصة لكم لتتعلموا من قائد عربي ناجح ذي تجربة ثرية، مشيراً إلى أن الكتاب متنوع جمع بين تجارب حياتية وأفكار قيادية وآراء إنسانية جميلة، متمنياً للجميع الاستفادة من الكتاب لما فيه خير الوطن والمواطنين .

وفي ما يلي نص كلمة رئيس الدولة . .

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

يسعدني أن أقدم لكتاب أخي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الجديد “'ومضات من فكر” الذي يلخص فيه مجموعة من آرائه وأفكاره التي طرحها في القمة الحكومية الأخيرة والتي عقدت في فبراير عام 2013 .

استمتعت بمتابعة الجلسة الحوارية لأخي الشيخ محمد بن راشد واستمتعت أيضاً بقراءة المسودة الأولى من كتابه الذي أضاف له أفكاراً جديدة وطرح فيه آراء ومواضيع لم يطرحها خلال جلسته الحوارية وأتمنى للجميع الاستفادة من هذا الكتاب.

إن رؤيتنا للتميز الحكومي وللجيل الجديد من حكومات المستقبل وللدور الحقيقي الذي يجب أن تلعبه أية حكومة في أي مجتمع تتوافق وتتطابق مع رؤية أخي الشيخ محمد بن راشد ومع رؤية إخواني حكام الإمارات ومع ماتعلمناه من آبائنا المؤسسين: الحكومة وظيفتها تحقيق السعادة للمجتمع وهي سلطة لخدمة الناس وليست سلطة عليهم، كما صاغها أخي الشيخ محمد بن راشد، حفظه الله .

أسعدني التجمع الحكومي لأكثر من ثلاثين دولة في دولة الإمارات لمناقشة كيفية تحقيق التميز والريادة في الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين . . نحن بحاجة دائمة للتعلم من تجارب غيرنا وتبادل المعرفة معهم ونقل خبراتنا للدول الأخرى لأن خير الشعوب واستقرارها يتحققان في التركيز على التنمية ولاشيء غير التنمية وأن نتائج هذه التنمية لابد أن تتجلى واقعاً ملموساً في توفير الحياة الكريمة للشعوب وهذا هو أساس عملنا في دولة الإمارات منذ أكثر من 41 عاماً .

وأخيراً أقول لأبنائي الشباب ولإخواني المسؤولين في الحكومات: هذا الكتاب الذي بين أيديكم هو أيضاً فرصة لكم لتتعلموا من قائد عربي ناجح، ذي تجربة ثرية وهوكتاب متنوع جمع بين تجارب حياتية وأفكار قيادية وآراء إنسانية جميلة .

تمنياتي للجميع بالاستفادة من هذا الكتاب لما فيه خير الوطن والمواطنين .

كما قدم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لكتابه “ومضات من فكر” . . مشيراً الى أن هذا الكتاب يوثق لأهم أفكاره التي طرحها في القمة الحكومية التي عقدت في فبراير الماضي ورؤيته لبعض المواضيع والتجارب التي ذكرها في القمة .

ووصف الكتاب بأنه إضاءات سريعة على مواضيع متنوعة في الإدارة والقيادة إضافة إلى بعض المواضيع التي لم يتسع الوقت لطرحها خلال القمة خدمة لأوطاننا ونفع إخواننا وأبنائنا .

وفي ما يلي نص الكلمة: بسم الله أبدأ حديثي وبحمد الله أستهل هذا الكتاب .

أشار علي بعض الأخوة بتحويل الجلسة الحوارية التي أجريتها خلال القمة الحكومية التي عقدت في شهر فبراير عام 2013 لكتاب نوثق فيه أهم ما قلناه ونشرح فيه رؤيتنا لبعض المواضيع ونفصل في بعض المواقف والتجارب والقصص التي ذكرناها باختصار خلال الجلسة .

الكتاب متنوع كما كانت الجلسة وهو عبارة عن إضاءات سريعة على مواضيع متنوعة في الإدارة والقيادة وفي الحياة الشخصية وفي نظرتنا للنجاح ورؤيتنا لأسبابه وغير ذلك مما طرح خلال تلك الجلسة .

أضفت أيضاً بعض المواضيع التي لم يتسع الوقت لطرحها خلال الجلسة استكمالاً وتعميماً للفائدة . . وفصلت واستطردت في بعض الإجابات التي ذكرتها في الجلسة .

وأخيراً أقول: لست عالماً ولا أدعي الحكمة بل هي كلمات قصيرة ورسائل سريعة وضعت فيها بعض التجارب وحرصت فيها على سرد الأفكار والخواطر في شكل مبسط وسريع وما نريد بذلك إلا خدمة أوطاننا ونفع إخواننا وأبنائنا .

ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما فيه خير البلاد والعباد .

ويتضمن كتاب “ومضات من فكر” إضافة إلى التقديم والمقدمة  36 فصلاً تشمل: تحقيق السعادة . . هو عملنا وحكومة المستقبل والطاقة الإيجابية وأولويات التنمية في الإمارات وشارة النصر وقصة برج خليفة وروح الاتحاد ويوم في حياتي والرقم واحد وتمكين المرأة والفروسية والشعر والقيادة وكأس الخليج . . إصابة خارج الملعب والمركز الأول في سباق القدرة وقدوتي وإدارة الوقت وأهميته والربيع العربي والاستثمار في الإمارات والإبداع والأفكار ورؤية الإمارات 2021  والمخاطرة والتحديات والمستحيل ولقاء مع رجال الأعمال ومراقبة الأداء الحكومي ويوم الجلوس ونجاح الإمارات ومساعدات الإمارات للعالم وماذا نريد من موظفي الحكومة؟ وتحفيز الموظفين وبين الاتحادي والمحلي والاستعجال والسياحة العائلية . . والدول العربية والقيادة . . فطرية أم مكتسبة؟ والتغيير الوزاري وفروسية طفل والقيادة في الجسم السليم .