السلطان قابوس بن سعيد يصدر ستة مراسيم في مجالات عدة

مكتب مجلس الشورى العماني يناقش تداعيات ظاهرة تعاطي المواد المخدرة والاتجار بها

مناقشة اليات تفعيل دور كراسي السلطان قابوس العلمية

سلطنة عمان تقدم ورقة عمل إلى ملتقى المرأة العربية والاقتصاد العالمي في لندن

أصدر السلطان قابوس بن سعيد ستة مراسيم سلطانية فيما يلي نصوصها :
مرسوم سلطاني رقم 17/2013 باصدار قانون القياس والمعايرة
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان
بعد الاطلاع على النظام الاساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 وعلى قانون الجزاء العماني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 7/74 وعلى المرسوم السلطاني رقم 39/76 بانشاء المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وعلى المرسوم السلطاني رقم 1/78 باختصاصات المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وعلى القانون الوطني لنظام القياس والمعايرة القانونية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 74/90وبعد العرض على مجلس عمان وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة رسمنا بما هو آت :
المادة الاولى.. يعمل بأحكام قانون القياس والمعايرة المرفق .
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد مضي شهر من تاريخ نشره .
صدر في 13 من جمادى الأولى سنة 1434هـ الموافق 25 من مارس سنة 2013 م .
مرسوم سلطاني رقم 18/2013 بتعديل بعض احكام نظام الهيئة العامة للكهرباء والمياه الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 58/2009
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان

بعد الاطلاع على النظام الاساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 وعلى المرسوم السلطاني رقم 92/2007 بإنشاء هيئة عامة للكهرباء والمياه وتعيين رئيس لها وعلى المرسوم السلطاني رقم 58/2009 باصدار نظام الهيئة العامة للكهرباء والمياه وعلى المرسوم السلطاني رقم 38/2011 بإلغاء وزارة الاقتصاد الوطني وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة رسمنا بما هو آت :
المادة الاولى: تجرى التعديلات المرفقة على نظام الهيئة العامة للكهرباء والمياه المشار اليه .
المادة الثانية: يلغى كل ما يخالف احكام هذا المرسوم او يتعارض مع احكامه .
المادة الثالثة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره .
صدر في13 من جمادى الاولى سنة 1434هـ الموافق 25 من مارس سنة 2013م .

مرسوم سلطاني رقم 19/2013 باسناد بعض الاختصاصات
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان
بعد الاطلاع على النظام الاساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 وعلى قانون المناطق الحرة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 56/2002 وعلى المرسوم السلطاني رقم 38/2011 بالغاء وزارة الاقتصاد الوطني وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة رسمنا بما هو آت :
المادة الاولى: يمارس أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط اختصاصات وصلاحيات أمين عام وزارة الاقتصاد الوطني «الملغاة» في لجنة المناطق الحرة المنصوص عليها في قانون المناطق الحرة المشار اليه .
المادة الثانية: يلغى كل ما يخالف احكام هذا المرسوم أو يتعارض مع أحكامه .
المادة الثالثة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره .
صدر في 13 جمادى الاولى سنة 1434 هـالموافق 25 من مارس سنة 2013 م .

مرسوم سلطاني رقم 20/2013 بتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع ازدواجية
طريق محضة-الروضة بمحافظة البريمي
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان
بعد الاطلاع على النظام الاساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم101 / 96 وعلى قانون نزع الملكية للمنفعة العامة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 64/78وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة رسمنا بما هو آت :
المادة الاولى: يعتبر مشروع ازدواجية طريق محضة-الروضة بمحافظة البريمي - المحدد في المذكرة والرسم التخطيطي الاجمالي المرفقين- من مشروعات المنفعة العامة .
المادة الثانية: للجهات المختصة الاستيلاء بطريق التنفيذ المباشرعلى العقارات والاراضي اللازمة للمشروع المذكور وما عليها من منشآت طبقا لاحكام قانون نزع الملكية للمنفعة العامة المشار اليه .
المادة الثالثة : ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره .
صدر في 13 جمادى الاولى سنة 1434هـ.الموافق 25 من مارس سنة 2013 م .
مرسوم سلطاني رقم 21/2013 بتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع انشاء سد الحماية من مخاطر الفيضانات بوادي الخوض بولاية السيب بمحافظة مسقط
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان
بعد الاطلاع على النظام الاساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 وعلى قانون نزع الملكية للمنفعة العامة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 64/78 وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة رسمنا بما هو آت :
المادة الاولى : يعتبر مشروع انشاء سد الحماية من مخاطر الفيضانات بوادي الخوض بولاية السيب بمحافظة مسقط - المحدد في المذكرة والرسم التخطيطي الاجمالي المرفقين - من مشروعات المنفعة العامة .
المادة الثانية: للجهات المختصة الاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على العقارات والاراضي اللازمة للمشروع المذكور وما عليها من منشآت طبقا لاحكام قانون نزع الملكية للمنفعة العامة المشار اليه .
المادة الثالثة : ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره .
صدر في 13 جمادى الاولى سنة 1434هـ الموافق 25 من مارس سنة 2013م .

مرسوم سلطاني رقم22/2013 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة سلطنة عمان وحكومة جمهورية تنزانيا الاتحادية حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان
بعد الاطلاع على النظام الاساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101 /96 وعلى الاتفاقية بين حكومة سلطنة عمان وحكومة جمهورية تنزانيا الاتحادية حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات الموقعة في مسقط بتاريخ 29 من ذي القعدة 1433 هـ الموافق 16 من اكتوبر 2012م وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة رسمنا بما هو آت :

المادة الأولى: التصديق على الاتفاقية المشار اليها وفقا للصيغة المرفقة .
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره .
صدر في 13 من جمادى الاولى سنة 1434هـ. الموافق 25 من مارس سنة 2013م .
في مجال آخر ناقش مكتب مجلس الشورى تداعيات ظاهرة تعاطي المواد المخدرة والاتجار بها على القيم الاصيلة للمجتمع العماني وتهديدات هذه الظاهرة الخطيرة على النشء بشكل خاص وعلى الامن الداخلي بشكل عام .
وقرر المكتب في اجتماعه الدوري السابع عشر لدور الانعقاد السنوي الثاني(2012/2013م) برئاسة سعادة عبدالله بن خليفة المجعلي نائب رئيس المجلس تكليف لجنة الدفاع والأمن والعلاقات الخارجية بدراسة هذا الموضوع وتقديم تقرير شامل حول الظاهرة وانعكاساتها السلبية .
كما تم النظر في العديد من الاسئلة والمقترحات والرغبات المرفوعة الى المكتب من أعضاء المجلس حول مواضيع وقضايا في مختلف المجالات واطلع المكتب على الردود الكتابية الواردة الى المجلس من بعض الجهات الحكومية حول موضوعات كان المجلس وأعضاؤه قد استفسروا واستوضحوا عنها من خلال أسئلة برلمانية موجهة لهذه الجهات منها رد معالي الشيخ وزير الاسكان على السؤال الموجه من سعادة محمد بن سالم الوهيبي حول موضوع تعويضات ملاك الاراضي المنزوعة للمنفعة العامة لمشروع منتجع سياحي بمنطقة الجصة بولاية السيب .
من جانب أخرعقدت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى اجتماعها الثاني عشر من دور الانعقاد السنوي الثاني (2012/2013) برئاسة سعيد ابن غانم المقبالي رئيس اللجنة .
استضافت اللجنة خلال اجتماعها عددا من الأكاديميين المختصين في المجال الجزائي والقانوني من كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس وذلك في إطار دراسة اللجنة لمشروع تعديل قانون الجزاء العماني وقانون الإجراءات الجزائية. حيث أشاد الأكاديميون بأهمية دراسة المشروعين من قبل مجلس الشورى لما فيهما من أوجه ضعف وقصور في تغطية جوانب وقضايا يواجهها المجتمع العماني. وقدموا تصوراّ عاماّ حول وضع القانونين حالياّ وأبرز الاشكاليات المتعلقة بهما .
كما اطلعت اللجنة على آراء الأكاديميين ومقترحاتهم فيما يتعلق بمشروع تعديل قانوني الجزاء العماني والإجراءات الجزائية بحيث تتضافر الجهود لمشروع تعديل القانونين أوتقديم مشروع قانون جديد يتواءم مع النظام الأساسي للدولة ويتخطى جوانب القصور والاشكاليات في القوانين الحالية .
واكد الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية أن هناك جهود حكومية متسارعة لتطوير الخدمات بما يتواكب مع التطور التقني في العالم وأن هناك اهتماما واضحا بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قبل الجهات الحكومية المعنية .

وأشار عقب افتتاحه أعمال الدورة الـ 23 لمعرض تقنية المعلومات والاتصالات (كومكس 2013) الذي تنظمه هيئة تقنية المعلومات بالتعاون مع الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية تحت شعار (دعم التحول الرقمي) في مركز عمان الدولي للمعارض أن مستقبل تلك المؤسسات مشرق للاستفادة من أحدث التقنيات وتطوير الأعمال .
ويهدف معرض في دورته الحالية الى إبراز أحدث التقنيات المحلية والأجنبية في قطاع المعلومات وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال استخدام تقنية المعلومات والاتصالات، وتشجيع المجتمع على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتسليط الضوء على المبادرات والمشاريع والحلول في هذا المجال من الجهات الحكومية والشركات .
وينقسم معرض " كومكس 2013 " إلى ثلاثة أقسام رئيسية حيث خصص القسم الأول لجناح الخدمات الحكومية الإلكترونية من خلال مشاركة 27 مؤسسة حكومية فيما خصص القسم الثاني لرجال الأعمال والشركات العالمية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وذلك بهدف إيجاد مظلة تجمع كبرى الشركات العالمية وكبار الشخصيات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات لعرض آخر التطورات من المنتجات والحلول التي تشكل مستقبل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخصص القسم الثالث من المعرض للمبيعات من خلال إتاحة الفرصة للزوار لشراء المنتجات الجديدة الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات .
ويعد معرض كومكس علامة بارزة في خارطة المعارض التي تقام في السلطنة وان هذا المعرض يعد أكبر وأهم معرض من حيث الحجم ونوعية المعروضات من خلال مشاركة عدد من الشركات من داخل السلطنة وخارجها وعرض تشكيلة واسعة من المنتجات والخدمات وهذا يدل على أهمية الاتصالات وتقنية المعلومات في السلطنة كما ان هذا الحدث التقني يعرض كافة المنتجات والمتطلبات لكافة المختصين الذين يرغبون في الحصول على أحدث معطيات المعرفة التقنية ليتسنى لهم إصدار طلباتهم بالشراء على أساس معرفتهم بما يرغبون بشرائه من خلال إطلاعهم عليه في المعرض ولذلك أصبح معرض كومكس مدرجا ضمن المعارض السنوية التي تقام في السلطنة في مجال تقنية المعلومات .
كما يعتبر كومكس أكبر معرض لتقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة حيث سيضم المعرض هذا العام مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات والحلول المتعلقة بالاتصالات السلكية واللاسلكية، التجارة الإلكترونية الحكومة الإلكترونية الإلكترونيات والأدوات وغيرها من المنتجات المتعلقة بهذا القطاع الحيوي الهام حيث سيوفر الحدث منصة مثالية للعارضين والزوار للتعرف على أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال .
ويتوقع أن يشهد هذا العام أكثر من 75 ألف زائر لمعرض كومكس 2012 حيث سيساهم المعرض في توفير الفرص للمؤسسات العامة والحكومية والشركات الخاصة والمنظمات التي تركز على تقنية المعلومات والاتصالات للترويج لمنتجاتها الخدمات التي تقدمها في هذا المجال .
وعقد بفندق الانتركونتننتال الاجتماع التنسيقي الاول لأساتذة كراسي السلطان قابوس العلمية والذي ترأسه حبيب بن محمد الريامي أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم .
وقال امين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ان هناك الكثير من الجوانب والافكار التي طرحت من جانب اساتذة كراسي السلطان قابوس العلمية وان هذه الكراسي تعتبر منابر لخدمة الفكر الانساني أين ما وجدت .
وأضاف: اننا ندعو كافة الاساتذة للتناقش حول هذا العمل في المرحلة المقبلة وايجاد حلول إن كانت هناك معوقات او صعوبات تواجه هذه الكراسي مضيفا ان السلطنة ليست بحاجة إلى اسم او صفة يروج لها لان الافعال والاقوال وما يمارس فيها من نشاط وتعايش ووئام تعطره السياسة الحكيمة للسلطان قابوس بن سعيد.
وقد تم خلال الاجتماع الذي شارك فيه 40 مشاركا من مختلف الجهات العلمية من داخل وخارج السلطنة مناقشة ثلاثة محاور وهي التحديات والصعوبات التي يواجهها اساتذة الكراسي وآليات تفعيل أدوار الكراسي بصورة أفضل بالاضافة إلى تصورات تنظيم الندوة الثالثة للكراسي باليابان .
كما تخلل الاجتماع مناقشة عدد من الاهداف تم طرحها منها آلية وكيفية تفعيل الكراسي العلمية للمساهمة بصورة أفضل في مجال البحوث والعلوم والمعارف الانسانية وفق إطار عام وواضح ومحدد مع مراعاة خصوصية مجال كل كرسي والتحديات والصعوبات التي يواجهها اساتذة الكراسي والخروج بمقترحات وحلول لها وتصورات للندوة الثالثة للكراسي المزمع عقدها بجامعة طوكيو في عام 2014 وتعزيز الاتصال والتواصل بين أساتذة الكراسي وتبادل الخبرات والافكار والآراء وفتح قنوات اتصال وتواصل بين أساتذة الكراسي والمختصين العمانيين في المجالات المختلفة بالاضافة إلى اطلاع أساتذة الكراسي على المعالم التاريخية والحضارية للسلطنة وثقافتها ومنجزات نهضتها الحديثة .
وعقدت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى اجتماعها الحادي عشر من دور الانعقاد السنوي الثاني (2012/2013) من الفترة السابعة للمجلس برئاسة سعيد بن غانم المقبالي رئيس اللجنة .
واستضافت اللجنة خلال اجتماعها عدد من المسؤولين في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وذلك في إطار دراسة اللجنة لموضوع توحيد صناديق التقاعد في الدولة حيث قدم الضيوف تعريفاً حول آلية عمل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية ودورها .
كما ناقش أعضاء اللجنة مع مسؤولي الهيئة مقترحاتهم ورؤاهم حول إمكانية توحيد صناديق التقاعد في القطاع العام في الدولة والعديد من الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع .
من جانب أخر ناقشت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الدولة مسودة دراسة ( دور الإعلام في توعية الشباب ) كما ناقش مسودة دراسة ( التراث الثقافي العماني غير المادي ) حيث عقدت اللجنة اجتماعها الخامس لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة الخامسة برئاسة المكرم الدكتور إبراهيم بن حمود الصبحي رئيس اللجنة .
وخلال الاجتماع تم الاطلاع على موضوع تقرير الأمانة العامة خلال الجلسة العادية الرابعة من دور الانعقاد السنوي الحالي بالإضافة إلى الاطلاع على موضوع اليوم المفتوح لمجلس الدولة في جامعة السلطان قابوس .
هذا وشاركت السلطنة بورقة عمل حول ( واقع المرأة في المجتمعات ) وذلك بملتقى المرأة العربية والاقتصاد العالمي الذي ينظمه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية للخليج العربي بدعم من غرفة التجارة العربية البريطانية وجمعية صاحبات الاعمال البحرينية تحت رعاية الشيخة الدكتورة هند عبدالعزيز القاسمي خلال الفترة 21_22 مارس الجاري في لندن بحضور كوكبة من الدول الخليجية والعربية والأوروبية من أصحاب الأعمال نساء ورجال أعمال لإبراز دور المرأة الخليجية والعربية ولتوسيع دائرة التعاون لترسيخ فكرة التواصل ومد جسور التعاون وايجاد شراكات ثنائية بين الطرفين .
يهدف الملتقى لتوفير منصة فريدة لتعزيز الحوار بين اصحاب وصاحبات الأعمال العرب ونضرائهم الغربيين من خبراء في الاقتصاد العالمي، بالاضافة إلى توضيح دور المرأة الخليجية والعربية في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تقوم عليها المجتمعات العربية .
حيث أوضحت في منتدى صاحبات الأعمال العمانيات بغرفة تجارة وصناعة عمان كاملة بنت علي العوفية خلال ورقة عملها التي ألقتها في المنتدى بأن التطور الفكري الذي وصلت إليه المرأة العربية بشكل عام والخليجية على وجه الخصوص جعل منها نموذجا رائعا يشاد به في المحافل العالمية وأشارات العوفية الى أن المرأة وصلت لمرحلة لا تحتاج إلى شريك ذكوري في أعمالها التجارية وأكدت أن المرأة في المجتمعات العربية فرضت نفسها بقوة إرادتها في كافة المجالات التعليمية والاقتصادية والبرلمانية .
على صعيد آخر أكد الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية اهتمام السلطنة بتطوير نظم زراعة نخيل التمور بهدف تجويد الانتاج وتحقيق قيمة عالية .
جاء ذلك في تصريح صحفي خلال افتتاحه الاجتماع السنوي لمشروع تطوير النظم المستدامة لزراعة نخيل التمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة بمشاركة واسعة من قبل الباحثين والخبراء الدوليين وتستمر فعالياته ثلاثة ايام حبث أكد معاليه ان هذا المشروع مشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي والمجلس الدولي للبحوث الزراعية موضحا أن في السلطنة مجموعة من المشاريع لتحسين انواع التمور .
وذكر أن مؤشرات التعداد الزراعي تبشر بالخير ومنها اتساع الرقعة الزراعية حيث تم استخدام أساليب حديثة في جمع المعلومات وتحديثها بشكل يومي عن طريق مركز المعلومات مؤكدا ان التعداد الزراعي قطع ثلاثة أرباع الشوط وهناك بيانات في غاية في الدقة وسيتم الإعلان عن النتائج في نهاية أبريل القادم .
ويركز الاجتماع السنوي لمشروع تطوير النظم المستدامة لزراعة نخيل التمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على ثلاث محاور رئيسية حيث يتناول الاول إدارة النخيل وإكثارها والقضاء على الآفات أما المحور الثاني فيتعلق بتطوير وتأهيل العنصر البشري القادر على الاهتمام بالنخلة وخصوصياتها والثالث يناقش نقل تقنيات مواقع البحوث المستفيدين والمنتفعين .
ويبحث المشاركون في الاجتماع موضوعات في غاية الأهمية بالنسبة للنخيل وما تمثلها على مستوى دول المنطقة وعلى مستوى الإنتاج الزراعي والرقعة الخضراء وعلى مستوى الإنتاج العالمي .
واستقبل السلطان قابوس بن سعيد - ببيت البركة البروفيسور نوبرت لامرات رئيس المجلس الاتحادي الألماني الذي يزور السلطنة تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الطيبة التي تربط السلطنة وجمهورية ألمانيا الاتحادية وأوجه التعاون الثنائي القائم بينهما في العديد من المجالات. حضر المقابلة الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة والمكرم المهندس سالم بن سعيد الغتامي رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الدولة والسفير هانس كريستيان فرايهر فون سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمد لدى السلطنة .
والتقى نائب رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان عبدالله بن خليفة المجعلي في مسقط رئيس المجلس الاتحادي الألماني /البوندستاج/ نوربرت لامرت الذي يزور السلطنة .
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة لا سيما في المجالات البرلمانية والاقتصادية والتعليمية والتعاون الصحي إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .
والتقى السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في الدوحة الرئيس الصومالي شيح حسن محمود وذلك على هامش مؤتمر القمة العربي الرابع والعشرين .
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة بالإضافة إلى الأمور محل الاهتمام المشترك .
والتقى الشيخ عبدالله بن خليفة المجعلي نائب رئيس مجلس الشورى ، البروفسور نوربرت لامرت رئيس المجلس الاتحادي الألماني ( البوندستاج ) بمقر إقامة الضيف الألماني بفندق قصر البستان وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد الألماني للسلطنة .
في اللقاء تم تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الثنائية التي تربط بين السلطنة وألمانيا الاتحادية وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات لاسيما في المجالات البرلمانية والاقتصادية والتعليمية والتعاون الصحي ، كما تم التطرق إلى آليات تعزيز العلاقة وإمكانية تشكيل مجموعة صداقة برلمانية بين الجانبين وزيادة اطر التعاون بين البلدين الصديقين ، إضافة إلى مناقشة عدد من الجوانب ذات الاهتمام المشترك .
حضر اللقاء عدد من أعضاء مجلس الشورى والشيخ الأمين العام للمجلس وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمد لدى السلطنة .
وقام البروفسور نوريرت لاميرت رئيس البرلمان الالماني والوفد المرافق ترافقه الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي بزيارة للجامعة الالمانية حيث كان في
استقبال الضيف البروفسور بوركهارت راهوت رئيس الجامعة و الدكتور حسين السالمي نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية و الدكتور بورخان نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية ،
ففي بداية الزيارة تم تقديم عرض عن الجامعة تطرق الى الاهداف ، والرؤى ، وما تحقق على ارض الواقع في الجامعة ثم التقى الضيف و الحضور مع بعض الطلبة للحديث عن التطلعات الطلابية وفي هذا اللقاء اكدت الدكتورة وزيرة التعليم العالي على أهمية تعريف الطالب بالفرص المتاحة وخاصة فيما يتعلق بالدعم الذي تقدمة الدولة في تطوير وتنمية المؤسسات المتوسطة و الصغيرة من خلال اقامة حلقات عمل للطالب و أيضا تطرق الحديث عن أهمية التبادل الطلابي و الذي سيوفر تجربة جيدة للطالب لاكتساب العلم و تبادل الخبرات مع اقرانهم الطلبة في دول العالم وخاصة المانيا ، بعد ذلك قام الضيف و الوفد المرافق له بالاطلاع على مرافق الجامعة .
وفي جانب اخر التقت الدكتورة وزيرة التعليم العالي ببعض الطلاب للاطلاع على التحديات التي تواجههم و كيفية التغلب عليها حيث تم التطرق الى المهارات التي يجب على الطالب ان يكتسبها خلال فترة الدراسة واكدت ان التحدي الآن هو اثبات الطالب لذاته و ما هي المهارات التي يمتلكها حتى ينافس في سوق العمل ، كما تم الحديث عن الفرص المتاحة امام الطالب لمواصلة دراسته العليا و البرامج التي تقدمها الوزارة من خلال القبول الموحد .
كما قام رئيس المجلس الاتحادي الألماني “البوندستاج بزيارة إلى جامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة .

وقد تجول في أروقة الجامع وتعرف من خلال الشرح على تصاميم العمارة العمانية والإسلامية الفريدة .
كما تعرف الضيف على المراكز التي يضمها الجامع والأدوار التي يؤديها كمعهد العلوم الإسلامية والمكتبة وقاعة المحاضرات فيما يتعلق بتوضيح رسالة الإسلام السمحة .
كما قام الدكتور نوربيرت لامبرت رئيس البرلمان الألماني، ورولاند شتومبف نائب مدير معهد جوته، بزيارة مدرسة حيل العوامر الثانوية للبنات بمسقط وكان في استقباله الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج .
وتم خلال الزيارة تدشين برنامج المدارس شركاء المستقبل والذي يأتي في إطار التعاون بين الوزارة والمعهد الألماني (جوته) واختيار مدرستين من ضمن المدارس المطبقة لتدريس اللغة الألمانية بالسلطنة لتكونا ضمن برنامج المدارس شركاء المستقبل (PASCH) ، والذي يتم من خلاله تقديم منح ومسابقات، وفعاليات للمدارس المشاركة، وقد تم اختيار المدرستين من ضمن الخمس مدارس المطبقة للغة الألمانية بالسلطنة بناء على معايير من ضمنها التجهيزات، واهتمام الإدارة، ومستوى تحصيل الطلاب والمدرستين المختارتين هما: مدرسة بركات بن محمد الثانوية بنين بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، ومدرسة حيل العوامر الثانوية للبنات بتعليمية محافظة مسقط .
في مجال آخر التقى السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع الدكتور أحمد زاهر بن حميدي وزير الدفاع الماليزي، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها السيد الوزير إلى ماليزيا الصديقة لحضور فعاليات معرض لنكاوي الدولي الجوي والبحري 2013 .
وقد تم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الطيبة القائمة بين البلدين الصديقين وأوجه التعاون العسكري القائم بين وزارتي الدفاع في البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين .
حضر المقابلة اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني والوفد المرافق في زيارته إلى ماليزيا .
من جانب اخر حضر السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع حفل افتتاح معرض لنكاوي الدولي الجوي والبحري الذي يقام حالياً في ارخبيل لنكاوي في ماليزيا الصديقة .
وقد أقيمت مراسم افتتاح المعرض تحت رعاية محمد بنجيب بن تون عبدالرزاق رئيس الوزراء الماليزي وبحضور عدد من كبار المسؤولين الماليزيين ووزراء الدفاع ورؤساء الاركان والقادة العسكريين رؤساء الوفود المشاركة من مختلف دول العالم .
وقد شهد السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع والوفد العسكري المرافق العرض الجوي الذي أقيم ضمن فعاليات افتتاح المعرض، ثم تجول معاليه والوفد المرافق في أجنحة عدد من الشركات والدول المشاركة في المعرض واطلع على جانب من التقنيات والأنظمة والمعدات العسكرية التي تنتجها شركات صناعة المعدات الدفاعية من مختلف دول العالم .
هذا وقد رافق السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في حضور لفعاليات افتتاح المعرض كل من اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني، وعدد من كبار ضباط قوات السلطان المسلحة، وسعادة السفير أفلح بن سليمان الطائي سفير السلطنة المعتمد لدى ماليزيا .
الجدير بالذكر ان معرض لنكاوي الدولي الجوي والبحري يعد واحدا من المعارض الجوية والبحرية والتجارية الدفاعية المرموقة في آسيا، ويستقطب كبريات الشركات المصنعة لتكنولوجيا الطيران والفضاء المدنية منها والعسكرية وكذلك الصناعات البحرية والتقنيات الدفاعية بمختلف مهامها وواجباتها .
وعلى هامش معرض لنكاوي الدولي الجوي والبحري 2013م التقى السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع فيليب دون وزير المعدات والاسناد والتقنية بالمملكة المتحدة، وقد تم خلال الالقاء استعراض العلاقات الطيبة القائمة بين البلدين الصديقين وتبادل وجهات النظر حول عدد من الامور ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين .
حضر المقابلة اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني، وكبار ضباط قوات السلطان المسلحة المرافقين في هذه الزيارة، والسفير أفلح بن سليمان الطائي سفير السلطنة المعتمد لدى ماليزيا .
على صعيد آخر اجتمع السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية في العاصمة الأوزبكية طشقند مع عبدالعزيز كميل وزير خارجية جمهورية أوزبكستان.
كما اجتمع الذي يرأس الجانب العماني في اجتماعات اللجنة العمانية ـ الأوزبكية المشتركة مع اليار غانييف وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية والاستثمار والتجارة رئيس الجانب الأوزبكي في اجتماعات اللجنة المشتركة .
تم خلال الاجتماعين بحث العديد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والاستثماري المشترك بين الجانبين وأكد السيد أمين عام وزارة الخارجية على أهمية هذه الزيارة لترجمة رغبة حكومة السلطنة الصادقة في تعزيز وتطوير مجالات التعاون الثنائي القائمة بين السلطنة وجمهورية وأوزبكستان .

ورأى أن اللقاءات المشتركة والزيارات المتبادلة من شأنها أن تحقق الأهداف المرجوة التي تسهم في قيام تعاون استثماري وتجاري مشترك مبينا بأن وجود سفارة للسلطنة في طشقند من شأنه أن يسهم في تعزيز وتسهيل آفاق التعاون الذي يتطلع إليه البلدان .
وقال السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية أن السلطنة تطمح في إقامة مشروعات استثمارية مشتركة في مجالات التجارة والصناعة والبنية الأساسية واصفاً العلاقات السياسية بين البلدين بأنها " متميزة " وفي نمو مستمر " كما أن وجهات نظر البلدين حول القضايا الدولية " متشابهة ومتطابقة ".
من جانبه أكد عبدالعزيز كميل وزير خارجية أوزبكستان على أهمية زيارة وفد السلطنة إلى أوزبكستان مبينا انها تعكس الرغبة العمانية الصادقة في الإسهام لتعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين .
وأوضح ان السلطنة وأوزبكستان تتفقان في العديد من وجهات النظر حول القضايا السياسية الدولية وأنهما تعملا من أجل ايجاد تقارب أكبر في المجالات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة مشيرا الى أن أوزبكستان ومن أجل تسهيل وتطوير وتعزيز هذا التعاون ستقوم بفتح سفارة لها في السلطنة خلال هذا العام لكي تقوم بتقديم كافة التسهيلات للقطاعين العام والخاص في البلدين .
من جانبه تناول اليار غانييف وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية والاستثمار والتجارة الأوزبكي الفرص والإمكانيات الاستثمارية المتاحة التي يمكن للقطاعين العام والخاص العماني الاستثمار فيها بجمهورية أوزبكستان مؤكدا حرص حكومة بلاده على تذليل كافة العقبات التي تعترض القيام باستثمارات أو مشروعات تجارية مشتركة .
حضر الاجتماعان خليل بن عبدالله الخنجي رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان وعبد السلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق الاحتياطي العام للدولة والرئيس التنفيذي للصندوق العماني للاستثمار  السفير محمد بن سعيد اللواتي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية أوزبكستان .
من ناحية أخرى التقى اعضاء الجانب العماني في مجلس رجال الأعمال العماني الأوزبكي بنظرائهم من الجانب الاوزبكي وذلك في المركز التجاري الدولي في طشقند (اوزباكستان) وذلك في إطار الدورة الأولى لاجتماعات اللجنة العمانية ـ الأوزبكية المشتركة خلال الفترة من 24 إلى 29 من الشهر الجاري .
ترأس الجانب العماني في اجتماع المجلس خليل بن عبدالله الخنجي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ، رئيس الجانب العماني في مجلس الأعمال فيما ترأس علي شير شيخوف رئيس تجارة وصناعة أوزباكستان حيث تشهد العلاقات العمانية ـ الأوزباكستانية في هذه الفترة نشاطا ملحوظا ومكثفا وتحظى باهتمام بالغ من المعنيين والمسئولين وصناع القرار في سعي نحو إعادة بناء تلك العلاقات والاستمرار في تقويتها خلال الفترة القادمة .

وأكد خليل بن عبدالله الخنجي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عٌمان على تطور العلاقات التجارية والاستثمارية بين السلطنة وأوزباكستان وأن البلدين يمتلكان إمكانات وقدرات في شتى المجالات والتى من شأنها أن تدعم وتعزز روابط البلدين من خلال التعاون والعمل المشترك مشيرا إلى اهتمام الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص العماني ونظيراتها في القطاع الخاص الأوزباكستاني بتأسيس شراكات تجارية واستثمارية في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية لا سيما التي تحظى بأولوية في خطط وبرامج التنمية في البلدين الصديقين ومن بينها قطاعات الصناعة والسياحة وتقنية المعلومات والخدمات الزراعية وغيرها من القطاعات الأخرى فضلا عن الاهتمام بالموارد البشرية واستغلال الخامات والموارد المحلية .. هذا وقد دعى الجانب الأوزبكي لزيارة السلطنة خلال الاجتماع القادم للجنة العمانية الأوزبكية المشتركة في العام القادم .
فيما أكد علي شير شيخوف رئيس غرفة تجارة وصناعة طشقند على أن الاستثمارات في أوزباكستان تتصاعد خلال العشر سنوات الأخيرة وأن إجمالي استثمارات الدول الأخرى في البلد تحسن عن سابق الأعوام حيث تحتل الصين المرتبة الأولى من حيث استثماراتها وقد أكد خلال كلمته على أنه على استعداد لتذليل الصعوبات والعقبات التى تواجه المستثمرين وأن هذا الاجتماع عقد لطرح المعوقات التي تواجه المستثمرين وتذليلها وأن الشركات الأوزبكية تتمنى التعامل مع مثيلاتها في السلطنة .
وقد تم خلال اللقاء بحث العديد من الإشكالات التي تواجه المستثمر العماني عند رغبته في الاستثمار في السوق الأوزبكي كالنقل وتحويل الأموال والتدريب بجميع جوانبه والسياحة وكذلك بحث المجلس الفرص الاستثمارية المختلفة لغرض تحقيق التواصل ولربط سلسلة من آليات تبادل التجارب والتعاون المشترك بين الجانبين والسعي الدائم لتقوية أواصر العلاقات في شتى الميادين الاقتصادية والاستثمارية وإلى تفعيل المجلس وضرورة القيام بأدواره الذي أنشئ من أجله وضرورة التواصل المستمر بين الجانبين فيما يخدم السلطنة وأوزباكستان .
وقد قدم الجانب الأوزبكي عروضا توضيحية عن الاتجاهات والتوقعات لممارسة أنشطة الأعمال في أوزبكستان ومعلومات عامة عن صناعة الغزل والنسيج لأوزبكستان وفرص الاستثمار في هذه الصناعة وفرص الاستثمار في المجال السياحي ومواد البناء وإنشاء صندوق لإعادة إعمار والتنمية والصناعة الكيميائية لجمهورية أوزبكستان .
كما عقد وفد رجال الاعمال لقاءات ثنائية ضمت رجال الأعمال الأوزبكيين ليتمكن أصحاب الأعمال من التوسع وفتح قنوات اتصال واكتشاف المزيد من الفرص الاستثمارية في السوق الأوزبكي مما يساهم في زيادة نمو أعمالها وتشكيل تحالفات وشراكات جديدة اللقاءات الثنائية في تشجيع أفكار ومبادرات وشراكات لمشاريع مشتركة .
هذا وأقر مجلس الدولة في جلسته العادية العامة السادسة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة الخامسة برئاسة الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس المقترح برغبة المقدم من لجنة الثقافة والإعلام بشأن وضع استراتيجية ثقافية وطنية شاملة» ورفعه الى الحكومة بعد الاخذ بالملاحظات التي ابداها المكرمون الاعضاء، كما أقر المجلس أيضا المقترح المقدم من لجنة التعليم حول «توصيات للنهوض بقطاع التعليم» الى مجلس التعليم بعد الاخذ بملاحظات المكرمين الاعضاء في الصياغة النهائية .
واطلع الأعضاء على المخاطبات الواردة الى المجلس من الجهات المعنية بخصوص بعض المواضيع المتعلقة بسير عمل المجلس، واخذ بشأنها القرارات المناسبة .
وتضمنت الجلسة العادية العامة السادسة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة الخامسة على عدد من البنود وجدول الأعمال واتسمت بمناقشات ومداخلات الأعضاء الذي بلغ حضورهم 72 عضوا وغياب 11 لتواجد البعض منهم خارج السلطنة في مهمات رسمية، والبعض الآخر لأسباب صحية، وأخرى طارئة، بالإضافة إلى الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة وذلك بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس بالخوير .
واستعرضت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى خلال اجتماعها برئاسة سليّم بن علي الحكماني رئيس اللجنة ملاحظات فريق دراسة تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة للعام 2011. وأبدت اللجنة ملاحظاتها حول ما تضمنه تقرير الفريق في كافة أبوابه وجوانبه. وارتأت اللجنة استضافة عدد من المختصين والمعنيين في جهاز الرقابة وذلك لمناقشة ملاحظاتهم ونتائج ما توصلت له دراستهم للتقرير .
واستعرضت اللجنة عددا من الموضوعات المحالة إليها من مكتب المجلس والتي لعل أهمها الحساب الختامي للمجلس للعام المالي 2012 ومسودة اتفاقية الشروط الأساسية للتعاون بين حكومة السلطنة ومكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان بمسقط المحال من الحكومة إلى المجلس، بالإضافة إلى النظر في الاتفاقيتين الإطاريتين للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية بيرو والولايات المتحدة الأمريكية المحالتين من الحكومة إلى المجلس .