أخر تطورات الأوضاع فى المنطقة حتى يوم الخميس 8 الشهر الجارى:

وزير الدفاع الأمير سلمان رعى توقيع اتفاقية جامعة الأمير سلمان فى الخرج وزار قصر المؤسس

السعودية تدعو لوضع حد لإراقة الدماء فى سوريا

نائب الرئيس الأميركى يجدد حملته على النظام السورى والرئيس الأسد يرد على الاتهامات

اعلان حكومة الوفاق فى اليمن

حكومة الجنزورى تؤدى القسم أمام المشير طنطاوى

المملكة العربية السعودية:

زار الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز قصر الملك عبدالعزيز التاريخي بالخرج.

وكان في استقبال سموه الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والدكتور فهد السماري أمين عام دارة الملك عبد العزيز، والمهندس إبراهيم أبوراس رئيس بلدية الخرج، والدكتور علي بن إبراهيم الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار.

و قام بجولة في القصر اطلع خلالها على التصورات التصميمية الأولية لترميم وتأهيل القصر الذي تقوم به الهيئة العامة للسياحة والآثار ضمن "برنامج تأهيل قصور الدولة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز" الذي تتعاون فيه الهيئة مع دارة الملك عبدالعزيز ووزارة الثقافة والإعلام ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

وبعد انتهاء الجولة أدلى سموه بتصريح صحفي ثمن فيه الجهود التي بذلتها الهيئة العامة للسياحة والآثار في ترميم هذا القصر والقصور التاريخية الأخرى في المملكة، مؤكدا على أهمية المحافظة على هذه المواقع التراثية ليستلهم منها الشباب تاريخ بلادهم، وقال: "هذه المواقع الأثرية تدل بلاشك على صاحبها، وما رأيته في هذا القصر يذكرني بأيام طفولتي مع والدي الملك عبدالعزيز رحمه الله، وما تقوم به الهيئة العامة للسياحة والآثار من المحافظة على هذه القصور التاريخية في كل مناطق المملكة يسهم في تعريف الشباب بتاريخ بلادهم ومناطقهم، وهذا جهد مشكور وآمل الاستمرار فيه في كل مناطق المملكة".

يشار إلى أن برنامج تأهيل القصور التاريخية للدولة حظي باعتماد مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز باعتباره مشروعا وطنيا هاما، يبرز تاريخ الدولة السعودية ويحفظ إسهامات المواطنين في تلك المناطق في تأسيس هذه الدولة وإسهامهم في مسيرة الوحدة المباركة تحت قيادة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، كما يسهم هذا المشروع في تحويل القصور التاريخية إلى مواقع مفتوحة ومراكز ثقافية ومتحفية.

كما اطلع على مخططات مشروع تأهيل المنطقة المحيطة بالقصر والذي تقوم عليه بلدية محافظة الخرج والاطلاع على صور من فعالية "سياحة وتراث" التي أقيمت مؤخرا في المنطقة المحيطة بالقصر، ونفذها جهاز السياحة بالخرج بالتعاون مع الغرفة التجارية بالخرج.

يذكر أن "برنامج تأهيل تأهيل قصور الدولة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز" يهدف إلى إعادة وتأهيل وتوظيف المباني التاريخية في عهد الملك عبدالعزيز كمراكز حضارية وثقافية تبرز تاريخ الدولة السعودية لتصبح هذه القصور والمقار متاحف لعرض صور ومقتنيات ووثائق مراحل تأسيس البلاد في كل منطقة والاستفادة من المباني في عرض تاريخ المدينة الواقعة بها والتعريف بموروثها الثقافي، بالإضافة إلى إبراز البعد العمراني للمباني التاريخية في عهد الملك عبدالعزيز كعناصر مميزة تعكس الهوية العمرانية للمملكة وخصائص العمارة المحلية.

ومن جهة أخرى رعى الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع اتفاقية التعاون بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالخرج ، على هامش زيارته لها ، ووقع الاتفاقية الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة، والدكتور عبدالرحمن العاصمي مدير الجامعة بحضور عدد من المسئولين في الجهتين.

وأعرب الأمير سلطان بن سلمان عن اعتزازه بتوقيع هذه الاتفاقية مع جامعة تتشرف بحمل اسم الأمير سلمان بن عبدالعزيز والذي يشهد الجميع بما قدمه ويقدمه للوطن من عطاء في كافة المجالات، وما يمثله من معين ثري في المجالات الإدارية و التنموية.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية ستسهم في بدء تعاون علمي وعملي بين الهيئة والجامعة في مجال توثيق المواقع التراثية والتاريخية، والتعاون في تطوير وتأهيل الموارد البشرية السياحية، وتقديم الدعم للجامعة في إنشاء كلية للسياحة والآثار، إضافة إلى التعاون في مجالات المسوحات الإحصائية والبحث العلمي في مجالات السياحة والتراث الوطني، وكذلك التعاون في الأبحاث المتعلقة بالفرص الاستثمارية السياحية في الخرج.

وأكد رئيس الهيئة على أن الخرج ستشهد باهتمام ومتابعة من أمير منطقة الرياض ونائبه ومحافظها نقلات وتحولات هامة في مجالات السياحة والتراث من خلال عدد من المشاريع والبرامج والفعاليات التي تتعاون فيها الهيئة مع الجهات الحكومية ورجال الأعمال والمجتمع المحلي في المحافظة.

ونوه بأهمية الخرج من ناحية مكانتها التاريخية والسكانية والاقتصادية، مشيرا إلى أن سوق الخرج السياحي مقبل على نقلات وتحولات كبيرة جدا خلال السنوات القريبة القادمة بحكم كثافتها السكانية، ولكونها السوق السياحية الأهم والأقرب لسكان الرياض.

وقال:" نحن باهتمام من سيدي سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه وبمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز محافظ الخرج، نعمل بتعاون كبير مع الأجهزة الحكومية ومن ضمنها الجامعة في المحافظة لتطوير البرامج والمشاريع المتعلقة بالسياحة والآثار والتراث العمراني في هذه المحافظة الهامة"، مؤكدا على ضرورة التركيز على المشاريع ذات الأولوية لاسيما المشروع المتكامل للتراث العمراني وتطوير مواقع الأسواق الشعبية.

وبموافقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع تشارك وحدة صاعقة مظلية تابعة لوحدات المظليين والقوات الخاصة بالمنطقة الشمالية الغربية في تمرين مشترك مع الجانب الفرنسي ضمن التعاون المستمر في التمارين المشتركة مع القوات الفرنسية ، حيث غادرت القوات المملكة متجهة لجمهورية فرنسا.

وكان في وداع المشاركين قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن عيد بن عواض الشلوي الذي أكد على تفوق المشاركين وتدريبهم العالي والمحترف مشيرا الى ان المهمة التدريبيه سترفع من قدراتهم القتالية في ميدان المعركة، لافتاً الى ان وحدات المظليين والقوات الخاصة من الوحدات القتالية الضاربة في ارض المعركة وهي من الوحدات التي نفخر بها جميعا في قواتنا.

من جانبه التقى اللواء الركن محمد بن حامد الشهري بقائد وضباط وإفراد وحدة الصاعقة المظلية وحثهم على الاستفادة من هذا التمرين بمثاليتهم واحترافيتهم المعتادة وذلك بالتطبيق الفعلي في ارض المعركة ، كما دعاهم الى ان يستفيدوا من هذا التمرين المشترك الذي سينعكس إيجابا على ما لديهم من قدرات احترافية وقتاليه، موضحا ان قوات المظليين والقوات الخاصة من الوحدات المشرقة في واجهة القوات البرية فهي دائما تتميز في التدريبات المشتركة مع القوات الأخرى.

سوريا:

جددت السعودية، قلقها إزاء استمرار أعمال العنف التي تشهدها سوريا، مطالبة بالوقف الفوري للعنف وقيامها بإصلاحات فورية مع حثها على وضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان.

وأعربت السعودية عن قلقها إزاء استمرار العنف في سوريا وارتفاع عدد القتلى جرَّاء الأحداث الدامية في سوريا، وأتى هذا التنديد عبر الدكتور عبد الوهاب عطار، سفير المملكة ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، خلال مداخلته أمام الجلسة الطارئة لمجلس حقوق الإنسان حول سوريا، الذي جدد دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود القيادة السورية إلى الوقف الفوري للعنف والقيام بإصلاحات فورية وحثه للسلطات السورية على وضع حد لكافة انتهاكات حقوق الإنسان وتحقيق تطلعات الشعب السوري في الإصلاح والتقدم.

وأوضح الدكتور عطار أن السعودية أكدت مرارا وتكرارا أهمية وضرورة الالتزام بقرارات جامعة الدول العربية والمبادرات الرامية إلى حل الأزمة، مبينا أن أفضل النتائج التي يمكن أن تخرج بها الجلسة الطارئة لمجلس حقوق الإنسان هي دعم مبادرات الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لوضع حد لإراقة الدماء.

من جهته أعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي قام بزيارة الى تركيا ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد لا يشكل مصدر عدم استقرار لسوريا فقط، بل يهدد "بتأجيج" النزاعات الطائفية في المنطقة، كما ذكر مكتبه الاعلامي.

واضاف المكتب الاعلامي الذي قدم خلاصة عن حديث غير رسمي مع الصحافة في الطائرة التي نقلت بايدن من انقرة الى اسطنبول مساء الجمعة، ان بايدن "شدد ايضا على قناعته التي يشاطره اياها الاتراك، ان الاسد ونظامه هما حاليا مصدر عدم استقرار في سوريا ويشكلان خطرا كبيرا لتأجيج النزاعات الطائفية ليس في سوريا فقط انما خارجها ايضا".

واعربت الولايات المتحدة وتركيا عن تخوفهما من اندلاع حرب اهلية في سوريا حيث اسفرت تظاهرات الاحتجاج عن مقتل اكثر من اربعة الاف شخص منذ اذار/مارس، كما تقول الامم المتحدة.

وتعرب تركيا من جهة اخرى عن قلقها من عواقب الازمة السورية على اراضيها، اذ تقيم في البلدين اقليات كبيرة اتنية وطائفية متقاربة جدا، ولاسيما الاكراد.

واكد بايدن الذي كرر تصريحات ادلى بها في الايام السابقة ان "الهدف الاول هو ان يتوقف النظام عن قتل مواطنيه وان يتنحى الاسد عن السلطة".

وكان بايدن قال لصحيفة حرييت التركية قبل وصوله الى العاصمة التركية، ان "موقف الولايات المتحدة حول سوريا واضح: على النظام السوري التوقف عن قمع شعبه وعلى الرئيس الاسد التنحي".

على الارض قتل 18 شخصا بينهم سبعة جنود وعناصر امن وخمسة عسكريين منشقين في سوريا كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يوجد مقره في لندن.

وقال المرصد ان اشتباكات جرت في ادلب (320 كلم شمال غرب دمشق) بين قوات الجيش والامن وعسكريين منشقين قرب مقار المحافظة وفرع الامن السياسي وقيادة الشرطة.

واضاف المصدر "تاكد سقوط سبعة قتلى في صفوف الجيش والامن النظامي بينهم ضابط في الجيش النظامي وسقوط ثلاثة ضحايا مدنيين وخمسة من المنشقين". وتتزايد الاشتباكات بين عسكريين منشقين تابعين للجيش السوري الحر والجيش النظامي.

وفي طفس بمحافظة درعا (جنوب) حيث كانت بدات الاحتجاجات على النظام في آذار/مارس الماضي، نفذت القوات السورية حملة مداهمات السبت في الحي الشمالي "اسفرت عن استشهاد مواطن واصابة خمسة بجراح احدهم بحالة حرجة" بحسب المرصد. من جهة اخرى قتل مدنيان في حمص (وسط) احدهما برصاص قناص والاخر بايدي قوات الامن في حي بابا عمرو المضطرب "الذي تسمع فيه اصوات اطلاق الرصاص".

وتاتي هذه التطورات غداة ادانة مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان النظام السوري بسبب انتهاكات "جسيمة وممنهجة" لحقوق الانسان.

وبحسب نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الانسان، فان اكثر من اربعة الاف شخص قتلوا في اعمال العنف في سوريا منذ اذار/مارس، بينهم 307 اطفال.

وقال نشطاء ان اشتباكات بين قوات الامن وجنود منشقين في شمال سوريا اثناء الليل اسفرت عن سقوط 12 قتيلا من الجانبين إلى جانب ثلاثة مدنيين في ساعة مبكرة.

وتصاعدت حدة الاشتباكات مع تصدي محتجين لقوات الامن الموالية للرئيس بشار الاسد الذي يسعى لقمع حركة الاحتجاج ضد حكمه التي تفجرت قبل ثمانية أشهر.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان الاشتباكات اندلعت في منتصف الليل تقريبا في مدينة ادلب في الشمال قرب الحدود التركية.

واشار المرصد لسقوط سبعة قتل من قوات الجيش والامن التابعة للنظام بينهم ضابط ومقتل ثلاثه مدنيين وخمسة من الجنود المنشقين.

ودعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء الى ضمان حماية الاقليات والمجموعات العرقية والنساء في سوريا ما بعد الأسد، وذلك في ختام لقاء في جنيف مع معارضين سوريين.

وقالت كلينتون ان «عملية انتقالية ديموقراطية تتضمن اكثر من رحيل نظام (الرئيس السوري بشار الاسد). هذا يعني وضع سوريا على طريق القانون وحماية الحقوق العالمية لكل المواطنين ايا كانت طائفتهم او عرقهم او جنسهم».

وجاء كلام كلينتون هذا خلال لقائها للمرة الاولى ممثلين عن المجلس الوطني السوري الذي انشئ في تشرين الاول/اكتوبر ويضم غالبية تيارات المعارضة في سوريا.

وقالت للاعضاء السبعة في المجلس الوطني السوري الذين التقت بهم وبينهم رئيسه برهان غليون «اني اولي اهتماما كبيرا بالعمل الذي تقومون به حول طريقة قيادة عملية انتقالية ديموقراطية».

وأعلنت واشنطن الثلاثاء انها ستعيد سفيرها روبرت فورد الى سوريا التي تشهد حملة قمع يشنها نظام الرئيس بشار الاسد ضد المناهضين لنظامه، وذلك بعد عودته المفاجئة الى بلاده في تشرين الاول/اكتوبر نتيجة تعرضه لتهديدات.

وسيقوم فورد بالعمل على تنفيذ الاولويات الرئيسية للادارة الاميركية وهي التحاور مع افراد الشعب السوري.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية في بيان «نعتقد ان وجوده (فورد) في ذلك البلد هو من اكثر الطرق فعالية لتوجيه رسالة بأن الولايات المتحدة تقف مع الشعب السوري».

واضاف ان مهام فورد ستشتمل على «توفير تقارير موثوقة حول الوضع على الارض، والحوار مع جميع اطياف المجتمع السوري حول كيفية انهاء سفك الدماء والتوصل الى انتقال سياسي سلمي».

وجاء ذلك بعد انتقادات شديدة وجهها انصار النظام في دمشق لفورد واتهموه بإشعال العنف في البلاد.

كما عاد السفير الفرنسي في سوريا اريك شوفالييه الى دمشق بعدما استدعي للتشاور في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر اثر اعمال عنف استهدفت المصالح الفرنسية في هذا البلد، كما افادت مصادر مقربة من الملف الثلاثاء.

على صعيد متصل قال الرئيس السوري بشار الأسد انه لم يعط الأمر لتنفيذ عملية قمع دموي للمتظاهرين الذين يطالبون بإسقاطه، مشيراً إلى أن معظم القتلى في الاضطرابات هم من مؤيديه ومن قوى الأمن والجيش.

وأقر الأسد بوقوع أخطاء من جانب أفراد من القوى الأمنية ولكنه أكد ان هذه ليست سياسة المؤسسة الأمنية، وشكك في الحصيلة التي أعلنتها الأمم المتحدة للقتلى في الاضطرابات بسورية.

ونفى الأسد في مقابلة مع مقدمة البرامج الأميركية باربرا وولترز على قناة "أي بي سي"، إعطاء أوامر بقتل المتظاهرين ووضعَ اللوم في العنف على عناصر من مجموعات إرهابية مؤيدة للقاعدة وعلى مجموعات إجرامية ومتطرفين دينيين اختلطوا بالمتظاهرين السلميين.

وشدد على أن ضحايا العنف في الشوارع ليسوا متظاهرين مدنيين يعارضون نظامه، وأضاف "معظم الناس الذين قتلوا هم من مؤيدي الحكومة وليس العكس"، وقال ان من بين القتلى 1100 من الجيش والشرطة.

وشكك الأسد في حصيلة القتلى في سورية التي أعلنتها الأمم المتحدة وتبلغ أكثر من 4000، وتساءل "من قال ان الأمم المتحدة هي مؤسسة ذات مصداقية؟"

وأقر بأن بعض العناصر من قواته المسلحة ذهبوا بعيداً في ردة فعلهم ضد المتظاهرين ولكنه أكد انهم عوقبوا على أفعالهم، وقال "أي 'رد فعل وحشي'، قام به فرد وليس مؤسسة، هذا ما عليك معرفته".

وأضاف "هناك فرق بين أن يكون لدينا سياسة للقمع وبين وقوع بعض الأخطاء من قبل بعض المسؤولين. هناك فرق كبير".

وسألته وولترز، "ولكن عليك أن تعطي الأمر"، فأجاب "نحن لا نقتل شعبنا.. لا يوجد حكومة تقتل شعبها إلاّ إذا كان يقودها شخص مجنون"، وقال في سياق آخر "لم يكن هناك أمر بالقتل أو بالوحشية".

وقال الرئيس السوري لمقدمة البرنامج انه لا يصدقها حين قالت له ان "الناس تهرب من منزل إلى آخر والأطفال يعتقلون وقد رأيت هذه الصور".

ونفى الأسد تعرض الطفل حمزة الخطيب الذي قتل في درعا في بداية الاضطرابات، للتعذيب على يد القوى الأمنية وقال "التقيت والده وقال لي انه لم يتعرّض للتعذيب كما قيل في وسائل الإعلام".

وحول الإصلاح في سورية، قال الأسد انه يطبق إصلاحات وانه سيتم إجراء انتخابات محلية هذا العام ولكن أكد ان الانتخابات الرئاسية لن تجري قبل العام 2014 وبرر ذلك بالقول "لايمكن التسرّع بالانتخابات".

وأضاف "لم نقل يوماً اننا دولة ديمقراطية، نحن نسير قدماً في الإصلاحات خصوصاً في الأشهر التسعة الأخيرة، هذا يأخذ وقتاً طويلاً ويحتاج الأمر للكثير من النضج لنكون دولة ديمقراطية بالكامل".

وأكد ان العقوبات لا تقلقه، وقال "نحن تحت العقوبات منذ 30 و35 عاماً، هذا ليس أمراً جديداً"، مضيفاً "نحن لسنا معزولين ولدينا أناس يدخلون ويخرجون، لدينا تجارة ولدينا كل شيء".

وسألت وولترز الأسد إذا كان يندم على العنف في بلاده، فأجاب "فعلت ما في وسعي لحماية الشعب. لا يمكن أن أشعر بالذنب حين أقوم بكل ما في وسعي. تشعرين بالأسف على الأرواح التي زهقت. ولكن لا تشعرين بالذنب حين لا تقتلين الناس. لذلك هذا لا يتعلق بالذنب".

على ذات الصعيد قال البيت الابيض الاربعاء ان انكار الرئيس السوري بشار الاسد بأنه اصدر اوامر بقتل آلاف المتظاهرين "يفتقر الى المصداقية".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان "الولايات المتحدة وعددا من الدول الاخرى في العالم التي اجمعت على ادانة العنف الفظيع في سوريا والذي ارتكبه نظام الاسد، تعرف بالضبط ما الذي يحدث ومن المسؤول عنه".

وفي رد سريع اتهمت سوريا وزارة الخارجية الاميركية بتحريف تصريحات ادلى بها الرئيس بشار الاسد لقناة ايه بي سي نيوز الاميركية في معرض التعليق عليها.

واكد الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي ان الاسد لم يسع الى التنصل من مسؤولياته كرئيس للبلاد بقوله للصحافية المخضرمة باربرا وولترز ان قوات الامن السورية ليست "قواته".

وقال مقدسي "عندما سألته وولترز هل قامت قواتك، بالمعنى الشخصي وكأنها ميليشيا، بقمع شديد، قال الرئيس ان هذه ليست قواتي وقدم شرحا صحح به وصوب السؤال الموجه وقال ان هناك قوات في سوريا مهامها الدستورية الحفاظ على امن واستقرار البلاد".

واضاف مقدسي "الرئيس الاسد مسؤول دستوريا عن مهامه كرئيس جمهورية".

هذا وأعلنت سوريا تعليق عضويتها في الاتحاد من أجل المتوسط، ردا على اتخاذ الاتحاد الأوروبي سلسلة جديدة من العقوبات السياسية والاقتصادية، في وقت اجتمعت فيه الحكومة السورية لتدارس رد على العقوبات العربية التي فرضت عليها.

وقال وزير الإعلام السوري عدنان محمود إن الحكومة نظرت في عدد من الإجراءات لمواجهة تأثير العقوبات العربية وانعكاسات هذه العقوبات على الاقتصاد الوطني السوري وعلى مصالح الشعب السوري.

وأضاف وزير الإعلام أنه يتعين ألا يخاف السوريون من نقص في السلع الأساسية.

من جهتها، وصفت وزارة الخارجية السورية العقوبات الأوروبية بأنها «غير مبررة وتشكل انتهاكا صارخا للسيادة الوطنية وتدخلا سافرا في الشؤون الداخلية السورية». واتهمت الأوروبيين بالتحريض «بدل الإسهام في حل الأزمة الراهنة» في سوريا.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السورية في بيان «إن الاتحاد الأوروبي قام باتخاذ سلسلة إجراءات من العقوبات السياسية والاقتصادية غير المبررة تستهدف معيشة الشعب السوري وتشكل انتهاكا صارخا للسيادة الوطنية وتدخلا سافرا في الشؤون الداخلية السورية». واعتبر أن هذا الأمر «يتناقض مع روح الاتفاقيات الموقعة بين الجانب السوري والجانب الأوروبي ويسيء بشكل كبير لروح الشراكة التي أرست دعائمها عملية برشلونة والاتحاد من أجل المتوسط».

البحرين:

اعلنت وزارة الداخلية البحرينية ان الأجهزة الأمنية المختصة قامت بتفجير طرد تم العثور عليه بمطار البحرين الدولى قادماً من بريطانيا عن طريق دبي.

وقالت الوزارة عبر موقعها على تويتر انه بعد الكشف بالمختبر على ما يحتويه الطرد تبين أن المواد المستخدمة غير متفجرة، لكن استخدمت بعض الأدوات التي تدخل في صنع عبوة ناسفة.

اليمن:

اعلن الرئيس الانتقالي في اليمن عبده ربه منصور هادي مساء الاربعاء عن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية والتي تأتي كتنفيذ للمبادرة الخليجية والآلية التنفيذية الخاصة بها والتي وقعها الرئيس علي عبدالله صالح في الرياض في 23 نوفمبر الماضي.

وتتألف الحكومة التي يقودها محمد سالم باسندوه وزير الخارجية الأسبق والقيادي في المعارضة من 34 حقيبة بينها 4 حقائب وزير دولة مناصفة بين حزب الرئيس صالح - المؤتمر الشعبي العام وشركاؤه - وتكتل اللقاء المشترك المعارض وحلفاؤه.

ومنحت المعارضة حقيبتين للمرأة فيما منح المؤتمر حقيبة واحدة. ومن الحقائب السيادية حصلت المعارضة على حقائب الداخلية والمالية والإعلام وحقوق الإنسان والتخطيط والتعاون الدولي بينما احتفظ الحزب الحاكم بحقائب الخارجية والدفاع والنفط والاتصالات.

كما منحت المعارضة عدداً من الحقائب لقياديين بارزين انشقوا من حزب الرئيس صالح أبرزهم النائب علي العمراني وصخر الوجيه والبرلماني السابق سعد الدين بن طالب وهؤلاء معرفون بمواقفهم الشجاعة في البرلمان ضد قضايا الفساد. ومنحت المعارضة حقيبتين للمرأة هي حقيبة حقوق الإنسان ومنصب وزير دولة.

واحتفظ كل من وزير الدفاع والخارجية والشؤون الاجتماعية في حكومة المؤتمر بمناصبهم في حكومة الوفاق. فيما انتقل وزير الصناعة الى وزارة النفط ووزير الشباب الى الاوقاف ووزير الكهرباء الى الاسماك ووزير الخدمة الى وزارة التعليم العالي. وستقوم هذه الحكومة بإدارة المرحلة الانتقالية مع هادي.

ويتولى هادي بموجب الاتفاق الصلاحيات التنفيذية لرئيس الجمهورية علي عبدالله صالح الذي سيبقى رئيسا شرفيا حتى اجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في 21 فبراير.

ويفترض ان يتم انتخاب هادي رئيسا للجمهورية في هذه الانتخابات كمرشح توافقي بين الحزب الحاكم والمعارضة، وفيما يلي تشكيلة حكومة الوفاق:

محمد سالم باسندوة رئيسًا لمجلس الوزراء. والدكتور أبوبكر عبدالله القربي وزيرًا للخارجية. والدكتور يحيى محمد الشعيبي وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي. وحمود محمد عباد وزيرًا للأوقاف والإرشاد.والدكتورة أمة الرزاق علي حمد وزيرًا للشئون الاجتماعية والعمل. والمهندس عمر عبدالله الكرشمي وزيرًا للأشغال العامة والطرق. والمهندس عوض سعد السقطري وزيرًا للثروة السمكية. واللواء محمد ناصر أحمد وزيرًا للدفاع. والدكتور صالح حسن سميع وزيرًا للكهرباء. والمهندس هشام شرف عبدالله وزيرًا للنفط والمعادن. ونبيل عبده شمسان وزيرًا للخدمة المدنية والتأمينات. ومعمر مطهر محمد الإرياني وزيرًا للشباب والرياضة. واللواء عبدالقادر محمد قحطان وزيرا للداخلية.والدكتور محمد سعيد السعدي وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي. والدكتور احمد عبيد بن دغر وزيرًا للاتصالات وتقنية المعلومات. وعلي محمد اليزيدي وزيرًا للإدارة المحلية. وصخر أحمد عباس الوجيه وزيرًا للمالية. والدكتور عبدالحافظ ثابت نعمان وزيرًا للتعليم الفني والتدريب المهني. والمهندس فريد أحمد مجور وزيرًا للزراعة والري. والدكتور عبدالرزاق يحي الأشول وزيرًا للتربية والتعليم. والدكتور أحمد قاسم العنسي وزيرًا للصحة والسكان. والدكتورة حورية مشهور أحمد وزيرًا لحقوق الإنسان. والدكتور محمد أحمد المخلافي وزيرًا للشئون القانونية. والدكتور قاسم سلام وزيرًا للسياحة. وعبده رزاز صالح خالد وزيرًا للمياه والبيئة. والدكتور عبدالله عوبل منذوق وزيرًا للثقافة. ومجاهد القهالي وزيرًا لشئون المغتربين. والدكتور واعد عبدالله باذيب وزيرًا للنقل. والقاضي مرشد علي العرشاني وزيرًا للعدل. والدكتور سعد الدين علي سالم بن طالب وزيرًا للصناعة والتجارة. والدكتور رشاد احمد الرصاص وزيرًا للدولة لشئون مجلسي النواب والشورى. وعلي أحمد العمراني وزيرًا للإعلام. والدكتورة جوهرة حمود ثابت وزيرًا للدولة لشئون مجلس الوزراء. وشائف عزي صغير وزيرًا للدولة عضو مجلس الوزراء. وحسن أحمد شرف الدين وزيرًا للدولة عضو مجلس الوزراء.

مصر:

انتهت المرحلة الاولى لاول انتخابات تشريعية بعد اسقاط نظام حسني مبارك بفوز كبير للاخوان المسلمين الذين حصدوا اكثر من 40% من المقاعد، فيما ادت الحكومة الجديدة اليمين برئاسة كمال الجنزوري الذي فوضه المجلس العسكري صلاحيات رئيس الجمهورية عدا تلك الخاصة بالجيش والقضاء.

واعلن حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين فوزه ب 36 من المقاعد ال 54 التي تمت الانتخابات عليها بنظام الدوائر الفردية في المرحلة الاولى من الانتخابات التي تشمل تسعا من محافظات مصر ال 27. ولا يزال مقعدان مخصصان للدوائر الفردية غير محسومين اذ الغت اللجنة العليا للانتخابات عمليات الاقتراع التي تمت في احدى دوائر القاهرة بعد ان اعلنت المحكمة الادارية العليا بطلانها.

وبذلك يكون الاخوان ضمنوا اكثر من 40% من المقاعد التي جرت عليها الانتخابات في المرحلة الاولى بعد ان حصدوا اكثر من 36% من اصوات الناخبين في عمليات الاقتراع التي تمت بنظام القوائم النسبية المطلقة المخصص لها 112 مقعدا في المرحلة الاولى.

اما حزب النور السلفي الذي حصلت قوائمه على 24,4% من اصوات الناخبين في الجولة الاولى فتراجع في جولة الاعادة اذ فاز، وفق الصحف المصرية، باربعة مقاعد فقط في الجولة الثانية. وستبدأ المرحلة الثانية من الانتخابات في 14 كانون الاول/ديسمبر الجاري وتليها المرحلة الثالثة والاخيرة في الاول من كانون الثاني/يناير وتنتهي في الحادي عشر من الشهر نفسه.

ومن المقرر ان يشكل البرلمان المصري لجنة تأسيسية من مئة عضو لاعداد دستور مصري جديد وهي خطوة رئيسية خلال هذه المرحلة الانتقالية نحو الديموقراطية.

ووعد المشير طنطاوي بتسليم السلطة بالكامل الى مؤسسات مدنية بعد انتخاب رئيس للجمهورية في موعد لا يتجاوز نهاية حزيران/يونيو المقبل.

الا ان شكل النظام السياسي وبالتالي صلاحيات رئيس الجمهورية في البلاد لم يتم تحديدهما بعد وستكون هذه المسألة احدى القضايا الرئيسية التي يتعين على لجنة وضع الدستور حسمها.

واصدر المجلس العسكري، الذي يتولى كل صلاحيات السلطتين التشريعية والتنفيذية في البلاد منذ اطاحة مبارك، مرسوما بتفويض الجنزوري صلاحيات رئيس الجمهورية ماعدا إختصاصات رئيس الجمهورية الواردة بقوانين القوات المسلحة والهيئات القضائية".

وتم تكليف الجنزوري منذ اسبوعين تشكيل حكومة جديدة بعد ازمة سياسية عنيفة اطاحت حكومة سلفه عصام شرف ووضعت مصداقية المجلس العسكري على المحك.

وبعد مشاورات طويلة خصوصا حول حقيبتي الداخلية والاعلام الحساستين، اعلن رسميا الاربعاء تولي اللواء محمد ابراهيم وزارة الداخلية واللواء المتقاعد في الجيش المصري محمد انيس وزارة الاعلام.

واحتفظ 12 وزيرا من الحكومة السابقة بمناصبهم على رأسهم وزراء الخارجية محمد كامل عمرو والسياحة منير فخري عبد النور والكهرباء حسن يونس والتعاون الدولي فايزة ابو النجا.

اما وزارة المالية فأسندت الى ممتاز السعيد الذي كان يشغل منصب وكيل الوزارة نفسها. ويتوقع المحللون ان يتولى الجنزوري، وهو اقتصادي سبق ان شغل منصب وزير المالية في عهد مبارك، ادارة الملف الاقتصادي.

فلسطين:

تستعد سلطات الاحتلال الاسرائيلية لفصل 65 ألف فلسطيني يقيمون في مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة عن المدينة المقدسة، بعد استكمال اقامة الجدار العنصري حول المخيم، ما سيجبر سكانه على اجتياز "معبر حدودي"، كلما أرادوا الوصول الى مدينتهم.

وقد اثار قرار عزل المخيم ردود فعل غاضبة في اوساط سكانه الذين يعرفون حجم المعاناة التي يتكبدها كل من يجتاز المعابر المحيطة بالقدس، خاصة قلندية شمالا باتجاه رام الله، و"قبر راحيل" جنوبا باتجاه بيت لحم، والزعيم باتجاه القرى الشرقية.

ونقلت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية عن رئيس لجنة مخيم شعفاط، جميل صندوقة قوله: " ان دخول سكان المخيم الى القدس في كل صباح سيتحول كابوسا مستمرا مثل الحواجز في المناطق. "نحن لدينا بطاقات هوية زرقاء ونحن سكان القدس.. ولا نريد كل هذا التفتيش المتعلق بخلع الاحذية، فتح القميص، فتح صندوق السيارة".

وسيجبر على اجتياز المعبر الجديد اضافة الى ابناء مخيم شعفاط، سكان حي راس خميس، وضاحية السلام وراس شحادة.

وحسب شرطة الاحتلال، سيفتح المعبر الذي يتكون من خمسة مسارب نهاية الاسبوع الحالي أو بداية الاسبوع المقبل، وسيحل مكان الحاجز المؤقت القائم اليوم الذي تشغله "شرطة لواء القدس"، ولا تجري فيه تفتيشات مشددة" على حد زعمها.

ويقلص اخراج مخيم شعفاط عدد الاحياء العربية، المندرجة ضمن المسؤولية بلدية الاحتلال في القدس.

وتتحسب شرطة الاحتلال من اندلاع مواجهات واحتجاجات من قبل ابناء المخيم يوم افتتاح "معبر شعفاط"، فيما يحاول مسؤولو الشرطة منع تدهور الاوضاع باجراء اتصالات مع ممثلي سكان المخيم لتهدئة مخاوفهم.

على صعيد أخر قالت وزارة الزراعة في الحكومة الفلسطينية في غزة إن زوارق تابعة للبحرية الإسرائيلية قامت خلال اليومين الماضيين بوضع عوامات كبيرة، كعلامات ترسيم حدود على مسافة 3 أميال بحرية على طول الخط البحري ما بين بيت حانون ورفح من شمال القطاع الى جنوبه.

وأضافت الوزارة في بيانٍ أصدرته إن هذا الاجراء التعسفي يعد "إشارة إلى تشديد الحصار البحري على الصيادين وإعلان مسبق لتبرير إطلاق النار على الصياد الفلسطيني حال تجاوز الخط الوهمي، خط 3 أميال المفروض من قبل بحرية الاحتلال".

واعتبرت ذلك "تطوراً جديداً لفرض سياسة الأمر الواقع وتشديد الحصار البحري علي قطاع غزة"، ودعت الوزارة جميع المؤسسات الدولية للوقوف إلى جانب الصياد الفلسطيني ورفع المعاناة والظلم والحصار البحري المفروض عليه.

وطالبت وزارة الزراعة بالإفراج الفوري عن الصيادين المختطفين كافة وممتلكاتهم، محملة الاحتلال المسؤولية عن حياتهم.

لبنان:

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان على اهمية الدعم الذي تقدمه حكومة المملكة العربية السعودية وبقية الدول العربية وانعكاس هذا الدعم مناعة لبنان الذي تحيط به اوضاع متوترة على الصعيد الإقليمي، حيث بات منيعاً في هذه المرحلة بالذات تجاه حال الإضطراب السائدة في عدد من الدول العربية.

ونوه العماد ميشال بما تعيشه بلاده من وضع امني مستتب حيث تشدد الحكومة تعزيز الإجراءات الأمنية للسهر على سلامة اللبنانيين والمقيمين على على الأراضي اللبنانية وتكثف من جهودها لتثبيت الأمن والاستقرار على الساحة الداخلية.

واعتبر الرئيس اللبناني - خلال رعايته ببيروت حفل افتتاح المؤتمر الخامس والثلاثين لقادة الشرطة والأمن العرب وفي كلمته التي القاها نيابة عنه وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل - ان لبنان حقق تقدماً كبيراً على صعيد توصيات المؤتمر الرابع والثلاثين، إذ سجّل في مطلع تشرين الأول الفائت انجازاً على صعيد القضايا المتعلقة بمكافحة الإتجار بالمخدرات فغاب اسمه من القائمة السوداء لهذه"العبودية" بعدما بذلت حكومتهم جهوداً حثيثة للحد من هذه الآفة فضلاً عن تحقيق القوى الأمنية اللبنانية من تحقيق اناجازات نوعية على صعيد كشف الجريمة التسلسلية التي يلفها الغموض وكذلك مكافحة الإرهاب والتجسس وتوقيف خلايا شبكات التعامل مع العدو والقاء القبض على على العصابات المسلحة.

وختم العماد سليمان كلمته بدعوته قادة الأمن والشرطة في الدول العربية الى مزيد من التعاون لتطوير العمل الأمني العربي المشترك والإرتقاء به أي مستوى التحديات المطروحة التي تستحثنا على رصّ صفوفنا واحباط كل محاولات النيل من أمن شعوبنا العربية كما طالب بأن يضع المؤتمر في طليعة اهدافه دون ان يؤثّر تعديلاً على برنامجه موضوعاً يشكّل ملفاً شائكاً في اللحظة التي تمارس فيها المؤسسات الأمنية العربية علاقة امتحان جديد في مسؤوليتها الوطنية نحو الشعوب العربية.

من جهته كشف الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان عن وجود هوة عميقة بين بعض المواطنين وبين أجهزة الأمن أفرزتها الأحداث العربية والتحولات السياسية التي مرت بها المنطقة وطالب كومان بسرعة المبادرة الى معالجة الوضع من خلال تعزيز احترام حقوق الإنسان والتقيد بأخلاقيات المهنة لدى رجال الشرطة والأمن وبناء شراكة فعلية بين الشرطة والمواطنين واخيراً تصحيح الصورة السلبية التي باتت رائجة عن رجل الأمن والتي لا تعكس دوره البناء في المجتمع ولا تحترم التضحيات الجسام التي يبذلها في سبيل راحة الناس وطمأنينتهم.

من جهته اشاد المدير العام لقوى الأمن الداخلي في الجمهورية اللبنانية رئيس المؤتمر اللواء اشرف ريفي بجهود الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والراعي الدائم لمؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب حيث استحضر اللواء ريفي كلمة سموه حين قال:" إنّنا نأتي في طليعة الأمم والشعوب التي تنبذ العنف والإرهاب بكافة اشكاله وانواعه وندعو الى التسامح والإخاء وامحبة انطلاقاً من مبادئنا الإسلامية التي تحرم ترويع الآمنين وسفك دماء الأبرياء والتعدي على الحقوق والممتلكات وانتهاك الأعراض والحريات" ونوه الفريق ريفي بأهمية هذا المؤمر قائلاً: انه مؤتمر استثنائي بتوقيته وبجدول اعماله وبمواضيعه مشيراً ما تفرضه التطورات والمستجدات على الساحة العربية من تظاهر وحركات احتجاج وكيفية التعامل معها وطالب بالتعامل كل الأحداث بوعي ومن خلال التسلح بالعلم بالعلم اذ لا مكان للأمية والوسائل التقليدية في مواجهة التحديات أي مكان في عصرنا الحديث معتبراً ان هذه المرحلة حرجة جداً تتطلب من الجميع التكاتف والإستفادة من خبرات بعضنا البعض لنكون على مستوى التحديات الكبيرة التي نواجهها.

يذكر ان جامعة نايف للعلوم الأمنية خلال مشاركتها في وفد رسمي برئاسة الدكتور جمعان بن رشيد بن رقوش نائب رئيس جامعة نايف نظمت على هامش الحفل معرضاً لإصداراتها العلمية التي بلغت وفقاً للدكتور خالد الحرفش مدير العلاقات العامة بالجامعة 520 اصداراً في مختلف مجالات العلوم الأمنية والإجتماعية وكذلك عرضاً لإنجازاتها في القضايا مثار الإهتمام الدولي.

إيران:

كشف مسؤولون أميركيون عن أن الطائرة من دون طيار، التي كان قد فقد أثرها في إيران، طائرة تسلل تستخدم لمهمات سرية من قبل وكالة الاستخبارات الأميركية «سي آي إيه».

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد أوردت الأحد الماضي أن الجيش الإيراني أسقط طائرة من دون طيار تابعة للجيش الأميركي داخل إيران قرب الحدود الأفغانية والباكستانية، بينما هدد الجيش الإيراني بالرد على ما اعتبره انتهاكا لأجوائه.

وأفادت وكالات أنباء إيرانية أن طائرة من طراز «آر كيو - 170» من دون طيار أسقطت بعد أن خرقت المجال الجوي الإيراني، وأنها سقطت من دون تعرضها سوى لأضرار طفيفة وأصبحت بحوزة القوات المسلحة الإيرانية.

وقال المسؤولون الأميركيون إن الجيش الإيراني على ما يبدو أصبح بحوزته واحدة من أكثر طائرات التجسس تطورا في أسطول «سي آي إيه»، التي تتميز بقدراتها على النفاذ من مراقبة دفاعات العدو.

ورغم أن مهمة الطائرة غير معروفة، فإنه يعتقد أن هدفها ربما البرنامج النووي الإيراني.

وهذا النوع من الطائرات يستخدم عادة لتنفيذ مهمات خاصة وسرية كان من بينها تتبع الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وأفادت صحيفة «واشنطن بوست» أن متحدثا باسم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية رفض تأكيد أن تكون الطائرة مرسلة في مهمة من قبل الوكالة كما رفضت وزارة الدفاع (البنتاغون) التعليق على الموضوع.

وأعلنت استراليا الثلاثاء عن توسيع العقوبات على إيران، ووضع المزيد من القيود على التعامل مع قطاعي النفط والمال في الجمهورية الإسلامية، على خلفية برنامج طهران النووي والصاروخي.

ونقلت وكالة الأنباء الأسترالية "أيه أيه بي" عن وزير الخارجية كيفن رود قوله إن العقوبات الجديدة تأتي بعد تقرير وكالة الطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني الذي أشار إلى أن إيران أجرت دراسات حول تطوير سلاح نووي بالإضافة إلى اقتحام متظاهرين إيرانيين مقر السفارة البريطانية في طهران.

وتستهدف العقوبات الجديدة عدداً من الأفراد والكيانات تتهمهم كانبيرا بالتورط في برنامج الصواريخ الباليستية والنووية.

وأشار رود إلى أن العقوبات ستفرض المزيد من القيود على "التعامل مع قطاعات الطاقة والقطاع المالي" في إيران.

وقال رود إن استراليا ملتزمة بالتوصل إلى حلّ للملف النووي الإيراني عبر التفاوض.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة شددا العقوبات مؤخراً على إيران لفرض المزيد من الضغوط عليها.

هذا وقالت صحف أميركية، الاثنين، إن الانفجار الضخم الذي دمّر موقعاً لاختبار الصواريخ قرب طهران قبل نحو 3 أسابيع، شكّل انتكاسة قوية للبرنامج الصاورخي الإيراني، وقد يكون ناتجاً عن جهود سرية تبذلها إسرائيل والولايات المتحدة لتعطيل البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت صحيفة (نيويورك تايمز) عن مسؤولين استخباراتيين أميركيين وإسرائيليين حاليين وسابقين وخبراء في تكنولوجيا الصواريخ قولهم إن صور المراقبة تظهر أن القاعدة الإيرانية كانت مركزاً أساسياً لاختبار الصواريخ بالوقود الصلب، يمكن إطلاقها على الفور، ما قد يجعلها فعاّلة لإيران في وجه أي ضربة استباقية قد تشنها إسرائيل أو الولايات المتحدة، وهي مناسبة أكثر لحمل الرؤوس الحربية لمسافات أطول مقارنة بالصواريخ بالوقود السائل.

وأشارت الصحيفة الى أنه لم يتوضح بعد السبب خلف الانفجار في القاعدة العسكرية، وقال مسؤولون أميركيون إنه قد يكون ناتجاً عن حادث بسبب قلة خبرة إيران في مجال هذه التكنولوجيا الخطرة.

وكانت إيران اعتبرت الأمر حادثاً عرضياً، لكن تقارير لاحقة في وسائل الإعلام الإيرانية ذكرت أن رئيس البرنامج الصاروخي الإيراني هو أحد الأشخاص الذين قتلوا في الانفجار.

وقالت الصحيفة إن بعض المسؤولين الإيرانيين تكلموا عن وقوع عملية تخريب ولكن لم يتضح ما إذا كانت التصريحات تستند إلى أدلة أو على استنتاج بعد اغتيالات استهدفت علماء نوويين إيرانيين، وبعد فيروس متطور أصاب منشأة أساسية لإنتاج اليورانيوم. ونقلت عن مسؤول استخباراتي غربي قوله تعليقاً على الانفجار إن "أي شيء يعطينا الوقت ويؤخر اليوم الذي تتمكن فيه إيران من الحصول على سلاح نووي على صاروخ دقيق هو نصر صغير".

واعتبر المسؤولون ان الانفجار يشكل انتكاسة كبرى للجهود الإيرانية الهادفة إلى تركيز براعتها الصناعية على هذا النوع من الصواريخ.

ووقع الانفجار في 12 تشرين الثاني/نوفمبر في قاعدة للحرس الثوري ما أدى الى تدمير غالبية مباني المجمع ومقتل 17 شخصاً من بينهم الجنرال حسن مقدم المسؤول عن برامج التسلح لدى الحرس الثوري ومؤسس قواتها البالستية.

ولكن صحيفة (لوس أنجلس تايمز) نقلت عن مسؤولين استخباراتيين اعتقادهم أن الانفجار جزء من جهد سري تبذله الولايات المتحدة وإسرائيل وغيرهما لتقويض برامج إيران النووية والصاروخية، للحدّ من مسعاها لإنتاج أسلحة نووية، وتفادي شنّ غارات أميركية أو إسرائيلية.