ولي العهد الأمير سلطان يصل إلى نيويورك لإجراء فحوصات طبية

مسابقة الأمير سلطان لحفظ القرآن والسنة تبدأ في اندونيسيا

القوات الجوية السعودية تتابع مشاركتها الاحترافية العالية في عملية نسر الاناضول في تركيا

وصل الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية لإجراء بعض الفحوصات الطبية.

وكان في استقبال سموه في مطار جون كينيدي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية والأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمجلس الأمن الوطني والأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد الأمين العام لمجلس الأمن الوطني للشؤون الأمنية والاستخباراتية والأمير محمد بن فيصل بن سعود بن محمد والأمير بندر بن فيصل بن سعود بن محمد والأمير فهد بن فيصل بن سعود بن محمد والأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لأمير منطقة الرياض والأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز والأمير فواز بن سلطان بن عبدالعزيز والأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما كان في استقبال سموه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير ورئيس المكتب الخاص لولي العهد الأستاذ عبدالله بن مشبب الشهري والملحق العسكري السعودي لدى الولايات المتحدة الأمريكية العميد أحمد القحطاني وعدد من أعضاء السفارة والملحقية العسكرية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد وصل في معية ولي العهد الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ورئيس مراسم ولي العهد الأستاذ عبدالله بن سعد الغريري ونائب رئيس ديوان ولي العهد الأستاذ حمد بن عبدالعزيز السويلم والسكرتير الخاص لولي العهد الأستاذ محمد بن سالم المري ورئيس الشؤون الخاصة بمكتب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الشثري ومدير عام مكتب ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.

في مجال آخر وافق الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية على جميع توصيات الاجتماع السابق للجنة الوطنية للتنوع الإحيائي.

أوضح ذلك الأمين العام للهيئة الامير بندر بن سعود بن محمد آل سعود الامين العام للهيئة السعودية للحياة الفطرية ورئيس اللجنة الوطنية للتنوع الاحيائي خلال انعقاد اللجنة الوطنية للتنوع الاحيائي اجتماعها العاشر بمقر الامانة العامة للهيئة بالرياض الثلاثاء الماضي.

وأكد أن هذه الموافقة تعكس اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني بالمحافظة على التنوع الأحيائي والنظم البيئية في المملكة.

كما أكد على أن موافقة المؤتمر العاشر للدول الأطراف في اليابان واعتماد بروتوكول ناغويا للحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها وأهداف ايتشي للتنوع الأحيائي يستدعي دراسة تلك القرارات كل فيما يخصه بتأنٍ حتى نتمكن من صياغة خطط تنفيذية لإستراتيجية وطنية تنسجم مع أهداف ايتشي 2011 – 2020 م قبل الرفع للجهات العليا لطلب الموافقة علي انضمام المملكة لهذا البروتوكول.

وفي ختام كلمته شكر سموه أعضاء اللجنة على جهودهم و اهتمامهم ومساهمتهم في إثراء النقاش حول كافة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال وتمنى للجنة التوفيق في انجاز الأعمال الموكلة اليها سائلا المولى عز وجل أن يوفق الجميع في السعي الجاد للحفاظ على التنوع الأحيائي والثروة الطبيعية للوطن الغالي والتي ستعود إن شاء الله بالخير المنفعة علي الوطن والمواطنين.

بعد ذلك قام الأمين العام للهيئة و رئيس اللجنة الوطنية بتدشين موقع آلية غرفة تبادل المعلومات(chm) بشأن التنوع الأحيائي بالمملكة.

تلا ذلك مناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال التي احتوت على: تقرير عن متابعة توصيات الاجتماع التاسع للجنة وما تم حيالها ومنها موافقة مجلس الوزراء الموقر على إسناد مهمة برنامج الإنسان و المحيط الحيوي إلى الهيئة السعودية للحياة الفطرية كنقطة اتصال وطنية لهذا البرنامج. والمشاركة في جميع الاجتماعات الدولية والإقليمية والمحلية المتعلقة بالبرنامج وإعداد التقارير والدراسات عن جهود المملكة في هذا المجال الحيوي.

كما ناقش الاجتماع تقريراً عن مشاركة المملكة في المؤتمر العاشر للدول الأطراف في اتفاقية التنوع الأحيائي الذي عقد في ناغويا باليابان واهم توصيات المؤتمر خاصة بروتوكول ناغويا.

واستعرض الاجتماع ايضا بروتوكول ناغويا أهدافه وأهميته والتزاماته وتمت مناقشة تقرير حول انضمام المملكة لبروتوكول ناغويا، كما اطلع اعضاء اللجنة عن مساهمة المملكة في ترجمة موقع اتفاقية التنوع الاحيائي الى اللغة العربية. وايضا على مشروع الخطة الإستراتيجية للأنواع الغريبة الغازية في المملكة العربية السعودية. وكذلك مشروع الاستراتيجية الوطنية بشأن الحصول على الموارد الوراثية والتقاسم العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها.

وبدأت في العاصمة الإندونيسية جاكرتا نشاطات مسابقة الأمير سلطان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم وللسنة النبوية على المستوى الوطني الإندونيسي لعامها الخامس بمشاركة 186 متسابقا يمثلون أكثر من 85 جهة من 55 مدينة في مختلف جزر إندونيسيا.

وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين في جاكرتا عبد الرحمن بن محمد أمين الخياط أن المسابقة التي تستمر ثلاثة أيام تأتي ضمن اهتمامات الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالقرآن الكريم والسنة النبوية حيث بادر بتبني هذه المسابقة المباركة التي تقام كل عام بدعم كامل من سموه ، وتجد العناية والاهتمام من الحكومة الإندونيسية.

وأفاد أنه في الأسبوع القادم ستبدأ كذلك فعاليات المسابقة على مستوى دول آسيان والباسفيك وبعض دول آسيا الوسطى حيث سيشهد حفلها الختامي ممثل الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ بحضور رئيس جمهورية إندونيسيا.

ونوه السفير خياط بما تجده المسابقة من اهتمام خاص من رئيس جمهورية إندونيسيا ومن حكومات الدول المشاركة بهذه المسابقة وتشجيعها للالتحاق فيها، مبينا أن هناك جهودا حثيثة ومتواصلة تقوم بها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عبر مكتبها في جاكرتا من أجل تطوير المسابقة مستقبلا.

من ناحيته اعتبر وكيل وزارة الشؤون الدينية في جمهورية إندونيسيا رئيس اللجنة المنفذة للمسابقة الدكتور نصر الدين عمر أن هذه التظاهرة الكبرى إبراز لجانب من الدور الذي تضطلع به حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في خدمة العمل الإسلامي بكافة روافده.

على صعيد آخر كرم الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشئون العسكرية العريف عبدالله علي الأسمري من منسوبي مجموعة لواء الملك سعود السادس عشر.

وأمر مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشئون العسكرية بمنح العريف عبدالله الأسمري خطاب شكر ومكافئة مالية من سموه مثمناً ومعرباً عن شكره وتقديره على ما بدر منه من أمانه وإخلاص في تأدية مهام عمله حفاظاً على الأمانة الملقاة على عاتقه.

هذا وتتواصل فعاليات التمرين المشترك نسر الأناضول 1 بمشاركة طائرات القوات الجوية الملكية السعودية من طراز أف15 متعددة المهام بكامل أطقمها من الطيارين والفنيين والمساندة وطائرات من القوات الجوية الأمريكية من طراز أف 16 وطائرات القوات الجوية الأسبانية أف18 وطائرات القوات الجوية الأردنية أف 16، بالإضافة إلى الدولة المستضيفة (تركيا) والتي شاركت بطائراتها من طراز أف4 وأف5 وأف 16، حيث استمرت فرق العمل المختلفة في التخطيط والتنظيم والتنفيذ المشترك للعمليات القتالية التدريبية متبعة في ذلك أحدث ما توصلت إليه أنظمة ومفاهيم الدول المتقدمة في مجال العمل المشترك، وجدولة الرحلات الجوية ووضع التكتيكات للمناورات العسكرية وفقاً لأحدث مفاهيم الحروب الجوية الحديثة، وتنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية والتي اشتملت على العمليات المضادة الدفاعية والهجومية وعمليات الهجوم الاستراتيجي وعمليات الإسناد الجوي للقوات الأرضية وعمليات التزود بالوقود جواً، والتدرب في بيئات حرب إلكترونية متطورة وخلق روح من المنافسات والتحدي بين المشاركين بالتعامل مع عدة سيناريوهات لتهيئة بيئة قتالية متقدمة هي أقرب إلى واقعية المعارك الحقيقية ولتبادل الخبرات مع القوات المشاركة في مجال العمليات الجوية المشتركة وبأعلى درجات السلامة من أجل تعزيز قدرات وخبرات الأطقم الجوية والفنية للقوات الجوية الملكية السعودية.

هذا وقام وكيل وزارة الدفاع التركية لشؤون الصناعات العسكرية السيد مراد بيار يرافقه قائد القطاع الجنوبي قائد قاعدة الملك خالد الجوية اللواء الطيار الركن محمد العتيبي الثلاثاء بزيارة لقاعدة كونيا للوقوف على سير عمليات التمرين حيث أُعد برنامج بهذه المناسبة تخلله تدوين كلمات في سجل الزوار وتبادل الهدايا والتقاط الصور التذكارية مع المشاركين، كما حضر الزيارة رئيس هيئة عمليات القوات الجوية التركية اللواء الطيارأتيلا جولان ومساعد رئيس هيئة عمليات القوات الجوية الملكية السعودية اللواء الطيار الركن خلوفه الأحمري وقائد قاعدة كونيا الجوية العميد الطيار أتيش محمت إيريز والملحق العسكري السعودي في تركيا العميد البحري محمد الشهيل والملحقين العسكريين من الدول المشاركة الولايات المتحدة الأمريكية وأسبانيا والأردن وعدد من المسئولين من مدنيين وعسكريين.

هذا وتختتم فعاليات تمرين نسر الأناضول 1 يوم الجمعة 22 رجب 1432ه حيث سيتم بدء عملية إعادة التحرك بعودة الطائرات والمشاركين من قاعدة كونيا الجوية بجمهورية تركيا إلى إلى المملكة بمساندة من طائرات التزود بالوقود من طراز (كي أي- 3أ) وطائرات النقل من طراز(سي -130) التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية بعد أن تشرفوا بتمثيل الوطن وأظهروا ما وصلت القوات الجوية السعودية من احترافية في الأداء ومدى ما يمتلكه الطيارون السعوديون من إمكانيات ومقومات عالية أهلتهم للوصول إلى أعلى درجات الاحترافية في الأداء وبرهنوا على ما يتمتع به الجندي السعودي من جدية ومهنية عالية من شأنها أن تحقق الدرجة القصوى من الجاهزية القتالية، والرغبة في التزود بالعلم والمعرفة لتحقيق الأهداف المرجوة من التمرين والعمل على تتبع كل جديد في عالم الطيران الحربي لنقل الصورة الحقيقية للتفوق والمهارة التي كانت محط إعجاب وتقدير جميع الدول المشاركة بالتمرين.