أمر ملكي باختيار الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع .

أمر ملكي بتعيين الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية .

الأمير سلمان يبرق إلى خادم الحرمين شاكراً .

السيرة الذاتية لولي العهد سجل حافل بالانجازات محلياً وعالمياً.

 

صدر أمر ملكي فيما يلي نصه :-

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم أ / 139

التاريخ 28 / 7 / 1433هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ .

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ/13 بتاريخ 3/3/1414هـ .

وبعد الاطلاع على نظام هيئة البيعة الصادر بالأمر الملكي رقم أ/135 بتاريخ 26/9/1427هـ.

وبناءً على البند (ثالثاً) من الأمر الملكي رقم أ/135 بتاريخ 26/9/1427هـ .
وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة .

فقد اخترنا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد وأمرنا بتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع .

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

كما صدر أمر ملكي فيما يلي نصه :

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ / 140

التاريخ : 28/7/1433هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة السابعة والخمسين من النظام الأساس للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27/8/1412هـ .

وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 بتاريخ 3/3/1414هـ .

أمرنا بما هو آت :

أولاً : يُعين صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية.

ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ورفع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية شكر لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود فيما يلي نصها:

سيدي خادم الحرمين الشريفين

الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله وأدام عزه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

فإنني في هذا اليوم الذي تتلقون فيه ـ حفظكم الله ـ التعازي والمواساة في وفاة فقيد الوطن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وجزاه عن ما قدمه لدينه ثم مليكه ووطنه خير الجزاء ، لأسأل الله سبحانه أن يحفظكم ويبقيكم ذخراً للإسلام وللأمتين العربية والإسلامية ، ولشعبكم الوفي الذي يحظى برعايتكم وعنايتكم السامية الكريمة. ولا يسعني يا سيدي إزاء ثقتكم الغالية باختياركم لي لولاية العهد وتعييني نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع إلا أن أتوجه إلى المولى جل وعلا بالدعاء أن يحفظكم ويطيل في عمركم ويمدكم بالمزيد من عونه وتسديده الدائمين ، وأن يوفقني للسير على نهجكم المسدد وسياستكم الحكيمة الراشدة التي استمديتموها من والدكم جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن تغمده الله بواسع رحمته.

وإنني إذ أعاهد الله ثم أعاهدكم يا سيدي أن أكون مخلصاً لديني ثم لمقامكم الكريم وهذا الوطن العزيز وفيا لثوابته الراسخة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والتي لن نحيد عنها بحوله تعالى .

والله أسأل أن يحيطكم بعنايته ويحرسكم بعينه التي لا تنام وأن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها وازدهارها تحت قيادتكم الرشيدة. سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وهنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والشعب السعودي على تعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي وليا للعهد. وقال أوباما في بيان أصدره البيت الأبيض: «أهنئ الملك عبد الله والشعب السعودي على اختيار الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وليا للعهد ونائب رئيس مجلس الوزراء للمملكة السعودية. كأمير للرياض وبعدها وزير للدفاع، خدم ولي العهد الأمير سلمان بلاده بتفان وشرف خلال العقود الخمسة الماضية». وأضاف أوباما في البيان: «لقد كان من دواعي سروري استقباله (الأمير سلمان) في البيت الأبيض في أبريل (نيسان) الماضي، وأعلم أنه رجل ذو إيمان عميق ملتزم بتحسين حياة أبناء الشعب السعودي وملتزم بأمن المنطقة». وشدد أوباما على تطلعه إلى مواصلة العمل والتعاون مع الأمير سلمان في المرحلة المقبلة، قائلا: «الولايات المتحدة تتطلع إلى مواصلة علاقتنا الوثيقة مع ولي العهد الأمير سلمان في منصبه الجديد، بينما نعمق الشراكة البعيدة الأمد بين الولايات المتحدة والسعودية».
هذا وكان تعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد إلى جانب احتفاظه بوزارة الدفاع، خلفا للأمير نايف بن عبد العزيز متوقعا، نسبة إلى ما يتمتع به من سمعة بارزة في المجتمع السعودي والعالمي، أهلته ليحصل على الكثير من الأوسمة الدولية نتيجة مواقفه، على جميع الأصعدة والمجالات السياسية والإنسانية والاجتماعية والثقافية.
فالأمير سلمان حائز على أعلى وسام سعودي، يتمثل في وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى، ووسام بمناسبة مرور ألفي عام على إنشاء مدينة باريس قلده إياه الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك في باريس عام 1985، وقام ملك المغرب الراحل الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 1989 بتقليده وسام الكفاءة الفكرية.
وعام 1995 حصل على جائزة جمعية الأطفال المعوقين بالسعودية للخدمة الإنسانية، وحصل الأمير سلمان في عام 1997 على وسام البوسنة والهرسك الذهبي، لدعمه وجهوده لتحرير البوسنة والهرسك، وقام بتقليده الوسام الرئيس البوسني في الرياض في شهر مارس (آذار) 1997، بعد وقوفه الإنساني في دعم متضرري العنصرية في البوسنة والهرسك.
وحصل في عام 1997 على درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم، وحصل ولي العهد في عام 1998 على وسام نجمة القدس، وقلد في حينها وساما من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حفل بقصر الحكم بالرياض، ويعتبر هذا الوسام تقديرا لما قام به من أعمال استثنائية، تدل على التضحية والشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني.
وتقلد الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد في عام 1999 على وسام (سكتونا) الذي يعتبر أعلى وسام في جمهورية الفلبين، حيث قلده الوسام الرئيس الفلبيني السابق جوزيف استرادا، أثناء زيارته للفلبين في شهر أبريل (نيسان)، وذلك تقديرا لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية ودعمه للمؤسسات الخيرية، ولجهوده في الارتقاء، وتحسين مفهوم الثقافة الإسلامية، ومن أجل عدد المرات الكثيرة التي ساعد فيها سموه العمالة الفلبينية في المملكة ولصداقته للفلبين.
ومن جمهورية السنغال نال ولي العهد الوسام الأكبر، الذي يعتبر أعلى وسام، وقلده إياه الرئيس السنغالي الأسبق عبدو ضيوف أثناء زيارته للسنغال في شهر يوليو (تموز) 1999. وفي مايو (أيار) 2001 حصل على وسام الوحدة اليمنية الدرجة الثانية وقلده الوسام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أثناء زيارته لليمن - عدن.
وقلد ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر الأمير سلمان بن عبد العزيز في شهر فبراير (شباط) 2008 زمالة بادن باول الكشفية، وفي نفس العام حصل على جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي.
محليا تقلد ولي العهد الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أم القرى بمكة المكرمة تقديرا وعرفانا لدوره الكبير في الآداب يوم 29 مارس 2008.
ونظير جهوده في خدمة المعاقين عام 2009 حصل على جائزة الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تعتبر أرفع جوائزها، وذلك على جهوده في خدمة المعوقين بالمملكة، وتشجيع البحث العلمي في مجال الإعاقة.
ومنح ولي العهد في يناير (كانون الثاني) 2010 الوسام البوسني للعطاء الإسلامي من الدرجة الأولى، تقديرا لجهوده في نصرة الإسلام والمسلمين في البوسنة والهرسك، وقد قام بتقليد الوسام، فضيلة رئيس العلماء والمفتي العام بالبوسنة والهرسك الدكتور مصطفى تسيريتش.
وفي الهند حصل ولي العهد عام 2010 على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية في دلهي، تقديرا لجهوده الإنسانية الخيرية والتزامه بدعم التعليم، وتميزه كرجل دولة مشهود له عالميا، وذلك أثناء زيارته الرسمية للهند، وحصل في نفس العام على ميدالية «كانت» التي منحتها له أكاديمية «برلين براندينبورغ للعلوم» تقديرا لإسهاماته في مجال العلوم وذلك أثناء زيارته الرسمية إلى ألمانيا.
وفي المدينة المنورة عام 2011 منحته الجامعة الإسلامية شهادة الدكتوراه الفخرية في تاريخ الدولة السعودية لما له من جهود وعطاءات متميزة في الحفاظ على التاريخ السعودي المجيد ورصد فعالياته المختلفة في شتى المجالات.
وللأمير سلمان بن عبد العزيز دور كبير في دعم الجمعيات والهيئات سواء في داخل المملكة أو خارجها، ومعظم تلك الجمعيات عين رئيسا فخريا لها، كرئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956، ورئيس اللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر عام 1956، ورئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967، ورئيس اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني، ورئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي باكستان عام 1973. ورئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر عام 1973، ورئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا عام 1973، ورئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغان عام 1980.
وفي السودان ترأس اللجنة المحلية لإغاثة متضرري السيول في السودان عام 1988، ورئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1989. ورئيس اللجنة المحلية لتقديم العون والإيواء للمواطنين الكويتيين إثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990. ورئيس اللجنة المحلية لتلقي التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنغلاديش عام 1991. ورئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992. ورئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضرري زلزال عام 1992 في مصر، والرئيس الأعلى لمعرض (المملكة بين الأمس واليوم) والذي أقيم في عدد من الدول العربية والأوروبية وفي الولايات المتحدة وكندا خلال الفترة 1985 - 1992، ورئيس اللجنة العليا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بمنطقة الرياض 2000.
ويحظى العمل الثقافي والصحي والاجتماعي باهتمام الأمير سلمان بن عبد العزيز، منذ عام 1956. وترأس عددا من الجمعيات والهيئات واللجان الرئيسية للعمل الخيري في الداخل والخارج، ورعى ودعم الكثير من المشروعات الثقافية والجمعيات والهيئات الخيرية التي يرأسها حاليا، كرئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، ويتبعها كل من جامعة الأمير سلطان الأهلية وواحة الأمير سلمان للعلوم، ورئيس جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات على مستوى المملكة، والمؤسس ورئيس الجمعية العمومية لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.
صحيا، يعتبر الأمير سلمان بن عبد العزيز الرئيس الفخري لجمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي، والرئيس الفخري للمركز السعودي لزراعة الأعضاء، والرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى، ورئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري، ورئاسة مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، ورئاسة مجلس الأمناء لمكتبة الملك فهد الوطنية، ورئاسة مجلس إدارة مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة، ورئاسة مجلس أمناء مؤسسة حمد الجاسر، والرئيس الفخري لمجلس أمناء جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز لشباب الأعمال، وهي تمنح على مستوى المملكة، والرئاسة الفخرية للجمعية التاريخية السعودية، والرئيس الفخري لمدارس الرياض.
والمراقب لتحركات الأمير سلمان بن عبد العزيز عن قرب، لا بُد أن يصل في نهاية المطاف للقناعة التامة، بحرص الرجل على التاريخ، خصوصا تاريخ المملكة الحديث، بل وأنه متابع من الطراز الأول، بل وكان حريصا على الرد في الصحف المحلية، في حال وجود أي ملاحظة تاريخية أو ما شابهها، أو تصحيح بشكل أو بآخر.
وليلة 10 من مايو (أيار) من عام 2010، كانت موعدا، لأن يجول الأمير سلمان على معرض حوى صورا في حياة الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله خارج وداخل المملكة، بالإضافة إلى عدد من البرقيات التي وجهها رحمه الله في تلك الحقبة لعدد من زعماء العالم، وعدد آخر من البرقيات التي تلقاها من زعماء آخرين، وكانت تلك الصور، ملهما لأمير الرياض، في الحديث عن الملك خالد رحمه الله.
كانت تلك الليلة شاهدة على عودة الأمير سلمان عقودا للوراء، في حديث له عن الملك الراحل خالد بن عبد العزيز رحمة الله، وكان يستقي الأمير سلمان الحديث عن ذاك الرجل العظيم، خلال لحظات اقترب خلالها من صورة في أحد المعارض في العاصمة السعودية الرياض، الصورة كانت لـ«الملك خالد رحمه الله، والملك عبد الله بن عبد العزيز، والأمير سلمان بن عبد العزيز» في إحدى المناسبات الرسمية في حقبة من الزمن الماضي، قال حينها «لقد عرفت الملك خالد عن قرب، كان مواطنا صالحا متجها إلى ربه، وقائدا حكيما، وملكا متواضعا، تركزت أهدافه في خدمة الإسلام، كان يحلم أن يرى المسجد الأقصى محررا، خالد بن عبد العزيز، بلا شك شخصية تاريخية تحتاج إلى تأمل وبحث أكثر».
واستطرد الأمير سلمان في حديثه وقال في حينها مُستذكرا أخاه «الملك خالد غفر الله له تربى في بيت والده الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - وسار على نهجه، فشهدت المملكة في عهد الملك خالد تطورا في شتى المجالات، وشهد عهده رحمه الله نهضة حضارية على مختلف الأصعدة، وانعكس ذلك على حياة المواطن السعودي».
وواصل الأمير سلمان بن عبد العزيز حديثه مؤكدا أن «الملك خالد واصل ما سار عليه والده الملك عبد العزيز وأبناؤه الملوك من بعده - سعود وفيصل وخالد وفهد - (رحمهم الله)، ويواصل هذا النهج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وأخواه الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، والأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني وزير الداخلية».
أمير الرياض تلك الليلة، تجلى بشكل واضح، في حديثه عن أخيه، الذي يصفه بـ«بالرمز الذي خدم أمته العربية والإسلامية بصدق وإخلاص»، وتحدث في ندوة احتضنتها العاصمة السعودية الرياض، عنيت بإبراز حياة الملك الراحل، وتسليط الضوء على فترة حكمه التي استمرت 7 سنوات، حقق بها لبلاده وللأمة العربية الكثير من الإنجازات.
وخرج الأمير سلمان في حديثة عن النص، وقال عن الملك الراحل خالد بن عبد العزيز «أيها الإخوة أريد أن أقول كلمة خارج النص، فالملك خالد رحمه الله رزقه الله بزوجة صالحه، كانت خير عون له في شتى تفاصيل حياته».
وعرض خلال الحفل فيلم وثائقي لخّص حياة الملك خالد، وسلط الضوء على قدرة المملكة على صد العدوان الذي تعرض له الحرم المكي الشريف مع مطلع عهد الملك خالد رحمه الله، وكيفية متابعته لتلك الحادثة التي تمثل انتصارا من قوات الأمن السعودي في تلك الفترة على فئة من الخارجين عن القانون.
واتجهت الرياض خلال تلك الفترة إلى إجراء ندوات ملكية، أصبحت علامة فارقة في النشاط العلمي، ومصدرا غنيا وموثوقا للتاريخ الوطني تؤرخ لشخصيات أبناء الملك عبد العزيز ممن تولوا الحكم، وبمشاركة 40 باحثا وباحثة من داخل السعودية وخارجها عرضوا بالأرقام والقرارات معطيات فترة حكم الملك خالد ملامح من التاريخ السعودي ومسيرة العطاء والبناء للوطن والمواطن خلال أيام الندوة الثلاثة، عبر 11 محورا.

وفيما يلي السيرة الذاتية لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .

مولده وتعليمه :

ولد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز في مدينة الرياض في 5/10/1354هـ الموافق 31/12/1935م .

وتلقى سموه تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض التي أنشأها الملك عبدالعزيز - رحمه الله - عام 1356 هـ لتعليم أبنائه ، حيث درس فيها سموه العلوم الدينية والعلوم الحديثة وختم القرآن الكريم كاملاً ، واحتفل بذلك في يوم الأحد 12/8/1364هـ. وكان يدير هذه المدرسة الشيخ عبدالله خياط - رحمه الله - خطيب وإمام المسجد الحرام.

مناصبه :

ـ في يوم الثلاثاء 11/7/1373هـ الموافق 16/3/1954م عين سموه أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة.

ـ في يوم الإثنين 25/8/1374 هـ الموافق 18 ابريل 1955مـ صدر الأمر الملكي رقم 5/10/2/1424 بتعيين سموه أميرا لمنطقة الرياض بمرتبة وزير.

ـ في يوم الأحد 7/7/1380 هـ الموافق 25 ديسمبر 1960 م استقال سموه من إمارة منطقة الرياض وصدرت الموافقة عليها بالأمر الملكي رقم 40 في 7/7/1380 هـ .

ـ وفي يوم الاثنين 10/9/1382 هـ الموافق 4 فبراير 1963 م عين سموه الكريم مرة أخرى أميراً لمنطقة الرياض بموجب الأمر الملكي رقم 46.

ـ في يوم السبت 9 ذي الحجة 1432هـ الموافق 5 نوفمبر 2011م ، صدر الأمر الملكي رقم أ/ 288 بتعيين سموه وزيراً للدفاع .

- في يوم الاثنين 28 رجب 1433 هـ الموافق 18 يونيو 2012 م ، صدر الأمر الملكي رقم أ / 139 باختيار سموه ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع .

الهيئات واللجان التي سبق أن رأسها سموه :

أولا : الجمعيات والهيئات التي سبق أن رأسها سموه ولها نشـاط في الداخل :

* رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض .

* رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية .

* أمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية .

* الرئيس الشرفي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي .

* رئيس شرف مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير .

* الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض .

* الرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض .

* المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة .

* الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية للأمراض الوراثية.

* الرئيس الفخري لجمعية الإعاقة الحركية للكبار.

* الرئاسة الشرفية للجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب.

* الرئيس الفخري لجمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض

* رئيس المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية العاملة بمنطقة الرياض.

* الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض.

* الرئيس الفخري للجمعية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.

* رئيس مجلس إدارة جمعية البر وفروعها بالرياض .

* الرئيس الفخري لمجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض.

* رئيس اللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود.

* رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري.

* رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض.

* رئيس مشروع بن باز الخيري لمساعدة الراغبين في الزواج.

* رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية.

* رئيس مجلس إدارة مركز الرياض للتنافسية والذي يعنى بشئون الرفع من تنافسية منطقة الرياض وتحسين مستوى العمل الإداري فيها .

* رئيس اللجنة العليا و اللجنة التحضيرية للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية والتي أقيمت فى5/10/1419هـ .

العمل الاجتماعي :

يحظى العمل الإنساني والثقافي باهتمام سموه ، ومنذ عـام 1376هـ الموافق 1956م ترأس سموه عدداً من الجمعيات والهيئات واللجان الرئيسية للعمل الخيري في الداخل والخارج ، ورعى ودعـم العديد من المشروعات الثقافية .

الجمعيات والهيئات الخيرية التي يرأسها سموه حاليا :

ـ رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ، ويتبعها كل من جامعة الأمير سلطان الأهلية وواحة الأمير سلمان للعلوم .

ـ رئيس جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات على مستوى المملكة .

ـ المؤسس ورئيس الجمعية العمومية لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة .

ـ الرئيس الفخري لجمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي .

ـ الرئيس الفخري للمركز السعودي لزراعة الأعضاء .

ـ الرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى .

ـ رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري .

المؤسسات والجمعيات الثقافية والاجتماعية التي يرأسها سموه :

ـ رئاسة مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز .

ـ رئاسة مجلس الأمناء لمكتبة الملك فهد الوطنية .

ـ رئاسة مجلس ادارة مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة .

ـ رئاسة مجلس أمناء مؤسسة حمد الجاسر .

ـ الرئيس الفخري لمجلس أمناء جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال ، وهي تمنح على مستوى المملكة .

ـ الرئاسة الفخرية للجمعية التاريخية السعودية .

ـ الرئيس الفخري لمدارس الرياض .

ثانيا : الجمعيات والهيئات التي رأسها سموه وكان لها نشـاط في الخارج :

* رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م .

* رئيس اللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر عام 1956م .

* رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967م .

* رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني .

* رئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي الباكستان عام 1973م.

* رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر عام 1973م .

* ـ رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا عام 1973م.

* رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغـان عـام 1980م .

* رئيس اللجنة المحلية لإغاثـة متضررى السيول في السودان عـام 1988م .

* رئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1989م.

* رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون والإيواء للمواطنين الكويتيين إثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990م .

* رئيس اللجنة المحلية لتلقى التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنجلاديش عام 1991م .

* رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م.

* رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضررى زلزال عام 1992م في مصر .

* الرئيس الأعلى لمعرض المملكة بين الأمس واليوم و الذي أقيـم في عـدد من الدول العربية والأوروبية وفي الولايات المتحـدة وكندا خلال الفترة 1985م / 1992م .

* رئيس اللجنـة العليـا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بمنطقـة الرياض 2000م / 1421هـ .

الأوسمة التي حصل عليها سموه :

* يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية .

* حصل سموه على وسام بمناسبة مرور ألفي عام على إنشاء مدينة باريس وقلده الوسام الرئيس جاك شيراك في باريس عام 1985م .

* حصل سموه على وسام الكفاءة الفكرية حيث قام ملك المغرب الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 1989م بتقليد سموه الوسام.

* حصل سموه عام 1995م على جائزة جمعية الأطفال المعوقيـن بالسعودية للخدمة الإنسانية .

* حصل سموه عام 1997م على وسـام البوسنة و الهرسك الذهبي لدعمه وجهوده لتحريرالبوسنة و الهرسك وقام بتقليده الوسام الرئيس البوسني في الرياض في شهر مارس 1997م .

* حصل سموه عـام 1997م على درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم .

* حصل سموه عام 1998م على وسـام نجمة القدس و قلـد سموه الوسـام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حفـل بقصر الحكـم بالرياض و يعتبر هذا الوسام تقديرا لما قـام به سموه من أعمـال استثنائية تدل على التضحية و الشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني .

* حصل سموه عام 1999م على وسام ( سكتونا ) الذي يعتبر أعلـى وسـام في جمهوريـة الفليبين و قلـد سموه الوسـام الرئيس الفليبيني جوزيف استرادا أثنـاء زيارة سموه للفليبين في شهر أبريل و ذلك تقديراً لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية و دعمه للمؤسسات الخيرية و لجهود سموه في الارتقاء و تحسين مفهوم الثقافة الإسلامية و من أجل عدد المرات الكثيرة التي ساعد فيها سموه العمالة الفليبينية في المملكة و لصداقته للفليبين .

* حصل سموه على الوسـام الأكبر الذي يعتبـر أعلى وسـام فـي جمهورية السنغال و قلد سموه الوسام الرئيس السنغالي / عبدو ضيوف أثناء زيارة سموه للسنغال في شهر يوليو 1999م .

* حصل سموه في شهر صفر عام 1422 هـ / مايو 2001 مـ على وسام الوحدة اليمنية الدرجة الثانية وقلد سموه الوسام الرئيس اليمني / علي عبدالله صالح أثناء زيارة سموه لليمن - عدن.

* حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ / فبراير 2008م على زمالة بادن باول الكشفية من قبل جلالة ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر.

* حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ / فبراير 2008م على جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي.

* حصل سموه من جامعة أم القرى بمكة المكرمة في 21 من شهر ربيع الأول عام 1429هـ الموافق 29 مارس 2008م على الدكتوراه الفخرية في الآداب تقديراً وعرفاناً للدور الكبير لسموه في الآداب .

* حصل سموه في شهر محرم عام 1431هـ الموافق ديسمبر عام 2009م على جائزة الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تعتبر أرفع جوائزها وذلك على جهود سموه في خدمة المعوقين بالمملكة وتشجيع البحث العلمي في مجال الإعاقة

* حصل سموه في شهر صفر عام 1431هـ الموافق يناير 2010م على الوسام البوسني للعطاء الإسلامي من الدرجة الأولى تقديراً لجهود سموه في نصرة الإسلام والمسلمين في البوسنة والهرسك ، وقد قام بتقليد الوسام لسموه فضيلة رئيس العلماء والمفتي العام بالبوسنة والهرسك الدكتور مصطفى تسيريتش ، وذلك بمكتب سموه في إمارة منطقة الرياض .

* حصل سموه في 29 ربيع الآخر عـام 1431هـ الموافق 14 أبريل عام 2010م على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية فى دلهى تقديراً لجهوده الإنسانية الخيرية والتزامه بدعم التعليم و تميز سموه كرجل دولة مشهود له عالمياً,وذلك أثناء زيارة سموه الرسمية للهند .

* حصل سموه بتاريخ 19/6/1431هـ الموافق 2/5/2010م على ميدالية "كانت" التي منحتها له أكاديمية " برلين براندينبورج للعلوم" تقديراً لإسهامات سموه في مجال العلوم وذلك أثناء زيارة سموه الرسمية إلى ألمانيا .

* حصل سموه من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في 24 من شهر ربيع الثاني عام 1432 هـ الموافق 29 مارس 2011م على الدكتوراه الفخرية في تاريخ الدولة السعودية لما لسموه من جهود وعطاءات متميزة في الحفاظ على التاريخ السعودي المجيد ورصد فعالياته المختلفة في شتى المجالات .