بن علوي يبحث مع الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية في مسقط مسار العلاقات بين البلدين

وزير الإعلام العماني يبحث مع مسؤول إيراني تعزيز التعاون الاعلامي ويستقبل وفد اتحاد الصحافيين العرب

سلطنة عمان والسعودية تبحثان توفير فرص العمل والتشغيل الذاتي والمبادرات المجتمعية

تطوير التعاون مع سيشل في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة

السلطنة تحصد ثلاث جوائز دولية في معرض بورصة السفر العالمي فى برلين

استقبل يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بمكتبه الدكتور رامين ميهمان برست الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له .
تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها في مختلف المجالات وتبادل وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
حضر المقابلة السفير علي أكبر سيبويه سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المعتمد لدى السلطنة وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية .
واستقبل الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام بمكتبه الدكتور رامين ميهمان برست الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية بالجمهورية الاسلامية الايرانية .
تم خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين السلطنة وايران وسبل تطوير وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بالجوانب الاعلامية.. كما تم بحث عدد من الامور موضع الاهتمام المشترك .
حضر المقابلة علي ابن خلفان الجابري وكيل وزارة الاعلام وسفير الجمهورية الاسلامية الايرانية المعتمد لدى السلطنة والوفد المرافق للضيف وعدد من المسؤولين بوزارة الاعلام .

واستقبل الدكتور ابراهيم بن أحمد الكندي الرئيس التنفيذي لمؤسسة عمان للصحافة والنشر والاعلان رامين مهمانبرست مساعد وزير الخارجية بالجمهورية الاسلامية الايرانية والمتحدث باسمها .
ورحب في البداية الدكتور بالضيف واستعرض عمق العلاقات بين مسقط وطهران القائمة على مبدأ التعاون في جميع المجالات التي تخدم الشعبين والتي تساهم في تقريب وجهات النظر بين المسؤولين ايضا. واكد على اهمية دعم التعاون في الجانب الاعلامي من خلال رؤية صحفية مشتركة تسير في الاتجاه المرسوم لها حسب منهجية السلطنة التي ترتكز على الاتزان والحيادية وتطوير التعاون من خلال تبادل الوفود بين الجانبين، كما ان هذا التعاون يمكن ان يمتد الى مجالات اخرى حيث انشأت المؤسسة مؤخرا مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية والذي يمكن ان نقدم من خلاله رؤى أكثر قربا للواقع، الى جانب نشر الاصدارات ووصول المطبوعات الى ايران لايجاد المزيد من التواصل بين هذه المطبوعات والقراء هناك.
وقد اشاد الضيف الإيراني بالعلاقات بين البلدين واكد انها تترجم رغبة القائمين عليها في دفعها قدما من عام الى آخر ونعتقد ان هناك الكثير من المجالات التي يمكن الاستفادة منها سوى عبر تبادل الوفود الإعلامية التي سنعمل عليها اعتبارا من هذا العام إلى جانب إقامة الدورات الصحفية في الكليات بطهران والتي تشرف عليها هيئة الاذاعة والتلفزيون والتي تصل الى منح درجة الدكتوراه .
اضافة الى توفير المواد الصحفية والتعريف بامكانيات البلدين واطلاع القارئ فيهما على ما تزخر به من مقومات في المجالات السياحية والثقافية والطبية وغيرها .
ثم زار الضيف عددا من دوائر المؤسسة حيث التقى بعدد من الصحفيين في ادارة التحرير واطلع على اقسامها وطريقة ادائها واعداد الاخبار والموضوعات الى جانب زيارة جريدة الاوبزيرفر والمطابع حيث تعرف الضيف على الامكانيات التي تتمتع بها المؤسسة .
كما زار الدكتور رامين ميهمان الى مقر وكالة الانباء العمانية رافقته خلالها زمزم بنت سليمان الراشدية المديرة العامة ورئيسة التحرير .
وقد استمع خلال جولته في أقسام الوكالة المختلفة الى شرح وافِ عن طبيعة العمل في الوكالة والأدوار التي تؤديها خدمة للعمل الصحفي اليومي وآلية العمل المتبعة بها مؤكدا على أهمية الدور الذي تقوم به في مجال تبادل الأخبار والمعلومات والصور وخدمة الرسائل القصيرة معتمدة في ذلك على التقنية الحديثة .
كما أكد على أهمية التعاون بين وكالتي الانباء العمانية والايرانية في مجالات تبادل المواد الصحفية والزيارات والتدريب موجهاً الدعوة لمسؤولي الوكالة والعاملين بها الى زيارة وكالة الانباء الايرانية وتغطية الانتخابات الرئاسية القادمة في ايران .

وأثنى الدكتور رامين ميهمان برست الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية بالجمهورية الاسلامية الايرانية بالعلاقات الطيبة التي تربط السلطنة بايران على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والتاريخية والثقافية منوهاً بالدور الحيوي الذي يؤديه المسؤولون في البلدين لتنمية هذه العلاقات وتوطيدها في كل ما من شأنه خدمة مصالح البلدين والشعبين الصديقين خاصة في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والسياحية .
واستقبل الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام بمكتبه السبت وفد اتحاد الصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامي النائب الأول لرئيس الاتحاد وحاتم زكريا الأمين العام للاتحاد .
وأشار في المقابلة إلى أن الاتحاد يشهد نقلة نوعية في التعبير عن التطورات التي تشهدها الساحة العربية والتفاعل مع الأحداث. وتطرق معاليه إلى أهمية التعاون بين السلطنة ممثلة في جمعية الصحفيين العمانية واتحاد الصحفيين العرب وبلورة العديد من المجالات التي من شأنها أن تخدم التوجهات الجديدة في الإعلام.مؤكدا أن السلطنة داعمة لأنشطة اتحاد الصحفيين العرب وستظل بما يحقق أهدافه ويعزز من قدرات المنضوين تحت لوائه لممارسة العمل الصحفي بكفاءة عالية .
من جانبه عبر مؤيد اللامي النائب الأول لرئيس الاتحاد الصحفيين العرب ونقيب الصحفيين العراقيين عن امتنانه وكافة أعضاء اتحاد الصحفيين العرب على الدعم والمساندة التي يتلقاها الاتحاد من السلطنة منوهاً بالنهضة الكبيرة التي تشهدها السلطنة وشمولها وتقدمها بفضل السياسة الحكيمة للسلطان قابوس بن سعيد  وأشاد اللامي بسياسة السلطنة الحكيمة ودورها في المنطقة العربية عبر مواقفها الثابتة التي يعتد بها في المحافل الدولية .. مبدياً إعجابه الكبير بالمناخ الصحفي الذي تشهده السلطنة واتساع مساحة الحريات وتهيئة الظروف الملائمة للعمل الصحفي وعدم عرقلة الصحفيين في ممارسة عملهم المهني مدللاً على تسهيلات حصول المعلومة وجنيها من مصادرها الرسمية الموثوقة بكل يسرٍ وسهولة .
واشار مؤيد اللامي إلى الجهود التي تبذلها جمعية الصحفيين العمانية على الصعيد الدولي مؤكدا أن الجمعية رغم حداثتها إلا أنها تشكل محورا رئيسيا في عمل الاتحاد وتبذل جهودا طيبة في الارتقاء بالعمل الصحفي واصفاً إياها بأنها تعد من أفضل الجمعيات والنقابات العربية .
من جانبه اشار حاتم زكريا الأمين العام للاتحاد الى الدور الذي تقوم به السلطنة في دعم أنشطة الاتحاد وتطوير مناشطه معربا عن امله أن تتمكن هذه الدورة للاتحاد في إحداث نقلة نوعية في العالم العربي تساهم في تطوير العمل الصحفي المأمول لهذه المؤسسة العربية الرائدة .
كما التقى الدكتور ابراهيم بن احمد الكندي رئيس مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان السبت وفد اتحاد الصحفيين العرب بمكتبه حيث جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون ودعم مناشط الاتحاد القادمة .

واطلع الوفد خلال زيارته لكل من جريدتي "عمان والاوبزيرفر" على التقنيات الحديثة في عالم الصحافة كما زار مطابع المؤسسة ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية .
والتقى الوفد الزائر ايضا بمجلس ادارة جمعية الصحفيين العمانية حيث بحث الجانبان تطوير التعاون بينهما خلال المرحلة المقبلة .وأكد عوض بن سعيد باقوير رئيس مجلس ادارة جمعية الصحفيين العمانية أن الجمعية ستكون داعمة للاتحاد في الفترة المقبلة انطلاقا من ايمانها بأن التطوير في هذا الجانب يحتاج الى جهد كبير من الجميع .
واستقبل الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة بديوان عام الوزارة الدكتور يوسف بن حمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية حضر اللقاء الشيخ محمد بن سعيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية والدكتور حمد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية .
تم خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين والتي تتمحور حول توفير فرص العمل للشباب وبالأخص التشغيل الذاتي، والمجالات التي مازال السوق بحاجة لها والتي ستوفر العديد من الفرص للشباب .
وشاهد الوزير الضيف والوفد المرافق والحضور عرضا عن برنامج سند تم التطرق من خلاله إلى أهمية المنشآت الصغيرة والتشغيل الذاتي، وكذلك الجهات الحكومية الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة تم خلال العرض ذكر نبذة عن سند وتطوره من بدايته والمراحل التي مر بها .
كما قام الوزير السعودي بأخذ جولة في معرض برنامج سند بديوان عام الوزارة تعرف خلالها على بعض التجارب الناجحة التي دعمت من خلال برنامج سند، والسبل التي من خلالها قام البرنامج للتوصل إلى الجمهور وتشجيع الشباب، وزار الوزير السعودي القاعة التي يقوم من خلالها برنامج سند بتدريس المستفيدين منه الطرق العلمية والصحيحة في إدارة المشاريع قبل البدء وبعد البدء في البرنامج .
من جهة أخري استقبلت الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بمكتبها الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية .
تم خلال المقابلة بحث العديد من المحاور المتعلقة بتعزيز وتطوير مجالات التعاون القائمة بين السلطنة والمملكة العربية السعودية الشقيقة خاصة في المجالات المرتبطة بتنمية الأسر الحرفية المنتجة والمبادرات المجتمعية الهادفة الى ضمان تحقيق مستويات من الدخل للحرفيين. كما تم بحث كافة الجهود التي تبذلها السلطنة بهدف تنمية الموارد البشرية الى جانب استعراض عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل التعاون القائمة والمستقبلية بين البلدين في المجالات الحرفية.
اضافة الى ما يتصل بالمشاريع والبرامج المتكاملة التي تنفذها الهيئة بهدف تطوير الحرفيين كمشاريع البيوت الحرفية العُمانية الموزعة في مختلف ولايات السلطنة باعتبارها إحدى آليات التسويق الحرفي الى جانب بحث أطر تعزيز الشراكة بهدف النهوض بالقطاع الحرفي. وقد أبدى الدكتور وزير الشؤون الإجتماعية السعودي في ختام زيارته عن بالغ سروره بزيارته للسلطنة واطلاعه على معالمها الحضارية والتطور الشامل الذي تشهده في مختلف جوانب الحياة في العهد الزاهر للسلطان قابوس بن سعيد خاصة التجربة العمانية في مجال التنمية الاجتماعية وتطوير الحرف والدور الذي تقوم به الهيئة العامة للصناعات الحرفية من خلال مختلف الفعاليات والمناسبات الدولية والإقليمية .
والتقى الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بمكتبه بيررلابورت وزير المالية والتجارة والاستثمار بجمهورية سيشل .
 وناقش الجانبان خلال اللقاء اوجه التعاون بين السلطنة وجمهورية سيشل في مجال زيادة التبادل التجاري والاستثمار وتعزيز امكانيات النقل البحري المباشر بين ميناء صلالة وميناء فكتوريا بجمهورية سيشل كما قدم الضيف شكر بلاده لسلطنة عمان على ما تقوم به السلطنة للمساعدة في انضمام جمهورية سيشل الى منظمة التجارة العالمية، وتطرق الجانبان الى تطوير العلاقات التجارية بين البلدين .
كما التقى أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة وزير المالية والتجارة والاستثمار بجمهورية سيشل والوفد المرافق له. تم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين في المجال السياحي وتبادل الخبرات سعياً الى تطوير المواقع السياحية لتشكل نقطة جذب للسائح .
كما تم الحديث حول الإمكانات اللازمة لتطوير قطاع السياحة في الجانبين خاصة ما يتصل بالمواقع السياحية والأسواق الشعبية والفنادق والمنتجعات وأماكن الترفيه. وقد أبدى الجانبان رغبتهما في تفعيل مبادرات التعاون في الجانب السياحي وأكدا على أهمية استمرارية مواصلة التعاون في الميادين السياحية وصولا للغاية المنشودة .
وأكد الجانبان كذلك على أهمية تفعيل مذكرة التفاهم حول التعاون السياحي الموقعة بين البلدين .
حضر اللقاء الأول مع وزير التجارة والصناعة كل من تشارلز مورين مفوض خبير حول انضمام سيشل الى منظمة التجارة العالمية وسيليا مانجرو مدير عام قطاع التجارة وسندي شان لنج كلير كبير مسؤول التجارة بجمهورية سيشل .
كما حضر من الجانب العماني كل من سعيد بن ناصر الخصيبي القنصل الفخري العام لجمهورية سيشل لدى السلطنة، والدكتور سعيد بن عامرالريامي الخبير الاقتصادي بالمديرية العامة للمنظمات والعلاقات التجارية بالوزارة، وهيلدا بنت علي الهنائية مديرة مكتب سلطنة عمان لدى منظمة التجارة العالمية ورئيسة فريق العمل المعني بانضمام جمهورية سيشل الى منظمة التجارة العالمية .

واستقبل السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية الضيف .
تم خلال المقابلة بحث علاقات التعاون بين البلدين الصديقين بما يخدم المصالح المشتركة.. كما تم تبادل وجهات النظر حول العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك من بينها جهود سيشل للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية .
حضر المقابلة سعيد بن ناصر الخصيبي القنصل الفخري لجمهورية سيشل لدى السلطنة وعدد من المسؤولين من الجانبين .
في مجال آخر أكد الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة أمام مجلس الشورى أن كل المواد التي هي محل جدل في قانون الاحتكار قابلة للمراجعة بما يحقق صالح المستهلك خاصة عقود الصيانة لخدمات ما بعد البيع وكشف السنيدي عن ان المادة السابعة من القانون الحالي والتي تميل لصالح الوكيل اكثر من المستهلك هي من المواد التي سيتم إلغاؤها في القانون القادم.
وجاءت تصريحات معاليه خلال رده على الاسئلة التي وجهها اعضاء المجلس اليه اثناء الجلسة الخامسة عشرة لدور الانعقاد السنوي الثاني للفترة السابعة لمجلس الشورى والتي ترأسها الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي رئيس المجلس.
وقال السنيدي إن وزارة التجارة والصناعة تدرس حاليا انشاء شركة حكومية كبري للتعدين وطرح اسهمها في سوق مسقط كما كشف عن ان هناك مفاوضات حاليا مع مستثمر عماني يمتلك مزارع قصب سكر في افريقيا ويصدر لدول العالم وتسعى السلطنة للاستفادة من خبرته في إقامة اول مصنع سكر وقد طلبت الوزارة بالفعل اعداد دراسة جدوى للمشروع.
وحول المناطق الصناعية القريبة من الكتل السكنية رد السنيدي بأن بعض المنشآت التي يتم الشكوى منها اصبح من الصعب توسعتها في موقعها الحالي ومصنع اسمنت عمان على سبيل المثال من الصعب توسعته ويتطلب الامر من الشركة البحث عن موقع جديد.
وردا على تساؤلات اعضاء المجلس عن العقوبات التي من المفترض توقيعها على المتورطين في التجارة المستترة اوضح ان العقوبات حسب القانون تطال الوافد والعماني ولا نرغب في جلب آلاف العمانيين ومحاكمتهم لكننا نطلق دعوة لتوفيق اوضاع شركات التجارة المستترة قبل ان نصل لمرحلة المحاسبة القانونية التي ستكون اصعب.
وقام وفد من النيابة العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة إلى كل من المحكمة العليا ومحكمة القضاء الإداري في سلطنة عمان.
وقد التقى فضيلة الشيخ إسحاق بن أحمد البوسعيدي رئيس المحكمة العليا وفضيلة المستشار سعيد بن خلف التوبي نائب رئيس محكمة القضاء الاداري بالوفد الضيف كلاً على حدة، وتبادلا معهما وجهات النظر المتعلقة بسير العمل القضائي كما قدما للوفد الضيف شرحاً حول اختصاصات المحكمة العليا ومحكمة القضاء الإداري ودوائرها المختلفة وآليات سير العمل بها.
يذكر أن برنامج زيارة وفد النيابة العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة تختتم هذا الاسبوع، حيث اطلع الوفد على مراحل سير العمل بالادعاء العام، وتم تقديم شرح تفصيلي حول آليات العمل المتبعة في سير التقاضي إلى جانب تقديم رؤى حول نشأة الادعاء العام، والمراحل العملية التي مر بها خلال المرحلة المنصرمة من مسيرته، كما حضروا جلسات التحقيق وجلسات المحاكمة، وتخلل برنامج زيارة الوفد الضيف زيارات ميدانية للمعالم التاريخية، والدينية التي تزخر بها بعض محافظات السلطنة.

تأتي هذه الزيارة تنفيذاً لقرار النواب العموم والمدعين العامين، ورؤساء هيئات التحقيق والادعاء العام بدول المجلس في اجتماعهم الخامس والذي عقد بإمارة أبوظبي والمتضمن الموافقة على تبادل الزيارات العملية للأعضاء بشكل ثنائي وفق البرامج الزمني المعد، والذي تضمن استضافة الادعاء العام بالسلطنة وفد هيئة التحقيق والادعاء العام بدولة الإمارات العربية المتحدة.

في سياق آخر حازت السلطنة على ثلاث جوائز دولية في معرض بورصة السفر العالمي ببرلين حيث نجحت الجهود الترويجية السياحية لوزارة السياحة في أن تحرز السلطنة جائزة المركز الأول للوجهة السياحية الأكثر تفضيلا في منطقة الدول العربية من قبل السياح الناطقين باللغة الألمانية (ألمانيا والنمسا وسويسرا).
كما حصل الطيران العماني على جائزة ثاني أفضل شركة طيران لتشغيل الرحلات بين منطقة الدول العربية وألمانيا فيما نال مكتب وزارة السياحة للتمثيل الخارجي في برلين وللعام الثاني على التوالي جائزة ثالث أفضل مكتب تمثيل سياحي خارجي في السوق السياحية الناطقة باللغة الألمانية .
وتسلمت ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة رئيسة وفد السلطنة المشارك في المعرض جائزة المركز الأول للوجهة السياحية الأكثر تفضيلا في منطقة الدول العربية من قبل السياح الناطقين باللغة الألمانية والتي تمنحها مجموعة (جو آسيا/جو آرابيا) المتخصصة في إحصاءات السفر والسياحة في القارة الآسيوية ومنطقة الدول العربية والتي يتم منحها سنويا على هامش إقامة فعاليات معرض بورصة السفر العالمي ببرلين .
وأكدت وكيلة وزارة السياحة أن فوز السلطنة بهذه الجائزة هو تأكيد للمقومات السياحية الثرية والمتنوعة التي تعبر عنها السلطنة والتي تستقطب سياح النخبة إليها فعندما يبحث السائح عن السياحة التي تمثل روح الأصالة والبيئة العربية بالمقومات المتنوعة التي هي مزيج من البيئة الطبيعية بما تحويه من صحاري وجبال وسهول وشواطئ مع الحضارة والتاريخ والعادات والتقاليد والفنون والثقافة والضيافة والمجتمع مضافة إليها البنى الأساسية للدولة الحديثة مع الخدمات السياحية والمنشآت الإيوائية ذات الجودة العالية فإن كل هذا وأكثر تشكل منتجا سياحيا يستقطب العالم إليه .

جدير بالذكر أن جوائز مجموعة (جو آسيا/جو آرابيا) المتخصصة في إحصاءات السفر والسياحة في القارة الآسيوية ومنطقة الدول العربية يتم منحها سنويا على هامش إقامة فعاليات معرض بورصة السفر العالمي ببرلين وفق استفتاء يشارك فيه أكثر من 2600 خبير وعضو وممثل لشركات السفر والسياحة في جمهورية ألمانيا الاتحادية والدول الناطقة باللغة الألمانية (النمسا وسويسرا) حيث يتم تصنيف الوجهات السياحية والمنشآت وخطوط الطيران والفئات التنافسية الأخرى وتكريمها بحسب الخدمات والتسهيلات والمقومات السياحية المتنوعة والفعاليات والأنشطة والمنشآت والبنى الأساسية وغيرها من المعايير الرئيسية ومعايير الجودة والاستدامة التي يتضمنها الاستفتاء السنوي لمجموعة (جو آسيا/جو آرابيا) المتخصصة في إحصاءات السفر والسياحة والتي تم إنشاءها وتدشين جوائزها ابتداء من العام 2003 .
وتأهل جناح السلطنة المشارك في معرض بورصة السفر العالمي ببرلين والذي تشرف عليه وزارة السياحة إلى التصفيات النهائية ضمن مجموعة لأفضل 15 جناحا يتنافسون على جائزة أفضل جناح عارض في دورة هذا العام من المعرض والتي يتم منحها في اليوم الأخير للمعرض حيث نال الجناح الجديد إعجاب لجنة التحكيم على الجائزة التي ترعاها كلية كولون لإدارة الأعمال (سي بي أس) نظرا للعديد من المميزات التي تتطابق مع شروط الجائزة والتي من أهمها أن يكون صديقا للبيئة بحيث يسهل فكه وتركيبه والمشاركة به أكثر من مرة بالإضافة إلى شروط أخرى كتصميم البناء الذي يوثق للطابع المعماري المميز للبلد المشارك وجمالية الألوان والمقتنيات الأثرية واستغلال المساحات والتقنيات الحديثة وكيفية الترويج الثقافي للبلد المشارك كتقديم واجب الضيافة التقليدية والفنون الموسيقية الراقصة والنقش بالحناء .
تجدر الإشارة إلى أن جناح السلطنة الجديد تم تدشينه في معرض سوق السفر العالمي بلندن في شهر نوفمبر من العام الماضي حيث لفت الأنظار بتصميمه الرائع الذي يجمع العديد من المقومات ومزايا الجذب التي تشترك فيها عناصر الحداثة مع الطابع المعماري الأصيل واستخدام التقنيات الحديثة التي تساهم في تسهيل وتحديث وتطوير عروض وخدمات الترويج السياحي للسلطنة .
كما حصل الطيران العماني على جائزة ثاني أفضل شركة طيران لتشغيل الرحلات بين منطقة الدول العربية وألمانيا والتي تمنحها مجموعة (جو آسيا/جو آرابيا) المتخصصة في إحصاءات السفر والسياحة في القارة الآسيوية ومنطقة الدول العربية .
ونالت الرحلات الأسبوعية العشرة المباشرة من مسقط إلى فرانكفورت وميونيخ إعجاب وإشادة السياح الألمان بما تتمتع بها هذه الرحلات من دقة في المواعيد وجودة في خدمات الضيافة والأطعمة والوسائل الترفيهية لجميع المقاعد في جميع الدرجات وغيرها من الخدمات والتسهيلات التي يمنحها الطيران العماني للمسافرين عبر خطوطه .

وحققت وزارة السياحة انجازا جديدا لها من خلال مكتبها للتمثيل الخارجي في برلين والذي حل في المركز الثالث وللعام الثاني على التوالي كأفضل مكتب تمثيل سياحي في العاصمة الألمانية برلين وفق احصاءات مجموعة (جو آسيا/جو آرابيا) المتخصصة في إحصاءات السفر والسياحة في السوق السياحية الألمانية وذلك وسط منافسة بين أكثر من 180 مكتب للتمثيل السياحي في جمهورية ألمانيا الاتحادية .
وتسلمت الجائزة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة.ويخدم مكتب التمثيل الخارجي لوزارة السياحة في برلين السوق السياحية في الدول الناطقة باللغة الألمانية وهي المانيا والنمسا وسويسرا بالإضافة إلى الدول الاسكندنافية وهي السويد والنرويج والدانمارك وفنلندا حيث يقوم المكتب بالتمثيل والترويج السياحي للسلطنة في هذه الدول من خلال شبكة من منظمي مكاتب السفر والسياحة الذين يبلغ عددهم 120 في ألمانيا و30 في النمسا و30 أيضا في سويسرا بالإضافة إلى 50 مثلهم في الدول الاسكندنافية .
وفي الجانب الذي يتعلق بالترويج السياحي الإعلامي والإعلاني والدعائي يقوم المكتب بعمل حملات ترويجية إعلانية في الصحف والمطبوعات ولوحات الشوارع الرئيسية في الدول الناطقة بالألمانية والدول الاسكندنافية ولعل أبرز هذه الحملات الدعائية هي الحملة المتزامنة مع إقامة معرض بورصة السفر العالمية والتي تشمل إعلانات في مطار برلين وفي سيارات الأجرة التي تجوب شوارع العاصمة الألمانية خلال الشهر الجاري .
ودشنت وكيلة وزارة السياحة حملة "توقف في مسقط" بالتعاون مع مؤسسة توماس كوك العالمية في الهند ومكتب الزهراء للسفر والسياحة في مسقط وهي تستهدف حوالي ألف سائح من الركاب المسافرين للسياحة عبر الرحلات المتواصلة بين الهند والقارة الأوروبية بحيث يتوقف المسافر لمدة يومين خلال فترة الموسم الصيفي من مايو إلى سبتمبر القادمين .
وشهد معرض بورصة السفر العالمي ببرلين والذي اختتمت فعالياته الأحد إطلاق حملتين ترويجيتين تستهدفان سياحة رياضة الغولف وسياحة جولات الدراجات النارية من منطلق حرص وزارة السياحة على تنويع عروض المنتج السياحي العماني وإضافة أنشطة اخرى تعزز وتدعم جهود الجهات والقطاعات الأخرى ذات الصلة .
على جانب آخر استقبل الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بمكتبه بمعسكر المرتفعة العميد أول حبيب الله سياري قائد القوات البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية رحب الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بالضيف الإيراني، وتم خلال المقابلة تبادل وجهات النظر وبحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة في البلدين الصديقين .

حضر المقابلة اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية، والعميد الركن راشد بن سيف الشيدي مساعد رئيس أركان قوات السلطان المسلحة للعمليات والتخطيط، وعدد من كبار الضباط، والملحق العسكري بسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمسقط .
كما استقبل اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني بمكتبه بمعسكر المرتفعة العميد أول حبيب الله سياري قائد القوات البحرية للجيش بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحضور اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية. تم خلال المقابلة مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة وتبادل وجهات النظر في الأمور ذات الاهتمام المشترك .
حضر المقابلة عدد من كبار الضباط، والملحق العسكري بسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمسقط .
كما استقبل العميد الركن طيار الزبير بن محمد الزبير قائد سلاح الجو السلطاني العماني بالإنابة بمكتبه بمعسكر المرتفعة العميد أول حبيب الله سياري قائد القوات البحرية للجيش بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحضور اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية. وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر، وبحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك .
حضر المقابلة العميد الركن طيار مكتوم بن سالم المزروعي مدير عام العمليات بقيادة سلاح الجو السلطاني العماني، والملحق العسكري بسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمسقط .
كما استقبل اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية بمكتبه بمعسكر المرتفعة العميد أول حبيب الله سياري . ولدى وصول الضيف الإيراني مقر البحرية السلطانية العمانية بمعسكر المرتفعة أدت ثلة من حرس الشرف التحية العسكرية وعزفت مجموعة من فرقة موسيقى البحرية السلطانية العمانية سلام الشرف، ثم قام باستعراض الصف الأمامي من طابور حرس المراسم .
ورحب اللواء الركن بحري قائد البحرية السلطانية العمانية بالضيف الإيراني والوفد المرافق له متمنيا لهم زيارة طيبة للسلطنة، كما تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الطيبة ومجالات التعاون بين البحرية السلطانية العمانية والبحرية الإيرانية إلى جانب تبادل وجهات النظر في عدد من الأمور ذات الاهتمام. حضر المقابلة عدد من كبار الضباط، والملحق العسكري بسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمسقط .
هذا والتشغيل التجاري لميناء الدقم وانطلاق اعمال مناولة السفن والبضائع والذي تم تدشينه برعاية الدكتورأحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات لم يلفت الانتباه الى الدقم كنافذة لوجستية مهمة وواعدة على بحر العرب فحسب وانما ايضا لفت الانتباه الى الكادر العماني الذي يتولى عملية تشغيل الخط التجاري ومستوى التدريب الكبير الذي تلقوه في المراكز الاوروبية والبلجيكية المتخصصة...
وقد التقى الدكتور الوزير مع الطواقم العمانية خلال تدشينه لباكورة الاعمال التجارية والتشغيل بالميناء وتمنى لهم التوفيق... يبلغ عدد الطواقم الفنية العمانية في شركة ميناء الدقم 50 موظفا يمثلون 91% من اجمالي العاملين بالشركة كانوا يستعجلون التشغيل التجاري حتى يمارسوا ما تعلموه وتدربوا عليه وكذلك لاكتساب مزيد من الخبرة بالممارسة.. هم يقيمون حاليا في كامب او معسكر كبير مجهز للاعاشة بشكل جيد لحين استئجار مبنى سكني ضمن مشروع شركة تنمية .. الدقم، معظم العاملين بالشركة هم من سكان الدقم ومحافظة الوسطى ..
ونحاول من خلال هذا الاستطلاع إلقاء الضوء على الكادر العماني في شركة ميناء الدقم وذلك ايضا دون ان يأخذنا ذلك بعيدا عن الحدث الابرز وهو الدقم كنافذة لوجستية آخذة في جذب الانتباه اليها بفكرة وتصميم وانشاء يسابق العصر والزمن وبقرار سياسي جريء وحكيم من القائد المفدى بضرورة واهمية التنفيذ لصالح عمان وشعب عمان .
يقول عبد الحميد الشيهاني مدير عام الادارة وشؤون شركة ميناء الدقم: ادارة ميناء الدقم شراكة بين حكومة السلطنة واتحاد موانئ بلجيكا مناصفة.. وقد بدأت الاعمال الانشائية بالميناء في عام 2007 ومازالت مستمرة إلى الآن وقد بدأنا بالفعل خطوتنا التشغيلية الاولى الاحد الماضي بتدشين العمليات التجارية وهي بداية لعمليات تشغيل أوسع في المستقبل واستقطاب الكثير من السفن.. فالميناء يطل على اربعة بحار ومحيطات ونحن سنستقبل ونترقب سفن البضائع والمواد السائبة وناقلات النفط .
وحول الكوادر الوطنية العاملة بالشركة يقول الشيهاني: شركة ميناء الدقم من الشركات التي حققت اعلى نسبة تعمين تصل الى 91% وموظفيها من مناطق ومحافظات عديدة ونسبة كبيرة منهم من محافظة الوسطى التي يقع فيها ميناء الدقم. كما ان موظفينا تلقوا اعلى مستوى من التدريب في الداخل والخارج واود ان اشير هنا الى ان معايير الامن والسلامة والنظام الامني الالكتروني على اعلى مستوى كما ان القائم على الصحة والسلامة المهنية وكذلك البيئة يشرف عليها مواطن مؤهل ومدرب على مستوى كبير .
ويوضح مدير عام الادارة بميناء الدقم اهمية هذا المشروع قائلا: إنه - أي الميناء - يحتوي على أكبر حوض جاف في الشرق الاوسط وهو يقع في منطقة تلاق للسفن واعتقد ان اهمية الحوض الجاف انعكست في حجم وعدد السفن التي دخلته للصيانة والاصلاح واعتقد ان عددها تجاوز المئات منذ تشغيله وحتى الان . واضاف الشيهاني ان التشغيل التجاري للميناء في هذه المرحلة سيخدم في الوقت الحالي اصحاب مصانع الاسمنت والنفط وكذلك الاسراع في عمليات التشييد بالمنطق الصناعية واصحاب المشروعات حيث تم تخصيص 1500 هكتار للمناطق اللوجستية .

ولتسليط الضوء اكثر على احوال العاملين والموظفين العمانيين في ميناء الدقم التقينا خالد المعولي مدير الموارد البشرية بالانابة والذي قال: ان الشركة وفور تعيين 50 موظفا عمانيا في قسم عمليات تشغيل الميناء قامت بتدريبهم في مختلف المعاهد التقنية المحلية والاقليمية والدولية وتم التدريب على الرافعات الشوكية والمتحركة والتحميل والتنزيل والتفريغ وربط السفن وقال : انه فيما يتعلق بأماكن سكن العاملين فان هناك معسكرا او كامب على مستوى جيد يعيش فيه جميع العاملين وهو مجهز للاعاشة وذلك لحين قيام الشركة باستئجار احد المباني الحديثة التي تقوم بانشائها حاليا شركة تنمية الدقم مقابل فندق كراون بلازا .
ويرى ريجي فارميلن المدير العام التجاري لشركة ميناء الدقم ان تشغيل الرصيف رقم 1 سيكون فقط على مساحة 300 متر من اجمالي 2٫2 كيلومتر امتداد الارصفة ونريد من وراء هذا التشغيل لفت الانتباه دوليا واقليميا لاهمية الدقم على خريطة التجارة العالمية وأردنا من وراء التشغيل التجريبي الاحد الماضي تحقيق 3 اهداف هي دعم التنمية في ولاية الدقم بما في ذلك صناعات البنية الاساسية والمصافي والتنمية السريعة في محافظة الوسطى وصقل مهارة الكادر الوطني العماني وتطبيق ماتعلموه .. ويستطرد ريجي حول الرصيف التجاري قائلا : الرصيف التجاري سيضم محطة كبيرة للحاويات واخرى للمواد السائبة واخرى لشحن البضائع وفي الجزء الشمالي من الميناء بجانب كواسر الامواج سيتم انشاء محطة المواد السائلة والنفطية وهذا سيقوم بدعم عمليات المصفاة المزمع انشاؤها قريبا وسيقوم الميناء بلعب دور كبير ومهم في عمليات تصدير المنتجات النفطية العمانية... وسنقدم تسهيلات كبيرة لشركات النفط وسنحوذ على ثقتهم وسنحقق انطلاقات جيدة في المستقبل القريب... فأنا لا استطيع تجاهل النظرة المستقبلية للميناء على المدى البعيد وسيمكننا هذا الميناء من النهوض جنبا الى جنب مع المنطقة. واشار ريجي الى ان هناك فرصا فريدة في الجزء الشمالي مع كواسر الامواج حيث سنقوم بتشييد رصيف بطول 10 كيلومترات ما يعكس التخطيط الممتاز والتصميم الجيد كي يلعب هذا الميناء دورا كبيرا ومهما في مستقبل السلطنة .
واشاد المدير العام التجاري بمستوى التدريب الذي حظى به الكادر العماني بما في ذلك التدريب في اوروبا وبلجيكا حيث تلقوا دورات تدريبية مكثفة في اللغة ومجالات الصحة والسلامة والانزال والرافعات .
وقال ريجي: اننا في عام 2016 عندما ننتهي من اعمال الانشاء بالميناء ستكون الصورة قد تغيرت وسيكون ملاك السفن والعاملون في مجال التجارة البحرية قد وثقوا بنا وأدركوا اهمية ما كنا ندعوهم اليه اننا نتطلع حاليا الى شركات مثل شل وتنمية نفط عمان وجعلهم يثقون فينا .
وقال ريجي: ان عمليات التشغيل التجاري هي عملية تشغيل حقيقية وليست دعائية فحسب ونحن نتوقع خلال الاسبوعين القادمين ارتفاعا في عدد مناولة السفن والبضائع فنحن نستقبل كل السفن لان عمق المياه بالميناء يتراوح مابين 18 الى 19 مترا وميناء الدقم مزود بكل الخدمات التي يمكن ان يقدمها اي ميناء متطور .
وينبه ريجي الى انه من المتوقع ان تحظى الدقم بمكان لا يمكنها من تقديم الخدمات اللوجستية لسلطنة عمان فحسب وانما يمكنها من تقديم ذلك للعالم ايضا .