خادم الحرمين الشريفين يؤكد في رد على برقية لولي العهد:

لن نوفر جهداً لتسهيل شعائر الحج لكل مسلم

ولى العهد ألأمير نايف: المهمة صعبة وسترون كثيراً من الإنجازات فى مكة المكرمة

وزير الدفاع الأمير سلمان: سأبذل كل جهودى للدفاع عن أطهر بقاع الأرض

الصراحة أسلوبى ولا تتأخروا فى ابداء أرائكم

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود شكره وتقديره للأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ولأعضاء اللجنة وكافة أبنائه في جميع القطاعات العسكرية والأمنية والمساندة لها وكذلك الأهلية لجهودهم التي كان نتاجها وأثرها نجاح موسم حج هذا العام.

جاء ذلك في برقية جوابية وجهها خادم الحرمين الشريفين لولي عهده الأمين فيما يلي نصها:

صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد:

تلقينا برقية سموكم رقم (78261) بتاريخ 12/12/1432ه والتي حملت إلينا تهنئتكم بعيد الأضحى المبارك ، فألقت الضوء على ما تحقق من نجاح لموسم حج هذا العام 1432ه . إن الجهود التي بُذلت من قبلكم وأبنائنا من رجال الأمن وكافة القطاعات العسكرية وغيرهم من القطاعات الأخرى سرتنا بنتائجها التي انعكست على حجاج بيت الله الحرام ، وهو واجب أنيط بنا ، ندرك تبعاته ونعي نتائجه ، وما بين تلك والأخرى سعينا وسنسعى لتوفير كل أمر فيه العزة لديننا ، ولن ندخر جهداً في سبيل تسهيل شعيرة الحج لكل مسلم قصد بيته العتيق إيماناً وتقرباً إلى المولى عز وجل نقول ذلك يقيناً - إن شاء الله - بأن دورنا يفرض علينا ، ويلقي على عاتقنا أن نتصدى جميعاً لمسؤوليتنا التاريخية بعزم تشحذه الهمم ، وصبر لا يخالجه الملل ، فمن نذر نفسه بإخلاص وأمانة تجاه واجبه النبيل ، لا خوف عليه ما دام قد وضع الله نصب عينيه ، نقول ذلك التزاماً مطلقاً تجاه ديننا وواجبنا الذي أناطه بنا القدر لخدمة حجيجه ، فتصدت لهذا الدور نفوس الرجال المدركين لما ألقته على كواهلهم أقدار الله ، فحق علينا جميعا أن لا تغفو لنا عين أو يلم بنا سهاد عن العمل تجاه واجبنا المقدس الذي أكرمنا به الخالق - جل قدره- وإني لأسأله تعالى أن نكون قد أدينا الأمانة ، وأن يرقى بنا الأمل والرجاء تقرباً إلى الحق -جل وعلا - فما منحنا الله كثير وكثير حين أعز هذه البلاد بخدمة حجيجه ، يوم عزموا واتكلوا لأداء فريضتهم ، ولا يخالجني أي شك - إن شاء الله- بأننا كنا أهل لخدمتهم وراحتهم ، تلك الخدمة التي رحلت كل كلمة إلى فضائها النبيل تقديراً وإجلالاً لواجب نتشرف به.

فلنشكر المولى - عز وجل - على فضله وكرمه ، مباركين في ذات الوقت جهودكم وأعضاء لجنة الحج العليا وكافة أبنائنا في جميع القطاعات العسكرية والأمنية والمساندة لها وكذلك الأهلية ، الذين كانوا ولا زالوا - إن شاء الله- كما عهدناهم أهلا للمسؤولية التي كان نتاجها وأثرها نجاح موسم حج هذا العام ، فلكم ولهم جميعا شكر وتقدير لا يغيب ولا يستتر عن كل حاج ، أخلص النية فأعطى كل جهد منزلته التي تليق به.

هذا وأسأل الله أن يحفظ بلادنا من كل مكروه ، وأن يديم علينا نعمة الاستقرار وشرف خدمة حجيجه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وكان الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود قد رفع برقية لخادم الحرمين الشريفين فيما يلي نصها:

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء أعزه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:- أحمد الله إليك سيدي الذي شرفكم بخدمة الحرمين الشريفين ووفقكم إلى القيام برعاية شؤونهما وشؤون قاصديهما من الحجاج والزوار والمعتمرين .. وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء من عباده والله ذو الفضل العظيم. ويشرفني أن أرفع إلى مقامكم السامي الكريم بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن منسوبي الأجهزة المشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1432ه الحكومية والأهلية وفي مقدمتهم أبناؤك رجال الأمن أسمى آيات التهاني والتبريكات وخالص مشاعر التقدير والإجلال بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم أعواماً عديدة وأزمنة مديدة وألبسكم لبوس الصحة والعافية كما يشرفني أن أهنئكم بنجاح خطط موسم حج هذا العام في تمكين ضيوف الرحمن من الوقوف على صعيد عرفات الطاهر في يوم الحج الأكبر بانسيابية تامة وفي زمن قياسي وسط أجواء مفعمة بالسكينة والإيمان وتسهيل استكمالهم لمناسك حجهم والتنقل بين المشاعر المقدسة وفق ماهو معد لذلك من خطط أمنية ، وخدمية ، وصحية وتنظيمية ، ووقائية بفضل الله ثم بفضل ما هيأته لهم حكومتكم الرشيدة بقيادتكم الحكيمة وتوجيهاتكم السديدة من تسهيلات وخدمات ومشروعات تطويرية يعمل على تقديمها لهم على مدار الساعة آلاف الكوادر البشرية المؤهلة وبجاهزية عالية لأداء هذا الواجب الإسلامي الكبير والسهر على راحتهم وتلبية احتياجاتهم وتمكينهم من أداء مناسك هذا الركن العظيم من أركان الإسلام .. والذين بلغ عددهم الإجمالي قرابة ثلاثة ملايين حاج وبزيادة نسبتها 5% عن حج العام الماضي .. وقد تميزت الخدمات لهذا العام بتنفيذ واكتمال عدد من المشروعات الجديدة ذات الكفاءة العالية التي أسهمت ولله الحمد في تيسير الحج وخدمات الحجاج.

وإذ أتشرف بإحاطة مقامكم السامي الكريم بما تحقق لموسم حج هذا العام من نجاح قياسي .. فإن لجنة الحج العليا وكافة الأجهزة المشاركة في هذا الموسم الكريم وهذا الإنجاز العظيم ليتشرفون بما أدوه من مهمات وفق توجيهاتكم الكريمة وتطلعاتكم السامية في سبيل خدمة الإسلام وسعادة المسلمين.. سائلين الله العلي القدير أن يجزل لكم الأجر والمثوبة فيما قدمتموه وتقدمونه لضيوف الرحمن وقاصدي الأماكن المقدسة من رعاية واهتمام وأن يرفع بذلك قدركم في الحياة الدنيا ومنزلتكم عند خالقكم والله يحفظكم ويعزكم بالإسلام ويعز الإسلام بكم .. حفظكم الله سيدي وأدام عزكم .. وكل عام وأنتم بخير.

نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.

هذا وشرّف الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفل العشاء الذي أقامه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة تكريما لسموه بقصر أمير مكة المكرمة بمحافظة جدة.

وبدئ الحفل الخطابي المعد للمناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم عقب ذلك ألقى الأمير خالد الفيصل كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بسمو الأمير نايف وقال:

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله.

صاحب السمو الملكي : نايف الاسم .. والمكانة حافظ الأمن .. والأمانة صادق الوعد .. ولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز أصحاب السمو أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة الحضور الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي النايف : اختيار المليك .. وإجماع الناس .. قبل ثلاث سنوات .. افتتح هذا المجلس أخوك سلطان المجد .. وسيد المكارم سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله وها أنت اليوم تشرف المجلس .. وتتصدر القوم مكانه فإذا غاب صقر .. فهنا صقر وإذا غاب كوكب .. أشرق كوكب وإذا غاب سلطان.. حضر نايف.

سيدي النايف : اختيار المليك .. وإجماع الناس .. الناس بتوليكم مسؤولية العهد مستبشرون .. وبتحقيق تطلعاتهم واثقون.. لأنهم بحسن إدارتكم وحكمتكم يعلمون .. ولقد وهب الله البلاد ملكا.. صاحب طموحات ومبادرات ومكنها بأمن واستقرار وثبات .. وأنتم أهل الكتاب والسنة بعدلها تحكمون .. وبحكمها تلتزمون.

سيدي النايف : اختيار المليك .. وإجماع الناس .. إن منطقتنا العربية ، تعج بها الأحداث، وتتسارع المتغيرات .. وتحتاج إلى ساعد قوي مثلك ، لقائد الإصلاح والتطوير قد وهبك الله مزايا عديدة ، ومواهب كثيرة فأنت صاحب الثبات والشجاعة والإقدام فلن تتوانى في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب وأنت صاحب الفراسة .. والكياسة .. ومعرفة الرجال .. فلن تختار من الرجال سوى القوي الأمين وأنت صاحب الخبرة .. والحكمة .. والسياسة فلن تراوغك الأيام بأحداث زمانها.

سيدي النايف : اختيار المليك .. وإجماع الناس .. إنكم لتسابقون الزمن وضع بلادكم في مكانها المستحق بين البلاد المتقدمة والمحبون يأملون .. والأعداء يتربصون .. والمحايدون يترقبون وفقكم الله وسيروا على بركة الله .. وعين الله ترعاكم ونحن على العهد والوفاء معكم سائرون والله يحفظكم سيدي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ثم ألقى رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد علي كلمة أهالي مكة المكرمة قال فيها " يسرني باسم أهالي مكة المكرمة أن أعبر لسموكم الكريم عن أصدق التهاني والتبريكات بنجاح حج هذا العام الذي يعد من أفضل مواسم الحج بفضل من الله ثم بفضل جهودكم وتوجيهاتكم.

وعبر باسمه واسم أهالي المنطقة عن أصدق تهانيهم لسمو الأمير نايف على الثقة الغالية باختياره ولياً للعهد وقال " فزتم بهذه الثقة نتيجة لجهودكم وأعمالكم خدمة لدينكم ثم مليككم ووطنكم منذ نعومة أظفاركم وقد أكدتم قدراتكم ومواهبكم في حسن إدارة الدولة والمقام لا يسمح ولو بجزء بسيط بالحديث عن جهودكم وخصالكم التي يعرفها الجميع ".

وأضاف "كنتم خير خلف لخير سلف" سلطان الخير يرحمه الله "لقد بكته القلوب قبل الجفون رحمه الله وتغمده بواسع رحمته" مستشهداً ببعض المشاريع الخيرية لسمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله.

وأشاد د. أحمد علي بتوافد الأهالي على قصر سمو أمير منطقة مكة المكرمة يوم الأحد الثالث من ذي الحجة الذين جاءوا يبايعون الأمير نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد : وقال نحن اليوم أتينا لنجدد ونوثق البيعة لكم وأن تكون سنداً لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

وسأل الله عز وجل في ختام كلمته أن يحفظ سمو ولي العهد وأن يوفقه ويمد في عمره وأن يمتعه بالصحة والعافية.

ثم ألقى الشاعر علي يوسف الشريف قصيدة بهذه المناسبة.

عقب ذلك ألقى الأمير نايف الكلمة التالية : بسم الله والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.

صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أصحاب السمو أيها الأخوة الأعزاء : أشكر لسمو الأمير خالد الفيصل أن أتاح لنا هذه الفرصة لنلتقي في هذا المساء المبارك أولا أقدم الشكر , أنتم وأنا لله عز وجل ثم لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بعيد الأضحى المبارك وبنجاح حج هذا العام بكل مقاييس النجاح فهذا فضل من الله على هذه البلاد وهذه الدولة وهذه القيادة التي ائتمنها رب العزة والجلال على أطهر بقعتين على وجه الأرض وهنيئاً لشعب المملكة العربية السعودية بهذا الافتخار من أجل أن منّ الله علينا منذ أن أسس الملك عبدالعزيز رحمه الله هذه الدولة ومن بعده من خلفه من أبنائه الملوك حتى عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز .. فلولا رضا الله عز وجل على هذه الدولة قيادة وشعبا لما ائتمنها على بيته وعلى مسجد رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام.

إخواني: كلكم يعلم كيف كان الحج مشقة يواجهها كل مسلم والحمدلله بعد أن قاد هذه الأمة وجمع شملها الملك عبدالعزيز رحمه الله تحقق للمسلمين الوصول إلى بيت الله وأداء هذه الفريضة آمنين مطمئنين وهذا فضل من الله عز وجل ومنة على هذه البلاد قيادة وشعبا من الصعب على أي دولة , وهذا يشاهد الآن في مناسبة تحدث في دول العالم كيف يستعدون لها وهي مناسبة واحدة ومحدودة بينما مناسبة الحج فريضة سنوية يؤديها المسلمون من كل بقاع الأرض , ونحمد الله عز وجل على نجاح هذا الموسم وهذا أمر تقدم فيه التهنئة لكل مواطن سعودي وعلى رأسنا سيدي وولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز , أهنئ منطقة مكة المكرمة بأميرها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الذي عمل وسيعمل لما فيه مصلحة هذه المنطقة وفي مقدمتها مكة المكرمة شرفها الله , لقد رأيتم القليل ولكنكم سترون الأكثر والكثير جدا في منطقة مكة المكرمة وفي مكة المكرمة بالذات وكلها بجهود الأمير خالد الفيصل التي أيدت من سيدي خادم الحرمين الشريفين واعتمدت وهي سائرة في التنفيذ وخلال سنوات سنراها بشكلها اللائق بها ..لاشك أيها الأخوة الأعزاء أنني أتشرف باختيار سيدي خادم الحرمين الشريفين وهيئة البيعة لي كولي عهد للمملكة العربية السعودية خلفا لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله وما أصعبها من مهمة فليس من السهل أبدا أن يحل أي إنسان في مكان سلطان رحمه الله أنا لست بحاجة أن أعرّف به فكلكم تعرفونه .. نعم أنا أتيت لخير سلف ولكن المهمة كما قلت صعبة أن يأتي من يخلف سلطان بملء مكان سلطان ولكنني إن أصبت في أمر فهذا فضل من الله عز وجل ولكن لسلطان لمسات واضحة فيما يوفقني الله في تحقيقه كان مدرسة لي في زمان طويل من الحياة فمن الصعب على من يخلف سلطان أن يكون مثله ولكنني سأسير على نهجه، وأرجو من الله التوفيق وأرجو قبل كل شيء أن أكون عند حسن ظن ولي أمرنا سيدي خادم الحرمين الشريفين لأنني ولي لعهده ثم أرجو أن أكون عند حسن ظن أسرتي بي وفوق ذلك عند حسن ظن شعب المملكة العربية السعودية الذي منّ علينا الله عز وجل أن نخدمه وكم أوصانا والدنا الملك عبدالعزيز بالصلاح أولا وبتقديم كل ما يمكن أن نستطيع تقديمه لشعبنا العزيز وأن كان شعب المملكة العربية السعودية يعتز بقيادته , فقيادة المملكة العربية السعودية الذي هو سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يفتخر بكم كشعب وهذا أمر يتحدث عنه الواقع ونحن نرى ما يحيط بنا في العالم أجمع ونحن ولله الحمد في رخاء واستقرار وأمن لا نخشى إلا أنفسنا والخطأ الذي نرتكبه بما لا يرضي الله فما دمنا نرضي رب العزة والجلال في كل أمر علمنا به، وعلّمنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن بخير ، نحن بخير لأن كتاب الله وسنة نبيه هما دستورنا وهما نهجنا ولذلك من الله علينا بكل خير في هذه البلاد التي هي أصل العروبة ومنبع العروبة وأكبر من ذلك مهبط الوحي وحيث عاش نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وخلفاؤه الراشدين وانبثقت الرسالة الإسلامية من هنا والعروبة من هنا، ولذلك الفضل أكبر على قيادتنا منذ أن أسسها الملك عبدالعزيز حتى الآن وسيظل دستورها كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لا دستور غيره، فكل أمة يرتضون دستوراً ونحن تمسكنا بأفضل ما أنزل الله , كتاب كريم , ونبي كريم , وصحابه الكرام ,تهنئتي لكم بعيد الأضحى المبارك وبنجاح حج هذا العام وشكري وتقديري واعتزازي بشعب أنا واحد منه , وأكرر الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل حيث أتاح لنا هذا المساء المبارك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عقب ذلك تناول ولي العهد والحضور طعام العشاء على مائدة أمير منطقة مكة المكرمة . ثم غادر سموه الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

ووجه الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية شكره للأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على جهوده الطيبة إثر اطلاعه على العدد الثامن من مجلة إمارة المنطقة الشرقية (شرقية) وهو العدد الخاص الصادر بمناسبة اليوم الوطني الحادي والثمانين للمملكة.

وقال سمو ولي العهد في خطاب جوابي وجهه للأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز : أشكر سموكم على هذا الإهداء القيم متمنياً لسموكم والقائمين على هذه المجلة المزيد من التوفيق.

كذلك أثنى الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة على الجهود الفاعلة التي أسهمت بها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في فعاليات المؤتمر العالمي عن ظاهرة التكفير (الأسباب - الآثار - العلاج).

كما شكر ولي العهد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل والجامعة على المشاركة في تحقيق التطلعات والغايات المرجوة من إقامة هذا المؤتمر.

يذكر أن المؤتمر الذي شاركت فيه الجامعة مؤخراً نظمته جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في المدينة المنورة.

فى الرياض استقبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في مكتبه بوزارة الدفاع بحضور الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع كبار قادة وضباط القوات المسلحة يتقدمهم رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل وقادة أفرع القوات المسلحة الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بالثقة الملكية الكريمة بتعيينه في منصبه.

كما قدموا لسموه التهنئة بعيد الأضحى المبارك.

وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بُدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم. بعد ذلك ألقى رئيس هيئة الأركان العامة كلمة فيما يلي نصها:

الحمد لله والصلاة والسلام على النبي رسول الله محمد بن عبدالله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع أصحاب المعالي ، والسعادة أيها الحضور الكريم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يشرفني يا صاحب السمو في هذا اللقاء المبارك إن شاء الله أن أعبر لسموكم نيابة عن كافة منسوبي القوات المسلحة ضباطا وأفراداً وموظفين ومتعاقدين عن خالص تعازينا وبالغ مواساتنا القلبية لمقامكم الكريم ولمقام سمو نائبكم لفقدان الأمة والوطن وقواتنا المسلحة لأعز الرجال ، وأغلى القادة ، فلقد كان سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رحمه الله خير أب وخير أخ وخير زميل وخير قائد وموجه ، جمعتنا به قرابة خمسين عاماً قضاها بين جنبات قواتنا المسلحة متابعاً تنظيمها ، وتسليحها وتجهيزها وتدريبها وعملياتها القتالية التي كلفت بها داخل وخارج المملكة حتى أصبحت اليوم والحمد لله تضاهي الكثير من جيوش دول العالم المتقدمة.

ولا يسعنا في هذا المقام إلا أن ندعو له بالمغفرة والرحمة وجنات النعيم إنه سميع مجيب.

واليوم يا صاحب السمو يشرف قواتنا المسلحة أن تستقبل سلمان بن عبدالعزيز شقيق سلطان بن عبدالعزيز كخير خلف لخير سلف إن شاء الله وزيراً للدفاع نستقبله بخبرته الإدارية العظيمة التي اكتسبها في إمارة منطقة الرياض بيت الحكم خلال سنين طويلة والتي أصبحت الرياض من خلال متابعة سموكم وجهدكم المخلص المميز من أهم المدن العصرية في منطقة الشرق الأوسط.

صاحب السمو وفي هذا اليوم الذي تباشرون فيه مسؤولياتكم الجسيمة وزيراً للدفاع يقف إلى جانبكم ويشد من عضدكم ابن سلطان سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وبكامل خبراته العسكرية المتراكمة ولا يسعنا في هذا المقام إلا أن نبارك لكما بهذه الثقة الملكية الكريمة وندعو لكما من أعماق قلوبنا بالتوفيق والنجاح وستجدان من قواتكما المسلحة كل عون ومساندة ولن تجدا منا إلا السمع والطاعة والجد والمثابرة لإنجاز مهام قواتنا المسلحة بكل كفاءة واقتدار.

صاحب السمو إن القوات المسلحة تتابع اليوم عن كثب تلك التطورات المتلاحقة في منطقة الشرق الأوسط وهي على وعي وإدراك كاملين بالمخاطر المحيطة ببلدنا والتي قد تشكل تهديداً لأمنها الوطني ، وهي بحول الله ثم بدعم حكومتنا الرشيدة وتوجيهات سموكم ستكون بإذن الله قادرة على التصدي لتلك المخاطر بكل قوة وعزم.

صاحب السمو إننا اليوم قبل أي وقت مضى تتطلب منا جميعاً الظروف المحيطة كل في موقعه مضاعفة الجهد والعزم لتكون قواتنا المسلحة درع هذا الوطن في أعلى درجات الجاهزية القتالية وإن هذه الجاهزية التي ننشدها جميعاً تتطلب الإسراع في تلبية متطلبات القوات المسلحة وفق ما سبق رفعه للمقام السامي الكريم ووفق خطة استراتيجية لإعادة بناء وتحديث قواتنا المسلحة للسنوات المقبلة والتي تم إعدادها بناء على توجيه سمو نائب وزير الدفاع والتي سيتم عرضها على سموكم الكريم في وقت لاحق إن شاء الله.

أسأل الله العلي القدير أن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها وأن يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وأن يوفقهما لما فيه خير هذه البلاد المقدسة كما أسأله تعالى أن يمنح سموكم وسمو نائبكم العون والتوفيق في تلك المهام التي أوكلت لكما من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عقب ذلك ألقى الأمير سلمان بن عبدالعزيز الكلمة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها الإخوة والزملاء منسوبو وزارة الدفاع من عسكريين ومدنيين .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أحييكم جميعاً في هذا اليوم المبارك تحية اعتزاز وتقدير.

أحييكم وأنا أشاهد على محيا كل رجل منكم لمسة حزن ، ولوعة ألم على فراق وزيركم الغالي وأميركم المحبوب سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وإنني إذ أشاطركم الأسى والألم على فراق هذا الراحل العظيم ، لأرجو الله جل وعلا أن يجيرنا وإياكم في هذا المصاب الجلل ، وأن يلهمنا جميعا الصبر والسلوان و«إنا لله وإنا إليه راجعون».

أيها الإخوة .. لاشك بأننا مسلمون ، وبقضاء الله وبقدره مؤمنون ، وبأن الموت حق قانعين ، وها هو سيدي سلطان قد رحل عنا جسداً ، ولكنه بقي بيننا قولاً وعملاً وسلوكاً وحسن خلق ، فسيدي سلطان عاش في الجيش ، ومع الجيش وللجيش على مدار خمسين عاماً ، أمضاها رحمه الله في خدمة قواتنا المسلحة ووطنا الغالي خط خلالها سجلاً ذهبياً حافلاً بالعمل الدؤوب والإنجاز المتقن ، عاصر خلالها خمسة ملوك ، من إخوانه أجمعوا جميعاً على كفاءة سموه في الإدارة والحنكة المطلقة والحكمة الوقورة ، وقبل ذلك عاصر عهد والدنا المؤسس العظيم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن إبان توليه منصب إمارة منطقة الرياض ، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يعظم له الأجر وأن يجزيه على ما قدم لأمته وشعبه ووطنه خير الجزاء.

أيها الإخوة والزملاء منسوبو القوات المسلحة .. لقد شرفني سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية بثقته السامية لمنصب وزير الدفاع ، وإنني في الوقت الذي أغتنم هذه الفرصة لأعبر عن عظيم شكري وتقديري لمقامه السامي الكريم على هذه الثقة الغالية ، لأرجو من الله سبحانه وتعالى أن أكون عند حسن الظن ، وبقدر هذا التكليف الذي أعده شرفاً عظيماً وتكليفاً جسيماً ولاسيما أنه يأتي من بعد رجل عاصر المهام العظام ، ولكنني وبحول الله تعالى سأجتهد بكل ما استطيع ، معتبركم جميعاً عوناً لي ، نجتمع كلنا على بناء قواتنا المسلحة ، لنحقق الهدف الأسمى ألا وهو الدفاع عن مقدسات ومقدرات وخيرات وثرى وطننا الغالي ، أطهر بقاع الأرض وشعبنا العزيز.

أيها الإخوة والزملاء .. بالأمس القريب اجتازت مملكتنا الغالية المؤتمر الإسلامي العظيم ، بتنظيم رائع ودقيق لمناسك الركن الخامس من أركان الإسلام ، حيث انقضى الموسم وأنهى حجاج بيت الله الحرام مناسكهم بكل يسر وسهولة ، وذلك بفضل الله جلت قدرته أولاً ثم أداء الرجال الأوفياء المخلصين كافة ، الذين أدوا الأمانة التي حملوها لخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسوله المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ، وذلك وفق التوجيهات الدائمة والمتابعة الدقيقة من مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، والعمل الجاد والمستمر ، من لدن ساعده الأيمن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ، وإنني ومن هنا وباسمكم جميعاً أرفع لمقامهما الكريمين أصدق التهاني والتبريكات على هذا الإنجاز الذي تحقق سائلاً الله العظيم أن يعيد عليهما عيد الأضحى المبارك أعواماً عديدة وأزمنة مديدة وهما يتمتعان بثوب الصحة والعافية وطول العمر.

وفي الختام أشكركم جميعاً ، آملاً نقل التهاني لكافة منسوبيكم من عسكريين ومدنيين في القوات الأربع والإدارات كافة بعيد الأضحى المبارك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حضر الحفل الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.

واستقبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في مكتبه بوزارة الدفاع نائب رئيس جمهورية السودان الشقيقة علي عثمان محمد طه الذي قدم للسلام على سموه وتهنئته بالثقة الملكية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية بتعيينه وزيراً للدفاع.

كما تم خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.

حضر الاستقبال الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز ومدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وسفير جمهورية السودان لدى المملكة عبدالحافظ إبراهيم.

من جهة أخرى قام وزير الدفاع بزيارة لرئاسة هيئة الأركان العامة بوزارة الدفاع.

ولدى وصول سموه لوزارة الدفاع كان في استقباله الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل.

بعد ذلك عزف السلام الملكي ثم صافح سموه نائب رئيس هيئة الأركان العامة ورؤساء هيئات القوات المسلحة ومديري الإدارات المرتبطة بمكتب سموه الكريم ومديري الإدارات المرتبطة برئيس هيئة الأركان العامة. عقب ذلك قام وزير الدفاع بجولة في بهو المبنى واستمع إلى شرح عن تاريخ رئاسة هيئة الأركان العامة.

ثم توجه إلى مكتبه بمقر الوزارة حيث تشرف قادة المناطق وقادة القواعد الجوية والأساطيل البحرية وقادة مجموعات الدفاع الجوي وقائد معهد الدفاع الجوي وقائد كلية الملك عبدالله لقوات الدفاع الجوي وقائد كلية الملك فهد البحرية بالسلام على سموه الكريم وتهنئته بالثقة الملكية بتعيين سموه وزيراً للدفاع.

وقد ألقى سموه كلمة بهذه المناسبة فيما يلي نصها:

أيها الإخوة .. شرف عظيم لي أن أتولى منصب وزير الدفاع بأمر ملكي من مولاي سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وهي ثقة أعتز بها ، وأعرف ما تمثله من مسؤولية وحمل ثقيل لكنني أستعين بالله قبل كل شيء ثم بكم كأبناء أوفياء لهذه البلاد.

ولا شك أنني أتحمل مسؤولية أخرى أنني آتي بعد رجل حمل المسؤولية وأدارها على الوجه المطلوب وهو أخي وسيدي الأمير سلطان رحمه الله وهي حمل ثقيل أن تتولى المسؤولية بعد رجل ناجح جاد بالجد وأب للجميع ولكنني سأنتهج خطاه إن شاء الله وأمشي عليها وهي خير دليل لي ولكم لخدمة ديننا وبلادنا وشعبنا.

إن ما أنا متأكد منه أنكم جميعا وعلى رأسكم نائبي الأمير خالد ورئيس الأركان أن تكونوا عوناً لي في أداء المسؤولية وأحب أن أقول لكم أسلوبي في العمل هو الصراحة والمكاشفة بمعنى أنني على افتراض أنني أمرت بإجراء معين أو اتخذت رأياً معيناً وعند أحد منكم ما يخالفه بموجب الأنظمة أو التعليمات أو المصلحة العامة فأنا أطلب أن المسؤول منكم لا يتأخر إطلاقاً بل أريده أن يلفت نظري إذا هناك مخالفة نظامية أو مخالفة إجراء سبق أن تم أو أمر سبق أن تم لأن هذا أسلوبي اتبعته في عملي السابق في إمارة منطقة الرياض.

إثر ذلك التقى الأمير سلمان بن عبدالعزيز وبحضور الأمير خالد بن سلطان برؤساء هيئة استخبارات وأمن القوات المسلحة وهيئة عمليات القوات المسلحة وهيئة إمدادات وتموين القوات المسلحة وهيئة إدارة القوات المسلحة وإدارة شؤون ضباط القوات المسلحة.

وقد استمع إلى إيجاز عن مهام وواجبات كل هيئة.

بعد ذلك غادر سموه مقر وزارة الدفاع.

وقد رافق الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز ومدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.

وفي سياق متصل شرف وزير الدفاع وبحضور نائب وزير الدفاع حفل الغداء الذي أقامته وزارة الدفاع بنادي ضباط القوات المسلحة بالرياض بمناسبة الأمر السامي الكريم من لدن خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية القاضي بتعيين الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزيرا للدفاع وتعيين الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائبا لوزير الدفاع.

وكان في استقبال وزير الدفاع وسمو نائبه لدى وصولهما مقر الحفل رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل. حضر حفل الغداء الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز و نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن عبدالرحمن بن عبدالله المرشد وقادة أفرع القوات المسلحة وكبار ضباط القوات المسلحة وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

وقد باشر الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع يوم السبت مهام عمله في مكتبه بوزارة الدفاع بعد صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه في منصبه الجديد.

ولدى وصول وزير الدفاع كان في استقباله الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ومدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.

بعد ذلك عزف السلام الملكي.

ثم صافح وزير الدفاع الأمراء ونائب رئيس هيئة الأركان العامة وقادة أفرع القوات المسلحة.

كما صافح كبار موظفي مكتب وزير الدفاع من مدنيين وعسكريين. وعبر الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض بمناسبة مزاولته لعمله السبت نائباً لإمارة منطقة الرياض عن اعتزازه الكبير بالثقة الغالية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مشيراً إلى أن هذا التشريف والتكليف يعد حملا يتطلب مضاعفة الجهد للقيام به على الوجه المرضي لله سبحانه وتعالى أولا ثم للقيادة الحكيمة التي وجهت بمواصلة العمل للرقي والنهوض بهذا البلد المعطاء وخدمة أهله وشعبه سيرا على خطى الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه.

وأوضح نائب أمير منطقة الرياض أن الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض قد مهدا الطريق لجعل مهمته ميسرة للسير على خطاهما بالعمل الدؤوب والمتواصل لخدمة أبناء المنطقة.

وقال في ختام تصريحه أسأل الله العلي القدير أن يعينني على القيام بهذه الأمانة وأدائها على أكمل وجه وأن يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد وأن يديم على المملكة أمنها واستقرارها ورخاءها في ظل قيادتها الرشيدة والله الموافق.