خادم الحرمين الشريفين يوصى بدعم الأبحاث فى مجال البحث العلمى

رساله من خادم الحرمين إلى السلطان قابوس بن سعيد

ولى العهد الأمير نايف يبحث جهود وزارة المياه والكهرباء فى إنشاء سدود الحماية فى السعودية

وزير الدفاع الأمير سلمان يتفقد القطاعات العسكرية فى محافظة الطائف

الإدعاء السعودى يؤكد التهم ضد 85 ضابطاً فى أعمال إرهابية

المتحف البريطانى يعرض قطعة من كسوة الكعبة المشرفة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رسالة خطية إلى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان تتعلق بتعزيز العلاقات الأخوية الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين، وأوجه التعاون القائم بينهما في كافة المجالات.

وقام بتسليم الرسالة لجلالته وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مطلب بن عبدالله النفيسة خلال استقبال جلالته له ببيت البركة.

وخلال المقابلة نقل الدكتور مطلب بن عبدالله النفيسة إلى السلطان قابوس بن سعيد تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وتمنياته الطيبة لجلالته والشعب العماني، كما حمل السلطان قابوس بن سعيد معاليه تحياته وأطيب تمنياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين وشعب المملكة.

حضر المقابلة أمين عام وزارة الخارجية بسلطنة عمان بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عمان عبدالعزيز بن سليمان التركي.

وقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بزيارة خاصة لوزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في مقر تواجده بالمستشفى ليطمئن على وضعه الصحي.. وهو جانب إنساني تميّز به خادم الحرمين الشريفين في كل مناسبات أو ظروف يمارس فيها اطمئنانه على صحة مواطنيه.

وقد عبّر الوزير عن تقديره لهذا الاهتمام الإنساني الذي يعرفه الجميع لدى خادم الحرمين.

فى مجال أخر وصف الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع مبادرة جمعية الأطفال المعوقين بإصدار عدد خاص من مجلة "الخطوة" وإنتاج فيلم توثيقي عن مآثر فقيد الوطن الأمير سلطان بن عبدالعزيز - يرحمه الله - الخيرية بأنه "عمل قيم وجهد متميز".

وأعرب ولي العهد في برقية وجهها إلى الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين.. عن شكره وتقديره لجهود الجمعية متمنياً لها دوام التوفيق.

ومن جانبه أشاد وزير الدفاع بما تضمنه الفيلم الوثائقي عن دعم الأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله للجمعية، مهنئاً الجمعية على هذا الجهد، ومعرباً عن تمنياته للمسؤولين والعاملين فيها بالتوفيق والسداد.

وكانت جمعية الأطفال المعوقين أنتجت فيلماً تسجيلياً يوثق صوراً من مبادرات الأمير سلطان بن عبدالعزيز في مجال العمل الخيري، ودعم المعوقين ومشروعات الجمعية، كما أصدرت عدداً خاصاً من مجلة الخطوة تضمن إلقاء الضوء على ما أولاه يرحمه الله من اهتمام لاحتياجات المعوقين ولقضية الإعاقة، ورصدت بالكلمة والصورة تاريخ دعم سموه للجمعية ومشروعاتها على مدى خمسة وعشرين عاماً، ودوره المتفرد في انتشار خدمات الجمعية في عدد من مناطق المملكة.

كما شمل العدد استطلاعاً لآراء العشرات من أولياء أمور الأطفال المعوقين حول ما تحقق لأبنائهم من تطور في القدرات نتيجة برامج التأهيل في الجمعية ودعم الفقيد الغالي، ومقالات لعدد من الكتاب المعروفين تحدثوا عن مشاعرهم في فقد سلطان الخير.

ووجه الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية شكره لوزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين للجهود التي تبذلها الوزارة في سبيل إنشاء سدود الحماية في مختلف مناطق المملكة.

جاء ذلك في برقية جوابيه تلقاها من ولي العهد وزير المياه والكهرباء إثر إطلاعه على خطاب رفعه معاليه متضمناً استمرار قيام وزارة المياه والكهرباء بتركيب أنظمة الإنذار على السدود الكبيرة والمهمة مع العمل على إعداد دراسة شامله لربط أنظمة الإنذار المركبة على السدود بغرف عمليات الدفاع المدني بالمدن والمحافظات التي تقع بها السدود وقيامها بإنشاء سدود على الأودية التي تشكل خطورة على السكان.

وقال ولي العهد في برقيته // نثمن الجهود التي بذلت ونقابلكم بالشكر والتقدير وللعاملين بالوزارة في توفير سدود حماية بإذن الله للسكان القاطنين في بطون الأودية وكذلك القريبين منها من مخاطر الأمطار والسيول . . ونتطلع إلى قيام وزارة المياه والكهرباء باستكمال تغطية كافة الأودية الكبيرة والهامة التي تشكل خطراً على السكان بسدود حماية وتركيب أنظمة الإنذار عليها //.

الجدير بالذكر أن وزارة المياه والكهرباء قامت حتى الآن بإنشاء (394) سداً في مختلف مناطق المملكة بلغت طاقتها التخزينية (2) مليار متر مكعب ، منها (72) سداً أقيمت على الأودية بغرض الحماية ، إضافة إلى (11) سداً آخر يجري العمل حالياً على تنفيذها لنفس الغرض ، كما تقوم الوزارة بتركيب أنظمة الإنذار على السدود الكبيرة والهامة بهدف ربطها بغرف عمليات الدفاع المدني في المناطق التي توجد فيها هذه السدود.

واستقبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في مكتبه بالمعذر مدير إدارة الاستخبارات العسكرية الفرنسية الفريق ديديه بوليللي والوفد المرافق له.

وتنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات المسلحة قلد الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع خلال الاستقبال مدير إدارة الاستخبارات العسكرية الفرنسية الفريق ديديه بوليللي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة تقديراً لجهوده المميزة في توطيد أواصر الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

حضر الاستقبال مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان والملحق العسكري السعودي لدى سويسرا وفرنسا اللواء طيار ركن عبدالله السحيباني، ومن الجانب الفرنسي سفير فرنسا لدى المملكة برتران بزانسنو وملحق الدفاع ورئيس بعثة التعاون الفرنسية جان ميشال غرا.

كما استقبل سموه في مكتبه بالمعذر سفير المانيا الاتحادية لدى المملكة ديتر فالتر هلر. وتم خلال الاستقبال بحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين. حضر الاستقبال مدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.

على صعيد أخر قام الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع بجولة تفقدية لعدد من القطاعات العسكرية بمحافظة الطائف.

واستهل الجولة بزيارة لقيادة منطقة الطائف العسكرية حيث كان في استقباله محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل وقائد قيادة منطقة الطائف اللواء طيار ركن محمد بن أحمد الغامدي.

وفور وصول وزير الدفاع عزف السلام الملكي ثم صافح كبار ضباط القوات المسلحة بمحافظة الطائف.

وبعد استراحة قصيرة في صالة التشريفات أطلع الأمير سلمان بن عبدالعزيز على صور تحكي مراحل تطور القوات المسلحة في محافظة الطائف وبعض المناسبات الوطنية التي شهدتها.

إثر ذلك استمع إلى إيجاز بدأ بالقرآن الكريم ثم ألقى قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء طيار ركن محمد بن أحمد الغامدي كلمة رحب فيها بالأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في محافظة الطائف التي كان لها الشرف أن تكون أول منطقة عسكرية يقوم سموه بزيارتها بعد تعيينه وزيراً للدفاع.

وعبر قائد منطقة الطائف العسكرية عن تهنئته ومنسوبي منطقة الطائف العسكرية لسموه بالثقة الملكية بتعيينه وزيراً للدفاع.

كما قدم واجب العزاء في فقيد الوطن والأمة الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمة الله وعاهد قائد المنطقة أن يكونوا جنوداً أوفياء لخدمة هذا الوطن والمليك تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد الأمين.

بعد ذلك تسلم وزير الدفاع هدية تذكارية بهذه المناسبة.

وفي ختام زيارته لقيادة منطقة الطائف العسكرية سطر سموه كلمة في سجل الزيارات قال فيها // سرني جداً ما رأيت في هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعاً وقد أثلج صدري ما أطلعت عليه وما لاحظته من تطور وما وصلت إليه قواتنا المسلحة من مراحل متقدمه تمكنها من أداء مهامها على الوجه الأكمل . . ولا يسعني إلا أن أقدم شكري وتقديري لأخواني وأبنائي منسوبي هذا المنطقة متمنياً للجميع التوفيق في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين داعياً الله أن يديم على هذا البلاد عزها وأمنها //.

بعد ذلك غادر سموه مقر القيادة مودعاً بكل حفاوة وترحيب.

عقب ذلك قام الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع بزيارة لمشروع عمرة الدبابة (م 60 أ 3) بصيانة قاعدة الطائف واستمع وزير الدفاع إلى شرح من المقدم أحمد العصفور عن خط سير العمل في الدبابة بدءاً من مرحلة التفتيش وفك برج وأجهزة مراقبة النيران وتركيبها انتهاءً بمرحلة صيانة هيكل الدبابة وأعمال السمكرة والدهان.

وفي ختام الزيارة التقطت الصور التذكارية لسموه مع أفراد وفنيي الصيانة بمشروع عمرة الدبابة (م 60 أ 3).

بعد ذلك زار الأمير سلمان بن عبدالعزيز كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي بمحافظة الطائف.

وكان في استقبال سموه بمقر الكلية قائد كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي اللواء الركن محمد بن مغرم العمري ومساعد قائد الكلية العميد الركن محمد بن حسن الشهري.

ولدى وصول وزير الدفاع عزف السلام الملكي ثم صافح كبار ضباط وأركانات الكلية.

وبعد استراحة قصيرة في صالة التشريفات بنادي الضباط بالكلية أستمع إلى إيجاز عن كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي تسلم بعدها هدية تذكارية بهذه المناسبة.

وفي ختام زيارته للكلية سجل كلمة في سجل الزيارات عبر فيها عن سروره بزيارة الكلية التي تشرفت بحمل أسم مولاي خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القطاعات العسكرية.

وقال // سرني أكثر ما شاهدته واستمعت إليه من القائمين على الكلية وما اشتملت عليه من إمكانات مادية وبشرية وما حوته بين جنباتها من وسائل تعليم وتدريب حديث //.

ثم غادر الكلية بكل حفاوة وترحيب عقب ذلك قام الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع بزيارة لقاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي شملت قيادة عمليات القطاع الغربي.

وكان في استقبال سموه قائد قاعدة الملك فهد الجوية اللواء طيار فياض بن حامد الرويلي وكبار ضباط قاعدة الملك فهد الجوية.

ثم استمع إلى إيجاز عن قاعدة الملك فهد الجوية وما وصلت إليه من تطور تقني في كافة قطاعاتها.

ثم استعرض نماذج من المنظومات العاملة بالقاعدة ثم قام بجولة ميدانية على الطائرات العسكرية وشاهد مختلف أنواع الطائرات ثم أجريت عملية إقلاع فوري أصدر خلالها أمره بإقلاع إحدى الطائرات وتمت تلك العملية بكل يسر وسهولة.

كما استمع إلى شرح عن مهام تلك الطائرات.

بعد ذلك انتقل ومرافقوه لمقر السرب الثالث بقاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي وكان في استقبال سموه قائد السرب الثالث العقيد طيار ركن أحمد بن إبراهيم البراهيم ومنسوبو السرب الثالث واطلع وزير الدفاع خلال الزيارة على مركز تدريب منسوبي السرب الثالث والتقنيات التي يتضمنها المركز ، ثم تفقد سموه إحدى طائرات التايفون وما تقوم به من مهام.

بعد ذلك تسلم هدية تذكارية بهذه المناسبة إثر ذلك سجل كلمة في سجل الزيارات أعرب فيها عن سعادته بزيارته قاعدة الملك فهد الجوية والتي تحمل أسماً عزيزاً على قلوبنا وهو سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وسررت بما شاهدنا من إمكانات بشرية ومادية شملت هذه القاعدة بإذن الله على الحفاظ على مكتسبات بلادنا بكل اقتدار داعياً الله أن يحفظ على بلادنا أمنها وأمانها ورخاءها في ظل القيادة الحكيمة لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين.

بعد ذلك غادر القاعدة بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

أثر ذلك قام الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع بزيارة لمعهد سلاح الصيانة بالطائف وكان في استقبال سموه قائد منطقة الطائف اللواء طيار ركن محمد بن أحمد الغامدي وكبار ضباط القوات المسلحة بمحافظة الطائف.

وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم ألقى قائد منطقة الطائف كلمة رحب فيها بالأمير سلمان بن عبدالعزيز وصحبه الكرام في زيارتهم لمحافظة الطائف مؤكداً أن الجميع في هذه البلاد المقدسة يعيشون ولله الحمد أروع صور التلاحم بين القيادة والرعية.

ونوه اللواء الغامدي بالقيادة الرشيدة لهذه البلاد المباركة التي اتخذت كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم دستوراً لهذا البلاد وتحكم شرع الله في كل شؤون الحياة لافتا إلى أن ما تنعم به بلادنا من نعم عديدة ومنها نعمة الأمن والاستقرار هو نتاج قيادة حكيمة وتطبيق لشرع الله وشعب وفي ضرب أروع الأمثلة في التلاحم والوفاء والتضحية والفداء لهذه الوطن.

ثم ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة ألقاها المقدم بندر العبود تلا ذلك قصيدة شعرية للطالب عبدالهادي الحربي نالت استحسان الحضور.

أثر ذلك ألقى الأمير سلمان بن عبدالعزيز الكلمة التالية / بسم الله الرحمن الرحيم / أيها الأخوة والأبناء يسرني أن أكون بينكم في هذا اليوم السعيد وأن انقل لكم تحيات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وأخيه ولي العهد سيدي الأمير نايف بن عبدالعزيز أنه يوم سعيد أن أزور منطقة مكة ومدينة الطائف بالذات لأنها هي المدينة التي تكون فيها الجيش السعودي النظامي في عهد المرحوم الملك عبدالعزيز رحمه الله وكان أول وزير للدفاع الأمير منصور رحمه الله وتلاه أخوانه وأبناؤه.

أيها الأخوة إنني تحملت المسؤولية بعد رجل عظيم أدى واجبه على أفضل وجه وكان والداً وأخاً لكم وهو سيدي المرحوم الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله ولكن هذا قضاء الله وقدره.

ويشرفني أن أتحمل المسئولية وأرجو إن شاء الله أن أكون عند ثقة مليكي ومواطني إن شاء الله.

لقد تعمدت أن تكون أول زيارة لي في المناطق هي زيارتي لمدينة الطائف لأني كما قلت لكم هي بداية تكوين القوات المسلحة وقدر رأيت والحمد لله في زيارتي لمؤسسات القوات المسلحة ما يسرني ويثلج صدري.

وأهم مالدي أن أرى أبناء وطننا والحمد لله قائمين بالواجب على أحسن ما يكون وأرجو لكم التوفيق والسداد إن شاء الله وأن نكون دائماً في خير في ظل دستورنا كتاب الله وسنة رسوله ، والسلام عليكم ورحمة الله بركاته.

عقب ذلك تسلم الأمير سلمان بن عبدالعزيز هدية تذكارية بهذه المناسبة من محافظ الطائف فهد بن معمر.

ثم استأذن قائد منطقة الطائف سموه لتكريم عدد من القادة العسكريين بمحافظة الطائف وهم قائد كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي وقائد قاعدة الملك فهد الجوية وقائد قاعدة الصيانة والإسناد الفني ومدير مستشفيات القوات المسلحة بالطائف ومساعد قائد قاعدة الطائف.

بعد ذلك شرف الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفل الغداء الذي أقامه قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء طيار ركن محمد بن أحمد الغامدي تكريماً لسموه.

وفي ختام الزيارة عزف السلام الملكي.

إثر ذلك قام زير الدفاع بجولة على مرافق المعهد ثم غادر مودعاً بالحفاوة والتكريم.

وقد رافق وزير الدفاع في جولته التفقدية كل من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص للأمير سلمان بن عبدالعزيز والأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز والأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز ومدير عام مكتب زير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.

وافتتح وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين أعمال مؤتمر الصناعيين الخليجي الثالث عشر والمعرض الدولي المصاحب له الذي يقام على مدى ثلاثة أيام تحت عنوان "الصناعات المعرفية والتقنيات الحديثة".

وأكد خادم الحرمين الشريفين في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير التجارة أن دول مجلس التعاون الخليجي قامت بإنشاء العديد من المؤسسات والواحات ومدن المعرفة كما قامت بتطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات وزيادة المخصصات الموجهة لأغراض البحث العلمي وتطوير نظام التعليم وغير ذلك من حوافز مشجعة بهدف التحول إلى عالم معرفي يعتمد على التقنية المتقدمة من خلال طرح الكثير من المشروعات الصناعية الواعدة التي تعتمد على التقنيات الحديثة والمتطورة وتركز على إعطاء الأولوية للتنمية البشرية لتحقيق زيادة في النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة الأمر الذي يعود بالنفع العام على أبناء المجتمع السعودي ومواطني دول التعاون ويحقق الرخاء والاستقرار للشعوب الخليجية الذين يعتبرون اللبنة الأساس في بناء حضارة أي مجتمع والعمود الفقري لكل المشروعات التنموية.

وأوضح أن المملكة قامت بتبني خطة وطنية للعلوم والتقنية يصل تمويلها إلى أكثر من 8 مليارات ريال وسوف يؤدي تنفيذها إلى تحقيق نقلة كبيرة في دعم البحث العلمي والتطوير التقني، ونقل وتوطين التقنية والتحول إلى مجتمع المعرفة، وإعطاء المنظومة التعليمية القدرة على إنتاج طاقات بشرية مؤهلة قادرة على الوفاء بمتطلبات الخطط والمشروعات والمبادرات الحالية والمستقبلية للبلاد.

واضاف: على الرغم من الإنجازات المحققة الا إننا ندرك أنه ما زال لدينا الكثير لنقوم به، معتمدين في ذلك على ثقتنا بالله ثم على إرادتنا لصناعة المستقبل، وتحقيق طموحات شعوبنا، ومن هذا المنبر وفي ظل ما يشهده العالم من تطورات متسارعة فإنني أوصي بدعم وتشجيع التعاون بين الجامعات والشركات الصناعية في مجال البحث العلمي ودعم البحث العلمي في الصناعة وتبني ودعم عمل شباب دول الخليج في مجال البحث العلمي.

من جانبه عرض رئيس جمهورية التشيك البروفسور فاتسلاف كلاوس تجربة بلاده في الخروج من حقبة الاقتصاد الاشتراكي القائم على الملكية المطلقة للدولة إلى مرحلة الانفتاح الاقتصادي والتوجه نحو السوق الحر القائم على العرض والطلب وتعدد الفرص، مشيرا إلى أن بلاده تعاطت بحذر مع دول الاتحاد الأوروبي ولم تنجرف في معترك الوحدة الأوروبية وفضلت الحفاظ على ملكية الشركات وعدم بيعها وبالتالي ساهمت تلك الإجراءات في الحفاظ على استقرار الوضع الاقتصادي في بلاده وعدم تأثرها كما حدث في أوروبا بعد اندلاع أزمة الديون الأوروبية.

شدد الرئيس التشيكي على أنه لا يرى حلا قريبا لأزمة الدين الأوروبية وأن الحل الوحيد الذي يراه هو العمل على تسريع نسب النمو الاقتصادي في أوروبا والعمل تجاه مواجهة معوقات الاقتصاد الأوروبي ومشكلاته الحقيقية وأن بلاده" ليس لديها أية خطط حاليا للدخول في عضوية الاتحاد الأوروبي لأنها قامت باتخاذ سياسات راعت الوضعين الاقتصادي والسياسي للتشيك وأولت متطلباتها الخاصة بشكل أكبر.

واشار إلى أن أوروبا لن تكون قطاراً للتعافي الاقتصادي العالمي في الفترة القادمة متوقعا أن تكون بعض البلدان المصدرة للنفط هي الأكثر ديناميكية في المستقبل المنظور.

من جانبه أوضح الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية عبدالعزيز بن حمد العقيل خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نجحت في تحقيق الكثير من الانجازات الصناعية تمثلت في إقامة وتوفير بنية أساسية متطورة للصناعة من مدن ومناطق صناعية مجهزة بكافة المرافق وأسهمت في توفير حوافز تشجيعية للمستثمرين وقدمت قروضا صناعية ميسرة من خلال الصناديق والبنوك.

وأشار إلى أن ذلك أسهم في ازدياد المشاريع الصناعية العاملة في قطاع الصناعات التحويلية من 7490 مشروعا في العام 2000 إلى 13035 مشروعا في العام 2010 بزيادة 74% وبمعدل سنوي مركب بلغ 5.7 % في المتوسط في الوقت الذي زادت فيه قيمة الاستثمارات الإجمالية لهذه المصانع في الفترة نفسها من 87 مليار دولار لتصل إلى أكثر من 222 مليار دولار بنسبة 155% وبمعدل سنوي مركب 10% متوقعا أن تبلغ هذه الاستثمارات نحو 260 مليار ريال بنهاية 2011.

وأفاد العقيل أن هذه الاستثمارات توجهت نحو صناعات إستراتيجية كتكرير النفط وتسييل الغاز وصناعة البتروكيماويات والحديد والصلب وصهر الألمنيوم وصناعة الأسمنت ما أدى إلى إحداث أثر ايجابي في اقتصاديات دول مجلس التعاون وتعزيز قدراته التنافسية لتصبح منطقة الخليج العربي المركز الأكثر أهمية على المستوى الدولي في صناعة البتروكيماويات وتسييل الغاز والألمنيوم.

ولفت الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية إلى أن الصادرات الصناعية الخليجية حققت نموا مشهودا خلال الفترة من 2000 إلى 2010 لترتفع قيمتها من 20.5 مليار دولار إلى 131.3 مليار دولار وتضاعفت قرابة 6 مرات خلال هذه الفترة بمعدل سنوي بلغ 20%، مبينا أن القروض الصناعية المقدمة للقطاع الصناعي ارتفع من 707 ملايين دولار إلى 2.2 مليار دولار بمعدل سنوي يبلغ 12%.

وعبر العقيل عن تفاؤله بالمستقبل الواعد للاقتصاد المبني على المعرفة، مؤكدا أنه قد آن الأوان لأن تقوم دول مجلس التعاون بالسعي للحاق بركب هذا النوع من الاقتصاد دون تردد وإبطاء خاصة وأن المنظمة قد أعدت دراسة تفصيلية لوضع خارطة للصناعات المعرفية بدول المجلس تم تقديمها مؤخرا وأكدت على ضرورة الإسراع في اتخاذ سياسات تنهض بالصناعات المعرفية ولذلك جاء اختيار الموضوع الرئيسي للمؤتمر.

وعد العقيل الاعتماد المكثف على العمالة الوافدة التي تشكل نحو 90% من إجمالي عدد العاملين وازدياد الطلب على الأراضي الصناعية المناسبة للمستثمرين وارتفاع حدة المنافسة من المنتجات المستوردة وضرورة إعادة هيكلة تمويل الصناعات الصغيرة والمتوسطة من أكبر التحديات التي تواجه القطاع الصناعي الخليجي، إضافة إلى ضعف الإنفاق بشكل عام على البحث العلمي.

ثم عقدت جلسة نقاش مفتوحة مع الوزراء من المملكة ودول مجلس التعاون وجمهورية اليمن بحضور الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمجلس التعاون تركزت حول العديد من القضايا الوطنية والتطلعات لتشجيع التحول نحو الاقتصاد المعرفي والتحديات التي تواجهها الحالية والمستقبلية والمساعي الحثيثة للتكامل الصناعي الذي يطمح إليه قادة دول مجلس التعاون.

يذكر أن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ستشرع في تنفيذ دراسة تفصيلية حول قيام الصناعات المعرفية في دول المجلس اعتباراً من الربع الأول من العام الجاري 2012، والتي تحتوي على 52 دراسة قطاعية سيتم الكشف عنها خلال فعاليات المؤتمر.

فى المدينة المنورة ترأس الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة الاجتماع الثالث لمجلس الهيئة بحضور وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ووزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار و أمين منطقة المدينة المنورة المكلف المهندس صالح بن عبدالله القاضي وأعضاء مجلس الهيئة.

وتم خلال الاجتماع الإطلاع على تقرير أمانة الهيئة بشأن ما تم اتخاذه من إجراءات لتنفيذ قرارات وتوصيات اجتماع مجلس الهيئة الثاني ، كما اطلع المجلس على ميزانية الهيئة لهذا العام 1433-1434هـ وأوصى بسرعة طرح المشاريع الجديدة المعتمدة في هذه الميزانية.

واستعرض الاجتماع سير العمل في المشاريع الجاري تنفيذها وأكد على أهمية انجازها في مواعيدها المحددة وفقاً للجداول الزمنية لكل مشروع، كما اطلع المجلس على سير العمل في المخطط الشامل وأوصى بعرض النتائج التي تم التوصل اليها ضمن مخرجات المخطط في اجتماع للمجلس يخصص لهذا الشأن.

إثر ذلك أصدر المجلس عددا من القرارات فيما يتعلق بتطوير المناطق العشوائية وبالذات المحيطة بالدائري الاول وتطوير المراكز الحضرية (قباء - الميقات - القبلتين - مركز الملك عبدالعزيز الحضاري -الخندق -سيد الشهداء) ، كما وافق على التأهيل البيئي لوادي العقيق ليكون متنزهاً لأهالي منطقة المدينة المنورة مع إبراز البعد التاريخي للمنطقة المحيطة للوادي والمحافظة على وظيفته كقناة لتصريف مياه الأمطار والسيول.

وأكد مجلس الهيئة على أهمية إنشاء محطات نموذجية على طريق الهجرة تقدم خدمات متميزة للحجاج وزوار المدينتين المقدستين ، بالإضافة لاتخاذه بعضا من القرارات فيما يتعلق بنزع ملكية بعض العقارات المعترضة لبعض المشاريع التي تقوم الهيئة بتنفيذها ، إضافة لمناقشه بعض المواضيع والمعاملات ذات العلاقة بسير العمل في المشاريع التي تقوم بها الهيئة وكذلك التوصيات والقرارات اللازمة بأعمال الهيئة واتخاذ القرارات اللازمة حيالها.

وفي نهاية الاجتماع تفضل أمير منطقة المدينة المنورة بتدشين موقع البوابة الإلكترونية الرسمية للهيئة.

عقب ذلك أدلى أمير منطقة المدينة المنورة بتصريح أكد فيه أن الجلسة اعتمدت مشروعات مهمة جدا وحيوية كمشروع قباء و القبلتين وسيد الشهداء والخندق التي سوف تنقل المدينة وطرقها ومناطقها التاريخية لتصبح معلم حضاري يتلاءم مع البيئة والطابع التراثي للمدينة المنورة وهنالك الكثير من المشاريع التي توافق المخطط الشامل.

وأشار الى أن المدينة المنورة قد انتهت من مراحل التخطيط لتدخل بمشيئة الله المرحلة التنفيذية وهي المرحلة الفعلية مبينا ان الاجتماع أخذت بـه14 توصيه جميعها تصب للمدينة المنورة بالخير الكثير ..كما تمت مناقشة بعض الأشياء التي لها علاقة بالمناطق العشوائية والدائري ومشاريعه إضافة الى اعتماد كل ما يعنى بجمال المدينة.

وأبان أمير منطقة المدينة المنورة إلى ان هناك توصيات وافق عليها المجلس لرفعها للمقام السامي للموافقة عليها ، مشيرا الى انه سيكون هناك بمشيئة الله تطور لورش العمل على ارض الواقع تنتهي بالشكل الذي يطمح الجميع الوصول اليه وبما يليق بمكانة مدينة رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

وعن تأخر تنفيذ بعض المشروعات بالمدينة المنورة قال: "في وقت انفصال هيئة تطوير المدينة المنورة عن هيئة تطوير مكة المكرمة كانت هناك فترة انتقاليه واستلام وتسليم تم فيها بعض التأخير للمشاريع الا إننا وبعد الاستقلالية سيكون هنالك إسراع في كثير من المشاريع.

واستقبل الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع في مكتبه بالمعذر رئيس وزراء باكستان السابق شوكت عزيز.

وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

فى واشنطن أكد وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى أن قضاء المملكة العربية السعودية يعتمد ضمانات قوية تعزز الثقة به كحام للحقوق والحريات وحارس للمشروعية , موضحاً أن المادة الموضوعية تمثل مناط الاعتزاز والهوية حيث تطبق محاكم المملكة الأحكام الشرعية والأنظمة المرعية على جميع الوقائع المعروضة عليها.

وقال خلال لقائه الثلاثاء بالعاصمة الأمريكية واشنطن رئيس المحكمة العليا الفدرالية الأمريكية جون روبرتس ومسؤولي المحكمة في إطار فعاليات الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد رفيع المستوى يمثل عدداً من الجهات الحكومية والخاصة بالمملكة لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة معاليه للمشاركة في منتدى سيادة القانون قال: "إن تعدد الاتجاهات الفقهية أثرت مادتنا القضائية حيث أتاحت للقضاء بسعتها وشمولها عدة خيارات يتم إنزالها على وقائع كل قضية وفق متطلبات العدالة، وهو ما يؤكد على مرونة النص الإسلامي وتوخيه للعدل , وأنه يهدف لتحقيق المصالح والمقاصد العليا، وهو ما أوضحه فقهاء وشراح النصوص الإسلامية عندما قرروا أنه حيثما كان العدل فَثَمَّ شرع الله، وأن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها".

وأوضح الدكتور العيسى أن قضاء المملكة يتمتع بالحياد والاستقلال وكافة ضمانات العدالة، وأنه يلتقي مع القضاء الأمريكي في العديد من الجوانب الإجرائية ، كما يلتقي معه في العديد من المشتركات الموضوعية , مشيراً إلى أن قيم العدالة تحمل في طياتها معالم رئيسية يتفق عليها الجميع، وأن قضاء المملكة يعتمد الاتجاه الراجح عند تعدد الاتجاهات الفقهية وتنشأ عن ذلك السوابق القضائية التي تمثل بمجموعها مبادئ العدالة.

كما تضمن اللقاء طرح العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ، وشرح وزير العدل لرئيس المحكمة مسيرة التحديث والتطوير القضائي للمملكة في إطار مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء , مفيدا أن اللقاء مع مسؤولي المحكمة الفدرالية العليا وما تلاه من انطباع إيجابي متبادل ترجم حجم النقلة النوعية في إجراءات قضاء المملكة.

من جهته عبر رئيس المحكمة الفدرالية العليا عن تقديره لزيارة وزير العدل والوفد المرافق له، فيما شكر حفاوة الاستقبال التي لقيها والوفد خلال هذه الزيارة.

كما التقى الوفد في حوار مفتوح عضو المحكمة الفدرالية العليا القاضي براير ، وناقش اللقاء العديد من الموضوعات ذات الطابع الإجرائي والموضوعي المتعلق بعمل المحاكم العليا والعدالة عموماً.

وفي نهاية اللقاءات تبودلت الهدايا ، وتسلم وزير العدل ميدالية المحكمة الفدرالية العليا، تقديرا من المحكمة لزيارة معاليه.

وأشار وزير العدل الدكتور محمد العيسى في تصريح صحفي إلى أهمية الزيارة في تبادل الآراء والتفاهم والتعاون في مختلف الجوانب وخاصة الحقوقية ذات الصلة بالجوانب العدلية ,إضافة إلى جوانب أخرى.

وأشار أن زيارة الوفد تهدف إلى تعزيز هذه الأمور , حيث كانت البداية بزيارة المحكمة العليا الفدرالية , وسيتبعها إن شاء الله زيارات أخرى مهمة لتبادل الآراء , إضافة لمشتركات تتعلق بالعدالة.

وأضاف الدكتور العيسى يقول إن الاختلاف في التفاصيل أمر سائد ؛ الأهم أن تكون المشتركات المتعلقة بالمعالم الرئيسية في العدالة متفق عليها , مبينا أن الجانب الأمريكي يثمن الخطوات التطويرية للقضاء ,والمشتركات المهمة في سياق العدالة.

ومضى وزير العدل يقول: "مرتكز القضاء السعودي واضح ومفهوم للجميع , وينطلق من أسسه المتعلقة بدستوره العظيم (القرآن الكريم والسنة النبوية ).

وزاد الدكتور العيسى كان هناك حلقة نقاش أشبه بورشة عمل فيما يتعلق بالجوانب الموضوعية " مبينا أن الزيارة حققت طموح الجميع.

فيما أكد مدير معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي من جهته أهمية المشاركة في منتدى سيادة القانون الذي سيتم مناقشته مع عدد من المسؤولين في الحكومة الأمريكية إلى جانب إحدى الجامعات الأمريكية.

وعد الزيارة فرصة لطرح بعض التساؤلات على الجانب الأمريكي سواء في المجال القانوني أو المجال التعليمي أو الثقافي , وقال: "كانت الزيارة للمحكمة العليا الفيدرالية مثمرة جدا , حيث تم الاطلاع على إحدى القضايا المنظورة والتعرف على قدرات المحكمة والقضاء الأمريكي.

وبين أن ما حملته الزيارة من معلومات سوف تسهم بإذن الله للوصول إلى رؤى مشتركة ومفيدة بالنسبة لتجارب البلدين.

كما أبدى سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة من جانبه سعادته بزيارة الوفد المملكة الرفيع لبلاده , وقال: "أهمية هذه الزيارة تأتي من طبيعة هذا الوفد الذي يضم شخصيات مهمة في مجالات القضاء والقانون والاقتصاد والتعليم برئاسة وزير العدل الدكتور محمد العيسى".

وعد اللقاءات التي سيجريها الوفد مع نظيره الأمريكي فرصة مهمة للجانبين لتعزيز الرؤى المشتركة في هذه المجالات بين البلدين الصديقين.

فى سياق أخر أكّد المشاركون في ندوة "مفهوم الإرهاب بين الواقع الأمني والعوامل السياسية" التي عقدت فعالياتها خلال شهر محرم الماضي ونظمتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض أهمية العمل على تضافر الجهود عربياً ودولياً من قبل المختصين القانونين الدوليين ورجال السلك الدبلوماسي والساسة ورجال الأمن، للوصول إلى تعريف موحد للإرهاب مع الأخذ في الاعتبار ماهيته والتمييز بينه وبين الاستخدام المشروع للقوة، وعدم الخلط بينه وبين بعض الظواهر التي تتشابه معه حتى يتسنى مواجهته.

وأوصوا بتطوير الخطاب الإعلامي العربي الموجه للغرب بلغته التي يفهمها لتصحيح الفهم الخاطئ عن الإسلام والعرب وتوضيح حقيقة أن الإسلام بريء من الإرهاب وأن الإسلام يحرِّم العنف بكل صوره.

ودعوا في توصياتهم إلى حث المنظمات العربية ذات الصلة بموضوع الإرهاب وألا تغيب عن المشهد الدولي وأن يكون لها حضور في المؤتمرات التي تتناول هذا الموضوع والاتفاقيات والمواثيق التي تعقد بشأنه ويكون لها موقفها الثابت حتى لاتفرض علينا اتفاقيات ومواثيق لم نقل كلمتنا فيها.

كما أوصى المشاركون بالاستفادة من الدراسات والبحوث المتعلقة بظاهرة الإرهاب ومعالجتها في الدول العربية لتبادل الخبرات في هذا المجال، وإنشاء موقع إلكتروني عربي موحد تحت إشراف مختصين عرب لنشر أسباب الإرهاب وطرق معالجتها لمساعدة الأسرة العربية في تربية النشء.

وأكّدوا ضرورة التوعية بعدم الخلط بين الإسلام والإرهاب مشيرين إلى أن الإسلام شريعة سمحة من بين أولوياتها الخمسة المحافظة على النفس والنسل فضلاً عن المحافظة على المال والممتلكات،والعمل على إزالة العوامل التي قد يتخذها مرتكبو الأفعال الإرهابية مبرراً لأفعالهم غير المشروعة وفقاً لعناصرها وماهيتها وأركانها بغض النظر عن أشخاص مرتكبيها، أو جنسياتهم ،أو الدول التي ينتمون إليها.

وأوصى المشاركون باستحداث آليات علمية متخصصة تتبنى تفعيل دور اللجنة العربية ذات العلاقة وتتولى إعادة استقراء الصكوك الدولية والإقليمية وبحث مدى مواءمتها مع الواقع السياسي والأمني العربي، وتستثمر الجهود العربية في مكافحة الإرهاب بالتوافق مع الاستراتيجيات العالمية والدولية.

وطالبوا في ختام توصياتهم بعقد ندوات أخرى وجلسات نقاش تخصص كل منها لمحور من المحاور التي تناولتها هذه الندوة لبحثها بحثاً متعمقاً.

هذا وواصلت المحكمة الجزئية المتخصصة في شؤون الإرهاب وأمن الدولة بالسعودية، جلساتها للنظر في الدعوى التي رفعها الادعاء العام السعودي ضد 85 متهما وجهت إليهم تهم بالضلوع في تفجيرات الرياض في مايو (أيار) 2003.

الجديد في المحاكمات، تمسك المدعي العام بجميع التهم التي وجهها للمدعى عليهم، وتأكيده أنها صحيحة. هذا، وأتى في تفاصيل المحاكمات أن الـ85 متهما وجه لهم شروعهم في الاعتداء على 3 مجمعات سكنية بالعاصمة السعودية الرياض، ونتج عن ذلك مقتل وإصابة 239 شخصا، بينهم نساء وأطفال، وكذلك مقاومة رجال الأمن وإطلاق النار عليهم، مما أدى لإصابة اثنين منهم، بالإضافة إلى الشروع في تنفيذ اعتداءات إرهابية على قواعد عسكرية ومنشآت صناعية ونفطية ومجمعات سكنية.

ومثل أمام المحكمة في هذه الجلسات 21 متهما، حيث استكملت المحكمة إجراءات تكليف محامين لـ6 متهمين تقدموا بطلباتهم لاعتماد محامين للترافع عنهم وتتولى وزارة العدل دفع التكاليف، في وقت وافقت فيه المحكمة على منح المتهمين السادس والسبعين والثالث والثمانين مهلة لتقديم جوابهما، في حين قدم متهمون إجاباتهم عن التهم الموجهة إليهم.

وفي تفاصيل الإجابات، قدم المدعى عليهما الـ61 والـ62 جوابهما عن الدعوى مكتوبا، فيما أقر المدعى عليه الـ68 بصحة اعترافاته المصدقة شرعا، وبرر عدم تبليغه عن أخيه المدعى عليه الـ69 بسبب «العادات العربية»، وطلب هو وأخوه المدعى عليه الـ69 توكيل ابن أخيهم ليتولى الترافع عنهما ومتابعة القضية.

وجاء في التفاصيل، أن أقر المدعى عليه الـ70 بصحة اعترافاته المصدقة شرعا، وقدم مذكرة للقاضي ذكر أنها تتضمن ملاحظات منه على التهم الموجهة إليه، فيما أنكر المدعى عليه الـ71 اعترافاته التي سبق أن صدق عليها شرعا، وقال إنه أكره عليها ولا يعرف أحدا ممن ذكر في الدعوى، كما نفى المتهم الـ72 صحة الاعترافات الأولى التي سبق أن صدق عليها شرعا، فيما أقر بالاعترافات الثانية التي سبق أن صدق عليها شرعا أيضا.

وقدم محامي المدعى عليه الـ77 في إجاباته للمحكمة مذكرة بجواب موكله عن الدعوى، وقال المدعى عليه إنه ينكر جميع التهم الموجهة إليه إلا ما ذكر في جوابه، بحجة أنه تم إكراهه على الاعتراف، فيما قدم محامي المدعى عليهما الـ73 والـ78 للمحكمة مذكرتين بجواب موكليه عن الدعوى، فيما قدم المدعى عليه الـ79 جوابه كتابيا، وقال إنه ينكر بعض التهم الموجهة إليه بحجة أن اعترافاته انتزعت منه بالإكراه.

في تفاصيل المحكمة، التي حضرها ممثل عن هيئة حقوق الإنسان، وعدد من رجال الصحافة، قدم المدعى عليه الـ80 عن طريق المحامي جوابه كتابيا، وأقر محاميه بصحة ما ذكر في اعترافات موكله المصدقة شرعا، عدا الأسطر العشرة الأخيرة من الاعتراف، وقال إنها أخذت منه بالإكراه من قبل المحقق، فيما قدم محامو المدعى عليهم الـ81 والـ82 والـ84 مذكرات بجواب موكليهم عن الدعوى.

إلى ذلك، قدم المدعى عليه الـ85 بنفسه مذكرة ضمنها إجابته عن الدعوى، وقال إنه ينكر فيها بعض التهم الموجهة إليه، قائلا إنها أعيدت صياغتها من قبل المحقق، وإنها أخذت منه بالإكراه. وقد تمسك المدعي العام السعودي بجميع التهم التي وجهها للمدعى عليهم وقال إنها صحيحة.

فى لندن تابع المتحف البريطاني عرض القطع الأثرية والتحف الفنية والمعروضات التي سيقدمها في معرض "الحج : رحلة إلى قلب الإسلام" الذي سيفتتح رسمياً يوم 26 يناير الجاري ويستمر حتى 15 ابريل المقبل، وقدم أمام عدسات المصورين ستارة باب الكعبة المشرفة التي يبلغ عرضها 3.6 متر وارتفاعها 6.7 متر، حيث ستكون ستارة (أو برقع) باب الكعبة في بداية مدخل المعرض وهي أول قطعة من معروضات المعرض سيراها الزوار ويبرز فيها تطريز الآيات القرآنية الكريمة بالذهب والفضة.

ويوضح الشرح المصاحب للستارة أنها هدية من الملك فهد بن عبد العزيز، رحمه الله، وتمت حياكتها وصناعتها ضمن كسوة الكعبة في مصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة الذي أسس في عام 1346هـ بأمر من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، رحمه الله، وكان المتحف قد عرض يوم الجمعة الماضي نسخة من المصحف الشريف تعد من أقدم النسخ الموجودة حالياً وقد استعارها المتحف من المكتبة البريطانية.

وتعود هذه النسخة التي كتبت بالخط العربي المائل القديم إلى القرن الثامن الهجري.