ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز يرأس جلسة مجلس الوزراء ويرحب بإنضمام الأمير سلمان إلى المجلس

ولي العهد يؤكد أن السعودية لن تدخر جهداً لتسهيل شعيرة الحج لكل مسلم

وزير الدفاع الأمير سلمان يبحث مع وزير الخارجية الفرنسية تطورات المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية

القوات البحرية السعودية تعزز أسس تعاونها مع سلاح البحرية البحرينى

رأس الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وعند بدء الجلسة ، رحب ولي العهد بانضمام الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع للمجلس ، متمنياً له التوفيق. بعد ذلك عبر باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عن الشكر والثناء لله عز وجل على ما منّ به على حجاج بيت الله الحرام من أداء الحج في يسر وسهولة وأمن واطمئنان ، ووجه شكره لجميع منسوبي الأجهزة المشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام الحكومية والأهلية ، على ما بذلوه من جهود مخلصة نتاجها نجاح خطط موسم الحج وتمكين ضيوف الرحمن من أداء مناسك الحج وسط أجواء مفعمة بالسكينة والإيمان.

وقال « إن هذا الشرف العظيم الذي أكرم الله به المملكة العربية السعودية وأبناءها البررة يلقي على عاتق الجميع جهوداً مضاعفة ومخلصة تجاه هذه المسؤولية العظيمة خدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار ، مجدداً التأكيد على أن المملكة العربية السعودية لن تدخر جهداً في سبيل تسهيل شعيرة الحج لكل مسلم قصد بيت الله العتيق ، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والاستقرار وشرف خدمة حجاج بيت الله الحرام ».

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ، أن المجلس رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على النجاح الذي تحقق لموسم الحج. كما قدر عالياً صدور أوامر خادم الحرمين الشريفين بتعيين عدد من الأمراء في مناصبهم الجديدة ، ووصف تلك الأوامر والقرارات بالموفقة والحكيمة وتصب في مصلحة الوطن وتحقيق التطلعات الخيرة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لكل ما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

وبين وزير الثقافة والإعلام ، أن المجلس استعرض بعد ذلك تطور الأوضاع في عدد من الدول العربية ومستجدات الأحداث إقليمياً وعربياً ودولياً.. ونوه بالجهود التي تبذلها الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية بشأن الوضع في سوريا ، مؤكداً أهمية توفير الحماية للمدنيين السوريين ووقف أعمال القتل والعنف ، وداعياً الحكومة السورية إلى التنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الأزمة السورية التي اعتمدها المجلس في اجتماعه في الثاني من نوفمبر الجاري.

وأشار إلى أن المجلس رحب بصدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بالموافقة على القرار الذي تقدمت به المملكة العربية السعودية لإدانة الهجمات الإرهابية ضد المتمتعين بالحماية الدولية ، مؤكداً أن الموافقة على القرار الذي صاغته المملكة والدول الراعية بأغلبية مائة وست دول يجسد الالتزام الراسخ بتعزيز التعاون الدولي لمنع الإرهاب ومكافحته بجميع أشكاله ومظاهره ، كما يجسد مكانة المملكة في المحيط الدولي والتزامها بالمواثيق والأعراف الدولية والتأكيد على مواقفها المشهودة في مكافحة الإرهاب وإدانة الجهات التي ترعاه. وأدان مجلس الوزراء قرار السلطات الإسرائيلية تسريع بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية رداً على حصول فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) ، مشدداً على أن هذه الممارسات تحد لإرادة المجتمع الدولي وجهوده وتكشف النوايا الإسرائيلية المبيتة التي تثبت عدم جديتها وعدم اكتراثها لتلك الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام في المنطقة.

وفي هذا الإطار تقدر المملكة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» جهودها التي أثمرت عن قرار قبول دولة فلسطين كاملة العضوية في المنظمة وتهنئ «اليونسكو» على هذه الخطوة الأولى المهمة والمؤثرة ، مؤكدة أن المنظمة تسير في الاتجاه الصحيح بما يخدم القانون الدولي ويعزز فرص السلام ونجاح المساعي الخيرة للدول الراعية للسلام والتعايش ، وأن المملكة ماضية في دعم العمل باتجاه السلام والأمن وتحقيق تطلعات شعوب العالم التي من بينها القضية الفلسطينية سواء عبر منظمة اليونسكو أو غيرها.

عقب ذلك استعرض المجلس عدداً من النشاطات التي شهدتها المملكة في بحر هذا الأسبوع ومن بينها منتدى حوار الطاقة 2011م الذي نظمه مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية وافتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وبارك المجلس في هذا الصدد تدشين نشاطات المركز عبر هذا المنتدى بما يمثل خطوة مهمة للأمام بالنسبة للمملكة ويبعث رسالة واضحة على قدرتها على إنتاج الأبحاث العلمية التي تتسم بالاستقلالية ذات المستوى العالمي حول المسائل الحيوية المتعلقة بالطاقة والتزام المملكة بأن تكون شريكا فعالا ومهما في مناقشة قضايا الطاقة العالمية ، وكذلك احتفاء المملكة باليوم العالمي للطفل كون المملكة جزء من العالم وتشارك في جميع مناسباته الطيبة الخيرة فضلا عن أن الطفل هو غراس المستقبل.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العمل في شأن آلية التنفيذ للأمر الملكي الكريم رقم ( أ / 61 ) 13/4/1432ه ، الخاص ببرنامج إعانة الباحثين عن العمل من المواطنين، وتنظيم ذلك بما يحقق الفائدة المرجوة منه ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:

أولا: لموافقة على تنظيم إعانة البحث عن العمل وصرفها في غرة محرم .. والتأكيد على تفعيل القرارات الصادرة في شأن عمل المرأة والضوابط المتعلقة به.

1 الموافقة على تنظيم إعانة البحث عن العمل ، بالصيغة المرفقة بالقرار.

2 استثناء من حكم المادة ( الثالثة ) من التنظيم سالف الذكر ، يكون صرف مبلغ إعانة البحث عن عمل ابتداءً من تاريخ 1/1/1433ه ، لمن سبق أن تقدم بطلبها، وتوافرت فيه شروط استحقاقها في ذلك التاريخ.

3 يعمل بهذا التنظيم من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

ثانياً:

التأكيد على تفعيل القرارات والتعليمات الصادرة في شأن عمل المرأة والضوابط المتعلقة به ، وتفعيل صلاحيات وزير العمل المقررة نظاماً.

ثالثاً: تتولى اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى بمشاركة معالي وزير الشؤون الاجتماعية الإشراف على تطوير برنامج إعانة البحث عن عمل وتطبيقه ، وغيره من البرامج المعنية بذلك ، بما فيها برامج وآليات رفع تكلفة العمالة الوافدة ، لتمكين المواطنين الباحثين عن العمل من الحصول على فرص عادلة للتوظيف ، مع التأكيد على ما يلي:

1 أن تشمل خدمات هذه البرامج جميع مستحقيها.

2 عدم ازدواج الحصول على خدمات تلك البرامج.

3 أن يفي ما يخصص لفئات المستفيدين من هذه البرامج بالحد الأدنى اللازم لتوفير احتياجات العيش الكريم.

4 كفاية وفعالية هذه البرامج وغيرها من البرامج الأخرى ذات العلاقة.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على إضافة ممثل من كل من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ، ووزارة التربية والتعليم ، والهيئة العامة للطيران المدني ، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ، والهيئة العامة للغذاء والدواء ، ومجلس الغرف التجارية الصناعية ، إلى عضوية مجلس إدارة البيئة ، المنشأ بموجب الفقرة (2) من البند ( أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (22) وتاريخ 29/1/1430ه.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية والمعهد العالمي للوحدة الإسلامية بماليزيا ، بالصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

المملكة تؤكد أهمية توفير الحماية للمدنيين السوريين ووقف أعمال القتل والعنف وتدعو الحكومة السورية إلى التنفيذ الكامل لتعهداتها.

رابعاً: قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية أو من ينيبه بالتباحث مع الدول التي ترى وزارة الخارجية التفاوض معها في شأن مشروع اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومات تلك الدول ، والتوقيع عليه ، في ضوء النموذج الموافق عليه في البند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (6) وتاريخ 18/1/1431ه ، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامساً: وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الأوكراني في شأن مشروع اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أوكرانيا ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.

سادساً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التجارة والصناعة ، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم ( 24/30 ) وتاريخ 23/4/1430ه ، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم ( 29/25 ) وتاريخ 29/5/1430ه ، ورقم (144/73) وتاريخ 12/2/1432ه ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادتين (الثانية) و (الخامسة عشرة) من نظام الرهن التجاري ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 75 ) وتاريخ 21/11/1424ه ، لتصبحا بالنصين الآتيين:

1 " المادة الثانية : يجب أن يكون الشيء المرهون مما يصحّ بيعه ، وأن يكون معيناّ في عقد الرهن أو في عقد لاحق تعييناً نافيا للجهالة والغرر ، ولا يصح رهن المال المستقبل".

2 " المادة الخامسة عشرة : إذا حلّ الأجل ، يتم التصرف بالشيء المرهون برضا الدائن المرتهن والمدين الراهن. فإذا لم يمكن ذلك ، ولم يوف المدين والدين المضمون بالرهن في ميعاد استحقاقه ، كان للدائن المرتهن بعد انقضاء ثلاثة أيام عمل من تاريخ إعذار المدين بالوفاء ، أن يطلب بعريضة تقدم إلى المحكمة المختصة الأمر ببيع الشيء المرهون كله أو بعضه".

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سابعاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التجارة والصناعة ، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (24/30 ) وتاريخ 23 / 4 / 1430ه ، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (29/25) وتاريخ 29 / 5 / 1430ه ، ورقم (144/73) وتاريخ 12 / 2 / 1432 ه ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المرسوم الملكي رقم (م /14 ) وتاريخ 16 / 4 / 1421 ه ، المتعلق بترتيب سداد الديون الممتازة في حالة الإفلاس ، ليصبح بالنص الآتي: "مع عدم الإخلال بما تقضي به أحكام الشريعة الإسلامية ، ومنها ما يتعلق بالرهن ، يكون ترتيب سداد الديون الممتازة في حالة الإفلاس على النحو الآتي:

1 الديون الناشئة من التصفية وفقاً لأحكام نظام الشركات.

2 المبالغ المستحقة للعامل أو معوليه بمقتضى أحكام نظام العمل .

3 مبالغ الاشتراكات والإضافات التي تفرض للتأخر عن تسديد مستحقات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، الواردة في نظام التأمينات الاجتماعية.

4 مبالغ الرسوم المقررة على البضائع الموجودة في المنطقة الجمركية ، حسب نظام الجمارك" .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثامناً: وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 تعيين عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالعزيز آل عيدان على وظيفة (مستشار تخطيط) بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة هيئة الأركان العامة.

2 تعيين سمو الأمير فهد بن عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن على وظيفة (مدير عام المياه بمنطقة مكة المكرمة) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المياه والكهرباء.

3 تعيين جابر بن محمد بن جابر الشهري على وظيفة (وكيل الوزارة لشؤون الثروة السمكية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الزراعة.

4 تعيين عبدالله بن سلطان بن محمد الضويحي على وظيفة (مستشار للخدمة المدنية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

5 تعيين علي بن عبدالله بن علي السالم على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الدفاع.

6 تعيين مشاري بن عبدالعزيز بن عبدالله العنقري على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

7 تعيين صالح بن عبدالله بن يحيى الدباسي على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون الميزانية والتنظيم) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

8 تعيين محمد بن عبدالله بن صالح الخطيب على وظيفة ( مستشار قانوني ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

واستقبل الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بقصر اليمامة وزير السياسة الزراعية والأغذية بجمهورية أوكرانيا ميكولا بريسياجنوك.

وتم خلال اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات خاصة مايتعلق بالتعاون الزراعي والاقتصادي بين البلدين الصديقين.

كما تم خلال اللقاء استعراض الأوضاع الاقتصادية اقليميا ودوليا.

حضر الاستقبال الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لسموه ووزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف ووزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم ووزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري والسكرتير الخاص لولي العهد الأستاذ عبدالرحمن بن علي الربيعان.

كما حضره من الجانب الأوكراني عضو البرلمان المسؤول عن الزراعة كاليتنيك غريقوري وسفير جمهورية أوكرانيا لدى المملكة بترو كولوس.

فى مجال آخر استقبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في مكتب سموه بالمعذر وزير الخارجية الفرنسي ألن جوبيه والوفد المرافق.

وقدم معاليه للأمير سلمان بن عبدالعزيز تعازيه ومواساته في وفاة الفقيد الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - معرباً عن تهنئته لسموه بتعيينه وزيراً للدفاع.

كما عبر الوزير الفرنسي عن سعادته بزيارته للمملكة ولقائه بسموه مؤكداً عمق العلاقات بين بلاده والمملكة وحرص القيادة الفرنسية على تعزيز علاقات التعاون مع المملكة في مختلف المجالات.

وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالات إضافة إلى بحث الأوضاع الراهنة إقليمياً ودولياً.

حضر المقابلة الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع ومدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وسفير فرنسا لدى المملكة بيرتران بزانسنو.

واستقبل الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع في مكتب سموه بالمعذر قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية الفريق ديفيد غولدفين والوفد المرافق له.

وتم خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.

حضر الاستقبال الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بمكتب وزير الدفاع, وقائد القوات الجوية الفريق طيار ركن محمد بن عبد الله العايش.

على صعيد آخر وتنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإشراف الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف العام على حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الباكستاني الشقيق سيرت الحملة قافلة الخير الثانية لتوزيع المواد الإغاثية للمتضررين من الفيضانات التي اجتاحت المناطق الجنوبية من باكستان هذا العام.

وقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية عبدالعزيز بن إبراهيم الغدير بتدشين مسيرة القافلة من العاصمة إسلام آباد إلى المناطق المتضررة بالفيضانات في مختلف الأقاليم الباكستانية بحضور رئيس بيت المال الباكستاني زمرد خان.

وأوضح السفير الغدير في تصريح بهذه المناسبة أن قافلة الخير الثانية التي تم تسييرها تحمل 35 ألف سلة غذائية و15 ألف بطانية شتوية و3 آلاف خيمة ، وهي جزء من المساعدات التي أمر خادم الحرمين وولي عهده بتقديمها للأشقاء الباكستانيين المتضررين بالفيضانات هذا العام.

وأضاف أن انطلاق هذه القافلة يأتي امتداداً للوقفات الإنسانية التي تقفها المملكة حكومة وشعباً بقيادة خادم الحرمين الشريفين تجاه الشعب الباكستاني الشقيق استشعارا للواجب الديني والأخلاقي والإنساني الذي تلتزم به المملكة في مساعدة الدول والشعوب المتضررة بالكوارث الطبيعية.

وسأل الله أن يجزل لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده والشعب السعودي الأجر والثواب على ما يقدمونه من دعم إنساني.من جانبه قال المدير الإقليمي للحملة في باكستان الدكتور خالد بن محمد العثماني أن المواد الاغاثية التي تحملها قافلة الخير الثانية سيتم توزيعها على المتضررين في مختلف أنحاء باكستان بحيث سيتم توزيع معظمها على سكان إقليم السند الأكثر تضرراً بالفيضانات هذا العام، في حين سيتم توزيع كميات أخرى على سكان إقليمي بلوشستان والبنجاب وسكان محافظة جيلجيت بلتستان في شمال باكستان.

وجدد رئيس بيت المال الباكستاني شكر الحكومة والشعب الباكستاني للمملكة بقيادة خادم الحرمين على الدعم المستمر والمتواصل الذي تقدمه للشعب الباكستاني المتضرر بالفيضانات.وثمن الجهود التي يبذلها السفير الغدير في الإشراف شخصياً على توزيع المساعدات.

هذا وانطلقت في مملكة البحرين الشقيقة فعاليات التمرين المشترك (جسر 13) بين القوات البحريه الملكية السعودية وسلاح البحرية الملكية البحريني والتي شاركت فيها القوات البحرية السعودية بسفينة جلالة الملك (عقبه) وسفينة جلالة الملك (الفاروق) وعدد من طائرات السوبر بوما كما شارك فيها عدد من منسوبي المشاة البحرية.

ويأتي هذا التمرين الذي أقيم بميناء الشيخ سلمان بالبحرين ضمن التعاون المستمر والبناء بين البلدين الشقيقين لرفع حالة الجاهزية لدى القوتين البحريتين حيث يشتمل هذا التمرين على عدد من التمارين منها استخدام الاسلحة والرماية الدقيقة ولعبة الحرب وتحديد الهوية والتعامل السريع في الطوارئ ومكافحة الحرائق والتمرين والتدريب على احدث الاجهزة والمعدات البحرية والهجوم بالقوارب السريعه والبحث والانقاذ.

وأكد قائد تمرين (جسر 13) العميد البحري الركن عيسى العمره ان هذا التمرين جاء لرفع الكفاءة والحس الامني والقتالي لدي القوات البحرية مشيدا بما تمتلكه القوات البحرية الملكية السعودية من كوادر ومعدات جعلتها ولله الحمد يشار لها بالتميز بجميع التمارين المشتركه مع القوات الشقيقه منوهاً بالتعاون بين القوات البحرية الملكية السعودية وسلاح البحرية الملكية البحريني الشقيق وما يقدمه هذا التمرين من نفع لدى المشاركين من ناحية التدريب والاتقان القتالي والتقني والمعلوماتي، وقدم قائد التمرين بهذه المناسبة شكره لجميع المشاركين من ضباط وافراد على أدائهم المشرف والمتميز.

من جهة اخرى استقبل الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين بمكتب سموه بقوة دفاع البحرين قائد تمرين (جسر13) العميد البحري الركن عيسى عبدالله العمره وعدد من المشاركين في التمرين البحري المشترك بين القوات البحرية الملكية السعودية وقيادة سلاح البحرية الملكية البحريني، ورحب سموه خلال اللقاء بقائد التمرين والوفد المرافق له متمنين لهم طيب الاقامة في بلدهم الشقيق مشيدا بالتعاون المستمر والبناء بين البلدين الشقيقين، بدوره قدم قائد التمرين شكره للقائد العام لقوة دفاع البحرين على كرم الضيافة مشيراً إلى ان هذا التمرين يهدف الى تنمية المهارة والقدرات القتالية بين البحريتين حيث سيقوم المشاركين بالتدريب على احدث الخطط والاجهزة والمعدات العسكرية.

وحضر الاستقبال رئيس هيئة الاركان البحريين الشيخ اللواء الركن دعيج بن سلمان ال خليفة وقائد سلاح البحرية الملكية البحريني العميد الركن بحري عبدالله سعيد المنصوري.

فى سياق آخر بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز برقية تهنئة للملك خوان كارلوس الأول ملك مملكة أسبانيا بمناسبة ذكرى تولي جلالته مهام الحكم في بلده، وأعرب الملك باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية و اسمه عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لجلالته ، ولشعب أسبانيا الصديق اضطراد التقدم والازدهار.

كما بعث خادم الحرمين الشريفين برقية تهنئة للرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلده.

وأعرب الملك باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولشعب لبنان الشقيق اضطراد التقدم والازدهار.

من جانبه بعث الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية برقية تهنئة لجلالة الملك خوان كارلوس الأول ملك مملكة أسبانيا بمناسبة ذكرى تولي جلالته مهام الحكم في بلده.

وأعرب ولي العهد عن أبلغ التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لجلالته ولشعب أسبانيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث ولي العهد برقية تهنئة لفخامة الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلده.

وعبر ولي العهد عن أبلغ التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب لبنان الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أوامره الكريمة بترقية (28) قاضياً بوزارة العدل من درجة قاضي (ب) إلى درجة قاضي (أ).

وأوضح وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى أن الأمر الملكي الكريم يأتي في إطار الدعم المتواصل من لدن خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لقطاع القضاء، ويؤكد اهتمامه الكبير والمستمر بتحسين الشؤون الوظيفية للقضاة، مما يُسهم بعون الله وتوفيقه في رفعة وتطور هذا المرفق المهم في مشمول مشروعه الميمون لتطوير مرفق القضاء ورعايته الدائمة لمتطلبات واحتياجات السلك القضائي.

وسأل المولى جل وعلا أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يبارك في جهود الكوادر القضائية، لتكون كما هو العهد بها على مستوى الاضطلاع بالمسؤولية الملقاة على عاتقها.

ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود شكره للأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك على تهنئته بمناسبة صدور أمره باختيار الأمير نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية.

وقال الملك في برقية جوابية لسموه إننا إذ نشكركم على مشاعركم الكريمة، ودعواتكم الطيبة، لنسأل المولى عز وجل ان يعين سموه ويوفقه لأداء الأمانة الملقاة على عاتقه، ويديم علينا نعمة الأمن والاستقرار لمواصلة مسيرة البناء والنماء لوطننا الغالي إنه سميع مجيب.