مجلس الوزراء السعودى يستنكر استيلاء اسرائيل على سفينة الكرامة واستمرار عمليات بناء المستوطنات

6 أوامر ملكية نص احدها على استحداث منصب نائب لوزير الخارجية

ملك الأردن يبعث برسالة إلى خادم الحرمين يثمن فيها مواقف السعودية تجاه الأردن

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر الاثنين في قصر السلام بجدة.

وفي مستهل الجلسة ، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على المباحثات التي أجراها مع الرئيس آصف علي زرداري رئيس جمهورية باكستان الإسلامية ، منوهاً بعمق العلاقات بين البلدين وحرصهما على تعزيزها بما يخدم الشعبين الشقيقين والأمة الإسلامية ، وكذلك على مضمون الرسالة التي تلقاها من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ، أن المجلس استعرض بعد ذلك تقارير عن مستجدات الأحداث وتداعياتها في عدد من الدول العربية وتطورات الأوضاع العالمية ، وعبرت المملكة عن مشاعر القلق والأسى لاستمرار سقوط ضحايا من المدنيين والنساء والأطفال في الأحداث التي تشهدها بعض الدول العربية ،وتدعو كافة الأطراف المعنية لتغليب الحكمة والحوار والإصلاح وصون حقوق وكرامة الإنسان العربي.

وأعرب المجلس عن ألم المملكة لما يتعرض له شعب الصومال من ظروف أمنية ومعيشية بالغة السوء نتج عنها مقتل الآلاف معظمهم من الأطفال ونزوح ولجوء مئات الآلاف من المواطنين بحثاً عن الطعام والماء ، مناشداً المجتمع الدولي بهيئاته ومنظماته التدخل السريع وتضافر الجهود لإيقاف هذه الأزمة الإنسانية التي تفاقمت بسبب الحروب الأهلية وموجة الجفاف التي تجتاح منطقة القرن الأفريقي.. كما ناشد جميع المتقاتلين الصوماليين نبذ الخلافات والوقف الفوري لعمليات القتال لفتح الطرق أمام المساعدات الإنسانية لإنقاذ الشعب الصومالي.

وثمن المجلس أمر خادم الحرمين الشريفين بتخصيص مبلغ 50 مليون دولار لشراء مواد غذائية للاجئين الصوماليين تقدم عن طريق برنامج الغذاء العالمي بالإضافة لعشرة ملايين دولار لتأمين الأدوية واللقاحات بالتنسيق بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

كما وجه بتأمين كميات من التمور لهؤلاء اللاجئين بالتنسيق بين وزارة المالية ووزارة الزراعة.

واستنكر المجلس استيلاء السلطات الإسرائيلية على سفينة الكرامة الفرنسية التي تحمل مساعدات إنسانية ومتضامنين مع الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة ، وقرار الحكومة الإسرائيلية بناء 336 وحدة سكنية في مستوطنات في الضفة الغربية ، مؤكداً أن هذه الممارسات التي تتزامن مع تصعيد العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة ومواصلة الاعتقالات العدوانية المختلفة ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل تستوجب مواقف حازمة وواضحة من المجتمع الدولي تجاه ما تقوم به إسرائيل من جرائم متكررة وتعد على القوانين والقرارات الدولية.

كما عبر المجلس عن استنكاره الشديد للأعمال الإرهابية التي تعرضت لها مملكة النرويج وأدت إلى مقتل وإصابة العديد من الأشخاص ، وجدد إدانة المملكة الشديدة للإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأياً كان مصدره أو هويته، معرباً عن تعازي المملكة للنرويج حكومة وشعباً ولأسر الضحايا.

وبين وزير الثقافة والإعلام ، أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى جملة من الموضوعات في الشأن المحلي ، وقدر عالياً صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50% عما هو معمول به حالياً ، والقاضي كذلك بأنه على جميع الجهات المعنية اتخاذ اللازم بتشديد مراقبتها للأسواق وأسعار السلع وإيقاع أقصى العقوبات تجاه كل مخل أو متكسب جشع.

كما وقف المجلس على الاستعدادات والخدمات التي هيأتها مختلف الجهات في مكة المكرمة والمدينة المنورة لاستقبال شهر رمضان المبارك خدمة للزوار والمعتمرين الذين تتضاعف أعدادهم في هذا الشهر الكريم ، ووجه الملك بمضاعفة الجهود في هذا الشهر خير الشهور وتوفير كل ما يحتاجه زوار الحرمين الشريفين والمعتمرون منذ قدومهم إلى أرض الوطن حتى مغادرتهم.

ونوه المجلس بافتتاح المؤتمر العالمي الذي عقدته تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة بعنوان " العالم الإسلامي .. المشكلات والحلول" . وشدد على المضامين المهمة التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام المؤتمر ودعوته لوضع برنامج عمل إسلامي لعلاج مشكلات الأمة وإصلاح أحوالها وأهمية تضافر جهود العلماء الراسخين في العلم مع جهود المؤسسات الرسمية في الدول الإسلامية لتحقيق هذا الهدف من خلال علاج مشكلة الجهل بالإسلام وتطبيق وسطيته العظيمة في كافة مجالات الحياة ووضع الآليات العملية الكفيلة بتحقيق وحدة الصف الإسلامي ونبذ الفرقة وتفعيل العمل المشترك والتواصل بين قادة الأمة وعلمائها.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشته جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (34/33) وتاريخ 20/6/1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في مجال تنظيم وتيسير عمليات الإغاثة بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية غيانا بممثل (سفير غير مقيم) وتفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتوقيع على (برتوكول) بذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (32/31) وتاريخ 13/6/1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون بين معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية والمدرسة الوطنية للإدارة في الجمهورية الفرنسية الموقع عليها في مدينة باريس بتاريخ 9/1/1432هـ الموافق 15/12/2010م بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (29/29) وتاريخ 6/6/1432هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أوكرانيا للتعاون في البحوث والاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي ، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 26/11/1431هـ الموافق 3/11/2010م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً:

قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي (1430/1431هـ).

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1-تعيين الدكتور أحمد بن حمود بن غيثان الروضان على وظيفة (مدير عام إدارة العمليات) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

2-تعيين عبدالمجيد بن عبدالرحمن بن سليمان الشميسي على وظيفة (وكيل مساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

3-تعيين محمد بن مصلح بن حسين الحربي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4-تعيين فواز بن محمد بن فواز الفواز على وظيفة (مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

هذا وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز 6 أوامر ملكية، كان من أهمها تعيين الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائبا لوزير الخارجية بمرتبة وزير، حيث تم استحداث هذا المنصب لأول مرة في تاريخ وزارة الخارجية السعودية.

وطالت الأوامر الملكية، التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين تمديد خدمة الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز محافظ الخرج بالمرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات، وإعفاء الدكتور عبد الواحد الحميد نائب وزير العمل من منصبه بناء على طلبه، وتعيين الدكتور مفرج الحقباني نائبا لوزير العمل بالمرتبة الممتازة، إضافة إلى تعيين الدكتور خليل المعيقل البراهيم مديرا لجامعة حائل بالمرتبة الممتازة، وتمديد خدمة الدكتور عبد الرحمن الشقاوي مدير معهد الإدارة العامة بالمرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات.

وفي ما يلي نص الأوامر الملكية:

الأمر الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم الرقم: أ/137 التاريخ: 21/8/1432هـ بعون الله تعالى نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/14 بتاريخ 3/3/1414هـ. وبناء على ما عرضه علينا سمو وزير الخارجية.

أمرنا بما هو آت:

أولا: يعين صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائبا لوزير الخارجية بمرتبة وزير.

ثانيا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبد الله بن عبد العزيز الأمر الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم الرقم: أ/138 التاريخ:21/8/1432هـ بعون الله تعالى نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 18/3/1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/174 وتاريخ 16/10/1428هـ. وبناء على الأمر الملكي رقم أ/14 بتاريخ 3/3/1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولا: تمدد خدمة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز محافظ الخرج بالمرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات، وذلك اعتبارا من 17/10/1432هـ.

ثانيا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبد الله بن عبد العزيز الأمر الثالث:

بسم الله الرحمن الرحيم الرقم: أ/139 التاريخ:21/8/1432هـ بعون الله تعالى نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/173 بتاريخ 15/10/1428هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/14 بتاريخ 3/3 /1414هـ وبناء على ما عرضه علينا معالي وزير العمل.

أمرنا بما هو آت:

أولا: يعفى الدكتور عبد الواحد بن خالد الحميد نائب وزير العمل من منصبه بناء على طلبه ويعين الدكتور مفرج بن سعد بن عبد الله الحقباني نائبا لوزير العمل بالمرتبة الممتازة.

ثانيا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبد الله بن عبد العزيز الأمر الرابع:

بسم الله الرحمن الرحيم الرقم: أ/140 التاريخ:21/8/1432هـ بعون الله تعالى نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391هـ. وبعد الاطلاع على المادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/8 وتاريخ 4/6/1414هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/14 بتاريخ 3/3/1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولا: يعين الدكتور خليل بن إبراهيم بن سلامة المعيقل البراهيم مديرا لجامعة حائل بالمرتبة الممتازة.

ثانيا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبد الله بن عبد العزيز الأمر الخامس:

بسم الله الرحمن الرحيم الرقم: أ/141 التاريخ: 21/8/1432هـ بعون الله تعالى نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/163 وتاريخ 19/9/1428هـ. وبناء على الأمر الملكي رقم أ/14 بتاريخ 3/3/1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولا: تمدد خدمة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الشقاوي مدير معهد الإدارة العامة بالمرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات، وذلك اعتبارا من 29/9/1432هـ.

ثانيا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبد الله بن عبد العزيز الأمر السادس:

بسم الله الرحمن الرحيم الرقم: أ/142 التاريخ: 21/8/1432هـ بعون الله تعالى نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/161 وتاريخ 13/9/1428هـ. وبناء على الأمر الملكي رقم أ/14 بتاريخ 3/3/1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولا: تمدد خدمة الدكتور محمد بن علي السميح المستشار بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات، وذلك اعتبارا من 15/9/1432هـ.

ثانيا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبد الله بن عبد العزيز

وبعث الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، ببرقية تهنئة للأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينه نائبا لوزير الخارجية.

وفيما يلي نص البرقية:

«صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز سلمه الله نائب وزير الخارجية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بمناسبة صدور الأمر السامي الكريم بتعيين سموكم نائبا لصاحب السمو الملكي وزير الخارجية.. يسعدني أن أهنئكم بثقة سيدي خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - كما أهنئ وزارة الخارجية بسموكم.. متمنيا لكم دوام التوفيق والسداد إن شاء الله».

ووجه الأمير نايف بن عبد العزيز، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، أمراء المناطق بالتأكيد على الجهات ذات العلاقة بعدم إزالة أي مبنى تراثي إلا بعد التنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، وذلك ليتسنى التأكد من أهميته التاريخية والعمرانية، والإبلاغ عن أي تعديات أو إزالة للمباني التراثية.

وجاء التوجيه في برقيته إلى أمراء المناطق بناء على خطاب الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وأشار فيه إلى ما لوحظ من الزيارات الميدانية للمختصين في الهيئة من ورود بعض المعاملات التي تفيد بقيام بعض المواطنين بإزالة مبان تراثية دون ترخيص مسبق.

وقد رفع رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار شكره وتقديره إلى النائب الثاني على هذا التوجيه الذي يأتي امتدادا لاهتمام القيادة (حفظها الله) بحماية التراث الوطني.

وأشار الأمير سلطان إلى أن الهيئة تعمل بمشاركة كاملة مع إمارات المناطق ووزارة الشؤون البلدية والقروية وأماناتها وفروعها في المناطق والوزارات الأخرى، لمتابعة قضايا التعدي على المواقع والمباني التراثية.

وأكد أن مواقع التراث العمراني المنتشرة في كافة مناطق المملكة هي شواهد حية على عراقة الحضارة ومشاركة الآباء والأجداد في بناء هذا الوطن، مما يجعل تلك المواقع تستحق الكثير من العناية والاهتمام من المسؤولين والمواطنين على حد سواء، مشيرا إلى أن الاهتمام بالتراث العمراني هو جزء من الاهتمام بالبعد الحضاري الكبير للمملكة العربية السعودية، الذي يشمل التراث العمراني في أحد جوانبه المرئية والملموسة، ووجود التجربة المعاشة لمواقع التراث العمراني أبلغ وأفضل طريقة لإيصال وربط المواطن (وخاصة الأجيال الشابة) بتراث وطنه.

ودعا المؤسسات الثقافية والإعلامية لدعم الجهود للحفاظ على التراث العمراني، من خلال نشر الوعي بأهمية هذه المواقع، وضرورة المحافظة عليها، وأهمية تحويلها من أماكن آيلة للاندثار إلى أماكن قابلة للنمو والاستثمار.

وصدرت موافقة الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني على خطة تدابير الدفاع المدني لشهر رمضان المبارك.

أعلن ذلك مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري خلال ترؤسه اليوم اجتماعا بمقر إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة لمناقشة خطة تدابير الدفاع المدني لشهر رمضان المبارك بحضور كافة قيادات الدفاع المدني.

وأكد اكتمال كافة العناصر التي سوف تسهم بإذن الله في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لشهر رمضان المبارك مضيفاً أن الخطة تحظى باهتمام ومتابعة دقيقة من النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ونائب وزير الداخلية ومساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية الحريصين دوماً على توفير أقصى درجات الأمن والسلامة والطمأنينة للمعتمرين وزوار بيت الله الحرام.

وقال الفريق / التويجري إن العاصمة المقدسة تشهد كثافة عالية من المعتمرين والزوار خلال شهر رمضان المبارك خاصة بعد فتح باب العمرة مما جعل عامها كله مواسم الأمر الذي يتطلب أن يكون هناك خطة متكاملة لكافة الجهات الحكومية الثمانية عشر الأعضاء في مجلس الدفاع المدني السعودي //.

وأضاف ان الجهات المشاركة تعتمد كثيراً في وضع خططها على نتائج الدروس المستفادة خلال موسم رمضان للعام السابق والمعطيات الميدانية والمتابعة والإحصاءات ومن ثم إدخالها وفق برامج حاسوبية ليتم على ضوء نتائجها وضع التصورات النهائية لوضع الخطط بالإضافة لحصر المخاطر المحتملة على ضوء المتغيرات المستحدثة والعمل على الحد أو التقليل من أثارها وكذا عقد الاجتماعات التحضيرية مع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لشهر رمضان المبارك حسب إختصاص ومسؤوليات كل جهة.

وأبان الفريق / التويجري أن تطبيق هذه الخطة يبدأ ابتداء من يوم الثلاثاء حيث تم دعم تنفيذ الخطة بعدد (9600) ضابطاً وفرداً تشمل دوريات سلامة راكبة وراجلة وفرق ميدانية وفرق المسح الوقائي والرصد والإخلاء الطبي وفرق التدخل السريع وقوة الحرم من إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة ومديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة كما تم دعم الموقف بعدد (1440) آلية ومعدة فنية . إضافة إلى وجود خمس وحدات موسمية تخدم الطرق المؤدية إلى العاصمة المقدسة وخمس طائرات تقوم بأعمالها من خلال القاعدة الموسمية بالمشاعر المقدسة مع إمكانية دعمها من قاعدة منطقة مكة المكرمة.

وأوضح الفريق/ التويجري إنه قد تم هذا العام دعم قوات الدفاع المدني في الحرم بعدد من الضباط والأفراد لتقوم بالأدوار الموكلة لها على الوجه الأكمل.

وقال إنه تم تقسيم العاصمة المقدسة إلى 9 مناطق على ضوئها وزعت القوى البشرية والآلية وفقاً لمعطيات معلوماتية يراعى بها المكان وأهميته من حيث الكثافة البشرية والسكنية .وحول الجولات التفتيشية التي يقوم بها الدفاع المدني على المنشئات في مكة المكرمة.

وقال مدير عام الدفاع المدني إنه يتم عمل الكشف الوقائي والجولات التفتيشية طوال العام ولا تحدد بفترة زمنية محددة حيث تم وضع خطة سنوية للقيام بجولات تفتيشية على الفنادق والوحدات السكنية حيث بلغ عدد المنشآت التي خضعت للإشراف الوقائي خلال الستة الأشهر الماضية 6538 منشأه , أما المنشآت التي تم فصل التيار الكهربائي عنها خلال الفترة السابقة فقد بلغ عددها 160 منشأه . وأخلي 122 مستودعاً .مؤكداً انه سوف تتخذ كافة الإجراءات النظامية بحق كل من يتساهل في تنفيذ متطلبات واشتراطات السلامة الوقائية في مساكن ضيوف الرحمن.

وأعلنت وكالة وزارة الحج لشؤون العمرة أن عدد تأشيرات العمرة الممنوحة حتى الخامس عشر من شهر شعبان الحالي بلغ أكثر من أربعة ملايين و600 ألف تأشيرة، بزيادة فاقت المليون و100 ألف تأشيرة عن الفترة ذاتها من العام الماضي 1431هـ، وذلك بحسب إحصائية صادرة الوزارة.

وعزت الإحصائية هذه الزيادة إلى حجم المشاريع التنموية التي تشهدها منطقة مكة المكرمة وقدرتها الاستيعابية، إذ شهدت خلال العام الحالي مجموعة من المشاريع التنموية بدءا بتشغيل مشروع أبراج زمزم المجاورة للمسجد الحرام التي من شأنها تلبية الاحتياج الإسكاني للمعتمرين.

وبينت أن القفزة التنموية التي تشهدها منطقة مكة المكرمة في شبكة الطرق البرية والحديدية الجاري تنفيذها، ستسهم بمشيئة الله في رفع النسبة بشكل أكبر في الأعوام المقبلة، إضافة إلى ما سيشكله مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير ساحات الحرم وما يجاوره من مشاريع تطويرية أخرى، ستسهم أيضا في رفع تلك النسبة.

وتضمنت إحصائية وزارة الحج وجود ارتفاع في نسب المعتمرين في كل عام عن العام الذي سبقه، ولكن بشكل أقل من نسبة العام الحالي، إذ بلغت نسبة الزيادة في عام 1431هـ عن العام الذي سبقه ما يقارب 200 ألف معتمر، بينما سجل عام 1430هـ ارتفاعا عن العام الذي سبقه بما يزيد على ثلاثمائة ألف معتمر، وسجل عام 1429هـ ارتفاعا عن عام 1428هـ بنحو 200 ألف معتمر، بينما بينت الإحصائية مغادرة ما يزيد على ثلاثة ملايين معتمر عقب إتمامهم أداء مناسك العمرة لهذا العام 1432هـ، وبقاء قرابة ثلاثة آلاف معتمر لاستكمال مناسكهم.

فى مجال آخر بعث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني رسالة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عبر فيها عن شكره وتقديره للمواقف المشرفة لخادم الحرمين والمملكة العربية السعودية تجاه الأردن.

وقال الملك عبدالله الثاني في الرسالة التي بثتها وكالة الأنباء الرسمية (بترا): "إن مواقفكم المشرفة تجاه الأردن هي نتاج رؤيتكم الحكيمة، وإدارتكم القادرة على وضع فعل الخير في خدمة الأمة كلها، دعما للصمود، وضمانا لاستمرار الحياة الكريمة، وتأسيسا لحالة من التضامن الحقيقي بين الأخوة".

وسجل الملك عبدالله الثاني اعتزازه بما نهضت إليه علاقات التعاون بين البلدين والروابط بين الشعبين الشقيقين إلى مستويات الأخوة والتضامن والتكامل، التي طالما كان خادم الحرمين رائداً لها وأشد الحريصين على ترسيخها.

وشدد العاهل الاردني على إن وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب الأردن، الذي يأتي في ظل ظروف عالمية اقتصادية صعبة، وارتفاع حاد في أسعار النفط، أثرت سلبا على الاقتصاد الأردني، يؤكد النظرة الصائبة لخادم الحرمين الشريفين إلى تضامن الأمة والتكامل بين أقطارها وشعوبها، وحق أبنائها جميعا في مستقبل واعد، وهم يدركون أن المصير الذي يجمعهم مشترك، وأن الوشائج التي تعزز هذا المستقبل هي نفسها القواعد التي نستمدها من سماحة الإسلام، وصفاء العروبة، والدفاع عن الحق وكرامة الإنسان.

وقال ملك الأردن في رسالته الى خادم الحرمين: "أخي العزيز، يأتي دعمكم السخي وعطاؤكم الأخوي سندا لنا، ونحن نواجه الظروف الاقتصادية التي تعرفون، ومن هذا الموقف العزيز علينا، أبعث لأخي ولأشقائنا في المملكة العربية السعودية، حكومة وشعبا، تحية تقدير وامتنان، ونحن نرى مواقفكم المشرفة تجاه الأردن، التي هي نتاج رؤيتكم الحكيمة، وإدارتكم القادرة على وضع فعل الخير في خدمة الأمة كلها، دعما للصمود، وضمانا لاستمرار الحياة الكريمة، وتأسيسا لحالة جديدة من التضامن الحقيقي بين الأخوة، الذي ترجمتموه دعما اقتصاديا هادفا يصب في تمكين أشقائكم في بلدكم الثاني الأردن، وهو المرابط في الدفاع عن الحقوق والمصالح العربية والبذل في سبيل رفعة أمتنا العربية والإسلامية، وعلى هذا الهدي نلتقي دائما بإذن الله وتوفيقه".

وأضاف "إن جهودكم لدعم انضمام الأردن إلى مجلس التعاون الخليجي، هي الدليل البيّن على إيمانكم بروابط الأخوة، التي لابد أن توظف في إطار مؤسسي شامل للتكامل العربي، يعظم القواسم المشتركة، ويجمع الطاقات، ويعزز الإمكانات، ويوجهها لخدمة شعوبنا التي تحتاج لهذا التكامل، وتراه ضرورة ماسة، كما هو سعيكم إلى وحدة الصف والكلمة، وجهدكم الدؤوب لخدمة الأمتين العربية والإسلامية".

وختم رسالته بسؤال الله العلي القدير أن يوفق خادم الحرمين في مسيرة البناء والعطاء، وأن يجزيه خيرا على ما بذله ويبذله، وأن يسدد خطاه وهو يقود مسيرة الرفعة والازدهار وتحقيق الأفضل لشعب المملكة العربية السعودية.